المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: إقعى
جذر الكلمة: قعو

- : (و (} القَعْوُ: البَكَرَةُ) ، أَو جانِبُها أَو خَدُّها؛ وَبِه فُسِّر قولُ النابغَةُ: لَهُ صَرِيفٌ ضَرِيفٌ القَعْوِ بالمَسَدِ (أَو) هُوَ (مِن خَشَبٍ) خاصَّةً، (أَوْ شبْهُها، أَو) هُوَ (المِحْوَرُ مِن الحَدِيدِ) خاصَّةً يَسْتَقِي عَلَيْهِ الطيَّانُونَ، مَدَنِيَّةٌ. (! والقَعْوانِ: الخَشَبتانِ) تَكْتَنِفانِ البَكَرَةَ، و (فيهمَا المِحْوَرُ) ؛) زادَ الجَوْهرِي: فَإِن كانَ مِن حَديدٍ فَهُوَ خطّافٌ. وقالَ الأعْلَمُ: {القَعْوُ مَا تَدُورُ فِيهِ البَكَرَةُ إِذا كانَ مِن خَشَبٍ، والمِحْورُ: العُودُ الَّذِي تَدُورُ عَلَيْهِ البَكَرَةُ. (أَو) هُما (الحَدِيدَتانِ) اللَّتانِ (تَجْرِي بَينهمَا البَكْرَةُ) ؛) وكلُّ ذلكَ أَقْوَال مُتقارِبَةٌ. (جَمْعُ الكُلِّ:} قُعِيٌّ، كدُلِيَ) ، لَا يكسَّر إلاَّ عَلَيْهِ. وقالَ الأصْمعي: الخُطافُ الَّذِي تَدُورُ فِيهِ البَكرَةُ إِذا كانَ مِن حَديدٍ، فإنْ كانَ مِن خَشَبٍ فَهو {القَعْوُ؛ وأَنْشَدَ غيرُهُ: إنْ تَمْنَعِي} قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي {لقَعْوِ أُخْرَى حَسَنٍ مُدَوّرِ (} وقَعَا الفَحْلُ النَّاقَةَ) {يَقْعُوهَا، (و) قَعَا (عَلَيْهَا) أَيْضاً (} قَعْوًا) ، بالفَتْح، ( {وقُعُوًّا) ، كسُمُوَ: (أَرْسَلَ نَفْسَه عَلَيْهَا ضَرَب أَمْ لَا) . (وقالَ أَبو زيْدٍ:} قَعَا الفَحْلُ على الناقَةِ مِثْلُ قاعَ، وَهُوَ {القُعُوُّ والقَوْعُ. ومِثْلُه للأصْمعي أيْضاً وَقد يكونُ} القُعُوُّ للظَّلِيمِ أَيضاً. ( {كاقْتَعَاها. (و) } قَعّاَ (الطَّائِرُ) {قَعْواً: إِذا (سَفَدَ. (ورجلٌ} قَعْوُ العَجِيزتَيْنِ) ، كَعَدْوٍ: أَي (أَرْسَحُ؛ أَو) قَعُوُّ الأَلْيَتَيْن: (غَلِيظُهُما، أَو نَاتِئُهُما غَيْرُ مُنْبَسِطِهِما) ؛) وَهَذَا عَن يَعْقوب. وَفِي التكْمِلَة: قَعُوُّ الألْيَتَيْن إِذا كانَ مُنْبَسِطَهُمَا. ( {والقَعْواءُ: الدَّقِيقَةُ) من النِّساءِ عامَّةً؛ (أَو الدَّقِيقَةُ الفَخِذَيْنِ) ؛) وَفِي الصِّحاح: السَّاقَيْنِ. (} وأَقْعَى) الرَّجلُ (فِي جُلوسِه) :) أَلْصَقَ أَلْيَتَيْه بالأرضِ ونَصَبَ ساقَيْه و (تَسانَدَ إِلَى مَا وَراءَهُ) ؛) هَذَا قولُ أَهْلِ اللُّغَةِ؛ وَقد جاءَ النَّهْيُ عَن! الإِقْعاء فِي الصَّلاةِ، وفَسَّره الفُقهاءُ بأَنْ يَضَعَ أَلْيَتَيْه على عقبيهِ بينَ السَّجْدَتَيْن. قالَ الأزْهرِي: ورُوِي هَذَا عَن العَبادِلَةِ، يَعْنِي عبدَ اللَّهِ ابنَ عبَّاس، وابنَ عُمَر، وابنَ الزُّبَيْر، وابنَ مَسْعود، قالَ: وَمَا ذَكَره أَهْلُ اللغَةِ أَشْبَه بكَلامِ العَرَبِ؛ قالَ المُخَبَّل يَهْجُو الزِّبْرقان: {فأَقَعِ كَمَا} أَقْعَى أَبُوكَ على اسْتِه رَأَى أَنَّ رَيْماً فَوْقَه لَا يُعادِلُهْ (و) {أَقعى (الكَلْبُ) والسَّبُعُ: (جَلَسَ على اسْتِهِ) . (وَفِي الحديثِ: (أَنَّه أَكَلَ} مُقْعِياً) ، قالَ ابنُ شُمَيْل: هُوَ أَنْ يجلسَ على وَرِكَيْه مُسْتَوْفزاً غَيْر مُتَمَكِّن. (و) {أَقْعَى (فرسَه: رَدَّهُ القَهْقَرَى. (} والقَعا) ، مَقْصُورٌ: رَدَّه فِي رأْسِ الأَنفِ، وَهُوَ (أَن تُشْرِفَ الأَرْنَبَةَ، ثمَّ {تَقْعَى نحوَ القَصَبة، والفِعْلُ) } قَعِيَ (كرَضِيَ) {قَعاً، (وَهُوَ} أَقْعَى وَهِي {قَعْواءُ؛ وَقد} أَقْعَى أَنْفُهُ) وَأَقْعَتْ أَرْنَبَتُه؛ كَذَا فِي كتابِ أبي عليَ القالِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {القَعْوَةُ: أَصْلُ الفَخِذِ، والجَمْعُ} القُعَى؛ عَن ابنِ الأعْرابي. وَبَنُو {القَعْوِ: بُطَيْنٌ بمِصْر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إقعى
جذر الكلمة: قعو

