المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إفراح
جذر الكلمة: فرح

- الفَرَحُ: نقيض الحُزْن؛ وقال ثعلب: هو أَن يجد في قلبه خِفَّةً؛ فَرِحَ فَرَحاً، ورجل فَرِحٌ وفَرُحٌ ومفروح، عن ابن جني، وفَرحانُ من قوم فَراحَى وفَرْحَى وامرأَةٌ فَرِحةٌ وفَرْحَى وفَرحانة؛ قال ابن سيده: ولا أَحُقُّه. والفَرَحُ أَيضاً: البَطَرُ. وقوله تعالى: لا تَفْرَحْ إِنَّ الله لا يحب الفَرِحينَ؛ قال الزجاج: معناه، والله أَعلم: لا تَفْرَحْ بكثرة المال في الدنيا لأَن الذي يَفْرَحُ بالمال يصرفه في غير أَمر الآخرة؛ وقيل: لا تَفْرَحْ لا تَأْشَرْ، والمعنيان متقاربان لأَنه إِذا سُرَّ ربما أَشِرَ. والمِفْراحُ: الذي يَفْرَحُ كلما سَرَّه الدهرُ، وهو الكثير الفَرَح؛ وقد أَفْرَحه وفَرَّحَه. والفُرْحَة والفَرْحة: المَسَرَّة. وفَرِحَ به: سُرَّ. والفُرْحة أَيضاً: ما تعطيه المُفَرِّحَ لك أَو تثيبه به مكافأَة له. وفي حديث التوبة: للهُ أَشدُّ فَرَحاً بتوبةِ عبده؛ الفَرَحُ ههنا وفي أَمثاله كناية عن الرضا وسرعة القبول وحسن الجزاء لتعذر إِطلاق ظاهر الفرح على الله تعالى. وأَفْرَحه الشيءُ والدَّينُ: أَثقله؛ والمُفْرَحُ: المُثْقَلُ بالدَّين؛ وأَنشد أَبو عبيدة لبَيْهَسٍ العُذْرِيّ: إِذا أَنتَ أَكثرتَ الأَخِلاَّءَ، صادَفَتْ بهم حاجةٌ بعضَ الذي أَنتَ مانِعُ إِذا أَنتَ لم تَبْرَحْ تُؤَدِّي أَمانةً، وتَحْمِلُ أُخْرَى، أَفْرَحَتْكَ الودائِعُ ورجل مُفْرَحٌ: محتاج مغلوب؛ وقيل: فقير لا مال له. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا يُتْرَكُ في الإِسلام مُفْرَحٌ أَي لا يترك في أَخلافِ المسلمين حتى يُوَسَّعَ عليه ويُحْسَنَ إِليه؛ قال أَبو عبيد: المُفْرَحُ الذي قد أَفْرَحه الدَّين والغُرْمُ أَي أَثقله ولا يجد قضاءه؛ وقيل: أَثْقَلَ الدَّيْنُ ظهره. قال الزُّهريُّ: كان في الكتاب الذي كتبه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين المهاجرين والأَنصار: أَن لا يتركوا مُفْرَحاً حتى يعينوه على ما كان من عَقْل أَو فِداء؛ قال: والمُفْرَحُ المَفْدُوحُ، وكذلك قال الأَصمعي قال: هو الذي أَثقله الدين؛ يقول: يُقْضَى عنه دينُه