المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: كيف

- كيَّفَ الأَدِيم: قَطَّعه، والكِيفةُ: القِطْعة منه؛ كلاهما عن اللحياني. ويقال للخِرْقة التي يُرْقَع بها ذَيْل القميص القُدَّامُ: كِيفة، والذي يرقع بها ذيل القميص الخَلفُ: حيفةٌ. وكيْفَ: اسم معناه الاستفهام؛ قال اللحياني: هي مؤنثة وإن ذكِّرت جاز، فأَما قولهم: كَيَّف الشيءَ فكلام مولّد. الأَزهري: كيفَ حرف أَداة ونصْبُ الفاء فراراً به من الياء الساكنة فيها لئلا يلتقي ساكنان. وقال الزجاج في قول اللّه تعالى: كيف تكفرون باللّه وكنتم أَمواتاً(الآية): تأَويل كيف استفهام في معنى التعجب، وهذا التعجب إنما هو للخلق والمؤمنين أَي اعجَبوا من هؤلاء كيف يكفرون وقد ثبتت حجة اللّه عليهم، وقال في مصدر كيف: الكَيْفِيَّة. الجوهري: كيف اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك آخره لالتقاء الساكنين، وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء وهو للاستفهام عن الأَحوال، وقد يقع بمعنى التعجب، وإذا ضممت إليه ما صح أَن يجازي به تقول: كَيْفَما تَفْعَلْ أَفْعَلْ؛ قال ابن بري: في هذا المكان لا يجازى بكيفَ ولا بكيفما عند البصريين، ومن الكوفيين من يُجازي بكيفما.


