المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: إحتمى
جذر الكلمة: حمي

- : (ي ( {حَمَى الشَّيءَ} يَحْمِيه {حَمْياً) ، بالفتْحِ، وحِمىً (} وحِمَايَةً، بالكسْرِ، {ومَحْمِيةً: مَنَعَهُ) ودَفَعَ عَنهُ. قالَ سِيْبَوَيْه: لَا يَجِيءُ هَذَا الضَّرْب على مَفْعِلٍ إلاَّ وَفِيه الْهَاء، لأنَّه إِن جاءَ على مَفْعِلٍ بغيرِ هاءٍ اعْتَلَّ فعدلُوا إِلَى الأخَفِّ. (وكَلأٌ} حِمًى، كَرِضًى، مُحْمِيٌّ، وَقد {حَماهُ} حَمْياً) ، بالفتْحِ، ( {وحَمِيَّةً) ، كغَنِيَّةٍ، (وحِمايَةً، بالكسْرِ، وحَمْوَةً) ، بالفتْحِ: مَنَعَهُ. (} وحَمَى المريضَ مَا يَضُرُّهُ: مَنَعَهُ إيَّاهُ) ، يَحْمِيه {حِمْيَةً وحِمْوَةً، (} فاحْتَمَى) هُوَ. ( {وتَحَمَّى: امْتَنَعَ) مِن ذلِكَ. (} والحَمِيُّ، كغَنِيَ: المريضُ المَمْنوعُ ممَّا يضُرُّهُ) مِن الطَّعامِ والشَّرابِ؛ عَن ابنِ الأعرابيِّ، وأَنْشَدَ: وجْدِي بفَخْرَة لَوْ تَجْزِي المُحِبَّ بِهِ وَجْدُ {الحَمِيِّ بماءِ المُزْنةِ الصَّادِي (و) الحَمِيُّ أَيْضاً: (كلُّ مَحْمِيَ) مِن الشرِّ وغيرِهِ. (و) الحَمِيُّ: (مَنْ لَا يَحْتَمِلُ الضَّيْمَ) وَقد حمى هُوَ. (} والحِمَى، كإلَى ويُمَدُّ، {والحِمْيَةُ، بالكسْرِ: مَا} حُمِيَ من شيءٍ) ، وتَثْنِيَتُه {حِمَيانِ على القياسِ،} وحِمَوان على غيرِ قياسٍ، ونَقَلَه الكِسائيُّ. قالَ الليّثُ: {الحِمَى مَوْضِعٌ فِيهِ كَلأٌ} يُحْمَى من الناسِ أنْ يُرْعى. وقالَ الشافِعِيُّ، رَضِيَ الله عَنهُ، فِي تفْسيرِ الحدِيثِ: (لَا حِمَى إلاَّ للَّهِ ولرَسُولِهِ) ، قالَ: كانَ الشَّريفُ مِن العَرَبِ فِي الجاهِلِيَّةِ إِذا نزلَ بَلَدا فِي عشِيرَتِه اسْتَعْوَى كَلْباً {فحَمَى لخاصَّتِه مَدَى عُواءِ الكَلْبِ لَا يَشْرَكُه فِيهِ غيرُهُ فَلم يَرْعَه مَعَه أَحدٌ، وكانَ شريك القوْمِ فِي سائِرِ المَراتِعِ حَوْله، فنَهَى صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن يُحْمَى على الناسِ حِمىً كَمَا كَانُوا فِي الجاهِلِيَّةِ يَفْعلونَ إلاَّ مَا يُحْمَى لخيْلِ المُسْلمين ورِكابِهِم الَّتِي تُرْصَد للجِهادِ ويُحْمَل عَلَيْهَا فِي سَبيلِ اللَّهِ، وإِبلِ الزَّكاةِ، كَمَا حَمَى عُمَرُ النَّقِيع لنَعَمِ الصَّدقَةِ والخَيْل المُعَدَّة فِي سَبيلِ اللَّهِ، كَذَا نَقَلَه أهْلُ الغرِيبِ. قالَ شيْخُنا: ثمَّ أطلقَ الحِمَى على مَا يَحْمِيه وَلَو لم يكُنْ كَلْب وَلَا صائِح. (} والحامِيَةُ: الَّرجلُ {يَحْمِي أَصْحابَه) فِي الحرْبِ. (والجماعَةُ أَيْضاً:} حامِيَةٌ) {يَحْمُون أَنْفُسَهم؛ قَالَ لبيدٌ: ومَعِي حامِيَةٌ من جَعْفرٍ كلَّ يَوْم ينتلي مَا فِي الخِلَلِ (وَهُوَ على حاميةِ القوْمِ: أَي آخِرُ مَنْ} يَحْمِيهِم فِي مُضِيِّهم) وانْهِزَامِهم. ( {وأَحْمَى المَكانَ: جَعَلَهُ حِمًى لَا يُقْرَبُ) . (قالَ ابنُ برِّي: يقالُ حَماهُ} وأحْماهُ؛ وأَنْشَدَ: حَمَى أَجَماتِه فتُرِكْنَ قَفْراً وأَحْمَى مَا سِوَاه مِنَ الإِجامِوقالَ أَبو زيْدٍ: {حَمَيْتُ الحِمَى} حَمْياً: مَنَعْته، فَإِذا امْتَنَع مِنْهُ الناسُ وعَرَفوا أنَّه {حِمىً قُلْت أَحْمَيْتُه. وذَكَرَ السّهيليّ فِي الرَّوْض: أَنَّ} أَحْماهَ لُغَةٌ ضَعيفَةٌ. قلت والصَّحِيحُ أنَّهما فَصِيحَتانِ. وَفِي حدِيثِ عائِشَةَ وذَكَرَتْ عُثْمان: (عَتَبْنا عَلَيْهِ مَوْضِع الغَمامَةِ {المُحْماةِ) ؛ تُريدُ الحِمَى الَّذِي حَماهُ، جعلته موضعا للغَمامَةِ لأنَّها تسْقِيه بالمَطَرِ والناسُ شُركاءُ فيمَا سَقَتْه السَّماءُ مِن الكَلإِ إِذا لم يَكُنْ مَمْلوكاً فلذلِكَ عَتَبُوا عَلَيْهِ. (أَو) احماه: (وجدَهُ حِمًى) لَا يُقْرَبُ. (} وحَمِيَ من الشَّيءِ) وَعنهُ، (كرَضِيَ، {حَمِيَّةً) ، بالتَّشْديدِ، (} ومَحْمِيَةً، كمَنْزِلَةٍ: أَنِفَ) مِنْهُ وداخَلَهُ عارٌ وأَنَفَةٌ أَن يَفْعَلَه؛ وَمِنْه