المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: أزر

- أَزَرَ به الشيءُ: أَحاطَ؛ عن ابن الأَعرابي. والإِزارُ: معروف. والإِزار: المِلْحَفَة، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني؛ قال أَبو ذؤيب: تَبَرَّأُ مِنْ دَمِ القَتيلِ وبَزِّه، وقَدْ عَلِقَتْ دَمَ القَتِيل إِزارُها يقول: تَبَرَّأُ من دم القَتِيل وتَتَحَرَّجُ ودمُ القتيل في ثوبها. وكانوا إِذا قتل رجل رجلاً قيل: دم فلان في ثوب فلان أَي هو قتله، والجمع آزِرَةٌ مثل حِمار وأَحْمِرة، وأُزُر مثل حمار وحُمُر، حجازية؛ وأُزْر: تميمية على ما يُقارب الاطِّراد في هذا النحو. والإِزارَةُ: الإِزار، كما قالوا للوِساد وسادَة؛ قال الأَعشى: كَتَمايُلِ، النَّشْوانِ يَرْ فُلُ في البَقيرَة والإِزارَه قال ابن سيده: وقول أَبي ذؤيب: وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إِزارُها يجوز أَن يكون على لغة من أَنَّث الإِزار، ويجوز أَن يكون أَراد إِزارَتَها فحذف الهاء كما قالوا ليت شِعْري، أَرادوا ليت شِعْرتي، وهو أَبو عُذْرِها وإنما المقول ذهب بعُذْرتها. والإِزْرُ والمِئْزَرُ والمِئْزَرَةُ: الإِزارُ؛ الأَخيرة عن اللحياني. وفي حديث الاعتكاف: كان إِذا دخل العشرُ الأَواخرُ أَيقظ أَهله وشَدَّ المئْزَرَ؛ المئزَرُ: الإِزار، وكنى بشدّة عن اعتزال النساء، وقيل: أَراد تشميره للعبادة. يقال: شَدَدْتُ لهذا الأَمر مِئْزَري أَي تشمرت له؛ وقد ائْتَزَرَ به وتأَزَّرَ. وائْتَزَرَ فلانٌ إزْرةً حسنةً وتأَزَّرَ: لبس المئزر، وهو مثل الجِلْسَةٍ والرِّكْبَةِ، ويجوز أَن تقول: اتَّزَرَ بالمئزر أَيضاً فيمن يدغم الهمزة في التاء، كما تقول: اتَّمَنْتُهُ، والأَصل ائْتَمَنْتُهُ. ويقال: أَزَّرْتهُ تأْزيراً فَتَأَزَّرَ. وفي حديث المْبعثَ: قال له ورقة إِنْ يُدْرِكْني يومُك أَنْصُرْك نَصْراً مُؤَزَّراً أَي بالغاً شديداً يقال: أَزَرَهُ وآزَرَهُ أَعانه وأَسعده، من الأَزْر: القُوَّةِ والشِّدّة؛ ومنه حديث أَبي بكر أَنه قال للأَنصار يوم السَّقِيفَةِ: لقد نَصَرْتُم وآزَرْتُمْ وآسَيْتُمْ. الفرّاء: أَزَرْتُ فلاناً آزُرُه أَزْراً قوّيته، وآزَرْتُه عاونته، والعامة تقول: وازَرْتُه. وقرأَ ابن عامر: فَأَزَرَهُ فاسْتَغْلَظَ، على فَعَلَهُ، وقرأَ سائر القرّاء: فَآزَرَهُ. وقال الزجاج: آزَرْتُ الرجلَ على فلان إِذا أَعنته عليه وقوّيته. قال: وقوله فآزره فاستغلظ؛ أَي فآزَرَ الصغارُ الكِبارَ حتى استوى بعضه مع بعض. وإِنه لحَسَنُ الإِزْرَةِ: من الإِزارِ؛ قال ابن مقبل: مثلَ السِّنان نَكيراً عند خِلَّتِهِ لكل إِزْرَةِ هذا الدهره ذَا إِزَرِ. وجمعُ الإِزارِ أُزُرٌ. وأَزَرْتُ فلاناً إِذا أَلبسته إِزاراً فَتَأَزَّرَ تَأَزُّراً. وفي الحديث: قال الله تعالى: العَظَمَة إِزاري والكِبْرياء ردائي؛ ضرب بهما مثلاً في انفراده بصفة العظمة والكبرياء أَي ليسا كسائر الصفات التي قد يتصف بها الخلق مجازاً كالرحمة والكرم وغيرهما، وشَبَّهَهُما