المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: رتع

- الرَّتْعُ: الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف، رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً، والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ. يقال: خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو. وفي حديث أُمّ زَرْع: في شِبَعٍ ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ. وقوم مُرْتِعُون: راتِعُون إِذا كانوا مَخاصِيبَ، والموضع مَرْتَعٌ، وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع. ابن الأَعرابي: الرَّتْع الأَكل بشَرَهٍ. وفي الحديث: إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا؛ أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله، وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب. وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف: أَرسله معنا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ؛ أَي يلهو ويَنْعَم، وقيل: معناه يَسْعَى وينْبَسِط، وقيل: معنى يَرتَع يأْكل؛ واحتج بقوله: وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه، وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَعْ (* قوله «وحبيب لي إذا إلخ» في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذا إلخ.) معناه أَكله، ومن قرأَ نَرتع، بالنون (* قوله «ومن قرأ نرتع بالنون إلخ» كذا بالأصل، وقال المجد وشرحه: وقرئ نرتع، بضم النون وكسر التاء، ويلعب بالياء، أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو. وقرئ بالعكس أي يرتع هو دوابنا ونلعب جميعاً، وقرئ بالنون فيهما.) ، أَراد نرتع. قال الفراء: يَرْتَعْ، العين مجزومة لا غير، لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَداً معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم؛ قال: ولو كان بدل المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى: ابعث لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله، ويقاتلُ، الجزم لأَنه جواب الشرط، والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه قال ابعث لنا الذي يقاتل. والرتْعُ: الرَّعيُ في الخِصْبِ. قال: ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْباني مع الحَجّاج أَنه قال له: سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال: الخَفْضُ والدَّعَةُ، والقَيْدُ والرَّتَعَة، وقِلّة التَّعْتَعة، ومن يكن ضَيْفَ الأَمير يَسْمَن؛ الرَّتَعَة: الاتّساع في الخصب. قال أَبو طالب: سماعي من أَبي عن الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل؛ قال: وهما لغتان: الرتَعة والرتْعة؛ بفتح التاء وسكونها، ومن ذلك قولهم: هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْنع منه فهو مُخْصِب. قال أَبو طالب: وأَوّل من قال القَيْدُ والرتعةُ عمرو بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب، وكانت شاكرٌ من هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه، وقد كان يومَ فارَق قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه قالوا: أَيْ عَمرُو خَرجت من عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال: القيدُ والرَّتعةُ، فأَرسلها مثلاً. وقولهم: فلان يَرْتع، معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده. ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَع رَتْعاً ورُتُوعاً: أَكلت ما شاءت وجاءت وذهبت في المَرْعَى نهاراً، وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت. قال: والرَّتْع لا يكون إِلا في الخِصْب والسعة؛ ومنه حديث عمر: إِني والله أُرْتِعُ فأُشْبِعُ؛ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا في المَرْتع. وماشِيةٌ رُتَّعٌ ورُتُوع ورَواتِعُ وَرِتاعٌ، وأَرْتَعَها: أَسامها. وفي حديث ابن زِمْلٍ: فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَع. وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل. وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه، وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ. وغَيث مُرْتِع: ذو خِصب. ورَتَع فلان في مال فلان: تَقلَّب فيه أَكلاً وشرباً، وإِبل رِتاع. وأَرْتَعَ القومُ: وقعوا في خِصب ورَعَوْا. وقوم رَتِعُون مُرْتِعُون، وهو على النسب كَطَعِم، وكذلك كَلأٌ رَتِع؛ ومنه قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ: خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ، أَراد خَضِع مَضِغ، فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع، والعرب تفعل مثل هذا كثيراً. وأَرْتعتِ الأَرضُ: كثر كَلَؤها. واستعمل أَبو حنيفة المَراتِع في النَّعم. والرَّتَّاعُ: الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة. وقال شمر: يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع. والذي في الحديث: أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَي يَطُوفُ به ويَدُور حولَه.


