المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: إدعاء
جذر الكلمة: دعو

- : (و ( {الدُّعاءُ) ، بالضَّمِّ مَمْدوداً؛ (الرَّغْبَةُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى) فيمَا عنْدَه مِن الخيْرِ والابْتِهال إِلَيْهِ بالسُّؤَالِ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {} ادعوا رَبَّكم تَضَرُّعاً وخفْيَة} . ( {دَعا) } يَدْعُو ( {دُعاءً} ودَعْوَى) ؛ وأَلِفُها للتَّأْنِيثِ. وقالَ ابنُ فارِسَ: وبعضُ العَرَبِ يُؤَنِّثُ الدَّعْوَة بالأَلِفِ فيقولُ {الدَّعْوَى. ومِن} دعائِهم: اللهُمَّ أَشْرِكْنا فِي {دَعْوَى المُسْلمين، أَي فِي} دُعائِهم، وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: { {دَعْواهُم فِيهَا سُبْحانَك اللهُمَّ} . وَفِي الصِّحاحِ: الدُّعاءُ واحِدُ} الأدْعِيَةِ، وأَصْلُه دُعاءٌ لأنَّه مِن {دَعَوْت إلاَّ أنَّ الواوَ لمَّا جاءَتْ بَعْد الألِف هُمِزَتْ. وتقولُ للمَرْأَةِ: أَنت} تَدعِينَ؛ ولُغَةٌ ثانِيَة: أَنْتِ {تَدْعُوِينَ؛ ولُغَةٌ ثالِثَة: أَنتِ تَدْعُينَ باضمام العَيْنِ الضمَّة؛ وللجَمَاعَة أَنْتُنَّ} تَدْعُونَ مثْلِ الرِّجالِ سَواءً. ( {والدَّعَّاءَةُ) ، بالتَّشْديدِ: الأَنْمُلَةُ} يُدْعَى بهَا كقَوْلهم: (السَّبَّابَةُ) هِيَ الَّتِي كأَنَّها تَسُبُّ. (و) يقالُ: (هُوَ مِنِّي {دَعْوَةُ الرَّجُلِ) ،} ودَعْوَةَ الرَّجُلِ بالنَّصْبِ والرَّفْعِ، فالنَّصْب على الظَّرْف، والرَّفْع على الاسْمِ، (أَي قَدْرَ مَا بَيْنِي وبَيْنَه ذاكَ. (و) يقالُ: (لَهُمُ {الدَّعْوَةُ على غيرِهم) ؛ ونَصَّ المُحْكَم: على قَومِهم؛ (أَي يُبْدَأُ بهم فِي} الدُّعاءِ) ؛ ونَصّ التهْذِيبِ: فِي العَطاءِ عَلَيْهمِ. وَفِي النِّهايَةِ: إِذا قدمُوا فِي العَطاءِ عليهِمِ. وَفِي حدِيثِ عُمَر: (كانَ يُقَدِّمُ الناسَ على سابِقتِهم فِي أَعْطِياتِهم، فَإِذا انْتَهَتْ {الدَّعْوة إِلَيْهِ كَبَّر) أَي النِّداءُ والتَّسْمِيةُ وَأَن يقالَ دونكَ أَمِيرَ المُؤْمِنِين. (و) مِن المجازِ: (} تَداعَوْا عَلَيْهِ: تَجَمَّعُوا) . وَفِي المُحْكَم: {تَدَاعَى القَوْمُ على بَنِي فلانٍ إِذا} دَعا بعضُهم بَعْضًا حَتَّى يَجْتَمِعوا. وَفِي التَّهْذِيبِ: {تَدَاعَتِ القَبائِلُ على بَني فلانٍ إِذا تَأَلَّبُوا} ودَعا بعضُهم بَعْضًا إِلَى التَّناصرِ عَلَيْهِم. ( {ودَعاهُ) إِلَى الأميرِ: (ساقَهُ. (والنبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم} داعِي اللَّهِ) ؛ وَهِي مِن قوْلِه تَعَالَى: { {ودَاعِياً إِلَى اللَّهِ بإِذْنِهِ وسِراجاً مُنِيراً} ، أَي إِلَى تَوْحيدِهِ وَمَا يُقَرِّبُ مِنْهُ. (ويُطْلَقُ) الدَّاعِي (على المُؤَذِّنِ) أَيْضاً، لأنَّه} يَدْعُو إِلَى مَا يُقَرِّبُ مِن اللَّهِ. وَقد {دَعا فَهُوَ} داعٍ، والجَمْعُ {دُعاةٌ} ودَاعُونَ كقُضاةٍ وقَاضُونَ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (الخلافَةُ فِي قُرَيْش والحُكْم فِي الأنْصارِ {والدَّعْوَة فِي الحَبَشَةِ) ؛ أَرادَ بالدَّعْوَةِ الأذانَ. (} والَّداعِيَةُ: صَرِيخُ الخَيْلِ فِي الحُروبِ) لدعائِهِ مَنْ يَسْتَصرِخُه. ( {وداعِيَةُ اللَّبَنِ) } ودَاعِيه: (بَقِيَّتُه الَّتِي {تَدْعُو سائِرَهُ) . وَفِي الصِّحاحِ: مَا يُتْرَكُ فِي الضَّرْعِ ليَدْعُو مَا بَعْده؛ وَمِنْه الحدِيثُ: أنَّه أَمَرَ ضِرارَ بنَ الأَزْوَر أَنْ يَحْلُبَ ناقَةً وَقَالَ لَهُ: (دَعْ} داعِيَ اللَّبَن لَا تُجْهِدْه) ، أَي أبْقِ فِي الضَّرْعِ قَلِيلاً مِن اللَّبَنِ وَلَا تَسْتَوْعِبه كُلَّه؛ فإنَّ الَّذِي تبْقِيه مِنْهُ يَدْعُو مَا وَراءَهُ مِن اللَّبَنِ فيُنْزله وَإِذا اسْتُقْصِيَ كلُّ مَا فِي الضَّرْعِ أَبْطَأَ دَرُّه على حالِبِه؛ كَذَا فِي النِّهايةِ، وَهُوَ مَجازٌ. (! ودَعا فِي الضَّرْعِ: أَبْقاها فِيهِ) . ونَصّ المُحْكَم: أَبْقَى فِيهِ {دَاعِيَة. قالَ ابنُ الأثيرِ} والدَّاعِيَةُ مَصْدَرٌ كالعاقِبَةِ والعافِيَةِ. (و) مِن المجازِ: ( {دَعاهُ اللَّهُ بمَكْرُوهٍ) ، أَي (أَنْزَلَهُ بِهِ) ؛ نَقَلَهُ الزَّمَخْشريُّ وابنُ سِيدَه، وأَنْشَدَ الأَخير: دَعاكَ اللَّهُ مِن قَيْسٍ بأَفْعَى إِذا نامَ العُيونُ سَرَتْ عَلَيْكاالقَيْسُ هُنَا مِن أَسْماءِ الذَّكَرِ. (و) مِن المجازِ: (دَعَوْتُه زَيْداً و) } دَعَوْتُه (بزَيْدٍ) إِذا (سَمَّيْتُه بِهِ) ، الأوَّلُ مُتعدّياً بإسْقاطِ الحَرْف. ( {وادَّعَى) زَيْدٌ (كَذَا) } يَدَّعي {ادِّعاءً: (زَعَمَ أنَّه لَهُ حَقّاً) كانَ (أَو باطِلاً) ؛ وقوْلُه تَعَالَى: {كُنْتُم بِهِ} تَدَّعُونَ} ، تَأْوِيلُه الَّذِي كُنْتُم مِن أَجْلِهِ تَدَّعُون الأَباطِيلَ والأَكاذيبَ. وقيلَ فِي تَفْسِيرِه تَكْذبُون. وقالَ الفرَّاءُ: يَجوزُ أنْ يكونَ تَدَّعُون بمعْنَى {تَدْعُون، والمعْنى كُنْتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُون} وتَدْعُونَ اللَّهَ فِي قَوْله: اللهُمَّ إِن كَانَ هَذَا هُوَ الحَقّ الخ؛ ويَجوزُ أنْ يكونَ تَفْتَعِلونَ مِن الدُّعاءِ ومِن الدَّعْوَى؛ (والاسْمُ الدَّعْوَةُ {والدَّعاوَةُ، ويُكْسَرانِ) . الَّذِي فِي المحْكَم: والاسْمُ الدَّعْوَى والدَّعْوَة. وَفِي المِصْباح: ادَّعَيْت الشيءَ: طَلَبْته لنَفْسِي، والاسْمُ الدَّعْوى. ثمَّ قالَ فِي المُحْكَم: وإِنه لبَيِّنُ} الدَّعْوَةِ! والدِّعْوَة بالفَتْحِ لعَدِيِّ الرِّيابِ وسائِرُ العَرَبِ يَكْسرُها بِخلافِ مَا فِي الطَّعامِ. ثمَّ قالَ: وَحكى إنَّه لبَيِّنُ الدَّعاوَة {والدِّعاوَة} والدَّعْوَى. وَفِي التَّهْذيبِ: قالَ اليَزِيديُّ لي فِي هَذَا الأَمْرِ {دَعاوَى} ودَعْوَى {ودِعاوَةٌ؛ وأَنْشَدَ: تَأْبَى قُضاعَةُ أَن تَرْضى دِعاوَتَكم وابْنا نِزارٍ فأَنْتُمْ بَيْضَةُ البَلَدِونَصْب} دَعاوَة أَجْوَدُ، انتَهَى. فانْظُرْ هَذِه السِّيَاقات مَعَ سياقِ المصنِّف وتَقْصِيره عَن ذِكْرِ {الدَّعْوَى الَّذِي هُوَ أَشْهَر مِن الشَّمْس، وَعَن ذِكْر جَمْعه على مَا يَأْتي الاخْتِلاف فِيهِ فِي المُسْتَدْرَكات تَفْصيلاً. (} والدَّعْوَةُ: الحَلِفُ) . يقالُ: {دَعْوَةُ فلانٍ فِي بَني فلانٍ. (و) } الدَّعْوَةُ: ( {الدُّعاءُ إِلَى الطَّعامِ) والشَّرابِ. وخَصَّ اللّحْيانيُّ بِهِ الوَلِيمَة. وَفِي المِصْباحِ:} والدَّعْوَةُ؛ بالفتْحِ، فِي الطَّعامِ اسْمٌ مِن {دَعَوْت الناسَ إِذا طَلَبْتهم ليَأْكُلُوا عنْدَكَ. يقالُ: نحنُ فِي} دَعْوَة فلانٍ؛ ومِثْلُه فِي الصِّحاحِ. (ويُضَمُّ) ، نَسَبَه فِي التَّوْشِيح إِلَى قطرب وغَلَّطُوه، وكأَنَّهُ يُريدُ قَوْله فِي مُثَلّثِه: وَقلت عِنْدِي {دَعْوَة إِن زرتم فِي رَجَب (} كالمَدْعاةِ) ، كمَرْماةٍ. قالَ الجَوهرِيُّ: {الدَّعْوَةُ إِلَى الطَّعامِ، بالفتْحِ. يقالُ: كنَّا فِي} دَعْوَةِ فلانٍ، ومَدْعاةِ فلانٍ، وَهُوَ مَصْدَرُ يُريدُونَ الدُّعاءَ إِلَى الطَّعامِ. (و) {الدِّعْوَةُ، (بالكسْرِ:} الادِّعاءُ فِي النَّسَبِ) . يقالُ: فلانٌ {دَعِيٌّ بَيِّنُ} الدِّعْوَة! وَالدَّعْوَى فِي النَّسَبِ. قالَ: هَذَا أَكْثَر كَلام العَرَبِ إلاَّ عَدِيّ الرِّباب فإنَّهم يَفْتَحونَ الدَّالَ فِي النَّسَبِ ويَكْسرُونها فِي الطَّعامِ. وَفِي المُحْكَم: الكَسْر لعَدِيّ الرِّباب، والفَتْح لسائِر العَرَبَ. فانْظُر إِلَى قُصُورِ المصنِّفِ كيفَ تَرَكَ ذِكْرَ الكَسْرِ فِي {دعْوَةِ الطَّعامِ لعَدِيّ الرِّباب، وأَتَى بالغَرِيبِ الَّذِي هُوَ الضمُّ. (} والدَّعِيُّ، كغَنِيَ: من تَبَنَّيْتَهُ) ، أَي اتَّخَذْته ابْناً لكَ؛ قالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَمَا جَعَلَ {أَدْعِياءَكم أبْناءَكم} . (و) أَيْضاً: (المُتَّهَمُ فِي نَسَبِه) ، والجَمْعُ} الأَدْعياءُ. ( {وادَّعاهُ) : أَي (صَيَّرَهُ} يُدْعَى إِلَى غيرِ أَبيهِ) كاسْتَلْحَقَه واسْتَلاطَه. (و) مِن المجازِ: ( {الأُدْعِيَّةُ} والأُدْعُوَّةُ، مَضْمُومَتَيْنِ: مَا {يَتَداعَوْنَ بِهِ) ، وَهِي كالأُغْلُوطات والأَلْغازِ مِن الشِّعْر. (} والمُداعاةُ: المُحاجاةُ) ، وَقد {دَاعَيْتُه} أُدَاعِيه؛ ومِن ذلكَ قَوْل بعضِهم يَصِفُ القَلَم: حاجَيْتُك يَا حَسْنا ءُ فِي بيْتٍ من الشِّعْرِبشيءٍ طُولُه شِبْرٌ وَقد يُوفِي على الشِّبْرِله فِي رَأْسِهِ شَقٌّ نَظُوفٌ ماؤُه يَجْرِيأَبِينِي لَمْ أَقُلْ هُجْراً ورَبِّ البَيْتِ والحِجْرِ ( {وتَداَعى) عَلَيْهِ (العَدُوُّ) مِن كلِّ جانِبَ: أَي (أَقْبَلَ. (و) } تَداعَتِ (الحِيطانُ) : أَي (انْقَاضَتْ) . وَفِي الصِّحاحِ: تَدَاعَتْ للخَرابِ تَهادَمَتْ. وقيلَ: {تَدَاعَى البِناءُ والحائِطُ: تَكَسَّرَ وآذَنَ بانْهِدَامٍ. (} ودَاعْيناهُ) ، أَي الحَائِط عَلَيهم: أَي (هَدَمْناهُ) مِن جوانِبِه، وَهُوَ مَجازٌ. (و) مِن المجازِ: ( {دَواعِي الدَّهْرِ: صُروفُه) ، واحِدُها} دَاعِيَةٌ. (و) يقالُ: (مَا بِهِ {دُعْوِيٌّ) ، بالضَّمِّ، (كتُرْكِيَ) : أَي (أَحَدٌ) . قالَ الكِسائي: هُوَ مِن} دَعَوْت، أَي ليسَ فِيهِ مَنْ {يَدْعُو وَلَا يُتَكَلَّمُ بِهِ إلاَّ مَعَ الجَحْد؛ نَقَلَهُ الجوهريُّ (} وانْدَعَى: أَجابَ) . قالَ الأَخْفَش: سَمِعْتُ مِن العَرَبِ مَنْ يقولُ: لَو {دَعَوْنا} لانْدَعَيْنا أَي لأَجَبْنا كَمَا تقولُ لَو بَعَثُونا لانْبَعَثْنا، حَكَاها عَنهُ أَبو بكْرٍ بنُ السَّرَّاج؛ كَذَا فِي الصِّحاحِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الدَّعْوَةُ: المرَّةُ الواحِدَةُ. } ودَعَوْتُ لَهُ بخَيْرٍ وَعَلِيهِ بشَرِّ. ودَعْوَةُ الحَقِّ: شهادَةُ أَن لَا إلَه إلاَّ الله. {ودَعا الرَّجُلُ} دَعْواً: نادَاهُ وصاحَ بِهِ. {والتَّداعِي} والادِّعاءُ: الاعْتِزاءُ فِي الحَرْبِ لأنَّهم {يَتَداعَوْن بأسْمائِهم. } وتَداعَى الكَثِيبُ: إِذا هِيلَ فانْهالَ. {ودَعا الميِّتَ: نَدَبَه كأنَّه نادَاهُ. } والتَّدَعِّي: تَطْرِيبُ النائِحَةِ على الميِّتِ. {والادّعاءُ: التَّمنِّي؛ وَبِه فُسِّر قَوْلُه تَعَالَى: {وَلَهُم مَا} يَدَّعُون} ، أَي مَا يَتَمَنَّوْنَ، وَهُوَ راجِعٌ إِلَى مَعْنى الدُّعاءِ أَي مَا {يَدَّعِيه أَهْلُ الجنَّةِ. وقَوْلُه:} تَدْعُو مَنْ أَدْبَر وتَوَلَّى، أَي تَفْعل بهم الأَفاعِيل المُنْكَرَة والمَكْرُوهَة. {والدُّعاءُ: العِبادَةُ والاسْتِغاثَةُ، ومِن الثَّانِي: {} وَادْعوا شُهداءَكُم} ، أَي اسْتَغِيثُوا بهم. وَيَقُولُونَ: {دَعانا غَيْثٌ وَقَعَ ببَلَدٍ قد أَمرَعَ، أَي كَانَ سَبَباً لانْتِجاعِنا إيَّاهُ. } والدُّعاةُ: قَوْمٌ {يَدْعُونَ إِلَى بَيْعةِ هُدىً أَو ضلالَةٍ، واحِدُهم} داعٍ. وَقد يتَضمَّنُ {الادّعاءُ مَعْنى الإخْبَار فتَدْخلُ الْبَاء جَوَازًا، يُقَال: فلانٌ} يَدَّعي بكَرَم فِعالة، أَي يُخْبرُ بذلكَ عَن نَفْسِه. وَله مَساعٍ {ومَداعٍ، أَي مَناقِبُ فِي الحَرْبِ خاصَّةً، وَهُوَ مَجازٌ. ومِن مَجازِ المَجازِ:} تَدَاعَتْ إبِلُ بنِي فلانٍ، إِذا تَحَطَّمَتْ هُزالاً. وَمَا {دَعاكَ إِلَى هَذَا الأَمْرِ: أَي مَا الَّذِي جَرَّك إِلَيْهِ واضْطَرَّك. } وتَداعَتِ السَّحابَةُ بالبَرْقِ والرَّعْدِ من كلِّ جانِبٍ: إِذا رَعَدَتْ وبَرَقَتْ مِن كلِّ جهَةٍ. وقالَ أَبو عَدْنان: كلُّ شيءٍ فِي الأرْضِ إِذا احْتَاجَ إِلَى شيءٍ فقد دَعَا بِهِ؛ لمَنْ أَخْلَقَتْ ثيابُه: قد {دَعَتْ ثِيابُكَ، أَي احَتَجْتَ إِلَى أَن تَلْبَسَ غَيْرها. } والمُدَّعَى: المُتَّهَمُ فِي نَسَبِه. {والدَّاعِي: المُعَذِّبُ. دَعاهُ اللَّهُ: عَذَّبَهُ. } وتَداعَوْا للحَرْبِ: اعْتَدّوا. {ودَعا بالكِتابِ: اسْتَحْضَرَه} ودَعا أَنْفَه الطَّيبُ: وجَدَ رِيحَه فطَلَبَه. وَفِي المِصْباح: جَمْعُ {الدّعْوَى} دَعاوِيَ، بكسْرِ الواوِ وفتْحها. قالَ بعضُهم: الفَتْح أَوْلى لأنَّ العَرَبَ آثَرَتِ التَّخْفيفَ ففَتَحَتْ وحافَظَتْ على أَلِفِ التَّأنِيث الَّتِي بُنِي عَلَيْهَا المُفْردُ، وَهُوَ المَفْهومُ مِن كَلامِ أَبي العبَّاس أَحْمَد بن وَلاَّد؛ وقالَ بعضُهم: الكَسْرُ أَوْلى وَهُوَ المَفْهومُ مِن كَلامِ سِيْبَوَيْه. وقالَ ابنُ جنِّي: قَالُوا حبْلَى وحَبالَى بفتْحِ اللامِ، والأَصْلُ حِبالى بالكسْرِ، مثْل {دَعْوَى} ودَعاوِي. وَفِي التَّهْذِيبِ: قالَ اليَزِيديّ: فِي هَذَا الأمْر {دَعْوى} ودَعاوَى، أَي مَطالِب، وَهِي مَضْبوطَة فِي بعضِ النسخِ بفتْحِ الواوِ وكسْرِها مَعاً. {والدَّعَّاءُ، ككَّتانٍ: الكَثيرُ} الدُّعاءِ؛ واشْتَهَرَ بِهِ أَبو جَعْفرٍ محمدُ بنُ مُصعب البَغْدادِيُّ عَن ابنِ المُبارَك، وأَثْنَى عَلَيْهِ ابنُ حَنْبَل. وسَمّوا {دَعْوان. } ودِعايَةُ الإسْلامِ، بالكسْرِ، {ودَاعِيَته:} دَعْوَته. {والدَّاعِيَةُ أَيْضاً:} الدّعْوَى. ! والدّعاءُ: الإيمانُ، ذَكَرَه شرَّاحُ البُخارِي. وقالَ الفرَّاءُ: يقالُ عنْدَه {دُعَوَاء كَكُرَمَاءَ دعاهم إِلَى طعامٍ، الواحِدُ} دَعِيٌّ، كغَنِيَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إدعاء
جذر الكلمة: دع