معجم لسان العرب
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: نكف

- النكْفُ: تنحِيتُك الدَّمْع عن خدَّيك بإصْبعك؛ قال: فبانُوا فلولاً ما تذَكَّر منهمُ من الحِلْفِ، لم يُنْكَفْ لعَينيك مَدمَعُ وفي التهذيب: فماتُوا. ونكَفْتُ الدمعَ أَنكُفه نَكْفاً إذا نحّيته عن خدّك بإصبعك. وفي حديث عليّ، عليه السلام: جعَلَ يضرِب بالمِعْول حتى عَرِقَ جَبينُه وانتكَف العَرَقَ عن جبينه أَي مسَحَه ونحّاه. وفي حديث حُنيْن: قد جاء جيش لا يُكَتُّ ولا يُنْكَف أَي لا يُحْصَى ولا يُبلَغ آخره، وقيل: لا يَنقطِع آخره كأَنه من نكَف الدمعَ. والنكْفُ: مصدر نَكَفْت الغيثَ أَنكُفه نَكْفاً أَي أَقْطَعته وذلك إذا انقطع عنك؛ قال ابن بري: قول الجوهري أَي أَقطعته قال كذا في إصلاح المَنْطِق، وقال: يقال أَقطعْت الشيء إذا انقطع عنك. ويقال: هذا غيث لا يُنكَفُ، وهذا غيث ما نَكَفْناه أَي ما قطعْناه؛ قال ابن سيده: وكذلك حكاه ثعلب قطعناه بغير أَلف، وقد نكَفْناه نكْفاً. وغيث لا يُنكف: لا ينْقطِع. وقَلِيب لا يُنْكف: لا يُنْزَح. وهذا غيث لا يَنكُفه أَحد أَي لا يعلم أَحد أَين أَقصاه. ورأَينا غَيثاً ما نكَفَه أَحد سار يوماً ولا يومين أَي ما أَقطعه. وفلان بحر لا يُنكف أَي لا يُنزح. التهذيب: وماء لا يُنكف ولا يُنزح. وقال ابن الأَعرابي: نكَف البئرَ ونكَشَها أَي نزَحَها، عنده شَجاعة لا تُنكف ولا تُنكش أَي لا تُدرك كلها. وفي نوادر الأعراب: تَناكَف الرجلانِ الكلام إذا تَعاوَراه. ونَكِف الرجلُ عن الأَمر، بالكسر، نَكَفاً واستَنْكَفَ: أَنِف وامتنع. وفي التنزيل العزيز: لن يَسْتَنْكِف المسيحُ أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكةُ المقرَبون. ورجل نِكْف: يُسْتَنكف منه. الأَزهري: سمعت المنذري يقول: سمعت أَبا العباس وسئل عن الاستنكاف في قوله تعالى: لن يستنكف المسيح، فقال: هو أَن يقول لا، وهو من النكَفِ والوَكَفِ. يقال: ما عليه في ذلك الأَمر نكَفٌ ولا وَكَفٌ، فالنكَفُ: أَن يقال له سُوء. واستنكف ونكِف إذا دَفَعَه وقال: لا، والمفسرون يقولون الاسْتِنكاف والاسْتكبار واحد، والاستكبار: أَن يتكبّر ويتعظَّم، والاستنكاف: ما قلنا. وقال الزجاج في ذلك: أَي ليس يستنكف الذي يزعمون أَنه إله أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكة المقرّبون وهم أَكبر من البشر، قال: ومعنى لن يستنكف أَي لن يأْنَف، وأَصله من نكَفْت الدمعَ إذا نحّيته بإصبعك عن خدك، قال: فتأْويل لن يستنكف لن يَنْقَبِض ولن يمتنع من عبودة اللّه. ويقال: نكِفْت من ذلك الأَمر أَنكَف نكَفاً إذا استنكَفْت منه. وحكى الجوهري عن الفراء قال: ونَكفْت، بالفتح، لغة. ونكَفْت عن الشيء أَي عدَلت مثل كنَفْت. ويقال: ضَرب هذا فانتكَف فضَرب هذا. والانتكاف: مثل الانْتِكاث؛ ومنه قول أَبي النجم: ما بالُ قلبٍ راجعَ انْتِكافا، بعد التَّعَزِّي، اللَّهْوَ والإيجافا؟ ونَكِفَ نكَفاً وانتكَف: تَبرَّأَ وهو نحو الأَوَّل. قال ثعلب: وسئل النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قولهم سبحان اللّه، فقال: هو الانتكاف، ثم فسره ثعلب فقال: هو التبرّؤ من الأَولاد والصواحب، وفي النهاية: فقال إنْكافُ اللّه من كل سُوء أَي تنزيهه وتقْديسه. يقال: نَكِفْت من الشيء واستنكَفْت منه أَي أَنفْت منه، وأَنْكَفْته أَي نزَّهْته عما يُسْتَنْكَف.اللحياني: النكَف ذِرْبة تحت اللُّغْدَين مثل الغُدد. والنَّكفةُ: الداغصةُ. والنَّكْفةُ والنَّكَفةُ: ما بين اللَّحيين والعُنُق من جانبَي الحُلقوم من قُدُم من ظاهر وباطن. وقيل: هي غُدَدةٌ صغيرة، وفي المحكم: غددة في أَصل اللَّحْي بين الرَّأْد وشحمة الأُذن، وقيل: هو حدّ اللَّحْي، وقيل: النكَفتانِ غُدَّتان تَكْتَنِفان الحلقوم في أَصل اللحي، وقيل: النكَفتان لحمتان مُكْتنِفتا عَكَدة اللسان من باطن الفم في أُصول الأُذنين داخلتان بين اللحيين، وقيل: هما عُقْدتان ربما سقطتا من وجع الحلق فظهر لهما حَجْم. ونكِف الرجل نكَفاً: أَصابه ذلك، وقيل: النكَفتان العظمان الناتئان عند شحمة الأُذنين يكون في الناس وفي الإبل، وقيل: هما عن يمين العَنْفَقة وشمالها، وهو الموضع الذي لا يَنبُتُ عليه شعر، وقيل: النكفتان من الإنسان غُدَّتان في الحلق بينهما الحلقوم، وهما من الفرس طرَفا اللحيين الداخلان في أُصول الأُذنين، والجمع من ذلك كله: نكَف، بالتحريك. ابن الأَعرابي: النكَفُ اللُّغدان اللذان في الحلق وهما جانبا الحلقوم؛ وأَنشد:فطَوَّحَتْ ببَضْعَةٍ والبَطْنُ خِفّ، فقَذَفَتها، فأَبَتْ لا تَنْقَذِفْ، فخرَفتها فَتَلقَّاها النكَفْ قال: والمنْكُوف الذي يشتكي نكَفَته، وهو أَصل اللِّهْزِمة. ونكَّفَت الإبل ، فهي مُنَكِّفة إذا ظهرت نَكَفاتُها. والنَّكَفتان: اللِّهْزمتان. والنكَفةُ: وجع يأْخذ في الأُذن. الليث: النَّفَكة لغة في النكَفةِ. والنُّكافُ والنُّكاثُ، على بدل: الغُدَدةُ، وقيل: هو داء يأْخذ في النكَفَتين، وهو أَحد الأَدْواء التي اشتقت من العُضْو، وهو مذكور في حرف القافِ. وإبل مُنَكَّفةٌ: أَصابها ذلك. والنُّكاف: ورَم يأَخذ نكَفتَي البعير، قال: وهو داء يأخذها في حلوقِها فيقتلها قتلاً ذريعاً، والبعير مَنكوف والناقة منْكوفة. والنكَف: وجع يأخذ في اليد، وقد نكِف نكَفاً. ونكَف أَثَرَه يَنكُفه نَكْفاً، وانتكَفه: اعترضه في مكان سهل؛ قال الأَزهري: وذلك إذا عَلاَ ظَلَفاً من الأَرض غليظاً لا يؤدّي الأثر فاعترضه في مكان سهل ؛ وأَنشد ابن بري: ثم اسْتَحَثَّ ذَرْعَه اسْتِحْثاثا، نَكَفْت حيثُ مَثْمَثَ المِثْماثا والانتِكاف: الميل. وقال بعضهم: انتكفت له فضربته انْتِكافاً أَي مِلْت عليه؛ وأَنشد: لمَّا انتَكَفْتُ له فَوَلَّى مُدْبِراً، كَرْنَفْتُه بِهِراوةٍ عَجْراء ويَنْكَف: اسم ملِك من ملوك حِمْير. ويَنْكفُ: موضع. وذات نكِيف: موضع. ويومُ نَكِيف: وقعة كانت بين قُريش وبين بني كِنانة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: كيف

