المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إستخزاني
جذر الكلمة: خزن

- خَزَنَ الشَّيءَ يَخْزُنه خَزْناً واخْتَزَنه: أَحْرَزه وجعله في خِزانة واختزنه لنفسه. والخِزانةُ: اسم الموضع الذي يُخْزَن فيه الشيء. وفي التنزيل العزيز: وإنْ من شيء إلا عندنا خَزائنُه. والخِزانةُ: عَملُ الخازِن. والمَخْزَن، بفتح الزاي: ما يُخْزَن فيه الشيء. والخِزانةُ: واحدة الخَزائن. وفي التنزيل العزيز: ولا أَقول لكم عندي خَزائن الله؛ قال ابن الأَنباري: معناه غُيوب علم الله التي لا يعلمها إلا الله، وقيل للغُيوب خَزائنُ لغموضها على الناس واستتارها عنهم. وخَزَن المالَ إذا غيَّبه. وقال سفيان بن عيينة: إنما آياتُ القرآن خزائن، فإِذا دخلتَ خزانةً فاجتهد أَن لا تخرج منها حتى تعرف ما فيها، قال: شبَّه الآية من القرآن بالوعاء الذي يجمع فيه المال المخزون، وسمي الوعاء خزانة لأَنه من سبب المخزون فيه. وخِزانة الإنسان: قلبه. وخازِنه وخَزّانه: لسانه، كلاهما على المثل. وقال لقمان لابنه: إذا كان خازِنك حفيظاً وخِزانتك أَمينةً رَشدْتَ في أَمرَيْكَ دنياك وآخرتك، يعني اللسان والقلب؛ وقال: إذا المَرْءُ لم يَخْزُنْ عليه لسانُه، فليس على شيءٍ سِواه بخازِنِ. وخَزَنتُ السِّرَّ واختزَنْتُه: كتَمْتُه. وخَزِنَ اللحمُ، بالكسر، يَخْزَنُ وخَزَنَ يَخْزُن خَزْناً وخُزوناً وخَزُنَ، فهو خَزينٌ: تغير وأَنتن مثل خَنِزَ مقلوب منه؛ قالَ طرفة: ثُمَّ لا يَحْزَنُ فينا لَحْمُها، إنما يَخْزَنُ لحمُ المُدَّخِر. وعمَّ بعضهم به تغير الطعام كله. وقال أَبو حنيفة: الخَزَّانُ الرُّطَب تسْوَدُّ أَجوافه من آفة تصيبه، اسم كالجَبّان والقَذّاف، واحدته خَزّانة. واختَزَنتُ الطريقَ واخْتَصرْتُه، وأَخذنا مخازِنَ الطريق ومَخاصِرَها أَي أَخذنا أَقرَبها.


معجم تاج العروس
الكلمة: إستخزاني
جذر الكلمة: خزن

- : (خَزَنَ المالَ) فِي الخزانَةِ: (أَحْرَزَهُ، كاخْتَزَنَهُ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وقيلَ: اخْتَزَنَهُ لنفْسِه. (و) خَزَنَ (اللّحْمُ خَزْناً وخُزوناً) : إِذا (تَغَيَّرَ) وأَنْتَنَ، (كخَزِنَ كفَرِحَ) ، وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِيُّ؛ وقالَ: هُوَ مثْلُ خَنِزَ مَقْلوبٌ مِنْهُ: وأَنْشَدَ لطَرَفَة: ثُمَّ لَا يَخْزَنُ فِينَا لَحْمُهاإِنَّما يَخْزَنُ لحمُ المُدَّخِرِوعَمَّ بعضُهم تَغَيّرَ الطَّعامِ كلّه. (و) حَزُنَ مثْلُ (كَرُمَ) ، لُغَةٌ ثالثَةٌ، (فَهُوَ خَزِينٌ) ، ككَرُمَ فَهُوَ كَريمٌ. وقالَ الزَّمخْشرِيُّ وقوْلُهم خَِزَنُ اللَّحْم إِذا تغَيَّرَ، معْناهُ خَزَنَه فخزِنَ، أَي ادَّخَرَه فأَنْتَنَ بسبَبِ الادِّخارِ. وقالَ الرَّاغبُ: الخزنُ فِي اللَّحْم الادِّخارُ، فكنى بِهِ عَن نَتَنِه. (و) الخِزَانَةُ، (ككِتابَةٍ: فِعلُ الخازِنِ) وعَمَلُه. (و) الخِزَانَةُ: (مكانُ الخَزْنِ) ، أَي الموْضِعُ الَّذِي يُخْزَنُ فِيهِ الشيءُ، والجمْعُ الخَزائِنُ؛ (وَلَا يُفْتَحُ) ، وَقد ولعت العامَّةُ بفتِحْها، وَفِيه نكْتَةُ لطِيفَةٌ، وَهُوَ مثْلُ قوْلِهم: القصْعَة لَا تُكْسَر والقنْدِيلُ لَا يُكْسَر، (كالمَخْزَنِ، كمَقْعَدٍ) ، والجمْعُ المخازِنُ. (و) مِن المجازِ: الخِزَانَةُ: (القَلْبُ) لأنَّه يخزنُ فِيهِ السِّرّ. (والخَزَّانُ، كشَدَّادٍ: اللِّسانُ، كالخازِنِ) على المَثَلِ؛ مِنْهُ قوْلُ لقْمانَ لابْنِه: إِذا كانَ خازِنُكَ حَفِيظاً وخِزانَتُك أَمِينَةً رَشدْتَ فِي أَمرَيْك دُنْياك وآخِرَتك، يعْنِي اللِّسان والقَلْب؛ وقالَ الشاعِرُ: آذا المَرْءُ لم يَخْزُنْ عليهِ لسانُهفليس على شيءٍ سِواهُ بخازِنِ (و) قالَ أَبو حنيفَةَ: الخَزَّانُ: (الرُّطَبُ المَسْوَدُّ الجَوْفِ لآفَةٍ) تُصِيبُه، اسمٌ كالجبَّانِ والقذَّافِ، واحِدَتُه خَزَّانَةٌ. (ومخازنة الطَّرِيقِ: مَخاصِرُهُ) ، أَي أَقْرَبه. (واخْتَزَنَ طَريقاً: أَخَذَ أَقْرَبَهُ) ، وكذلِكَ اخْتَصَرَهُ. (وأَخْزَنَ) الرَّجُلُ: (اسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ. (و) أَبو الحسَنِ (عليُّ بنُ أَحمدَ) بنِ محمدٍ المُفَسِّرُ؛ (وأَحمدُ بنُ محمدِ بنِ موسَى) ، وَلابْن السَّمْعَانِيّ أَبو عبْدِ اللهاِ محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ موسَى الرَّازِي الفَقِيهُ الحنِفيُّ قاضِي الرَّيّ وفرْغَانَة وهرَاةَ؛ (الخازِنانِ مُحَدِّثانِ) ؛ الأَخيرُ رَوَى عَنهُ الحاكِمُ، تُوفي بفرْغانَةَ سَنَة 360 رَحِمَه اللهاُ تَعَالَى. وفاتَهُ: محمدُ بنُ عبْدِ الّلهِ بنِ محمدِ الخازِنِ الأَصْفهانيُّ الشَّاعِرُ لَهُ مدائِحُ كَثِيرَةٌ فِي الصَّاحِبِ بنِ عبَّادٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: خَزائِنُ الّلهِ تعالَى: غُيوبُ علْمِهِ تعالَى لغُموضِها على النَّاسِ واسْتِتَارِها عَنْهُم. والخَزَّانُ، كشَدَّادٍ: مَنْ يَخْزنُ الطَّعام خاصَّة، لُغَةٌ مصْرِيَّة. وخَزَنَ السِّرَّ واخْتَزَنَه: كَتَمَهُ. واسْتَخْزَنَ المالَ: خَزَنَهُ. والخزْنَةُ: المالُ المَخْزُون، كالخَزِينَةِ كسَفِينَةٍ. وقوْلُه تعالَى: {وَمَا أَنْتم لَهُ بخازِنينَ} (10: أَي حافِظِيَنَ لَهُ بالشُّكْرِ. والخَزَنَةُ، محرَّكةً: جمْعُ الخازِنِ؛ وَمِنْه قوْلُه تعالَى: {وقالَ لَهُم خَزَنَتُها} . وخَزَنَ عَنهُ عَطاءَه: مَنَعَهُ وحَبَسَهُ. وخزوانُ: قَريَةٌ ببخارى. خسن ) (أَخْسَنَ الرَّجُلُ) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ واللَّيْثُ. ورَوَى ثَعْلَب عَن ابنِ الأَعْرابيِّ أَي: (ذَلَّ بعدَ عِزَ) نَعوذُ باللَّهِ تَعَالَى مِن ذالِكَ. ( خشن ) (الخَشِنُ ككَتِفٍ والأَخْشَنُ الأَحْرَشُ مِن كلِّ شيءٍ خِشَانٌ، ج (ككِتابٍ، وَهِي خَشِنَةٌ وخَشْناءُ) ؛ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابيِّ يعْني جُلَّة التَّمْر: وَقد لَفَّفا خَشْناءَ لَيْسَتْ بِوَخْشةٍ تُواري سَماءَ البيتِ مُشْرِفةَ القُتْرِ (وخَشُنَ، ككَرُمَ، خَشْناً) (، بالفتْحِ، (ومَخْشَنَةً) ، كمَرْحَلَةٍ، (وخُشونَةً وخُشْنَةً، بضمِّهما) ، وخَشانَةً، بالفتْحِ، (وتَخَشَّنَ) تَخَشُّناً، (ضِدُّ لانَ) . وشاهِدُ الخُشْنةِ قوْلُ حكيمِ بنِ مُصْعبَ أَنْشَدَه الجَوْهرِيُّ: تشَكَّى إِليَّ الكلبُ خُشْنَةَ عَيْشِهوبي مثلُ مَا بالكلبِ أَوْ بِيَ أَكْثرُ (واخْشَوْشَنَ وتَخَشَّنَ: اشْتَدَّتْ خُشونَتُه، أَو لَبِسَ الخَشِنَ) وتَعوَّدَه أَو أَكَلَه، (أَو