حدِيثُ مَعْقِلٍ: ( {فَحَمِيَ مِن ذلِكَ أَنَفاً) ، أَي أَخَذَتْه} الحَمِيَّة، وَهِي الأَنَفَة والغَيْرَةُ. وفلانٌ ذُو حَمِيَّةٍ مُنْكَرَة: إِذا كانَ ذَا غَضَبٍ وأَنَفَةٍ. ونَظِيرُ {المَحْمِيَّة المَعْصِيَةُ مِن عَصَى. (و) } حَمِيَتِ (الشَّمسُ والنَّارُ) تَحْمَى ( {حَمْياً) ، بالفتْحِ، (} وحُمِيّاً) ، كعُتَيَ، ( {وحُمُوّاً) ، الأَخيرَةُ عَن اللَّحْيانيّ: (اشْتَدَّ حَرُّهما،} وأحْماهُ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ {أَحْماها، (اللَّهُ) تَعَالَى؛ كَذَا نصُّ اللَّحْيانيّ. (و) } حَمًي (الفَرَسُ حِمىً) ، كرِضاً: (سَخُنَ وعَرِقَ) يَحْمَى حَمْياً {وحَمْيُ الشَّدِّ مثْلُه؛ قالَ الأعْشى: كأنَّ احْتِدامَ النارِ من} حَمْيِ شَدِّة وَمَا بَعْدَه مِنْ شَدِّه غَلْيُ قُمْقُم ِوالجَمْعُ {أحْماءٌ، قَالَ طَرَفَة: فَهِيَ تَرْدِي وَإِذا مَا فَزِعَتْ طارَ من} أَحْمائِها شَدّ الأُزُرْ (و) حمِيَ (المِسْمارُ حَمْياً) ، بالفتحِ، ( {وحُمُوّاً) ، كسُمُوَ: (سَخُنَ؛} وأَحْمَيْتُهُ) . (قالَ ابنُ السِّكّيت: {أَحْمَيْتُ المِسْمارَ} إحْماءً، {وأَحْمَيْتُ الحدِيدَةَ وغيرَها فِي النارِ: أَسْخَنْتُها، وَلَا يقالُ} حَمَيْتها. قالَ شيْخُنا: أَي ثلاثِيّاً وَهَذَا كأنَّه فِي الفَصِيحِ وإلاَّ فإنَّه يقالُ حمى الشَّيْء فِي النارِ أَدْخَلَه فِيهَا. ( {والحُمَةُ، كَثُبَةٍ: السَّمُّ) ؛) عَن اللّحْيانيّ. (أَو) هِيَ (الإِبْرَةُ) الَّتِي (يَضْربُ بهَا الزُّنْبورُ والحَيَّةُ) والعَقْربُ (ونحوُ ذلِكَ، أَو يَلْدَغُ بهَا) ، وأَصْلُه حُمَوٌ أَو} حُمَيٌ، والهاءُ عوضٌ، (ج {حُماتٌ} وحُمًى) . (وقالَ الليْثُ: {الحُمَةُ فِي أَفْواهِ العامَّةِ: إبْرَةُ العَقْربِ والزُّنْبورِ ونحوِه، وإنَّما الحُمَةُ سَمُّ كلِّ شيءِ يَلْدَغُ ويَلْسَعُ. وقالَ ابنُ الأثيرِ: أُطْلِقَ على إبْرَةِ العَقْربِ للمجاورة لأنَّ السَّمَّ مِنْهَا يخرُجُ. وَقَالَ الجَوهرِيُّ:} حُمَةُ العَقْربِ سَمُّها وضرُّها. قُلْتَ: ونُقِل عَن ابنِ الأعرابيّ تَشْديدُ المِيمِ. قَالَ الأزْهريُّ: لم يُسْمَع ذلِكَ إلاَّ لَهُ وأَحْسَبُه لم يَذْكره إلاَّ وَقد حَفِظَه. (و) الحُمةُ: (شِدَّةُ البَرْدِ) ، الأَوْلى أنْ يقولَ: ومِن البَرْدِ شِدَّتُه. (وأَبو حُمَةَ: محمدُ بنُ يوسُفَ الزَّبيدِيُّ) ، بفتْح الزَّاي، محدِّثٌ (م) مَشْهورٌ، وتَلميذُه محمدُ بنُ شعيبٍ شيخٌ للطّبراني. ( {وحُمَةُ العَقْرَبِ: سَيْفُ) يَنْكِفَ الحِمْيَرِيّ سُمِّي بِهِ على التَّشْبيه. (} والحُمَيّا) ، كالثُّرَيَّا: (شِدَّةُ الغَضَبِ وأوَّلُهُ) .) ويقالُ: إنَّه لشَدِيدُ {الحُمَيَّا، أَي شَدِيدُ النَّفْسِ والغَضَبِ. (و) الحُمَيَّا (من الكَأْسِ: سَوْرَتُها وشِدَّتُها) ، أَو أَوَّلُ سَوْرَتها وشِدَّتها، (أَو إسْكارُها) وحِدَّتُها، (أَو أَخْذُها بالرَّأْسِ) .) يقالُ: سارَتْ فِيهِ} حُمَيَّا الكَأْسِ أَي سَوْرَتُها، والمعْنَى ارْتَفَعَتْ إِلَى رأْسِه. وقالَ الليْثُ: الحُمَيَّا بُلُوغُ الخَمْرِ من شارِبِها. وقالَ أَبو عبيدٍ: الحُمَيَّا دَبِيبُ الشَّرابِ. (و) الحُمَيَّا (من الشَّبابِ أَوَّلُهُ ونَشاطُهُ) . (يقالُ: فَعَلَ ذلكَ فِي حُمَيَّا شَبابِه أَي فِي سَوْرتِه ونَشاطِه. ( {والحامِيَةُ الأُثْفِيَّةُ) ؛) عَن أَبي عَمْروٍ، والجمْعُ} الحَوَامِي. (و) أَيْضاً: (الحِجارَةُ تُطْوَى بهَا البِئْرُ) ، والجَمْعُ الحَوَامِي. قَالَ ابنُ شُمَيْل: الحَوَامِي عِظامُ الحِجارَةِ وثِقالُها. وأَيْضاً: صَخْرٌ عِظامٌ يُجْعَل فِي مآخِيرِ الطَّيِّ أَن يَنْقَلِع قُدُماً يَحْفِرُون لَهُ نِقَاراً، فيَغْمزونه فِيهِ فَلَا يَدَعُ تُراباً وَلَا يَدْنُو من الطَّيِّ فيَدْفَعُه. وقالَ أَبو عَمْروٍ: الحَوَامِي مَا {يَحْمِيه من الصَّخْرة. وحِجارَةُ الرَّكِيَّة كُلُّها} حَوَامٍ على حِذَاءٍ واحِدٍ، ليسَ بعضُها بأعْظَم من بعضٍ، وأَنْشَدَ شَمِرٌ: كأَنَّ دَلْويَّ يقلبانِ بينَ {حَوَامِي الطَّيِّ أَرْنَبانِ (} والحَوَامِي: مَيامِنُ الحافِرِ ومَياسِرُهُ) . (وَقَالَ الأَصْمعيُّ: فِي الحَوافِرِ الحَوَامِي، وَهِي حُرُوفُها من عَن يَمِينٍ وشمالٍ؛ وقالَ أَبو داودٍ: لَهُ بَيْنَ {حَوَامِيهِ نُسُورٌ كَنَوَى القَسْبِ وَقَالَ أَبو عُبَيدَةَ:} الحَامِيَتانِ مَا عَن يمينِ السُّنْبُك وشِمالِه. ( {والحامِي: الفَحْلُ من الإِبِلِ يَضْرِبُ الضِّرابَ المَعْدودَ أَو عَشَرَةَ أَبْطُن ثمَّ هُوَ} حامٍ) ، أَي (حَمَى ظَهْرَهُ فَيُتْرَكُ فَلَا يُنْتَفَعُ مِنْهُ بشيءٍ وَلَا يُمْنَعُ من ماءٍ وَلَا مَرْعًى. (وَقَالَ الجَوهرِيُّ: {الحامِي مِن الإِبِلِ الَّذِي طالَ مَكْثَه عنْدَهُم؛ قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: {وَلَا وَصِيلةٍ وَلَا حامٍ} ؛ فأَعْلَم أنَّه لم يُحَرِّمْ شَيْئا من ذلِكَ؛ قالَ الشاعِرُ: (فَقَأْتُ لَهُ عَيْنَ الفَحِيلِ قِيافَةًوفيهنَّ رَعْلاء المَسامِعِ والحامِيوقال الفرَّاءُ: إِذا لَقِحَ ولَد وَلَدِه فقد حَمَى ظَهْرَه لَا يُجَزُّ لَهُ وَبَر وَلَا يُمْنَع من مَرْعىً. (} واحْمَوْمَى الشَّيءُ: اسْوَدَّ كاللَّيْلِ والسَّحابِ) ؛) قالَ: تَأَلَّقَ واحْمَوْمَى وخَيَّم بالرُّبَا أَحَمُّ الذُّرَى ذُو هَيْدَب مُتَراكِبِوقالَ الليْثُ: احْمَوْمَى الشيءُ فَهُوَ {مُحْمَوْم يُوْصَفُ بِهِ الأَسْوَدُ من نحوِ اللَّيْلِ والسَّحابِ. } والمُحْمومِي مِن السَّحابِ: المُتَراكمُ الأَسْوَدُ. (و) قَالَ الأصْمعيُّ: (هُوَ {حامِي} الحُمَيَّا) ، أَي (! يَحْمِي حَوْزَتَهُ وَمَا وَلِيَهُ) ؛) وأَنْشَدَ: حامِي الحُمَيَّا مَرِسُ الضَّرِير نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. ( {وحامَيْتُ عَنهُ} مُحاماةً {وحِماءً) ، ككِتابٍ: (مَنَعْتُ عَنهُ) .) يقالُ: الضَّرُوسُ} تُحامِي عَن وَلَدِها؛ نَقَلَه الجَوهرِيُّ. (و) {حامَيْتُ (على ضَيْفِي: احْتَفَلْتُ لَهُ) ؛) وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ: } حامَوْا على أَضْيافِهم فشَوَوْا لَهُمْ مِنْ لَحْمِ مُنْقِيَةٍ وَمن أَكْبادِ (ومَضَيْتُ على {حامِيَتِي) :) أَي (وَجْهي) ؛) نَقَلَه الصَّاغانيُّ. (} وحَمَيانُ، محرَّكةً: جَبَلٌ) ، هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ {حُمَيَّان كعُلَيَّان، هَكَذَا ضَبَطَه نَصْر والصَّاغانيُّ. وقالَ: هُوَ جَبَلٌ من جِبالِ سلمى على حافةِ وادِي ركّ. (} وحَمَاةُ: د بالشأمِ) على مَرْحَلَةٍ من حمْصَ مَعْروفٌ على نَهْرٍ يُسَمَّى العاصِي؛ قَالَ امْرؤُ القَيْس: عَشِيَّةَ جَاوَزْنا {حَمَاةَ وشَيْزَرا وممَّا لَا يَسْتحيل انْعِكاسه قَوْلَهم سور} حَمَاه بربِّها مَحْروس، والنِّسْبَةُ! حَمَوِيٌّ، محرّكةً، وحمائيٌّ. وَفِي مُعْجم أَبي بَكْرِ بنِ المُقْرى: حدَّثْنا أَبو المغيثِ محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ العباسِ الحمائيُّ {بحَمَاة حمْصَ يَرْوِي عَن المُسَيِّب بنِ واضِح. (والحامِي} والمَحْمِيُّ) ، كِلاهُما: (الأَسَدُ) ، الأَوَّل {لحِمَايتِه، والثَّاني لكَوْنِه مَمْنوعاً. (} وحَمَى واللَّهِ) :) مَثْلُ قَوْلهِم: (أَمَا واللَّهِ) ، نَقَلَه الصَّاغانيُّ. ( {وتَحاماهُ النَّاسُ: تَوَقَّوْهُ واجْتَنَبُوهُ) ، نَقَلَه الجَوهرِيُّ. (وأَبو} حَمِيَّةَ، كغَنِيَّةٍ: محمدُ بنُ أَحمدَ) الحكميُّ الحافِظُ (محدِّثٌ) عَن زاهرِ بنِ أحمدَ. (وفاتَهُ: (إبراهيمُ بنُ يَزِيد بنِ مرَّةَ بنِ شرحبيلِ بنِ حَمِيَّةَ الرعينيُّ مِن صِغارِ التابِعِينَ وَلِيَ القَضَاءَ بمِصر مكْرها وَكَانَ زاهِداً رَوَى عَنهُ مفضّلُ بنُ فَضَالَة وغيرُهُ. وزاهرُ بنُ حَمِيَّةَ بنِ زهرَةَ بنِ كعبٍ فِي نَسَبِ الروقيين. وعبدُ اللَّهِ بنُ عُثْمان بنُ حَمِيَّةَ الصالحِيُّ عَن البرزالي، وَعنهُ الحافِظُ بنُ حَجَر: وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: قالَ أَبو حنيفَةَ: حَمَيْتُ الأرضَ حَمْياً {وحِمْيَةً وحِمايَةً} وحِمْوَةً، الأخيرَةُ نادِرَةٌ، وإنَّما هِيَ من بابِ أَشَاوِي، وتَثْنِية الحِمَى {حِمَيانِ على القِياسِ. وحكَى الكِسائيُّ حِمَوان. } حَماهُ مِن الشَّيْء {وحَماهُ إيَّاهُ؛ أَنْشَدَ سِيْبَوَيْه: } حَمَيْنَ العَراقِيبَ الغَضَى وَتَرَكْنَهبه نَفَسٌ عَالٍ مُخالِطُه بُهْرُ ورجُلٌ {حَمِيُّ الأَنْفِ: يأْبَى الضَّيْم. وَهُوَ} أَحْمى أَنَفاً مِن فلانٍ: أَي أَمْنَع مِنْهُ. {وحِمَى ضَرِيَّة: مَرْعى لإِبِلِ المُلُوكِ؛ وحِمَى الرَّبَذَةِ دونَه؛ وقولُ الشاعِرِ: من سَراةِ الهِجانِ صَلَّبَها العُض ورَعْيُ} الحِمَى وطولُ الحِيال يُريدُ: {حِمَى ضَرِيَّة. } والحُمَيّين: تَصْغيرُ حِمَى، وادِيَان بينَ البَصْرةِ واليَمامَةِ، كانَ جَعفرُ بنُ سُلَيْمان {يَحْمِيهما لخيْلِه. } والحِمَى: قَرْيَةٌ باليَمَنِ. وَكفر الْحمى: قرْيَةٌ بمِصْرَ. ويقالُ: أَحْمَى فلانٌ عِرْضَه؛ وأَنْشَدَ ابنُ برِّي للمُخَبِّل: أَتَيْتَ امْرَأً أَحْمَى على الناسِ عِرْضَهفما زِلْتَ حَتَّى أَنْتَ مقْعٍ تناضِلُهويقالُ: هَذَا شيءٌ حِمىً، كرِضىً، أَي مَحْظُورٌ لَا يُقْرَبُ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. {وحَمِيُّ الدَّبْرِ: لَقَبُ عاصِمِ بنِ ثابتٍ الأنْصارِيّ، فَعِيلٌ بمعْنَى مَفْعولٍ. وفلانٌ حامِي الحقِيقَةِ: مثْلُ حامِي الذّمارِ، والجَمْعُ} حُماةٌ {وحامِيَةٌ. } وحَمِيْتُ عَلَيْهِ: غَضِبْتُ. قَالَ الجَوهرِيُّ: والأُمَويّ يَهْمزُه. ويقالُ: {حِماءٌ لكَ، بالمدِّ، أَي فِداءٌ لكَ. وذَهَبٌ حَسَنُ} الحَماءِ، مَمْدودٌ، أَي خَرَجَ مِن الحَماءِ حسنَاً. قَالَ ابنُ السِّكِّيت: ويقالُ هَذَا ذَهَبٌ جيِّدٌ يخرُجُ مِن {الإِحْماءِ، وَلَا يقالُ مِن} الحَمَى لأنَّه مِن! أَحْمَيْتُ. وَقَالَ اللّحْيانيُّ: {حَمِيتُ فِي الغَضَبِ حُمِيّاً، كعُتِيَ. } وحَمِيَ النَّهارُ والتّنورُ، كرَضِيَ، حُمِيّاً: اشْتَدَّ حَرُّه. وَفِي حدِيثِ حُنَيْن: (الآنَ حَمِيَ الوَطِيسُ) ، وَقد ذُكِرَ فِي السِّين. وقِدْرُ القَوْمِ حامِيَةٌ تَفُورُ: أَي حارَّةٌ تَغْلِي، يريدُ عِزَّةَ جانِبِهم وشِدَّةَ شَوْكَتِهم. ومَضَى فِي {حَمِيّتِه: أَي فِي حَمْلَتِه. وحُمُوَّةُ الألمِ، كفُتُوَّةٍ: سَوْرَتُه؛ وأنْشَدَ الجَوهرِيُّ: مَا خِلْتُني زِلْتُ بَعْدَكُمْ ضَمِناً أَشْكُو إلَيْكُمْ حُمُوَّةَ الأَلَمِوقولُ امْرىءِ القَيْسِ: لم يَسْتَعِنْ وحَوامِي المَوْتِ تَغْشَاهُ قَالَ ابنُ السِّكِّيت: أَرادَ حَوائِم، فقَلَبَ. وكغَنِيَ:} حِمِيُّ بنُ عامِرٍ: بَطْنٌ فِي تجيب مِنْهُم: جعونَةُ بنُ عَمْرو، ذَكَرَه ابنُ يُونُس فِي تارِيخِ مِصْر. وسَمَّوْا {مَحْمِية كمَحْمَدَةٍ ومحمُوية بضمِّ الميمِ الثانيةِ. } والحامِي {والمَحْمِيُّ: الأسَدُ؛ كَذَا فِي التكْمِلَةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إحتمى
جذر الكلمة: حمي

- احْتَمَى في الحرب: حَمِيت نفسُه.|احْتَمَى المريضُ عما يضرُّه: امْتنَع.|احْتَمَى من فلان: اتَّقاه.|احْتَمَى به: لجأَ إليه., تحَامَاهُ : تجنّبه., حَامَى عنه مُحاماة، وحِمَاءً: دافعَ.|حَامَى على ضيفه: احتفَلَ له., المُحامِي : المدافع والمنافح في الحرب.|المُحامِي في القضاء: المدافع عن أحد الخَصْمين., حَمَى الشيءُ فلانًا حَمَى حَمْيًا، وحِمايةً: مَنَعَه ودفع عنه. يقال: حماه من الشيء، وحماه الشيء.|حَمَى المريضَ حِمْيةً: منعه ما يضرُّه. يقال: حَمَى المريضَ ما يضرُّه., أحْمَى الشيءَ: سَخَّنه.|أحْمَى المكانَ: جَعَلَه حِمًى لا يُقرَب.|أحْمَى وَجده حِمًى., حَمِيَتِ الشمسُ والنَّارُ والحديدةُ وغيرُها حَمِيَتِ حَمْيًا، وحَمِيًّا، وحُمُوًّا: حَمَتْ. يقال: حَمِىَ الوطيسُ: اشتدَّت الحربُ أو اضطرم الأمُر.