- ـ الكَيْفُ: القَطْعُ. ـ وكَيْفَ ويقالُ: كَيْ: اسمٌ مُبْهَمٌ، غيرُ مُتَمَكِّنٍ، حُرِّكَ آخِرهُ للساكنَيْنِ، وبالفتح لمَكانِ الياءِ، والغالبُ فيه أن يكونَ اسْتِفْهاماً إمّا حَقيقياً: ـ ككيْفَ زيدٌ، أو غيرَه: ـ {كيفَ تَكْفُرونَ باللهِ} ، فإنه أُخْرِجَ مَخْرَجَ التَّعَجُّبِ، و: ـ كيفَ يَرْجُونَ سِقاطِي بعدَما **** جَلَّلَ الرأسَ مَشيبٌ وصَلَعْ فإنه أُخْرِجَ مُخْرَجَ النَّفْيِ، ويَقَعُ خَبَراً قَبْلَ ما لا يَسْتَغْني عنه: ـ ككَيْفَ أنتَ، وكيفَ كنتَ، ـ وحالاً: قَبْلَ ما يَسْتَغْنِي عنه: ككَيْفَ جاءَ زيدٌ، ومَفعولاً مُطْلَقاً: ـ {كيفَ فَعَلَ رَبُّكَ} ـ {فكيفَ إذا جِئْنا من كلِّ أُمَّةٍ بشَهيدٍ} ، ويُسْتَعْمَلُ شَرْطاً، فَيَقْتضِي فِعْلَيْنِ مُتَّفِقَيِ اللفظِ والمعنَى، غيرَ مَجْزومَيْنِ: ـ ككيْفَ تَصْنَعُ أصْنَعُ، لا كيفَ تَجْلِسُ أذْهَبُ. سِيبَوَيْهِ: كيفَ: ظَرْفٌ. الأخْفَشُ: لا يَجوزُ ذلك. ابنُ مالكٍ: صَدَقَ، إذ ليسَ زَماناً ولا مكَاناً، نعم لمَّا كان يُفَسَّرُ بقَوْلِكَ على أيِّ حالٍ، لكونِه سُؤالاً عن الأحوال، سُمِّيَ ظَرْفاً مَجازاً، ولا تكونُ عاطِفَةً كما زَعَمَ بعضُهم مُحْتَجّاً بقوله: إذا قَلَّ مالُ المَرْءِ لانَتْ قَناتُه **** وهانَ على الأَدْنَى فكيفَ الأَباعِدِ لاقْترانِهِ بالفاءِ، ولأَنَّهُ هُنا اسمٌ مَرْفوعُ المَحَلِّ على الخَبَرِيَّة. ـ والكِيفَةُ، بالكسرِ: الكِسْفَةُ من الثوبِ، والخِرْقَةُ تَرْقَعُ ذَيْلَ القَميصِ من قُدَّامُ، وما كان من خَلْفُ: فَحِيفَةٌ، ويقالُ: كيفَ لِي بِفُلانٍ؟ فتقولُ: كلُّ الكَيْفِ، والكَيْفَ، بالجَرِّ والنَّصْبِ. ـ وحِصْنُ كِيفَى، كضِيزَى: بين آمِدَ وجَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ. ـ وكَيَّفَه: قَطَعَه. وقولُ المُتَكَلِّمِينَ: ـ كَيَّفْتُهُ فَتَكَيَّفَ: قياسٌ لا سَماعَ فيه. ـ وانْكافَ: انْقَطَعَ. ـ وتكَيَّفَهُ: تَنَقَّصَه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: نكف

- ـ نَكَفَ عنه، كفَرِحَ ونَصَرَ: أَنِفَ منه، وامْتَنَعَ، وهو ناكِفٌ، ـ وـ منه، كفرِحَ: تَبَرَّأ، ـ وـ اليَدُ: أَصابَها وجَعٌ. ـ وكيَمْنَع: ع، ومَلِكٌ لحِمْيَرَ. ـ وذاتُ نَكيفٍ، كأَمِيرٍ: ع بناحِيةِ يَلَمْلَم. ـ ويومُ نكيفٍ: م، كان به وَقْعَةٌ، فَهَزَمَتْ قُرَيْشٌ بَنِي كِنانَةَ. ـ ونَكَفْتُ الغَيْثَ، ـ وانْتَكَفْتُهُ: أَقْطَعْتُهُ، أَي: انْقَطَعَ عَنِّي، وغَيْثٌ ولا يُنْكَفُ. ـ وما نَكَفَهُ أَحَدٌ سارَ يوماً ويومينِ، أَي: ما أَقْطَعَه. ـ وغَيْثٌ لا يُنْكَفُ، بالضم: لا يَنْقَطِعُ. ـ وبَحْرٌ أَو جَيْشٌ لا يُنْكَفُ: لا يُبْلَغُ آخِرُهُ، ولا يُقْطَعُ ولا يُحْصَى. ـ ونَكَفَ الدَّمْعَ: نَحَّاهُ عن خَدِّهِ بِإصْبَعِهِ، ـ وـ عنه: عَدَلَ، ـ وـ أَثَرَهُ: اعْتَرَضَهُ في مَكانٍ سَهْلٍ، لأنَّه عَلا ظَلَفاً من الأرضِ لا يُؤَدّي أَثَراً، ـ كانْتَكَفَهُ. ـ والنَّكَفُ، مُحرَّكةً: غُدَدٌ صِغارٌ في أَصْلِ اللَّحْيِ، بين الرَّأْدِ وشَحْمَةِ الأذُنِ. ـ والنُّكْفَتانِ، بالضم، وبالفتحِ، وبالتحريكِ: اللِّهْزِمَتانِ عن يَمينِ العَنْفَقَةِ وشِمالِها. وكغُرابٍ: وَرَمٌ في نُكْفَتَيِ البَعيرِ، أَو داءٌ في حُلُوقِها، قاتِلٌ ذَريعاً، وهو مَنْكوفٌ، وهي مَنْكوفَةٌ. ـ ونَكَّفَتْ تَنْكيفاً: ظَهَرَتْ نَكَفاتُها، فهي مُنكِّفَةٌ. ـ وأَنْكَفْتُه: نَزَّهْتُه عما يُسْتَنْكَفُ منه. ـ والانْتِكافُ: الخُروجُ من أَرضٍ إلى أَرضٍ، والمَيْلُ، والانْتِكاثُ. ـ وتَناكَفا الكَلامَ: تَعاوَراهُ. ـ واسْتَنْكَفَ: اسْتَكْبَرَ، ـ وـ أَثَرَهُ: اعْتَرَضَهُ في مَكانٍ سَهْلٍ، ـ كنَكَفَه، كنَصَرَه. ـ وكَمَجْلِسٍ: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: كيف