معجم لسان العرب
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: روع

- الرَّوْعُ والرُّواع والتَّرَوُّع: الفَزَعُ، راعَني الأَمرُ يَرُوعُني رَوْعاً ورُووعاً؛ عن ابن الأَعرابي، كذلك حكاه بغير همز، وإِن شئت همزت، وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: إِذا شَمِطَ الإِنسانُ في عارِضَيْه فذلك الرَّوْعُ، كأَنه أَراد الإِنذار بالموت. قال الليث: كل شيء يَروعُك منه جمال وكَثرة تقول راعني فهو رائع. والرَّوْعةُ: الفَزْعة. وفي حديث الدعاء: اللهم آمِنْ رَوعاتي؛ هي جمع رَوْعة وهي المرّة الواحدة من الرَّوْع الفَزَعِ. ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بعثه ليَدِيَ قوماً قتَلَهم خالدُ بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغةَ الكلب ثم أَعطاهم بِرَوْعةِ الخيل؛ يريد أَن الخيل راعت نِساءهم وصبْيانهم فأَعطاهم شيئاً لِما أَصابهم من هذه الرَّوْعة. وقولهم في المثل: أَفْرَخَ رَوْعُه أَي ذَهب فَزَعُه وانكشف وسكَن. قال أَبو عبيد: أَفْرِخ رَوعك، تفسيره لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفزَعُك فإِن الأَمر ليس على ما تُحاذِر؛ وهذا المثل لمعاوية كتب به إِلى زياد، وذلك أَنه كان على البصرة وكان المُغيرةُ بن شعبة على الكوفة، فتُوُفِّيَ بها فخاف زياد أَن يُوَلِّيَ مُعاويةُ عبدالله بن عامر مكانه، فكتب إِلى معاوية يخبره بوفاة المغيرة ويُشير عليه بتولية الضَّحَّاك بن قيس مكانه، فقَطِن له معاوية وكتب إِليه: قد فَهِمْت كتتابك فأَفْرِخْ رَوْعَكَ أَبا المغيرة وقد ضممنا إِليك الكوفة مع البصرة؛ قال الأَزهري: كل من لقيته من اللغويين يقول أَفْرَخَ رَوْعه، بفتح الراء من روعه، إَلا ما أَخبرني به المنذري عن أَبي الهيثم اَنه كان يقول: إِنما هو أَفْرَخَ رُوعهُ، بضم الراء، قال: ومعناه خرج الرَّوْعُ من قلبه. قال: وأَفْرِخْ رُوعَك أَي اسْكُن وأْمَنْ. والرُّوع: موضع الرَّوْع وهو القلب؛ وأَنشد قول ذي الرمة: جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَبُ قال: ويقال أَفرخت البيضة إِذا خرج الولد منها. قال: والرَّوْع الفزَعُ، والفزَعُ لا يخرج من الفزع، إِنما يخرج من الموضع الذي يكون فيه، وهو الرُّوع. قال: فخرج والرَّوْعُ في الرُّوعِ كالفَرْخِ في البيضة. يقال: أَفرخت البيضة إِذا انفلقت عن الفرْخ منها، قال: وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إِذا خرج رَوْعه منه؛ قال: وقلَبَه ذو الرمة على المعرفة بالمعنى فقال: جذلانَ قد أَفرخت عن رُوعه الكرب قال الأَزهري: والذي قاله أَبو الهيثم بيّن غير أَني أَستوحش منه لانفراده بقوله، وقد استدرَكَ الخلف عن السلف أَشياء ربما زَلُّوا فيها فلا ننكر إِصابة أَبي الهيثم فيما ذهب إِليه، وقد كان له حَظّ من العلم مُوَفَّر، رحمه الله. وارْتاعَ منه وله ورَوَّعه فتَرَوَّعَ أَي تَفَزَّعَ. ورُعْت فلاناً ورَوَّعْتُه فارْتاعَ أَي أَفْزَعْتُه فَفَزِعَ. ورجل رَوِعٌ ورائعٌ: متروِّع، كلاهما على النسب، صحّت الواو في رَوِع لأَنهم شبهوا حركة العين التابعة لها بحرف اللِّين التابِع لها، فكأَنَّ فَعِلاً فَعِيل، كما يصح حَويل وطَويل فعَلى نحْوٍ من ذلك صحّ رَوِعٌ؛ وقد يكون رائع فاعلاً في معنى مفعول كقوله: ذَكَرْت حَبِيباً فاقِداً تَحْتَ مَرْمَسِ وقال: شُذَّانُها رائعةٌ مِن هَدْرِه أَي مُرْتاعة. ورِيعَ فلان يُراع إِذا فَزِع. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، ركب فرساً لأَبي طلحة ليلاً لِفَزَعٍ نابَ أَهلَ المدينة فلما رجَع قال: لن تُراعُوا لن تراعوا إِنّي وجدْته بَحْراً؛ معناه لا فزَع ولا رَوْعَ فاسْكنوا واهْدَؤوا؛ ومنه حديث ابن عمر: فقال له المَلك لم تُرَعْ أَي لا فزَعَ ولا خَوْف. وراعَه الشيءُ رُؤوعاً ورُوُوعاً، بغير همز؛ عن ابن الأَعرابي، ورَوْعةً: أَفْزَعَه بكثرته أَو جماله. وقولهم لا تُرَعْ أَي لا تَخَف ولا يَلْحَقْك خوف؛ قال أَبو خِراش: رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِد لا تُرَعْ فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُمُ وللأُنثى: لا تُراعِي؛ وقال مجنون قيس بن مُعاذ العامري، وكان وقع في شرَكه ظبية فأَطْلَقها وقال: أَيا شِبْهَ لَيْلى، لا تُراعِي فَإِنَّني لَكِ اليومَ مِن وَحْشيّةٍ لَصَدِيقُ ويا شِبْهَ ليلى لا تَزالي بِرَوضَةٍ، عَلَيْكِ سَحابٌ دائمٌ وبُرُوقُ أَقُولُ، وقد أَطْلَقْتُها مِنْ وِثاقِها: لأَنْتِ لِلَيْلى، ما حَيِيتُ، طَلِيقُ فَعَيْناكِ عَيْناها وجِيدُكِ جِيدُها، سِوى أَنَّ عَظْمَ السَّاقِ مِنْكِ دَقِيقُ قال الأَزهري: وقالوا راعَه أَمْرُ كذا أَي بلَغ الرَّوْعُ رُوعَه. وقال غيره: راعني الشيءُ أَعجبني. والأَرْوَعُ من الرجال: الذي يُعْجِبُك حُسْنه. والرائعُ من الجَمال: الذي يُعْجِب رُوع مَن رآه فيَسُرُّه. والرّوْعةُ: المَسْحةُ من الجمال، والرَّوْقةُ: الجَمال الرائق. وفي حديث وائل بن حجر: إِلى الأَقْيال العَباهِلة الأَرْواعِ؛ الأَرواعُ: جمع رائع، وهم الحِسانُ الوُجوهِ، وقيل: هم الذين يَرُوعُون الناس أَي يُفْزِعُونهم بمنْظَرِهم هَيْبةً لهم، والأَوّل أَوجَه. وفي حديث صفة أَهل الجنة: فيَرُوعُه ما عليه من اللِّباس أَي يُعْجبه حُسنه؛ ومنه حديث عطاء: يُكره للمُحرِم كلُّ زِينةٍ رائعةٍ أَي حَسَنة، وقيل: كلُّ مُعْجِبة رائقةٍ. وفرس روْعاء ورائعةٌ: تَرُوعك بعِتْقِها وصفتها؛ قال: رائعة تَحْمِلُ شَيْخاً رائعا مُجَرَّباً، قد شَهِدَ الوَقائعا وفرس رائعٌ وامرأَة رائعة كذلك، ورَوْعاء بَيِّنة الرَّوَعِ من نسوة رَوائعَ ورُوعٍ. والأَرْوَعُ: الرجل الكريم ذو الجِسْم والجَهارة والفضل والسُّودَد، وقيل: هو الجميل الذي يَرُوعُك حُسنه ويُعجبك إِذا رأَيته، وقيل: هو الحديد، والاسم الرَّوَعُ، وهو بَيِّنُ الرَّوَعِ، والفعل من كل ذلك واحد، فالمتعدِّي كالمتعدّي، وغير المتعدي كغير المتعدي؛ قال الأَزهري: والقياس في اشتقاق الفعل منه رَوِعَ يَرْوَعُ رَوَعاً. وقلب أَرْوَعُ ورُواعٌ: يَرْتاع لحِدّته من كلّ ما سَمِع أَو رَأَى. ورجل أَرْوعُ ورُواعٌ: حَيُّ النفس ذَكيٌّ. وناقة رُواعٌ ورَوْعاء: حديدةُ الفؤادِ. قال الأَزهري: ناقة رُواعة الفؤاد إِذا كانت شَهْمةً ذَكِيّة؛ قال ذو الرمة: رَفَعْتُ لها رَحْلي على ظَهْرِ عِرْمِسٍ، رُواعِ الفُؤادِ، حُرّةِ الوَجْهِ عَيْطَلِ وقال امرؤ القيس: رَوْعاء مَنْسِمُها رَثِيمٌ دامي وكذلك الفرس، ولا يوصف به الذكر. وفي التهذيب: فرس رُواعٌ، بغير هاء، وقال ابن الأَعرابي: فرس رَوْعاء ليست من الرائعة ولكنها التي كأَنّ بها فزَعاً من ذَكائها وخِفّةِ روحِها. وقال: فرس أَروع كرجل أَروع. ويقال: ما راعَني إِلا مَجِيئك، معناه ما شَعَرْت إِلا بمحبتك كأَنه قال: ما أَصاب رُوعي إِلا ذلك. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: فلم يَرُعْني إِلا رجل أَخذَ بمَنْكِبي أَي لم أَشعُر، كأَنه فاجأَه بَغْتةً من غير مَوْعِد ولا مَعْرِفة فراعه ذلك وأَفزعه. قال الأَزهري: ويقال سقاني فلان شَرْبةً راعَ بها فُؤادِي أَي بَرَدَ بها غُلّةُ رُوعي؛ ومنه قول الشاعر: سَقَتْني شَرْبةً راعَت فؤادِي، سَقاها اللهُ مِن حَوْضِ الرَّسُولِ قال أَبو زيد: ارْتاعَ للخَبَر وارتاحَ له بمعنى واحد. ورُواعُ القَلْبِ ورُوعُه: ذِهْنُه وخَلَدُه. والرُّوعُ، بالضم: القَلبُ والعَقْل، ووقع ذلك في رُوعِي أَي نَفْسي وخَلَدِي وبالي، وفي حديثٍ: نَفْسِي. وفي الحديث: إِنَّ رُوح القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي، وقال: إِنَّ نَفْساً لن تموت حتى تَسْتَوْفيَ رِزْقَها فاتَّقُوا الله وأَجْمِلُوا في الطلَب؛ قال أَبو عبيدة: معناه في نفْسي وخَلَدي ونحو ذلك، ورُوحُ القُدُس: جبريل، عليه السلام. وفي بعض الطُّرق: إِنَّ رُوحَ الأَمين نفَثَ في رُوعي. والمُرَوَّعُ: المُلْهَم كأَنّ الأَمر يُلْقَى في رُوعه. وفي الحديث المرفوع: إِنّ في كل أُمة مُحَدَّثِين ومُرَوَّعِين، فإِن يكن في هذه الأُمةِ منهم أَحد فهو عُمر؛ المُرَوَّعُ: الذي أُلقي في رُوعه الصواب والصِّدْق، وكذلك المُحَدَّث كأَنه حُدِّثَ بالحقّ الغائب فنطق به. وراعَ الشيءُ يَروعُ رُواعاً: رجَع إِلى موضعه. وارْتاع كارْتاح. والرُّواع: اسم امرأَة؛ قال بشير بن أَبي خازم: تَحَمَّلَ أَهلُها منها فَبانُوا، فأَبْكَتْني مَنازِلُ للرُّواعِ وقال رَبِيعة بن مَقْرُوم: أَلا صَرَمَتْ مَوَدَّتَكَ الرُّواعُ، وجَدَّ البَيْنُ منها والوَداعُ وأَبو الرُّواعِ: من كُناهم. شمر: رَوَّع فلان خُبْزه ورَوَّغَه إِذا رَوَّاه (* قوله «إذا رواه» اي بالدسم.). وقال ابن بري في ترجمة عجس في شرح بيت الرَّاعي يصف إِبلاً: غَيْر أَروعا، قال: الأَرْوَعُ الذي يَرُوعك جَماله؛ قال: وهو أَيضاً الذي يُسْرِعُ إِليه الارْتياعُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: رتع