من بيت المال ولا يُتْرَكُ مَدِيناً، وأَنكر قولهم مُفْرَج، بالجيم؛ الأَزهري: من قال مُفْرَحٌ، فهو الذي أَثقله العيال وإِن لم يكن مُداناً. والمُفْرَح: الذي لا يُعرف له نسب ولا وَلاءٌ، وروى بعضهم هذه بالجيم. وأَفْرَحه: سَرَّه، يقال: ما يَسُرُّني بهذا الأَمر مُفْرِحٌ ومَفْرُوحٌ به، ولا تقل مَفْرُوحٌ. الأَزهري: يقال ما يَسُرُّني به مَفْرُوحٌ ومُفْرِحٌ، فالمَفْرُوح الشيء الذي أَنا به أَفْرَحُ، والمُفْرِحُ الشيء الذي يُفْرِحُني؛ وروي عن الأَصمعي: يقال ما يَسُرُّني به مُفْرِحٌ ولا يجوز مَفْرُوح، قال: وهذا عنده مما تَلْحَنُ فيه العامة؛ قال أَبو عبيد: ومن قال مُفْرَجٌ، فهو الذي يُسْلِمُ ولا يوالي أَحداً فإِذا جنى جنايةً كانت جنايته على بيت المال لأَنه لا عاقلة له. والتَفْريح: مثل الإِفراح؛ وتقول: لك عندي فَرْحةٌ إِن بَشَّرْتَني، وفُرْحةٌ. قال ابن الأَثير: وأَفْرَحَه إِذا غَمَّه، وحقيقته أَزَلْتُ عنه الفَرَح كأَشْكَيْته إِذا أَزلت شَكْواه، والمُثْقَلُ بالحقوق مغموم مكروب إِلى أَن يخرج عنها، ويروى بالجيم، وقد تقدم ذكره؛ وفي حديث عبد الله بن جعفر: ذكرتْ أُمُّنا يُتْمَنا وجعلت تُفْرِحُ له؛ قال ابن الأَثير: قال أَبو موسى: كذا وجدته بالحاء المهملة، قال: وقد أَضْرَبَ الطبراني عن هذه اللفظة فتركها من الحديث، فإِن كانت بالحاء، فهو من أَفْرَحَه إِذا غَمَّه وأَزال عنه الفَرَحَ وأَفْرَحَه الدَّينُ إِذا أَثقله، وإِن كانت بالجيم، فهو من المُفْرَجِ الذي لا عشيرة له، فكأَنها أَرادت أَن أَباهم تُوُفِّيَ ولا عشيرة لهم، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: أَتَخافِينَ العَيْلَةَ وأَنا وَلِيُّهم؟ والمُفْرَحُ: القتيل يوجد بين القريتين، ورويت بالجيم أَيضاً. وروى ابن الأَعرابي: أَفْرَحَني الشيءُ سَرَّني وغَمَّني. والفُرْحانةُ (* قوله «والفرحانة» بضم الفاء بضبط الأصل، وبفتحها بضبط المجد، واتفقا على ضبط القرحان بالقاف مضمومة.): الكَمْأَةُ البيضاء؛ عن كراع؛ قال ابن سيده والذي رويناه قرحان، بالقاف، وسنذكره. والمُفَرِّحُ: دواء معروف.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إفراح
جذر الكلمة: فرح