- ـ القَعْوُ: البَكَرَةُ، أو من خَشَبٍ، أو مُشْبِهُها، أو المِحْوَرُ من الحَدِيدِ. ـ والقَعْوانِ: الخَشَبَتَانِ فيهما المِحْوَرُ،، أو الحَدِيدَتانِ تَجري بينهما البَكْرَةُ، جَمْعُ الكُلِّ: قُعِيٌّ، كدُلِيٍّ. ـ وَقَعَا الفَحْلُ الناقَةَ، ـ وـ عليها قَعْواً وقُعُوًّا: أرسَلَ نَفْسَه عليها، ضَرَبَ أم لا، ـ كاقتَعَاها، ـ وـ الطائِرُ: سَفَدَ. ـ ورجلٌ قَعْوُ العَجِيزَتَيْنِ: أرْسَحُ، أو غَليظُهُما، أو ناتِئُهُما غيرُ مُنْبَسِطِهِما. ـ والقَعْواءُ: الدَّقِيقةُ، أو الدَّقِيقةُ الفَخِذَيْنِ. ـ وأقْعَى في جُلُوسِهِ: تَسَانَدَ إلى ما وَراءَهُ، ـ وـ الكَلْبُ: جَلَسَ على اسْتِهِ، ـ وـ فرسَه: رَدَّه القَهْقَرَى. ـ والقَعا: أن تُشْرِفَ الأرْنَبَةُ ثم تَقْعَى نحوَ القَصَبة، والفِعْلُ كَرَضِيَ، وهو أقْعَى، وهي قَعْواءُ، وقَدْ أقْعَى أنْفُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: إقعى
جذر الكلمة: قعو

- القَعْوُ : البَكرةُ من خشب.| والقَعْوانِ: حديدتان أَو خشبتان فيهما المحور، وتَجرِي بينهما البَكَرَةُ. والجمع : قُعِيٌّ.| 66., قَعِيَ قَعِيَ قَعًّا: أَشرفت أَرنبةُ أَنْفه ثم مالت نحو القصبة فهو أَقْعَى، وهي قَعْواء. والجمع : قُعْيٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إقعى
جذر الكلمة: قعي

- أَقْعَى في جلوسه: جلس على أَليتيه ونصَبَ ساقيه وفخذيه.|أَقْعَى الكلبُ ونحوُه.| جلس على اسْتِهِ وبسط ذراعيه مفترشًا رجليه وناصبًا يديه.|أَقْعَى الأنفُ: كان به قَعًا.|أَقْعَى فرسَهُ: ردَّه القهقرى.


المعجم الغني
الكلمة: إقعى
جذر الكلمة: قعي

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَقْعَى، يُقْعِي، مصدر إقْعَاءٌ.|1- أقْعَى فِي جُلُوسِهِ : جَلَسَ عَلَى أَلْيَتَيْهِ وَنَصَبَ سَاقَيْهِ وَفَخِذَيْهِ.|2- أقْعَى الكَلْبُ : جَلَسَ عَلَى اِسْتِهِ وَبَسَطَ ذِرَاعَيْهِ مُفْتَرِشاً رِجْلَيْهِ ونَاصِباً يَدَيْهِ.|3- أقْعَى الأنْفُ : كانَ بِه قَعىً.|4- أقْعَى فَرَسَهُ : رَدَّهُ إلَى الوَراءِ، القَهْقَرى.


المعجم الرائد
الكلمة: إقعى
جذر الكلمة: قعو

- 1- أقعى في جلوسه : جلس على إليتيه ونصب ساقيه وفخذيه|2- أقعى الأنف : أشرفت أرنبته ثم مالت نحو القصبة|3- أقعى الكلب : جلس على مؤخره وبسط ذراعيه|4- أقعى : فرسه : رده رجوعا إلى الوراء, 1- مقع الشراب : شربه بنهم|2- مقع : ولد الناقة أو البقرة أمه : رضعها|3- مقعه بشر : رماه به, 1- قعو بكرة من خشب|2- قعو : محور من حديد, 1- قعوة أصل الفخذ ، جمع : قعى, 1- خشبتان أو حديدتان تجري بينهما البكرة ، جمع : قعي


المعجم الرائد
الكلمة: إقعى
جذر الكلمة: قعي

- 1- من أشرفت أرنبة أنفه ثم مالت نحو القصبة ، جمع : قعي ، مؤنث قعواء, 1- أشرفت أرنبة أنفه ثم مالت نحو القصبة


المعجم المعاصر
الكلمة: إقعى
جذر الكلمة: قعو

- إقعاء :مصدر أقعى في.



الأكثر بحثاً