المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: إقتدى
جذر الكلمة: قدي

- : (ي (! قَدَتْ قادِيةٌ: جاءَ قَوْمٌ قد أُقْحِمُوا مِن) ؛) وَفِي المُحْكم فِي؛ (البادِيَةِ) . (وَفِي الصِّحاح: أَتَتْنا {قادِيَةٌ من النَّاسِ، أَي جماعَةٌ قَلِيلةٌ وهُم أَوَّلُ من يَطْرأُ عَلَيْك، وجَمْعُها} قَوادٌ؛ تقولُ مِنْهُ: {قَدَتْ} تَقْدِي {قَدْياً؛ ومثْلُه فِي المُحْكم. (و) } قَدَى (الفَرَسُ) {يَقْدِي (} قَدَياناً) ، بالتَّحْريكِ: (أَسْرَعَ) ؛) نقلَهُ الجوْهرِي وابنُ سِيدَه. ( {والقِدَةُ) ، كعِدَةٍ: (حيَّةٌ، ج} قِداتٌ. ( {والقَدِيَّةُ: الهَدِيَّةُ) ، وَهُوَ فِي النُّسخِ كغَنِيَّةٍ فيهمَا وَهُوَ غلَطٌ والصَّوابُ بكسْرِهِما كَمَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي الصِّحاحِ والمُحْكم. يقالُ: خُذْ فِي هِدْيَتِكَ} وقِدْيَتِكَ، أَي فيمَا كنتَ فِيهِ؛ وَقد ذكرَه المصنِّفُ أَيْضاً فِي فدي تِبْعاً للصَّغاني وهُما لُغتانِ. (و) يقالُ: هُوَ منِّي ( {قِدَى رُمْحٍ) ، بالكسْرِ، أَي (} قِيدُهُ) وقَدْرُهُ. وَهُوَ فِي الصِّحاح: قدى بالياءِ. قالَ ابنُ سِيدَه: كأَنَّه مَقْلوبُ {قِيدَ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لهُدْبةَ بنِ الخَشْرم: وإِنِّي إِذا مَا الموتُ لم يَكُ دُونَه } قِدَى الشِّبْرِ أَحْمِي الأنْفِ أَن أَتأَخّراوأَنْشَدَ الأزْهرِي: ولكنَّ إقْدامي إِذا الخَيْلُ أَحْجَمَتْ وصَبْري إِذا مَا الموتُ كَانَ {قِدَى الشِّبْرِ (و) فلانٌ (لَا} يُقادِيه أَحَدٌ) وَلَا يُمادِيه و (لَا يُبارِيهِ) وَلَا يُجارِيهِ، وذلكَ إِذا بَرَّزَ فِي الخِلالِ كُلِّها؛ كَذَا فِي التَّهْذِيبِ. (! والمُتَقَدِّي: الأسَدُ. و) أَيْضاً: (المُتَبَخْتِرُ) المُخْتالُ. (والقِنْداوةُ) مِن النُّوقِ: الجَريئَةُ؛ قالَهُ الفرَّاءُ. وقالَ الكِسائي: هُوَ الخَفِيفُ. وذُكِرَ (فِي (ق د أ) . (قالَ شمِرٌ: يُهْمَزُ وَلَا يُهْمَزُ. وقالَ أَبو الهَيْثم: هُوَ فِنْعالَةٌ، والنونُ زائِدَةٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {القِدْيَةُ، بالكسْرِ: القُدْوَةُ، قُلِبَتِ الواوُ فِيهِ يَاء للكسْرَةِ القَرِيبةِ مِنْهُ وضَعْفِ الحاجِزِ. وهُم} قَدًى {وأَقْداءٌ للناسِ يَتساقَطُون بالبَلَدِ فيقِيمُونَ بِهِ ويَهْدَؤُونَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إقتدى
جذر الكلمة: قدي

- القِدَى : القَدْرُ. يقال: هو مني قِدَى رُمْح., تَقَدَّى الرَّاكبُ على الدَّابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطَّريق. يقال: تقدَّت الدَّابَّةُ بفلان كذلك.|تَقَدَّى تبختر واختال., القَدِي، والقَدِيُّ من الأَطعمة: الطِّيِّبُ الطَّعْم والرائحة، يكون ذلك في الشِّوَاءِ والطَّبيخ. يقال: طعامٌ قَدٍ، وقَدِيٌّ., القَدَا : الرائحة. يقال: ما أَطيب قَدَا اللَّحمِ., اقْتَدَى به: فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 90فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ) ) ., القَدَاةُ : القَدَا.


المعجم الغني
الكلمة: إقتدى
جذر الكلمة: قدي

- (مصدر اِقْتَدَى).|-إنَّهُ الرَّجُلُ الَّذِي يَنْبَغِي الاقْتِدَاءُ بِهِ : تَمثُّلُ مِثالِهِ., (فعل: خماسي متعد).| اِقْتَدَيْتُ، أقْتَدِي، اِقْتَدِ، مصدر اِقْتِداءٌ- اِقْتَدَى خَطْوَهُ : اِقْتَفَى خَطْوَهُ، تَمثَّلَ بِهِ، أيْ فَعَل مِثلَ فِعْلِهِ- كانَ شَابّاً مِثَالِيّاً، اِقْتَدَى بِهِ أَصْدِقَاؤُهُ سُلُوكاً وَخُلُقاً.


المعجم الرائد
الكلمة: إقتدى
جذر الكلمة: قدي

- 1- مقدار, 1- القدي من الطعام : ما طاب طعمه ورائحته ، الشهي, 1- قدى الطعام : طاب طعمه ورائحته, 1- قدى الفرس : أسرع, 1- قدي الطعام : طاب طعمه ورائحته, 1- مصدر قدي|2- رائحة, 1- رائحة, 1- إقتدى به : فعل مثل فعله, 1- تقدى على الدابة : لزم بها وسط الطرق|2- تقدت به الدابة : لزمت به وسط الطريق|3- تقدى : تبختر, 1- قاداه : باراه ، نافسه, 1- ما يقتدى به ويتخذ مثالا, 1- أقدى : قدم من السفر|2- أقدى : شاخ وقارب الموت|3- أقدى : إستقام في الخير وفي طريق الدين|4- أقدى المسك : فاحت رائحته|5- أقدى : « ما أقدى طعامه » : أي ما أطيب طعمه ورائحته


المعجم المعاصر
الكلمة: إقتدى
جذر الكلمة: قدي

- اقتداء :مصدر اقتدى بـ., اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به | • اقتدى التِّلميذُ بمعلِّمه فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به :-اقتدتِ البنتُ بأمِّها، - {وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}: متّبِعون، - {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهُ} .


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إقتدى
جذر الكلمة: إقتدى بـ


الأكثر بحثاً