المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إستوعلا
جذر الكلمة: وعل

- الوَعْلُ والوَعِلُ: الأُرْوِيُّ. قال ابن سيده: الوَعِل والوُعِلُ جميعاً تَيْس الجبل؛ الأَخيرة نادرة، وفيه من اللغات ما يَطَّرِد في هذا النَّحْوِ. قال الليث: ولغة العرب وُعِلٌ، بضم الواو وكسر العين، من غير أَن يكون ذلك مطَّرِداً لأَنه لم يجئ في كلامهم فُعِلٌ اسماً إِلاَّ دُئلٌ، وهو شاذ؛ قال الأَزهري: وأَما الوُعِلُ فما سمعته لغير الليث، والجمع أَوْعالٌ ووُعُولٌ ووُعُلٌ ووَعِلةٌ؛ الأَخيرة اسم للجمع، والإِنثى وَعِلة بلفظ الجمع، ومَوْعَلةٌ اسم جمع، ونظيره مفْدَرةٌ، وهي الوُعُولُ أَيضاً. والأَوْعالُ والوُعُول: الأَشرافُ والرؤُوس يشبَّهون بالأَوْعال التي لا تُرى إِلا في رؤوس الجبال. وفي الحديث: لا تَقومُ الساعةُ حتى تَهْلِك الأَوْعال، يعني الأَشراف. ويقال لأَشراف الناس الوُعُول، ولأَراذِلِهم التُّحُوت. وفي حديث أَبي هريرة: لا تَقوم الساعة حتى تَعْلُوَ التُّحُوتُ وتَهْلِك الوُعُول، وروي مرفوعاً مثله؛ قال الجوهري: أَي يَغْلب الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوِياءَهم. وقد اسْتَوْعَلتِ الأَوْعال إِذا ذهبَتْ في قُلَلِ الجبال؛ قال ذو الرمة: ولو كَلَّمَتْ مُسْتَوْعِلاً في عَمَايةٍ، تَصَبَّاهُ من أَعْلَى عَمَايةَ قِيلُها يعني وَعِلاً مُسْتَوْعِلاً في قُلَّة عَمَايةَ، وهو جبَل. وفي الحديث في تفسير قولهِ: ويَحْمِلُ عَرْشَ ربِّك فَوْقَهم يَومئذٍ ثمانيةٌ، قيل: ثمانيةُ أَوْعالٍ أَي ملائكة على صورة الأَوْعالِ. وفي حديث ابن عباس: في الوَعِل شاةٌ يعني إِذا قَتله المُحْرِم. وما لي عنه وَعْلٌ ووَعْيٌ أَي ما لي منه بُدٌّ. وقال الفراء: ما لي عنه وَغْلٌ، بالغين معجمةً، أَي لَجَأٌ. والوَعْلُ، خفيف: بمنزلة بُدّ. وهمْ علينا وَعْلٌ واحد، بالتسكين، أَي ضِلَع واحد أَي مجتمِعون علينا بالعداوة. والوَعْلُ: المَلْجَأُ، واسْتَوْعَل إِليه. يقال: ما وَجد وَعْلاً ولا وَغْلاً يَلْجَأُ إِليه أَي مَوْئلاً يَئِل إِليه؛ قال ذو الرمة: حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً ونَجْنَحَها، مَخافةَ الرَّمْيِ، حتى كُلُّها هِيمُ وقال الخليل: معناه لم يَجِدْ بُدًّا، وأَنشد الفراء هذا البيت بالغين المعجمة؛ قال ابن بري: الضمير في قوله حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً يعود على عَيْرٍ تقدم ذكره؛ ومثله للقُلاخ: إِني إِذا ما الأَمْرُ كان مَعْلا، ولم أَجِدْ من دُونِ شَرٍّ وَعْلا وتَوَعَّلْت الجبل: عَلَوْته مثل تَوَقَّلْت. وذُو أَوْعالٍ وذات أَوْعالٍ، كلاهما: موضع، وقيل: هي هَضْبةٌ. وأُمُّ أَوْعال: موضع؛ قال العجاج: وأُمُّ أَوْعالٍ كَهَا أَو أَقْرَبَا، ذاتَ اليَمِينِ، غير ما إِنْ يَنْكَبَا سميت بذلك لاجتماع الوُعُول إِليها. والوَعْلةُ: الموضع المَنِيعُ من الجبل، وقيل: صخْرةٌ مُشْرِفةٌ على الجبل، وقيل: الصَّخْرة المشرِفة من الجبل. ويقال لعُرْوة القميص الوَعْلةُ، ولِزِرِّه الزِّيرُ. ووَعْلةُ القَدَح: عُرْوَتُه التي يُعَلَّق بها، وكذلك الإِبْريق. ووعْلةُ: اسم شاعر من جَرْم؛ قال ابن سيده: ووَعْلة اسم رجل سمِّي بأَحد هذه الأَشياء. ووَعْلٌ: شعبانُ. ووَعِل: شَوّالٌ، وقيل: وَعِل شعبان، وجمع ذلك كله أَوْعال ووِعْلانٌ. ووُعَيْلة: اسم ماء؛ قال الراعي: تَرَوَّح واسْتَنْعَى به من وُعِيْلةٍ مَوارِدُ منها مُسْتَقيمٌ وجائرُ ووُعالٌ: اسم جبل؛ قال الأَخطل: لِمَنِ الدِّيارُ بِحائلٍ فَوُعَالِ دَرَسَتْ، وغَيَّرها سنُون خَوَالي؟ وقال النابغة: أَمِنْ ظَلاَّمةَ الدِّمَنُ البَوَالي، بمُرْفَضِّ الحُبَيِّ، إِلى وُعَالِ؟ الحُبَيُّ: اسم موضع، ويروى الحَنيّ، بالنون، وكلاهما مَسْموع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إستوعلا
جذر الكلمة: وعل

