المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حنأ

- حَنَأَتِ الأَرضُ تَحْنَأُ: اخْضَرَّت والتفَّ نَبْتُها. وأَخْضَر ناضِرٌ وباقِلٌ وحانِئٌ: شديد الخُضْرة. والحِنّاءُ، بالمد والتشديد: معروف، والحِنّاءة: أَخصُّ منه، والجمع حِنّانٌ، عن أَبي حنيفة، وأَنشد: ولقد أَرُوحُ بِلِمّةٍ فَيْنانةٍ، * سَوْداءَ، لم تُخْضَبْ من الحِنّانِ وحَنَّأَ لِحْيتَه وحَنَّأَ رأْسَه تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً: خَضَبه بالحِنّاء. وابن حِنَّاءة: رجل. والحِنّاءَتان: رَمْلتان في ديار تميم؛ الأَزهري: ورأَيت في ديارهم رَكِيَّة تُدعَى الحِنّاءة، وقد وردتها، وماؤُها في صفرة.


معجم تاج العروس
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حنأ

- : (} الحِنَّاءُ، بِالْكَسْرِ) وَالْمدّ وَالتَّشْدِيد (م) أَي معروفٌ، وَهُوَ الَّذِي أَعدَّه النَّاس للخِضاب، وَقَالَ السَّمعانيُّ: نبْتٌ يَخْضِبونَ بِهِ الأَطرافَ، وَفِي (شَرْح الكِفَاية) : اتَّفقُوا على أَصالَةِ همزته، فوزنه فِعَّال، وَهُوَ مُفردٌ بِلَا شُبْعَةٍ، وَقَالَ ابنُ دُريد وابنُ وَلاَّدٍ: هُوَ جَمعٌ {لِحنَّاءَة بِالْهَاءِ، وَنَقله عِياضٌ وسَلَّمَه، وَفِيه نَظَرٌ، فقد صَرَّح الجُمهورُ بأَن} الحِنَّاءَةَ أَخَصُّ من الحِنَّاءِ، لَا أَنَّه مُفْردٌ لَهَا، كَمَا قَالَه الْجَوْهَرِي والصاغاني (ج {حنْآنٌ، بالضّمّ) مِثَال عُثْمان، قَالَه أَبو الطّيّب اللغويّ، وأَنشد أَبو حَنِيفَةَ فِي كتاب النَّبَات: فَلَقَدْ أَرُوحُ بِلِمَّةِ فَيْنَانَةٍ سَوْدَاءَ لَمْ تُخْضَبْ مِنَ} الحُنْآنِ وَقَالَ السُّهيليّ فِي الرَّوْض: هُوَ حُنَّانٌ، بِضَم فتشديد، جُمع على غير قياسٍ ثمَّ قَالَ: وَهِي عِنْدِي لُغَةٌ فِي الحِنَّاء، لَا جَمْعٌ، وأَنشد البَيْتَ، وَنقل عَن الفرَّاءِ الحِنَّان، بِالْكَسْرِ مَعَ التَّشْدِيد. (وإِلى بَيْعِهِ) أَي الحِنَّاءِ (يُنْسَبُ) وَفِي بعض النّسخ نُسِب جماعةٌ من المُحَدِّثين، مِنْهُم من القدماء (إِبراهيمُ ابْن عَلِيَ) حدَّث عَن أَبي مُسْلِم الكنجي وَغَيره، وَسمع مِنْهُ عبد الْغَنِيّ بن سعيد (وَيَحْيَى بنُ مُحمّد) بن البحتري، يرْوى عَن هُدْبة بن خَالِد وَعبيد الله بن معَاذ (و) أَبو الْحسن (هَارُون بن مُسْلِم) بن هُزمز الْبَصْرِيّ، قَالَ أَبو حَاتِم هُوَ صَاحب الحِنّاء، يرْوى عَن أَبَان بن يزِيد العَطَّار، وَعنهُ قُتَيبَة بن سَعيد وَغَيره، (و) أَبو بكر (عبدُ الله بن مُحمّد) بن عبد الله بن هِلال الضَّبِّي (القَاضِي) نَزِيل دِمشق، كَانَ ثِقَة، حدَّث عَن الحُسين بن يحيى بن عَيَّاش القَطَّان وَيَعْقُوب بن عبد الرحمان الدعّاء، وَغَيرهمَا، وعه أَبو عليّ المُقْرِي وأَبو الْقَاسِم! الحِنّائي (و) أَبو عبد الله (الحُسَيْن بن مُحَمَّد) بن إِبراهيم بن الْحُسَيْن من أَهل دمشق (صاحِبُ الجُزْءِ) الْمَشْهُور وَقد روينَاهُ عَن الشُّيُوخ، توفّي فِي حُدُود سنة 450 يرْوى عَن عبد الْوَهَّاب بن الْحسن الكلائي، وأَبي بكر بن أَبي الحَدِيد السُّلَمي، قَالَ ابْن مَاكُولَا: كتبت عَنهُ، وَكَانَ ثِقَة (وأَخوه عليّ) بن مُحَمَّد بن إِبراهيم بن الْحسن وَولده مُحَمَّد بن الْحُسَيْن حَدَّثا بِدِمَشْق وَالْعراق (و) أَبو الْحسن (جابِر ابْن ياسين) بن الْحسن بن مَحْمُويَه العَطّار، من أَهل بَغْدَاد، كَانَ يَبِيع الحِنَّاءَ، وَكَانَ عطَّاراً، سمع أَبا طَاهِر المخلص، وَعنهُ أَبو بكر الْخَطِيب وأَبو حفْص الكِنَاني وأَبو الْفضل الأَرْمَوِي. قلت: وقَع لي حديثُه عَالِيا فِي قُرْط الكَواعب، فِي سُبَاعِيّات ابنِ مُلاعب (و) أَبو الْحسن (مُحَمَّد بن عبد الله) وَفِي بعض النّسخ عُبَيد الله، وَهُوَ ابْن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن يُوسُف الْبَغْدَادِيّ، سمع أَبا عليّ الصفَّار وأَبا عَمْرو بن السَّمَّاك وجعفرا الخُلْدِي وَغَيرهم، روى عَنهُ الْخَطِيب والنعالي وأَثنيا عَلَيْهِ، مَاتَ فِي سنة 413 ( {الحِنَّائِيُّونَ المُحَدِّثون) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ مِمَّن انتسب إِلى بَيْعه: أَبو مُوسَى هَارُون بن زِيَاد بن بَشير الحِنّائي من أَهل المَصِّيصَة، يرْوى عَن الْحَارِث بن عُمَيْر عَن حُميد، وَعنهُ مُحَمَّد بن الْقَاسِم الدقّاق بالمَصِّيصة وَغَيره، وأَبو الْعَبَّاس مُحَمَّد بن أَحمد ابْن الْحسن بن بَابويه الحنّائي، حدّث بِكِتَاب الرُّهبان عَن أَبي بكر بن أَبي الدُّنيا، وأَبو الْعَبَّاس مُحَمَّد بن سُفيان ابْن عَقْوَيه الحِنّائي يعرف بِحَبْشُون، من أَهل بَغْدَاد، حدَّث عَن حسن بن عَرَفَة وأَبي يحيى بالبزَّاز، وَعنهُ عليّ بن مُحَمَّد بن لُؤلؤ الورَّاق وَغَيره. وَمِمَّنْ تأَخر وَفَاته من المحدّثين أَبو الْعَبَّاس أَحمد بن مُحَمَّد بن إِبراهيم الْمَالِكِي الحِنّائي نزيل الحُسَينية، ولد سنة 763 وَمَات سنة 848. (} وحَنَأَ المكَانُ، كَمَنَعَ: اخضَرَّ والتَفَّ نَبْتُه) عَن ابْن الأَعرابي. (و) {حَنَأَ (المرأَةَ: جامَعَها) . (وأَخْضَرُ) ناصِرٌ وباقلٌ و (} حانيء، تأْكيدٌ) أَي شَدِيد الخُضرة. (و) قَالَ أَبو زيد ( {حَنَّأَه) أَي رأْسه (} تَحْنِيئاً {وتَحْنِئَةً: خَضَبُه بِالحِنَّاءِ،} فَتَحَنَّأَ) وَقَالَ أَبو حنيفَة الدينَوَرِي: {تَحَنَّأَ الرجل من الحِنَّاء، كَمَا يُقَال تَكَتَّم من الكَتَم، وأَنشد لرجل من بني عَامر: تَردَّدَ فِي القُرَّاص حتَّى كأَنما تَكَتَّمَ مِنْ أَلْوَانِهِ وتَحَنَّأَ (والحِنَّاءَة) بِالْكَسْرِ والمدّ: اسْم (رَكِيَّة) فِي ديار بني تَميم، قَالَ الأَزهريّ: وَقد وردتها، وَفِي مَائِهَا صُفْرة. (و) ابنُ} حِنَّاءَة (اسْم) رجل، ذكره جَرِير فِي شِعرِه يَفخر على الفرزدق، يأْتي فِي قعنب. (! والحِنَّاءَتَانِ: رَمْلَتانِ) فِي ديار بني تَمِيم، وَقيل: نَقَوَانِ أَحمران من رمْلِ عَالِج، قَالَه الجوهريّ، وَفِي (المَراصد) : شُبِّهتا بالحِنَّاء لحمرتهما، وَقَالَ أَبُو عبيد الْبكْرِيّ: هما رابيتانِ فِي دِيار طيّيء. (ووادِي الحِنَّاءِ) وَاد (م) مَعْرُوف ينْبت الحِنّاءَ الْكثير (بَين زَبِيدَ وتَعِزَّ) على مَرْحلتين من زَبيد، قَالَ الصَّاغَانِي: وَقد رأَيتُه عِنْد اجتيازي من تَعِزّ إِلى زبيد.