تَكَلَّمِ بِهِ، أَو عاشَ عَيْشاً خَشِناً) ، أَو قالَ قوْلاً فِيهِ خُشونَة. وَمِنْه حدِيثُ عُمَر، رَضِيَ الّلهُ تعالَى عَنهُ فِي إحْدَى رِوَاياتِه: (اخشَوْشَنُوا) . (واخْشَوْشَنَ: أَبْلَغُ فِي الكُلِّ) ، أَي من خَشُن وتَخَشَّن، لمَا فِيهِ مِن تكْريرِ العَيْنِ وزِيادَةِ الواوِ، وكذلِكَ كُلّ مَا كانَ مِن هَذَا كاعْشَوْشَبَ ونحْوهِ؛ أَشارَ لَهُ الجوْهرِيُّ. (وخاشَنَهُ) مُخاشَنَةً: (ضِدُّ لايَنَهُ) مُلايَنَةً. وَفِي المحْكَم: خاشَنَةَ: خَشُنَ عَلَيْهِ، يكونُ فِي القوْلِ وَفِي العَمَلِ. (وَهُوَ خَشِنُ الجانِبِ وأَخْشَنُهُ وذُو خُشْنَةٍ وخُشونةٍ، بضمِّهما، صَعْبٌ لَا يُطاقُ) ؛ وكذلِكَ ذُو مَخْشَنَةٍ؛ وَهُوَ مجازٌ. (واسْتَخْشَنَهُ: وجَدَهُ خَشِناً) ؛ وَمِنْه حدِيثُ عليَ يذْكرُ العُلَماء الأَتْقياء: (واسْتَلانوا مَا اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُونَ) . (و) مِن المجازِ: (خَشَّنَ صَدْرَهُ تَخْشِيناً) : إِذا (أَوْغَرَهُ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لعَنْترَةَ: لعَمرِي لقد أَعْذَرْت لَو تَعْذُرِينَنيوخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لكِ ناصِحُ (والخَشْناءُ: بَقْلَةٌ خَضْراءُ) تَنْفرِشُ على الأَرْضِ (خَشْناءُ فِي المَسِّ، لَيِّنَةٌ فِي الفَمِ، لَزِجٌ كالرِّجلَةِ) ، ونَوْرَتها صَفْراء تُؤْكَلُ، وَهِي مَعَ ذلِكَ مَرْعى؛ عَن أَبي حَنيفَةَ؛ وَهِي الخُشَيْناءُ أَيْضاً. (و) الخَشْناءُ: (النَّاقَةُ العَجْفاءُ) لخُشُونتِها. (و) الخَشْناءُ: (بنتُ وَبْرَةَ أُخْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ. (و) المُخَشَّنَةُ، (كمُعَظَّمَةٍ: النَّاقَةُ الذَّميمَةُ الطِّرْقِ. (ورَجُلٌ أَخْشَنُ: ذَمِيمُ الحالِ) ؛ وَهُوَ مجازٌ. (وأَخْشَنُ: تابِعيٌّ سَدُوسِيٌّ) ثقَةٌ رَوَى عَن أَنَس بنِ مالِكِ، وَعنهُ عبْدُ المُؤْمِن بنِ عبْدِ الّلهِ؛ قالَهُ ابنُ حَبَّان. (و) أَخْشَنُ: (جَدٌّ لأَدْهَمَ بنِ مُحْرِزِ) بنِ أَسَدٍ (الشَّاعِرِ الفارِسِيِّ التَّابِعِيِّ) ؛ وابْنه مالِك بن أَدْهَم وَلِيَ نهاوند لابنِ هُبَيْرَةَ. (وجابِرُ بنُ خُشَيْنٍ، كزُبَيْرٍ) ، ابنِ عاصِمِ بنِ لأي (فِي نَسَبِ فَزارَةَ. (وخُشَيْنُ بنُ النَّمِرِ) بنِ وَبْرَةَ بنِ تَغْلب بنِ حلوان: (فِي قُضاعَةَ) ، واسْمُه: وائِلُ بنُ النَّمِرِ (رَهْط أَبي ثَعْلَبَةَ) ، جرثوم بن ناشر (الخُشَنِيّ) ، رَضِيَ الّلهُ تعالَى عَنهُ، اشْتَهَرَ بكُنْيَتِه، وَفِي اسْمِه أَقْوالٌ. (وَمِنْهُم: بِشْرُ بنُ حَيَّانَ التَّابِعِيُّ) عَن واثِلَةَ بنِ الأَسْقَع الحافِظُ الرَّحَّال. (ومحمدُ بنُ عبْد السَّلامِ) الخُشَنِيُّ القُرْطبيُّ ذَكَرَه الحميديُّ فِي تارِيخِ الأَنْدلُس، وغلطَ مَن جَعَلَه مَنْسوباً إِلَى قَرْيةٍ بِأَفْريقيَّة، ماتَ سَنَة 286، وولدُه محمدُ بنُ محمدٍ حدَّثَ أَيْضاً، وكنَّاه الأَمير بِأبي الحَسَنِ وقالَ: رَوَى عَن أَبيهِ، وَعنهُ محمدُ بنُ محمدِ بنِ أَبي دليم الأَنْدَلُسيُّ، وماتَ سَنَة 333. (و) أَبو ذَرَ (مُصْعَبُ بنُ محمدِ بنِ مَسْعودٍ) الخُشَنِيُّ الأَنْدلُسيُّ النّحْويُّ المَعْروفُ بابنِ أَبي الرّكب، أَخَذَ عَنهُ الشَّريشيّ شَارِح المَقامَاتِ، وَقد تقدَّمَ ذِكْرُه أَيْضاً فِي الباءِ، (وأَبوهُ) أَبو بكْرٍ مُحَمَّد النّحويُّ (الشَّارِحُ للكِتابِ) ، أَي كِتاب سِيْبَوَيْه على رأْسِ المَائةِ السادِسَةِ. (والحَسَنُ بنُ يَحْيَى) الخُشَنِيُّ رَوَى عَن بِشْرِ بنِ حبَان الخُشَنِيِّ كَمَا لِابْنِ حبَان، وَعَن هشَامِ بنِ عرْوَةَ، تَرَكَهُ الدَّارْقطْنِيُّ، كَذَا فِي الدِّيوان؛ (ومَسْلَمَةُ بنُ عليَ) الخُشَنِيُّ (الشامِيَّانِ) واهِيَان تَرَكَهُما الدَّارقطْنِيُّ (الخُشَنِيُّونَ) . وفَاتَهُ: محمدُ بنُ الخليلِ الخُشَنِيُّ: رَوَى عَن أَيّوب بنِ حبَان. ومحمدُ بنُ الحارِثِ الخُشَنِيُّ الأَنْدَلُسيُّ عَن محمدِ بنِ وضَّاحٍ. وحفْصُ بنُ صالحٍ الخُشَنِيُّ مِصْريّ حدَّثَ عَن حيوَةَ بنِ شُرَيْحٍ. وأَبو القاسِمِ بكْرُ بنُ عليِّ بنِ الوَزِيرِ الخُشَنِيّ عَن أَحْمَد بنِ عامِرِ بنِ المعمّر الدِّمَشْقيّ. (و) مِن المجازِ: (كَتيبَةٌ خَشْناءُ) : أَي (كَثيرَةُ السِّلاحِ. (وأَبو الخَشْناءِ عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ) ؛ هَكَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ عَبَّادُ بنُ كُسَيْبٍ أجنادي. (وأَبو خُشَيْنَةَ، كجُهَيْنَةَ الزِّيادِيُّ) عَن الحَسَنِ؛ (و) أَبو خُشَيْنَةَ (حاجِبُ بنُ عُمَرَ) الثَّقفيُّ عَن الحكَمِ بنِ الأَعْرَجِ، (محدِّثانِ. (وسَمَّوْا مُخاشِناً وخَشِناً، ككَتِفٍ وشَدَّادٍ ويُكْسَرُ) . فَمن الأوَّلِ: مُخاشِنُ بنُ الأسْودِ العبديُّ لَهُ صحْبَةٌ؛ ومُخاشِنُ بنُ الخيرِ مُقْرىءٌ حمصيٌّ؛ والحارِثُ بنُ مُخاشِنٍ، مِن المُهاجِرِينَ؛ وطارِقُ بنُ مُخاشِنٍ عَن أَبي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ الّلهُ تعالَى عَنهُ وَعنهُ الزهريُّ. وَمن الثَّاني: محمدُ بنُ أَحمدَ البَغْدادِيُّ يُعْرفُ بابنِ الخَشِن، رَوَى عَنهُ ابنُ دُرَيْدٍ. ومِن الثَّالثِ: خَشَّانُ بنُ لأي بنِ عصم بنِ شمج أَخو خُشَيْن المَذْكُور؛ وبكَسْرِ أَوَّلهِ خِشَّان بن أَسْعَد فِي نَسَبِ عبْدِ الْعُزَّى بن بدْرٍ. وممَّا فاتَهُ: خُشانُ، بضمِّ أَوَّلِه، وَهُوَ جَدُّ يوسُفَ بنُ محمدٍ الريحانيّ المُقْرِي الوَرَّاق؛ وَقد تقدَّمَ للمصنِّفِ، رَحِمَه الّلهُ تعالَى، ذِكْرَ خَِشَّان بالفتْح والكسْرِ فِي الشِّين. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الخُشْنُ، بالضمِّ، جَمْعُ الأَخْشَن، أَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ للرَّاجزِ: أَلْيَنُ مَسًّا فِي حَوايا البَطْنِمن يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِيَرْمي بهَا أَرْمى من ابنِ تِقْنِيعْنِي بِهِ الجُدُد. وَفِي الحدِيثِ: (أُخَيْشِنُ فِي ذاتِ الّلهِ) ، هُوَ تَصْغيرُ الأَخْشَنِ للخَشِن. وَفِي حديثِ عُمَرَ قالَ لابنِ عبَّاسٍ، رَضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنْهُمَا: (نِشْنِشة من أَخْشَن) ، أَي حجرٌ مِن جَبَل؛ فمَنْ رَوَاهُ مِن أَخْشَن قالَ: إنَّه اسمُ جَبَلٍ؛ ومَنْ رَوَاهُ مِن أَخْزَم فَهُوَ اسمُ رجُلٍ. والخِشَانُ، بالكسْرِ: مَا خَشُنَ مِن الأَرْضِ. ومُلاءَةٌ خَشْناءُ: فِيهَا خُشونَة إمَّا