- ـ الفَرَحُ، محرَّكةً: السُّرورُ، والبَطَرُ، فَرِحَ، فهو فَرِحٌ وفَروحٌ ومَفْروحٌ وفارِحٌ وفَرْحانُ، وهُمْ فَراحَى وفَرْحَى. وامرأةٌ فَرِحَةٌ وفَرْحَى وفَرْحانَةٌ، وأفْرَحَه وفَرَّحَه. ـ والمِفْراحُ: الكثيرُ الفَرَحِ. ـ والفُرْحَةُ، بالضم: المَسَرَّةُ، ويُفْتَحُ، وما يُعْطيهِ المُفَرِّحُ لك. ـ وأفْرَحَهُ: أثْقَلَهُ. ـ والمُفْرَحُ، بفتح الراءِ: المُحْتاجُ المَغْلوبُ الفقيرُ، والذي لا يُعْرَفُ له نَسَبٌ ولا وَلاَءٌ، والقَتيلُ يوجَدُ بينَ القَرْيَتَيْنِ. ـ والفَرْحانَةُ: الكَمْأَةُ البَيْضاءُ. ـ والمُفَرِّحُ: دواءٌ م.


المعجم الوسيط
الكلمة: إفراح
جذر الكلمة: فرح

- أفْرَحَهُ : سَرَّه., فَرِحَ فَرِحَ فَرَحًا: رَضِيَ.| وفي الحديث: حديث شريف للهُ أشدُّ فرحًا بتوبة عبده //. يقال: فَرِحَ بكذا: سُرَّ وابتهج.، وفي التنزيل العزيز: الروم آية 4وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ المُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللهِ ) ) .|فَرِحَ استخفَّتْهُ النِّعْمَةُ فأبْطَرَتْه.، وفي التنزيل العزيز: القصص آية 76إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ ) ) .| وقال: غافر آية 75ذَلِكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ) ) فهو فَرِحٌ، وفَرْحَانُ، وفَارحٌ وهي فَرِحَةٌ، وفَرْحَى، وفرحانة، وفارِحَةٌ., الفَرْحَةُ : المَسَرَّةُ والبُشْرَى., المِفْرَاحُ : مبالغة من: فَرِحَ., الفَرَحُ : حَفلَةُ العُرْس، على المجاز (محدثة) ., المُفْرَحُ : مَنْ أثْقَلَهُ الدَّيْنُ ولا يَجدُ قضَاءَهُ., فَرَّحَهُ : أَفْرَحَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: إفراح
جذر الكلمة: فرح

- جمع: ـات. |-شَعَرَ بِفَرْحَةٍ عَارِمَةٍ : بِمَسَرَّةٍ- عَمَّتِ الْفَرْحَةُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَفْرَحَ).|-نَبَأٌ مُفْرِحٌ : مُسِرٌّ، مُبْهِجٌ., (مصدر أفْرَحَ).|-إفْرَاحُ الوَلَدِ : إدْخَالُ الفَرَحِ والسُّرُورِ عَلَيْهِ., (مصدر فَرِحَ).|1- شَاعَ الْفَرَحُ بَيْنَ الأَهْلِ : السُّرُورُ، الْبَهْجَةُ- وَكَأَحْلاَمِ النَّائِمِ الَّتِي تُفْرِحُهُ، فَإِذَا اسْتَيْقَظَ انْقَطَعَ الْفَرَحُ عَنْهُ. (ابن المقفع ).|2- دَعَاهُ لِفَرَحِ ابْنَتِهِ : لِحَفْلَةِ زِفَافِهَا، عُرْسِهَا., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ فَرِحٌ : فَرْحَانُ، مَسْرُورٌ، فَرِحٌ., (مصدر فَرَّحَ).|-يَهُمُّهُ تَفْرِيحُ أَبْنَائِهِ :جَعْلُهُمْ فَرِحِينَ مَسْرُورِينَ., جمع: فَرْحَى، فَرَاحَى، مؤ: فَرْحَى. |-رَجُلٌ فَرْحَانُ : ذُو فَرَحٍ، مُبْتَهِجٌ، مَسْرُورٌ., (صِيغَة فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ فَرُوحٌ : كَثِيرُ الْفَرَحِ., (فعل: رباعي متعد).| أفْرَحْتُ، أُفْرِحُ، أفْرِحْ، مصدر إفْرَاحٌ.|1- أفْرَحَ أطْفَالَهُ : سَرَّهُمْ، أدْخَلَ عَلَيْهِمُ السُّرُورَ- في كُلِّ عِيدٍ يُفْرِحُ أبْناءهُ.|2- أفْرَحَهُ الدَّيْنُ :أثْقَلَهُ، غَمَّهُ.|3- أفْرَحَهُ الْمُصَابُ : أَحْزَنَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فَرِحْتُ، أَفْرَحُ، اِفْرَحْ، مصدر فَرَحٌ.|1- فَرِحَ الْوَلَدُ : رَضِيَ.|2- فَرِحَ بِنَجَاحِهِ : سُرَّ، اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ، اِبْتَهَجَ. الروم آية 4،5وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّهِ (قرآن).|3- فَرِحَ الرَّجُلُ : إِذَا اسْتَخَفَّتْهُ النِّعْمَةُ فَبَطَرَ.القصص آية 76إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الفَرِحِينَ (قرآن)., (فعل: رباعي متعد).| فَرَّحْتُ، أُفَرِّحُ، فَرِّحْ، مصدر تَفْرِيحٌ- فَرَّحَهُ بِأَخْبَارٍ سَارَّةٍ : سَرَّهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: إفراح
جذر الكلمة: فرح