- ـ الوَعْلُ، بالفتحِ وككتِفٍ ودُئِلٍ، وهذا نادِرٌ: تَيْسُ الجَبَلِ ـ ج: أوْعالٌ ووُعولٌ ووُعُلٌ، بضَمَّتَيْنِ، ـ ومَوْعَلَةٌ ووَعْلَةٌ، والأنْثَى: بلَفْظِها. ـ والوَعْلُ: الشَّريفُ ـ ج: أوعالٌ ووُعولٌ، والمَلْجَأُ، واسمُ شَوَّالٍ. وككتِفٍ: شَعْبانُ ـ ج: أوْعالٌ ووِعْلانٌ، بالكسر. ـ واسْتَوْعَلَ إليه: لَجأَ، ـ وـ الأوْعالُ: ذَهَبَتْ في الجبالِ. ـ ومالَكَ عنه وَعْلٌ: بُدٌّ. ـ وهُم عَلَيْنا وَعْلٌ واحِدٌ: مجتمعونَ. ـ والوَعْلَةُ: عُرْوَةُ القَميصِ، والمَوْضِعُ المَنيعُ من الجَبلِ، أو صَخْرَةٌ مُشْرِفَةٌ منه، ـ وـ من القَدَحِ والإِبْريقِ: عُرْوَتُهُ التي يُعَلَّقُ بها. ـ ووَعْلَةُ: شاعِرٌ جَرْمِيٌّ، وابنُ يَزيدَ: صَحابِيٌّ، ـ وكغُرابٍ: ع، أَو جَبَلٌ. وكجُهَيْنَةَ: ماءٌ. ـ وذو أوْعالٍ: ع. ـ ووَعْلانُ: أبو قَبيلَةٍ، وحِصْنٌ باليَمَنِ. ـ ووَعْلُ ووَعْلَتانِ: حِصْنانِ به أيضاً. ـ والمُسْتَوْعَلُ، بفتحِ العينِ: حِرْزُ الوَعْلِ في القُلَّةِ ـ ج: مُسْتَوْعَلاتٌ. ـ ووَعَلَ، كوَعَدَ: أشْرَفَ. ـ وأُمُّ أوعالٍ: هَضْبَةٌ م. ـ وتَوَعَّلْتُ الجَبَلَ: عَلَوْتُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إستوعلا
جذر الكلمة: وعل