معجم تاج العروس
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حنو

- : (و ( {حَناهُ) } يَحْنُوه ( {حَنْواً) ، بالفتْحِ، (} وحَنَّاهُ) ، بالتَّشْديدِ: (عَطَفَهُ؛ {فانْحَنَى} وتَحَنَّى: انْعَطَفَ) .) يقالُ: {انْحَنَى العُودُ وتَحَنَّى. وَفِي الحدِيثِ: (لم} يَحْنِ أَحدٌ منَّا ظَهْرَه) ، أَي لم يَثْنِه للرّكُوعِ. (و) {حَنَا (يَدَهُ، لَواها. (} والحَنِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: القَوْسُ، ج {حَنِيٌّ) ، كغَنِيَ، (} وحَنايَا) . (وَفِي التَّهْذيبِ: {الحَنِيَّةُ القَوْسُ، وجَمْعُها حَنايَا؛ وَمِنْه حدِيثُ عُمَر: (لَو صَلَّيْتُم حَتَّى تكُونُوا} كالحَنايَا) ؛ جَمْعُ {حَنِيَّةٍ أَو} حَنِيَ، وَهُوَ فَعِيلٌ بمعْنَى مَفْعول، لأنَّها {مَحْنِيَّة أَي مَعْطوفَةٌ. (} وحَنَوْتُها {حَنْواً: صَنَعْتُها) ؛) وَفِي حدِيثِ عائِشَةَ: (} فَحَنَت لَهَا قَوْسَها) ، أَي وتَّرَتْ لأنَّها إِذا وتَّرَتْها عَطَفَتْها. ( {وحَنَتِ) المرْأَةُ (على أَوْلادِها} حُنُوّاً، كعُلُوَ: عَطَفَتْ) عَلَيْهِم بعدَ زَوْجِها فَلم تَتَزَوَّج بعدَ أَبيهِم. وقالَ أَبو زيْدٍ: يقالُ للمَرْأَةِ الَّتِي تقيمُ على ولدِها وَلَا تَتَزَوَّج قد حَنَتْ عَلَيْهِم {تَحْنُو، وَهِي} حانِيَةٌ؛ ( {كأَحْنَتْ) عَن الهَرَويّ. (} والحانِيَةُ) مِن الشّاءِ: (الَّتِي اشْتَدَّ عَلَيْهَا الاسْتِحْرامُ) ، وَهُوَ شِدَّةُ صِرافِها. وقالَ الأَصْمعيُّ: إِذا أَرادَتِ الشّاةُ الكبْشَ فَهِيَ حانٍ، بغيرِ هاءٍ، وَقد حَنَتْ {تَحْنُو. وَفِي المُحْكم:} حَنَتِ الشَّاةُ {حُنُوّاً، وَهِي} حانٍ، أَرادَتِ الفَحْلَ واشْتَهَتْه وأَمْكَنَتْه، وَبهَا! حِناءٌ، وكَذلِكَ البَقَرةُ الوَحْشِيَّة لأنَّها عندَ العَرَبِ نَعْجةٌ. (و) {الحانِيَةُ: (شاةٌ تَلْوِي عُنُقَها بِلا عِلَّةٍ) ، وكَذلِكَ هِيَ مِن الإِبِلِ، وَقد يكونُ ذلِكَ عَن علَّةٍ. (} ومَحْنِيَةُ الوادِي) ، كمَحْمِدَةٍ، ( {ومَحْنُوَتُهُ) ، بضمِّ النونِ، (} ومَحْناتُهُ) ، كمَسْعَاتِهِ: (مُنْعَرَجُهُ) حيثُ يَنْعَطِف مُنْخَفِضاً عَن السَّنَدِ؛ قالَ الشَّاعِرُ: سَقَى كلَّ {مَحْناةٍ مِنَ الغَرْبِ والمَلا وجِيدَ بهِ مِنْهَا المِرَبُّ المُحَلَّلُومَحْنِيةُ الرمْلِ: مَا} انْحَنَى عَلَيْهِ الحِقْفُ. وَفِي الحدِيثِ: (فأَشْرَفُوا على حَرَّةِ واقِمٍ فَإِذا قُبُورٌ {بمَحْنِيَة) ؛ وقالَ كعْبٌ: شُجَّتْ بذِي شَبَمٍ من مَاءِ} مَحْنِيَةٍ صافٍ بأَبْطَح أَضْحى وَهُوَ مَشْمُولُوإنما خَصَّ ماءَ {المَحْنِيَة لأنَّه يكونُ أَصْفَى وأَبْرَد، والجَمْعُ} المَحانِي، وَهِي المَعاطِفُ؛ وقالَ امْرؤُ القَيْس: بمَحْنِيَة قَدْ آزَرَ الضَّألُ نَبْتَها مَضَمِّ جُيوشٍ غانِمِين وخُيَّبِقالَ ابنُ سِيدَه: قَالَ سِيْبَوَيْه: المَحْنِيَةُ مَا انْحَنَى مِن الأَرْضِ رَمْلاً كانَ أَو غيرَهُ، ياؤُه مُنْقلِبَة عَن واوٍ لأنَّها من {حَنَوْت، قالَ: وَهَذَا يدلُّ على أنَّه لم يَعْرف حَنَيْت؛ وَقد حَكَاها أَبو عبيدٍ وغيرُهُ. (} والحِنْوُ، بالكسْرِ والفتْحِ) ، اقْتَصَرَ الجَوهرِيُّ على الكَسْر: (كلُّ مَا فِيهِ اعْوِجاجٌ) :) أَو شبْهُه (من البَدَنِ كعَظْمِ الحَجَاجِ واللَّحْيِ والضِّلَعِ والحَنَى، ومِن غيرِهِ كالقُفِّ والحِقْفِ) ومُنْعَرَجِ الوادِي. (و) {حِنْوُ الرحْلِ والقَتَبِ والسَّرْج: (كلُّ عُودٍ مُعْوَجَ) من عِيدَانِه؛ وَمِنْه حِنْوُ الجَبَلِ. قالَ الجَوْهرِيُّ: أَنْشَدَ الكِسائيُّ: يَدُقُّ حِنْوَ القَتَب المَحْنِيَّا دَقَّ الوَلِيدِ جَوْزَة الهِنْدِيَّاقالَ: فجمَعَ بينَ اللّغَتَيْن، يقولُ: يدُقُّه برأْسِه من النّعاسِ. قُلْتُ: ومثْلُه قَوْلُ يزِيد بن الأعْوَر الشِّنِّيِّ: يَدُقُّ حِنْوَ القَتَبِ} المُحَنى إِذا عَلا صَوَّانَهُ أَرَنَّا (ج {أَحْناءٌ} وحِنِيٌّ {وحُنِيٌّ) كصِلِيَ وعُتِيَ. (} والحِنْوانِ، بالكسْرِ: الخَشَبَتانِ المَعْطُوفَتانِ وَعَلَيْهِمَا شَبَكَةٌ يُنْقَلُ بهَا البُرُّ إِلَى الكُدْسِ. ( {وأَحْناءُ الأُمُورِ: متَشابِهُها) ؛) والصَّوابُ مُتَشابِهاتُها؛ قَالَ النَّابغَةُ: يُقَسِّمُ} أَحْناءَ الأُمُورِ فهاربٌ وشاصٍ عَن الحَرْبِ العَوانِ ودائِنُ وقيلَ: أَطْرافُها ونَواحِيها؛ قَالَ الكُمَيْت: فآلُوا الأُمُورَ {وأَحْناءَها فلمْ يُنْهِلُوها وَلم يُهْمِلُواأَي ساسُوها وَلم يُضَيِّعُوها؛ وقالَ آخَرُ: أَزَيْدُ أَخَا وَرْقاءَ إنْ كنتَ ثائِراً فقدْ عَرَضَتْ أَحْناءُ حَقَ فخاصِمِ (} والمَحْنِيَةُ: مَا انْحَنَى من الأَرضِ) رَمْلاً كانَ أَو غيرَهُ؛ عَن سِيْبَوَيْه. (و) أَيْضاً: (العُلْبَةُ تُتَّخَذُ من جُلُودِ الإِبِلِ يُجْعَلُ الرَّمْلُ فِي بعضِ جِلْدِها ثمَّ يُعَلَّقُ فَيَيْبَسُ فَيَبْقَى كالقَصْعَةِ) وَهُوَ أَرْفَق للرَّاعِي من غيرِهِ. ( {والحَوانِي: أَطْوَلُ الأَضْلاعِ كُلِّهِنَّ) ، فِي كلِّ جانِبٍ من الإنسانِ ضِلعَان من} الحَوَانِي، فهنَّ أَرْبَعُ أَضْلَعٍ مِن الجَوانحِ تَلِينَ الوَاهِنَتَينِ بعدَهما. ( {والحِنايَةُ، بالكسْرِ:} الانْحِناءُ) ؛) وَمِنْه قَوْلُهم فِي رجُلٍ فِي ظَهْرِه {انْحِناءٌ: إنَّ فِيهِ} لحِنايَة يَهُودِيَّة. (وناقَةٌ {حَنْواءُ: حَدْباءُ. (} والحانُوتُ {والحانِيَةُ} والحاناةُ: الدُّكَّانُ) ، وجَمْعُ {الحانُوتِ} الحَوَانِي، والنِّسْبَةُ إِلَى {الحانِيَةِ} حانِيٌّ. وَلم يعرفْ سِيْبَوَيْه حانِيَة، ومَنْ قالَ فِي النَّسَبِ إِلَى يَثْرِبَ يَثْرَبيّ قالَ فِي الإضافَةِ إِلَى الحانِيَةِ {حانَوِيٌّ؛ قالَ الشاعِرُ: فكيفَ لنا بالشُّرْبِ إنْ لم يكنُ لنا دَوانِقُ عِند} الحانَوِيِّ وَلَا نَقْدُ؟ وقيلَ: الحانَوِيُّ نسبَ إِلَى {الحانَاةِ. وَفِي المُحْكَم: الحانُوتُ فاعُولُ مِن} حَنَوْت تَشْبِيهاً بالحَنِيَّة مِن البِناء، تاؤُهُ بدلٌ من واوٍ؛ حَكَاه الفارِسِيُّ فِي البَصْرِيات، قالَ: ويُحْتَمل أَنْ يكونَ فَعَلُوتاً مِنْهُ. وَقَالَ الأزِهريُّ: التاءُ فِي {حانُوتٍ زائِدَةٌ، يقالُ: حانَةٌ} وحانُوتٌ. وَفِي حدِيثٍ: (أنَّه أَحْرقَ بيتَ رُوَيْشِدٍ الثَّقَفِيِّ وكانَ! حانُوتاً تُعاقَرُ فِيهِ الخَمْرُ وتُباعُ) وكانتِ العَرَبُ تُسَمِّي بيوتَ الخمَّارين {الحَوانِيتَ، وأَهْل العِرَاقِ يسمُّونها المَواخِيرَ، واحِدُهما حانُوتٌ وماخُورٌ،} والحانَةُ أَيْضاً مِثْله، وقيلَ: إنَّهما مِن أَصْلٍ واحِدٍ وَإِن اخْتُلِف بناؤهما، والحانُوتُ يُذَكَّرُ ويُؤَنَّث. ( {والحانِيَّةُ، مُشَدَّدَةً: الخَمْرُ) ، نُسِبَتْ إِلَى} الحانَةِ، (أَو الخمَّارُونَ) ، نُسِبُوا إِلَى الحانِيَةِ؛ وَمِنْه قَوْلُ عَلْقمة: كأْسٌ غزِيرٌ من الأَعْنابِ عَتَّقَها لبَعْضِ أَرْبابِها {حانِيَّةٌ حُومُ (} والحَنْوَةُ: نباتٌ سُهْليٌّ) طَيِّبُ الرِّيحِ؛ وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ للنَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ يَصِفُ رَوْضة: وكأنَّ أَنْماطَ المدائنِ حَوْلَها مِن نَوْرِ {حَنْوَتها ومِن جَرْجارِهاوأَنْشَدَ ابنُ برِّي: كأَنَّ رِيحَ خُزاماها} وحَنْوَتِها بِاللَّيْلِ رِيحُ يَلَنْجُوجٍ وأهْضامِوقيلَ: هِيَ عُشْبَة دَنِيئةٌ ذَات نَوْر أَحْمر، وَلها قُضُب ووَرَق طَيِّبَة الرِّيحْ إِلَى القِصَر والجُعُود مَا هِيَ. (أَو هُوَ آذَرْيُونُ البَرِّ. (و) قالَ أَبو حنيفَةَ: {الحَنْوَةُ (الرَّيْحانَةُ) ؛) قالَ: وقالَ أَبو زيادٍ: مِن العُشْبِ الحَنْوَة، وَهِي قَلِيلَةٌ شَديدَةُ الخُضْرةِ طيِّبَةُ الرِّيحِ وزَهْرتُها صَفْراءُ وليستْ بضَخْمةٍ؛ قالَ جميلٌ: بهَا قُضُبُ الرَّيْحانِ تَنْدَى} وحَنْوةٌ وَمن كلِّ أَفْواهِ البُقُولِ بهَا بَقْلُ (و) ! حَنْوَةُ: (فَرَسُ) عامِر بنِ الطُّفَيْل. ( {والحَنِيَّانِ، كغَنِيَ: وادِيانِ) ؛) قالَ الفَرَزْدقُ: أَقَمْنا ورثينا الدِّيارَ وَلَا أَرى كَمَرْبَعِنَا بَيْنَ} الحَنِيَّينِ مَرْبَعا وقالَ نَصْر: {الحَنِيُّ، كغَنِيَ: من الأماكِنِ النَّجْدِيَّة. (} وحِنْوُ قُرَاقِرٍ، بالكسْرِ: ع) ؛) مَرَّ ذِكْرُه فِي الرّاءِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الحَنْوَةُ فِي الصَّلاةِ: مُطَاطَأَةُ الرأْسِ وتَقْوِيسُ الظَهْرِ. } وحَوَانِي الهَرَمِ: جَمْعُ {حانِيَة وَهِي الَّتِي تَحْني ظَهْرَ الشيْخِ وتَكُبُّه. } والحانِيَةُ: الأُمُّ البَرَّةُ بأَوْلادِها؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (أَنا وسَفْعاءُ الخَدَّيْنِ {الحانِيَةُ على وَلدِها كهَاتَيْنِ، وأَشارَ بالوُسْطى والمُسَبِّحة؛ واسْتَعْمَلَه قَيْسُ بنُ ذَريحٍ فِي الإِبِلِ: فأُقْسِمُ مَا عُمْشُ العيونِ شَوارِفٌ رَوائِمُ بَوَ} حانياتٌ على سَقْب ِوالجَمْعُ {حَوانٍ؛ قالَ الشاعِرُ: تُساقُ وأَطفالُ المُصِيف كأَنَّها حَوانٍ على أطْلائهنَّ مَطافِلُأَي كأَنَّها إبلٌ عَطَفَتْ على وَلدِها. } وتَحَنَّتُ عَلَيْهِ: أَي رَقَقْت لَهُ. {وتَحَنَّى: عَطَفَ مِثْلُ تَحَنَّنَ؛ قالَ: تَحَنَّى عليكَ النفْسُ مِنْ لاعِج الهَوى فكيفَ تُحَنِّيها وأَنْتَ تُهِينُها} وحِناءُ الشاءِ، ككِتابٍ: إرادَتُها للفَحْلِ، فَهِيَ {حانٍ. وَقَالَ ابنُ الأعرابيِّ:} أَحْنَى على قَرابَتِه {وحَنا} وحَنَّى ورَئِمَ بمعْنىً واحِدٍ. {والحَنْواءُ مِن الغَنَمِ: الَّتِي تَلْوي عُنُقَها لغيرِ علَّةٍ؛ وأَنْشَدَ اللَّحْيانيُّ عَن الكِسائيّ: يَا خالِ هَلاَّ قُلْتَ إذْ أَعْطَيْتَنِي هَيَّاكَ هِيَّاكَ} وحَنْواءَ العُنُقْوقولُ الشاعِرِ: بَرَكَ الزَّمَان عليهمُ بحِرانِه وأَلحَّ منكِ بحيثُ {تُحْنى الإِصْبَع يعْنِي أنَّه أَخَذَ الخيارَ المَعْدُودِين؛ حَكَاهُ ابْن الأَعْرابيِّ. وَقَالَ ثَعْلَب: يقالُ فلانٌ ممَّنْ لَا تُحْنى عَلَيْهِ الأصابِعُ أَي لَا يُعَدُّ فِي الإخْوانِ. } والحِنْوُ، بالكسْرِ: العَظْمُ الَّذِي تحْتَ الحاجِبِ، وأَنْشَدَ الأزهريُّ لجريرٍ: وخُورُ مُجاشع تَرَكَتْ لَقِيطاً وَقَالُوا {حِنْوَ عَيْنِكَ والغُرابايريد: قَالُوا احْذَرْ عَيْنِك لَا يَنْقُرُه الغُرابُ وَهَذَا تَهَكُمّ؛ وسُمِّي} حِنْواً {لانْحِنائِه؛ وقولُ هِمْيان: وانْعاجَتِ} الأَحْناءُ حَتَّى احْلَنقفت أَرَادَ العِظامَ الَّتِي هِيَ مِنْهُ {كالأَحْناءِ. } ومُنْحَنَى الوادِي: حيثُ يَنْخفضُ عَن السَّنَدِ. {والمُنْحَنَى: مَوْضِعٌ قُرْب مكَّة. } وتحَنَّى {الحِنْوُ: اعْوَجَّ؛ أَنْشَدَ ابنُ الأعرابيِّ: فِي إثْرِ حَيَ كَانَ مُسْتَباؤُهُ حيثُ} تَحَنَّى الحِنْوُ أَو مَيْثاؤُه! ُوالحِنْوُ: مَوْضِعٌ؛ نَقَلَه الجَوهرِيُّ. قالَ نَصْر: عنْدَ ذِي قارٍ بينَ الكُوفَةِ والبَصْرةِ؛ قالَ الأعْشى: نحنُ الفَوارِسُ يومَ {الحِنْوِ ضاحِيةً جَنْبَيْ فُطَيْمةَ لَا مِيلٌ وَلَا عُزْلُوقالَ جريرٌ: حَيِّ الهِدَمْلةَ مِن ذاتِ المَواعِيسِ } فالحِنْوُ أَصْبَحَ قَفْراً غيرَ مأْنوس {والحِنْوُ: واحِدُ الأَحْناءِ، وَهِي الجوانِبُ كالأَعْناءِ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. وقولُهم: ازْجُرْ} أحْناءَ طَيْرِكَ، أَي نَواحِيَه يَميناً وشِمالاً وأَماماً وخَلْفاً، ويُرادُ بالطَّيْرِ الخِفَّة والطَّيْش؛ وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ للبيدٍ: فَقُلْتُ ازْدَجِرْ أَحْناءَ طَيْرِكَ واعْلَمَنْ بأَنَّكَ إِن قَدَّمْتَ رِجْلَكَ عاثِرُورجَلٌ {أَحْنَى الظَّهْر: أَحْدَبُه. وَهُوَ أَحْنَى الناسِ ضُلوعاً عَلَيْك: أَي أَشْفَقُهم. } وأحْناءُ الوادِي: مثْلُ {مَحانِيَه.