مِن الجِدَّة، وإمَّا مِن العَمَلِ. وأرْضٌ خَشْناءُ: غَليظَةٌ فِيهَا حجارَةٌ ورَمْل. ومعشَرٌ خُشْنٌ، بالضمِّ، ويجوزُ تَحْرِيكُه فِي الشِّعْر، كَمَا فِي الصِّحاحِ، قالَ ابنُ بَرِّي: كقوْلِ الشاعِرِ: إِذا لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ عندَ الحفيظةِ إنْ ذُو لُوثةٍ لاناوقالَ شَمِرٌ: اخْشَوْشَنَ عَلَيْهِ صدْرُه وخَشُن عَلَيْهِ صدْرُه إِذا وَجَدَ عَلَيْهِ. والخُشَيْناءُ: بقْلَةٌ خَضْراء تكونُ فِي الرَّوْضِ والقِيعَانِ، سُمِّيَتْ بذلِكَ لخُشونَتِها. وخُشَيْنَةُ، كجُهَيْنَةَ: بَطْنٌ مِنَ العَرَبِ. وقالَ الحافِظُ: مِن لحم. وبَنُو خَشْناء: حيٌّ مِن العَرَبِ، وَقد سَمَّوْا خَشِيناً، كأَميرٍ، وخَشِينان، بفتْحٍ فكسْرٍ، ويقالُ أَيْضاً خَشِنان. خصن ) (الخَصِينُ، كأَميرٍ) : أَهْمَلَه الجوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: (الفأسُ الصغيرَةُ) . وقالَ ابنُ سِيْدَه: فأَسٌ ذاتُ خَلْفٍ يُؤَنَّثُ (ويُذَكَّرُ، ج) خُصُنٌ وأَخْصُنٌ، (ككُتُبٍ وأَجْبُلٍ) ؛ قالَ امْرُؤُ القَيْسِ: يَقْطَعُ الغافَ بالخَصِينِ ويُشْليقد عَلِمْنا بمَنْ يُدِير الرّبابا (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إستخزاني
جذر الكلمة: خزن

- ـ خَزَنَ المالَ: أحْرَزَهُ، ـ كاخْتَزَنَهُ، ـ وـ اللَّحْمُ خَزْناً وخُزوناً: تَغَيَّرَ، ـ كَخزِنَ، كفَرِحَ وكرُمَ، فهو خَزِينٌ. وككِتابَةٍ: فِعْلُ الخازِنِ، ومكانُ الخَزْنِ، ولا يُفْتَحُ، ـ كالمَخْزَنِ، كمَقْعَدٍ، والقَلْبُ. ـ والخَزَّانُ، كشَدَّادٍ: اللِّسانُ، ـ كالخازِنِ، والرُّطَبُ المُسْوَدُّ الجَوْفِ لآِفَةٍ. ـ ومَخازِنُ الطَّريقِ: مَخاصِرُهُ. ـ واخْتَزَنَ طَريقاً: أخَذَ أقْرَبَهُ. ـ وأخْزَنَ: اسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ. وعليُّ بنُ أحمدَ، ـ وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ موسَى الخازِنانِ: مُحَدِّثانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إستخزاني
جذر الكلمة: خزن

- خَزَنَ اللَّحْمُ، والطَّعامُ خَزَنَ خَزْنًا، وخُزُونًا: تغيَّر وأَنْتنَ.|خَزَنَ الشيءَ، خَزْنًا: جعلَهُ في خِزَانَةٍ.|خَزَنَ عنه العَطاءَ: منعَهُ وحَبَسَهُ.|خَزَنَ لسانَهُ: حَفِظه.|خَزَنَ السِّرَّ: كَتَمَهُ فهو خازِنٌ. والجمع : خَزَنَةٌ وهي خازنة. والجمع : خَوَازِنُ.| والمفعول: مخزونٌ، وخَزِينٌ.| (فعيل بمعنى مفعول) ., المَخْزَنُ : مكانُ الخَزْنِ., أَخْزَنَ : استَغْنَى بعد فَقْر., اسْتَخْزَنَهُ الشِّيءَ: سأَله أَن يَخْزُنَهُ., الخِزَانَةُ : مكانُ الخَزْنِ. والجمع : خَزَاِئنُ.، وفي التنزيل العزيز: الحجر آية 21وإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ ) ) .|الخِزَانَةُ حِرْفَةُ الخازن.| وخِزانَةُ الإِنسان: قَلْبُهُ.| وَخِزانة الاحتراق (في علم الهندسة والميكانيكا) : الفراغُ الداخليّ الذي يحْدُث فيه الاحتراق ., اخْتَزَنَ الشيءَ: خَزَنَهُ.|اخْتَزَنَ الطَّرِيقَ: اخْتَصَرَهُ.|اخْتَزَنَ السِّرَّ: كَتَمَهُ., الخَزَّانُ : اللسان.|الخَزَّانُ الرُّطَبُ تَسْوَدّ أَجوافُه من آفةٍ تصيبهُ.|الخَزَّانُ مجمع الماء قلَّ أَو كثُر.


