المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إستنارت
جذر الكلمة: نير

- النِّيرُ: القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت. والنِّيرُ: العَلَمُ، وفي الصحاح: عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً. ابن سيده: نِيرُ الثوب علمه، والجمع أَنْيارٌ. ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً. الجوهري: أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْتُ وهَرَقْتُ؛ قال الزَّفَيانُ: ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنِيرُ، أَو يُسْدي به الخَدَرْنَقُ قال بعض الأَغفال: تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ، وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْرِ قال: ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة. قال: وعسى أَن يكون النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ. ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً، وهو مُهنارٌ على البدل؛ حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي: جعلت له نِيراً. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كره النِّيرَ، وهو العلم في الثوب. يقال: نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً. وروي عن ابن عمر، رضي الله عنهما،أَنه قال: لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنه نهى عن النِّير، والاسم النِّيْرَةُ،وهي الخُيُوطَةُ والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا، فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً، وعلم الثوب نِيْرٌ، والجمع أَنْيارٌ. ونَيَّرْتُ الثوب تَنْيِيراً، والاسم النِّيرُ، ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ. ابن الأَعرابي: يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل. وثوبٌ مُنَيَّر: منسوج على نِيرَيْنِ؛ عن اللحياني. ونِيْرُ الثوب: هُدْبُه؛ عن ابن كيسان؛ وأَنشد بيت امرئ القيس: فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ والنِّيْرَةُ أَيضاً: من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها، وهي الخشبة المعترضة. ويقال للرجل: ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ، يضرب لمن لا يضر ولا ينفع؛ قال الكميث: فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً، وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول: إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه؛ وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج: أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُوا بأَمرٍ أَنارُوه، جميعاً، وأَلْحَمُوا؟ قال: يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه، ويقال: لستَ في هذا الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ، قال: والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّير تشبيهاً بنِيرِ الثوب، وهو العَلَمُ في الحاشية؛ وأَنشد بعضهم في صفة طريق: على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ: أَمَّا جَنابُه فَوَعْثٌ، وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّسُ وجَنابُه: ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي، وأَما ظهر الطريق الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: أَلا هل تُبْلِغَنِّيها، على اللِّيَّان والضِّنَّهْ، فلاةً ذاتَ نِيرَيْنِ بِمَرْوٍ، سَمْحُها رَنَّهْ تَخالُ بها إِذا غَضيَتْ حَمَاةَ، فأَصْبَحَتْ كِنَّهْ يقال: ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك، وأَصل هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين، وهو الذي يقال له دَيابُوذُ، وهو بالفارسية «دُوباف» ويقال له في النسج: المُتَاءَمَةُ، وهو أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان، وأَما ما نِير خيطاً واحداً فهو السَّحْلُ، فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة، وإِذا نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى. ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّته وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه. وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية، وربما استعمل في المرأَة. والنِّيرُ: الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها؛ قال: دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ، ولم تكنْ من الذهب المضروب عند القَسَاطِرِ ويروى من التابَل المضروب، جعل الذهب تابَلاً على التشبيه، والجمع أَنْيارٌ ونِيرانٌ؛ شآمية. التهذيب: يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثورين المقرونين للحراثة نِيرٌ، وهو نير الفَدّان، ويقال للحرب الشديدة: ذات نِيْرَيْنِ؛ وقال الطرماح: عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِقٍ أَهُزُّ، لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ، أَلَّتي ونِيرُ الطريق: ما يتضح منه. قال ابن سيده: ونير الطريق أُخدود فيه واضح.والنائر: المُلْقي بين الناس الشرور. والنائرة: الحقد والعداوة. وقال الليث: النائرة الكائنة تقع بين القوم. وقال غيره: بينهم نائرة أَي عداوة. الجوهري: والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ؛ وأَنشد الأَصمعي: أَقْبَلْنَ، من نِيرٍ ومن سُوَاجِ، بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار: رجل من قُضاعة من الصحابة، واسمه هانئٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إستنارت
جذر الكلمة: نير

