المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إغثار
جذر الكلمة: غثر

- الغَثَرة والغَثْراء: الجماعة المختلطة، وكذلك الغَيْثرة. أَبو زيد: الغَيْثَرة الجماعة من الناس المختلطون من الناس الغَوْغاء. والغَثْراء والغُثْر: سَفِلة الناس، الواحد أَغْثَر، مثل أَحْمَر وحُمْر وأَسْوَدَ وسُود. وفي الحديث: رَعاع غَثرة؛ هكذا يروى، قيل وأَصله غَيْثرة حذفت منه الياء، وقيل في حديث عثمان، رضي الله عنه، حين دخل عليه القومُ ليَقْتُلوه، فقال: إِن هؤلاء رَعْاعٌ غَثَرة أَي جُهَّال؛ قال ابن الأَثير: وهو من الأَغْثَر الأَغْبَر، وقيل للأَحمق الجاهل: أَغْثَر، استعارةً وتشبيهاً بالضبع الغَثْراء للونها، قال: والواحد غاثِر، وقال القتيبي: لم أَسمع غاثِراً، وإِنما يقال رجل أَغْثَر إِذا كان جاهلاً، قال: والأَجود في غَثَرة أَن يقال هو جمع غاثِرٍ مثل كافرٍ وكَفَرة، وقيل: هو جمع أَغْثَر فجُمِعَ جمْع فاعِل كما قالوا أَعْزَل وعُزَّل، فجاءَ مثل شاهدٍ وشُهَّد، وقياسه أَن يقال فيه أَعْزَل وعُزْل وأَغْثَر وغُثْر، فلولا حملهما على معنى فاعل لم يجمعا على غَثَرة وعُزَّل؛ قال: وشاهد عُزَّل قول الأَعشى: غيرِ مِيلٍ، ولا عَواوِير في الهَيـْ ـجا، ولا عُزَّلٍ ولا أَكْفال وفي حديث أَبي ذر: أُحِبُّ الإِسلامَ وأَهلَه وأُحِبّ الغَثْراءَ أَي عامّة الناس وجماعتهم، وأَراد بالمحبة المُناصَحةَ لهم والشفقة عليهم. وفي حديث أُويس: أَكون في غَثْراء الناس؛ هكذا جاء في رواية، أَي في العامّة المجهولين، وقيل: هم الجماعة المختلطة من قبائل شتى. وقولهم: كانت بين القوم غَيْثرة شديدة؛ قال ابن الأَعرابي: هي مُداوَسة القوم بعضهم بعضاً في القتال. قال الأَصمعي: تركت القوم في غَيْثَرة وغَيْثَمةٍ أَي في قتال واضطراب. والأَغْثَر: الذي فيه غُبْرة. والأَغْثَر: قريب من الأَغْبَر؛ ويسمى الطُّحْلُبُ الأَغْثَرَ، والغُثْرةُ: غُبْرة إِلى خضرة، وقيل: الغُثْرة شبيهة بالغُبْشة يخلطها حمرة، وقيل: هي الغُبْرة، الذكر أَغْثَر والأُنثى غَثْراء؛ قال عمارة: حتى اكْتَسَيْتُ مِنَ المَشيبِ عِمامةً غَثْراء، أُعْفِرَ لَوْنُها بخِضاب والغَثْراءُ وغَثَارِ معرفة: الضبع، كلتاهما لِلَوْنها. قال ابن الأَعرابي: الضبع فيها شُكْلة وغُثْرة أَي لونان من سواد وصفرة سَمْجة، وذئب أَغْثَر كذلك؛ ابن الأَعرابي: الذئب فيه غُبْرة وطُلْسة وغُثْرة. وكَبْش أَغْثَر: ليس بأَحْمر ولا أَسود ولا أَبيض. وفي حديث لقيامة: يُؤتى بالموت كأَنه كبش أَغْثَر؛ قال: هو الكَدِر اللون كالأَغْبَر والأَرْبَدِ والأَغْثَر. والغَثْراء من الأَكْسِية والقطائف ونحوهما: ما كثر صوفه وزِئْبِرُه، وبه شبِّه الغَلْفَق فوق الماء؛ قال الشاعر: عَباءة غَثراء مِنْ أَجَن طالي أَي من ماء ذي أَجَنٍ عليه طلوة عَلَتْه. والأَغْثَر: طائر ملتبس الريش طويل العنق في لونه غُبْرة، وهو من طير الماء. ورجل أَغْثَر: أَحمق. والغُنْثَر: الثقيل الوَخِم، نونه زائدة؛ ومنه قول أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، لابنه عبد الرحمن، رضي الله عنه: يا غُنْثَر. وأَصابَ القومُ من دُنياهم غَثَرة أَي كثرة. وعليه غَثَرةٌ من مال أَي قطعة. والمَغاثِيرُ: لغة في المَغافِير. والمُغثور: لغة في المُغْفور. وأَغْثَر الرِّمْثُ وأَغْفَرَ إِذا سال منه صمغ حلو، ويقال له المُغْثور والمِغْثَر، وجمعه المَغاثِير والمغافير، يؤكل وربما سال لثَاه على الثَّرى مثل الدِّبس، وله ريح كريهة، وقال يعقوب: هو شيء يَنْضَحُه الثُّمام والرِّمْثُ والعُرْفُط والعُشَر حُلْوٌ كالعسل، واحدها مُغٌثور ومِغْثار ومِغْثَر؛ الأَخيرة عن يعقوب وحده. وخرج الناس يَتَمَغْثَرُون، مثل يَتَمَغْفَرون أَي يَجْتَنُون المَغافِيرَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إغثار
جذر الكلمة: غثر