- ـ الدَّعُّ: الدَّفْعُ العَنِيفُ. ـ والدُّعاعُ، كغُرابٍ: النَّخْلُ المُتَفَرِّقُ، ونَمْلٌ سودٌ بِجَناحَيْنِ، الواحدةُ: بهاءٍ، وحَبُّ شَجَرَةٍ بَرِّيَّة أسْودُ كالشِّينيزِ يُخْتَبَزُ منه، وكشدَّادٍ: جامِعُه. وكسحابٍ: عِيالُ الرجلِ الصِّغارُ. ـ ودُعْ دُعْ، بالضم: أمرٌ بالنَّعيق بالغنم. ـ وداعِ داعِ: زَجْرٌ لها، أو دُعاءٌ. ـ والدَّعْداعُ: القصيرُ، وعَدْوٌ في بُطْءٍ. ـ والدَّعادِعُ: نَبْتٌ يكونُ فيه ماءٌ في الصيفِ، تأكُلُهُ البَقَرُ. ـ والدَّعْدَعُ، كجعفرٍ: الأرضُ الجَرْداءُ. ـ ودَعْ، ودَعْدَعْ، مَبْنِيَّيْنِ على السكونِ: كانتْ تُقالُ للعاثِرِ، ـ كدَعْدَعاً ودَعاً، مُنَوَّنَتَيْنِ، أو لم يُسْتَعْمَلْ إلا كذلك، ـ والتَدَعْدُعُ: مشْيَةُ الشَّيْخِ الكبيرِ. ـ ودَعْدَعَ: عَدَا في بُطءٍ والتِواءٍ، ـ وـ الجَفْنَةَ: مَلأَها، ـ وـ بالمَعَز: دَعاها.