- كَافَ الشيءَ كَافَ كَيْفًا: قطعه., الكِيفَةُ : القطعة من الأديم ونحوه.|الكِيفَةُ الخِرْقةُ التي يُرْقُع بها ذيلُ القَميص من قُدَّامٍ. والجمع : كِيَفٌ., كيَّفَ الشيءَ: قَطَّعَهُ.|كيَّفَ جعل له كيفيّةً معلومة .|كيَّفَ الهواءَ: غيَّر درجةَ حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء, الكَيْفِيّةُ : مصدر صناعي من لفظ كيف، زِيد عليها ياء النَّسَبِ وتاءٌ للنقل من الاسميّة إِلى المصدرية.| وكيفيَّة الشيء: حالُه وصِفتُه.| والكَيْفيّةُ إِن اخْتَصَّت بذوات الأنفس تسمى كيفيَّة نفسانية كالعلم والحياة، وإِن كانت راسخة في موضعها تسمى مَلَكةً، وإِلا سُمِّيَت حالاً: كالكتابَة فإنَّها في ابتدائها تكون حالاً، فإذا اسْتَحْكَمَتْ صَارت مَلَكة .| (مُكَيِّفُ الهَوَاء) : جهاز يثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها، تديره القوة الكهربيَّةُ، لخفض الحرارة صَيفًا أَو رفعها شِتاء ., كَافَ الأديمَ كَافَ كَوْفًا: كَفَّ جوانِبَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: نكف

- النَّكَف : داء يصيب اليَدَ., المَنْكُوفُ : المصاب بداء النُّكاف., النَّكَفَةُ : إحدى غُدَد صَغار في أَصل اللَّحْي بينه وبين شحمة الأُذن، تُسَمَّى: الغُدَد النَّكَفِيَّة. والجمع : نَكَفٌ., أنْكَفَهُ : نَزَّهَه عمَّا يُستنكَف منه., النُّكَافُ ، أو (الحُمَّى النَّكَفِيَّة) : التهاب مُعْدٍ بالغدّة النَّكفيّة مصحوب بحمَّى سببها فيروس، مع تورم فيها، وقد يصاب فيها البنقراس [البِنْكِرْيَاسُ] والمبيضان والخصيتان ., النَّكَفُ : ما يُسْتَنكف منه. يقال: رجلٌ نِكْفٌ., اسْتَنْكَفَ من الشيء، وعنه: أنِفَ وامتنع، ويقال: استنكف عن العمل: امتنَع مستكبراً.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 173وأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ) ) ، و: النساء آية 172لَنْ يَسْتَنْكِفَ المَسِيحُ أنْ يَكُونَ عَبْدًا للهِ) ) ., انْتَكَفَ : خرج من أرضٍ إِلى أَرضٍ، أو أمرٍ إلى أمر.|انْتَكَفَ له: مالَ عليه.|انْتَكَفَ مال. يقال : ضربه فانتكفَ.|انْتَكَفَ العَرَق من جبينه: مَسَحَه و نحَّاه.|انْتَكَفَ الأثر: نكَفَه., نَكِفَ الحيوانُ نَكِفَ نَكَفاً: أصَابه مرضٌ في نَكَفَتَيه.|نَكِفَ اليدُ: أصَابها وجعٌ., انْكَفَّ عن الأَمْرِ: انصرف., ناكَفَهُ الكلامَ: عاوده إِيَّاه في عُنْف., نَكَفَ عن الشيءِ نَكَفَ نَكْفاً: امتنع أَنَفَةً.|نَكَفَ الدَّمعَ: نَحَّاهُ عن خدِّه بإصبعه.|نَكَفَ البئرَ: نَزَحَها. يقال: جَيشٌ لا يُنْكَفُ: لا يُحْصَى ولا يُبْلَغُ آخِرُه.| وعنده شجاعةُ لا تُنكَف: أي تُدْرَكُ كلُّها., نُكِفَ نُكافًا: مَرِضَ فهو مَنْكُوف., نَكَّفَ : أصابه النُّكَاف., تَنَاكَفَ الرّجلان الكلامَ: تداولاه وتعاوراه.


المعجم الغني
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: كيف

- (فعل: ثلاثي متعد).| كِفْتُ، أَكِيفُ، كِفْ، مصدر كَيْفٌ- كَافَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ., (مصدر تَكَيَّفَ).|1- كانَ تَكَيُّفُ القاعَةِ مُلائِماً : ضَبْطُ دَرَجَةِ حَرارَتِها.|2- مِنَ الصَّعْبِ عَلَيْهِ التَّكَيُّفُ مَعَ مُناخِ البِلادِ الحارَّةِ : التَّآلُفَ، التَّوافُقَ., (فعل: رباعي متعد).| كَيَّفْتُ، أُكَيِّفُ، كَيِّفْ، مصدر تَكْيِيفٌ.|1- كَيَّفَ آرَاءهُ حَسَبَ الجَوِّ العَامِّ : جَعَلَهَا مُوَافِقَةً وَمُلاَئِمَةً لَهُ.|2- كَيَّفَ هَوَاءَ الغُرْفَةِ : جَعَلَهُ مُسَايِراً وَمُلاَئِماً لِدَرَجَةٍ حَرَارِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ.|3- كَيَّفَ الْهَوَاءَ : غَيَّرَ دَرَجَةَ حَرَارَتِهِ أَوْ بُرُودَتِهِ وَجَعَلَهُ مُسْتَقِرّاً فِي دَرَجَةٍ مُعَيَّنَةٍ بِوَاسِطَةِ جِهَازٍ آلِيٍّ مُجَهَّزٍ بِطَاقَةٍ دَاخِلِيَّةٍ., جمع: ـات. | (صف).| هَيْئَةُ الشَّيْءِ، الطَّرِيقَةُ.|1- كَيْفِيَّةُ تَنَاوُلِ الدَّوَاءِ : أَيْ طَرِيقَةُ تَنَاوُلِهِ- مَا الكَيْفِيَّةُ الَّتِي يَنْبَغِي اتِّبَاعُهَا.|2- كَيْفِيَّةُ الصُّورَةِ : صِفَتُهَا، حَالَتُهَا., جمع: ـات. | (فاعل من كَيَّفَ).|-مُكَيِّفُ الْهَوَاءِ : جِهَازٌ آلِيٌّ خَاضِعٌ لِقُوَّةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ تَعْمَلُ عَلَى إِحْدَاثِ دَرَجَةٍ حَرَارِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ فِي البُيُوتِ أَوِ الإِدَارَاتِ أو القِطَاعَاتِ الصِّناعِيَّةِ أو الطَّائِرَاتِ مُخَالِفَةٍ لِلطَّقْسِ السَّائِدِ صَيْفاً أو شِتَاءً., (مصدر كَيَّفَ).|-بَلَغَتْ دَرَجَةُ تَكْيِيفِ الهَواءِ في الطَّائِرَةِ 19 % : ضبْطُ الجِهازِ الهَوائِيِّ الْمُكَيَّفِ وَتَغْيِيرُهُ حَسَبَ دَرَجَةٍ مُعَيَّنَةٍ حارَّةٍ أَوْ بارِدَةٍ., جمع: ـات. | (مفعول من كَيَّفَ).|1- صَارَ مُكَيَّفاً مَعَ الْمُحِيطِ الجَدِيدِ : مُنْسَجِماً مَعَهُ.|2- قِطَارٌ مُكَيَّفُ الهَوَاءِ : أَيْ تَمَّ ضَبْطُ هَوَائِهِ حَسَبَ دَرَجَةٍ مِئَوِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ يحُاَفِظُ عَلَيْهَا- هَوَاءٌ مُكَيَّفٌ., (فعل: خماسي لازم).| تَكَيَّفْتُ، أَتَكَيَّفُ، مصدر تَكَيُّفٌ.|1- تَكَيَّفَ الهَواءُ : صارَ مُكَيَّفاً بِواسِطَةِ آلَةٍ هَوائِيَّةٍ تُغَيِّرُ دَرَجَةَ حَرارَتِهِ لِتَبْقَى مُعْتَدِلَةً صَيْفاً أَوْ شِتاءً.|2- اِنْتَقَلَ إلى مَدْرَسَةٍ جَديدَةٍ فَتَكَيَّفَ مَعَ تَلامِيذِها : تَآلَفَ، اِنْسَجَمَ، تَوافَقَ- لَمْ أَتَكَيَّفْ مَعَ الجَوِّ السَّائِدِ في الْمَدينَةِ.


المعجم الغني
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: نكف

- (فعل: رباعي متعد).| أنْكَفَ، يُنْكِفُ، مصدر إِنْكافٌ.|1- أنْكَفَ صَاحِبَهُ : نَزَّهَهُ وَرَفَّعَهُ عمَّا يُسْتَنْكَفُ مِنْهُ.|2- أنْكَفَ اللَّهَ : قَدَّسَهُ، عَظَّمَهُ، نَزَّهَهُ., (مصدر اِسْتَنْكَفَ).|1- اِسْتِنْكافُ الرَّجُلِ :اِسْتِكْبارُهُ.|2- الاسْتِنْكافُ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ : اِمْتِناعُ القِيامِ بِهِ أَنَفَةً., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَنْكَفَ، يَسْتَنْكِفُ، مصدر اِسْتِنْكافٌ.|1- اِسْتَنْكَفَ مِنَ الطَّعامِ أَوْ عَنِ الطَّعامِ : اِمْتَنَعَ، أَنِفَ.|2- اِسْتَنْكَفَ عَنِ القِيامَ بِعَمَلٍ لاَ يَرْضاهُ لِنَفْسِهِ : اِمْتَنَع أَنَفَةً مُسْتَكْبِرا.النساء آية 173 وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفوا واسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ (قرآن)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَكِفَ، يَنْكَفُ، مصدر نَكَفٌ.|1- نَكِفَ مِنْهُ : أَنِفَ مِنْهُ تَرَفُّعاً، اِمْتَنَعَ- نَكِفَ عَنْهُ.|2- نَكِفَ مِنْ صَاحِبِهِ : تَنَصَّلَ، تَبَرَّأَ.|3- نَكِفَ الْحَيَوَانُ : أَصَابَهُ مَرَضٌ فِي نَكْفَتَيْهِ.|4- نَكِفَتِ اليَدُ : أَصَابَهَا وَجَعٌ., (فعل: رباعي لازم).| نَكَّفَ، يُنَكِّفُ، مصدر تَنْكِيفٌ- نَكَّفَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ النُّكَافُ., جمع نَكَفٌ. | غُدَدٌ صِغَارٌ فِي أََصْلِ اللَّحْيِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ شَحْمَةِ الأُذُنِ، وَتُسَمَّى :الْغُدَدُ النَّكَفِيَّةُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَكَفْتُ، أَنْكُفُ، اُنْكُفْ، مصدر نَكْفٌ.|1- نَكَفَ الدَّمْعَ : مَسَحَهُ عَنْ خَدِّهِ بِأُصْبُعِهِ.|2- نَكَفَ عَنِ السِّعَايَةِ : اِمْتَنَعَ عَنْهَا أَنَفَةً وَتَرَفُّعاً.|3- جَيْشٌ لاَ يُنْكَفُ : لاَيُحْصَى., 1- أُصِيبَ الْوَلَدُ بِنُكَافٍ : تَضَخُّمُ غُدَّةِ النَّكَفَةِ مَعَ تَوَرُّمٍ مَصْحُوبٍ بِحُمَّى نَاتِجٍ عَنِ الالْتِهَابِ.|2.: دَاءٌ يُصِيبُ الإِبِلَ فِي حُلْقُومِهَا وَيَفْتِكُ بِهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَنْكَفَ).|-مُسْتَنْكِفٌ عَنْ كُلِّ عَمَلٍ مَشِينٍ : مُمْتَنِعٌ، مُسْتَكْبِرٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: كيف

