أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القلعُ: انْتِزاعُ الشيء من أَصله، قَلَعَه يَقْلَعه قَلْعاً وقَلَّعَه واقْتَلَعَه وانْقَلَعَ واقْتَلَعَ وتَقَلَّعَ. قال سيبويه: قَلَعْتُ الشيءَ حوَّلْتُه من موضعه، واقْتَلَعْتُه اسْتَلَبْتُه. والقُلاعُ والقُلاعةُ والقُلاَّعة، بالتشديد والتخفيف: قِشْرُ الأَرض الذي يرتفع عن الكَمْأَةِ فيدل عليها وهي القِلْفَعةُ والقِلْفِعةُ. والقُلاعُ أَيضاً: الطين الذي يَنْشَقُّ إِذا نَضَبَ عنه الماءُ، فكل قِطْعةٍ منه قُلاعةٌ. والقُلاعُ أَيضاً: الطين اليابس، واحدته قُلاعةٌ. والقُلاعةُ: المَدرةُ المُقْتَلَعةُ أَو الحجر يُقْتَلَعُ من الأَرض ويُرْمَى به. ورُمِيَ بقُلاعةٍ أَي بجُجَّةٍ تُسْكِتُه، وهو على المَثَلِ. والقُلاَّعُ: الحِجارةُ. والقُلاَّعُ: صُخُورٌ عِظامٌ مُتَقَلِّعَةٌ، واحدته قُلاَّعَةٌ، والحجارة الضَّخْمةُ هي القَلَعُ أَيضاً. والقُلاعةُ: صخرة عظيمة وسط فضاء سهل. والقَلَعَةُ: صخرةٌ عظيمة تَنْقَلِعُ عن الجبل صَعْبةُ المُرْتَقَى، قال الأَزهري: تُهالُ إِذا رأَيتَها ذاهِبةً في السماء، وربما كانت كالمسجد الجامع ومثل الدار ومثل البيت، منفردة صعبة لا تُرْتَقَى. والقَلْعَةُ: الحِصْنُ الممتنع في جبل، وجمعها قِلاعٌ وقَلَعٌ وقِلَعٌ. قال ابن بري: غير الجوهري يقول القَلَعَةُ، بفتح اللام، الحصن في الجبل، وجمعه قِلاعٌ وقَلَعٌ وقِلَعٌ. وأَقْلَعُوا بهذه البلاد إِقْلاعاً: بنوها فَجَعَلُوها كالقَلَعةِ، وقيل: القَلْعَةُ، بسكون اللام، حِصْنٌ مُشْرِف، وجمعه قُلُوعٌ. والقَلْعة، بسكون اللام: النخلة التي تُجْتَثُّ من أَصلها قَلْعاً أَو قَطعاً؛ عن أَبي حنيفة. وقُلِعَ الوالي قَلْعاً وقُلْعةً فانْقَلَعَ: عُزِلَ. والمَقْلُوعُ: الأَميرُ المَعْزُولُ. والدنيا دار قُلْعَةٍ أَي انْقِلاعٍ. ومنزلنا منزل قُلْعَةٍ، بالضم، أَي لا نملكه. ومجلس قُلْعَةٍ إِذا كان صاحبه يحتاج إِلى أَن يقوم مرة بعد مرة. وهذا منزل قُلْعةٍ أَي ليس بِمُسْتَوْطَنٍ. ويقال: هم على قُلْعةٍ أَي على رِحْلةٍ. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أُحَذِّرُكُم الدنيا فإِنها منزل قُلْعةٍ أَين تَحَوُّلٍ وارْتِحالٍ. والقُلْعةُ من المال: ما لا يَدُومُ. والقُلْعَةُ أَيضاً: المالُ العارِيَّةُ. وفي الحديث: بِئْسَ المالُ القُلْعةُ؛ قال ابن الأَثير: هو العارية لأَنه غير ثابت في يد المستعير ومُنْقَلِعٌ إِلى مالكه. والقُلْعةُ أَيضاً: الرجُلُ الضعيف. وقُلِعَ الرجل قَلْعاً، وهو قَلِعٌ وقِلْعٌ وقُلْعَةٌ وقَلاَّعٌ: لم يثبت في البَطْشِ ولا على السرْج. والقِلْعُ: الذي لا يثبت على الخيل. وفي حديث جرير قال: يا رسول الله إِني رجل قِلْعٌ فادْعُ اللهَ لي؛ قال الهروي: القِلْعُ الذي لا يثبت على السرج، قال: ورواه بعضهم بفتح القاف وكسر اللام بمعناه، قال: وسَماعِي القِلْعُ. والقَلَعُ: مصدر قولك قَلِعَ القَدَمُ، بالكسر، إِذا كانت قدمه لا تثبت عند الصِّراعِ، فهو قَلِعٌ. والقِلْعُ والقَلِعُ: الرجل البَلِيدُ الذي لا يفهم. وشيخ قَلِعٌ: يَتَقَلَّعُ إِذا قام؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: إِنِّي لأَرْجُو مُحْرِزاً أَنْ يَنْفَعا إِيَّايَ، لَمَّا صِرْتُ شَيْخاً قَلِعا وتَقَلَّعَ في مَشْيَتِه: مشَى كأَنه يَنْحَدِرُ. وفي الحديث في صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان إِذا مشى تَقَلَّعَ. وفي حديث ابن أَبي هالة: إِذا زالَ زالَ قَلْعاً، والمعنى واحد، قيل: أَراد قوّة مشيه وأَنه كان يرفع رجليه من الأَرض إِذا مشى رَفْعاً بائناً بقوّة، لا كمن يَمْشِي اخْتِيالاً وتَنَعُّماً ويُقارِبُ خُطاه فإِنّ ذلك من مَشْي النساء ويُوصَفْنَ به، وأَما إِذا زال قلعاً فيروى بالفتح والضم، فبالفتح هو مصدر بمعنى الفاعل أَي يزول قالعاً لرجله من الأَرض، وهو بالضم إِما مصدر أَو اسم وهو بمعنى الفتح، وحكى ابن الأَثير عن الهروي قال: قرأَت هذا الحرف غريب الحديث لابن الأَنباري قَلِعاً بفتح القاف وكسر اللام، قال: وكذلك قرأَته بخط الأَزهري وهو كما جاء، وقال الأزهريّ: يقال هو