المعجم الغني
الكلمة: إستخزاني
جذر الكلمة: خزن

- جمع: مَخَازِنُ. | 1- كَدَّسُوا البَضَائِعَ فِي الْمَخْزَنِ : كُلُّ مَوْضِعٍ لِخَزْنِ مُخْتَلِفِ البَضَائِعِ- مَخْزَنٌ تِجَارِيٌّ :-مَخْزَنُ الْحُبُوبِ.|2- حُكْمُ الْمَخْزَنِ : مُصْطَلَحٌ بِالْمَغْرِبِ كانَ يُطْلَقُ قَديماً عَلَى الأجْهِزَةِ الإِدَارِيَّةِ لِلْمَلِكِ., (مفعول مِنْ خَزَنَ).|-مَخْزُونُ الْحُبُوبِ : مَا يُوضَعُ مِنْهُ فِي الْمَخْزَنِ الاحْتِيَاطِيِّ- مَخْزُونُ البَضَائِعِ., يَسْقِي الحَقْلَ مِنْ خَزَّانِ الْمَاءِ : مَكَانٌ يُخْزَنُ فِيهِ الْمَاءُ., (مصدر اِخْتزَنَ).|1- اِخْتزَانُ القَمْحِ :اِدِّخَارُهُ- اِخْتِزَانُ الْمَالِ أوِ البَضَائِعِ.|2- اِخْتِزَانُ الْمَعْلُومَاتِ : تَسْجِيلُهَا فِي آلةٍ وَثائِقِيَّةٍ لاسْتِحْضَارِهَا عِنْدَ الحَاجَةِ., (فعل: خماسي متعد بحرف).| اِخْتَزَنْتُ، أخْتَزِنُ، اِخْتَزِنْ، مصدر اِخْتِزَانٌ.|1- اِخْتَزَنَ جُزْءاً مِنَ القَمْحِ :اِدَّخَرَهُ، رَاكَمَهُ، أوْدَعَهُ- اِخْتَزَنَ التَّاجِرُ بَضَائِعَ كَثِيرَةً :-هِيَ وَدَائِعُ اِخْتَزَنَهَا لَدَيْهِ الآبَاءُ والأمَّهَاتُ. (محمد عبده).|2- اِخْتَزَنَ السِّرَّ :كَتَمَهُ.|3- اِخْتَزَنَ اللِّسانَ : مَنَعَهُ الكلامَ.|4- اِخْتَزَنَ الطَّريقَ : أَخَذَ أَقْرَبَهُ، اِخْتَصَرَهُ.|5- اِخْتَزَنَ المالَ بِنَفْسِهِ : أَحْرَزَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| خَزَنَ، يَخْزُنُ، مصدر خَزْنٌ، خُزُونٌ- خَزَنَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَتْ., (فعل: ثلاثي لازم).| خَزُنَ، يَخْزُنُ، مصدر خَزَانَةٌ- خَزُنَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَت., (فعل: ثلاثي لازم).| خَزِنَ، يَخْزَنُ، مصدر خَزَنٌ- خَزِنَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَتْ., (مصدر خَزَّنَ).|1- تَخْزِينُ البَضَائِعِ : خَزْنُهَا- تَخْزِينُ الأَمْوَالِ.|2- تَخْزِينُ الْمَعْلُومَاتِ فِي الحَاسُوبِ : إِيدَاعُهَا، إِدْخَالُهَا ., قَرَارٌ مَخْزَنِيٌّ : قَرَارٌ خَاضِعٌ لِنِظَامِ الأَجْهِزَةِ الإِدَارِيَّةِ لِلْمَلِكِ., الْمَالُ الْمَخْزُونُ., جمع: خَزَائِنُ. | 1- اِسْتَلَمَ الْمُوَظَّفُ رَاتِبَهُ مِنَ الْخَزِينَةِ العَامَّةِ : مَصْرِفُ الْمَالِ تَابِعٌ لِلدَّوْلَةِ.|2- فِي خَزِينَتِهَا أَمْوَالُهَا وَجَوَاهِرُهَا : مَكَانُ الْخَزْنِ., جمع: خَزَائنُ. | 1- خَزَائِنُ اللهِ : غُيُوبُ عِلْمِهِ لِغُمُوضِهَا عَلَى خَلْقِهِ.الحجر آية 21 وَإنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ.(قرآن ).|2- خِزَانَةُ الإِنْسَانِ : قَلْبُهُ- وَالْقَلْبُ خِزَانَةٌ مُسْتَحْفَظَةٌ لِلْخَوَاطِرِ وَالأَسْرَارِ.(الجاحظ).|3. يُطَالِعُ فِي الْخِزَانَةِ : مَكْتَبَةٌ عُمُوميَّةٌ، مَكْتَبَةُ الْمَدْرَسَةِ أَوِ الْمَعْهَدِ- الخِزَانَةُ الْعَامَّةُ.|4- وَضَعَ أَمْوَالَهُ فِي خِزَانَةٍ حَدِيدِيَّةٍ : صُنْدُوقٌ حَدِيدِيٌّ.|5- أَخْرَجَتْ فَسَاتِينَهَا مِنَ الْخِزَانَةِ : مَخْدَعٌ مِنْ خَشَبٍ تُوضَعُ فِيهِ الْمَلاَبِسُ وَالأَمْتِعَةُ.|6- يَمْلِكُ خِزَانَةً لِلْأُسْطُوَانَاتِ الْكِلاسِيكِيَّةِ : رُفُوفٌ خَشَبيَّةٌ تُوضَعُ فيهَا الأُسْطُوَانَاتُ.7- خِزَانَةُ الاحْتِرَاقِ.(ميكا) : الأُسْطُوَانَةُ الدَّاخليَّةُ الَّتي يَحْدُثُ فيهَا الاحْتِرَاقُ., جمع: خَزَنَةٌ، خُزَّان. | (فاعل مِنْ خَزَنَ).|1- تَوَلَّى مَسْؤُولِيَّةَ خَازِنِ الْخَزِينَةِ أوِ الشَّرِكَةِ : الْمُحَافِظُ عَلَى أَمْوَالِهَا وَمَصَارِيفِهَا.|2- خَازِنُ الجَنَّةِ : رِضْوَانٌ.|3- خَازِنُ النَّارِ : مَالكٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| خَزَنْتُ، أَخْزُنُ، اُخْزُنْ، مصدر خَزْنٌ.|1- خَزَنَ التَّاجِرُ بَضَائِعَهُ : جَمَعَهَا فِي مَخْزَنٍ.|2- يَخْزُنُ مَالَهُ : يَدَّخِرُهُ، يَصُونُهُ.|3- خَزَنَ لسَانَهُ : حَفِظَهُ، مَنَعَهُ الْكَلاَمَ.|4- خَزَنَ السِّرَّ : كَتَمَهُ., (فعل: رباعي متعد).| خَزَّنْتُ، ُخَزِّنُ، خَزِّنْ، مصدر تَخْزِينٌ.1- خَزَّنَ بَضَائِعَهُ : خَزَنَهَا.|2- خَزَّنَ مَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةً فِي الحَاسُوبِ : أَوْدَعَهَا فِي ...، أَدْخَلَهَا...