بالإِزار والرداء لأَن المتصف بهما يشتملانه كما يشتمل الرداءُ الإِنسان، وأَنه لا يشاركه في إِزاره وردائه أَحدٌ، فكذلك لا ينبغي أَن يشاركه اللهَ تعالى في هذين الوصفين أَحدٌ. ومنه الحديث الآخر: تَأَزَّرَ بالعَظَمَةِ وتَردّى بالكبرياء وتسربل بالعز؛ وفيه: ما أَسْفَلَ من الكعبين من الإِزارِ فَفِي النار أَي ما دونه من قدَم صاحبه في النار عقوبةً له، أَو على أَن هذا الفعل معدود في أَفعال أَهل النار؛ ومنه الحديث: إِزْرَةُ المؤمن إلى نصف الساق ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين؛ الإِزرة، بالكسر: الحالة وهيئة الائتزار؛ ومنه حديث عثمان: قال له أَبانُ بنُ سعيد: ما لي أَراك مُتَحَشِّفاً؟ أَسْبِلْ، فقال: هكذا كان إِزْرَةُ صاحبنا. وفي الحديث: كان يباشر بعض نسائه وهي مُؤُتَزِرَةٌ في حالة الحيض؛ أَي مشدودة الإِزار. قال ابن الأَثير: وقد جاء في بعض الروايات وهي مُتَّزِرَةٌ، قال: وهو خطأٌ لأَن الهمزة لا تدغم في التاء. والأُزْرُ: مَعْقِدُ الإِزارِ، وقيل: الإِزار كُلُّ ما واراك وسَتَرك؛ عن ثعلب. وحكي عن ابن الأَعرابي: رأَيت السَّرَوِيَّ (* قوله «السروي» هكذا بضبط الأصل.) يمشي في داره عُرْياناً، فقلت له: عرياناً؟ فقال: داري إِزاري. والإِزارُ: العَفافُ، على المثل؛ قال عديّ بن زيد: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بِإِزارِ أَبو عبيد: فلان عفيف المِئْزَر وعفيف الإِزارِ إِذا وصف بالعفة عما يحرم عليه من النساء، ويكنى بالإِزار عن النفس وعن المرأَة؛ ومنه قول نُفَيْلَةَ الأَكبر الأَشْجعيّ، وكنيته أَبو المِنْهالِ، وكان كتب إِلى عمربن الخطاب أَبياتاً من الشعر يشير فيها إلى رجل، كان والياً على مدينتهم، يخرج الجواريَ إِلى سَلْعٍ عند خروج أَزَواجهن إِلى الغزو، فيَعْقِلُهُن ويقول لا يمشي في العِقال إِلا الحِصَان، فربما وقعت فتكشفت، وكان اسم هذا الرجل جعدة بن عبدالله السلمي؛ فقال: أَلا أَبلِغْ، أَبا حَفْصٍ، رسولاً فِدىً لك، من أَخي ثِقَةٍ، إِزاري قَلائِصَنَا، هداك الله، إِنا شُغِلْنَا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَارِ فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ، قَفَا سَلْعٍ، بِمُخْتَلَفِ النِّجار قلائِصُ من بني كعب بن عمرو، وأَسْلَمَ أَو جُهَيْنَةَ أَو غِفَارِ يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدَةُ من سُلَيمٍ، غَوِيِّ يَبْتَغِي سَقَطَ العْذَارِي يُعَقّلُهُنَّ أَبيضُ شَيْظَمِيٌّ، وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الخِيَارِ وكنى بالقلائص عن النساء ونصبها على الإِغراء، فلما وقف عمر، رضي الله عنه، على الأَبيات عزله وسأَله عن ذلك الأَمر فاعترف، فجلده مائةً مَعْقُولاً وأَطْرَدَهُ إلى الشام، ثم سئل فيه فأَخرجه من الشام ولم يأْذن له في دخول المدينة، ثم سئل فيه أَن يدخل لِيُجَمِّعَ، فكان إِذا رآه عمر توعده؛ فقال: أَكُلَّ الدَّهرِ جَعْدَةُ مُسْتحِقٌّ، أَبا حَفْصٍ، لِشَتْمٍ أَو وَعِيدِ؟ فَمَا أَنا بالْبَريء بَرَاه عُذْرٌ، ولا بالخَالِعِ الرَّسَنِ الشَّرُودِ وقول جعدة قوله (* «وقول جعدة إلخ» هكذا في الأصل المعتمد عليه، ولعل الأولى أن يقول وقول نفيلة الأكبر الأشجعي إلخ لأنه هو الذي يقتضيه سياق الحكاية). بن عبدالله السلمي: فِدىً لك، من أَخي ثقة، إِزاري. أَي أَهلي ونفسي؛ وقال أَبو عمرو الجَرْمي: يريد بالإِزار ههنا المرأَة. وفي حديث بيعة العقبة: لَنَمْنَعَنَّك مما نمنع منه أُزُرَنا أَي نساءنا وأَهلنا، كنى عنهن بالأُزر، وقيل: أَراد أَنفسنا. ابن سيده: والإِزارُ المرأَة، على التشبيه؛ أَنشد، الفارسي: كَانَ منها بحيث تُعَْكَى الإِزارُ وفرسٌ آزَرُ: أَبيض العَجُز، وهو موضع الإِزوار من الإِنسان. أَبو عبيدة: فرس آزَرُ، وهو الأَبيض الفخذَين ولونُ مقاديمه أَسودُ أَو أَيُّ لون كان. والأَزْرُ: الظهر والقوّة؛ وقال البعيث: شَدْدَتُ له أَزْري بِمِرَّةِ حازمٍ على مَوْقِعٍ من أَمره ما يُعاجِلُهْ ابن الأَعرابي في قوله تعالى: اشدد به أَزري؛ قال الأَزر القوّة، والأَزْرُ الظَّهْرُ، والأَزر الضعف. والإِزْرُ، بكسر الهمزة: الأَصل. قال: فمن جعل الأَزْرَ القوّة قال في قوله اشدد به أَزري أَي اشدد به قوّتي، ومن جعله الظهر قال شدّ به ظهري، ومن جعله الضَّعْف قال شدّ به ضعفي وقوِّ به ضعفي؛ الجوهري: اشدد به أَزري أَي ظهري وموضعَ الإِزار من الحَقْوَيْن. وآزَرَهُ ووازَرَهُ: أَعانه على الأَمر؛ الأَخيرة على البدل، وهو شاذ، والأَوّل أَفصح. وأَزَرَ الزَّرْعُ وتَأَزَّرَ: قَوَّى بعضه بعضاً فَالْتَفَّ وتلاحق واشتد؛ قال الشاعر: تَأَزَّرَ فيه النبتُ حتى تَخايَلَتْ رُباه، وحتى ما تُرى الشَّاءُ نُوَّما وآزَر الشيءُ: ساواه وحاذاه؛ قال امرؤ القيس: بِمَحْنِيَّةٍ قد آزَرَ الضَّالَ نَبْتُها مَضَمِّ جُيوشٍ غانِمين، وخُيَّبِ (* قوله «مضمّ» في نسخة مجر كذا بهامش الأَصل). أَي ساوى نبتُها الضال، وهو السِّدْر البريّ، أَراد: فآزره الله تعالى فساوى الفِراخُ الطِّوالَ فاستوى طولها. وأَزَّرَ النبتُ الأَرضَ: غطاها؛ قال الأَعشى: يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كوكبٌ شَرِقٌ، مُؤُزَّرٌ بعميم النَّبْتِ مُكْتَهِلُ وآزَرُ: اسم أَعجمي، وهو اسم أَبي إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وأَما قوله عز وجل: وإِذ قال إِبراهيم لأَبيه آزر؛ قال أَبو إِسحق: يقرأُ بالنصب آزرَ، فمن نصب فموضع آزر خفض بدل من أَبيه، ومن قرأَ آزرُ، بالضم، فهو على النداء؛ قال: وليس بين النسَّابين اختلاف أَن اسم أَبيه كان تارَخَ والذي في القرآن يدل على أَن اسمه آزر، وقيل: آزر عندهم ذمُّ في لغتهم كأَنه قال وإِذ قال: وإذ قال إِبراهيم لأَبيه الخاطئ، وروي عن مجاهد في قوله: آزر أَتتخذ أَصناماً، قال لم يكن بأَبيه ولكن آزر اسم صنم، وإِذا كان اسم صنم فموضعه نصب كأَنه قال إِبراهيم لأَبيه أَتتخذ آزر إِلهاً، أَتتخذ أَصناماً آلهة؟.


