المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إنسكاب
جذر الكلمة: سكب

- السَّكْبُ: صَبُّ الماءِ. سَكَبَ الماءَ والدَّمْعَ ونحوَهما يَسْكُبُه سَكْباً وتَسْكاباً، فسَكَبَ وانْسَكَبَ: صَبَّه فانْصَبَّ. وسَكَبَ الماءُ بنفسِه سُكوباً، وتَسْكاباً، وانْسَكَبَ بمعنًى. وأَهلُ المدينة يقولون: اسْكُبْ على يَدِي.وماءٌ سَكْبٌ، وساكِبٌ، وسَكُوبٌ، وسَيْكَبٌ، وأُسْكُوبٌ: مُنْسَكِبٌ، أَو مَسكُوبٌ يجري على وجهِ الأَرضِ من غَيرِ حَفر. <ص:470> ودمْعٌ ساكِبٌ، وماءٌ سَكْبٌ: وُصِفَ بالمصدرِ، كقولِهم ماءٌ صَبٌّ، وماءٌ غَوْرٌ؛ أَنشد سيبويه: بَرْقٌ، يُضِـيءُ أَمامَ البَيْتِ، أُسْكوبُ كأَنَّ هذا البَرْقَ يَسْكُب المطَر؛ وطَعْنَةٌ أُسْكُوبٌ كذلك؛ وسَحابٌ أُسْكُوبٌ. وقال اللحياني: السَّكْبُ والأُسْكوبُ الـهَطَلانُ الدَّائمُ. وماءٌ أُسْكُوبٌ أَي جارٍ؛ قالتْ جَنُوبُ أُخْتُ عمرٍو ذي الكلب، تَرثِـيه: والطَّاعِنُ الطَّعْنَةَ النَّجْلاءَ، يَتْبَعها * مُثْعَنْجِرٌ، من دَمِ الأَجْوافِ، أُسْكوبُ ويروى: من نَجِـيعِ الجَوْفِ أُثْعُوبُ والنَّجْلاءُ: الواسعة. والـمُثْعَنْجِرُ: الدَّمُ الذي يَسِـيلُ، يَتْبَعُ بعضُه بَعْضاً. والنَّجِـيعُ: الدَّمُ الخالِصُ. والأُثْعُوبُ، من الإِثْعابِ: وهو جَرْي الماءِ في الـمَثْعَبِ. وفي الحديث عن عروة، عن عائشة، رضي اللّه عنها: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان يُصَلِّي، فيما بين العشاءِ إِلى انْصِدَاعِ الفَجر، إِحدى عَشْرَةَ رَكْعَةً، فإِذا سَكَبَ الـمُؤَذِّنُ بالأُولى من صلاةِ الفجْرِ، قامَ فرَكَعَ رَكْعَتَيْن خَفِـيفَتَيْنِ؛ قال سُوَيْدٌ: سَكَبَ، يريدُ أَذَّنَ، وأَصْلُه من سَكْبِ الماءِ، وهذا كما يقال أَخَذَ في خُطْبَة فسَحَلَها. قال ابن الأَثير: أَرادت إِذا أَذَّن، فاسْتُعِـيرَ السَّكْبُ للإِفاضَةِ في الكلامِ، كما يقال أَفْرَغَ في أُذُني حديثاً أَيْ أَلْقَى وصَبَّ. وفي بعض الحديث: ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شَيئاً يكون على أَهل بَيْتِكَ سُنَّةً سَكْباً. يقال: هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازِمٌ؛ وفي رواية: إِنَّا نُمِـيطُ عنكَ شيئاً. وفَرَسٌ سَكْبٌ: جوادٌ كثير العَدْوِ ذَرِيعٌ، مثلُ حَتٍّ. والسَّكْبُ: فَرَسُ سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وكان كُمَيْتاً، أَغَرَّ، مُحَجَّلاً، مُطْلَقَ اليُمْنَى، سمي بالسَّكْبِ من الخَيْلِ؛ وكذلك فَرَسٌ فَيْضٌ وبَحْرٌ وغَمْرٌ. وغُلامٌ سَكْبٌ إِذا كان خفيف الرُّوحِ نَشِـيطاً في عَمَلِه. ويقال: هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازمٌ. ويقالُ: سُنَّةٌ سَكْبٌ. وقال لَقِـيطُ بنُ زُرارَة لأَخيه مَعْبَدٍ، لما طَلَبَ إِليه أَن يَفْدِيَه بمائتين من الإِبل، وكان أَسِيراً: ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شيئاً يكون على أَهل بيتِك سُنَّةً سَكْباً، ويَدْرَبُ الناسُ له بِنا دَرْباً. والسَّكْبَةُ: الكُرْدَة العُلْيا التي تُسْقى بها الكُرودُ من الأَرض؛ وفي التهذيب: التي يُسْقَى منها كُرْدُ الطِّبابَةِ من الأَرض. والسَّكْبُ: النُّحاسُ، عن ابن الأَعرابي. والسَّكْبُ: ضَرْبٌ من الثيابِ رَقِـيقٌ. والسَّكْبَةُ: الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْس، كالشَّبَكَة، من ذلك. التهذيب: السَّكْبُ ضربٌ من الثيابِ رَقِـيقٌ، كأَنه غُبارٌ من رِقَّتِه، وكأَنه سَكْبُ ماءٍ مِنَ الرِّقَّة، والسَّكْبَة من ذلك اشْتُقَّتْ: وهي الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْسِ، تُسَمِّيها الفُرْسُ الشُّسْتَقَةَ. ابن الأَعرابي: السَّكَبُ ضَرْبٌ من الثِّياب، محرّك الكاف. والسَّكَبُ: الرَّصاصُ. والسَّكْبة: الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ على الوَلَد، أُرى من ذلك. والسَّكَبة: الـهِبْرِية التي في الرأْس. والأُسْكُوب والإِسْكاب: لغة في الإِسكاف. وأُسكُبَّة الباب: أُسْكُفَّته. <ص:471> والإِسْكابة: الفَلْكَةُ التي تُوضَعُ في قِمَع الدُّهْنِ ونحوه؛ وقيل: هي الفَلْكةُ التي يُشْعَبُ بها خَرْقُ القِرْبةِ. والإِسْكابةُ: خَشَبة على قدرِ الفَلْس، إِذا انْشَقَّ السِّقاءُ جعلوها عليه، ثم صَرُّوا عليها بسَيْرٍ حتى يَخْرُزوه معه، فهي الإِسكابةُ. يقال: اجعلْ لي إِسكابةً، فيُتَّخَذُ ذلك ؛ وقيل: الإِسكابة والإِسكابُ قِطْعَةٌ من خَشَبٍ تُدْخَلُ في خَرْقِ الزِّقِّ؛ أَنشد ثعلب: قُمَّرِزٌ آذانُهُم كالإِسْكاب وقيل: الإِسْكابُ هنا جمعُ إِسكابةٍ، وليس بلُغةٍ فيه؛ أَلا تراه قال آذانُهُم؟ فتَشْبِـيهُ الجمع بالجمع، أَسْوَغُ من تَشْبِـيهِه بالواحد. والسَّكَبُ، بالتحريك: شَجَرٌ طَيِّبُ الريح، كأَنَّ ريحَه رِيحُ الخَلُوقِ، يَنْبُتُ مُسْتَقِلاًّ على عِرْقٍ واحدٍ، له زَغَبٌ ووَرَقٌ مثلُ وَرَقِ الصَّعْتَر، إِلا أَنه أَشدُّ خُضْرةً، يَنْبُتُ في القِـيعانِ والأَودِيَة، ويَبيسُه لا يَنْفَعُ أَحداً، وله جَـنًى يُؤْكَلُ، ويَصْنَعُه أَهل الـحِجازِ نَبيذاً، ولا يَنْبُتُ جَنَاهُ في عام حَياً، إِنما يَنْبُتُ في أَعوامِ السنينَ؛ وقال أَبو حنيفة: السَّكَبُ عُشْبٌ يرتفِـعُ قَدْرَ الذراع، وله ورقٌ أَغْبَر شبيهٌ بورق الـهِنْدباءِ، وله نَوْرٌ أَبيضُ شديدُ البياضِ، في خِلْقة نَوْرِ الفِرْسِكِ؛ قال الكميت يصف ثوراً وَحْشيّاً: كأَنه منْ نَدَى العَرارِ معَ الــ * ــقُرَّاصِ، أَو ما يُنَفِّضُ السَّكَبُ الواحدة سَكَبة. الأَصمعي: من نباتِ السهلِ السَّكَبُ؛ وقال غيرُه: السَّكَبُ بَقْلَةٌ طَيِّبَة الريحِ، لها زَهْرةٌ صَفراءُ، وهي من شجر القَيْظِ. ابن الأَعرابي: يقال للسِّكَّةِ من النخلِ أُسْلُوبٌ وأُسْكُوبٌ، فإِذا كان ذلك من غير النخل، قيل له أُنْبوبٌ ومِدادٌ؛ وقيل: السَّكْبُ ضربٌ من النباتِ. وسَكاب: اسم فرسِ عُبيدةَ بن ربيعة وغيره. قال: وسَكابِ اسمُ فرسٍ، مثلُ قَطامِ وحَذامِ؛ قال الشاعر: أَبَيْتَ اللَّعْنَ،إِنَّ سَكابِ عِلْقٌ * نفيسٌ ،لا تُعارُ ولا تُباعُ!