المعجم الوسيط
الكلمة: إدعاء
جذر الكلمة: دعو

- دعا بالشيءِ دعا دعْوًا، ودَعْوَةً، ودُعاءً، ودَعْوَى: طلب إحضاره. يقال: دعا بالكتاب.|دعا الشيءُ إلى كذا: احتاج إليه. يقال: دَعَتْ ثيابُه: أخلقت واحتاج إلى أن يَلْبَسَ غيرَها.|دعا الطيبُ أنفَه: وجد ريحَه فطلبه.|دعا فلانًا: صَاح به وناداه. يقال: دعا الميّتَ: نَدَبَه.|دعا فلانًا: استعان به.|دعا رغب إِليه وابتهل. يقال: دعا الله: رجا منه الخيرَ.|دعا لفلان: طلب الخير له.| ودعا على فلانٍ: طلب له الشرّ.|دعا بزيد، وزيدًا: سمَّاه به.|دعا لفلان: نسبه إِليه.|دعا إِلى الشيء: حثَّه على قصده. يقال: دعاه إلى القتال، ودعاه إلى الصلاة.| ودعاه إلى الدَّين، وإلى المذهب: حثَّه على اعتقاده.|دعا ساقه إِليه، يقال: دعَاه إلى الأَمير. يقال: ما دعاه إلى أَن يفعل كذا: ما اضطرَّه ودفعه.|دعا القومَ دُعاءً، ودَعوةً ومَدْعاة: طلبهم ليأكلوا عنده., المَدْعاةُ : الدَّعوة. يقال: نحن فى مَدعاة فلان.|المَدْعاةُ المَأَدُبَةُ. والجمع : مَداع.|يقال: له مَداعٍ ومَساعٍ: مناقبُ فى الحرب., الدُّعْوِىُّ يقال: ما بالدار دُعْوِيٌّ: أَحد يدعو.| (لا يتكلم به إلا مع النفي) ., الدَّاعِيَةُ : الذي يدعو إلى دين أو فكرة.| (الهاء للمبالغة) .|الدَّاعِيَةُ التي تدعو إلى نفسها، وقد عُرفت بالفساد.|الدَّاعِيَةُ السبب. يقال: هو داعية إِلى كذا.| وداعية اللبن: داعِيهِ. والجمع : دَوَاعٍ. يقال: أُصَابته دواعي الدَّهْر: صُرُوفُه.| وهو سليمُ دواعي الصدر: همومه.|الدَّاعِيَةُ الدعوة. يقال: دعاه بداعية الإسلام.|الدَّاعِيَةُ الدَّعوى., الادّعاء الادّعاء (في القانون) : توجيه الطلب ضدّ الخصْم أَمام القضاء ., الدَّعاوةُ : الاسم من الادِّعاء., المدَّعِي (فى القضاء) : المخاصِم., الدّاعي الدّاعي داعي اللبن: ما يُتْرَك في الضَّرْع ليدعو ما بعده.|الدّاعي السبب., الدَّعْوَى : اسم ما يُدَّعَى. يقال: دعوى فلان كذا: قوله. والجمع : دَعَاوَى، ودَعاوٍ.|الدَّعْوَى (فى القضاء) : قول يطلب به الإنسان إِثباتَ حق على غيره ., الدَّعْوَةُ يقال: هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه.| ولبنى فلان الدَّعوة على غيرهم: يُبْدَأُ بهم فى الدُّعاء لأخذ العطاء.|الدَّعْوَةُ ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب. يقال: نحنُ فى دعوة فلان. يقال: كُنَّا فى دعوة فلان: فى ضيافته.|الدَّعْوَةُ الادِّعاء., الدِّعايةُ : الدعوة إِلى مذهب أو رأُى بالكتابة أو بالخطابة ونحوهما., الأدْعِيَّة : الأُدْعُوَّة. يقال: بينهم أدْعِيَّةٌ يتداعَوْن بها., اسْتَدْعاهُ : صَاح به.|اسْتَدْعاهُ طلبه واستلزمه.|اسْتَدْعاهُ طلب أن يدعوَ له، أَو فعل ما يستحق أَن يدعوَ عليه., الأُدْعُوّةُ : الأُحْجِيَّة., داعَى البناءَ: هَدَمَه.|داعَى فلانًا: حاجاه وفاطنه.