|حَمِيَتِ الفرس: سَخُنَ وعَرِقَ.|حَمِيَتِ عليه: غَضِبَ. يقال: حَمِيَ في الغَضَب.|حَمِيَتِ من الشَّيء حَمِيَّة: أنِفَ أَن يفعله., الحِمْية : الإقلالُ من الطَّعام ونحوه مما يضر.|الحِمْية الشيءُ المَحْمِيُّ., الحَمِيُّ : المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه.|الحَمِيُّ كل مَحْمِيٍّ (فعيل بمعنى مفعول) .|الحَمِيُّ الذي لا يحتمل الضَّيم (فعيل بمعنى فاعل) . يقال: حَمِيُّ الأنف، وأنفٌ حَمِيُّ., الحَمِيَّة : الأنَفة.، وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 26إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قلُوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ ) ) .|الحَمِيَّة المحافظة على المَحْرَم والدِّين من التُهمة., الحِمَى : المَوْضِعُ فيه كَلأ يُحمَى من الناس أن يُرْعَى.|الحِمَى الشَّيءُ المَحْمِيُّ.|الحِمَى الوطنُ يحميه أهلُهُ.| وحِمَى اللهِ: مَحارِمه.


المعجم الغني
الكلمة: إحتمى
جذر الكلمة: حمي

- (مصدر حَمَى).|1- حِمَايَةُ الْمُوَاطِنِينَ : وِقَايَتُهُمْ وَصِيَانَتُهُم.|2- حِمَايَةُ الاقْتِصَادِ الوَطَنِيِّ :العَمَلُ عَلَى تَطْبِيقِ نِظَامٍ يَحْمِي الاقْتِصَادَ الوَطَنِيَّ مِنَ الْمُنَافَسَةِ الخَارِجِيَّةِ.|3- اِتِّفَاقٌ غَيْرُ مُتَكافِئٍ بَيْنَ دَوْلَتَيْنِ تَتَخَلَّى إحْدَاهُمَا عَنْ سُلْطَتِهَا وَسِيادَتِهَا مُقَابِلَ الدِّفَاعِ عَنْهَا وَالقِيَامِ بِإِصْلاحَاتٍ- عَرَفَ الْمَغْرِبُ عَهْدَ الحِمَايَةِ مِنْ سَنَةِ 1912 إلَى سَنَةِ 1955 : نِظَامٌ جَعَلَ الْمَغْرِبَ خَاضِعاً لإِدَارَةِ فَرَنْسَا وَسُلْطَتِهَا :نَادَى الشَّعْبُ بِالحُرِّيَّةِ وَالاسْتِقلالِ وَبِسُقُوطِ الحِمَايَةِ وَالاسْتِغْلالِ., (مصدر حَمَى).|1- مَكَانٌ مُقَدَّسٌ هُوَ فِي حِمْيَةِ أَهْلِهِ : مَكَانٌ مَحْمِيٌّ.|2- نَصَحَهُ الطَّبِيبُ بِاتِّبَاعِ حِمْيَةٍ صارِمَةٍ : الامْتِناعُ عَنْ طَعامٍ لِما يُسَبِّبُهُ مِنْ ضَرَرٍ أو سُمْنَةٍ- الْمَعِدَةُ بَيْتُ الدَّاءِ وَالحِمْيَةُ رَأْسُ كُلِّ دَواءٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ حَامَى).|-وَقَفَ الْمُحَامِي يُدَافِعُ عَنِ الْمُتَّهَمِ : الْمُدَافِعُ عَنِ الْمُتَّهَمِ وَقَضَايَا النِّزَاعِ بَيْنَ الْمُتَقَاضِينَ أَمَامَ الْمَحَاكِمِ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| حامَيْتُ، أُحامِي، حامِ، مصدر مُحاماةٌ.|1- قَرَّرَ أَنْ يُحامِيَ عَنْهُ :أَنْ يُدافِعَ عَنْهُ.|2- حامَى عَلى الضَّيْفِ : اِحْتَفَلَ بِهِ., (مصدر اِحْتَمَى).|1- الاِحْتِمَاءُ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ : الالْتِجاءُ إِلَيْهَا حِمايةً.|2- الاحْتِمَاءُ مِنَ البَرْدِ :الاتِّقَاءُ مِنْهُ.|3- اِحْتِمَاءُ الْمَرِيضِ :لُجوؤُهُ إلى نِظامٍ خَاصٍّ في الأَكْلِ., (مصدر أحْمَى).|-إِحْمَاءُ الحَدِيدِ : تَسْخِينُهُ., (فعل: رباعي متعد).| أَحْمَيْتُ، أَحْمِي، أَحْمِ، مصدر إِحْمَاءٌ.|1- أَحْمَى الحَدِيدَ : سَخَّنَهُ عَلَى دَرَجَةٍ حَرَارِيَّةٍ مُرْتفِعَةٍ جِدّاً .|2- أَحْمَى الْمَكَانَ : جَعَلَهُ أَوْ وَجَدَهُ حِمىً لاَ يُقْرَبُ., مِهْنَةُ الْمُحَامَاةِ : مِهْنَةُ الْمُحَامِي- هَيْئَةُ الْمُحَامَاةِ., جمع: حُمَّياتٌ. |-أُصِيبَ بِحُمَّى : دَاءٌ تَرْتَفِعُ مَعَهُ دَرَجَةُ حَرَارَةِ الجِسْمِ، وَهِيَ أنْوَاعٌ، مِنْهَا حُمَّى التِّيفوئيدِ., جمع: حُماةٌ، حامِيةٌ، حَوامٍ، حامِياتٌ. | (فاعل من حَمَى).|1- حامِي الدِّينِ : الْمُدافِعُ عَنْهُ، السَّاهِرُ عَلَيْهِ.|2- وَصَلَتِ الحامِيَةُ : الجَماعَةُ الَّتِي تَحْمي نَفْسَها أَوْ غَيْرَها.|3- اِسْتَقَرَّتْ حامِيَةُ الجَيْشِ في الْمَواقِعِ الأَمامِيَّةِ : فَيْلَقٌ مِنَ الجَيْشِ لِحِمايَةِ بَلَدٍ أَوْ مَوْقِعٍ مَّا.