المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: إرتقى
جذر الكلمة: رقي

- : (ى ( {رَقِيَ إِلَيْهِ، كَرضِيَ) ،} يَرْقَى ( {رَقْياً) بالفتْح، (} ورُقِيّاً) ، كعُتِيَ: (صَعِدَ) ؛ وَكَذَلِكَ {رَقِيَ فِيهِ؛ (} كارْتَقَى {وتَرَقَّى) ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {} فليَرْتَقوا فِي الأسْبابِ} ( {والمَرْقاةُ) ، بالفتْح (ويُكْسَرُ: الدَّرَجَةُ) . وَفِي المِصْباحِ وليسَ فِي كَلامِ العَرَبِ الكَسْر، وأَنْكَرَه أَبو عُبيدٍ، انتَهَى. وقالَ الجوهريُّ: مَنْ كَسَرَها شبَّهها بالآلةِ الَّتِي يُعْمَل بهَا، ومَنْ فتَحهَا قالَ: هَذَا مَوْضِع يفعلُ فِيهِ، فجعَلَه بفتْحِ الميمِ مُخالِفاً، عَن يَعْقوب. وَفِي المُحْكَم: نَظِيرُه مِسْقاة ومِثْناة للحَبْل، ومِيْناة للعَيْبة أَو النِّطَع، يقالُ فِي كلَ مِن ذلكَ بالفتْح والكسْر؛ والجَمْعُ} المَرَاقي. ( {ورَقَّى عَلَيْهِ كلَاما} تَرْقِيَةً: رَفَعَ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. ( {والرُّقْيَةُ، بالضَّمِّ: العُوذَةُ) الَّتِي} يُرْقَى بهَا صاحِبُ الآفَةِ كالحُمَّى والصَّرَعِ وغيرُهما، قالَ عرْوَةُ: فَمَا تَرَكا مِن عُوذَةٍ يَعْرِفانهَا وَلَا {رُقْيةٍ إلاَّ بهَا} رَقَياني (ج {رُقىً) ، بالضَّمِّ فالفتْح. (} ورَقاهُ {رَقْياً) ، بالفتْح، (} ورُقِيّاً) ، بالضمِّ والكسْرِ مَعَ تَشْديدِ الياءِ، ( {ورُقْيَةً) ، بالضمِّ، (فَهُوَ} رَقَّاءُ) ، ككَتَّان: (نَفَثَ فِي عُوذَتِهِ) فَهُوَ {رَاقٍ وَذَاكَ} مَرْقىً، وقوْلُه تَعَالَى: {من راقٍ} أَي لَا {رَاقِي} يرْقِيه فيَحْمِيه. وقالَ ابنُ عبَّاس: مَعْناه مَنْ {يَرْقَى برُوحِه أَملائِكَةُ الرَّحْمة أَمْ مَلائِكَةُ العَذابِ. (} ومَرْقَيا الأَنْفِ: حَرْفاهُ) ؛ عَن ثَعْلَب، والمَعْروفُ مَرْقَاه كَمَا تقدَّمَ. (وعُبَيْدُ اللهِ بنُ قَيْسِ {الرُّقَيَّاتِ) : شاعِرٌ مَشْهورٌ وإنَّما أُضيفَ قَيْس إليهنّ (لعِدَّةِ زَوْجاتٍ) . وَفِي الصِّحاحِ: لأَنَّه تزوَّجَ عدَّةَ نِسْوةٍ وافَقَ أَسْماؤُهنَّ كُلّهنَّ} رُقَيَّة فنُسِبَ إليهنَّ، هَذَا قَوْلُ الأصْمعي. (أَو) كانتْ لَهُ عِدَّة (جدَّاتٍ) أَسْماؤُهنَّ كُلّهنَّ رُقَيَّة أَيْضاً، فَلهَذَا قيلَ لَهُ: قَيْسُ بنُ الرُّقَيَّات، وَهَذَا قَوْلُ غَيْر الأَصْمعي نقلَهُ الجوهريُّ أَيْضاً. (أَو حِبَّاتٍ) ، بالكسْرِ، وعِبارَةُ الصِّحاحِ: ويقالُ إنَّما أُضِيفَ إليهنَّ لأنَّه كانَ يُشَبِّبُ بعدَّةِ نِساءٍ؛ (أسْماؤُهنُّ رُقَيَّةُ، كسُمَيَّة؛. (ووَهِمَ الجوهرِيُّ) أَي: فِي قوْلِه عبدُ اللهِ مكبراً، وَهُوَ عُبَيْدُ اللهِ بالتَّصْغِيرِ، نبَّه عَلَيْهِ الصَّاغانيُّ. (و) {رُقَيٌّ، (كسُمَيَ: ع) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (وعبدُ اللهِ بنُ شُفَيِّ بنِ رُقَيِّ) بنِ زيْدِ بنِ ذِي العابِلِ الرعينيُّ (صَحابيٌّ) لَهُ وِفادَةٌ وشَهِدَ فَتْح مِصْرَ، (و) أَبُو عبْدِ اللهِ (محمدُ بنُ إبراهيمَ) بنِ محمدٍ (المُرادِيُّ) السّبتيُّ (المَعْروفُ} بالرَّقاءِ محدِّثُ) سَمِعَ أَبا اليَمَن الكِنْديّ وطَبَقَتَه نَزَلَ دِمَشْق وأَمَّ بمَسْجِدِ الجْوزَةِ وماتَ سَنَة 637. (و) رُقَيَّةُ، (كسُمَيَّة: بنْتُ النَّبيِّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ورضِيَ عَنْهَا، تزوَّجَها سَيِّدُنا عُثْمان بمكَّةَ ووَلَدَتْ لَهُ بالحَبَشَةِ وتُوفِّيَتْ ليَالِي بَدْر بالحصْبَةِ. (وصَحابيَّتانِ) ، الصَّوابُ وصَحابِيَّةٌ، وَهِي رُقَيَّةُ بنْتُ ثابتِ بنِ خالِدٍ الأنْصارِيَّةُ بايَعَتْ ذَكَرَها ابنُ حبيبٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {رَقَّاه} تَرْقِيَةً: صَعَّدَهُ، قَالَ الأعْشى: لئنْ كُنْتَ فِي جُبَ ثَمَانِينَ قامَةً {ورُقِّيت أَسْبابَ السَّماءِ بسُلَّمِ} وتَرَقَّى فِي العِلْم:! رَقِيَ فِيهِ دَرَجةً دَرَجة؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَمِنْه {التَّرَقِّي بمعْنَى التَّنَقُّلِ مِن حالٍ إِلَى حالٍ يقالُ: مَا زالَ} يتَرَقَّى بِهِ الحالُ حَتَّى بلَغَ غايَتَه. ويقالُ: {ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي اصْعَد وامْشِ بقَدرِ مَا تُطِيقُ وَلَا تَحْمِلْ على نَفْسِك مَا لَا تُطِيق، كَمَا فِي الصِّحاحِ. } والُّرقْيَا: فعلى من {رَقاهُ} يَرْقيه. {ورَقِيَ السَّطْحَ، كَرِضِيَ، يتعدَّى بنَفْسِه أَيْضاً، وكَذلِكَ بقِي. } والمَرْقَى {والمُرْتَقَى: مَوِضعُ} الرُّقِي. يقالُ: هَذَا جَبَل لَا {مَرْقًى فِيهِ وَلَا} مُرْتَقًى. {والرُّقِيَّةُ، بالضمِّ وكسْرِ القافِ وتَشْديدِ الياءِ: الاسْمُ مِن} رَقِيَ {يَرْقى. } واسْتَرْقاهُ: طَلَبَ مِنْهُ أَنْ {يرقيه؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (} اسْتَرْقُوا لَها فإنَّ بهَا النَّظْرَةَ) . وَفِي حدِيثٍ آخر: (لَا {يَسْتَرْقُون وَلَا يَكْتَوُون) ؛ وقولُ الراجِزِ: لقد عَلِمْت والأَجَلِّ الْبَاقِي أَنْ لَا تَرُدَّ القَدَرَ} الرَّواقي قَالَ الجوهريُّ: كأنَّه جمَعَ امْرأَةً {راقِيَةً أَو رجُلاً} راقِيةً بالهاءِ للمُبالَغَة. {ورُقَيٌّ، كسُمَيَ: جَدُّ شُرَحْبِيل بنِ يزِيد مِن مَوالِيه عُمَرُ ابنُ حبيبٍ. الْمُؤَذّن روى عَنهُ عُثْمَان بن صَالح الْمصْرِيّ مَاتَ سنة 186 قَالَه ابْن يُونُس.} وَرَقّى على الْبَاطِل {ترقية تزيّد فِيهِ، وتقوّل مَا لم يكن. } والرَّقَّاءُ، ككتَّانٍ: الصعَّادُ على الجِبالِ، من أَبْنِيةِ المُبالَغَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إرتقى
جذر الكلمة: رقي

- ـ رَقِيَ إليه، كرَضِيَ، رَقْياً ورُقِيًّا: صَعِدَ، ـ كارْتَقَى وتَرَقَّى. ـ والمَرْقاةُ، ويُكْسَرُ: الدَّرَجَةُ. ـ ورَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيَةً: رَفَعَ. ـ والرُّقْيَةُ، بالضم: العُوذَةُ ـ ج: رُقًى. ـ ورَقاهُ رَقْياَ ورُقِيًّا ورُقْيَةً، فهو رَقَّاءٌ: نَفَثَ في عُوذَتِهِ. ـ ومَرْقَيا الأنْفِ: حَرْفاهُ. ـ وعُبَيْدُ اللّهِ بنُ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ، لعِدَّةِ زَوْجاتٍ، أو جَدَّاتٍ، أو حِبَّاتٍ له، ـ أسْماؤُهُنَّ رُقَيَّةُ، كسُمَيَّةَ، ووَهِمَ الجوهريُّ. ـ وكسُمَيٍّ: ع. ـ وعبدُ اللّهِ بنُ شُفَيِّ بن رُقَيٍّ: صحابِيٌّ. ـ ومحمدُ بنُ إبراهيمَ المُرادِيُّ المَعْرُوفُ بالرَّقاء: مُحَدِّثٌ. وكسُمَيَّةَ: بنتُ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم، وصَحابِيَّتانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إرتقى
جذر الكلمة: رقي

- ارتَقى : ارتفع وصَعِد. يقال: ارتقى فلانٌ مُرْتَقًى صَعبًا.|ارتَقى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: رقِيَه. يقال: ارتَقَى العرشَ: تَوَلَّى المُلْكَ.| وارتقى في السلَّم، وارتقى إلى المجد.| وارتقى بطنُه: امتلأ شبعًا.