المعجم الرائد
الكلمة: إستخزاني
جذر الكلمة: خزن

- 1- إستخزنه الشيء : طلب منه أن يخزنه|2- إستخزن الشيء : خزنه, 1- إختزن الشيء : ادخره « اختزن المال ، اختزن القمح »|2- إختزن السر : كتمه|3- إختزن اللسان منعه الكلام|4- إختزن الطريق : أخذ أقربه, 1- إستغنى بعد فقر, 1- « مخازن الطريق » : أقرب الطرق إلى المكان المقصود, 1- موضع الخزن ، جمع : مخازن, 1- خزانة : مكان خزن الثياب أو غيرها ، جمع : خزائن|2- خزانة : حرفة الخازن|3- خزانة من الإنسان : قلبه, 1- لحم متغير الرائحة فاسدها, 1- خزن الشيء : جعله في الخزانة|2- خزن المال : ادخره|3- خزن السر : كتمه|4- خزن : لسانه : حفظه, 1- خزن اللحم : تغيرت رائحته وفسدت, 1- خزينة : مال مخزون|2- خزينة : مكان الخزن, 1- مال مخزون, 1- خازن : لسان|2- خازن : « خازن الشركة أو نحوها » : الذي يتولى حفظ مالها وإنفاقه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إستخزاني
جذر الكلمة: خزن

- خ ز ن: (خَزَنَ) الْمَالَ جَعَلَهُ فِي (الْخِزَانَةِ) وَ (اخْتَزَنَهُ) أَيْضًا وَ (خَزَنَ) السِّرَّ كَتَمَهُ وَ (اخْتَزَنَهُ) أَيْضًا وَبَابُهُمَا نَصَرَ. وَ (الْمَخْزَنُ) مَا يُخَزَّنُ فِيهِ الشَّيْءُ. وَ (الْخِزَانَةُ) وَاحِدَةُ الْخَزَائِنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إستخزاني
جذر الكلمة: خزن

- تخزين ، جمع تخزينات (لغير المصدر).|1- مصدر خزَّنَ |• مَرْكَز تخزين سَمْعيّ: يعمل بواسطة جهاز هاتفيّ. |2 - كميّة الشّيء المخزون :-ازدادت تخزينات التاجر من البضائع.|3 - خزْن، حفظ البضاعة في المخزن. |• وحدة تخزين: (الحاسبات والمعلومات) وحدة في جهاز الحاسوب تختص بتسجيل البيانات وحفظها على أقراص ممغنطة، ويمكن إعادة تسجيل ومحو البيانات عليها مرارًا، وتسمَّى: القرص الصُّلب., خَزِينة ، جمع خزينات وخَزَائنُ.|1- مكان تسليم النقود وتسلّمها في الأماكن العامة :-ادفع ثمن هذه السلعة في الخزينة |• أمين الخزينة: شخص مسئول عن العائدات والأموال وخاصَّة في حُكومة أو شركة أو مؤسّسة. |2 - خَزْنة، صندوق حديديّ لحفظ المال ونحوه، خزانة تحفظ فيها النُّقود و الأشياء النفيسة :-أغلق الخزينة بالمفتاح.|3 - بيت المال، قسم مُكلّف بجمع وإدارة العوائد الوطنيّة :-خزينة الدولة: القِسم الحكوميّ المسئول عن تجميع وإدارة وإنفاق العائدات العامة.|4 - مال مخزون., مَخْزَن / مَخْزِن ، جمع مَخازِنُ: اسم مكان من خزَنَ: مستودع؛ حجرة التَّخزين، مكان لحفظ الأشياء سليمة مدَّة طويلة :-مخزن أدوية/ وقود، - أمين المخزن |• مَخْزَن الخرطوش: مَخْزَن أو مُشْط الخراطيش يُعبأ في بندقيّة آليَّة، - مَخْزَن تبريد: حجرة خاصّة مزودة بأجهزة للتبريد تجعل درجة حرارتها مناسبة بحيث تحفظ الطعامَ وغيره مدّة طويلة دون أن يتلف., خِزانة2 :حِرْفة الخازِن :-الخِزانة تقتضي الأمانة., خَزْنة ، جمع خَزَنات وخَزْنات وخِزَن.|1- صندوق حديديّ لحفظ المال ونحوه، خِزانة من المعدن ذات قفل تستخدم لحفظ الأشياء الثمينة :-وضع إيرادات الشَّركة في الخَزْنة |• أمين الخزنة: المسئول عن تلقِّي الأجور أو الرسوم في بَلَديَّة، - خزنة الفنون: متحف، - خزنة المال: خزانة المال، بيت المال. |2 - (الموسيقى) قسم أعلى من الآلة الموسيقيّة المسمَّاة كمنجة., مخزون :- اسم مفعول من خزَنَ. |2 - (الاقتصاد) كميّة من سلعة يمتنع المنتج أو البائع عن عرضها للبيع، أو تتراكم لديه تبعًا لحالة السُّوق، موادّ أو مؤن تخزَّن ليتمّ استهلاكها عند الحاجة، كميّة البضائع الكاملة التي تمتلكها مؤسّسة أو مخزن تجاريّ :-مخزون بضاعة/ القمح., استخزنَ يستخزن ، استخزانًا ، فهو مُستخزِن ، والمفعول مستخزَن | • استخزنَ المالَ خزنه، حفظه وادّخره :-استخزن أموالَه في أحد المصارف الوطنيَّة.|• استخزنه الشَّيءَ: سأله أن يخزنه :-استخزن شريكَه محصولَ الأرض لوقت البيع., خزَّنَ يخزِّن ، تخزينًا ، فهو مخزِّن ، والمفعول مخزَّن | • خزَّن الشَّيءَ حفظه في خزانة ونحوها :-خزّن عُلبَ الطعام.