كقوله كأَنما يَنْحَطُّ في صَبَبٍ، وقال ابن الأَثير: الانْحِدارُ من الصَّبَبِ، والتَّقَلُّعُ من الأَرض قريب بعضه من بعض، أَراد أَنه كان يستعمل التَّثَبُّت ولا يَبِينُ منه في هذه الحال اسْتعجال ومُبادرة شديدة. والقُلاعُ والخُراعُ واحد: وهو أَن يكون البعير صحيحاً فَيَقَعَ ميتاً. ويقال: انْقَلَعَ وانْخَرَع. والقَلْعُ والقِلْعُ: الكِنْفُ يكونُ فيه الأَدَواتُ، وفي المحكم: يكون فيه زادُ الراعِي وتَوادِيه وأَصِرَّتُه. وفي حديث سعدٍ قال: لَمّا نُودِيَ: لِيَخْرُجْ مَنْ في المسجد إِلاَّ آلَ رسولِ الله وآلَ عليّ، خرجنا من المسجد نَجُرُّ قِلاعَنا أَي كنفنا (* قوله« أي كنفنا» كذا بالأصل، والذي في النهاية: أي خرجنا ننقل أمتعتنا) وأمتعتنا، واحدها قَلْعٌ، بالفتح، وهو الكِنْفُ يكون فيه زادُ الراعي ومتاعُه؛ قال أَبو محمد الفقعسي: يا لَيْتَ أَني وقُشاماً نَلْتَقِي، وهْو على ظَهْرِ البَعِيرِ الأَوْرَقِ، وأَنا فَوْقَ ذاتِ غَرْبٍ خَيْفَقِ ثم اتَّقَى، وأَيَّ عَصْرٍ يَتَّقِي بعُلْبَةٍ وقَلْعهِ المُعَلَّقِ؟ أَي وأَيَّ زمانٍ يَتَّقي، وجمعه قِلَعةٌ وقِلاعٌ. وفي المثل: شَحْمَتي في قَلْعي؛ يضرب مثلاً لمن حَصَّلَ ما يريد. وقيل للذئب: ما تقول في غنم فيها غُلَيِّمٌ فقال: شَعْراء في إِبْطي أَخافُ إِحْدى حُظَيَّاتِه، قيل: فما تقول في غنم فيها جُوَيْرِيةٌ فقال: شَحْمَتي في قَلْعي؛ الشَّعْراءُ: ذُبابٌ يَلْسَعُ، وحُظَيّاتُه: سِهامُه، تصغير حَظَواتٍ. والقَلَعُ: قِطَعٌ من السَّحاب كأَنها الجبالُ، واحدتها قَلَعةٌ؛ قال ابن أَحمر: تَفَقَّأَ فَوْقَه القَلَعُ السَّواري، وجُنَّ الخازِبازُ به جُنُونا وقيل: القَلَعةُ من السّحابِ التي تأْخذ جانب السماء، وقيل: هي السحابة الضَّخْمةُ، والجمع من كل ذلك قَلَعٌ. والقَلُوعُ: الناقةُ الضَّخْمةُ الجافِيةُ ولا يُوصَفُ به الجمل، وهي الدَّلُوحُ أَيضاً. والقَيْلَعُ: المرأَة الضخْمةُ الجافِيةُ. قال الأَزهري: وهذا كله مأْخوذ من القَلَعةِ، وهي السحابة الضخْمةُ، وكذلك قَلْعةُ الجبَل والحجارة.والقِلْعُ: شِراعُ السَّفِينةِ، والجمع قِلاعٌ. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: كأَنه قِلْعُ دارِيٍّ؛ القِلْعُ، بالكسر: شِراعُ السفينة، والدّارِيُّ: البَحَّارُ والمَلاَّحُ؛ وقال الأَعشى: يَكُبُّ الخَلِيّةَ ذاتَ القِلاع، وقد كادَ جُؤْجُؤُها يَنْحَطِمْ وقد يكون القِلاعُ واحداً، وفي التهذيب: الجمع القُلُعُ؛ قال ابن سيده: وأَرى أَن كراعاً حكى قِلَعَ السفينةِ على مثال قِمَعٍ. وأَقْلَعَ السفينةَ: عَمِلَ لها قِلاعاً أَو كساها إِيّاه، وقيل: المُقْلَعةُ من السفن العظيمة تشبه بالقِلَعِ من الجبالِ؛ قال يصف السفن: مَواخِرٌ في سماء اليَمِّ مُقْلَعةٌ، إِذا علوا ظَهْرَ مَوْجٍ ثُمَّتَ انْحَدَرُوا (* قوله« سماء إلخ» في شرح القاموس: سواء بدل سماء، وقف بدل موج.) قال الليث: شبهها بالقَلَعةِ أُقْلِعَتْ جعلت كأَنها قَلَعةٌ؛ قال الأَزهري: أَخطأَ الليث التفسير ولم يصب، ومعنى السُّفُنِ المُقْلَعةِ التي مُدَّتْ عليها القِلاعُ،وهي الشِّراعُ والجِلالُ التي تَسُوقُها الريح بها؛ وقال ابن بري: ليس في قوله مُقْلَعةٌ ما يدل على السير من جهة اللفظ إِنما يفهم ذلك من فَحْوى الكلامِ، لأَنه قد أَحاط العلم بأَن السفينة متى رُفع قِلْعُها فإِنها سائرة، فهذا شيء حصل من جهة المعنى لا من جهة أَن اللفظ يقتضي ذلك، وكذلك إِذا قلت أَقْلَعَ أَصحابُ السفُنِ وأَنت تريد أَنهم ساوا من موضع متوجهين إِلى آخر، وإِنما الأَصل فيه أَقْلَعُوا سفنهم أَي رفعوا قِلاعَها، وقد عُلِمَ أَنهم متى رفعوا قِلاعَ سفنهم فإِنهم سائرون من ذلك الموضع متوجهون إِلى غيره، وإِلا فليس يوجد في اللغة أَنه يقال أَقْلَعَ الرجل إِذا سار، وإِنما يقال أَقلع عن الشيء إِذا كَفَّ عنه. وفي حديث مجاهد في قوله تعالى: وله الجَواري المُنْشَآتُ في البحر كالأَعْلامِ، هو ما رُفِعَ قِلْعُه، والجَواري السُّفُنُ والمَراكِبُ، وسُفُنٌ مُقْلَعاتٌ. قال ابن بري: يقال أَقْلَعْتُ السفينةَ إِذا رَفَعْت قِلْعَها عند المسير، ولا يقال أَقْلَعَتِ السفينةُ لأَن الفعل ليس لها وإِنما هو لصاحبها.