المعجم الغني
الكلمة: إرتقى
جذر الكلمة: رقي

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَقِيتُ، أَرْقَى، اِرْقَ، مصدر رُقِيٌّ، رَقْيٌ.|1- رَقِيَ السُّلَّمَ، أَو عَلَيْهِ، أَوفِيهِ، أَوإِلَيْهِ : صَعِدَ فيهِ.|2- رَقِيَ الجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، عَلاهُ، صَعِدَهُ.|3- رَقِيَ إلى القِمَّةِ : اِرْتَفَعَ إِلَيْها- رَقِيَ القِمَّةَ.|4- لاَ يَرْقَى إلى كَلامِهِ شَكٌّ : لا يَطْرُقُهُ شَكٌّ، لا يُشَكُّ فيهِ.|5- رَقِيَ في العِلْمِ : صَعِدَ فيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: إرتقى
جذر الكلمة: رقي

- 1- « مراق البطن » : ما رق منه ولان


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إرتقى
جذر الكلمة: رقي

- ر ق ي: (رَقِيَ) فِي السُّلَّمِ بِالْكَسْرِ (رَقْيًا) وَ (رُقِيًّا) وَارْتَقَى مِثْلُهُ. وَ (الْمَرْقَاةُ) بِالْفَتْحِ وَالْكَسْرِ الدَّرَجَةُ: فَمَنْ كَسَرَ شَبَّهَهَا بِالْآلَةِ الَّتِي يُعْمَلُ بِهَا وَمَنْ فَتَحَ جَعَلَهَا مَوْضِعَ الْفِعْلِ. وَ (تَرَقَّى) فِي الْعِلْمِ رَقِيَ فِيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً. وَ (الرُّقْيَةُ) الْعُوذَةُ وَالْجَمْعُ رُقًى وَ (اسْتَرْقَاهُ فَرَقَاهُ) يَرْقِيهِ (رُقْيَةً) بِالضَّمِّ فَهُوَ رَاقٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إرتقى
جذر الكلمة: رقي

- رَوَقان :مصدر راقَ/ راقَ لـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إرتقى
جذر الكلمة: رقي

- رَقْي :مصدر رقَى ورقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إرتقى
جذر الكلمة: إرتقى العرش

- , سمق, إرتفع, إرتقى, ارتفع, بسق, تسنم, رقي, سما, شمخ, صعد, طال, طلع, علأ, أدرك, أشرف, بلغ, تسلق, تعلى, توقل, عاد, أناف, إستشرف, حلق, شهق, علا, هبا, تدرج, تقدم, أبلج, أشرق, أطل, إنبثق, إنبلج, إنجلى, إنشق, انكشف, بان, بدا, برز, بزغ, عل, إجترع, إحتسى, إرتشف, إمتص, بلع, تجرع, جرع, حسا, رشف, ربما, شرب, عب, عسى, إعتلى, تبوأ, تولى, شغل, ناف, أربى, زاد, ساجل, شال, نافس, نما, نمى, أعجب, إختال, إستعلى, إنتفخ, تاه, تجبر, تعاظم, تغطرس, تكبر, خال, عتا, امتاز, بذ, برع, تفوق, تفوق على, تميز, جلى, خطا, سار, سبق, سعى, شأى, اضطرب, بهظ, ثار, ثمن, خاف, أبغض, إجتوى, إنتصب, اجتوى, استد, انتظم, تسلم, أصعد, أعلى, رفع, رقى, سنم, أفل, إرتحل, إغترب, إمتنع, إنتقل, إنحبس, إنصرف, انقطع, تجول, ترحل, تشرد, أبه, تأبه, تأبى, تباهى, تبجح, ترفع, تعظم, إبتعد, إستمر, بقي, ترك, ثبت, دام, ذهب, رحل, غادر, فارق, إستقر, استقام, ترسخ, تركز, اشتد, تعسر, خشن, سمج, صعب, صلب, غلى, فظ, قسا, قام, نهض, أعرض, إبتدأ, إستأنف, ارتاب, انتهى, تنزه, أسس, أقيم, أنشئ, إنبنى, استطاع, بني, تعمر, حمس, أجل, أعز, بأى, بجل, تكبرو تجبر, عز, عظم, كبر, وقر, تعقل, حصف, رزن, رصن


-



الأكثر بحثاً