معجم تاج العروس
الكلمة: إنسكاب
جذر الكلمة: سكب

- : (سَكَبَ المَاءَ) والدَّمْعَ ونَحْوَهَما يَسكُبُه (سَكْباً وتسْكَاباً) بالفَتْح (فسَكَبَ هُوَ) كنَصَر (سُكُوباً. وانْسَكَبَ: صَبَّه فَانْصَبَّ) . وسَكَبَ المَاءُ بِنَفْسِه سُكُوباً وتَسْكَاباً وانْسَكَب بِمَعْنًى. وأَهْلُ المَدِينَةِ يَقُولُون: اسْكُبْ عَلَى يَدي. (ومَاءٌ سكْبٌ وسَاكِبٌ وسَكُوبٌ وسَيْكَبٌ وأُسْكُوبٌ) بالضّمّ: (مُنْسَكِبٌ أَو مَسْكُوبٌ) يَجْرِي عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ من غَيْرِ حَفْر. ودَمْعٌ سَاكِبٌ. ومَاءً سَكْبٌ، وصف بِالْمَصْدَرِ، كقَوْلم: مَاءٌ صَبٌّ وماءٌ غَوْرٌ، وأَنْشَد: بَرْقٌ يُضِيءُ أَمَامَ البَيْتِ أُسْكوبُ كأَن هَذَا البَرْقَ يَسْكُبُ المَطَر. وطَعْنَةٌ أُسْكُوبٌ كَذلِكَ. وسَحَابٌ أُسْكُوبٌ. ومَاءٌ أُسْكُوبٌ: جَارٍ. (والسَّكْبُ) لُغَة فِي السَّقْبِ: (الطّوِيلُ من الرِّجَالِ) . (و) عَن اللِّحْيانيّ: السَّكْبُ: (الهَطَلَانُ الدَّائِمُ كالأُسْكوبْ) . قَالَتْ جَنوبُ أُخْتُ عَمْرٍ وذِي الكَلْب تَرْثيهِ: والطَّاعِنُ الطَّعْنَةَ النَّجْلَاءَ يَتْبَعُها مُثْعَنْجِرٌ من دَمِ الأَجْوَافِ أُسْكُوبُ ويروى: من نَجِيعِ الجَوْفِ أُثْعُوبُ. (و) فِي التَّهْذِيب: السَّكْبُ: (ضَرْبٌ من الثِّيَاب) رَقِيقٌ، كأَنَّه غُبَارٌ مِنْ رِقَّته، وكأَنه سَكْبُ مَاءٍ من الرِّقَّة، ويُحَرَّك، عَنِ ابْنه الأَعْرَابِيّ. (و) السَّكْبُ (من الخَيْلِ: الجَوَادُ) كَثِيرُ العَدْوِ (أَو الذَّرِيعُ) . قَالَ شَيْخُنَا: قَالَ الثَّعْلَبِيّ: إِذَا كَان الفَرَسُ شَدِيدَ الجَرْى فِو فَيْضٌ وسَكْبٌ تَشْبِيهاً بفِيضِ المَاء وانْسِكَابِه. وَفِي الأَساس: وَمن الْمجَاز: فَرَسٌ سَكْب وأُسْكُوبٌ: ذَرِيعٌ أَو خَفِيفٌ أَو جَوَادٌ. (و) السَّكْبُ من النَّاسِ والخَيل: الخَفِيفُ الرُّوحِ. والنَّشِيطُ) فِي العَمَل. وفَرَسٌ فَيْضٌ وبَحْر وغَمْر، وغُلَامٌ سَكْبٌ. (و) من الْمجَاز: السَّكْبُ: (الأْمْرُ اللَّازِمُ) . وَقَالَ لَقِيطُ بْنُ زُرَارَةَ لِأَخِيهِ مَعْبَدٍ لَمَّا طَلَبَ إِليه أَن يَفْدِيَه بِمِائَتَيْنِ مِنَ الإِبِل وَكَانَ أَسِيراً: مَا أَنَا بِمُنْطٍ عَنْكَ شَيْئاً يَكُونُ عَلَى أَهْلِ بَيْتِك سُنَّةً سَكْباً) أَي حَتْماً. وَيُقَال: هذَا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لَازِمٌ. (و) السَّكْبُ: (أَولُ فَرَسٍ مَلَكه النَّبِيُّ صَلَى اللهُ) تَعَالَى (عَلَيْهِ وسَلَّم) ؛ سُمِّي بالسَّكْب من الخَيْل كالبَحْر والغَمْر والفَيْض، اشْتَرَاه بعَشْرَةِ أَوَاقٍ، وأَوَّلُ غَزْوَة غَزَاهَا عَلَيْه غَزْوَةُ أُحُد وَلم يكُن للمُسْلِمَين يَوْمَئذ فَرَسٌ، ثمَّ ذَكَر أَوصافَه الدَّالَّة على يُمْنِه وبَرَكَته بِقَوْله: (وَكَانَ كُمَيْتاً أَغَرَّ مُحَجَّلا مُطْلَقَ اليُمْنَى) . وأَخْرَج الطبَرَانِيُّ عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما قَالَ: (كَانَ لِرَسُولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم فرسٌ أَدهمُ يُسَمَّى السَّكْبَ) . والكُمْتَةُ والدُّهْمةُ مُتَقَارِبان، (ويُحَرَّك) صَرّح بِهِ فِي شرح سِيرَة ابْن الجَزَرِيّ والتكملة للصَّاغَانِيّ. (و) السَّكْتب أَيضاً: (فَرَس شَبِيبِ بْنِ مُعَاوِيَة) بْنِ حُذَيْفة بْن بَدْر. (و) السَّكْبُ: (النُّحَاسُ) ، عَنِ ابْن الأَعْرَابِيّ (أَو الرَّصَاصُ) ، عَنْه أَيضاً (ويُحَرَّك) فِي الأَخير أَو فِيهِما أَوْ فِي الكُلِّ. والسَّكْبُ: لَقب زُهَيْرِ بْنِ عُرْوَة بْنِ جُلْهُمة المَازِنِيّ لقَوْلِه: بَرْق يُضِيء خِلَالِ البَيْتِ أُسْكُوبُ كَذَا فِي شرح نَوَادِر القاليّ، استدركه شَيخنَا. قلت: أَنشدَه سِيبَويْه لكنه قَالَ بَدَل (خِلَال) (أَمَام) . (و) السَّكَبُ (بالتَّحْرِيكِ: شَجَرٌ) طَيِّب الرِّيح كأَنَّ رِيحَه رِيحُ الخَلُوق، يَنْبُتُ مُسْتَقِلًّا على عِرْقٍ واحِد، لَهُ زَغَبٌ وَوَرَقٌ مِثْلُ الصَّعْتَر إِلَّا أَنَّه أَشَدُّ خُضْرَةً، يَنْبُتُ فِي القِيعَانِ والأَوْدِيَةِ، ويِبِيسُه لَا يَنْفَعُ أَحَداً، وَله جَنًى يُؤْكَلُ ويَصْنَعُه أَهْلُ الحِجَاز نَبِيذاً، وَلَا يَنْبُت جَنَاه فِي عامِ حَياً إِنما يَنْبُت فِي أَعوَام السِّنينَ. وَقَالَ أَبو حَنِيفَةَ: السَّكَبُ: عُشْب يَرْتَفِع قَرَ الذِّرَاع، ولَهُ وَرَقٌ أَغْبَر شِبِيهٌ بوَرَق الهِنْدِباءِ وَله نَوْرٌ أَبْيَضُ شَدِيدُ البَيَاضِ فِي خِلْقَة نَوْرِ الفِرْسِك. قَالَ الكُمَيْتُ يَصِفُ ثَوْراً وَحْشِيًّا: كأَنَّه مِنْ نَدَى العَرَارِ مَعَ ال قُرَّاص أَو مَا يُنَفِّضُ السَّكَبُ الوَاحدة سَكَبَة. وَعَن الأَصْمَعِيّ: من نَبَاتِ السهلِ السَّكَبُ. (و) قَالَ غيرُه: السكَبُ: بَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرّيحِ لَهَا زَهْرَةٌ صَفْرَاءُ، وَهِي (شَقَائِقُ النعْمَان) وَهِي من شَجَرِ القَيْظِ. قَالَتِ امْرَأَةٌ تُرقِّص هَنَها: إِنَّ حِرِى حَزَنْبَلٌ حَزَابِيهْ كالسَّكَبِ المُحْمَرِّ فَوقَ الرَّابِيَهْ (و) من الْمجَاز: (السَّكْبَةُ) بالفَتْح وَهِي (الخِرْقَةُ) الَّتِي (تُقَوَّرُ للرَّأْسِ كالشَّبَكَة) يُسَمِّيها الفُرْسُ السُّسْتَقَه. (و) السَّكْبَةُ: (الغِرْسُ) وَهُوَ أَيْضاً مَجَازٌ. (و) السَّكَبَةُ (بالتَّحْرِيكِ: الهِبْرِيَةُ) الَّتِي (تَسْقُطُ مِنَ الرَأْسِ) وَهِي الحَزاز. (و) سَكَبَة (بْنُ الحَارِث) الأَسْلَميّ. (صَحَابِيٌّ) وَكَانَ يُطيلُ الصلاةَ، لَا رِوَايَةَ لَه. (والأُسْكُوبُ) ، بالضَّمّ: (الإِسْكَافُ بالفَاءِ (كالإِسْكَابِ) وهُو لُغَةٌ فِيه. (أَو القَيْنُ) وَهُوَ الحَدَّادُ. (و) الأُسْكُوبُ (من البَرْقِ: الَّذِي يَمْتَدُّ إِلى جِهَة الأَرْضِ) ، وَقد مَرّ شَاهِدُه فِي قَوْلِ زُهَيْرٍ المَازِنِيّ. (و) عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ: (السِّكَّةُ من النَّخْلِ) أُسْكُوبٌ وأُسْلُوبٌ، فإِذَا كَان ذلِك من غَيْر النَّخْلِ قيل لَهُ أُنْبُوبٌ ومِدَادٌ. (وأُسْكُبَّةُ البَابِ) بالضَّمِّ فِي أَوَّلِه وثَالِثِه وتَشْدِيدِ المُوَحَّدَة: (أُسْكُفَّتُه) . (والإِسْكَابَةُ: الفَلْكَةُ) بِسُكُون اللَّام الَّتِي (تُوضَعُ فِي قِمَع) بالكَسْرِ وبِالفَتْح وكعِنَب: مَا يوضَع فِي فَمِ الإِناءِ فيُصَبُّ فِيهِ (الدُّهْن ونَحْوه) ، وَقيل: هِيَ الفَلْكَة الَّتِي يُشْعَبُ بهَا خَرقُ القِرْبَة. (أَو) الإِسْكَابَةُ: خَشَبَةٌ عَلى قَدْرِ الفَلْس، إِذا انْشَقّ السِّقَاءُ جَعَلُوهَا عَلَيْه، ثمَّ صَرُّوا عَلَيْهَا بسَيْرٍ حَتْى يَخْرِزُوه مَعَه. يُقَال: اجْعَلْ لي إِسْكَابَةُ (قِطْعَةٌ من خَشَب تُدخَل فِي خَرْق الزِّقِّ) ويُشَدُّ عَلَيْه بِهَا لئلّا يَخْرُجَ مِنْهُ شَيْءٌ (كالأُسْكُوبَة) والإِسْكَابَة عَن الفرَّاءِ. وَبِه فُسِّر قَوْلُ ابْنِ مُقْبِل: يَمُجُّها أَكْلَفُ الإِسْكَابِ وَافَقَهُ أَيْدِي الهَبَانِيقَ بالمَثْنَاةِ مَعْكُومُ وَقد صَحَّفه ابنُ عبَّاد بالفاءِ كَمَا سيأْتي فِي (س ك ف) . (وسَكَابٌ كَسَحابٍ: فَرَسُ الأَجْدَع ابْنِ مَالِكٍ) الهَمْدَانِيِّ. (و) سَكَاب (كَقَطَامِ) وحَذَامِ: فَرَسٌ (آخَرُ لِتَمِيمِيَ) ، وَبِه جَزَم شُرَّحُ المقَامَات الحَرِيرِيَّة، وفِيهَا يَقُول: أَبَيْتَ اللَّعنَ إِنَّ سَكَابِ عِلْقٌ نَفِيسٌ لَا يُعَارُ وَلَا يُبَاعُ (أَو لِكَلْبِيَ، أَو) أَنَّها فَرَسٌ (لعُبَيْدَةَ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ قَحْطَانَ) ، وَفِي نُسْخَة قَحْفَان. (و) سَكَّابٌ (كَكَتَّان) : فرسٌ (آخَرُ) . وأَسْكِبُون (بالفَتْح ثُمَّ السُّكُون وكَسْرِ الكَافِ والبَاءِ مُوَحَّدَة) : إِحْدَى قِلَاع فَارِس المَنِيعَة صَعْبَةُ المُرْتَقَى جِدًّا، ليسَت مِمَّا يُمْكن فَتْحُها عَنْوَةً، وَبهَا عَيْنٌ من المَاءِ حَارَّة، كَذَا فِي المعجم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إنسكاب
جذر الكلمة: سكب

