المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: إحتشي
جذر الكلمة: حشي

- : (ى (} الحَشَى: مَا دُونَ الحِجابِ ممَّا فِي البَطْنِ) كلّه (من كَبِدٍ وطِحالٍ وكَرِشٍ وَمَا تَبِعَهُ) {حَشىً كُلُّه. (أَو مَا بينَ ضِلَعِ الخَلْف الَّتِي فِي آخرِ الجنْبِ إِلَى الوَرِكِ؛ أَو ظاهِرُ البَطْنِ. (و) قيلَ: الحَشَى (الحِضْنُ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ والخَصْرُ، أَي هُوَ الخَصْرُ، وَمِنْه قَوْلُهم: هُوَ لَطِيفُ الحَشَى إِذا كانَ أَهْيَف ضامِرَ الخَصْرِ؛ وقالَ الشاعِرُ يَصِفُ امرأَةً: هَضِيم الحَشَى مَا الشمسُ فِي يومِ دَجْنِها وامرأَةٌ ضامِرَةُ الحَشَى وهُنَّ ضَوامِرُ} الأَحْشاءِ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: الحَشَى مَا بينَ آخرِ الأَضْلاعِ إِلَى رأْسِ الوَرِكِ. قالَ الأَزهريُّ: وتَثْنِيتُه {حَشَيانِ. وقالَ الجوهريُّ: الحَشَى مَا اضْطَمَّتْ عَلَيْهِ الضّلوعِ. (و) الحَشَى (رَبْوٌ) ، وَهُوَ شبْهُ البُهْرِ، (يَحْصُلُ) للمُسْرِعِ فِي مِشْيَتِه والمُحْتَدِّ فِي كَلامِه؛ (وَهُوَ حَشٍ،} وحَشْيانُ) . وَمِنْه حدِيثُ عائِشَةَ: (مَالِي أَراكَ! حَشْيَا رابيَةً) ، أَي مالَكَ قد وَقَعَ عَلَيْك الحَشَى، وَهُوَ الرَّبْو والنَّهيجُ وارْتِفاعُ النَّفْسِ وتَواتُره؛ وقالَ أَبو حبيبٍ الهُذَليُّ: فنَهْنَهْتُ أُولى القَوْمِ عَنْهُم بضَرْبةٍ تَنَفَّسَ مِنْهَا كلُّ حَشْيانَ مُحْجَرِ (وَهِي {حَشِيَةٌ) ، كفَرِحَةٍ (} وحَشْي) ، على فَعْلى، (وَقد {حَشِيَا، بالكسْرِ،} حَشًى) ، وشاهِدُ المصْدَر قوْلُ الشمَّاخ: تُلاعِبُني إِذا مَا شِئْتُ خَوْدٌ على الأَنْماطِ ذاتُ حَشىً قَطِيعِأَرادَ: ذَات نَفَسٍ مُنْقَطِعٍ من سِمَنِها، وقَطِيعٍ نَعْتٌ {لحَشىً. (و) } حَشِيَ (السِّقاءُ) حَشًى: (صارَ لَهُ منَ اللّبَنِ كالجِلْدِ من باطِنٍ فَلَصِقَ بِهِ) ، أَي بالجِلْدِ، (فَلَا يَعْدَمُ أَن يُنْتِنَ فَيُرْوِح. ( {والحَشِيُّ، كغَنِيَ من النَّبْتِ: مَا فَسَدَ أَصْلُهُ وعَفَنَ) ، عَن ابنِ الأعرابيِّ؛ وأَنْشَدَ: كأَنَّ صَوْتَ شَخْبِها إِذا هَما صَوتُ أَفاعٍ فِي} حَشِيَ أَعْشَما يُرْوَى بالحاءِ وبالخاءِ. قالُ ابنُ برِّي: ومثْلُه قَوْلُ الآخر: وإنَّ عِنْدي إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي سَمَّ ذَراريحَ رِطابٍ {وحَشِي أَرادَ:} وحَشِيَ فخفَّفَ المُشَدَّد. (أَو) {الحَشِيُّ: (اليابِسُ) ؛ نَقَلَه الجَوهريُّ عَن الأصمعيِّ وأَنْشَدَ للعجَّاج: والهَدَب الناعِم والحَشيَّ يرْوى: بالحاءِ والخاءِ جَمِيعاً. (و) يقالُ: (أَنا فِي} حَشاهُ) ، أَي فِي (كَنَفِهِ) وذِرَاهُ؛ نقَلَهُ الزّمخشريُّ. (و) قيلَ: فِي (ناحِيَتِهِ) ؛ وَأنْشد ابْن دُرَيْد للمُعَطّل الهُذَليّ: يقولُ الَّذِي أَمْسَى إِلَى الحَزْنِ أَهْلُه بأَيِّ الحَشَى أَمْسى الخَلِيطُ المُباينُقالَ الجَوهريُّ: يعْنِي الناحِيَةَ. ( {والحاشِيَةُ:} حاشِيَةُ الثَّوْبِ وغيرِهِ) . وَلَو قالَ: جانِبُ الثَّوْبِ، كانَ أَحْسَن. فَفِي المُحْكَم: {حاشِيَتا الثَّوْبِ جانِبَاهُ اللَّذَان لَا هُدْبَ فيهمَا. وَفِي التَّهذِيبِ: جانِبَاهُ الطَّويلَتانِ فِي طَرَفَيْهما الهُدْبُ. ودَخَلَ فِي قوْلِهِ: وغيرِهِ: حاشِيَة السَّرابِ، وَهُوَ كلُّ ناحِيَةٍ مِنْهُ؛} وحاِشَية المَقامِ طَرَفه وجانِبُه تَشْبيهاً {بحاشِيَةِ الثَّوْبِ؛ وحاشِيَة الكَلإِ جانِبُه. وَمِنْه حدِيثُ معاوِيَةَ: (لَو كنتُ مِن أهْلِ البادِيَةِ لنَزَلْتُ مِن الكَلأِ} الحاشِيَةَ) . وحاشِيَةُ الكِتابِ: طَرَفُه وطرَّتُه. (و) الحاشِيَةُ: (أَهْلُ الرَّجُلِ وخاصَّتُهُ) الَّذين فِي {حَشاهُ أَي كَنَفِهِ. (و) هَؤُلَاءِ} حاشِيَتَه، بالنَّصْبِ، أَي فِي (ناحِيَتِهِ وظِلُّه) وذَرَاهُ. ( {وحاشَى مِنْهُم فلَانا: اسْتَثْناهُ) . قالَ ابنُ الأنْبارِي: مَعْناه عَزَلَه من وَصْفِ القوْمِ} بالحَشَى، وعزله بناحِيَةٍ وَلم يُدْخِلْه فِي جُمْلتِهم. قالَ الأزهريُّ: جَعَلَه مِن حَشَى الشيءِ وَهُوَ ناحِيَته؛ ( {كتَحَشَّاهُ) . قالَ اللّحْيانيّ: شَتَمْتُهم وَمَا} حاشَيْتُ مِنْهُم أَحداً وَلَا {تَحَشَّيْتُ أَي مَا قُلْتُ} حاشَى لفلانٍ وَمَا اسْتَثْنَيْتُ مِنْهُم أَحَداً؛ وأَنْشَدَ الباهِلِيُّ فِي الْمعَانِي: وَلَا! يَتَحَشَّى الفَحْلُ إنْ أَعْرَضَتْ بِهِ وَلَا يُمْنَعُ المِرْباعُ مِنْهَا فَصِيلُها قالَ: لَا يتَحَشَّى لَا يُبالي من حاشَى. (وحاشَى: تَجُرُّ) مَا بعْدَها (كحتَّى) ؛ وشاهِدُه قَوْلُ سَبْرة بنِ عَمْرو الأسَدِي: حاشَى أَبي ثَوْبانَ إنَّ بِهِ ضَنّاً عَن المَلْحاةِ والشَّتْمِقالَ ابنُ برِّي: هُوَ فِي المُفَضَّلِيَّاتِ للجُمَيْح بنِ الطمَّاحِ الأسَدِيّ، قالَ ومثْلُه قَوْلُ الأُقَيْشِر: فِي فِتْيَةٍ جَعَلوا الصَّليبَ إلَهَهُمْ {حاشايَ إِنِّي مُسْلِمٌ مَعْذُورُقالَ: حاشَى فِي البيتِ حَرْف جَرَ، وَلَو كانتْ فعلا لقالَ} حاشاني. (و) قالَ الجَوهريُّ: يقالُ ( {حَاشَاكَ و) حاشَى (لَكَ بِمَعْنًى) واحِدٍ. وحاشَى: كلمةٌ يُسْتَثنى بهَا، وَقد يكونُ حَرْفاً، وَقد يكونُ فعْلاً، فَإِن جَعَلْتها فعْلاً نَصَبْتَ بهَا فقُلْتَ ضَرَبْتهم حاشَى زيْداً، وَإِن جَعَلْتها حَرْفاً خَفَضْتَ بهَا. وقالَ سِيْبَوَيْه: لَا يكونُ إلاَّ حَرْف جَرَ لأنَّها لَو كانتْ فعْلاً لجازَ أَنْ يكونَ صِلَة كَمَا يَجوزُ ذلكَ فِي خَلا، فلمَّا امْتَنَعَ أَن يقالَ جاءَني القَوْمُ مَا حاشَى زيْداً دلَّتْ أَنَّها ليسَتْ بفعْلٍ. وقالَ المبرِّدُ: حاشَى قد تكونُ فعْلاً واسْتدلَّ بقَوْلِ النابغَةِ: وَلَا أَرَى فاعِلاً فِي الناسِ يُشْبِهُه وَمَا} أُحاِشي من الأَقْوامِ من أَحَدِ فتصرُّفُه يدلُّ على أنَّه فعْلٌ، ولأنَّه يقالُ حاشَى لزيدٍ، فحرْف الجرِّ لَا يَجوزُ أَن يَدْخلَ على حَرْفِ الجَرِّ، ولأنَّ الحذْفَ يدخُلُها كقَوْلِهم {حاشَ لزيدٍ، والحذْفُ إنّما يَقَعُ فِي الأسْماءِ والأَفْعالِ دونَ الحُروفِ، انتَهَى. (} وحاشَى للَّهِ {وحاشَ للَّهِ) : أَي بَراءَة للَّهِ و (مَعاذَ اللَّهِ) . قالَ الفارِسِيُّ: حُذِفَتْ مِنْهُ اللامُ لكثْرَةِ الاسْتِعْمالِ. وقالَ الأزهريُّ: حاشَ للَّهِ كانَ فِي الأصْلِ حاشَى للَّهِ فكَثُرَ فِي الكَلامِ وحُذِفَتِ الياءُ وجُعِلَ اسْماً وَإِن كانَ فِي الأصْلِ فعْلاً وَهُوَ حَرْفٌ مِن حُروفِ الاسْتِثْناءِ مثْلُ عَدَا وخَلا، ولذلِكَ خَفَضوا} بحاشَى كَمَا خَفَضوا بهما، لأنَّهما جُعِلا حَرْفَيْن وَإِن كانَا فِي الأصْلِ فعْلَيْن. وقالَ ابنُ الأنْبارِي: مَنْ قالَ حاشَى لفلانٍ خَفَضَه باللامِ الزائِدَةِ، ومَنْ قالَ حاشَى فلَانا أَضْمَرَه فِي حاشَى مَرْفوعاً ونَصَبَ فلَانا بحاشَا، والتَّقديرُ حاشَى فِعْلُهم فلَانا، ومَنْ قالَ حاشَى فلانٍ خَفَضَ بإضْمارِ اللامِ لطُولِ صُحْبتها حاشَى، ويَجوزُ أَن تخفضَه بحاشَى لأنَّ حاشَى لمَّا خَلَتْ مِن الصاحِبِ أَشْبَهَتِ الاسمَ فأُضِيفَت إِلَى مَا بَعْدِها. {وتَحَشَّى كقال: حاشى فلَان (و) } تَحَشَّى (من فلانٍ: تَذَمَّمَ) ، عَن ابنِ الأعرابيِّ؛ وأَنْشَدَ للأَخْطَل: وَلَوْلَا! التَّحَشِّي مِنْ رِماحٍ رَمَيْتُها بكَالِمةِ الأَنْيابِ باقٍ رُسُومُها ( {والحَشَى: ع قُرْبَ المَدِينَةِ) . وقالَ نَصْر: هُوَ وادٍ بالحجازِ ورَسَمه بالألِفِ، قالَ الشاعِرُ: فإنَّ بأجْزاعِ البُرَيراءِ} فالحَشَى فَوَكْزٍ إِلَى النَّقْعَيْنِ مِنْ وَبِعانِ (و) مِن المجازِ: ( {الحاشِيَتانِ: ابنُ المَخاضِ وابنُ اللَّبُونِ) . قالَ ابنُ السِّكِّيت: يقالُ: أَرْسَلَ بَنُو فلانٍ رائداً فانْتَهَى إِلَى أَرْضٍ قد شَبِعَتْ} حاشِيَتاها. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: إِذا اشْتَكَى الرَّجُلُ {حَشاهُ فَهُوَ} حَشٍ، نَقَلَه الأزهريُّ. {ومُحْشِيَةُ الكِلابِ: الأرْنَبُ، أَي تَعْدو الكلابُ خَلْفها حَتَّى تَنْبَهِرَ الكِلابُ؛ نَقَلَه الجَوهريُّ عَن ابنِ السِّكِّيت. } وتَحشَّتِ المرأَةُ {تَحَشِّياً فَهِيَ} مُتَحَشِّيَةٌ، مثْلُ {احْتَشَتِ} الحَشِيَّة؛ نَقَلَه الأزهريُّ. {وحاشِيَةُ الناسِ: رُذالُهم. } وتَحَشَّى فِي بَني فلانٍ: إِذا اضْطَمُّوا عَلَيْهِ وآوَوْهُ. {وحَشَّى الرَّجُل} تَحْشِيَةً: كَتَبَ على {حاشِيَةِ الكِتابِ، عاميَّة، ثمَّ سُمِّي مَا كَتَبَ حاشِيَة مَجازاً. وعَيْشٌ رَقيقُ الحَواشِي: ناعِمٌ فِي دَعَةٍ. ورجلٌ رَقيقُ الحَواشِي: لَطِيفُ الصُّحْبةِ. وقالَ اللحْيانيُّ: يقالُ شَتَمْتُهم فَمَا} حَشَيْتُ مِنْهُم أَحَداً، أَي مَا قُلْتَ حشى لفلانٍ. قالَ ابنُ الأنْبارِي: ومِن العَرَبِ مَنْ يقولُ حشَى لفلانٍ فيُسْقِط الأَلِف؛ وأَنْشَدَ الفرَّاء: حَشى رَهْطِ النبيِّ فإنَّ منهمْ بحُوراً لَا تُكَدِّرُها الدِّلاءُوتَحَشَّى مِن الحاشِيَةِ، كتَنَحَّى من الناحِيَةِ. وتقولُ: {انحْشَى صَوْتٌ فِي صوتٍ وحَرْفٌ فِي حَرْفٍ؛ نَقَلَه الأزهرِيُّ. وحاشى: نَبْتٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إحتشي
جذر الكلمة: حشي

- الحَشيُّ : الذي يشتكي حشاد .|الحَشيُّ اليابس.|الحَشيُّ من النّبت: ما فسد أَصلُه وعَفِن., الحَشْوِيَّةُ الحَشْوِيَّةُ الحَشويَّةُ : نسْبة إِلى الحشو، أو الحشا: طائفةٌ تمسَّكوا بالظواهر، وذهبُوا إلى التجْسيم وغيره., حُشِي فلانٌ غيظاً وكبراً: امتلأَ.| ومنه قول الشاعر:, أحْشَاه : أَعْطَاه. يقال: أَتيته فما أَجَلَّني وما أَحْشَاني: ما أَعْطاني جليلةً ولا حاشية., حَاشَا : كلمةٌ يستَثى بها، وقد تكون حرفاً، وقد تكون فعلاً، فإِن جعلتها فعلاً نصبت بها، تقول: ضربتهم حاشا زيداً، وإِن جعلتها حرفاً خفضت بها., حاشا من القَوْم فلاناً: استثْنَاه، يقال: شتمتهم وما حاشيت منهم أَحداً. يقال: حاشَى لله، وحاش لله: براءة لله ومعاذا.