معجم تاج العروس
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حني

- : (ي (} حَنَى يَدَهُ يَحْنِيها {حِنايَةً، بالكسْرِ: لَوَاها) ؛) واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ. (و) حَنَى (العُودَ والظَّهْرَ: عَطَفَهُما،} كحَنَّى {تَحْنِيَةً. (و) } حَنَى (العُودَ: قَشَرَهُ) . (قالَ ابنُ سِيدَه فِي مُعْتل الياءِ: والأَعْرَفُ فِي كلِّ ذلكَ الْوَاو. ( {والحِنْيُ، بالكسْرِ: ع بالسَّماوَةِ) ؛) نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ. (و) } حُنَيٌّ، (كسُمَيَ: ع قُرْبَ مكَّةَ) فِي ظواهِرها يُذْكَر مَعَ الولج؛ قالَهُ نَصْر. (و) حُنَيُّ: (والِدُ جابِرٍ الشَّاعِرِ) التَّغْلبيّ. ( {وحانِي) ، ويقالُ} حانا مُمالَةً: (د بدِيارِ بَكْرٍ؛ مِنْهُ) أَبو صالحٍ (عبدُالصَّمدِ بنُ عبدِالرحمانِ) الشَّيْبَانيُّ ( {الحانِيُّ، ويقالُ الحَنَوِيُّ على غيرِ قِياسٍ) ، عَن رزق اللَّهِ التَّمِيمِيّ وعاصِم بنِ الحَسَنِ، وَعنهُ ابنُ سكينَةَ؛ وَقد ذَكَرْناه فِي النونِ أيْضاً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: امْرأَةٌ} حَنْياءُ الظَّهْرِ: أَي حَدْباءُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حنأ