معجم لسان العرب
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: زري

- زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه، بالفتح، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً: عابه وعاتَبه؛ قال الشاعر: يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ، قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر: وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ، وإِنَّنِي على ذاكَ، فيما بيننا، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ. وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه. قال الليث: وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به. ابن الأَعرابي: زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه. قال ابن سيده: وأَزْرَى عليه قليلة. وأَزْرَى به، بالأَلف، إِزْراءً: قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه. وقال أَبو عمرو: الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه. والإِزراء: التَّهاوُن بالشيء. يقال: أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ. وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته. وفي الحديث: فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم؛ الازْدِراء: الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه، قال: وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ، وهو افْتَعَلْتُ منه، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى؛ قال ابن سيده: حكاه اللحياني ولم يفسره، قال: وعندي أَنه قَصَّرَ به. وأَزْرَى به: أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه. ورَجل مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناس. وسِقاءٌ زَرِيٌّ: بين الصغير والكبير.


معجم تاج العروس
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: زرى

- : (ى (} زَرَى عَلَيْهِ) فِعْلَه، بالفتْحِ، {يَزْرى (} زَرْياً) ، بالفتْحِ، ( {وزِرايَةً) ، بالكسْرِ وضَبَطَه بعضٌ بالفتْحِ، (} ومَزْرِيَةً) ، كمَحْمِدَةٍ، ( {وَمَزرْاةً} وزُرْياناً، بالضَّمِّ) ؛ كَذَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي نسخِ التَّهْذِيبِ، وَفِي نسخِ المُحْكَم بالتَّحْريكِ، واقْتَصَرَ الجوهريُّ مِنْهَا على! زِرايَةٍ، (عابَهُ) وعَنَّفَه؛ عَن الليْثِ. وقالَ أَبو زيْدٍ: عابَ عَلَيْهِ. قالَ كعبٌ الأَشْقريُّ يخاطِبُ بعضَ الخَوارِجِ، وكانَ قد عابَ عُمَر بن عُبَيْدِ اللَّهِ بنِ معمر بالجبْنِ: يَا أَيُّها {الزَّارِي على عُمَرٍ قد قُلْتَ فِيهِ غَيْرَ مَا تَعْلَمْ (و) قيلَ: (عاتَبَهُ) . وَفِي الصِّحاح: عَتَبَ عَلَيْهِ. وقالَ أَبو عَمْرٍ و: والزَّارِي على الإِنْسانِ الَّذِي لَا يَعُدُّه شَيْئا ويُنْكِرُ عَلَيْهِ فِعْلَه؛ قالَ الشاعِرُ: وإنِّي على لَيْلَى} لزَارٍ وإنَّني على ذاكَ فِيمَا بَيْننَا نَسْتَدِيمُهاأَي عاتبٌ ساخِطٌ غَيْرُ راضٍ. ( {كأَزْرَى) عَلَيْهِ؛ (لكنَّهُ قَلِيلٌ) ؛ قالَهُ ابنُ سِيدَه. (و) كَذلكَ (} تَزَرَّى) عَلَيْهِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِيُّ. (و) يقالُ ( {أَزْرَى بأَخِيهِ) } إزْراءً: (أَدْخَلَ عَلَيْهِ عَيْباً) ؛ كَمَا فِي العَيْنِ. (أَو أَمْراً) ؛ كَمَا فِي المُحْكَم؛ (يُريدُ أنْ يُلَبِّسَ عَلَيْهِ بِهِ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (و) {أَزْرَى (بالأمْرِ: تَهاوَنَ) بِهِ وقَصَّرَ بِهِ. (ورجُلٌ} مِزْراءٌ: {يُزْرِي على النَّاسِ) ، أَي يُعِيبُهم. (وسِقاءٌ} زَرِيٌّ، كغَنيَ: بَين الصَّغيرِ والكَبيرِ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. ( {والمُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (} كالمُسْتَزْرِي) ، وليسَتِ السِّيْن للطَّلَب. (و) المُزْدَرِي: (الأَسَدُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {زَرَى بعِلْمِ} وأَزْرَى، حَكَاه اللّحْيانيُّ وَلم يُفَسِّرْه. قالَ ابنُ سِيدَه: وعنْدِي أنَّه قَصَّرَ بِهِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: أزر