المعجم الوسيط
الكلمة: إدعاء
جذر الكلمة: دعي

- انْدَعَى : أَجاب. يقال: لو دُعِينا لانْدَعَيْنَا., دَعَّى في الضِّرع: أبقى فيه داعيةَ اللبن., تَدَاعَى القومُ: دعا بعضُهم بعضًا حتى يجتمعوا.|تَدَاعَى القومُ على فلان: تألَّبوا عليه وتناصروا.|تَدَاعَى القومُ بالرَّحيل: تنادَوْا به.|تَدَاعَى الناسُ بالألقاب: دعا بعضُهم بعضًا بذلك.|تَدَاعَى القومُ بالأحاجي: حاجى بعضَهم بعضًا.|تَدَاعَى الشيءُ: تصدَّعَ وآذَنَ بالانهيار والسُّقوط. يقال: تداعى البناءُ، وتداعى الحائطُ. يقال: تداعت إبلُ بني فلان: هُزِلَت أَو هَلَكَت.| وتداعى الثَّوْبُ: أَخْلَقَ.|تَدَاعَى في الحَرْب: اعْتَزَى., ادّعَى في الحرب: اعْتَزَى؛ وهو أُن يقول: أنا فلان بن فلانٍ.|ادّعَى الشيءَ: تمنَّاه وطلبه لنفسه.|ادّعَى زعمه له. يقال: فلانٌ يَدَّعي بكرم فعاله: يخبر عن نفسه بذلك.|ادّعَى فلانًا: صيَّره يُدْعَى إلى ادّعَى غير أَبيه.|ادّعَى على فلان كذا: نسبه إليه وخاصَمه فيه.| ومنه: حديث شريف البيِّنَةُ على من ادَّعى، واليمينُ على من أَنكَر //.