- تَحَنَّأَ : تَخضّبَ بالحِنَّاء., حَنَّأَ لحيتَه أو رأْسَه: خَضبَه بالحِنَّاء. يقال: حَنَّأَ فلانًا ., الحِنَّاءُ : شَجرٌ وَرَقُهُ كورق الرُّمان وعيدانه كعيدانه، له زهر أبيضَ كالعناقيد، يتخذ من ورقه خِضاب أحمر، الواحدة: حِنّاءة., حَنَّأ المكانُ حَنَّأ حَنْئاً: اخضَرَّ والْتَفَّ نَبْتُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حنو

- الحَنِيَّةُ : القَوس. والجمع : حَنِيٌّ، وحَنايا. يقال: خرجوا بالحَنَايا يبتغون الرَّمايا.| وابن الحَنِيَّة: القوس., المُنْحَنَى المُنْحَنَى منحنى الوادي أو الطريق: منعطَفه., الحَانُوتُ : الحَاناةُ. والجمع : حوانيت., تَحنَّى : انحنى., حنا عليه حنا حُنُوًّا: عطف.|حنا المرأةُ على: لدها: عطفت وأشفقت فلم تتزوجْ بعد أبيهم.|حنا الشيءَ: ثناه., الحَانوتُ : دُكان الخمّار.|الحَانوتُ محلُّ التجارة. والجمع : حوانيتُ ., تَحنَّى : انحنى.|تَحنَّى على فلان: تعطَّف وتحنَّن., الحِنْو : كل شيء فيه اعوجاج كالضِّلَع، وعُود الرَّحْل، ومُنعرَج الوادي.|الحِنْو الجانب.|الحِنْو العظمُ الذي تحْت الحاجِب من الإنسان. والجمع : أحْنَاءٌ، و حُنِيُّ.|الحِنْوانِ: الحشبتان المعْطوفتان اللَّتان عليهما الشَّبكة، يُنقَلُ عليها البُرُّ إلى الجرن.| وأحناءُ الأمور: متشابهاتها.|الحِنْو أطرافها ونواحيها.


المعجم الوسيط
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حني

- الحَنْواءُ من الغنم: الحانِيَةُ.|الحَنْواءُ من النّوق: الحدباء., الأحْنَى : الأحدب وهي حَنْواءُ. والجمع :, أحْنَى عليه: حَنا.


المعجم الغني
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حنو

- جمع: حَنَايَا. | القَوْسُ، كُلُّ مَا كَانَ مُنْحَنِياً.|1- خَرَجُوا بِالحَنَايَا يَبْتَغُونَ الرِّمايَا : خَرَجُوا بِالأقْوَاسِ.|2- فِي حَنَايَا صَدْرِهِ : فِي أَعْمَاقِهِ، فِي دَوَاخِلِهِ- حَنَايَا نَفْسِهِ., (مصدر حَنَا).|-فِي قَلْبِهِ حُنُوٌّ : عَطْفٌ، شَفَقَةٌ., (مصدر اِنْحَنَى).|1- اِنْحِنَاءُ شَجَرَةٍ :مَيْلُهَا، اِعْوِجَاجُهَا.|2- اِنْحِناءُ الرَّأْسِ : طَأْطَأَتُهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْحَنَيْتُ، أَنْحَنِي، اِنْحَنِ، مصدر اِنْحِناءٌ.|1- اِنْحَنَتْ أَغْصانُ الشَّجَرَةِ : اِعْوَجَّتْ، مَالَتْ، اِنْعَطَفَتْ.|2- اِنْحَنَى أَمامَهُ إِجْلالاً وَاحْتِراماً : طَأْطَأَ رَأْسَهُ.|3- لا يَنْحَني على بُغْضٍ لأحَدٍ : لا يُضْمِرُ..., جمع: ـات. |-مُنْحَنَى الوَادِي : مُنْعَطَفُ الوَادِي- مُنْحَنَى الطَّرِيقِ., جمع: أَحْناءٌ، حِنْوٌ. | كُلُّ ما فيهِ انْثِناءٌ مِنَ البَدَنِ كالضِّلْعِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَنَوْتُ، أَحْنُو، اُحْنُ، مصدر حُنْوٌ- حَنَتِ الْمَرْأةُ عَلَى ابْنِهَا : عَطَفَتْ عَلَيْهِ., (فعل: ثلاثي متعد).| حَنوْتُ، أَحْنُو، اُحْنُ، مصدر حَنْوٌ.|1- حَنَا العُودَ : ثَنَاهُ، عَطَفَهُ، لَواهُ.|2- حَنَا القوْسَ : صَنَعها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْحَنَى).|1- ظَلَّ مُنْحَنِياً فِي رُكْنِهِ : مُطْرِقاً.|2- خَطٌّ مُنْحَنٍ : خَطٌّ مُتَقَعِّرٌ، مُقَوّسٌ لَيْسَ بِمُسْتَقِيمٍ ولاَ مُنْكَسِرٍ.|3- مُنْحَنٍ بَسِيطٌ : هُوَ أَبْسَطُ مُنْحَنٍ يُمْكِنُ رَسْمُهُ لِيَصِلَ بَيْنَ جُمْلَةِ نُقَطٍ مُتَتَالِيَةٍ., جمع: أحْنَاءٌ، حِنِيٌّ. | 1- حِنْوُ الوَادِي :مُنْعَرَجُهُ.|2- حِنْوُ الضِّلْعِ : اِعْوِجَاجُهُ.|3- أَحْنَاءُ الصَّدْرِ :أَطْرَافُهُ وَجَوَانِبُهُ- اِمْتَلأتْ أَحْنَاءُ صَدْرِهِ حِقْداً.|4- أحْنَاءُ الأُمُورِ : أطْرَافُهَا، نَوَاحِيهَا., (فعل: رباعي متعد).| حنَّيْتُ، أُحَنِّي، حَنِّ، مصدر تَحْنِيَةٌ- حَنَّى العودَ : عَطَفَهُ، لَواهُ، ثَناهُ.