- 1- تعشفي ، إعتباطي : « فصل أو طرد كيفي من الخدمة », 1- كيفية من كل شيء : حاله وصفته|2- كيفية : نوعية , 1- مصدر كيف|2- « أجهزة التكييف » : أجهزة كهربائية أو نحوها تجعل للبرودة أو للحراة أو غيرهما ، في البيوت أو المكاتب أو بعض الآلات ، كيفية أو حالة معلومة , 1- قطعة من القماش يرقع به القميص من قدام ، جمع : كيف, 1- إنكاف الشيء : انقطع أجزاء , 1- « مكيف الهواء » : جهاز يبرد الهواء أو يسخنه في المنازل والمكاتب ونحوها, 1- إسم مبني على الفتح يراد به الاستفهام غالبا ، نحو : « كيف حال أخيك؟ »|2- يكون شرطا مقترنا بما أو غير مقترن بها نحو : « كيفما تمش أمش » , 1- تكيف الشيء : صار على كيفية معينة|2- تكيف الشيء : تقطع|3- تكيف : تآلف مع الشيء ، اندمج فيه : « تكيف الإنسان مع محيطه »


المعجم الرائد
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: نكف

- 1- نكاف : ورم يصيب حلوق الجمال فيقتلها|2- نكاف : ورم يصيب الأولاد ناتج عن تضخم في الغدد الواقعة بالقرب من شحمة الأذن ويعرف أحيانا بـ « أبو كعيب », 1- إستنكف من الشيء : أنف وامتنع|2- إستنكف عن العمل : امتنع مستكبرا , 1- نكف عن كذا : أنف منه وترفع عنه وامتنع|2- نكف المطر : انقطع عنه المطر|3- نكف الدمع : نحاه عن خديه بإصبعه , 1- نكف من كذا : أنف منه وترفع عنه وامتنع|2- نكف منه : تنصل ، تبرأ|3- نكف : أصيبت نكفتاه بمرض|4- نكفت اليد : أصابها وجع , 1- نكفة : واحدة النكف|2- نكفة : وجع يصيب الأذن , 1- أنكفه : نزهه وبرأه ورفعه عما « يستنكف » منه ، أي يمتنع ويترفع|2- أنكف الله : نزهه ، قدسه , 1- منكوف : الذي يشكو ألما في أذنه ، جمع : مناكيف , 1- « رجل نكف » : يستنكف منه ، يمتنع عنه انفة, 1- تناكف القوم الكلام : تداولوه ، تناقلوه , 1- إنتكف : خرج من أرض إلى أرض|2- إنتكف اليه : مال|3- إنتكف العرق من جبينه : مسحه|4- إنتكف برأ نفسه|5- إنتكف الحبل : انتقض ، انحل بعد إبرامه , 1- عظمان ناتئان في الحنك تحت الأذن ، جمع : نكفات


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: كيف

- ك ي ف: (كَيْفَ) اسْمٌ مُبْهَمٌ غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ وَإِنَّمَا حُرِّكَ آخِرُهُ لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ وَبُنِيَ عَلَى الْفَتْحِ دُونَ الْكَسْرِ لِمَكَانِ الْيَاءِ. وَهُوَ لِلِاسْتِفْهَامِ عَنِ الْأَحْوَالِ. وَقَدْ يَقَعُ بِمَعْنَى التَّعَجُّبِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ} [البقرة: 28] . وَإِذَا ضُمَّ إِلَيْهِ (مَا) صَحَّ أَنْ يُجَازَى بِهِ تَقُولُ: كَيْفَمَا تَفْعَلْ أَفْعَلْ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: نكف

- ن ك ف: (النَّكْفُ) الْعُدُولُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: كيف