|4- حُماةُ الوَطَنِ : الْمُدافِعونَ عَنْهُ بِحَمِيَّةٍ., 1- حِمَى العَشِيرَةِ : الْمَوْضِعُ الَّذِي يُحْمَى ويُدَافَعُ عَنْهُ كَالدَّارِ وَالْمَرْعَى وَمَا إلَى ذَلِكَ.|2- أنَا فِي حِمَاكَ : فِي عِرْضِكَ.|3- حِمَى اللَّهِ : مَا حَرَّمَهُ، أيْ مَحَارِمُهُ. أَلاَ إِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ (حديث)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَمِيتُ، أَحْمىَ، اِحْمَ، مصدر حَمْيٌ، حُمِيٌّ، حُمُوٌّ.|1- حَمِيَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ- حَمِيَتِ النَّارُ.|2- حَمِيَ الْمَوْقِدُ : اِشْتَدَّتْ سُخونَتُهُ.|3- حَمِيَ الوَطيسُ : اِشْتَدَّ الأَمْرُ وَاضْطَرَمَ.|4- حَمِيَ عَلَيْهِ : أَنِفَ، غَضِبَ.|5- حَمِيَ مِنَ الشَّرِّ : أَنِفَ أنْ يَفْعَلَهُ., (مصدر تَحَامَى).|-وَجَدَ فِي تَحَامِي الإِثْمِ نَجَاةً : تَجَنُّبُ الإِثْمِ., (فعل: ثلاثي متعد).| حَمَيْتُ، أحْمِي، اِحْمِ، مصدر حَمْيٌ، حِمْيَةٌ، حِمَايَةٌ- حَمَى الشَّرَّ مِنْهُ : مَنَعَهُ وَدَفَعَهُ عَنْهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| حَمَيْتُ، أحْمِي، اِحْمِ، مصدر حِمْيَةٌ- حَمَى الْمَرِيضَ مَا يَضُرُّهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| حَمَيْتُ، أحْمِي، اِحْمِ، مصدر حِمايَةٌ.|1- حَمَى جَارَهُ : نَصَرَهُ، دَافَعَ عَنْهُ.|2- حَمَى نَفْسَهُ : صَانَهَا., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ حَمَى).|1- رَجُلٌ مَحْمِيٌّ لاَ خَوْفَ عَلَيْهِ : يُوجَدُ تَحْتَ الحِمَايَةِ.|2- بَلَدٌ مَحْمِيٌّ : خَاضِعٌ لِنِظَامِ الحِمَايَةِ.|3- مِنْطَقَةٌ مَحْمِيَّةٌ : مِنْطَقَةٌ وَاقِعَةٌ تَحْتَ حِمَايَةِ سُلْطَةٍ مَّا., (فعل: خماسي متعد).| تَحَامَيْتُ، أَتَحَامَى، تَحَامَ، مصدر تَحَامٍ- تَحَامَى ارْتِكَابَ الإِثْمِ : تَجَنَّبَهُ- تَحَامَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ., 1- أَظْهَرَ حَمِيَّةً : أَنَفةً، إبَاءً.الفتح آية 26 إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ (قرآن).|2- الحَمِيَّةُ القَوْمِيَّةُ : التَّعَصُّبُ القَوْمِيُّ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِحْتَمَيْتُ، أحْتَمِي، اِحْتَمِ، مصدر اِحْتِمَاءٌ.|1- اِحْتَمَى الهارِبُ بالحِصْنِ : لَجَأَ إِلَيْهِ- اِحْتَمَتِ القُوَّاتُ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ.|2- اِحْتَمَى مِنْ شَرِّ عَدُوِّهِ : اِتَّقَاهُ- لَمْ يَجِدْ مَكَاناً لِيَحْتَمِيَ بِهِ مِنَ البَرْدِ.|3- اِحْتَمَى الْمَرِيضُ : سَلَكَ نِظَاماً خَاصّاً فِي الأَكْلِ، أَي امْتَنَعَ عَمَّا يَضُرُّ بِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: إحتمى
جذر الكلمة: حمي

- 1- حامة : خاصة الإنسان من أهله وأولاده|2- حامة : خيار الجمال, 1- أحمى الحديد : أسخنه شديدا|2- أحمى المكان : جعله حمى لا يقرب|3- أحمى المكان : وجده حمى لا يقرب, 1- مرض ترتفع به حرارة الجسم ، وهو أنواع ، جمع : حميات, 1- إمتنع عما يضر, 1- إحتمى : إمتنع : « احتمى المريض مما يضره »|2- إحتمى منه : اتقاه ، حمى نفسه منه, 1- حمى المريض ما يضره : منعه إياه, 1- حمي : الذي لا يحتمل الضيم والظلم والإذلال|2- حمي : مريض ممنوع من بعض أنواع الطعام والشراب|3- حمي : كل محمي, 1- حميت النار أو الشمس : اشتد حرها|2- حمي عليه : غضب عليه, 1- إحمومى الشيء : اسود, 1- مصدر حمي|2- أنفة ، إباء|3- مروءة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إحتمى
جذر الكلمة: حمي