- ـ النِيْرُ، بالكسر: القَصَبَ، والخُيوطُ إذا اجْتَمَعَتْ، وعَلَمُ الثَّوْبِ ـ ج: أنْيَارٌ، ـ ونِرْتُ الثَّوْبَ نَيْراً ـ ونَيَّرْتُهُ وأنَرْتُهُ: جَعَلْتُ له نِيراً، وهُدْبُ الثَّوبِ، ولُحْمَتُهُ، والخَشَبَةُ التي على عُنُقِ الثَّورِ بِأَدَاتها ـ ج: أنْيارٌ ونِيرانٌ، وجانبُ الطريقِ، وصَدْرُهُ، أو أُخْدودٌ واضحٌ في الطريقِ، ـ وة ببغدادَ منها أبو جعفرٍ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ المُحدِّثُ، وجَبَلٌ لبني غاضِرَةَ. ـ وثَوْبٌ مُنَيَّرٌ، كمُعَظَّمٍ: مَنسوجٌ على نِيرَينِ، فارِسِيَّتُهُ: ذُو بُوْذُ. ـ وناقَةٌ ذاتُ نِيرَينِ وأنْيارٍ: مُسِنَّةٌ، وفيها بَقيَّةٌ. ـ وأنارَ به: صَاتَ. وكمُعَظَّمٍ: الجِلدُ الغليظُ. وأبو بُرْدَةَ بنُ نِيارٍ، ككتابٍ، ونِيارُ بنُ ظالِمِ بنِ عَبْسٍ، وأبو مسعودِ بنُ عَبَدَةَ، وابنُ مُكْرَمٍ الأَسْلَمِيُّ: صحابيون. ـ وهذا أنْيَرُ منه: أوضحُ. ـ وبينَهُم مُنايَرَةٌ: شَرٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إستنارت
جذر الكلمة: نير

- النَّوَرُ : الغجر.| (انظر: غجر) ., نَايَرَهُ : شارّه., النَّائِرةُ : المنيرةُ.|النَّائِرةُ العداوةُ والشَّحْنَاء. يقال: أَطفأ نائرَةَ الحرب: شَرَّها وهَيْجَهَا., النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره.|النِّيرُ الخيوطُ مع القَصَب وهي ملفوفةٌ عليه؛ لا تسمَّى نِيراً إِلا وهي معه.|النِّيرُ لُحمَةُ الثَّوْب.|النِّيرُ هُدْبُ الثَّوب.|النِّيرُ رَقْمُ الثَّوْب ورسمُه يُجعَلُ على حاشيته لتمييزه.|النِّيرُ جانبُ الطريق وصَدره.|النِّيرُ أُخدودٌ فيه واضِح. والجمع : أَنْيارٌ، ونِيرانٌ. يقال: ناقةٌ ذات نِيرَين، وذاتُ أَنْيار: مُسِنَّةٌ وفيها بقيَّةُ شباب., تَنَايَرَا : تَشَارّا., النَّيِّرُ : المضيءُ.|النَّيِّرُ الحسَنُ اللَّون المشرقُ., النَّوْرُ : الزَّهْرُ الأبيض.| واحدته: نَوْرَةٌ. والجمع : أَنْوَارٌ.


المعجم الغني
الكلمة: إستنارت
جذر الكلمة: نير

- جمع: أَنْيَارٌ، نِيرَانٌ. | 1- نِيرُ ثَوْبٍ : هُدْبُهُ، لُحْمَتُهُ.|2- نِيرُ الطَّرِيقِ : جَانِبُهُ.|3- نِيرُ الثَّوْرَيْنِ : الْخَشَبَةُ الْمُعْتَرِضَةُ فِي عُنُقَيِ الثَّوْرَيْنِ لِجَرِّ الْمِحْرَاثِ وَنَحْوِهِ.|4- حَرْبٌ ذَاتُ نِيرَيْنِ : حَرْبٌ شَدِيدَةٌ.|5- تَخَلَّصَ الشَّعْبُ مِنْ نِيرِ الاسْتِعْمَارِ : مِنْ قَيْدِهِ وَسَطْوَتِهِ وَظُلْمِهِ., (فعل: رباعي متعد).| نَيَّرْتُ، أُنَيِّرُ، نَيِّرْ، مصدر تَنْيِيرٌ- نَيَّرَ الثَّوْبَ : جَعَلَ لَهُ نِيراً، أَيْ صُوَراً أَوْ خُطُوطاً., ظَهَرَ النَّيِّرَانِ مَعاً : القَمَرُ وَالشَّمْسُ., (مصدر نَيَّرَ).|-تَنْيِيرُ الثَّوْبِ : أَيْ نَسْجُهُ عَلَى نِيرَيْنِ أَوْ وَضْعُ نِيرٍ، أَيْ طُورٍ أَوْ خُطُوطٍ., 1- مَكَانٌ نَيِّرٌ : مُضِيءٌ.|2- عَقْلٌ نَيِّرٌ : عَقْلٌ مُنِيرٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| نِرْتُ، أَنِيرُ، نِرْ، مصدر نَيْرٌ- نَارَ الثَّوْبَ : جَعَلَ لَهُ نِيراً، أَيْ زَيَّنَهُ بِصُوَرٍ أَوْ خُطُوطٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: إستنارت
جذر الكلمة: نير

- 1- نير : خشبة معترضة في عنقي الثورين المقرونين للحراثة ، جمع : أنيار ونيران|2- نير : علم الثوب|3- نير : قصب وخيوط إذا اجتمعت|4- نيره دب الثوب ولحمته|5- نير : جانب الطريق|6- نير : ما يتضح من الطريق|7- نير : « نير الاستبداد » : شدته ، ظلمه, 1- أوضح|2- أكثر إضاءة, 1- أنير : أوضح|2- أنير : أكثر إضاءة, 1- منير ، مضيء, 1- منير الحسن اللون ، المشرق|2- منير : ما يبعث النور ويرسله