وقَوْسٌ قَلُوعٌ: تَنْفَلِتُ في النَّزْعِ فَتَنْقَلِبُ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لا كَزّةُ السَّهْمِ ولا قَلُوعُ، يَدْرُجُ تَحْتَ عَجْسِها اليَرْبُوعُ وفي التهذيب: القَلُوعُ القَوْسُ التي إِذا نُزِعَ فيها انْقَلَبَتْ. قال أَبو سعيد: الأَغراض التي تُرْمى أَوّلُها غَرَضُ المُقالعةِ، وهو الذي يَقْرُب من الأَرض فلا يحتاجُ الرَّامي أَنْ يَمُدّ به اليدَ مَدًّا شديداً، ثم غَرَضُ الفُقْرةِ. والإِقْلاعُ عن الأَمر: الكَفُّ عنه. يقال: أَقْلَعَ فلان عما كان عليه أَي كفَّ عنه. وفي حديث المَزادَتَيْن: لقد أَقْلَعَ عنها أَي كَفَّ وتَرَكَ. وأَقْلَع الشيءُ: انْجَلَى، وأَقْلَعَ السحابُ كذلك. وفي التنزيل: ويا سَماءُ أَقْلِعي؛ أَي أَمْسِكي عن المطر؛ وقال خالد بن زهير: فأَقْصِرْ، ولم تأْخُذْكَ مِنِّي سَحابة، يُنَفِّرُ شاءَ المُقْلَعِينَ خَواتُها قيل: عنى بالمُقْلَعِينَ الذين لم تُصِبْهُم السحابةُ، كذلك فسّره السُّكَّرِيُّ، وأَقْلَعَتْ عنه الحُمَّى كذلك، والقَلَعُ حِينُ إِقْلاعِها. يقال: تركت فلاناً في قَلَعٍ وقَلْعٍ من حُمّاه، يسكن ويحرك، أَي في إِقْلاعٍ من حُمّاه. الأَصمعي: القَلَعُ الوقتُ الذي تُقْلِعُ فيه الحُمَّى، والقُلُوعُ اسم من القُلاع؛ ومنه قول الشاعر: كأَنَّ نَطاةَ خَيْبَرَ زَوَّدَتْه بُكُورَ الوِرْدِ رَيِّثَةَ القُلُوعِ والقِلْعةُ: الشِّقَّةُ، وجَمْعُها قِلَعٌ. والقالِعُ: دائِرَةٌ بمَنْسَجِ الدابَّة يُتَشاءَمُ بها، وهو اسم؛ قال أَبو عبيد: دائرة القالِعِ وهي التي تكون تحت اللِّبْدِ وهي تُكره ولا تستحب. وفي الحديث: لا يدخل الجنةَ قَلاَّعٌ ولا دَيْبوبٌ؛ القَلاَّعُ: الساعِي إِلى السلطانِ بالباطلِ في حقِّ الناسِ، والقَلاَّعُ القَوَّادُ، والقَلاَّعُ النبَّاشُ، والقَلاّعُ الكذَّابُ. ابن الأَعرابي: القَلاَّعُ الذي يقع في الناس عند الأُمَراء، سمي قَلاَّعاً لأَنه يأْتي الرجلَ المتمكن عند الأَمير، فلا يزال يشِي به حتى يَقْلَعَه ويُزِيلَه عن مرتبته كما يُقْلَعُ النباتُ من الأَرض ونحوُه؛ ومنه حديث الحجاج: قال لأَنس، رضي الله عنه: لأَقْلَعَنَّكَ قَلْعَ الصَّمْغةِ أَي لأَسْتَأْصِلَنَّكَ كما يَسْتَأْصِلُ الصَّمْغَةَ قالِعُها من الشجرة. والدَّيْبوبُ: النَّمَّامُ القَتَّابُ. والقُلاعُ، بالتخفيف: من أَدْواءِ الفم والحلْقِ معروف، وقيل: هو داءٌ يصيب الصبيان في أَفْواهِهم. وبعير مَقْلُوعٌ إِذا كان بين يديك قائماً فسقط ميتاً،وهو القُلاعُ؛ عن ابن الأَعرابي، وقد انْقَلَع. والقَوْلَعُ: طائرٌ أَحمر الرجلين كأَنَّ ريشَه شَيْبٌ مصبوغ، ومنها ما يكون أَسودَ الرأْسِ وسائرُ خَلْقِه أغْبَرَ وهو يُوَطْوِطُ؛ حكاه كراع في باب فَوْعَلَ. والقَلْعَةُ وقَلَعةُ والقُلَيْعةُ، كلها: مواضعُ. وسيفٌ قَلَعِيّ: منسوب إِليه لِعِتْقِه. وفي الحديث: سيوفُنا قَلَعِيَّةٌ؛ قال ابن الأَثير: منسوبةٌ إِلى القَلَعةِ، بفتح القاف واللام، وهي موضع بالبادية تنسب السيوفُ إِليه؛ قال الراجز: مُحارَفٌ بالشَّاءِ والأَباعِرِ، مُبارَكٌ بالقَلَعيِّ الباتِرِ والقَلْعيُّ: الرَّصاصُ الجَيِّدُ، وقيل: هو الشديد البياض. والقَلْعُ: اسم المَعْدِنِ الذي ينسب إِليه الرصاص الجيد. والقَلْعانِ من بني نُمَيْرٍ: صَلاءَةُ وشُرَيْحٌ ابنا عَمْرو بن خُوَيْلِفةَ بن عبد الله بن الحرث بن نمير؛ وقال: رَغِبْنا عن دِماءِ بَني قُرَيْعٍ إِلى القَلْعَيْنِ، إِنَّهما اللُّبابُ وقُلْنا للدَّلِيلِ: أَقِمْ إِليهم، فلا تَلْغَى لغَيْرِهِمُ كِلابُ تَلْغَى: تَنْبَحُ. وقَلاعٌ: اسم رجل؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: لبئْسَ ما مارَسْتَ يا قَلاَّعُ، جِئْتَ به في صَدْرِه اخْتِضاعُ ومَرْجُ القَلَعةِ، بالتحريك: موضع بالبادية، وقال الفراءُ: مَرْجُ القلعة، بالتحريك، القرْبةُ التي دون حُلْوان، ولا يقال القَلْعةُ. ابن الأعرابي القُلاَّع نبت من الجَنْبةِ، وهو نعم المَرْتَعُ، رطْباً كان أَو يابساً. والمِقْلاعُ: الذي يُرْمَى به الحَجَرُ. والقَلاَّع: الشُّرَطِيُّ.