- ـ رَتَعَ، كمنعَ، رَتْعاً ورُتُوعاً ورِتاعاً، بالكسر: أكَلَ، وشرِبَ ما شاءَ في خِصْبٍ وسَعَةٍ، أو هو الأكلُ والشُّرْبُ رَغَداً في الرِّيفِ أو بِشَرَهٍ. ـ وجملٌ راتِعٌ من إبِلٍ رِتاعٍ، كنائمٍ ونِيامٍ، ـ ورُتَّعٍ، كرُكَّعٍ، ـ ورُتُعٍ، بضمتين: ورُتُوعٍ. ـ وقد أرْتَعَ فلانٌ إبِلَهُ، ـ وقُرِئَ {نُرْتِعْ، ويَلْعَبْ} ، أي: نُرْتِعْ نحنُ دَوابَّنا ويَلْعَبْ هو، وقُرِئَ بالعَكْس، أي: يُرْتِعْ هو دَوابَّنا ونَلْعَبْ جميعاً، وقُرِئَ بالنون فيهما، ـ والرَّتْعَةُ: الاتِّساعُ في الخِصْبِ، ومنه المَثلُ: "القَيْدُ والرَّتْعَةُ " ويُحَرَّكُ، قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ، وكانتْ شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ قبيلةٌ من هَمدانَ أسَروهُ فأحْسنوا إليه، وقد كان يوم فَارَقَ قَوْمَهُ نَحيفاً، فَهَرَبَ من شاكِرَ، فلما وصَلَ إلى قَوْمِه قالوا: أي عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ! فقال: القَيْدُ والرَّتْعَةُ، أي: الخِصْبُ. ـ وفلانٌ مُرْتِعٌ، أي: مُخْصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُهُ. وكمَقْعَدٍ: مَوْضِعُ الرَّتْعِ. ـ ورأيتُ أرْتاعاً من الناسِ، أي: كَثْرَةً. وكمُحْسِنٍ، أو محدِّث: لَقَبُ عَمْرِو ابنِ مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ جَدٍّ لامْرِئِ القيسِ بنِ حُجْرٍ، ولُقِّبَ به لأنه كان يقالُ له: أرْتِعنا في أرْضِكَ، فيقولُ: قد أرْتَعْتُ مكانَ كذا وكذا. ـ وأرْتَعَ الغَيْثُ: أنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإِبِلُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: روع