- 1- كثير الفرح ، والكثيرته ، جمع : مفاريح, 1- فرح بالشيء : انشرح صدره وابتهج به|2- فرح بطر وأصابه الغرور, 1- أفرحه : سره|2- أفرحه الدين : ثقل عليه|3- أفرحه الشيء : أحزنه, 1- فرحان, 1- فرحة : مسرة|2- فرحة : ما يعطى المبشر بالأمر المفرح, 1- فرحه : سره, 1- ذو فرح ، جمع : فرح, 1- ذو فرح ، جمع : فرحى وفراحى ، مؤنث فرحى وفرحانة, 1- مسرة, 1- مفرح : محتاج مغلوب|2- مفرح : الذي لا يعرف له نسب ولا ولاء|3- مفرح : الذي كثر عليه الدين وثقل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إفراح
جذر الكلمة: فرح

- ف ر ح: (فَرِحَ) بِهِ سُرَّ. وَ (الْفَرَحُ) أَيْضًا الْبَطَرُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} [القصص: 76] وَبَابُهُمْ طَرِبَ. وَ (أَفْرَحَهُ) وَ (فَرَّحَهُ تَفْرِيحًا) أَيْ سَرَّهُ يُقَالُ: مَا يَسُرُّنِي بِهَذَا الْأَمْرِ (مُفْرِحٌ) بِكَسْرِ الرَّاءِ وَ (مَفْرُوحٌ) بِهِ وَلَا تَقُلْ: مَفْرُوحٌ. وَ (أَفْرَحَهُ) الدَّيْنُ أَثْقَلَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يُتْرَكُ فِي الْإِسْلَامِ مُفْرَحٌ» قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: هُوَ الْمَفْدُوحُ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ الَّذِي أَثْقَلَهُ الدَّيْنُ. يَقُولُ: يُقْضَى عَنْهُ دَيْنُهُ مِنْ بَيْتِ الْمَالِ وَلَا يُتْرَكُ مَدِينًا. وَأَنْكَرَ قَوْلَهُمْ مُفْرَجٌ بِالْجِيمِ. وَ (الْمِفْرَاحُ) بِالْكَسْرِ الَّذِي يَفْرَحُ كُلَّمَا سَرَّهُ الدَّهْرُ. وَ (الْمُفَرِّحُ) دَوَاءٌ يُفْرِحُ مُتَنَاوِلَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إفراح
جذر الكلمة: فرح