المعجم الغني
الكلمة: إحتشي
جذر الكلمة: حشي

- (مفعول مِنْ حَشَّى).|-كِتَابٌ مُحَشّىً : مُعَلَّقٌ عَلَيْهِ فِي الْحَوَاشِي., جمع: حَواشٍ، الحَواشِي. | 1- طَرَّزَتْ حاشِيَةَ فُسْتانِها : جانِبَهُ.|2- حاشِيَةُ الكِتابِ : طَرَفُهُ، طُرَّتُهُ- يضُمُّ الكِتابُ مَتْناً وَشَرْحاً وَحاشِيَةً.(أ. أمين).|3- وَصَلَ الأميرُ مَعَ حاشِيَتِهِ : مَعَ أَهْلِهِ وَخاصَّتِهِ.|4- رَجُلٌ رَقيقُ الحَواشِي : لَطيفُ الصُّحْبَةِ.|5- كَلامٌ رَقيقُ الحَواشِي : لَيِّنٌ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ حَشَّى).|-قَالَ الْمُحَشِّي : الْمُعَلِّقُ عَلَى الكِتَابِ، واضِعُ الْحَوَاشِي., (مصدر تَحَاشَى).|-فَضَّلَ تَحَاشِيَهُ عَلَى أَنْ يَصْطَدِمَ بِهِ : تَجَنُّبَهُ- أُرَكِّبُ جُدَدَ القَوْلِ مِنْ غَيْرِ تَقِيَّةٍ وَلاَ تَحَاشٍ. (التوحيدي)., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَحَاشَيْتُ، أَتَحَاشَى، تَحَاشَ، مصدر تَحَاشٍ.|1- يَتَحَاشَى كُلَّ مَا لاَ يُعْجِبُهُ : يَتَجَنَّبُ، يَتَلاَفَى- تَحَاشَى نَبْشَ الذِّكْرَيَاتِ :-تَحَاشَ النُّطْقَ بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ.|2- تَحَاشَى عَنْهُ :تَجَنَّبَهُ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ- تَحَاشَى مِنَ الوُقُوعِ فِي أَيْدِي الأَعْدَاءِ., (مصدر حَاشَى).|-لَمْ يَعْرِفْ سَبَبَ مُحَاشَاتِهِ : اِسْتِثْنَائِهِ., (فعل: رباعي متعد).| حَشَّيْتُ، أُحَشِّي، حَشِّ، مصدر تَحْشِيَةٌ.|1- حَشَّتْ فُسْتَانَهَا : جَعَلَتْ لَهُ حَاشِيَةً.|2- حَشَّى الكِتَابَ : عَلَّقَ عَليْهِ الحَواشِيَ., 1.: أَداةُ اسْتِثْناءٍ للِتَّنْزِيهِ تَأْتِي فِعْلاً وَتَنْصِبُ ما بَعْدَها على أَنَّهُ مَفْعولٌ بِهِ : :وَصَلَ الضُّيوفُ حاشا واحِداً.|2.: أَداةُ جَرٍّ تَجُرُّ ما بَعْدَها : :وَصَلَ الضُّيوفُ حاشا واحِدٍ.|3.: اِسْمٌ لِلتَّنْزِيهِ: :حاشا الَّلهَ :-حاشا لِلَّهِ : أَيْ بَراءةُ اللَّهِ.يوسف آية 31 فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حاشا لِلَّهِ . (قرآن) أَيْ بَراءةُ اللَّهِ.|4- حاشاكَ الزُّورَ : جانِب., (فعل: رباعي متعد بحرف).| حاشَيْتُ، أُحاشي، حاشِ، مصدر مُحاشاةٌ.|1- حاشاهُ بَيْنَ زُمَلائِهِ : اِسْتَثْناهُ- اِسْتَضافَ أَصْدِقاءهُ وَما حاشَى مِنْهُمْ أَحَداً.|2- حاشَى جارَهُ : أَعْطاهُ شَيْئاً قَليلاً.