- ـ الرَّوْعُ: الفَزَعُ، ـ كالارْتِيَاعِ والتَّرَوُّعِ، ـ ود باليَمنِ قُرْبَ لَحْجٍ. ـ والرَّوْعَةُ: الفَزْعَةُ، والمَسْحَةُ من الجَمالِ. ـ وهذه شَرْبَةٌ راعَ بها فُؤادي: بَرَدَ بها غُلَّةُ رُوعِي. ـ وراعَ: أفْزَعَ، ـ كروَّعَ، لازِمٌ مُتَعَدّ، ـ وـ فلاناً: أعْجَبَه، ـ وـ في يدي كذا: أفادَ، ـ وـ الشيءُ يَرُوعُ ويَريعُ رُواعاً، بالضم: رَجَعَ. ـ ورائِعَةُ: مَنْزِلٌ بين مكةَ والبَصْرَةِ، أو هو ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ بين إمَّرَةَ وضَرِيَّةَ، أو هو بالباءِ المُوَحَّدَةِ. ـ ودارُ رائِعَةَ: بمكة فيه مَدْفَنُ آمِنَةَ أُمِّ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم. ـ ورائِعٌ: فِناءٌ من أفْنِيَة المدينة. وكشَدّادٍ: الرَّوَّاعُ بنُ عبدِ المَلِكِ، وسُليمانُ بنُ الرَّوّاعِ الخُشَنِيُّ، وأحمدُ بن الرَّوّاعِ المِصْريُّ، المُحَدِّثُونَ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها رَبيعةُ بنُ مَقْرومٍ، أو هي كغُراب. وأبو رَوْعَةَ الجُهَنِيُّ: وفَدَ على النبِيّ، صلى الله عليه وسلم. ـ والرُّوعُ، بالضم: القَلْبُ، أو مَوْضِعُ الفَزَعِ منه، أو سَوادُه، والذِّهنُ، والعَقْلُ، ومنه الحديثُ: ـ "أفْرَخَ رُوْعُكَ من أدْرَكَ إفاضَتَنا هذه فقد أدْرَكَ " ـ يعني الحَجَّ ـ أي: خَرَجَ الفَزَعُ من قَلْبِكَ، ـ ويُرْوَى: رَوْعُكَ بالفتح، أو هي الرِّوايةُ فقطْ، أي: زالَ عنكَ ما تَرْتاعُ له وتَخافُ، وذَهَبَ عنكَ، وانْكَشَفَ، كأَنه مأخُوذٌ من خُروجِ الفَرْخِ من البَيْضَةِ. ـ وفي حديثِ مُعاوِيَةَ إلى زِيادٍ: لِيُفْرِخْ رُوعُكَ، بالضم، أي: أخْرِجِ الرَّوْعَ عن رُوعِكَ، يقالُ: أفْرَخَتِ البَيْضَةُ إذا خَرَجَ الفَرْخُ منها، والرَّوْعُ: الفَزَعُ، والفَزَعُ لا يَخْرُجُ من الفَزَعِ، إنما يَخْرُجُ من مَوْضِعِ الفَزعِ وهو الروعُ، بالضم، ويقالُ: أفْرِخْ روعَكَ على الأمرِ، أي: اسْكُنْ، وأْمَنْ. ـ وناقةٌ رُوَاعَةُ الفُؤَادِ، ـ ورُواعُه، بضمهما: شَهْمَةٌ ذَكِيَّةٌ. ـ والرَّوْعاءُ: الفرسُ، والناقةُ الحديدةُ الفُؤَادِ. ـ والأرْوَعُ: مَن يُعْجِبُكَ بحُسْنِه وجَهارَةِ مَنْظَرِهِ أو بشَجاعَتِه، ـ كالرائِعِ، ـ ج: أرْواعٌ ورُوْعٌ بالضم، والاسمُ: الرَّوَعُ محرَّكةٌ. ورَوَّعَ خُبْزَهُ بالسَّمْنِ تَرْويعاً: رَوَّاهُ. ـ وأرْوِعْ بالغَنَمِ: لَعْلِعْ بها. وهو زَجْرٌ لها. وكمُعَظَّمٍ: مَن يُلْقَى في صَدْرِهِ صِدْقُ فِراسَةٍ، أو من يُلْهَمُ الصَّوابَ. ـ وتَرَوَّعَ: تَفَزَّعَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: رتع