|• خزَّن المعلوماتِ في الحاسب الآلي: أمدّه بها :-خزَّن أرقامَ تليفونات., اختزنَ يختزن ، اختزانًا ، فهو مختزِن ، والمفعول مختزَن | • اختزن التَّاجرُ السِّلعةَ فترة طويلة ادَّخرها :-اختزن المؤنَ/ الطعامَ والشرابَ/الملابسَ.|• اختزن السِّرَّ: كتمه :-أودعه أسراري وأنا أعلم أنّه يختزنها بأمانة., خَزين :صفة ثابتة للمفعول من خزَنَ: مخزون، محفوظ., خازِن ، جمع خازنون وخُزّان وخَزَنة، مؤ خازنة، جمع مؤ خازنات وخُزّن.|1- اسم فاعل من خزَنَ. |2 - متعهّد أو مسئول الخَزْن، الذي يتولّى حفظَ المال وغيره وإنفاقه، شخص مسئول عن العائدات والأموال في حكومة أو شركة أو مؤسّسة :-عُيِّن خازِنًا للشَّركة، - {وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِنَ الْعَذَابِ} |• خازن السِّرِّ: كاتمه، حافظه، صائنه، - خازن النَّار: مالك عليه السلام., خَزَّان :- وعاء أو حجرة لتخزين السائل، وعاء كبير مغلق لحفظ الماء أو البترول أو نحوهما، مستودع الماء أو البترول أو نحوهما :-خزّان الماء فوق سطح المنزل |• خزَّان السَّيَّارة: وعاء مُعَدّ لتلقِّي البنزين. |2 - مكان يُجمع أو يُحجز فيه الماء عادةً بواسطة سَدٍّ :-يُعدّ خزّان أسوان من أعظم المشروعات الحديثة.|3 - (البيئة والجيولوجيا) تكوين جيولوجيّ حاجز للبترول، أو الغاز الطبيعيّ., خزَنَ يَخزُن ، خَزْنًا ، فهو خازِن ، والمفعول مَخْزون وخزِين | • خزَن المحاصيلَ الزِّراعيَّة حفظها في خِزانة ونحوها :-خزَن المالّ: ادَّخره وحفظه، - {فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} |• خزَن لسانَه: حفظه وكأنّه وضعه في خِزانة. |• خزَن عنه العطاءَ: منعَه وحبسَه، حرمه منه. |• خزَن السِّرَّ: كتمه., خَزْن :مصدر خزَنَ., خَزانة / خِزانة1 ، جمع خَزانات وخِزانات وخَزَائن.|1- مكان الخَزْن :- {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إلاَّ عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ} - {وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}: المطر والنّبات |• خِزانة الإنسان: قلبه، - خِزانة الدَّولة: بيت المال، - خِزانة السِّلاح: ترسانة، دكان الأسلحة، - خِزانة الفنون: متحف، - وزارة الخِزانة: وزارة الماليّة. |2 - صوان الملابس أو الكتب أو نحوها :-وضع ثيابه في خِزانة أخيه |• خِزانة الكتب: أثاث ذو رفوف لوضع الكتب عليها، - خِزانة المعرفة. |3 - صندوق حديدي لحِفظ النُّقود والأشياءالثَّمينة :-كان معه مفتاح الخِزانة |• خِزانة خصوصيّة. |• خزانة الاحتراق: الفراغ الداخليّ الذي يحدث فيه الاحتراق، خزانة تحتوي على موادّ حارقة أو أيّة موادّ أخرى في محرِّك نفَّاث أو محرِّك يعمل بالغاز.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إستخزاني
جذر الكلمة: خزن

- خَزْن :مصدر خزَنَ., خزَنَ يَخزُن ، خَزْنًا ، فهو خازِن ، والمفعول مَخْزون وخزِين | • خزَن المحاصيلَ الزِّراعيَّة حفظها في خِزانة ونحوها :-خزَن المالّ: ادَّخره وحفظه، - {فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} |• خزَن لسانَه: حفظه وكأنّه وضعه في خِزانة. |• خزَن عنه العطاءَ: منعَه وحبسَه، حرمه منه. |• خزَن السِّرَّ: كتمه., خزَّنَ يخزِّن ، تخزينًا ، فهو مخزِّن ، والمفعول مخزَّن | • خزَّن الشَّيءَ حفظه في خزانة ونحوها :-خزّن عُلبَ الطعام.|• خزَّن المعلوماتِ في الحاسب الآلي: أمدّه بها :-خزَّن أرقامَ تليفونات.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إستخزاني
جذر الكلمة: خزن

- خزنْت المال واخْتزنْته: جعلته في الخزانة. وخزنْت السرّ واختْزنْته: كتمته. والمخْزن بفتح الزاي: ما يخْزن فيه الشيء. والخزانة بالكسر: واحدة الخزائن. وخزن اللحم بالكسر:أنْتن، مثل خنز، مقلوب منه. قال طرفة: ثم لا يخْزن فينا لحْمها ... إنّما يخْزنلحْم المدّخرْ



الأكثر بحثاً