- ـ سَكَبَ الماءَ سَكْباً وتَسْكاباً فَسَكَب هو سُكُوباً، ـ وانْسَكَبَ: صَبَّهُ فانْصَبَّ. ـ وماءٌ سَكْبٌ وساكِبٌ وسَكُوبٌ وسَيْكَبٌ وأُسْكُوبٌ: مُنْسَكِبٌ، أو مَسْكُوبٌ. ـ والسَّكْبُ: الطَّويلُ مِنَ الرِّجالِ، والهَطَلانُ الدَّائِمُ، ـ كالأُسْكوبِ، وضَرْبٌ مِنَ الثِّيابِ، ـ وـ مِنَ الخَيْلِ: الجَوادُ، أو الدَّرِيعُ، والخَفيفُ الرُّوحِ، والنَّشيطُ، والأَمْرُ اللاَّزِمُ، وأوَّلُ فَرَسٍ مَلَكهُ النَّبِيُّ، صلى الله عليه وسلَّمَ، وكان كُمَيْتاً أَغَرَّ، مُحَجَّلاً مُطْلَقَ اليُمْنَى، ويُحَرَّكُ، وفَرَسُ شَبِيبِ بنِ مُعَاويةَ، والنُّحاسُ أو الرَّصاصُ، ويُحَرَّكُ، وبالتَّحْريكِ: شَجَرٌ، وشَقائِقُ النُّعْمانِ. ـ والسَّكْبَةُ: الخِرْقَةُ تُقَوَّرُ لِلرَّأسِ، كالشَّبكَةِ، والغِرْسُ يَخْرُجُ على الوَلَدِ، وبالتَّحْرِيكِ: الهِبْرِيَةُ تَسْقُطُ منَ الرَّأسِ، وابنُ الحارِثِ: صَحابيُّ. ـ والأُسْكوبُ: الإِسْكافُ، ـ كالإِسْكابِ، أو القَيْنُ، ـ وـ منَ البَرْقِ: الذي يَمْتَدُّ إلى جِهَةِ الأرضِ، والسِّكَّةُ منَ النَّخْلِ. ـ وأُسْكُبَّةُ الباب: أُسْكُفَّتُهُ. ـ والإِسْكابَةُ: الفَلْكَةُ تُوضَعُ في قِمَعِ الدُّهْنِ ونَحْوِهِ، أو قِطْعَةُ خَشَبٍ تُدْخَلُ في خَرْقِ الزِّقِ، ـ كالأُسْكُوبَةِ. وسَكابٌ، كسَحابٍ: فَرَسُ الأَجْدَعِ بنِ مالِكٍ. وكَقَطَامِ: آخَرُ لِتَمِيمِيٍّ أو لكَلْبِيٍّ، أو لِعُبَيْدَةَ بنِ رَبيعَةَ بنِ قَحطانَ. وكَكَتَّانٍ: آخَرُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إنسكاب
جذر الكلمة: سكب