المعجم الرائد
الكلمة: إحتشي
جذر الكلمة: حشي

- 1- حشي : أصابه مرض الحشى أو الربو|2- حشي الإناء : صار له قطع من اللبن الجامد في داخله فلصق به , 1- موضع الطعام في البطن ، معدة ، جمع : محاش, 1- المحشاة من البطن : أسفل مواضع الطعام المودي إلى المخرج, 1- إحتشى : إمتلأ : « احتشى من الطعام »|2- إحتشت المرأة الحشية : لبستها , 1- مصدر حشي|2- ربو|3- إرتفاع في النفس وصعوبة في التنفس|4- ما دون الحجاب مما في جوف البطن من كبد وطحال وكرش وغيرها , 1- حاشاه : أعطاه شيئا قليلا|2- حاشاه من القوم : استثناه ، استبعده ، أفرده , 1- مصاب بمرض الحشى أو الربو ، مؤنث حشياء, 1- الذي يكثر الحشو في كلامه


المعجم المعاصر
الكلمة: إحتشي
جذر الكلمة: حشي

- حاشا :(انظر: ح ا ش ا - حاشا)., حشى ، جمع أحشاءُ: حشًا، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها., احْتشاء :- (طب) داءٌ يَسدُّ مجرى الدَّم :-عانى من احتشاء.|2- (طب) جُلْطة دمويَّة تسدّ شريانًا :-احتشاء عضلة القلب., تحاشى / تحاشى عن يتحاشى ، تحاشَ ، تَحاشيًا ، فهو مُتحاشٍ ، والمفعول مُتحاشًى | • تحاشاه/ تحاشى عنه |1 - تجنَّبه، هرب منه :-تحاشى الملاكمُ ضربات خصمه، - غادرت المكان لكي أتحاشى الجدالَ معه، - تحاشى الوقوعَ في أيدي الأعداء.|2- ابتعد عنه، تنزّه :-تحاشى عن الأسئلة المحرجة، - تحاشى الوقوعَ في الخطأ., حشَّى يحشِّي ، حَشِّ ، تَحشيةً ، فهو مُحَشٍّ ، والمفعول مُحَشًّى | • حشَّى الكتابَ جعل له حاشية/ هامشًا :-حشَّى كتابًا بحاشية شَرْحٍ: علَّق عليه.|• حشَّى الثَّوبَ: جعل له حاشية، وهي الجانب منه :-حشّى السَّتائرَ., تَحْشِيَة ، جمع تحشيات (لغير المصدر).|1- مصدر حشَّى. |2 - تعليق على نصٍّ في هامشه أو بعد نهايته بملاحظاتٍ تفسيريَّة أو تاريخيَّة ونحوها يضيفها مؤلّف النَّص أو محقّقه :-علَّق على الكتاب بتحشيات مفيدة للقارئ., حشًا ، جمع أحشاءُ: حشى، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها :-التهبت أحشاؤه من العطش، - يتكوّن الولدُ في أحشاء أمّه: موضع نموّ الجنين في جسم الأمّ، رَحِمٌ، - لطيف الحشا: دقيق الخَصْر |• أنا في حشا فلان: في كنفه، - طاوي الحشا: جوعان، - فلانٌ يسكن الحشا: بالغ المحبَّة، - في أحشائه: في داخله., حاشى يحاشى ، حاشِ ، مُحاشاةً ، فهو مُحاشٍ ، والمفعول مُحاشًى | • حاشاه من أصدقائه استثناه منهم :-سبَّهم وماحاشى منهم أحدًا., حشا يَحشُو ، احْشُ ، حَشْوًا ، فهو حاشٍ ، والمفعول مَحْشُوّ | • حشا الشَّيءَ ملأه عن آخره :-حشا ضِرسَه عند الطبيب، - حشا الجنديُّ سلاحَه: ملأه بالذَّخيرة., حاشية ، جمع حاشيات وحَواشٍ |• الحاشية من كلِّ شيءٍ: جانبه وطرفه. |• الحاشية: الأهل والخاصّة، البطانة :-حاشية الرَّجل/ الملك.|• حاشية كتابٍ: ما عُلِّق على الكتاب من زيادات وإيضاح :-حاشية على هامش نَصٍّ، - حاشية في رسالة |• رَجُل رقيق الحواشي: لطيفُ الصُّحبة، - عيش رقيق الحواشي: عيش ناعم رغْد، - كلامٌ رقيق الحواشي: خفيف رشيق ليِّن., حاشا :- أداة استثناء، تكون حرف جرّ، أو فعلاً ماضيًا ينصب المستثنى بعده، ويتعيَّن كونها فعلاً إذا سُبقت بـ (ما) المصدريّة :-قصَّر الطُّلاب حاشا خالدٍ، - دخل المتهمون السجن حاشا واحدًا، - أحبّ الأدباءَ ما حاشا الخدَّاعَ |• حاشا أن تفعل: إيَّاك، - حاشا وكلاّ: لا سمح الله. |2 - اسم للتنزيه الخالص، فإن نُوِّن فهو مفعول مُطلق، وإن لم ينوَّن وأضيف فهو مُعرب وإذا لم يضف ولم ينوَّن فهو مطلق مبنيّ لشبهه بالحرف (حاشا) :-حاشًا للهِ، - حاشا اللهِ، - حاشا للهِ.



الأكثر بحثاً