- القَلِعُ القَلِعُ شيخٌ قَلِعٌ: يتقلَّع إِذا قام.


- قَلَّعَهُ : مبالغة في: قَلَعَه.


- انْقَلَعَ : مطاوع قلَعَ.|انْقَلَعَ البعيرُ: كان صَحيحًا فوقها ميِّتًا.


- قَلَعَهُ قَلَعَهُ قَلْعًا: انتزعه من مكانه.


- القَلْعَةُ : الحصنُ الممتنع في الجبل و القَلْعَةُ ما يُقتَلع من شيءٍ كالفسيلة تقتلع من النخلة.|القَلْعَةُ ما يُجتَثُّ من أَصله كالنخلة تُقلَعُ من جذورها. والجمع : قِلاَعٌ، وقُلوعٌ.|\77.


- القَلُوعُ القَلُوعُ قوسٌ قَلُوع: تَنْفَلِت في النَّزْعِ فتنقلب. والجمع : قُلْعٌ.


- اقْتَلَعَهُ : قَلَعَه.|اقْتَلَعَهُ الشيءَ: استلبه.


- القِلْعُ : شراعُ السفينة. والجمع : قُلوعٌ، وقِلاَعٌ، وقِلَعَةٌ.|\76.


- القَلَعُ : الوقت الذي تُقْلع فيه الحُمَّى.|القَلَعُ ما يكون على جلْد الأَجرب كالقِشْر.


- المِقْلاَعُ : ما يُرْمَى به الحجر. والجمع : مقاليعُ.


- أَقْلَعَ الشيءُ: انجلى وانكشف. يقال: أَقلع السحابُ، وأَقلعت الغمّة.|أَقْلَعَ السماءُ: أَمسكت عن المطر.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 44وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي) ) .|أَقْلَعَ عن الأَمر: كَفَّ عنه وتركه.|أَقْلَعَ عنه الحمى: زالت وتركتْه.|أَقْلَعَ الملاَّحُ السفينةَ: رَفَعَ شِراعَها ونشَرَهُ لتسير.|أَقْلَعَ المدينَةَ: حصَّنها وبناها كالقلعة.


- تَقَلَّعَ في مِشْيته: لم يبطئ ولم يعجَل، وكأَنَّه ينحدر من ارتفاع.


- القِلْعَةُ : الشِّقَّةُ. والجمع : قِلَعٌ.


- قَلِعَ الرَّاكبُ قَلِعَ قَلَعًا: لم يثبُتْ على السَّرج.|قَلِعَ المُصَارِعُ: لم تثبُت قدمُه عند الصِّرَاع. يقال: قَلِعَتْ قَدَمُه فهو قَلِعٌ.


- القُلْعُ : الرّجُلُ القَوِيُّ المشي.


- القُلاَعَةُ : صَخرةٌ عظيمةٌ وَسْطَ فَضاءٍ سهل.|القُلاَعَةُ الحجرُ والمدَرُ يُقتلَعُ من الأَرض فيُرمَى به. يقال: رماه بقُلاعة: بحجَّة تسكته.


- القِلاَعُ : شِرَاعُ السَّفينة. والجمع : قُلُعٌ.


- القُلاَعُ : مرضٌ يصيب الحيوانَ فيسقُطُ مَيِّتًا بلا عِلَّة ظاهرة.|القُلاَعُ الطِّينُ يتشقَّق إِذا نَضبَ عنه الماء.| واحدته: قُلاَعَةٌ.|القُلاَعُ مرضٌ يصيب الصِّغارَ، ونادرًا الكبار، ومظهرُهُ نُقَطٌ بِيضٌ في الفم والحَلْق، وسببُهُ العدوى بفُطْرٍ خاصٍّ .


- المَقْلوعُ : الذي مات بالقُلاَع.|\78.


- القَلاَّعُ : الشُّرْطِيُّ.|القَلاَّعُ الساعي إِلى السلطان بالباطل في حقِّ الناس.|القَلاَّعُ النبّاشُ.|القَلاَّعُ الكذَّابُ.


- القُلْعَةُ : الرّجُلُ الضعيف.|القُلْعَةُ الذي لا يَثبُتُ على السَّرج.|القُلْعَةُ ما يُقلَعُ من الشَّجرة.|القُلْعَةُ ما لا يدوم من المال.|القُلْعَةُ المالُ المستعارُ.| والدنيا دارُ قُلْعَةٍ: دارُ تحوُّلٍ وارتحال.| وهو على قُلْعَة: رِحْلة.| وهو مجلس قُلْعَة: يُضطرُّ الجالِسُ فيه إِلى التخلِّي عنه لغيره مَرَّةً بعدَ مَرّة.| ومنزلنا منزل قُلْعة: لا نملِكُه.


- القَلْعُ : وعاءُ زادِ الراعي ومتاعِه.|القَلْعُ فأْسٌ صَغيرة تكون مع البنَّاء. والجمع : قُلوعٌ. يقال: تركته في قَلْع من حُمَّاه: في بدءِ تخلُّصه منها وانكشافها عنه.


- (فعل: ثلاثي لازم).| قَلِعَ، يَقْلَعُ، مصدر قَلَعٌ.|1- قَلِعَ الرَّجُلُ : اِضْطَرَبَ.|2- قَلِعَ الرَّاكِبُ : لَمْ يَثْبُتْ عَلَى السَّرْجِ.|3- قَلِعَ الْمُصَارِعُ : لَمْ تَثْبُتْ قَدَمُهُ عِنْدَ الصِّرَاعِ- قَلِعَتْ قَدَمُهُ فَأَعْلَنَ الْحَكَمُ عَنِ انْهِزَامِهِ.


- (فعل: ثلاثي متعد. متعد بحرف).| قَلَعْتُ، أَقْلِعُ، اِقْلِعْ، مصدر قَلْعٌ.|1- قَلَعَ الشَّجَرَةَ : اِنْتَزَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا، مِنْ أَصْلِهَا.|2- قَلَعَهُ الحَاكِمُ : عَزَلَهُ.|3- قَلَعَ الْمَقْعَدَ : حَوَّلَهُ عَنْ مَوْضِعِهِ.|4- قَلَعَ النَّاسَ بِسَفَهِهِ وشَتَائِمِهِ : رَمَاهُمْ، عَابَهُمْ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْقَلَعَ، يَنْقَلِعُ، مصدر اِنْقِلاعٌ. اِنْقَلَعَتِ الشَّجَرَةُ : اُنْتُزِعَتْ مِنْ مَكانِها- اِنْقَلَعَتِ السِّنُّ.


- (فعل: خماسي لازم، م.بحرف).| تَقَلعَ، يَتَقَلَّعُ، مصدر تَقَلُّعٌ.|1- تَقَلَّعَ الجِذْرُ : اُنْتُزِعَ.|2- تَقَلَّعَ في مِشْيَتِهِ : لَمْ يُبْطِئْ وَلم يَعْجَلْ وَكَأَنَّهُ يَنْحَدِرُ مِنِ ارْتِفاعٍ.


- (فعل: خماسي متعد).| اِقْتَلَعْتُ، أقْتَلِعُ، اِقْتَلِعْ، مصدر اِقْتِلاعٌ.|1- اِقْتَلَعَ جِذْرَ الشَّجَرَةِ : اِنْتَزَعَهُ مِنْ أصْلِهِ- يَقْتَلِعُ الأعْشَابَ الضَّارَّةَ :-اِقْتَلَعَ النَّجَّارُ مَسَامِيرَ الطَّاوِلَةِ.|2- اِقْتَلَعَ مَالاً : اِكْتَسَبَهُ، اِسْتَلَبَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أقْلَعْتُ، أُقْلِعُ، أقْلِعْ، مصدر إِقْلاَعٌ.|1- أقْلَعَتِ الطَّائِرَةُ : اِنْطَلَقَتْ مُرْتَفِعَةً، طَارَتْ.|2- أقْلَعَ عَنِ اللَّهْوِ : كَفَّ عَنْهُ، تَرَكَهُ- لَمْ يُقْلِعْ بَعْدُ عَنْ عبَثِهِ وَلَهْوِهِ :-أقْلَعَ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَعاصِي وَالآثامِ.|3- أقْلَعَ أصْحَابُ السَّفِينَةِ :سَارُوا.|4- أقْلَعَ الْمَلاَّحُ السَّفِينَةَ : رَفَعَ شِرَاعَها ونَشَرَهُ لِتُبْحِرَ.|5- أقْلَعَ السَّحابُ : اِنجَلى، اِنْكَشَفَ.هود آية 44يا سَمَاءُ أَقْلِعِي (قرآن).|6- أقْلَعَتِ الحُمَّى عنْهُ : زَالَتْ، تَرَكَتْهُ.|7- أقْلَعَ المدِينَةَ : حَصَّنَها وبَنَاهَا كَالقَلْعَةِ.