- المِسْكَبَةُ : أداة السَّكب. يقال: أَرْسَلَ الماءَ في المِسْكَبَة. والجمع : مَسَاكِبُ., الأُسكُوبُ : المطرُ الدائمُ السُّكوبِ.|الأُسكُوبُ من البرقِ: الذي يمتدُّ إِلى جهةِ الأَرضِ.|الأُسكُوبُ الصَّفُّ من النخل. والجمع : أَسَاكيبُ., السَّكَبُ : الرَّصَاصُ أو النُّحاسُ.|السَّكَبُ شجرٌ طَيِّبُ الرائحة.| له زَغَبٌ كورَقِ الصَّعْتَرِ.| \29., سَكَبَ الماءُ ونحوُه سَكَبَ سَكْباً، وسُكُوبًا: انصبَّ وسالَ فهو ساكِبٌ، وسَكْبٌ، وسَكُوب.|سَكَبَ الماءَ ونحوَهُ سَكْباً، وتَسْكاباً: صَبَّهُ فهو مَسكُوبٌ., الإِسْكابَةُ : سِدادة من خشب يُسَدُّ بها خروقُ الإِناء والسقاءِ.|الإِسْكابَةُ شيءٌ مُدَوَّر كالفلكة يوضع في القِمَع عند صبِّ الدُّهْنِ ونحوِه منه في الوِعاءِ., السَّكَبَةُ : ما يسقطُ من جلدة الرأْسِ كالنُّخَالةِ مِنْ وَسَخه. والجمع : سَكَبٌ، وسِكابٌ., السَّكْبَةُ : الخِرْقَةُ تُقَوّرُ للرأْس كالشَّبَكة.|السَّكْبَةُ الغِرسُ يخرج مع المولود. والجمع : سِكابٌ., السَّكْبُ : الهَطَلان الدائم من المطر وغيره.|السَّكْبُ السريع الجَرَيان. يقال: ماء سَكْبٌ.|السَّكْبُ السريع الجَرْي. يقال: فرسٌ سَكْبٌ.|السَّكْبُ النشيطُ الخفِيفُ.|السَّكْبُ الأَمرُ اللازم. يقال: أمْرٌ سَكْبٌ: حَتْمٌ.|السَّكْبُ الطويل من الرجال.|السَّكْبُ النُّحاسُ.|السَّكْبُ الرَّصَاصُ., انْسَكَبَ : انْصَبَّ.