المعجم الغني
الكلمة: إدعاء
جذر الكلمة: دعو

- جمع: دَعَاوٍ، دَعَاوَى. | (مصدر دَعَا).|1- رَفَعَ الدَّعْوَى إلَى الْمَحْكَمَةِ : أيْ رَفَعَ قَضِيَّةَ خِلافٍ لِلْفَصْلِ فِيهَا وإثْبَاتِ الحَقِّ- أَقَامَ الدَّعْوَى.|2- بِدَعْوَى أنَّ :بِحُجَّةِ أنَّ., جمع: ـات. | 1- قَامُوا بِالدِّعَايَةِ لِلْبَضَائِعِ الجَدِيدَةِ : الإشْهَارُ لَهَا وَالتَّعْرِيفُ بِهَا. أ- قَامَ بِدِعَايَةٍ مُضَادَّةٍ لِأفْكَارِهِ : بِحَمْلَةٍ مُعَادِيَةٍ خَطَابَةً أوْ كِتَابَةً مُضَادَّةٍ لأفْكَارِهِ. ب. نَظَّمُوا دِعَايَةً وَاسِعَةً لِلْمُرَشَّحِ : نَظَّمُوا حَمْلَةً بِالخَطَابَةِ أوِ الإعْلانِ أوِ الكِتَابَةِ فِيهَا تَفْسِيرٌ وَتَعْرِيفٌ بِالْمُرَشَّحِ.|2- أدْعُوكَ بِدِعَايَةِ الإِسْلاَمِ : (مِن كِتَابِ الرَّسُولِ إلى هرقل) : دَعْوَة., جمع: دَعَوَاتٌ. | (مصدر دَعَا).|1- وَجَّهَ إلَيْهِ دَعْوَةً لِحُضُورِ الاجْتِمَاعِ : طَلَبُ الحُضُورِ.|2. يَنْشُرُ دَعْوَتَهُ بَيْنَ النَّاسِ : يَقُومُ بِالدِّعَايَةِ لآرَائِهِ وَأفْكَارِهِ الدِّينيَّةِ.|3- كَانَ فِي دَعْوَتِهِ : فِي ضِيَافَتِهِ.|4- الدَّعْوَةُ الإسْلاَمِيَّةُ : الصَّحْوَةُ الإسْلاَمِيَّةُ., 1- وَجَّهَ إِلَيْهِ مَدْعَاةً : الدَّعْوَةُ إِلَى الطَّعَامِ.|2- كَانَ نَجَاحُهُ مَدْعَاةً لِلْفَرَحِ : سَبَباً., (مصدر اِدَّعَى).|-هُوَ كَثِيرُ الادِّعَاءِ :كَثِيرُ الزَّعْمِ وَالافْتِخَارِ بِما لَيْسَ لَهُ., (صف).|1- وَلَدُ دَعِيٌّ : مُتَّهَمٌ فِي نَسَبِهِ.|2- يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ دَعِيٍّ : مَنْ يَدَّعِي مَا لَيْسَ لَهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِدَّعَى، يَدَّعِي، مصدر اِدِّعَاءٌ.|1- اِشْتَدَّ بِي التَّعَبُ فادَّعَيْتُ الرَّاحَةَ :تَمنَّيْتُهَا.|2- اِدَّعَى عَلَيْهِ : حَاكَمَهُ عِنْدَ القاضِي.|3- اِدَّعَى بِأَنَّ الكِتَابَ لَهُ : زَعَمَ أَنَّهُ لَهُ حَقّاً أَوْ بَاطِلاً- يَدَّعِي مَا لَيْسَ لَهُ :-يَدَّعِي الإِصْلاَحَ وَيَأْتِي الفَسَادَ.|4- يَدَّعِي الكَرَمَ وَهُوَ بَخِيلٌ : يُخْبِرُ عَنْ نَفْسِهِ بِذَلِكَ.|5- اِدَّعَى إلى غَيْرِ أَبِيهِ : اِنْتَسَبَ.|6- اِدَّعَى علَى شَرِيكِهِ الاخْتِلاَسَ : نَسَبَهُ إِلَيْهِ وخاصَمَهُ فِيهِ- البَيِّنَةُ عَلَى مَنِ ادَّعَى واليَمِينُ على مَنْ أَنْكَرَ., جمع: دُعَاةٌ، دَاعِياتٌ، دَوَاعٍ، الدَّوَاعِي. | (فاعل من دَعَا).|1- كَانَ دَاعِياً لِدِينِ الحَقِّ : مَنْ يَدْعُو النَّاسَ إلَى دِينِ الحَقِّ، التَّقِيُّ الْمُصْلِحُ- إنَّهُ مِنَ الدُّعَاةِ.|2- دَاعِي اللَّهِ : مِنْ ألْقَابِ النَّبِيِّ.|3- شَيْخٌ دَاعِيَةٌ :الَّذِي يَدْعُو النَّاسَ إلَى دِينِهِ وَمَبَادِئِهِ أوْ مَذْهَبِهِ. وَالتَّاءُ لِلْمُبَالَغَةِ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَدْعَيْتُ، أَسْتَدْعِي، اِسْتَدْعِ، مصدر اِسْتِدْعَاءٌ.|1- اِسْتَدْعَى الطَّبِيبَ : طَلَبَ مَجِيئَهُ، دَعَاهُ- اِسْتَدْعَاهُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافِهِ.|2- اِسْتَدْعَتِ الْمَحْكَمَةُ الشُّهُودَ : طَلَبَتْ حُضُورَهُمْ.|3- اِسْتَدْعَى الأمْرُ حُضُورَهُ : اِسْتَلْزَمَ., (فاعل مِن اِدَّعَى).|1- وَقَفَ الْمُدَّعِي وَالْمُدَّعَى عَلَيْهِ أَمَامَ القَاضِي : مَنْ أَقَامَ الدَّعْوَى، الْمُخَاصِمُ.|2- رَجُلٌ مُدَّعٍ : مَنْ يَدَّعِي مَا لَيْسَ فِيهِ- مُدَّعِي العِلْمِ.|3- كَانَتْ مُدَاخَلَةُ الْمُدَّعِي العَامِّ شَدِيدَةَ اللَّهْجَةِ : النَّائِبُ العَامُّ، وَكِيلُ الدَّوْلَةِ، وَكِيلُ الْمَلِكِ., (مصدر اِسْتَدْعَى).|1- تَلَقَّى اسْتِدْعَاءً لِحُضُورِ الحَفْلَةِ : دَعْوَةً.|2- وَجَّهَتْ إِلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ اسْتِدْعَاءً رَسْمِيّاً لِلْمُثُولِ أَمَامَهَا : طَلَب الْمُثُولِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| دَعَوْتُ، أدْعُو، اُدْعُ، مصدر دُعَاءٌ، دَعْوٌ، دَعْوَةٌ.|1- دَعَاهُ إلَى حُضورِ حَفْلَةِ زِفَافِهِ : وَجَّهَ إلَيْهِ دَعْوَةً.|2- يَدْعُوهُ إلَى الاقْتِرَابِ مِنْهُ :يُنَادِيهِ.|3- تَدْعُو لابْنِهَا بِكُلِّ خَيْرٍ : تَطْلُبُ لَهُ- دَعَا لَهُ بِطُولِ العُمْرِ.|4- دَعَا إلَى الصَّلاَةِ : أذَّنَ.|5- دَعَا إلَى الإسْلاَمِ : بَشَّرَ بِهِ.|6- دَعَا عَلَيْهِ بِالسُّوءِ : طَلَبَ لَهُ السُّوءَ.|7- دَعَا اللَّهَ أنْ يَغْفِرَ لَهُ : اِبْتَهَلَ، تَضَرَّعَ.|8- يَدْعُوهُ بِاسْتِمْرَارٍ لِيَبْذُلَ مَجْهُوداً كَبِيراً : يَحُثُّهُ.|9- دَعَا القَاضِي بِالْمُتَّهَمِ : طَلَبَ إحْضَارَهُ. 10- دَعَاهُ أسَداً : سَمَّاهُ أسَداً. 11- دَعَا الْمَيِّتَ : نَدَبَهُ. 12- دَعَا صَاحِبَهُ : اِسْتَعَانَ بِهِ. 13- دَعَا القَوْمَ : طَلَبَهُمْ لِيَأْكُلوا عِنْدَهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَدْعَى).|-مُسْتَدْعٍ لاجْتِمَاعٍ طَارِئٍ : مَنْ يَدْعُو لِلاجْتِمَاعِ., 1- أَلَمَّتْ بِهِ دَواعِي الدَّهْرِ :حَوادِثُهُ، صُروفُهُ.|2- أَفْرَغَ دَواعِيَ صَدْرِهِ : هُمومَهُ وَأَحْزانَهُ., جمع: ـوْن، ـيات. | (مفعول مِن اِدَّعَى).|-مُدَّعًى عَلَيْهِ : مَنْ أُقِيمَتْ عَلَيْهِ الدَّعْوَى أَمَامَ القَضَاءِ، الْمُخَاصَمُ., جمع: أدْعِيَةٌ. | (مصدر دَعَا).|-رَفَعَ كَفَّيْهِ بِالدُّعَاءِ إلَى اللَّهِ : بِالابْتِهَالِ، بِالتَّضَرُّعِ، أيْ مَا يُتَوَسَّلُ بِهِ- إنَّهُ سَمِيعُ الدُّعَاءِ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).| (دُعِيتُ، أُدْعى).|1- دُعِيَ لِحُضُورِ حَفْلَةِ الزِّفَافِ : وُجِّهَتْ إلَيْهِ دَعْوَةٌ لـ...|2- رَجُلٌ يُدْعَى..- يُسَمَّى.


المعجم الغني
الكلمة: إدعاء
جذر الكلمة: دعي

- (فعل: رباعي متعد).| داعَيْتُ، أُدَاعِي، دَاعِ، مصدر مُدَاعَاةٌ.|1- دَاعَى البِنَاءَ : هَدَّمَهُ.|2- دَاعَى صَاحِبَهُ : كَانَ أفْطَنَ مِنْهُ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَدَاعَيْتُ، أتَدَاعَى، تَدَاعَ، مصدر تَدَاعٍ.|1- تَدَاعَى النَّاسُ : دَعَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِلاجْتِمَاعِِ.|2- تَدَاعَى القَوْمُ عَلَيْهِمْ : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ بِالخُصُومَةِ وَتعَاوَنُوا.|3- تَدَاعَى القَوْمُ الكَرَمَ : اِدَّعَى.|4- زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالاً خَفِيفاً فتَدَاعَتْ جُدْرَانُ البِنَايَاتِ : تَصَدَّعَتْ وَأَصَابَتْهَا شُقُوقٌ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَنْهَارَ أَوْ تَسْقُطَ- وَقَفْتُ أَمَامَ مَنْزِلٍ مَهْجُورٍ تَدَاعَتْ أَرْكَانُهُ.(جبران.خ. جبران).|5- تَدَاعَتِ الْمَاشِيَةُ : هَزَلَتْ، ضَعُفَتْ.|6- تَدَاعَى الثَّوْبُ : بَلِيَ., (مصدر تَدَاعَى).|-تَدَاعِي الجُدْرَانِ : تَصَدُّعُهَا وَإِصَابَتُهَا بِشُقُوقٍ.|2- تَدَاعِي الحَاضِرِينَ :دَعْوَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً لِلاجْتِمَاعِ .