- فَرِح :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فرِحَ/ فرِحَ بـ: مسرور، مبتهج :- {فَرِحِينَ بِمَا ءَاتَاهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ} .|2- بَطِرٌ، متكبِّر، مُغترّ :- {إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ} - {إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} ., أفرحَ يُفرح ، إفراحًا ، فهو مُفرِح ، والمفعول مُفرَح | • أفرحه نجاحُ أخيه سرّه، أسعده، أبهجه :-أفرحه تفوق ابنه في عمله، - سأقول لك خبرًا يُفرحك، - أفرح شخصًا حزينًا., فرَّحَ يفرِّح ، تفريحًا ، فهو مُفرِّح ، والمفعول مفرَّح | • فرَّحه نجاحُ ابنه أفرحه؛ سرّه، أسعده، أبهجه :-فرّحني تفوقه., فَرَح ، جمع أفراح (لغير المصدر).|1- مصدر فرِحَ/ فرِحَ بـ |• يا للفرح: تعجب من شدّة الفرح. |2 - حَفْلة عُرْس :-حضَر فَرَح صديقه، - دعت إلى فَرَحها مُبَكّرًا، - تجهيزات الفَرَح تحتاج وقتًا طويلاً، - تختلف الأفراح واحتفالاتها من بلد إلى بلد |• قاعة الأفراح: مكان لإقامة حفلات العرس., فرِحَ / فرِحَ بـ يَفرَح ، فَرَحًا ، فهو فَرِح وفَرْحانُ / فَرْحانٌ ، والمفعول مَفْرُوح به | • فرِحَ فلانٌ/ فرِحَ فلانٌ بكذا |1 - ابتهج، انشرح صدره، رضِي، عكسه ترِح :-رقص فرحًا، - فرِح بنجاحه، - من عرف الدنيا لم يفرح بزخارفها [مثل]، - لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ [حديث]، - {وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ} - {فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللهِ} .|2- بطِر، استخفَّته النِّعمة فاغترّ وتكبَّر :- {لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} - {حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً} ., فَرْحانُ / فَرْحانٌ ، جمع فَرْحَى/ فرحانون، مؤ فَرْحَى/ فَرْحانة، جمع مؤ فَرْحَى/ فرحانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فرِحَ/ فرِحَ بـ: مسرور، مُبتهج :-رأيت امرأة فَرْحانة، - رجعوا من الرِّحلة فرحانين., فَرْحة ، جمع فَرَحات وفَرْحات: اسم مرَّة من فرِحَ/ فرِحَ بـ: مَسَرَّة، بهجة :-عمَّت الفَرْحة الجميع، - كانت فرحته لا توصف عندما سمع خبر فوزه، - العقل القنوع في فرحة دائمة [مثل أجنبيّ] |• طار من الفرْحة، - فرحتا الصَّائم: فرحته عند إفطاره، وفرحته عند لقاء ربِّه., تفاريح، مفرد تفريح: سرورٌ ومرحٌ وبهجة :-تُنفق الملايين على المهرجانات والاحتفالات والتفاريح والمكافآت والدعوات دون رقابة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إفراح
جذر الكلمة: فرح

- فَرَح ، جمع أفراح (لغير المصدر).|1- مصدر فرِحَ/ فرِحَ بـ |• يا للفرح: تعجب من شدّة الفرح. |2 - حَفْلة عُرْس :-حضَر فَرَح صديقه، - دعت إلى فَرَحها مُبَكّرًا، - تجهيزات الفَرَح تحتاج وقتًا طويلاً، - تختلف الأفراح واحتفالاتها من بلد إلى بلد |• قاعة الأفراح: مكان لإقامة حفلات العرس., فَرِح :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فرِحَ/ فرِحَ بـ: مسرور، مبتهج :- {فَرِحِينَ بِمَا ءَاتَاهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ} .|2- بَطِرٌ، متكبِّر، مُغترّ :- {إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ} - {إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} ., فرِحَ / فرِحَ بـ يَفرَح ، فَرَحًا ، فهو فَرِح وفَرْحانُ / فَرْحانٌ ، والمفعول مَفْرُوح به | • فرِحَ فلانٌ/ فرِحَ فلانٌ بكذا |1 - ابتهج، انشرح صدره، رضِي، عكسه ترِح :-رقص فرحًا، - فرِح بنجاحه، - من عرف الدنيا لم يفرح بزخارفها [مثل]، - لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ [حديث]، - {وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ} - {فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللهِ} .|2- بطِر، استخفَّته النِّعمة فاغترّ وتكبَّر :- {لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} - {حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً} ., فرَّحَ يفرِّح ، تفريحًا ، فهو مُفرِّح ، والمفعول مفرَّح | • فرَّحه نجاحُ ابنه أفرحه؛ سرّه، أسعده، أبهجه :-فرّحني تفوقه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إفراح
جذر الكلمة: فرح

- بهفرح : سرّ. والفرح أيضا: البطر. ومنه قوله تعالى: " إنّ الله لا يحبّ الفرحين " . وأفْرحه: سرّه. يقال: ما يسرّني ﺑﻬذا الأمر مفْرح ومفْروح به، ولا تقل مفْروح. والتفريح مثل الإفراح. أبو عمرو: أفْرحه الديْن: أثقله. وأنشد: إذا أنت لم تبْرح تؤدّي أمانة ... وتحمل أخرى أفْرحتْك الودائع وتقول: لك عنديفرْحة إن بشّرتني، وفرْحة. والمفْراح: الذي يْ فرح كلّما سرّه الدهر. والمفرّح: دواء معروف.



الأكثر بحثاً