المعجم الغني
الكلمة: إنسكاب
جذر الكلمة: سكب

- (فعل: خماسي لازم).| اِنْسَكَبَ، يَنْسَكِبُ، مصدر اِنْسِكابٌ- اِنْسَكَبَ الماءُ في الغَديرِ :اِنْصَبَّ- اِنْسَكَبَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ., (فعل: خماسي لازم).| تَسَاكَبَتْ، تَتَسَاكَبُ، مصدر تَسَاكُبٌ- تَسَاكَبَتْ دُمُوعُهُ : اِنْسَكَبَتْ، هَطَلَتْ، تَهَاطَلَتْ، اِنْصَبَّتْ., (مصدر اِنْسَكَبَ).|-اِنْسِكابُ الماءِ : اِنْصِبابُهُ، جَرَيانُهُ., (مصدر سَكَبَ).|1- سَكْبُ الْمَاءِ :جَرَيَانُهُ، اِنْصِبابُهُ.|2- مَاءٌ سَكْبٌ : مُنْسَكِبٌ، جَارٍ.|3- سَكْبُ الْمَعَادِنِ : صَبُّهَا., (مصدر تَسَاكَبَ).|-تَسَاكُبُ الدُّمُوعِ : اِنْسِكَابُهَا، اِنْسِيَابُهَا، تَهَاطُلُهَا، اِنْصِبَابُهَا., (فعل: ثلاثي متعد).| سَكَبْتُ، أسْكُبُ، اُسْكُبْ، مصدر سَكْبٌ- سَكَبَ الْمَاءَ : صَبَّهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| سَكَبَ، يَسْكُبُ، مصدر سَكْبٌ، سُكُوبٌ- سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ., جمع: مَسَاكِبُ. |-مِسْكَبَةُ الْحَسَاءِ :المِلْعَقَةُ الكَبِيرَةُ للسَّكْبِ., جمع: مَسَاكِبُ. |-وَقَفَ عِنْدَ حُدُودِ الْمَسْكَبَةِ : مَحَلُّ السَّكْبِ أَوِ الانْسِكَابِ., (صِيغَةُ فَعيل).|-دَمْعٌ سَكِيبٌ :مُنْسَكِبٌ، مُنْصَبٌّ.