المعجم الغني
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حني

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أحْنَيْتُ، أُحْنيِ، أحْنِ، مصدر إِحْنَاءٌ.|1- أَحْنى عَلَيْهِ لأنَّهُ بِحَاجَةٍ إلَى عَطْفٍ وَرِعَايَةٍ : أَشْفَقَ، حَنَا، عَطَفَ عَلَيْهِ.|2- أحْنَى رَأْسَهُ أَمَامَ أبِيهِ : نَظَر بِعَيْنِهِ إِلَى الأَرْضِ., (مصدر أحْنَى).|-وَجَدَ عِنْدَهُ إِحْنَاءً :شَفَقَة، حُنُوًّا، رَحْمَةً., (مصدر تَحَنَّى).|1- لَمْ يَسْتَطِعِ التَّحَنِّيَ : الاِنْحِنَاء.|2- تَحَنِّي القَضِيبِ : اِعْوِجَاجُهُ.|3- وَجَدَ عِنْدَهَا كُلَّ التَّحَنِّي : كُلَّ العَطْفِ وَالْمَحَبَّةِ., (فعل: ثلاثي متعد).| حَنَيْتُ، أَحْنِي، اِحْنِ، مصدر حِنَايَةٌ، حَنْيٌ.|1- حَنَى العُودَ بِسُهُولَةٍ : ثَنَاهُ.|2- حَنَى يَدَ الرَّجُلِ : لَوَاهَا.|3- حَنَى رَأْسَهُ احْتِرَاماً وَتقْدِيراً :طَأْطَأَ رَأْسَهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَحَنَّيْتُ، أَتَحَنَّى، تَحَنَّ، مصدر تَحَنٍّ.|1- تَحَنَّى الجَالِسُ لِيَأْخُذَ قَلَماً مَرْمِيّاً عَلَى الأَرْضِ : اِنْحَنَى .|2- تَحَنَّى القَضِيبُ : اِعْوَجَّ.|3- تَحَنَّتْ عَلَى وَالِدِهَا : تَعَطَّفَتْ، تَحَنَّنَتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حنو

- 1- حنو : كل ما فيه اعوجاج من البدن كالضلع|2- حنو : كل عود معوج|3- حنو : عظم تحت حاجب الإنسان|4- حنو : جانب|5- حنو من العين : طرفها , 1- حنى الشيء : عطفه ، لواه , 1- حنية : قوس|2- حنية : ما كان منحنيا كالقوس : « حنية البناء » , 1- منعرج الوادي ، منعطفه ¨, 1- أحناء : « أحناء الأمور » : متشابهاتها|2- أحناء : « أحناء الأمور » : أطرافها ونواحيها, 1- أحنى عليه : عكف ومال إليه ، عطف , 1- محن الجلد : لينه ومدده, 1- المحناة من الوادي : منعطفه ، جمع : محان, 1- المحنوة من الوادي : منعطفه, 1- إنعطف ، إعوج, 1- حنا الشيء : عطفه ، لواه|2- حنا القوس : صنعها , 1- حنا عليه : عطف عليه


المعجم الرائد
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حني

- 1- حنى الشيء : عطفه ، لواه|2- حنى العود : قشره|3- حنى القوس : صنعها , 1- أحنى : أحدب|2- أحنى : « هو أحنى الناس ضلوعا عليك » : أي هو أعطفهم وأشفقهم عليك , 1- تحنى الشيء : انحنى|2- تحنى عليه : تحنن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حنأ

- ح ن أ: (الْحِنَّاءُ) مَعْرُوفٌ وَهُوَ مُشَدَّدٌ مَمْدُودٌ وَ (حَنَّا) رَأْسَهُ بِالْحِنَّاءِ (تَحْنِئَةً) وَ (تَحْنِيئًا) بِالْمَدِّ خَضَّبَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حنأ

- تَحْنِئَة :مصدر حنَّأَ., تحنَّأَ يتحنّأ ، تحنُّؤًا ، فهو مُتحنِّئ | • تحنَّأ العريسُ تخضَّب بالحنّاء، وهو شجر يُتَّخذ من ورقه خضاب أحمر، والشائع تسهيل الهمزة :-لا تزال بعض النِّساءُ يتحنَّأن قبل الزِّفاف., حنَّأَ يحنِّئ ، تحنيئًا وتحنئةً ، فهو مُحنِّئ ، والمفعول مُحنَّأ | • حنَّأ لحيتَه أو رأسَه أو غيرَهما خضَّبه بالحِنّاء والشائع تسهيل الهمزة :-حنَّأت ابنتَها الصَّغيرة بمناسبة حلول العيد.