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إستنارت
جذر الكلمة: نير

- ن ي ر: (نِيرُ) الْفَدَّانِ الْخَشَبَةُ الْمُعَرَّضَةُ فِي عُنُقِ الثَّوْرَيْنِ وَالْجَمْعُ (النِّيرَانُ) وَ (الْأَنْيَارُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: إستنارت
جذر الكلمة: نير

- نِيرَة ، جمع نِيرات: أداة يُنسَج بها، وهي خشبة معترضة كالنِّير |• ما هو بسداة ولا لُحْمة ولا نيرة: لا يضرُّ ولا ينفع., أنارَ يُنير ، أنِرْ ، إنارةً ، فهو مُنِير ، والمفعول مُنَار (للمتعدِّي) | • أنارَ الشَّجرُ أزهَرَ، خرج نُوَّارُه. |• أنار النَّباتُ: ظهرَ وحَسُن :-الحقُّ منير: ظاهر واضح.|• أنار الضَّيفُ: أشرق وحسُن لونُه :-أنار وجهُه، - أتانا بطلعة منيرة.|• أنارَ المكانَ: أضاءَه :-أنار غرفةً/ البيتَ.|• أنار الأمرَ: وضّحه وبيّنه :-شرح الموضوعَ وأنار غوامضَه، - هذا رأي منير |• هو يُسدي الأمورَ وينيرُها: يُحْكِمُها ويُبرِمُها., نِير2 :خيوط مع القَصَب تكون ملفوفةً عليه., استنارة :مصدر استنارَ/ استنارَ بـ |• استنارة العقل: إشراقه واستضاءته., نِير1 ، جمع أنيار.|1- خشبةٌ معترضة فوق عنُق ثورَيْن مقرونين لجَرِّ المحراث أو غيره. |2 - هُدْبُ الثَّوب. |3 - رَقْمُ الثَّوب ورسمُه يُجعَل على حاشيته لتمييزه. |4 - عبوديَّة، إكراه مادّيّ أو أدبيّ يرهق إنسانًا ويستبدّ به :-نير المستعمرين والمتسلِّطين، - نير الظُّلم: قيوده |• حَرْبٌ ذات نِيرين: شديدة، - رزَح الشَّعبُ تحت نير الاستعمار: عانى من ظُلْمِهِ وقَيْدِه. |5 - قضيب يُربط بشكل ثنائيّ ويُستخدم لربط رقبة كُلّ حصان بعريش العربة., تنوير :مصدر نوَّرَ/ نوَّرَ على. |• التَّنوير.|1- (الفلسفة والتصوُّف) حركة فلسفيّة بدأت في القرن الثَّامن عشر تتميّز بفكرة التَّقدُّم وعدم الثِّقة بالتَّقاليد وبالتَّفاؤل والإيمان بالعقل والعلم والتَّجريب. |2 - (النبات) الإزهار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إستنارت
جذر الكلمة: نير

- نَيِّر :- منيرٌ حسنٌ مُشرِقٌ :-وجهٌ نيِّر، - آراءٌ نيِّرَة.|2- مُضِيءٌ :-عقلٌ نيِّر |• نيِّرات اللّيل: الكواكب والنجوم. |3 - (الطبيعة والفيزياء) باعث الضوء. |• النَّيِّران: الشَّمسُ والقمر., نِير1 ، جمع أنيار.|1- خشبةٌ معترضة فوق عنُق ثورَيْن مقرونين لجَرِّ المحراث أو غيره. |2 - هُدْبُ الثَّوب. |3 - رَقْمُ الثَّوب ورسمُه يُجعَل على حاشيته لتمييزه. |4 - عبوديَّة، إكراه مادّيّ أو أدبيّ يرهق إنسانًا ويستبدّ به :-نير المستعمرين والمتسلِّطين، - نير الظُّلم: قيوده |• حَرْبٌ ذات نِيرين: شديدة، - رزَح الشَّعبُ تحت نير الاستعمار: عانى من ظُلْمِهِ وقَيْدِه. |5 - قضيب يُربط بشكل ثنائيّ ويُستخدم لربط رقبة كُلّ حصان بعريش العربة., نِير2 :خيوط مع القَصَب تكون ملفوفةً عليه., نيَّرَ ينيِّر ، تَنْيِيرًا ، فهو مُنَيِّر ، والمفعول مُنَيَّر | • نَيَّر الثَّوبَ |1 - نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا. |2 - جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)., نَيْر :مصدر نارَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إستنارت
جذر الكلمة: نير

- ال نير: علم الثوب، ولحمته أيضا، فإذا نسج على نيريْن كان أصفق وأبقى. تقول:نرْت الثوب أنيره نيْرا، وكذلك أنرْت الثوب. ورجل ذو نيريْن، أي قوّته وشدّته ضعْف شدّة صاحبه. ونير الفدان: الخشبة المعترضة في عنق الثورين، والجمع النيران والأنْيار. ونير الطريق: ما يتّضح منه.



الأكثر بحثاً