- تكييف ، جمع تكييفات (لغير المصدر).|1- مصدر كَيَّفَ. |2 - (القانون) تحديد طبيعة المسألة التي تتنازعها القوانين؛ لوضعها في نطاق طائفة من المسائل القانونيّة التي خصّها المشرّع بقاعدة إسناد. |• تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مكيِّف الهواء., كَيَّفَ يكيِّف ، تكْييفًا ، فهو مُكَيِّف ، والمفعول مُكيَّف | • كيَّف السِّياسيُّ الموضوعَ كما أراد جعل له حالة أو صفة مخصوصة :-كَيَّف حياتَه، - الأفراد يكيّفهم المجتمع.|• كيَّف الهواءَ: غيَّر درجة حرارته أو بُرُودته في مكان بواسطة مُكَيِّف الهواء. |• كيَّف سلوكَه على سلوك أبيه: طابقه أو واءمه. |• كيَّف ضُيوفَه: جعلهم يفرحون ويسرّون، أخبرهم بما وافق مزاجهم. |• كيَّف الشّيءَ: أحدث تغييرًا فيه يؤدِّي إلى انسجامه مع شيء أخر لا يتبدّل :-تكييف الحياة وفقًا للبيئة، - تكييف قصَّة للسينما., مُكيَّف :اسم مفعول من كَيَّفَ. |• مُكيَّف الهواء: منطقة أو حيِّز يُتحكّم في درجة حرارتها ورطوبتها وفي حركة الهواء فيها مع ترشيح الهواء وتنظيفه. |• ورق مكيَّف: ورق ذو سطح ليفيّ، تكثر فيه الألياف الرفيعة المنتشرة كالزغب أو الوبر على سطحه., مُتكيِّف :- اسم فاعل من تكيَّفَ. |2 - (الأحياء) مصطلح لوصف الكائنات السريعة الاستجابة من ناحية التَّكيُّف العضويّ لعوامل البيئة., كَيْفَما :(انظر: ك ي ف م ا - كَيْفَما)., مُكيِّف ، جمع مُكيِّفات (لغير العاقل): اسم فاعل من كَيَّفَ. |• مُكيِّف الهواء: جهاز تديره القوَّة الكهربائيّة؛ لخفض الحرارة صيفًا أو رفعها شتاءً، ويثبَّت في الحجرات أو السَّيّارات ونحوها. |• المكيِّفات: الموادّ المخدِّرة كالحشيش ونحوه., كَيْفَما :كلمة مركَّبة من (كَيْف)،و (ما): اسم مبهم فيه معنى الشَّرط، يجزم فعلين متفقَيْ اللفظ والمعنى :-كيفما تكُن يكُن قرينُك |• كيْفَما اتَّفق: على أيّة شاكلة، - كَيْفَما كان الحال: على أيَّةِ حال، على كلّ حال.


المعجم المعاصر
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: نكف

- نكَفَ / نكَفَ عن / نكَفَ من يَنكُف ، نكْفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول مَنْكوف | • نكَف الدّمعَ نحَّاه عن خدِّه بإصبعِه :-نكف العرَقَ: نحّاه عن جبهته |• جيشٌ لا يُنْكَف: لا يُحصى ولا يُبْلغُ آخرُه، - شجاعة لا تُنكَف: لا تُدْرَك كلّها. |• نكَف عن الشّيء/ نكَف من الشّيء: أنِف وامتنع ترفُّعَا :-نكَف الرَّجلُ الشريف عن معاشرة السّفلة، - نكَف عن الكذب., نُكاف :- مصدر نُكِفَ. |2 - (طب) التهاب مُعدٍ في الغدد النّكفيَّة مع تورُّم مصحوب بحمّى سببها فيروس، وقد يصاب فيها البنكرياس والمبيضان والخُصيتان., نَكْف :مصدر نكَفَ/ نكَفَ عن/ نكَفَ من., ناكفَ يُناكف ، مُناكفةً ، فهو مُناكِف ، والمفعول مُناكَف | • ناكف صديقَه الكلامَ |1 - عاوده إيّاه في عنف وقابله بمثل كلامه :-مناكفة الزَّوجين، - ناكف الطفلُ أمَّه.|2- أزعجه وضايقه :-ناكَف والدَه بكثرة سؤالاتِه., نُكِفَ يُنكَف ، نُكافًا ، والمفعول مَنْكوف | • نُكِف الشَّخصُ |1 - أصابه النُّكاف أو الحُمَّى النَكَفيَّة. |2 - مَرِض :-طفلٌ منكوف., نَكَف :- مصدر نكِفَ/ نكِفَ من. |2 - (طب) داء يصيب اليدَ., انكفَّ عن ينكفّ ، انْكَفِفْ / انْكَفَّ ، انكفافًا ، فهو مُنكفّ ، والمفعول مُنكفّ عنه | • انكفَّ عن الأمر كفّ؛ رجَع عنه وامتنع., تناكفَ يتناكف ، تناكُفًا ، فهو مُتناكِف ، والمفعول مُتَناكَف | • تناكف الزَّميلان الكلامَ تداولاه، وتحاوراه :-تناكفوا الحديثَ., نكِفَ / نكِفَ من يَنكَف ، نَكَفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول منكوف منه | • نكِف الحيوانُ أصابه مرضٌ في نكَفَتيه (غدد صغيرة خلف الأذن). |• نكِفت اليدُ: أصابها وجعٌ. |• نكِف من الرِّشوة: امتنع وانقبض أنفَةً وحميةً واستكبارًا., استنكفَ / استنكفَ عن / استنكفَ من يستنكف ، استنكافًا ، فهو مُستنكِف ، والمفعول مُستنكَف | • استنكفَ العملَ/ استنكفَ عن العمل اليدويّ/ استنكفَ من العمل اليدويّ نكِف؛ امتنع أنَفَةً وحميَّة واستكبارًا وتأفُّفًا :-استنكف من خصمه: نظر بازدراء وأعرب عن احتقار شديد، - {لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ}: لن يأبى., نَكَفة ، جمع نَكَفات ونكَف: (التشريح) إحدى غدد صغار في أصل اللَّحْي بينه وبين شحمة الأذن تسمّى: الغدد النكفيَّة، وتوجد واحدة منها على كلِّ ناحية من نواحي الوجه أمام الأذنين مباشرة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: كيف