- ح م ي: (حَمَاهُ) يَحْمِيهِ (حِمَايَةً) دَفَعَ عَنْهُ وَهَذَا شَيْءٌ (حِمًى) أَيْ مَحْظُورٌ لَا يُقْرَبُ. وَ (أَحْمَيْتُ) الْمَكَانَ جَعَلْتُهُ حِمًى. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا حِمَى إِلَّا لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ» . وَ (حَمَاةُ) الْمَرْأَةِ أُمُّ زَوْجِهَا لَا لُغَةَ فِيهَا غَيْرُ هَذِهِ بِخِلَافِ (الْحَمِ) عَلَى مَا ذَكَرْنَاهُ فِي [ح م أ] وَأَصْلُ حَمٍ حَمَوٌ بِفَتْحَتَيْنِ. وَ (الْحَامِي) الْفَحْلُ مِنَ الْإِبِلِ الَّذِي طَالَ مُكْثُهُ عِنْدَهُمْ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ} [المائدة: 103] . قَالَ الْفَرَّاءُ: إِذَا لَقِحَ وَلَدُ وَلَدِهِ فَقَدْ حَمَى ظَهْرَهُ فَلَا يُرْكَبُ وَلَا يُجَزُّ لَهُ وَبَرٌ وَلَا يُمْنَعُ مِنْ مَرْعًى. وَفُلَانٌ (حَامِي الْحَقِيقَةِ) وَقَدْ فَسَّرْنَاهُ فِي [ح ق ق] وَجَمْعُهُ (حُمَاةٌ) وَ (حَامِيَةٌ) . وَ (حُمَةُ) الْعَقْرَبِ سُمُّهَا وَضَرُّهَا. وَ (حُمَيَّا) الْكَأْسِ أَوَّلُ سَوْرَتِهَا وَ (حُمُوَّةُ) الْأَلَمِ سَوْرَتُهُ. وَ (حَمَيْتُ) الْمَرِيضَ الطَّعَامَ (حِمْيَةً) وَ (حِمْوَةً) بِكَسْرِ أَوَّلِهِمَا وَ (احْتَمَيْتُ) مِنَ الطَّعَامِ (احْتِمَاءً) . وَ (الْحَمِيَّةُ) الْعَارُ وَالْأَنَفَةُ وَ (حَامَى) عَنْهُ (مُحَامَاةً) وَ (حِمَاءً) . وَ (حَمِيَ) النَّهَارُ بِالْكَسْرِ وَالتَّنُّورُ أَيْضًا (حَمْيًا) فِيهِمَا -[83]- اشْتَدَّ حَرُّهُ. وَحَكَى الْكِسَائِيُّ: اشْتَدَّ (حَمْيُ) الشَّمْسِ وَ (حَمْوُهَا) بِمَعْنًى. وَ (أَحْمَى) الْحَدِيدَ فِي النَّارِ فَهُوَ (مُحْمًى) وَلَا تَقُلْ: حَمَاهُ. وَ (تَحَامَاهُ) النَّاسُ أَيْ تَوَقَّوْهُ وَاجْتَنَبُوهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إحتمى
جذر الكلمة: حمي

- تَحْمِيَة :مصدر حمَّى., حامى عن / حامى لـ يحامي ، حامِ ، مُحاماةً ، فهو محامٍ ، والمفعول مُحامًى عنه | • حامى عن فلان دافَع عنه :-الحقّ في جانب الذي يحامي عن دينه ووطنه.|• حامى لفلان: تحزَّب له., مَحْميّة :- دولة أو مدينة خاضعة لسلطة دولة أخرى ومراقبتها، وبنوع خاّص في مجالي العلاقات الخارجيّة والأمن :-كانت عدن محميّة بريطانيّة.|2- انتفاع مضبوط وحماية منظَّمة للموارد الطبيعيّة مثل الغابات. |3 - منطقة محظورة لحماية الحياة البريّة أو المصادر الطبيعيّة وحماية الحيوانات من الإزعاج والمضايقات :-تنتشر في مصر الآن المحميّات الطبيعيّة., حِمًى :- شيءٌ يدافع عنه ويحظر الاقتراب منه. |2 - وطنٌ يدافع عنه أهله :-يا حُماةَ الحِمَى يا حُماة الحِمَى ... هلمُّوا هلمُّوا إلى مجد الوطن، - لاَ حِمَى إلاَّ لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [حديث] |• حام حول الحِمَى: قارب الآثام أو اقترب من المحظور. |• حِمَى الله: محارمُه., حمِيَ / حمِيَ على يَحمَى ، احْمَ ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ عليه | • حمِيتِ الشَّمسُ والنَّارُ والحديدةُ وغيرُها سخنت واشتدّ حرّها :-معركة حامية، - {تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً} |• حمِي الوطيسُ: اشتدّت الحربُ أو اضطرم الأمرُ. |• حمِي على فلان: غضِب عليه :-حمِي الأستاذُ على الطلاب المهملين:-? حمِي أنفُه: اشتدّ غضبُه وغيظُه., حُمَّى :(طب) علّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم، وهي أنواع الحُمَّى التيفوديّة والحُمَّى القرمزيَّة ... إلخ :-زالت عنه الحُمَّى بعد أن فعل الدواءُ فعلَه |• الحُمّى المتقطِّعة: التي تأتي بأدوار متناوبة، بخلاف اللازمة، - الحُمّى النَّائبة: التي تأتي كلَّ يوم، - حُمَّى الانتخابات: مواعيد إجراء الانتخابات وما يصاحبها، - حُمَّى العَرَض: هي التي تصيب الإنسانَ بالعدوى، - حُمَّى الغبّ: التي تأخذ يومًا وتدع يومًا، - حُمَّى باردة: حُمَّى تسبقها رجفة، - هَذَيان الحُمَّى: التكلّم بغير تفكير. |• الحُمَّى الرُّوماتيزميَّة: (طب) مرض