- ـ الأَزْرُ: الإِحاطَةُ، والقُوَّةُ، والضَّعْفُ، ضِدٌّ، والتَّقْوِيَةُ والظَّهْرُ، وبالضم: مَعْقِدُ الإِزارِ، وبالكسر: الأصْلُ، وبهاءٍ: هَيْئَةُ الائْتِزارِ. ـ والإِزارُ: المِلْحَفَةُ، ويُؤَنَّثُ، ـ كالمِئْزَرِ والإِزْرِ والإِزارَةِ، بكسرهما، وائْتَزَرَ به، وتأزَّرَ به، ولا تَقُلِ: اتَّزَرَ، وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ، ولَعَلَّهُ من تَحْريفِ الرُّواةِ، ـ ج: آزِرَةٌ وأُزُرٌ وأُزْرٌ، وكُلُّ ما سَتَرَكَ، والعَفافُ، والمرأةُ، والنَّعْجَةُ، وتُدْعَى للحَلْبِ فيقالُ: ـ إزارْ إزارْ. ـ والمُؤَازَرَةُ: المساواةُ، والمُحاذاةُ، والمُعاوَنَةُ، وبالواوِ شاذٌّ، وأن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ. ـ والتَّأْزِيرُ: التَّغْطِيَةُ، والتَّقْوِيَةُ. ـ ونصْرٌ مُؤَزَّر: بالِغٌ شديدٌ. ـ وآزَرُ، كهاجَرَ: ناحِيَةٌ بينَ الأهوازِ ورامَهُرْمُزَ، وصنمٌ، وكَلِمَةُ ذَمٍّ في بعضِ اللُّغاتِ، واسْمُ عَمِّ إبراهيمَ، وأما أبوه فإنَّه: تارَحُ، أو هُما واحدٌ. ـ وفَرَسٌ آزَرُ: أبيضُ الفَخِذَيْنِ، ولَوْنُ مقادِيمِهِ أسودُ، أو أيُّ لَوْنٍ كانَ. ـ والمُؤَزَّرَةُ، كمُعَظَّمَةٍ: نَعْجَةٌ كأنَّها أُزِّرَتْ بسَوادٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: زرى

- ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً، بالضم: عابَه، وعاتَبَه، ـ كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، ـ وتَزَرَّى. ـ وأزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به، ـ وـ بالأَمْرِ: تَهاوَنَ. ـ ورجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ. ـ وسِقاءٌ زَرِيٌّ، كغَنِيٍّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ. ـ والمُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، ـ كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: أزر