المعجم الرائد
الكلمة: إنسكاب
جذر الكلمة: سكب

- 1- سكب : رصاص|2- سكب : شجر طيب الرائحة له ورق كورق الصعتر ، ينبت في « الحجاز » بخاصة, 1- سكب الماء : انصب, 1- سكب الماء : صبه, 1- قطعة خشب تدخل في خرق الزق أو الإناء ويشد عليه به لئلا يخرج منه شيء, 1- صانع الأحذية, 1- ساكب من سكب|2- ساكب : « ساكب الماء » الدلو, 1- محل السكب أو الانسكاب ، جمع : مساكب, 1- مصدر سكب|2- شدة السكب : « تسكاب الماء ، تسكاب الدمع », 1- إنسكب الماء أو الدمع : انصب ، سال, 1- منسكب ، مصبوب, 1- منسكب ، مصبوب : « دمع سكيب », 1- تساكب الدمع : انصب, 1- مسكبة أداة السكب ، جمع : مساكب, 1- أسكوبه : طلان دائم مطر دائم|2- أسكوب : برق يمتد إلى جهة الأرض|3- أسكوب : صانع الأحذية


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إنسكاب
جذر الكلمة: سكب

- س ك ب: (سَكَبَ) الْمَاءَ صَبَّهُ وَبَابُهُ نَصَرَ وَمَاءٌ (مَسْكُوبٌ) أَيْ جَارٍ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ مِنْ غَيْرِ حَفْرٍ. وَ (سَكَبَ) الْمَاءُ بِنَفْسِهِ انْصَبَّ وَبَابُهُ دَخَلَ وَ (تَسْكَابًا) أَيْضًا وَانْسَكَبَ مِثْلُهُ. وَمَاءٌ (أُسْكُوبٌ) بِضَمِّ الْهَمْزَةِ وَمَاءٌ (سَكْبٌ) أَيْ مَسْكُوبٌ وُصِفَ بِالْمَصْدَرِ كَمَاءٍ صَبٍّ وَمَاءٍ غَوْرٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إنسكاب
جذر الكلمة: سكب

- سكَبَ يَسكُب ، سَكْبًا ، فهو ساكِب ، والمفعول مَسْكوب | • سكَب الماءَ ونحوَه صبَّه :- {وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ} |• سكَب دمعًا: بكى., مِسْكَبة ، جمع مَساكِبُ: اسم آلة من سكَبَ: أداة لسكب الماء ونحوه، أنبوب قائم يُستمدّ به الماء من المجرى الأصليّ :-أرسل الماء في مِسْكبة., انسكبَ ينسكب ، انسكابًا ، فهو مُنْسكِب | • انسكب الماءُ ونحوُه مُطاوع سكَبَ: انصبّ وسال :-انسكب اللبنُ., سَكَب :(النبات) شجر طيِّب الرائحة له زغب كورق السعتر., سَكْب :مصدر سكَبَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إنسكاب
جذر الكلمة: سكب

- سَكَب :(النبات) شجر طيِّب الرائحة له زغب كورق السعتر., سَكْب :مصدر سكَبَ., سكَبَ يَسكُب ، سَكْبًا ، فهو ساكِب ، والمفعول مَسْكوب | • سكَب الماءَ ونحوَه صبَّه :- {وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ} |• سكَب دمعًا: بكى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إنسكاب
جذر الكلمة: سكب

- أي صببته سكبْت الماء سكْبا، . وماء مسكوب، أي يجري على وجه الأرض من غير حقْ ر. وسكب الماء بنفسه سكوبا وتسْكابا. وانسكب، بمعنى. وماءأسْكوب. قال الشاعر: والطاعن الطعْنة النجْلاء يتْبعها ... مثْعنْجر منْ دم الأجوْافأسْكوب وماء سكب، أي مسْكوب، وصف بالمصدر، كقولهم ماء صبّ وماء غوْر. والسكْب أيضا: ضرب من الثياب. وفرس سكب، أي ذريع. والسكب، بالتحريك: ضرب من الشجرطيّب الريح. قال الكميت يصف ثورا وحشيا: كأنّه منْ ندى العرار مع ال ...قرّاصأوْ ما ينقّض السكب الواحدة سكبة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إنسكاب
جذر الكلمة: إنسكاب


الأكثر بحثاً