المعجم الرائد
الكلمة: إدعاء
جذر الكلمة: دع

- 1- دعاوة : إدعاء|2- دعاوة : وسيلة متخذة لنشر مبدإ ، أو لنشر الدعوة لأحد الأشخاص في الانتخابات أو غيرها ، أو للدعوة إلى ترويج سلعة من السلع


المعجم الرائد
الكلمة: إدعاء
جذر الكلمة: دعو

- 1- دواع من الدهر : مصائبه|2- دواع من الصدر : همومه, 1- وسيلة متخذة لنشر مبدإ ، أو لنشر دعوة لأحد الأشخاص في الانتخابات أو غيرها ، أو للدعوة إلى ترويج سلعة من السلع, 1- تداعة : سكينة|2- تداعة : راحة, 1- إستدعاه : صاح به|2- إستدعاه : طلبه|3- إستدعى الشيء : استلزمه, 1- تداعى القوم : دعا بعضهم بعضهم الآخر للاجتماع|2- تداعى القوم عليه : تجمعوا عليه بالخصومة وتعاونوا|3- تداعى القوم الشيء : ادعوه|4- تداعى الجدار : تشقق وأصبح على وشك الانهيار|5- تداعى العدو : أقبل|6- تداعت ماشيته : هزلت ، ضعفت|7- تداعت ماشيته : هلكت ، ماتت|8- تداعى الثوب : بلي, 1- متهم في النسب, 1- مصدر ادعى|2- في لغة المحاكم : هو مراجعة المرجع القضائي المختص للحكم في منازعة قائمة أو تفادي نزاع مستقبل ويتاح حق الادعاء للمواطنين وللأجانب لتثبيت الحقوق وصيانتها, 1- مصدر استدعى|2- في لغة المحاكم : طلب يوجه إلى المحكمة للحصول على بعض المطالب أو لإقامة دعوى|3- طلب يقدم لسلطة عامة للحصول على إجازة أو حق, 1- لغز يتحاجى به الناس ويتجادلون ويتغالبون, 1- إدعى الشيء : زعم أنه له حقا أو باطلا|2- إدعى بالشيء : نسبه إليه وزعم أنه له|3- إدعى على خصمه : خاصمه وحاكمه عند القاضي|4- إدعى الى غير أبيه : انتسب|5- إدعى الشيء : تمناه|6- إدعى في الحرب : انتسب قائلا « أنا فلان بن فلان », 1- مدع : الذي يطالب بحقهامام القضاء أو نحوه|2- مدع : « المدعي العام » : قاض يمثل الحق العام لدى المحاكم, 1- مدعاة : دعوة إلى الطعام|2- مدعاة : سبب : « إن إجتهاده مدعاة للأمل والفخر », 1- داعى البناء : هدمه|2- داعاه : إمتحنه في الأحاجي والألغاز, 1- داعية : مؤنث داع|2- داعية : الذي يدعو الناس إلى دينه أو إلى مبدئه|3- داعية : سبب|4- داعية : « داعية اللبن » : ما يترك منه في الضرع, 1- دعا له : تمنى له الخير|2- دعا عليه : طلب له الشر|3- دعا اليه : طلب إليه, 1- دعاه : طلبه ليأكل عنده, 1- دعاه : ناداه|2- دعاه : رغب إليه|3- دعاه : استعانه|4- دعاه الى الأمر : ساقه إليه ، حثه عليه|5- دعا الميت : ندبه|6- دعا به : طلب إحضاره|7- دعاه فلانا أو بفلان : سماه به, 1- مصدر دعا|2- إدعاء|3- دعاء ، صلاة|4- حلف ، معاهدة|5- ما يدعى إليه من طعام أو نحوه, 1- مصدر دعا|2- إدعاء|3- رفع قضية خلاف إلى المحكة ليفصل فيها القاضي : « أقام الدعوى ، رفع الدعوى », 1- كثير الدعاء, 1- دعي : متهم في نسبه|2- دعي منسوب إلى غير أبيه|3- دعي : الذي يدعي غير قومه|4- دعي : متبنى|5- دعي : مدعو إلى الطعام


المعجم الرائد
الكلمة: إدعاء
جذر الكلمة: دعي

- 1- إندعى للدعوة : أجاب ، لبى الدعوة, 1- تدعت النائحة : صاحت ومدت صوتها وطربت في نوحها على الميت, 1- أدعاه : صيره يدعى إلى غير أبيه