- كَيْفَ :- اسم مبنيّ على الفتح يستعمل للاستفهام الحقيقيّ أو غير الحقيقيّ (تعجُّبيّ إنكاريّ) :-كيف زيد؟: كيف هنا في محلّ رفع على الخبريّة، - كيف جاء محمّدٌ؟: كيف هنا في محل نصب على الحاليّة أو المفعوليّة المطلقة، - {أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى} - {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ}: تدلّ على استفهام تعجبيّ إنكاريّ |• كيف حالُك؟ - كيف كان الحال؟ - كيف لا؟. |2 - اسم شرط غير جازم :-كيف تصنعُ أصنعُ., كَيْف :- ابتهاج، جَذَل، سرور شديد |• صاحب كَيْف: مُحِبّ اللذَّة والبسط والانشراح، مَرِح المِزاج. |2 - حالة، نوع :-قليلاً ما يهتمّ بالكَيْف دون الكم [مثل أجنبيّ] |• الكَمّ والكَيْف: العدد والنوع، - تطوّرت الصِّناعةُ كمَّا وكَيْفًا: تطوَّرت في العدد والنوع. |3 - هوًى، مزاج :-إنّه يتصرَّف على كَيْفه |• على كَيْفك: كما ترغب وتشاء، على هواك. |4 - مُخدِّر، مادة تسبب فقدان الوعي بدرجات متفاوتة كالحشيش والأفيون., كَيَّفَ يكيِّف ، تكْييفًا ، فهو مُكَيِّف ، والمفعول مُكيَّف | • كيَّف السِّياسيُّ الموضوعَ كما أراد جعل له حالة أو صفة مخصوصة :-كَيَّف حياتَه، - الأفراد يكيّفهم المجتمع.|• كيَّف الهواءَ: غيَّر درجة حرارته أو بُرُودته في مكان بواسطة مُكَيِّف الهواء. |• كيَّف سلوكَه على سلوك أبيه: طابقه أو واءمه. |• كيَّف ضُيوفَه: جعلهم يفرحون ويسرّون، أخبرهم بما وافق مزاجهم. |• كيَّف الشّيءَ: أحدث تغييرًا فيه يؤدِّي إلى انسجامه مع شيء أخر لا يتبدّل :-تكييف الحياة وفقًا للبيئة، - تكييف قصَّة للسينما.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: نكف

- نَكَف :- مصدر نكِفَ/ نكِفَ من. |2 - (طب) داء يصيب اليدَ., نَكْف :مصدر نكَفَ/ نكَفَ عن/ نكَفَ من., نُكِفَ يُنكَف ، نُكافًا ، والمفعول مَنْكوف | • نُكِف الشَّخصُ |1 - أصابه النُّكاف أو الحُمَّى النَكَفيَّة. |2 - مَرِض :-طفلٌ منكوف., نكَفَ / نكَفَ عن / نكَفَ من يَنكُف ، نكْفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول مَنْكوف | • نكَف الدّمعَ نحَّاه عن خدِّه بإصبعِه :-نكف العرَقَ: نحّاه عن جبهته |• جيشٌ لا يُنْكَف: لا يُحصى ولا يُبْلغُ آخرُه، - شجاعة لا تُنكَف: لا تُدْرَك كلّها. |• نكَف عن الشّيء/ نكَف من الشّيء: أنِف وامتنع ترفُّعَا :-نكَف الرَّجلُ الشريف عن معاشرة السّفلة، - نكَف عن الكذب., نكِفَ / نكِفَ من يَنكَف ، نَكَفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول منكوف منه | • نكِف الحيوانُ أصابه مرضٌ في نكَفَتيه (غدد صغيرة خلف الأذن). |• نكِفت اليدُ: أصابها وجعٌ. |• نكِف من الرِّشوة: امتنع وانقبض أنفَةً وحميةً واستكبارًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: كيف

- كيف: اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك أخره لالتقاء الساكنين وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء. وهو للإستفهام عن الأحوال وقد يقع بمعنى التعجب كقوله تعالى: " كيف تكفرون بالله " وإذا ضممت إليه ما صح أن يجازي به تقول: كيفما تفعل أفعل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إنكاف
جذر الكلمة: نكف

- بالتحريك النكف : جمع نكفة، وهي غددة صغيرة في أصل اللحْي بين الرأد وشحمة الأذن. يقال منه: نكّفت الإبل فهي منكّفة، إذا ظهرتْ نكفاتها. وقال أبو الغوث: النكْفتان: اللهْزمتان. والنكاف: ورم يأخذ في نكفتيْ البعير. قال: وهو داء يأخذها في حلوقها فيقتلها قتلا ذريعا. والبعير منْكوف، والناقة منْكوفة. ونكفْت الغيث وانْتكْ فته، أي قطعْته، وذلك إذا انقطع عنك. وهذا غيث لا ينْكف. ورأينا غيثا ما نكفه أحد سار يوما ولا يومين، أي ما أقطعه. وفلان بحر لا ينْكف، أي لا ينزْح. ونكفْت الدمع أنْكفه نكْفا، إذا نحّيته عن خدّك بإصبعك، ونكفْت أثره نكْفا وانْتكْ فته، وذلك إذا علاظلفا من الأرض لا يؤدي أثرا فاعترضته في مكان سهل. ونكفْت من ذلك الأمر بالكسر نكفا، أي اسْتنْكْ فت منه. عن أبي عمرو: ونكفْت بالفتح لغة. ونكفْت عن الشيء، أي عدلت، مثلكنفْت. ويقال: ضرب هذا فانْتكف فضرب هذا. والانتْكاف مثل الانتكاث.



الأكثر بحثاً