مُعْدٍ من أعراضه التهاب المفاصل والحمّى والنزيف في الأنف والطَّفح الجلديّ، وفي الحالات المتقدِّمة تتضخَّم صمامات القلب وينتج عن ذلك تشوُّهات في هذه الصِّمامات، يعالج بالبنسلين مع الرَّاحة التَّامّة لمنع النّكسة والإصابة بمرض روماتيزم القلب. |• الحُمَّى القُلاعيَّة: (طب) مرض فيروسيّ سريع الانتشار بين الحيوانات ذات الظّلف المشقوق، من أعراضه تكوّن فقاعات أو حويصلات مائيّة مليئة بالفيروس على اللسان والشفتين والفم والحلق والمناطق الرقيقة من الجلد، وقد تنتقل هذه الفيروسات عبر الهواء لتصيب الإنسان والحيوان :-حظَّرت وزارة الزراعة استيراد الماشية من الدول التي انتشرت فيها الحمّى القلاعيّة., احتمى بـ / احتمى عن / احتمى في / احتمى من يحتمي ، احْتَمِ ، احتماءً ، فهو مُحتَمٍ ، والمفعول مُحتَمًى به | • احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ :-احتمى بقومِه من الأعداء، - احتمى بحصن من سهام أعدائه.• احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه :-احتمى المريضُ عن أكل اللُّحوم لأنَّها تضرُّه.|• احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت. |• احتمى من الشَّيء: حذره، اتّقاه واجتنبه :-احتمى بمظلّته من المطر., حامية :- مؤنَّث حامٍ1. |2 - جندٌ يرابطون في موقع أو بلدة للدِّفاع عنها :-حامية مدينة., حمِيَ من يَحمَى ، احْمَ ، حَمِيَّةً ، فهو حَمِيّ ، والمفعول مَحمِيّ منه | • حمِي من الشَّيء أنِف أن يفعله :-يحمَى من الانزلاق إلى مطارح الهوان |• فلانٌ ذو حميَّة منكّرة: إذا كان ذا غضب وأنفة., حمَّى يحمِّي ، حَمِّ ، تحميةً ، فهو محمٍّ ، والمفعول مُحَمًّى | • حمَّى الفرنَ أحماه وسخَّنه. |• حمَّى طفلَه: غسله بالحمَّام., تحامى يتحامى ، تَحامَ ، تحاميًا ، فهو مُتحامٍ ، والمفعول مُتحامًى | • تحامى فلانًا تحاشاه، تجنَّبه وتوقّاه :-تحامَى رجلاً بذيء اللِّسان، - إنّه يتحامى الانزلاقَ في المناقشات السَّاذجة., حَمِيَّة :- مصدر حمِيَ من. |2 - أَنَفة وغضب :- {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ} .|3 - محافظة على المَحرَم والدِّين من التُّهمة، النخْوة والمروءة :-أثار حمِيَّتَه: ألهب حماسته وهيَّجه., حِمْيَة ، جمع حِمْيات (لغير المصدر).|1- مصدر حمَى2. |2 - إقلال من الطَّعام ونحوه مدّة معيّنة واتّباع نظام غذاء صحّيّ :-الحِمية رأسُ كلِّ دواء., أحمى يُحمي ، أَحْمِ ، إحماءً ، فهو مُحْمٍ ، والمفعول مُحْمًى | • أحمى الشَّيءَ أوقده أو سخَّنه سخونة شديدة :-أحمى الماءَ ليغتسل، - أحمى الحديدَ، - {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ} .|• أحمى المكانَ: جعلَه حِمًى أي موضعًا يُمنع ولا يُقْرب. |• أحمى فلانًا: أغضبه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إحتمى
جذر الكلمة: حمي

- حَمِيّ :- مصدر حمِيَ/ حمِيَ على. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمِيَ من., حَمْي :مصدر حمِيَ/ حمِيَ على وحمَى1 |• حَمْي الشَّمس: حرُّها., حمِيَ من يَحمَى ، احْمَ ، حَمِيَّةً ، فهو حَمِيّ ، والمفعول مَحمِيّ منه | • حمِي من الشَّيء أنِف أن يفعله :-يحمَى من الانزلاق إلى مطارح الهوان |• فلانٌ ذو حميَّة منكّرة: إذا كان ذا غضب وأنفة., حمِيَ / حمِيَ على يَحمَى ، احْمَ ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ عليه | • حمِيتِ الشَّمسُ والنَّارُ والحديدةُ وغيرُها سخنت واشتدّ حرّها :-معركة حامية، - {تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً} |• حمِي الوطيسُ: اشتدّت الحربُ أو اضطرم الأمرُ. |• حمِي على فلان: غضِب عليه :-حمِي الأستاذُ على الطلاب المهملين:-? حمِي أنفُه: اشتدّ غضبُه وغيظُه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إحتمى
جذر الكلمة: إحتمى ب


الأكثر بحثاً