- (فعل: رباعي لازم).| قَالَعْتُ، أُقَالِعُ، مصدر مُقَالَعَةٌ- قَالَعَ الرَّجُلاَنِ : قَلَعَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ.


- (فعل: رباعي متعد).| قَلَّعْتُ، أُقَلِّعُ، قَلِّعْ، مصدر تَقْلِيعٌ.|1- قَلَّعَ الشَّجَرَةَ : اِنْتَزَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا.|3- قَلَّعَ مَقَاعِدَ الفَصْلِ : حَوَّلَهَا عَنْ مَوْضِعِهَا.


- (مصدر اِقْتَلَعَ).|-اِقْتِلاعُ الأشْجَارِ : اِنْتِزَاعُها مِنْ أصْلِهَا.


- (مصدر أقْلَعَ).|1- إقْلاعُ الطَّائِرَةِ مِنْ مَطَارِ القَاهِرَةِ : اِنْطِلاَقُها، تَحَرُّكُهَا.|2- إقْلاَعُ السَّفِينَةِ مِنَ المِيناءِ : إبْحَارُها.|3- إقْلاعُ الحُمَّى :زَوَالُها.


- (مصدر تَقَلَّعَ).|-تَقَلُّعُ الجِذْرِ : اِنْتِزاعُهُ.


- (مصدر قَلَّعَ).|1- تَقْليعُ الشَّجَرَةِ : اِنْتِزاعُها مِنْ جِذْرِها.|2- تَقْليعُهُ مِنَ الْمَنْصِبِ : عَزْلُهُ.|3- تَقْليعُ مَقاعِدِ الفَصْلِ : تَحْويلُها عَنْ مَوْضِعِها.


- تَقْليعَةٌ جَديدَةٌ : جَديلَةٌ، أَيْ آخِرُ شَكْلٍ جَديدٍ في مَجالِ اللِّباسِ أَوِ الْمَظْهَرِ.


- جمع: قُلُعٌ. |-قِلاَعُ السَّفِينَةِ : شِرَاعُهَا.


- جمع: قِلاَعٌ، قُلُوعٌ. | 1- اِحْتَمَوْا بِالقَلْعَةِ :الْحِصْنُ الْمُمْتَنِعُ.|2- القَلْعَةُ الطَّائِرَةُ : (عسك) : طَائِرَةٌ ضَخْمَةٌ مُقَاتِلَةٌ تُسْتَخْدَمُ لِضَرْبِ مَوَاقِعِ العَدُوِّ بِالقَنَابِلِ.


- جمع: مَقَالِعُ. | (صِيغَةُ مِفْعال).|-حَجَرُ المِقْلاَعِيُصِيبُ الطَّيْرَ فِي كَبِدِهِ :عُودٌ مُنْفَرِجٌ يُشَدُّ بِرَأْسِهِ خَيْطَانِ مِنْ مَطَّاطٍ تُرْمَى بِهِمَا الحِجَارَةُ لِصَيْدِ الطُّيُورِ.


- جمع: مَقَالِعُ. | مَكَانُ قَلْعِ الحِجَارَةِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِقْتَلَعَ).|-مُقْتَلِعُ الشَّجَرَةِ : مُسْتَأْصِلُهَا، مُنْتَزِعُهَا.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من قَلَعَ).|-قَالِعُ الشَّجَرَةِ : مُنْتَزِعُهَا- قَالِعُ الأَضْرَاسِ :-كَانَ يَقْلَعُ جُذُورَ التُّوتِ مَعَ قَالِعِيهِ مِنَ الْفُقَرَاءِ. (حنا مينه).


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من اِقْتَلَعَ).|-مُقْتَلَعٌ مِنْ جُذُورِهِ : مُجْتَثٌّ، مَنْزُوعٌ.


- 1- إقتلع الشيء : قلعه ، انتزعه من أصله|2- إقتلع الشيء : سرقه ، اختلسه إ


- 1- إنقلع الشيء : انتزع من مكانه « انقلعت الشجرة ، انقلعت السن »


- 1- أقلع عن الأمر : كف عنه وتركه|2- أقلعت الحمى عنه : تركته|3- أقلع الشيء : انجلى وانكشف « أقلع السحاب »|4- أقلع الملاح السفينة : رفع شراعها ونشره|5- أقلع المدينة : حصنها|6- أقلع بنى قلعة|7- أقلعت السماء : توقف مطرها|8- أقلعت الطائرة أو السيارة : انطلقت


- 1- آلة تنتزع الشريط الذي يضم أوراقا بعضها إلى بعضها الآخر


- 1- تقلع في مشيه : مشى كأنه ينحدر من مكان عال فلم يبطئ ولم يسرع


- 1- ذو « القلع » ، وهو ما على جلد الأجرب كالقشر


- 1- رجل قوي المشي


- 1- شراع السفينة


- 1- شراع السفينة ، جمع : قلع


- 1- قلاع : الذي لا يثبت في القتال ولا على السرج|2- قلاع : الذي يشي بالناس ويذمهم عند الحكام|3- قلاع : الذي يقلع الأضراس|4- قلاع : كذاب|5- قلاع : شرطي|6- قلاع : نباش القبور


- 1- قلاع : طين يتشقق إذا نضب عنه الماء|2- قلاع : قشر الأرض : الذي يرتفع عن الكمأة فيدل عليها|3- قلاع بثور أو حبوب تكون في جلدة الفم أو اللسان|4- قلاع : « قلاع الأذن » : تشقق يعرض في أصل الأذنين يرشح بالقيح والماء الأصفر


