المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إلحاد
جذر الكلمة: لحد

- اللَّحْد واللُّحْد: الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه، وقيل: الذي يُحْفر في عُرْضه؛ والضَّريحُ والضَّريحة: ما كان في وسطه، والجمع أَلْحَادٌ ولحُود. والمَلْحود كاللحد صفة غالبة؛ قال: حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحود ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه: عَمِلَ له لحْداً، وكذلك لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ، وقيل: لَحَده دفنه، وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً. وفي حديث دفْن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَلْحِدُوا لي لَحْداً. وفي حديث دفنه أَيضاً: فأَرسَلُوا إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ. الأَزهريّ: قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً؛ وأَنشد: أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواجب شبه إِنسان (* قوله «شبه إنسان إلخ» كذا بالأصل والمناسب شبه الموضع الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد.) العين تحت الحاجب باللحد، وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر. أَبو عبيدة: لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَدُ والتَحَدَ: مال. ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ: مالَ وعدَل، وقيل: لَحَدَ مالَ وجارَ. ابن السكيت: المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه، يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه، وقرئ: لسان الذي يَلْحَدون إِليه، والتَحَدَ مثله. وروي عن الأَحمر: لحَدْت جُرْت ومِلْت، وأَلحدْت مارَيْت وجادَلْت. وأَلحَدَ: مارَى وجادَل. وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم في الحَرَم، وأَصله من قوله تعالى: ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم؛ أَي إِلحاداً بظلم، والباء فيه زائدة؛ قال حميد بن ثور: قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي، ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِدِ أَي الجائر بمكة. قال الأَزهري: قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح، المعنى: ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم؛ وأَنشدوا: هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ، سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَرِ المعنى عندهم: لا يَقْرأْنَ السُّوَر. قال ابن بري: البيت المذكور لحميد بن ثور هو لحميد الأَرقط، وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زعم الجوهري. قال: وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير. ومعنى الإِلحاد في اللغة المَيْلُ عن القصْد. ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً: أَثِمَ. ولحَدَ إِليه بلسانه: مال. الأَزهري في قوله تعالى: لسان الذين يلحدون إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين؛ قال الفراء: قرئ يَلْحَدون فمن قرأَ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه، ويُلْحِدون يَعْتَرِضون. قال وقوله: ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض. وقال الزجاج: ومن يرد فيه بإِلحادٍ؛ قيل: الإِلحادُ فيه الشك في الله، وقيل: كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ. وفي الحديث: احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان. وأَصل الإِلحادِ: المَيْلُ والعُدول عن الشيء. وفي حديث طَهْفَةَ: لا تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الحق ما دمتم أَحياء؛ قال أَبو موسى: رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِدْ على النهي للواحد، قال: ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة. ورواه الزمخشري: لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ، بالنون. وأَلحَدَ في الحرم: تَرَك القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم؛ وأَنشد الأَزهري: لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ، حِينَ أَلْحَما، صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّما قال: وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة قال: إِني لأَذكر حين نَصَبَ المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت، فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها، فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت، فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ، وسالَ المِرْزابُ في الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيها؛ قال: فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً، وفيهم رجل من أَهل واسِط، وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج، فقال الرجل: سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث؛ قال: لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيقَ أَمْسَك الحجاجُ عن القتال، وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك: أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بعث الله ناراً من السماء فأَكلته، وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك، فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام. والمُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه؛ قال الفراء في قوله: ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِه أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه. واللَّجُودُ من الآبار: كالدَّحُولِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً عنه. وأَلْحَدَ بالرجل: أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ. ويقال: ما على وجْه فلانٍ لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه. وفي الحديث: حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة؛ قال الزمخشري: وما أُراها إِلا لحُاتة، بالتاء، من اللحْت وهو أَن لا يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه. قال ابن الأَثير: وإِن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج.


معجم تاج العروس
الكلمة: إلحاد
جذر الكلمة: لحد

- : (اللَّحْدُ) ، بالتفح (ويُضَمُّ) ويُحَرّك كَذَا فِي البصائر (: الشَّقُّ) الَّذِي (يَكونُ فِي عُرْضِ القَبْرِ) مَوْضِع المَيتِ، لأَنه قد أُمِيلَ عَن وسَطِه إِلى جانِبهِ، والضَّرِيحُ والضَّرِيحَةُ: مَا كَانَ فِي وَسَطِه، وَهُوَ مَجاز، كَمَا حَقَّقه شَيْخُنا، وظاهرُ كلامِ الزَّمَخْشَرِيّ أَنه فِيهِ حَقِيقَةٌ، (كالمَلْحُودِ) ، صِفَةٌ غالبةٌ، قَالَ: حَتَّى أُغَيَّبَ فِي أَثْنَاءِ مَلْحُودِ وقَبْرٌ مَلْحودٌ ومُلْحَدٌ. (ج أَلْحَادٌ ولُحُودٌ) . (ولَحَدَ القَبْرَ، كمنَع) يَلْحَدُه لَحْداف، (وأَلْحَدَه) ولَحَدَ لَه (: عَمِلَ لَهُ لَحْداً) ، وكذالك لَحَدَ المَيتَ يَلْحَدُه لَحْداً، (و) قيل: لَحَد (المَيتَ: دَفَنَه) . وَفِي حَدِيث دَفْنِ النَّبِيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (أَلْحِدُوا لِي لَحْدَا) وَفِي حَدِيث دَفْنه أَيضاً (فَايرْسَلُوا إِلى الَّلاحِدِ والضَارِح) أَي الَّذِي يَعْمَل اللَّحْد والضَّرِيح. تَابع كتاب (و) من المَجاز: لَحَدَ (إِليه: مَالَ كالْتَحَدَ) الْتِحَاداً. (و) قيل: لَحَدَ فِي الدِّين يَلْحَد، و (أَلْحَدَ: مَالَ وعَدَلَ) وَقيل لَحَدَ: مَالَ وجَارَ، وَقَالَ ابنُ السِّكّيت: المُلْحِدُ، العادِلُ عَن الحَقِّ المُدْخِلُ فِيهِ مَا لَيْسَ فِيهِ، يُقَال: قد أَلْحَدَ فِي الدِّين ولَحَدَ، أَي حَادَ عَنهُ، وقُرِىءَ {لّسَانُ الَّذِى يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ} (سُورَة النَّحْل، الْآيَة: 103) والْتَحَد مِثْلُه، (و) رُوِيَ عَن الأَحْمَرِ: لَحَدْتُ: جُرْتُ ومِلْتُ. وأَلْحَدْتُ: مَا رَيْتُ وجَادَلْتُ. وأَلْحَدَ (: مَارعى وجَادَلَ، و) قَوْله تَعَالَى: {وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ} (سُورَة الْحَج، الْآيَة: 25) والباءُ زَائِدَة، أَي إِلحاداً بِظُلْمٍ، وَقد أَلْحَد (فِي الحَرَمِ: تَرَكَ القَصْدَ فِيمَا أُمِرَ بِهِ) ومالَ إِلى الظُّلْمِ، وأَنْشَد: لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ حِينَ أَلْحَمَا صَوَاعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدَّمَا كَذَا فِي التَّهْذِيب، وَهُوَ مَجازٌ، (أَو) أَلْحَدَ فِي الحَرَم (: أَشْرَكَ بِاللَّه) تَعَالَى، هاكذا فِي سائِر النُّسخ الَّتِي بأَيدينا، ونقَلَه المصنِّف فِي البصائرِ عَن الزَّجَّاج، وَالَّذِي فِي أُمَّهات اللغةِ: وَقيل: الإِلْحَادُ فِيهِ: الشَّكُّ فِي الله، قَالَه الزَّجَّاجُ، هاكذا نقلَه فِي اللِّسَان، فلْيُنْظَر، (أَو) أَلْحَدَ فِي الحَرَمِ (: ظَلَمَ) ، وَهُوَ أَيضاً قولُ الزَّجَّاج (أَو) أَلْحَدَ فِي الحَرَمِ (: احْتَكَرَ الطَّعَامَ) فِيهِ، وَهُوَ مأْخُوذ من الحَدِيث عَن عُمَر رَضِي الله عَنهُ (احْتِكَارُ الطَّعَامِ فِي الحَرَمِ إِلحَادٌ فِيه) . وفَسَّرُوه وَقَالُوا: أَي ظُلْمٌ وعُدْوَانٌ. وأَصْلُ الإِلحادِ المَيْلُ والعُدُولُ عَن الشيْءِ. قلْت: وَلَا يَخْفَى أَنه رَاجِعٌ إِلى معنَى الظُّلْمِ، فَلَا يكون وَجهاً مُسْتَقِلاًّ وبَقيَ عَلَيْهِ من معنَى الإِلْحَاد فِي الحَرَمِ الاعْتِرَاضُ، قَالَه الفَرَّاءُ. (و) ألحَدَ (بِزَيْدٍ: أَزْرَى بِهِ) ، وَفِي التكملة: أَلْحَدْتُ الرجُلَ: أُزْرَيْتُ بن، وَفِي اللِّسَان: أَلْحَدَ بِزَيْدٍ: أَزْرَى بِحِلْمِه، كأَلْهَدَ. (و) أَلْحَدَ بِهِ (: قَال عليهِ بَاطِلاً) ، وَهُوَ من ذالك. (وقَبْرٌ لاحِدٌ ومَلْحُودٌ) ، أَي (ذُو لَحْدٍ) . أَنشد لذِي الرُّمة: إِذَا اسْتَوْحَشَتْ آذَانُها اسْتَأْنَسَتْ لَهَا أَنَاسِيُّ مَلْحُودٍ لَهَا فِي الَوَاجِبِ شَبَّه إِنسانَ العَيْنه تَحْتَ الحاجِب باللَّحْدِ، وذالك حِين غَارَتْ عُيُونُ الإِبِلِ مِن تَعَبِ السَّيْرِ. (وَرَكِيَّةٌ لَحُودٌ) ، كصَبور (: زَوْرَاءُ) ، أَي (مُخَالِفَةٌ عَن القَصْدِ) مائِلَةٌ عَنهُ، وَقَالَ ابْن سَيّده: اللَّحُودُ من الآبارِ، كالدَّحُولِ أُرَاه مَقْلُوباً. قلت: فَهُوَ يَدُلّ أَنَّ اللّحُودِ بِصيغَةِ الجَمْعِ. (واللُّحَادَةُ) ، بالضمّ: (اللُّحَاتَةُ) بالتاءِ (والمُزْعَةُ من اللحْمِ) ، يُقَال: مَا على وَجْهِ فُلانٍ لُحَادَةُ لَمٍ وَلَا مُزْعَةُ لَحْم، أَي مَا عَلَيْهِ شيْءٌ مِن اللَّحْمِ لِهُزَالِه. وَفِي الحَدِيث (حَتَّى يَلْقَى الله وَمَا عَلَى وَجْهِه لُحَادَةٌ مِنْ لَحْمٍ) أَي قِطْعَةٌ. قَالَ الزمخشريُّ: وَمَا أُراهَا إِلاَّ لُحَاتَةً، بالتاءِ، مِن اللَّحْتِ، وَهُوَ أَن لَا بَدَعَ شَيْئا عِنْد الإِنسان إِلاَّ أَخَذَه، وَقَالَ ابنُ الأَثير: وإِن صَحَّت الرّوايَة بالدَّال فَتكون مُبْدَلَة من التاءِ. كدَوْلَجٍ فِي تَوْلَجٍ. (ولاَحَدَ) فُلانٌ (فُلاناً: اعْوَجَّ كُلٌّ مِنْهُمَا على صَاحِبِهِ) ومَالاَ عَن القَصْدِ. (والمُلْتَحَدُ: المُلْتَجَأُ) ، وَفِي بعض النُّسخ المَلْجَأُ، أَي لأَن اللاجىءَ، يَميل إِليه، قَالَ الفَرصاءُ فِي قَلأحله: {وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً} إِلاَّ بَلاَغاً مِّنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ (سُورَة الْجِنّ، الْآيَتَانِ: 22 و 23) أَي مَلْجَأً وَلَا سَرَباً أَلْجَأُ إِلَيْهِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إلحاد
جذر الكلمة: لحد