- اغْثَارَّ الثوبُ: كثرُ غَثَرُهُ., المُغْثُورُ : المِغْثار. والجمع : مغاثير., الغَثْرَاءُ : الجماعةُ المختلطةُ من غوغاء الناس., الغَثَرُ : ما يعلُو الثَّوبَ كالوبر., غَثِرَ الطائرُ والثوبُ غَثِرَ غُثْرةً: كان فيه لونُ الغبار.|غَثِرَ الرَّجلُ: حمُق فهو أَغْثَرُ، وهي غَثْرَاءُ. والجمع : غُثْر., الغَيْثَرَةُ : (انظر: غثر) ., الغَثْرَاءُ : الجماعةُ المختلطةُ من غوغاء الناس.|الغَثْرَاءُ الكثرةُ. يقال: عليه غَثَرَةٌ من مال: قطعةٌ., الغَثْرَةُ الخِصْبُ والسَّعَةُ. يقال: هم في غَثْرة من العيش., أَغْثَرَ الشجرُ: سال منه المُغْثُور., غَثَرَ المكانُ بالنبات غَثَرَ غَثْرًا: كثُر فيه., الغَيْثَرَةُ : الغَثَرة.|الغَيْثَرَةُ اختلاط القوم في القتال. يقال: تركت القومَ في غيثرة., الأَغْثَرُ : ما كثُرَ صوفُه ووبرُه من الأَكسية.|الأَغْثَرُ الطُّحْلُب. والجمع : غُثْرٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: إغثار
جذر الكلمة: غثر

- 1- الغيثرة من الناس : الغوغاء, 1- غثر الشيء : كان لونه كلون الغبار|2- غثر : حمق, 1- غثراء : ضبع|2- غثراء من الناس الغوغاء, 1- غثرة من الناس : الغوغاء|2- غثرة : كثرة, 1- غثرت الأرض بالنبات : كثر فيها, 1- مصدر غثر|2- لون كلون الغبار, 1- إغثار الثوب : كثر « غثره » ، وهو ما يظهر من درزه, 1- المرة من غثر|2- خصب وسعة, 1- شيء كالصمغ يسيل من بعض الشجر ، وهو حلو كالعسل وله رائحة كريهة ، جمع : مغاثير, 1- أغثر : ما كان لونه « الغثرة » ، وهي لون من حمرة وغبرة إلى خضرة|2- أغثر : ما كثر صوفه من الثياب|3- أغثر : نبات أخضر يكون على وجه الماء المزمن الفاسد|4- أغثر : جاهل ، غبي|5- أغثر الأسد|6- أغثر الذئب, 1- أغثر الشجر : سال منه « المغثور » ، وهو شيء كالصمغ حلو وله رائحة كريهة, 1- الغثر من الناس : الغوغاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إغثار
جذر الكلمة: غثر

- غ ث ر: (الْغَيْثَرَةُ) سَفِلَةُ النَّاسِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «رَعَاعٌ (غَثَرَةٌ) » هَكَذَا يُرْوَى. وَنَرَى أَصْلَهُ غَيْثَرَةً حُذِفَتْ مِنْهُ الْيَاءُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إغثار
جذر الكلمة: غثر

- الأغْثر: قريب من الأغبر. ويسمى الطحلب أغْثر. والغثْرة: غبْرة إلى خضرة. والغثراء والغثْر: سفلة الناس، الواحد أغثر، وكذلك الغيْثرة. وقولهم: كانت بين القوم غيثرة شديدة. قال ابن الأعرابي: هي مداوسة القوم بعضهم بعضا في القتال. والمغْثور: لغة في المغفور، وهو شيء ينضحه العرْفط والرمْث مثل الصمغ، وهو حلو كالعسل يؤكل، وربّما ساللثاه على الثرى مثل الدبس، وله ريح كريهة. والمغْثر، بكسر الميم: لغة فيه.



الأكثر بحثاً