المعجم المعاصر
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حنو

- حُنُوّ :مصدر حنا/ حنا على. |• الحُنُوّ الوالديّ: الحُبُّ الأبويّ., حنا / حنا على يَحنُو ، احْنُ ، حُنُوًّا ، فهو حانٍ ، والمفعول مَحنُوّ | • حنا الشَّيءَ ثَناه :-حَنا قضيبَ الحديد بمفرده، - حنتِ الضربةُ ظهرَه.|• حنا على فلانٍ: عطف وأشفق عليه :-حنَتِ الأمُّ على ولدها: عطفت وأشفقت عليه فلم تتزوّج بعد وفاة أبيه، - حنَا على اليتيم، - يحنو عليَّ حُنُوَّ الأب على ولده., انحنى ينحني ، انْحَنِ ، انحناءً ، فهو مُنحَنٍ | • انحنى الشَّيءُ مُطاوع حنَى: انعطف وتقوَّس :-انحنى في ركوعه خاشعًا، - انحنى ظهرُه بعد السِّتّين: تقوَّس ومال عن استوائه، - انحنى من الشُّرفة لينظر، - فصرت الآن منحنيًا كأنّي ... أفتشّ في التُّراب عن الشَّبابِ |• إنَّ ضلوعي لا تَنْحني على ضِغن: لا أضمر حقدًا، - انحنى أمام العاصِفة: خضع واستسلم، - انحنى عليه بالدِّرَّة أو بالعصا: انعطف عليه بالدرّة أو بالعصا وتهدّده بها، - رَجُلٌ منحنٍ: عجوز، ذليل., حَنْي :مصدر حنَى., مُنحنى ، جمع مُنْحَنَيَات.|1- منعطف :-مُنحنى الوادي/ الطَّريق |• منحنى التّطوّر: المراحل التي مرَّ بها. |2 - (الهندسة) خَطٌّ بيانيّ لنقطة متحرِّكة بحسب قانون معيَّن. |• منحنى سلسليّ: منحنى افتراضيّ تأخذه سلسلة مرنة منتظمة إذا علِّقت من طرفيها تعليقًا حرًّا. |• منحنى قلبيّ: (الهندسة) منحنى بشكل القلب له نقطة محدّدة على دائرة تدور على محيط دائرة أخرى بنفس نصف القطر., تحنَّى / تحنَّى على يتحنَّى ، تَحَنَّ ، تَحَنّيًا ، فهو مُتَحَنٍّ ، والمفعول مُتحنًّى عليه | • تحنَّى الشَّيءُ انعطف والتوى :-تحنَّى غُصْنُ البان.|• تحنَّى على فلان: تعطَّف :-تحنَّى على ولده., أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى | • أحنى الشَّيءَ حَناه؛ ثناه :-أحنى الغُصنَ، - أحنى رأسَه إحناءةَ الفاهم، - يُحْنِي رأسَه لله خضوعًا في الصَّلاة.|• أحنى فلانًا: جعله يعطف ويُشفق :-أحناه على أولاد أخيه الأيتام.|• أحنى على فلان: حنا؛ عطف وأشفق عليهم :-أحنى على اليتيم., حنَى يَحني ، احْنِ ، حَنْيًا وحِنايةً ، فهو حانٍ ، والمفعول مَحْنِيّ | • حنَى الشَّيءَ حناه؛ ثناه :-حنَى العودَ، - حنَى رأسَه للَّه |• حنَى الدَّهرُ الرَّجلَ: إذا انحنى من الكبر، - حنَى رأسَه للعاصفة: خضع واستسلم، - لا يحني رأسَه لأحد: لا يذلُّ ولا يخضع. |• حنَى يدَ الرَّجلِ: لواها., حِنْو ، جمع أَحْناء.|1- كلّ شيء فيه اعوجاج :-حِنْو الوادي: منعرجُه، - طريقٌ كثيرة الأحناء.|2- جانب :-جاءه من حِنْو الجبل |• أحناء الأمور: أطرافها ونواحيها ومتشابهاتها، - بين أحنائها: في داخلها. |3 - (التشريح) عظم موجود تحت حاجب الإنسان., أحنى ، جمع حُنْي، مؤ حَنْواءُ وحَنْياءُ، جمع مؤ حُنْي.|1- اسم تفضيل من حنا/ حنا على: أكثر عطفًا وإشفاقًا. |2 - أحْدَب؛ مَنْ ارتفع ظهره وظهَر فيه نتوء غير طبيعيّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حني

- انحناء :- مصدر انحنى. |2 - (الهندسة) مقدار تقعّر أو تحدّب مُنحنٍ., حَنِيّة ، جمع حَنايَا وحَنِيّ.|1- قوس :-صانع حنايا وباري نشّاب.|2- ما كان منثنيًا كالقوس :-حَنِيَّة بناء، - تدفّق من حنايا الماضي شعور ودود أليف |• في حنايا صَدْره/ في حنايا نفسه: في أعماقه وداخله., إحناء :مصدر أحنى/ أحنى على.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حنأ

- حنَّأَ يحنِّئ ، تحنيئًا وتحنئةً ، فهو مُحنِّئ ، والمفعول مُحنَّأ | • حنَّأ لحيتَه أو رأسَه أو غيرَهما خضَّبه بالحِنّاء والشائع تسهيل الهمزة :-حنَّأت ابنتَها الصَّغيرة بمناسبة حلول العيد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حنو

- حُنُوّ :مصدر حنا/ حنا على. |• الحُنُوّ الوالديّ: الحُبُّ الأبويّ., حِنْو ، جمع أَحْناء.|1- كلّ شيء فيه اعوجاج :-حِنْو الوادي: منعرجُه، - طريقٌ كثيرة الأحناء.|2- جانب :-جاءه من حِنْو الجبل |• أحناء الأمور: أطرافها ونواحيها ومتشابهاتها، - بين أحنائها: في داخلها. |3 - (التشريح) عظم موجود تحت حاجب الإنسان.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حني

- حَنْي :مصدر حنَى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حنأ

- ة أخصّ منه الحنّاء بالمد والتشديد معروف، والحنّاء . أبو زيد: حنّأْت لحيته بالحنّاء تحنئة وتحنيئا: خضبْت.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: حني

- الحنْوة بالفتح: نبت طيّب الريح، وقال يصف روضة: وكأنّ أنماط المدائن حولها ... من نوْر حنوْتها ومن جرْجارها والحنْو بالكسر: واحدأحنْاء السرج والقتب. وحنْو كلّ شيء أيضا: اعوجاجه؛ ومنه حنْو الجبل. والحنوْ: واحد الأحْناء، وهي الجوانب. وقولهم: ازْجرْأحْناء طيرك، أي نواحيه يمينا وشمالا، وأماما وخلْفا. ويراد بالطير الخفّة والطيش. قال لبيد: فقلت ازْدجر أحنْاء طيرك واعْلمنْ ... بأنّك إنقدّمْترجْلك عاثر والحنيّة: القوس. والحنيّ: القسيّ. وحنيْت ظهري، وحنيْت العود: عطفْته وحنوْت لغة. ورجلأحْنى الظهر، والمرأة حنْياء وحنْواء، أي في ظهرها احديداب. وفلانأحْنى الناس ضلوعا عليك، أي أشفقهم عليك. وحنوْت عليه، أي عطفت. وامرأة حانية، إذا أقامت على ولدها ولم تتزوّجْ بعد أبيهم. وقد حنتْ عليهم تحْنو حنوّا. وحنت النعجة تحْنو، إذا اشتهت الفحل، فهي حان وﺑﻬا حناء، وكذلك البقرة الوحشيّة لأنّها عند العرب نعجة. وتحنّى عليه، أي تعطّف، مثل تحنّن. قال الشاعر: تحنّى عليك النفْس من لاعج الهوى ... وكيف تحنّيها وأنت تهينها وانْحنى الشيء، أي انعطف. والمحاني: معاطف الأودية، الواحدة محْنية بالتخفيف.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إنحناء
جذر الكلمة: إنحناءة


الأكثر بحثاً