المعجم المعاصر
الكلمة: إدعاء
جذر الكلمة: دعو

- دِعائيّ :اسم منسوب إلى دِعاية: :-أسلوبك دِعائِيّ، - مجلّة دِعائِيّة., مَدْعاة :مصدر دعا2 |• مَدْعاةٌ لكذا: مثيرٌ ومُسَبّبٌ له., دَعِيّ ، جمع أَدْعياءُ.|1- صفة ثابتة للمفعول من دعا1/ دعا إلى/ دعا بـ/ دعا على/ دعا لـ: مدعوّ، منسوب إلى غير أبيه :- {وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ} .|2- مُتَّهَمٌ في نسبه., دِعاية :- منهج أو طريقة لخلق اتِّجاه مشايع أو معادٍ نحو سلعة أو فكرة أو مذهب بالكتابة أو الإعلان أو الخطابة أو نحوِها :-دِعاية انتخابيّة، - وسائل الدّعاية.|2- وسائل مستعملة للتعريف بمشاريع اقتصاديّة وصناعيّة ونحوها أو للتنويه بإنتاجٍ ما وترويجه. |3 - دَعْوةٌ :-أَدْعوك بدِعاية الإسلام [من كتاب الرسول إلى هرقل] ., دعا2 يَدعُو ، ادْعُ ، دُعاءً ودَعْوةً ومَدْعاةً ، فهو داعٍ ، والمفعول مَدعُوّ | • دعا الشَّخصَ إلى وليمةٍ استضافه، طلبَه ليأكُلَ عنده :- {إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا}: إذا سُمح لكم بدخول البيت.|• دعاه إلى القتال: حَثَّه على قَصْده :-دعاه إلى الإسلام: حثَّه على اعتقاده واعتناقه، - مدعاة للتَّفاؤل/ للتَّشاؤم/ للجدل/ للغضب |• دَعَتِ الحاجةُ إلى ذلك: اقتضَتْ، تطلَّبت، - دُعِيَ فأجابَ: تُوفِّي، - شيءٌ يدعُو إلى الإِعجاب: يستحِقُّ الإعجاب، - ما الذي دعاك إلى هذا الأمر؟: ما الذي جَرَّك إليه؟ واضطرَّك., استدعى يستَدْعي ، اسْتَدْعِ ، اسْتِدْعاءً ، فهو مُسْتَدْعٍ ، والمفعول مُسْتَدْعًى | • استدعى الشَّخصَ طلبَ حُضُورَه مناداةً أو مُراسلةً، طلب منه المجيء :-استدعى القاضِي الشاهدَ، - استدعاء للتَّجنيد.|• استدعى الأمرُ ذلك: استلزمه، اقتضاه، تطلَّبه :-أمرٌ يستدعي الانتباه., دعَا3 يَدعُو ، ادْعُ ، دَعْوَى ، فهو دَاعٍ ، والمفعول مَدْعُوّ | • دعا لفلان المهارةَ نسبها إليه :- {أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا} ., دعا1 / دعا إلى / دعا بـ / دعا على / دعا لـ يَدعُو ، ادْعُ ، دُعاءً ، فهو داعٍ ، والمفعول مَدْعُوّ ودعيّ | • دعا إلى الأمر حثَّ على اعتقاده، نادى به :- {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ} - {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ} |• دعا إلى نفسه/ دعا لنفسه: أراد أن يُعترف به سلطانًا. |• دعا الشَّيءُ إلى كذا: احتاج إليه :-هذا الأمر يدعو إلى التريّث.|• دعا بالشَّيءِ: طلب إحضارَه :-لما حضر الضيوفُ دعَا بالطَّعام، - دعَا بالكتاب.|• دعا اللهَ: سأَله حاجَتَه واستغاث به وتضرَّع إليه :-إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ .. ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ [حديث]، - {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} - {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ}: سأل وتضرّع واستغاث.|• دعا الشَّخصَ.|1- استعانَ به :- {وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} .|2- طلبه ليأكل عنده. |3 - نصحه وأرشده :- {رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَارًا} - {وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} .|• دعا فلانًا/ دعا بفلانٍ: ناداه وصاحَ به، أهاب به :- {وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا}: نودوا وسُئلوا، - {يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ} .|• دعا ابنَه زيدًا/ دعا ابنَه بزيدٍ: سَمّاه بهذا الاسم :-دُعِيَ حَسَّانًا.|• دعاه إلى الأمرِ: ساقَه إليه. • دعا على فلانٍ: طلبَ له الشَّرَّ :-دعَا المظلومُ على الظَّالم.|• دعا لفلانٍ بالخير: طلبه له :-دعَت لابنها بالنجاح., ادِّعاء ، جمع ادِّعاءات (لغير المصدر).|1- مصدر ادَّعى/ ادَّعى إلى/ ادَّعى بـ. |2 - (القانون) توجيه الطّلب ضدّ الخَصْم أمام القضاء، إقامة الدَّعْوى. |• ممثِّل الادِّعاء: (القانون) من يتحدّث أمام القضاء باسم المدَّعي، سواءٌ أكان الدَّولة أو المجنيّ عليه., مُدَّعًى :- اسم مفعول من ادَّعى/ ادَّعى إلى/ ادَّعى بـ. |2 - (القانون) شيء موضع الخصُومة. |• المُدَّعَى عليه: (القانون) المخاصَم الذي تُرفَع عليه دَعوى إلى القضاء.


المعجم المعاصر
الكلمة: إدعاء
جذر الكلمة: دعي

- تداعى / تداعى على يتداعَى ، تَداعَ ، تداعيًا ، فهو مُتداعٍ ، والمفعول مُتَداعًى عليه | • تداعى القومُ |1 - دعَا بعضُهم بعضًا حتى يجتمعوا :-تداعوا للاجتماع، - كمَثَلِ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى [حديث] .|2- احتشدوا وتجمَّعوا بالعداوة. |• تداعى البناءُ: تَصَدَّعَ وآذن بالانهيار والسّقوط، تقوَّض، تساقط :-تداعى الحائطُ.|• تداعتِ الأفكارُ: تواردت، تواترت واستدعى بعضُها بعضًا :-تداعتِ الذكرياتُ/ المعانِي.|• تداعى القومُ على فلان: اجتمعوا عليه وتناصروا :-يُوشِك أنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمُ الأُمَمُ مِنْ كُلِّ أُفُقٍ كَمَا تَدَاعَى الأَكَلَةُ عَلَى قَصْعَتِهَا [حديث]: تجتمع عليكم وتتألّب بالعداوة., ادَّعى / ادَّعى إلى / ادَّعى بـ يدَّعي ، ادَّعِ ، ادِّعاءً ودعوى ، فهو مُدَّعٍ ، والمفعول مُدَّعًى | • ادَّعى الشَّيءَ تمنّاه :- {لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ} .|• ادَّعى كرمَ فعالِه/ ادَّعى بكرم فِعاله: نسبه إلى نفسه زاعما أنّه له حقّا كان أو باطلاً :-فواعجبًا كم يدّعي الفضل ناقصٌ ... وواأسفًا كم يظهر النَّقص فاضلُ، - {إِنَّ الَّذِينَ تَدَّعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ} [قرآن] .|• ادَّعى إلى غير أبيه: انتسب :-لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ كَفَرَ [حديث]، - {وَهُوَ يَدَّعِي إِلَى الإِسْلاَمِ} [قرآن] .|• ادَّعى على شخص شيئًا: نسبه إليه وخاصمه فيه عند القاضي، أقام الدعوى عليه، قاضاه :-ادّعى على جاره سرقة بيته، - الَبَيِّنَةُ عَلَى مَنِ ادَّعَى وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ [حديث] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إدعاء
جذر الكلمة: دع

- دَعَّ دَعَعْتُ ، يَدُعّ ، ادْعُعْ / دُعَّ ، دَعًّا ، فهو داعّ ، والمفعول مَدْعوع | • دعَّ المجرمَ دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة، زجره ونهره بغلظة :- {يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا} - {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} ., دَعّ :مصدر دَعَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إدعاء
جذر الكلمة: دعي

- دَعِيّ ، جمع أَدْعياءُ.|1- صفة ثابتة للمفعول من دعا1/ دعا إلى/ دعا بـ/ دعا على/ دعا لـ: مدعوّ، منسوب إلى غير أبيه :- {وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ} .|2- مُتَّهَمٌ في نسبه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إدعاء
جذر الكلمة: إدعاء


الأكثر بحثاً