- تَأَزَّر : ائْتَزَر.|تَأَزَّر الزرعُ: أَزَر., الإِزْرَةُ : هَيْئَةُ الاِئْتِزارِ., المِئْزَرةُ : المِئْزَر. والجمع : مَآزِر., المِئْزَرُ : الإِزار. يقال: شدَّ للأمرِ مِئْزَرَهُ: تهيَّأَ له وتَشَمَّرَ.| وشد مِئْزره دون النساءِ: اعتزلهنَّ.| وفلان عفيف المئزر: عفُّ عما يحرم عليه من النساء. والجمع : مآزِر., الإِزَارُ : ثوبٌ يُحيط بالنِّصف الأَسفل من البدن :-يذكر ويؤَنث.|الإِزَارُ الرأي يُعَلَّق به في أسفل الكتابِ . يقال: فلان عفيف الإزار: عَفُّ عما يُحَرَّم عليه من النساءِ.| وإِزار الحائطِ: ما يلصق به بأَسفله للتَّقوية أَو الصِّيانة أَو الزِّينة . والجمع : أُزُر، وآزِرة., ائْتَزَرَ، واتَّزَر : لبس الإِزار. يقال: ائْتَزَرَ به، وائْتَزَرَ إِزْرةً حسنة.


المعجم الوسيط
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: زرى

- زَرَى عليه زَرَى زَرْيًا، وزِرَايَةً: عابَه وعتب.| عليه. يقال أيضًا: زَرَى عليه عملَهُ فهو زَارٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: زري

- زَارَاهُ : عابَهُ.|زَارَاهُ عاتبه., اسْتَزَرَاهُ : ازدراه., أَزْرَى عليه: زَرَى.|أَزْرَى بالشيءِ: تهاونَ به وقصّر.|أَزْرَى بأَخيه: أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به.


المعجم الغني
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: أزر

- جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِئْتَزَرَ).|-خَرَجَتْ مُؤْتَزِرَةً : لاَبِسَةً الإِزَارَ., (مصدر تَآزُرٌ).|-تَآزُرُ أَفْرَادِ الْمُجْتَمَعِ ضَرُورِيٌّ لِكُلِّ بِنَاءٍ وتَقَدُّمٍ : التَّعَاوُنُ، التَّضَامُنُ، الْمُسَاعَدَةُ الْمُتَبَادَلَةُ., (مصدر أَزَرَ).|-شَدَّ أَزْرَهُ : سَاعَدَهُ، قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ- شَدَّ مِنْ أَزْرِهِ :طه آية 31 اُشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (قرآن)., (فعل: خماسي لازم).| تَآزَرْتُ، أَتَآزَرُ،َتَآزَرْ مصدر تَآزُرٌ- تَآزَرَ الجَارَانِ : تَعَاوَنَا فِيمَا بَيْنَهُمَا، تَعَاضَدَا، تَرَابَطَا., (فعل: خماسي لازم).| اِئْتَزَزْتُ، أَأْتَزِرُ، اِئْتَزِزْ، مصدر اِئْتِزَارٌ - اِئْتَزَرَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتِ الإزَارَ., جمع: مَآزِرُ. | 1- لَفَّتْ مِئْزَرَهَا حَوْلَ خِصْرِهَا : ثَوْبٌ يُحِيطُ بِالقِسْمِ الأَسْفَلِ مِنَ البَدَنِ، الإِزَارِ.|2- شَدَّ لِلْأَمْرِ مِئْزَرَهُ : تَهَيَّأَ لَهُ بِمَا فِيهِ الكِفَايَة., (فعل: رباعي لازم متعد).| أزَرْتُ، أُؤَازِرُ، آزِرْ، مصدر مُؤَازَرَةٌ.|1- آزَرَهُ وَقْتَ الشَّدَائِدِ : عَاوَنَهُ. ساعَدَهُ- أبْحَثُ عَمَّنْ يُؤَازِرُنِي.|2- آزَرَ الزَّرْعُ : اِلْتَفَّ، اِشْتَدَّ., (مصدر آزَرَ).|-جَاءوا لِمُؤَازَرَتِهِ : لِمُعَاوَنَتِهِ، لِمُسَاعَدَتِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِتَّزَرْتُ، أَتَّزِرُ، اِتَّزِرْ، مصدر اِتِّزَارٌ.|1- اِتَّزَرَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ الإزَارَ، اِئْتَزَرَتْ.|2- اِ تَّزَرَ بِالثَّوْبِ :لَبِسَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| أَزَرَ، يَأْزِرُ، مصدر أَزْرٌ.|1- أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً.|2- أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ.|3- أَزَرَ البِنْتَ : أَلْبَسَهَا الإزَارَ.|4- أَزَرَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ، عَضَّدَهُ.|5- أَزَرَهُ عَلَيْهِ :أَعَانَهُ عَلَيْهِ.