- ـ اللَّحْدُ، ويُضَمُّ: الشَّقُّ يَكُونُ في عُرْضِ القَبْرِ، كالمَلْحود، ـ ج: ألْحادٌ ولُحُودٌ. ـ ولَحَدَ القَبْرَ، كَمَنَعَ، ـ وألْحَدَهُ: عَمِلَ له لَحْداً، ـ وـ المَيِّتَ: دَفَنَهُ، ـ وـ إليه: مالَ، كالْتَحَدَ. ـ وألْحَدَ: مالَ، وعَدَلَ، ومارَى، وجادَلَ، ـ وـ في الحَرَمِ: تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به، وأشْرَكَ باللهِ، أو ظَلَمَ، أو احْتَكَرَ الطَّعامَ، ـ وـ بِزَيْدٍ: أزْرى به، وقال عليه باطِلاً. ـ وقَبْرٌ لاحِدٌ ومَلْحُودٌ: ذُو لَحْدٍ. ـ ورَكِيَّةٌ لَحُودٌ: زَوْراءُ مُخالِفَة عنِ القَصْدِ. ـ واللُّحادَةُ: اللّحاثَةُ، والمُزْعَةُ من اللَّحْمِ. ـ ولاحَدَ فُلاناً: اعْوجَّ كُلٌّ منهما على صاحِبِه. ـ والمُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إلحاد
جذر الكلمة: لحد

- لَحَدَ لَحَدَ لَحْدًا: مالَ عن طريق القصد. يقال: لَحَدَ السَّهمُ عن الهدف: عَدَلَ عنه.|لَحَدَ إِليه: مال.|لَحَدَ فلانٌ: جارَ وظلم.|لَحَدَ في الدِّين: طَعَنَ.|لَحَدَ عليَّ في شهادته: أَثِمَ.|لَحَدَ اللَّحْدَ: حَفَرَه.|لَحَدَ الميتَ: دَفَنَه في اللَّحْد., الْتَحَدَ إِليه: مال والتجأَ فهو مُلْتَحِدٌ.|الْتَحَدَ في الدين: أَلْحَدَ., اللَّحْدُ : الشَّقُّ يكون في جانب القبر للميِّت. والجمع : أَلْحَادٌ، و لُحُود., المُلْحَدُ : اللحْدُ., المُلْحِدُ : الطاعنُ في الدين المائلُ عنه، والجمع مُلحِدون، ومَلاحِدةٌ., أَلْحَدَ السَّهمُ عن الهدف: عَدَلَ عنه.|أَلْحَدَ فلانٌ: عَدَلَ عن الحقّ وأَدخل فيه ما ليس منه. يقال: أَلْحَدَ إِليه: مال.|أَلْحَدَ في الحرَمِ: استحلَّ حُرمتَه وانتهكَها.|أَلْحَدَ في الدِّين: طَعَنَ.، وفي التنزيل العزيز:فصلت آية 40 إِنَّ الَّذَينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا) ) .|أَلْحَدَ الرّجُلُ: جادل ومارى.|أَلْحَدَ اللَّحْدَ: حَفَرَه.|أَلْحَدَ الميتَ: دَفَنَهُ في اللَّحد.|أَلْحَدَ بفلان: أَزرى به وقال عليه باطلاً.