- الرَّتَعَة (بفتح التاء وسكونها) : الاتِّسَاع في الخِصب., رَتَعَتِ الماشيَةُ رَتَعَتِ رَتْعًا، و رُتُوعًا، ورِتَاعًا: رعت كيف شَاءت في خصب وسعة. يقال: خرجنا نلعب ونرتع: نلهو وننعم.|رَتَعَتِ في لحمه: اغتابه فهو راتِعٌ. والجمع : رِتَاعٌ، ورُتَّعٌ., المَرْتَعُ : الموضع ترتع فيه الماشية., الرَّتَّاع : الذي يتتبع بالماشية المَرَاتعَ الخِصبة.


المعجم الوسيط
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: روع

- رَوَّعه : أَرَاعَهُ.| وَالطعامَ بالسَّمْن: رَوَّاهُ., المُرَوَّعُ : صادق الفِراسَةِ المُلْهَمُ، كأَن الأمْرَ يُلقَى في رُوعِه.| وفي الحديث: حديث شريف إن في كل أُمَّة مُحَدِّثين ومُرَوِّعِين، فإن يكن في هذه الأمة منهم أَحدٌ فهو عُمَرُ //., تَرَوَّعَ : فَزِعَ. يقال:تَرَوَّعَ منه., أراعَه أراعَه : أفْزَعَهُ., الرَّوْعُ : الحَرْبُ., الرَّوعُ : القلْبُ.|الرَّوعُ الذهْنُ.|الرَّوعُ العقْلُ. يقال: وقَعَ في رُوعِي كذا: أي في نفْسي.| وأفْرخَ رُوعُهُ: خرجَ الفَزَعُ من قلبه وسَكَنَ., الرُّوَاعُ يقال: هو رُوَاعُ الفُؤادِ: شَهْمٌ ذَكِيٌّ وهي رُوَاع الفؤاد ورُواعتُه أَيضا., الرَّوْعَةُ : المَسْحَةُ من الجمَال.|الرَّوْعَةُ الفَزْعَةُ.| وفي حديث الدعاء: حديث شريف اللهمَّ آمِنْ رَوْعَاتِي //., أَرَاعَ : نما وزاد.|أَرَاعَ فلانٌ: زكا زَرْعُه.|أَرَاعَ الشيءَ: زادَه ونَمَّاه., رَاعَ الشىءُ رَاعَ رَيْعًا، ورُيوعًا ورِياعًا، ورَيَعَانًا: نما وزَادَ.| وَ رَاعَ الإنسانُ أو الحيوان رَيْعًا: عاد ورجَع. يقال: وَعَظْتُه فأَبى أَن يَرِيع، وهربت الإبلُ فصاح عليها الراعي فراعَتْ إليه.|رَاعَ السَّرَابُ: اضطرب.|رَاعَ فلانٌ: فزع., رَاعَ رَاعَ رَوْعًا: فَزِعَ.| يُقال: راع منه.|رَاعَ الشيءُ رُواعًا: رجع إلى موضِعِه.|رَاعَ الأمرُ فلانًا رَوْعًا: أَفْزَعَه.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 74فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ ) ) .|رَاعَ الشيءُ فلانًا: أعْجبَه.| يُقال: راعَني جمالُه ، وراعَني كلامُه.| فهو رائع. والجمع : رُوَّعٌ، وهي رائعة. والجمع : رُوَّع، وروائِعُ. يقال: هذه شَرْبةٌ راع بها فؤادي: بَرُدَ بها غُلَّة رُوعي., الرَّائِعةُ : مؤنث الرّائع.|الرَّائِعةُ ما جاوز الحدَّ في نواحي الفن والأخلاق والفِكْر. يقال: هذه القصيدة، أو هذه القصة، من روائع فلان .| ورائعةُ الشَّيب: أول شعرة تبدو منه.| ورائعة الضُّحى ورائعة النهار: معظمه. يقال: هو كالشمس في رائعة الضُّحى أو في رائعة النهار., رَوِعَ رَوِعَ رَوَعًا: كان أَرْوَعَ., الأَرْوَعُ : الذكِيّ الفؤاد.|الأَرْوَعُ المُعْجَب بحسنه وجَهَارَة منظره أَو بشجاعته وهي رَوْعاء. والجمع : رُوعٌ.| وقلب أَرْوَعُ: يرتاع لحدّته من كلِّ ما سمع أو رَأى.