المعجم الغني
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: زري

- (صف).|1- وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ : حَقيرٌ، دَمِيمٌ.|2- قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً لاَ يُغْنِي وَلا يُسْمِنُ : مَبْلَغاً تافِهاً., (مصدر اِزْدَرَى).|-لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ., (فعل: خماسي متعد).| اِزْدَرَى، يَزْدَرِي، مصدر اِزْدِرَاءٌ.|1- اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ :اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ- لاَ يَزْدَرِي أَحَداً.|2- اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ : أَهَانَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَزْرَى، يُزْرِي، مصدر إِزْرَاءٌ.|1- أَزْرَى عَلَيْهِ : عَابَهُ.|2- أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ : حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ- أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ :-أَزْرَاهُ الدَّهْرُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِزْدَرَى).|-مُزْدَرٍ لِأَقْرَانِهِ : مُسْتَخِفٌّ بِهِمْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| زَرَيْتُ، أَزْرِي، اِزْرِ، مصدر زَرْيٌ.|1- زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ.|2- زَرَاهُ أَوْ عَلَيْهِ : عاتَبَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: زري

- 1- أزرى عليه : عابه|2- أزرى عليه : عتب عليه|3- أزرى بالشيء : احتقره|4- أزراه : وضع من حقه أو من قيمته « أزرى به الدهر », 1- إزدراه : احتقره|2- إزدراه : عابه, 1- ذميم حقير لا يعد شيئا, 1- ازدرى|2- إحتقار, 1- إستزراه : ازدراه ، احتقره, 1- تزرى عليه عمله : عابه عليه, 1- زرى عليه عمله : عابه عليه|2- زراه : عاتبه, 1- زاراه : عاتبه|2- زارَاه : عابه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: أزر

- أز ر: (الْأَزْرُ) الْقُوَّةُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي} [طه: 31] أَيْ ظَهْرِي. وَ (آزَرَهُ) أَيْ عَاوَنَهُ، وَالْعَامَّةُ تَقُولُ: وَازَرَهُ. وَ (الْإِزَارُ) مَعْرُوفٌ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ وَ (الْإِزَارَةُ) مِثْلُهُ، وَجَمْعُ الْقِلَّةِ (آزِرَةٌ) كَحِمَارٍ وَأَحْمِرَةٍ وَالْكَثِيرُ (أُزُرٌ) كَحُمُرٍ، وَيُكَنَّى بِالْإِزَارِ عَنِ الْمَرْأَةِ. وَ (الْمِئْزَرُ) الْإِزَارُ كَقَوْلِهِمْ مِلْحَفٌ وَلِحَافٌ وَمِقْرَمٌ وَقِرَامٌ وَ (أَزَّرَهُ تَأْزِيرًا فَتَأَزَّرَ) وَ (أْتَزَرَ إِزْرَةً) حَسَنَةً وَهُوَ كَالْجِلْسَةِ وَالرِّكْبَةِ. وَ (آزَرُ) اسْمٌ أَعْجَمِيٌّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: أزر

- ائتزرَ يأتزر ، ائتزارًا ، فهو مُؤْتزِر | • ائتزر المرءُ لبس الإزار., إزراء :مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على., تأزَّرَ يتأزَّر ، تأزُّرًا ، فهو مُتأزِّر | • تأزَّر الرَّجلُ لبس الإزار., مِئْزر ، جمع مآزِرُ، مؤ مئزرة، جمع مؤ مآزِرُ: إزارٌ؛ ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن :-شدَّ للأمر مِئْزره: تهيَّأ له، - شدَّ مِئْزره دون النِّساء: اعتزلهن.