- الوَعِلُ : الوَعْلُ، بمعنى ذَكَر الأرْوَى., اسْتَوعَلَ إليه : لجَأَ.|اسْتَوعَلَ الأَوعالُ: ذهبَتْ في قُلَلِ الجِبال., الوَعْلَةُ : صخرةٌ مُشْرفةٌ من الجبل.|الوَعْلَةُ الموضِعُ المنيعُ من الجبل.|الوَعْلَةُ عُرْوةُ القميص.|الوَعْلَةُ مِنَ القَدَح أَو الإِبريق: العُرْوةُ التي يُعَلَّق بها., الوَعْلُ : تَيْسُ الجَبَل، أي: ذَكَرُ الأَرْوَى، وهو جنس من المعْزِ الجبليَّة، له قرنان قويّان منحنيان كسَيفَين أَحْدَبين. والجمع : أَوعالٌ، ووعولُ وهي وَعْلَةٌ. والجمع : وِعَالٌ.|الوَعْلُ الشَّريفُ.|الوَعْلُ الملجأُ. يقال: هم علينا وَعْلٌ واحد، أَي يجتمعون كلُّهم علينا بالعداوة.| وما لك عنه وَعْلٌ، أَي بُدٌّ., المُسْتَوْعَلُ : حِرْزُ الوعِل في ذِروة الجبل.


المعجم الرائد
الكلمة: إستوعلا
جذر الكلمة: وعل

- 1- توعل الجبل : علاه ، تسلقه, 1- مصدر وعل|2- : أنظر وعل|3- و جمع : أوعال ووعول : ملجأ|4- شريف|5- « هم علينا وعل واحد » : أي يجتمعون علينا بالعداوة|6- « ما له عنه وعل » : أي بد , 1- إستوعل الوعل : ذهب في قمم الجبال|2- إستوعل اليه : لجأ إليه , 1- ملجأ الوعول الحصين في قمة الجبل ، جمع : مستوعلات, 1- تيس الجبل له قرنان منحنيان ، جمع : أوعال ووعول ووعل ووعلة وموعلة ، مؤنث وعلة جمع : وعلات ووعال, 1- أشرف, 1- وعلة : موضع منيع من الجبل|2- وعلة : صخرة مشرفة من الجبل|3- وعلة : عروة القميص|4- وعلة من القدح أو الإبريق العروة التي يعلق بها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إستوعلا
جذر الكلمة: وعل

- وع ل: (الْوَعِلُ) بِكَسْرِ الْعَيْنِ الْأَرْوَى وَجَمْعُهُ (وُعُولٌ) وَ (أَوْعَالٌ) وَفِي الْحَدِيثِ: «تَظْهَرُ التُّحُوتُ عَلَى الْوُعُولِ» أَيْ يَغْلِبُ الضُّعَفَاءُ مِنَ النَّاسِ أَقْوِيَاءَهُمْ. وَ (الْوَعْلُ) بِسُكُونِ الْعَيْنِ الْمَلْجَأُ، قَالَهُ الْأَصْمَعِيُّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إستوعلا
جذر الكلمة: وعل

- وَعْل / وَعِل ، جمع أوْعال ووُعُل ووُعول، مؤ وَعْلَة، جمع مؤ وَعْلات ووَعَلاَت ووعال.|1- (الحيوان) تيْسُ الجَبل، له قرنان قويَّان مُنْحنيان كسيفين أحدبين وهو جنس من المعز الجبليّة |• ما لك عنه وعْل: أي بُدّ. |2 - شريف، قوىّ، سيِّد في قومه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إستوعلا
جذر الكلمة: وعل

- ل الوعْ : الأرْوى، والجمع الوعول والأوْعال، وفي الحديث: " تظهر التحوت على الوعول " ، أي يغلب الضعفاء من الناس أقوياءهم. ويقال: هم عليه وعْل واحد، بالتسكين، أي ضلع واحد. الأصمعيّ: الوعْل: الملجأ. وأنشد لذي الرمّة: حتّى إذا لم يجد وعْلا ونجنْجها ... مخافة الرمي حتّى كلّها هيم وقال الخليل: معناه لم يجد بدا. يقال: مالي عن ذلك وعْل ووعْي، أي مالي بدّ. وتوعّلْت في الجبل: علوْته، مثل توقّلْت.



الأكثر بحثاً