المعجم الغني
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: رتع

- جمع: مَرَاتِعُ. |-اِنْتَشَرَتِ الْمَاشِيَةُ فِي مَرَاتِعِهَا : الْمَوْضِعُ الَّذِي تَرْتَعُ فِيهِ- مَرْتَعُ الجُمْهُورِ :-الظُّلْمُ مَرْتَعُهُ وَخِيمٌ., (صِيغَةُ فَعِل).|1- فَلاَّحٌ رَتِعٌ : مُخْصِبٌ لا يَنْقُصُهُ شَيْءٌ.|2- كَلأٌ رَتِعٌ : يَكْفِي الرَّعِيَّةَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَتَعْتُ، أرْتَعُ، اِرْتَعْ، مصدر رَتْعٌ، رُتُوعٌ.|1- رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ.|2- تَرْتَعُ الْمَاشِيَةُ فِي حُقُولٍ خَضْرَاءَ : تَرْعَى فِي خِصْبٍ وَبُحْبُوحَةٍ.|3- رَتَعَ فِي بِلاَدِنَا كَمَا شَاءَ : أقَامَ زَمَناً فِي هَنَاءٍ وَرَغْدِ عَيْشٍ. يوسف آية 12 أرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (قرآن).|4- رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ :عَابَهُ، اِغْتابَهُ., (فعل: رباعي لازم).| أَرْتَعَ، يُرْتِعُ، مصدر إِرْتَاعٌ- أَرْتَعَ أَهْلُ السُّهُولِ : وقَعُوا فِي خِصْبٍ وَرِعْيٍ.


المعجم الغني
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: روع

- جمع: رُوِعٌ. مؤ: رَوْعَاءُ. | (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|1- وَلَدٌ أَرْوَعُ : ذَكِيُّ الْفُؤَادِ.|2- مَا رَأَيْتُ أَرْوَعَ مِنْ هَذَا الْمَنْظَرِ : أَحْسَنَ، أَجْمَلَ، أَبْهَى.|3- مَا أَرْوَعَكَ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ يَأْتِي بِعَمَلٍ رَائِعٍ وَجَمِيلٍ يُثِيرُ الإِعْجَابَ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَوِعَ، يَرْوَعُ، مصدر رَوَعٌ- رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ., جمع: ـون، ـات. | فاعل مِنْ رَوَّعَ).|-رَجُلٌ مُرَوِّعٌ : مُفْزِعٌ، مُرْعِبٌ، مُخِيفٌ- مَشْهَدٌ مُرَوِّعٌ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَرَاعَ، يُرِيعُ، مصدر إِرَاعَةٌ.|1- أَرَاعَهُ فَاشْتَدَّ فَزَعُهُ : أَفْزَعَهُ، أَخَافَهُ- أَرَاعَ الخَوْفُ قَلْبَهُ.|2- أَرَاعَ الزَّرْعُ : زَكَا.|3- أَرَاعَ اللَّهُ الزَّرْعَ : أَزْكَاهُ.|4- أَرَاعَهُ الاخْتِرَاعُ : أَعْجَبَهُ., رَوْعَةُ الطَّبيعَةِ : جَمالُها، فِتْنَتُها، بَهاؤُها., (مصدر تَرَوَّعَ).|-عَاشَ لَحَظَاتِ تَرَوُّعٍ وَارْتِبَاكٍ : لَحَظَاتِ تَفَزُّعٍ وَفَزَعٍ., (مفعول مِنْ رَوَّعَ).|-أَمْرٌ مُرَوَّعٌ : بِهِ هَلَعٌ وَرُعْبٌ وَذُعْرٌ., جَاءَ بِأَمْرٍ مُرِيعٍ : مُخِيفٍ- بَدَأَ جَسَدُهُ يَنْزِفُ عَرَقاً بِشَكْلٍ مُرِيعٍ :-لِلْمُسْتَبِدِّ أَفْعَالٌ مُرِيعَةٌ فِي إِطْفَاءِ نُورِ العِلْمِ. (ع. الكواكبي)., (مصدر اِرتاع).|-كانَ ارْتِيَاعُهُ شَدِيداً :فَزَعُهُ، رَوْعُهُ., جمع: ـون، ـات، رَوَائِعُ. | (فاعل مِنْ رَاعَ).|1- كَانَ رَائِعاً فِي عَمَلِهِ : كُلُّ مَا يُثِيرُ الإِعْجَابَ وَيَشُدُّ الانْتِبَاهَ.|2- أَتَى بِكَلامٍ رَائِعٍ : أيْ حَسَنٍ، رَائِقٍ، جَمِيلٍ- قَدَّمَ فِكْرَةً رَائِعَةً : رَائِقَةً مُثِيرَةً لِلإعْجَابِ.|3- اِحْتَدَّ الحَرُّ فِي رائِعَةِ النَّهَارِ : فِي وَسَطِهِ، أَي الظَّهِيرَة.|4- قَصِيدَةٌ مِنْ رَوَائِعِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ : مِنْ عُيُونِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، مِنْ أَجْمَلِ قَصَائِدِهِ.|5- لَوْحَةٌ مِنْ رَاوَئِعِ الفَنِّ : مِنَ التُّحَفِ الفَنِّيَّةِ الجَميلَةِ.|6- رَائِعَةُ القَمَرِ : مُعْظَمُهُ., (فعل: رباعي متعد).| رَوَّعْتُ، أُرَوِّعُ، رَوِّعْ، مصدر تَرْويعٌ- رَوَّعَ سُكَّانَ الحَيِّ : أَفْزَعَهُمْ، أَرْعَبَهُمْ., (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف).| اِرْتَاعَ، يَرْتَاعُ، مصدر اِرْتِيَاعٌ.|1- اِرْتَاعَتْ خَوْفاً وَهَلَعاً : تَرَوَّعَتْ، أَصَابَهَا الرَّوْعُ، فَزِعَتْ- اِرْتَاعَ مِنْه :-اِرْتَاعَ لَهُ.|2- اِرْتَاعَ لِلْخَيْرِ : اِرْتَاحَ لَهُ., (مصدر راعَ).|-أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ :الفَزَعَ، الهَلَعَ.هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى (قرآن)., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِرْتَاعَ).|-لَبِثَ فِي مَكَانِهِ حَائِراً مُرْتَاعاً : فَزِعاً، مُرَوَّعاً., وَقَعَ في روعِي أَمْرٌ خَطيرٌ : في قَلْبِي،خاطِرِي، نَفْسِي إِنَّ روحَ القُدُسِ نَفَثَ في روعِي (حديث)., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رُعْتُ، أرُوعُ، مصدر رَوْعٌ.|1- رَاعَ الوَلَدُ : فَزِعَ، خَافَ.|2- رَاعَ الوَلَدَ : أَخافَهُ، أَفْزَعَهُ.|3- راعَهُ الأَمْرُ : أَعْجَبَهُ- رَاعَنِي جَمَالُهَا :-رَاعَنِي كَلاَمُهُ.|4- رَاعَ في يَدِهِ كَذَا :ثَبَتَ., (فعل: خماسي لازم).| تَرَوَّعْتُ، أَتَرَوَّعُ، مصدر تَرَوُّعٌ- تَرَوَّعَ الجُنْدِيُّ وَهُوَ يُشَاهِدُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ : تَفَزَّعَ، فَزِعَ.