- 1- قلاعة : صخرة عظيمة في فضاء سهل|2- قلاعة : حجر أو طين يقتلع من الأرض فيرمى به


- 1- قلع الراكب : لم يثبت على السرج|2- قلع المصارع : لم تثبت قدمه عند الصراع


- 1- قلع الشيء : انتزعه من أصله « قلع الشجرة »|2- قلعه الحاكم : عزله|3- قلع الشيء : حوله عن موضعه


- 1- قلعة النوع من قلع|2- قلعة : قطعة مشقوقة طولا


- 1- قلوع : ناقة ضخمة|2- قلوع : قوس تنفلت في الرمي فتنقلب


- 1- مصدر أقلع|2- « إقلاع الحمى » : زوالها|3- إقلاع السفينة أو السيارة أو الطائرة : بدء انطلاقها -


- 1- مصدر قلع|2- تلة عظيمة|3- حصن|4- قطعة عظيمة من السحاب كأنها جبل|5- و جمع : قلاع وقلع : صخرة تنقلع عن الجبل منفردة يصعب الصعود إليها


- 1- مقالعة (قلع)


- 1- مقلاع : آلة ترمى بها الحجارة يستعملها الرعاة بخاصة ، جمع : مقاليع


- 1- مكان قلع الحجارة ، جمع : مقالع


- ق ل ع: (قَلَعَ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ قَطَعَ (فَانْقَلَعَ) وَ (قَلَّعَهُ تَقْلِيعًا فَتَقَلَّعَ) . وَ (الْإِقْلَاعُ) عَنِ الْأَمْرِ الْكَفُّ عَنْهُ يُقَالُ: (أَقْلَعَ) عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ. وَأَقْلَعَتْ عَنْهُ الْحُمَّى. وَ (الْقَلْعُ) بِوَزْنِ الْقَطْعِ اسْمُ مَعْدِنٍ يُنْسَبُ إِلَيْهِ الرَّصَاصُ الْجَيِّدُ. وَ (الْقَلْعَةُ) الْحِصْنُ عَلَى الْجَبَلِ. وَ (الْقُلْعَةُ) بِوَزْنِ الْجُرْعَةِ الْمَالُ الْعَارِيَّةُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «بِئْسَ الْمَالُ الْقُلْعَةُ» وَ (الْمِقْلَاعُ) بِالْكَسْرِ الَّذِي يُرْمَى بِهِ الْحَجَرُ. وَ (الْقَلَّاعُ) بِالْفَتْحِ وَالتَّشْدِيدِ الشُّرَطِيُّ وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَلَّاعٌ» . وَ (الْقُلَاعُ) بِالضَّمِّ وَالتَّخْفِيفِ الطِّينُ الَّذِي يَتَشَقَّقُ إِذَا نَضَبَ عَنْهُ الْمَاءُ وَالْقِطْعَةُ مِنْهُ (قُلَاعَةٌ) . وَ (الْقُلَاعَةُ) أَيْضًا الْحَجَرُ أَوِ الْمَدَرُ يُقْتَلَعُ مِنَ الْأَرْضِ فَيُرْمَى بِهِ يُقَالُ: رَمَاهُ بِقُلَاعَةٍ. وَ (الْقِلْعُ) بِالْكَسْرِ الشِّرَاعُ وَالْجَمْعُ (قِلَاعٌ) وَسُفُنٌ (مُقْلَعَاتٌ) بِفَتْحِ اللَّامِ.


- مِقْلاع ، جمع مَقالِيعُ: اسم آلة من قلَعَ: أداة تُرْمَى بها الحجارةُ يستعملها الرُّعاةُ :-أصابته رَمْية مِقْلاع.


- تقليعة ، جمع تقليعات وتقاليعُ: رغبة عابرة أو اهتمام ببدعة جديدة في السّلوك أو الملابس أو غيرها من الظّواهر وتستمرّ لمدّةٍ قصيرة.


- قُلاع :- (طب) مرضٌ يصيب الحيوانات المجترَّة خصوصًا، ومن علاماته ظهور انتفاخات في الفم وفيما بين الأظلاف. |2 - (طب) مرض يصيب الصِّغارَ، ونادرًا الكبارَ ومظهره نقط بِيض في الفم والحلْق، وسببُه العدوى بِفُطرٍ خاصّ.


- قلَّعَ يقلِّع ، تقلِيعًا ، فهو مُقلِّع ، والمفعول مُقلَّع | • قلَّع الأشجارَ بالَغ في قَلْعِها، استأصلها، وانتزعها من مكانها.


- قَلاَّعة :اسم آلة من قلَعَ: أداة تستعمل للقلع :-قلاَّعة جذور.


- أقلعَ / أقلعَ عن يُقلع ، إقْلاعًا ، فهو مُقْلِع ، والمفعول مُقْلَع (للمتعدِّي) | • أقلعتِ الطَّائرةُ انطلقت، طارت :-أقلعتِ السَّفينةُ: أبحرت.|• أقلع السَّحابُ: زال وانجلى :-أقلعَتِ الحُمَّى.|• أقلعتِ السَّماءُ: أمسكت عن المطر :- {وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي} .|• أقلع الملاَّحُ السَّفينةَ: رفع شِراعها، ونشره لتسير. |• أقلع عن الشَّيءِ: كفَّ عنه وتركه، امتنع وتوَقَّف عنه :-أقلع عن شُرب الخمر/ التّدخين، - أقلع عن الطّعام: صام.