المعجم الغني
الكلمة: إلحاد
جذر الكلمة: لحد

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَحَدْتُ، أَلْحَدُ، اِلْحَدْ، مصدر لَحْدٌ.|1- لَحَدَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ.|2- لَحَدَ اللَّحْدَ : حَفَرَهُ.|3- لَحَدَ فِي دِينِهِ : شَكَّ فِي مُعْتَقَدَاتِهِ، أَلْحَدَ، كَفَرَ، أَشْرَكَ.|4- لَحَدَ السَّائِلُ : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ.|5- لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ عَنْهُ.|6- لَحَدَ إِلَيْهِ : مَالَ.|7- لَحَدَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ.|8- لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ : أَثِمَ., (مصدر ألْحَد).|-لاَ إلْحَادَ لِمَنْ أَسْلَمَ :لاَ كُفْرَ، لاَ ارْتِدَادَ- رَمَوْهُ بِالإِلْحَادِ., جمع: أَلْحَادٌ، لُحُودٌ. | (مصدر لَحَدَ).|-حَفَرَ لَهُ لَحْدَهُ : قَبْرَهُ. | اُطْلُبُوا العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْدِ (حديث)., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَلْحَدَ، يُلْحِدُ، مصدر إلْحَادٌ.|1- ألْحَدَ عَنْ مُعْتَقَدِهِ وَإيمَانِهِ بِاللَّهِ : صَارَ كَافِراً، شَكَّ فِي اللَّهِ.|2- ألْحَدَ فِي الدِّينِ :طَعَنَ.|3- ألْحَدَ لَحْداً لِلْمَيِّتِ : حَفَرَ لَهُ قَبْراً.|4- ألْحَدَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ.|5- ألْحَدَ السَّهْمُ عَنِ الهَدَفِ : مَالَ، عَدَلَ عَنْهُ.|6- ألْحَدَ إلَيْهِ : مَالَ.|7- ألْحَدَ فِي الحَرَمِ : اِسْتَحَلَّ حُرْمَتَهُ وانْتَهَكَهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: إلحاد
جذر الكلمة: لحد

- 1- إلتحد اليه : مال إليه والتجأ|2- إلتحد في الدين : حاد عنه وصار ملحدا, 1- مصدر ألحد|2- كفر, 1- ألحد الميت : دفنه|2- للميت : عمل له « لحدا » ، أي قبرا|3- اللحد : حفره|4- عن الدين : حاد عنه وطعن فيه وشك في الله ، كفر|5- السهم عن الهدف : مال عنه|7- به : عابه وقال فيه عاطلا, 1- لاحد : الذي يعمل « اللحد » ، أي القبر, 1- لاحده : عامل كل منه ما الآخر بخسة وخداع, 1- لحد الميت : دفنه|2- لحد : للميت : عمل له لحدا|3- لحد اللحد : حفره|4- لحد في الدين : مال عنه ، وشك في الله|5- لحد عن الشيء : مال عنه ، إبتعد|6- لحد اليه : مال|7- لحد عليه في شهادته : أثم, 1- مصدر لحد|2- شق محفور في أحد جانبي القبر|3- قبر, 1- ملحد : كافر ، جمع : ملاحدة وملحدون, 1- ملحد : لحد ، قبر, 1- ملحود : لحد|2- ملحود : قبر|3- ملحود : « قبر ملحود » : ذو لحد, 1- « بئر لحود » : مائلة مخالفة للقصد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إلحاد
جذر الكلمة: لحد

- ل ح د: (أَلْحَدَ) فِي دِينِ اللَّهِ أَيْ حَادَ عَنْهُ وَعَدَلَ. وَ (لَحَدَ) مِنْ بَابِ قَطَعَ لُغَةٌ فِيهِ. وَقُرِئَ: «لِسَانُ الَّذِي يَلْحَدُونَ إِلَيْهِ» وَ (الْتَحَدَ) مِثْلُهُ. وَ (أَلْحَدَ) الرَّجُلُ ظَلَمَ فِي الْحَرَمِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ} [الحج: 25] أَيْ إِلْحَادًا بِظُلْمٍ وَالْبَاءُ زَائِدَةٌ. وَ (اللَّحْدُ) بِوَزْنِ الْفَلْسِ الشَّقُّ فِي جَانِبِ الْقَبْرِ. وَضَمُّ اللَّامِ لُغَةٌ فِيهِ. وَ (لَحَدَ) لِلْقَبْرِ لَحْدًا مِنْ بَابِ قَطَعَ، وَ (أَلْحَدَ) لَهُ أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: إلحاد
جذر الكلمة: لحد

- لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود | • لحَد المَيِّتَ دفَنه، واراه الترابَ. |• لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا. |• لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه., إلحاد :- مصدر ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يُنكرون الألوهيّة، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله., ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في يُلحد ، إلحادًا ، فهو مُلْحِد ، والمفعول مُلْحَد | • ألحد الميِّتَ لحدَه؛ دفَنه في اللَّحْد، واراه التراب. • ألحد إليه: مال :- {لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ} .|• ألحد الشَّخْصُ عن الدِّين/ ألحد الشَّخْصُ في الدِّين: مال عنه وحاد وطعن فيه، أشرك بالله :-ألحد الشَّخْصُ عن الحَقّ: عدَل عنه وأدخل فيه ما ليس منه، - {إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي ءَايَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا} ., إلحاديَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إلحاد: :-أفكار إلحاديَّة.|2- مصدر صناعيّ من إلحاد: مذهب الإلحاد، وهو إنكار الألوهيَّة ورفض أدلّتها :-اتجه اتجاهًا دينيًّا محافظًا في مقابل إلحادية اليسار., مُلْحِد ، جمع مُلحدون ومَلاحِدة، مؤ مُلْحِدَة، جمع مؤ مُلْحِدات ومَلاحِدة: اسم فاعل من ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في. |• الملاحدة: (الديانات) فرقة من الكفّار يُسمَّون بالدَّهرِيِّين وبالدَّهريّة., لَحْد ، جمع ألحاد (لغير المصدر) ولُحُود (لغير المصدر).|1- مصدر لحَدَ/ لحَدَ في. |2 - ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت :-لَحْد من رخام، - رُبّ لَحْدٍ قَدْ صار لَحْدًا مرارًا ... ضاحكًا من تزاحم الأضدادِ., مُلْتَحَد :اسم مكان من التحدَ إلى: ملجأ، ملاذ :- {لاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا} - {قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا} ., التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه | • التحد الشَّخْصُ إلى الله مال والتجأ إليه، اعتمد عليه :-التحد إلى والديه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إلحاد
جذر الكلمة: لحد

- لَحْد ، جمع ألحاد (لغير المصدر) ولُحُود (لغير المصدر).|1- مصدر لحَدَ/ لحَدَ في. |2 - ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت :-لَحْد من رخام، - رُبّ لَحْدٍ قَدْ صار لَحْدًا مرارًا ... ضاحكًا من تزاحم الأضدادِ., لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود | • لحَد المَيِّتَ دفَنه، واراه الترابَ. |• لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا. |• لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إلحاد
جذر الكلمة: لحد

- لألْحد في دين الله، أي حاد عنه وعد . ولحد، لغة فيه. وقرئ: " لسان الذي يلْحدون إليه " . والْتحد مثله. وألْحد الرجل، أي ظلم في الحرم. وأصله من قوله تعالى: " ومن يردْ فيه بإلْحاد بظلْ م " ، أي إلْحادا بظْلم؛ والباء فيه زائدة. قال حميْد ابن ثور:قدْني من نصْر الخبيْبيْن قدي ليس الإمام بالشحيح الملْحد أي الجائر بمكة. واللحْد بالتسكين: الشقّ في جانب القبر، واللحْد بالضم لغة فيه. تقول:لحدْت للقبرلحْدا، وأْلحدْت له أيضا، فهو ملْحد. والملْتحد: الملجأ، لأنّ اللاجئ يميل إليه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إلحاد
جذر الكلمة: إلحاد


الأكثر بحثاً