المعجم المعاصر
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: زرى

- زِراية :مصدر زرَى/ زرَى بـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: زري

- زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ | • زرَى الأبُ على ابنه سوءَ تصرُّفه عابه واستخفَّ به، استهزأ به. |• زرَى بخصمه: انتقص من قدره :-لا تكن زاريًا بزملائك., أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى | • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه عابَه وحقّره، انتقص من قدره., زَرِيّ :ذميم تافه لا يُعَدُّ شيئًا :-ظلَّ زَرِيًّا طوال حياته., زَرْي :مصدر زرَى/ زرَى بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: أزر

- أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ | • أزرّ الرَّجلُ الثَّوبَ جعل له أزرارًا., أَزْر :- مصدر أزَرَ. |2 - قوَّة :-شدَّ أَزْره: قوّاه، - شدَّ من أزْره، - إن كنت بي تَشُدُّ أزرك فأرخيه [مثل]: إن تتَّكل عليَّ في حاجتك فقد حُرِمتها.|3 - ظهر :- {وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي. هَارُونَ أَخِي. اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي} ., أزَرَ يَأزُر ، أَزْرًا ، فهو آزِر ، والمفعول مَأْزور | • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ قوّاه ودعّمه :-أزَر الحائطَ، - أزرَه على خصومه., أزَّرَ يؤزِّر ، تَأْزيرًا ، فهو مُؤزِّر ، والمفعول مُؤزَّر | • أزَّر الشَّيءَ/ أزَّر الشَّخصَ قوَّاه ودعّمه :-أزّره على عدوّه، - {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَأَزَّرَهُ} [قرآن] |• نصْرٌ مؤزَّرٌ: قويّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: زرى

- زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ | • زرَى الأبُ على ابنه سوءَ تصرُّفه عابه واستخفَّ به، استهزأ به. |• زرَى بخصمه: انتقص من قدره :-لا تكن زاريًا بزملائك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: زري

- زَرِيّ :ذميم تافه لا يُعَدُّ شيئًا :-ظلَّ زَرِيًّا طوال حياته., زَرْي :مصدر زرَى/ زرَى بـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: أزر

- الأزْر: القوّة. وقوله تعالى: "اشْددْ بهأزْري " ، أي ظهري، وموضع الإزار من الحقْويْن. وآزرْت فلانا، أي عاونْته. والإزار معروف، يذكّر ويؤنث، والإزارة مثله. وقال الأعشى:كتميّل النشوان يرْ ...فل في البقير وفي الإزارْة وجمع القلّة آزرة والكثيرأزر. وقول الشاعر: ألاأبْلغأبا حفْ ص رسولا ... فدى لك من أخي ثقة إزاري الجرمي قال أبو عمر : يريد بالإزار هاهنا المرأة. والمئْزر: الإزار. ويقال:أزّرْته تأْزيرا فتأزّر. وأتزر إزْرة حسنة. وتأزّر النبت: التفّ واشتدّ. قال الشاعر: تأزّر فيه النبْت حتّى تخايلتْ ... رباه وحتّى ما ترى الشاّء نوّما


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: زرى

- ت عليه زريْت عليه بالفتحزراية وتزرّيْت عليه، إذا عتب . وقال: وإنّي علىليْلىلزا ر وإنّني ... على ذاك فيما بيننا مسْتديمها أي عاتب ساخط غير را ض. وقال أبو عمرو: الزاري على الإنسان: الذي لا يعدّه شيئا وينكر عليه فعله. والإزْراء: التهاون بالشيء. يقال:أزْريْت به، إذا قصّرت به. وازْدريْته، أي حقرته.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إزراء
جذر الكلمة: إزراء


الأكثر بحثاً