المعجم الرائد
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: رتع

- 1- إتساع في الخصب, 1- رتع : مخصب ينال ما يريد|2- رتع : « عشب رتع » : يكفي الماشية, 1- رتعت الماشية : رعت في خصب وبحبوحة|2- رتع في المكان : أقام فيه متنعما بالأكل والشرب|3- رتع : أخصب ونال ما يريد|4- رتع في مال فلان : تقلب فيه أكلا وشربا|5- رتع في لحم فلان : عابه, 1- كثرة من الناس, 1- موضع الرتع والرعي ، جمع : مراتع, 1- الذي يتتبع بالماشية المراعي الخصبة, 1- راتع : خروف يرعى بحرية|2- راتع : رجل يعيش في سعة من العيش, 1- أرتع : أصاب خصبا وبحبوحة|2- أرتع المطر : أنبت ما ترتع فيه الماشية|3- أرتع الماشية : جعلها ترتع|4- أرتع المكان : أشبع الماشية


المعجم الرائد
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: روع

- 1- خاف, 1- راع : الذي يحفظ الماشية ويرعاها|2- راع : كل من ولي أمر قوم بالعناية والسياسة ، كالحاكم أو الكاهن أو الأسقف|3- راع الوف|4- راع : جاسوس, 1- راع السراب : اضطرب وتحرك|2- راع منه : خافه|3- راع عنه وإليه : رجع, 1- راع الشيء : نما وزاد « راع الزرع », 1- إستراع : تحير|2- إستراعت يده بالكرم : فاضت ، أعطى بكثرة, 1- روعة : فزعة|2- روعة : مسحة من الجمال, 1- روعه : خوفه|2- روعه : أعجبه, 1- خائف, 1- إرتاع : خاف|2- إرتاع : للخبر : ارتاح إليه, 1- رائعة : مؤنث رائع|2- رائعة : عمل بارز مجل في الأدب أو الفن أو الصناعة اليدوية أو نحوها : « هذه القصيدة هي رائعة هذا الشاعر »|3- رائعة : « رائعة النهارأو الضحى » : معظمه|4- رائعة : « رائعة الشيب » : أوله, 1- أروع : الذي يعجب بجماله أو شجاعته|2- أروع : شهم ذكي الفؤاد|3- « قلب أروع » : يرتاع ويخاف من كل ما سمع أو رأى, 1- أروع الراعي بالغنم : زجرها ، صاح بها, 1- أراعه : أخافه|2- أراعه : أعجبه|3- أراع الزرع : نما وزاد|4- أراع : نما زرعه وزاد|5- أراع الزرع : أنماه وزاده|6- أراعت الإبل : كثرت أولادها, 1- مروع : من أصابه الخوف|2- مروع : مصيب في فراسته, 1- مريع : مكان الخصيب ، جمع : أمراع وأمرع|2- مريع : « هو مريع الجناب » : أي كثير الخير, 1- « هو رواع الفؤاد » : أي شهم ذكي للمذكر والمؤنث


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: رتع

- ر ت ع: (رَتَعَتِ) الْمَاشِيَةُ أَكَلَتْ مَا شَاءَتْ وَبَابُهُ خَضَعَ. وَيُقَالُ: خَرَجْنَا نَلْعَبُ وَنَرْتَعُ أَيْ نَنْعَمُ وَنَلْهُو وَالْمَوْضِعُ (مَرْتَعٌ) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: روع

- ر وع: (الرَّوْعُ) بِالْفَتْحِ الْفَزَعُ وَ (الرَّوْعَةُ) الْفَزْعَةُ. وَ (الرُّوعُ) بِالضَّمِّ الْقَلْبُ وَالْعَقْلُ يُقَالُ: وَقَعَ ذَلِكَ فِي رُوعِي أَيْ فِي خَلَدِي وَبَالِي. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ الرُّوحَ الْأَمِينَ نَفَثَ فِي رُوعِي» . وَ (رَاعَهُ) مِنْ بَابِ قَالَ، (فَارْتَاعَ) أَيْ أَفْزَعَهُ فَفَزِعَ وَ (رَوَّعَهُ تَرْوِيعًا) . وَقَوْلُهُمْ: لَا (تُرَعْ) أَيْ لَا تَخَفْ. وَ (رَاعَهُ) الشَّيْءُ -[132]- أَعْجَبَهُ وَبَابُهُ قَالَ. وَ (الْأَرْوَعُ) مِنَ الرِّجَالِ الَّذِي يُعْجِبُكَ حُسْنُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: رتع

- رُتُوع :مصدر رتَعَ/ رتَعَ في., رَتْع :مصدر رتَعَ/ رتَعَ في., رتَعَ / رتَعَ في يَرتَع ، رَتْعًا ورُتُوعًا ، فهو راتِع ، والمفعول مرتوعٌ فيه | • رتَعتِ الماشيةُ رعت كيف شاءت في خِصْب وسَعَة. |• رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ}: ينعم ويلهو |• رَتَع في لحم فُلان: اغتابه، - رَتَع في مال فلان: تقلَّب فيه أكلاً وشُربًا., راتِع ، جمع راتعون ورِتاع ورُتَّع، مؤ رَاتِعة، جمع مؤ راتعات ورِتاع ورُتَّع: اسم فاعل من رتَعَ/ رتَعَ في.