- انقلعَ / انقلعَ من ينقلع ، انقِلاعًا ، فهو مُنْقلِع ، والمفعول منقلَعٌ منه | • انقلع النَّباتُ مُطاوع قلَعَ: انتُزِع من مكانه :-انقلعَتِ الشَّجرةُ/ السِّنُّ.|• انقلع فلانٌ من مكانه: عُزِل منه.


- قلَعَ يقْلَع ، قَلْعًا ، فهو قالِع ، والمفعول مَقْلوع | • قلَع ضِرْسَه اجتزَّه، انتزعه من أصله :-قلَع الشَّجرةَ، - قلعه من جذوره.|• قلَعه المديرُ من الشَّركة: عزله، خلعه.


- مِقْلَع :- (الزراعة) مِجَثّ. |2 - اسم آلة من قلَعَ: (الزراعة) أداة تقلع النّباتات الصَّغيرة مع قليل من التُّراب لتُزرع في مكان آخر.


- قُلاعيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى قُلاع. |• الحُمَّى القُلاعيَّة: (طب) مرض فيروسيّ سريع الانتشار بين الحيوانات ذات الظِّلْف المشقوق كالبقر والغنم والخنازير، من أعراضه تكوّن فقاعات أو حُويصلات مائيَّة مليئة بالفيروس على اللسان والشفتين والفم والحلق والمناطق الرقيقة من الجلد، وهي تنزع الجلد، أو تقتلعه، لينتقل عبر الهواء، ويصيب الإنسان والحيوان.


- مِقْلعة ، جمع مِقْلَعات ومَقالِعُ: اسم آلة من قلَعَ: أداة تستعمل للحفر والنقل في الأشغال العموميَّة والبناء.


- قِلاع ، جمع قُلُع: شراع السفينة :-رفع الملاّحُ قِلاعَ المركب.


- قَلْع :مصدر قلَعَ.


- قِلْع ، جمع قِلاع وقُلُوع: قِلاع؛ شراع السَّفينة :-تتحرَّك قِلاع السُّفن مع الرِّيح.


- اقتلعَ يقْتلع ، اقْتلاعًا ، فهو مُقْتلِع ، والمفعول مُقْتلَع | • اقتلع الشَّجرةَ قلعها؛ انتزعها من أصلها :-اقْتلع الدَّاءَ من أصله، - اقْتلع الحشائشَ.


- قَلْعَة ، جمع قَلَعات وقَلْعات وقِلاع وقُلُوع.|1- اسم مرَّة من قلَعَ. |2 - حِصْن منيع على مكان مرتفع :-كان المحاربون القدماء يحتمون بالقلاع ويرمون العدوَّ منها، - يبني قلاعًا في الهواء [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: يعيش في أحلام اليقظة.


- قَلْع :مصدر قلَعَ.


- قِلْع ، جمع قِلاع وقُلُوع: قِلاع؛ شراع السَّفينة :-تتحرَّك قِلاع السُّفن مع الرِّيح.


- قلَعَ يقْلَع ، قَلْعًا ، فهو قالِع ، والمفعول مَقْلوع | • قلَع ضِرْسَه اجتزَّه، انتزعه من أصله :-قلَع الشَّجرةَ، - قلعه من جذوره.|• قلَعه المديرُ من الشَّركة: عزله، خلعه.


- قلَّعَ يقلِّع ، تقلِيعًا ، فهو مُقلِّع ، والمفعول مُقلَّع | • قلَّع الأشجارَ بالَغ في قَلْعِها، استأصلها، وانتزعها من مكانها.


- قلعْت الشيء واْقتلعْته،فتقلّع وانْقلع. والمقْلوع: الأمير المعزول. ودائرة القالع تكون تحت اللبْد، وتكْره. والقلْع: شبه الكنْف يكون فيه زاد الراعي وتواديه وأصرّته. والإقْلاع عن الأمر: الكفّ عنه. يقال: أقْلع فلان عما كان عليه، وأقْلعتْ عنه الحمّى. ويقال: تركت فلان فلانا فيقلْ ع وقل ع من حمّاه، والقلْع أيضا: اسم معدن ينْسب إليه الرصاص الجيد. والقلْعة: الحصن على الجبل. والقلعة أيضا: القطعة العظيمة من السحاب، والجمعقلع. والقلع أيضا: مصدر قولك رجل قلع القدم بالكسر، إذا كانت قدمه لا تثبت عند الصراع، فهوقلع. وقولهم: هذا منزل قلْعة بالضم، أي ليس بمستوط ن. ومجْلس قلعة، إذا كان صاحبه يحتاج إلى أن يقوم مرّة بعد مرة. ويقال أيضا: هم على قْلعة، أي على رحلة. وفلان قْلعة، إذا كان يتقلّع عن سرجه ولا يثبت في البطش والصراع. والقلْعة أيضا: المال العاريّة. وفي الحديث: " بئس المال القلْعة " . والمْ قلاع: الذي يرمى به الحجر. والقلاع: الشرطيّ. والقلاع، بالضم مخفف: الطين الذي يتشقق إذا نضب عنه الماء، والقطعة منه قلاعة. والقلاع أيضا: قشر الأرض الذي يرتفع عن الكمأة فيدل عليها. والقلاعة أيضا: صخرة عظيمة في فضاء سهل وكذلك الحجر والمدر يقْتلع من الأرض فيرمى به. يقال: رماه بقلاعة. والقلْع بالكسر: الشراع، والجمع قلاع. وقال: يكبّ الخلية ذات القلاع ... وقد كاد جؤْجؤها ينْحطمْ وسفن مقْلعات. والقلاع بالتخفيف من أدواء الفم والحلق.


- ,ألف,ألصق,أنفذ,تمدد,ثبت,جمع,ربط,رسخ,ركز,زرع,شتل,غرس,لحم,مكن,نصب,


- ,غرس,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.