المعجم المعاصر
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: روع

- وُروع :مصدر ورُعَ/ ورُعَ عن., رُوع :خاطر، قَلْبٌ ونَفْسٌ وذِهْن :-وقع في رُوعي كذا، - إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعِي أَنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا [حديث] ., رَوْعَة ، جمع رَوْعات ورَوَعات.|1- اسم مرَّة من راعَ: فَزْعة :-أمَّنت روعته.|2- مسحةٌ من الجمال :-وَجْهٌ تبدو عليه رَوْعَة، - مَشهد في مُنتهى الرَّوْعَة، - رَوْعةُ استقبال: عظمة، فخامة |• يا للرَّوْعة: تعبير يُقصد به الاستحسان لشيء ما., أراعَ يُريع ، أَرِعْ ، إراعةً ، فهو مُريع ، والمفعول مُراع | • أراع فلانًا راعه، أفزعه وخوَّفه :-أراع عدوَّه، - أراعني منظر القتال الشَّرس بين الطرفين., راعٍ ، جمع راعون ورِعاء ورُعاة ورُعْيان، مؤ راعية، جمع مؤ راعيات ورَوَاعٍ.|1- اسم فاعل من رعَى1 ورعَى2: :- {قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ} - {وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ} |• رعاة البقر: قُطَّاع طرق أمريكيون، اتخذوا موقف الولاء للتَّاج البريطاني إبَّان الثَّورة الأمريكية، وكانوا يُغيرون على أراضي وممتلكات الثُّوار. |2 - كُلُّ من وُلِّي أمرًا بالحفظ والسِّياسة، كالمَلِك والأمير والحاكِم :-كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ [حديث] |• راعية البيت: المرأة. |3 - مموِّل لمشروع أو حدث يقوم به آخر خاصَّة مؤسسة تجاريَّة تدفع للبثِّ الإذاعيّ أو التليفزيونيّ في مقابل وقت الإعلان |• الرَّاعي الرَّسميّ. |4 - من يتكفل بمسئولية شخص أو جماعة أخرى خلال فترة تدريب أو تمهُّن أو مراقبة., إراعة :مصدر أراعَ., رَوْع :مصدر راعَ |• أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن، - هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن، - يَوْمُ الرَّوع: يوم الحرب., روَّعَ يُرَوِّع ، تَرويعًا ، فهو مُروِّع ، والمفعول مُروَّع | • روَّع فلانًا أراعه، أفزعه، أخافه :-روَّع الزّلزال السكانَ، - جريمة مروِّعة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: رتع

- رَتْع :مصدر رتَعَ/ رتَعَ في., رتَعَ / رتَعَ في يَرتَع ، رَتْعًا ورُتُوعًا ، فهو راتِع ، والمفعول مرتوعٌ فيه | • رتَعتِ الماشيةُ رعت كيف شاءت في خِصْب وسَعَة. |• رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ}: ينعم ويلهو |• رَتَع في لحم فُلان: اغتابه، - رَتَع في مال فلان: تقلَّب فيه أكلاً وشُربًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: روع

- رَوْع :مصدر راعَ |• أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن، - هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن، - يَوْمُ الرَّوع: يوم الحرب., رُوع :خاطر، قَلْبٌ ونَفْسٌ وذِهْن :-وقع في رُوعي كذا، - إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعِي أَنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا [حديث] ., روَّعَ يُرَوِّع ، تَرويعًا ، فهو مُروِّع ، والمفعول مُروَّع | • روَّع فلانًا أراعه، أفزعه، أخافه :-روَّع الزّلزال السكانَ، - جريمة مروِّعة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: رتع

- أي أكلت ما شاءت رتعت الماشية ترْتع رتوعا، . ويقال: خرجنا نرْتع ونلعب، أي ننعم ونلهو وإبل رتاع: جمع راتع، وقوم راتعون. والموضع مرْتع. وأرْتع إبلهفرتعتْ، وقوم مرْتعون. وأرْتع الغيث، أي أنبت ما ترْتع فيه الإبل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: روع

- بالفتح الروْع : الفزع. والروْعة: الفزْعة. ومنه قولهم: أفزع روْعه، أي ذهبفزعه وسكن. والروع بالضم: القلب والعقل. يقال وقع ذلك في روعي، أي في خلدي وبالي. وفي الحديث: " إن روح القدْس نفث في روعي " . ورعْت فلانا وروّعْته فارْتاع، أي أفزعته ففزع. وتروّع، أي تفزّع. وقولهم: لا ترعْ، أي لا تخفْ ولا يلحْ قك خوف. قال أبو خراش: رفوني وقالوا يا خويْلد لم ترعْ ... فقلت وأنكرت الوجوه هم هم وللأنثى لا تراعي. قال: أيا شبْهليْلى لا تراعي فإنّني ... لك اليوم من وحْشيّةلصديق والروْعاء من النوق: الحديدة الفؤاد، وكذلك الفرس، ولا يوصف به الذكر. وراعني الشيء، أي أعجبني. والأرْوع من الرجال: الذي يعجبك حسْنه. وامرأة روْعاء، بيّنة الروع.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إرتاع
جذر الكلمة: إرتاع منه


الأكثر بحثاً