أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- البَذْل: ضد المَنْع. بَذَله يَبْذِله ويَبْذُله بَذْلاً: أَعطاه وجادَ به. وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له. والابتذال: ضد الصِّيانة. ورجل بَذَّال وبَذُول إِذا كان كثير البذل للمال. والبِذْلَة والمِبْذَلة من الثياب: ما يُلبس ويُمتهن ولا يُصان. قال ابن بري: أَنكر عليُّ بن حمزة مَبْذَلة، وقال مِبْذَل بغير هاء، وحكى غيره عن أَبي زيد مِبْذَلة، وقد قيل أَيضاً: مِيدَعَة ومِعْوَزَة عن أَبي زيد لواحدة المَوادِع والمَعاوِز، وهي الثياب والخُلْقان، وكذلك المَباذِل، وهي الثياب التي تُبْتذل في الثياب؛ ومِبْذَل الرجل ومِيدعُه ومِعْوَزه: الثوب الذي يبتذله ويَلْبَسه؛ واستعار ابن جني البِذْلة في الشِّعْر فقال: الرَّجَز إِنما يستعان به في البِذْلة وعند الاعتمال والحُداء والمِهْنَة؛ أَلا ترى إِلى قوله: لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُودِيَّ برَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّوِيِّ، مُسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنِيِّ واسْتَبْذَلت فلاناً شيئاً إِذا سأَلته أَن يَبْذُله لك فَبذَله. وجاءنا فلان في مَباذِله أَي في ثياب بِذْلته. وابتذال الثوب وغيره: امتهانُه. والتَّبَذُّل: ترك التصاون. والمِبْذَل والمِبْذَلة: الثوب الخَلَق، والمُتَبَذِّل لابسه. والمُتَبَذِّل والمُبْتَذِل من الرجال: الذي يلي العمل بنفسه، وفي المحكم: الذي يلي عمل نفسه؛ قال: وَفَاءً للخَلِيفَةِ، وابْتِذالاً لنَفْسِيَ من أَخي ثِقَةٍ كَرِيم ويقال: تَبَذَّل في عمل كذا وكذا ابْتَذل نفسه فيما تولاّه من عمل. وفي حديث الاستسقاء: فخرج مُتَبَذِّلاً مُتَخَضِّعاً؛ التبذل: تركُ التَّزيُّن والتَّهَيُّؤِ بالهَيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع؛ ومنه حديث سلمان: فرأَى أُمَّ الدرداء مُتَبَذِّلة، وفي رواية: مبتذلة. وفلان صَدْقُ المُبْتَذَل إِذا كان صُلْباً فيما يبتذل به نفسه. وفَرَس ذو صَوْن وابتِذال إِذا كان له حُضْر قد صانه لوقت الحاجة إِليه وعَدْوٌ دونه قد ابتذله.وبَذْلٌ: اسم. ومَبْذول: شاعر من غَنِيٍّ.


- ـ البَذْلُ: م. ـ بَذَلَهُ يَبْذُلُهُ ويَبْذِلُهُ: أعْطاهُ، وجادَ به. ـ والابْتِذالُ: ضِدُّ الصِّيانَةِ. وكمِكْنَسَةٍ: ما لا يُصانُ من الثيابِ، ـ كالبِذْلَةِ، بالكسر، والثَّوبُ الخَلَقُ، ـ كالمِبْذَلِ. ـ والمُبْتَذِلُ: لابِسُهُ، ومَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ نَفْسِهِ، ـ كالمُتَبَذِّلِ. ـ وسيفٌ صَدْقُ المُبْتَذِلِ: ماضي الضَّرِيبَةِ. ـ وفرسٌ له بَذْلٌ أو ابْتِذالٌ، أي: له حُضْرٌ يَصُونُهُ لوَقْتِ الحاجَةِ. ومَبْذولٌ: شاعِرٌ. وكنَجْمٍ وشَدَّادٍ وزُبَيْرٍ: أسماءٌ.


- اسْتَبْذَلَهُ : طلب منه البَذْلَ.|اسْتَبْذَلَهُ فلاناً شيئاً: سأَله أن يَبْذُلَ له.


- بَذَلَهُ بَذَلَهُ بَذْلاً: جادَ به عن طيب نفس، فهو باذلُ، وبَذَّال، وبَذُول، ومِبْذَال.|بَذَلَهُ الثوبَ: لَبِسَهُ في أوقات الخِدْمة والمهنة.


- المِبْذَل : البِذْلة.|المِبْذَل الثوب الخَلَق. والجمع : مَباذلُ. يقال: خرج علينا في مَبَاذِلِه: في ثياب البيت أو العمل.


- تَبَذَّلَ الرجلُ: ترك التَّصوُّنَ والتحَرُّز.|تَبَذَّلَ ترك التَّزَيُّنَ والتجَمُّلَ.|تَبَذَّلَ لَبِسَ الخَلَقَ من الثياب.


- ابْتَذَلَ الرجلُ: لَبِسَ المِبْذَلَ.|ابْتَذَلَ الشيءَ والثوبَ: امتهنه فهو مُبتَذَل. يقال: كَلام مُبتذَل: مستعمل مَلْهُوجٌ به.| وسَيْفٌ صَدْقُ المُبتذَلِ: ماضي الحدِّ.


- المِبْذَلة : المِبْذَل. والجمع : مَباذِلُ.


- البِذْلة من الثياب: ما يُلْبَس في المهنة والعمل ولا يُصان. والجمع : بِذَلٌ.


- البَذْلُ : يُقال: سألتُه فأَعطاني بَذْلَ يَمينِه: ما قدَرَ عليه. يقال: صَونُه خَيْرٌ مِنْ بذْلِه: باطنه خير من ظاهره.


- (صِيغَة فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ بَذَّالٌ : كَثِيرُ الْبَذْلِ لِلْمَالِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| بَذَلْتُ، أَبْذُلُ، اُبْذُلْ، مصدر بَذْلٌ.|1- بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ.|2- يَبْذُلُ قُصارَى جُهْدِهِ لِيَنْجَحَ : يُقَدِّمُ، يُعْطِي كُلَّ ما في طاقَتِهِ وَقُدْرَتِهِ.|3- بَذَلَ مَساعِيَ حَميدَةً لإصْلاحِ ذاتِ بَيْنِهِما : أَفْرَغَ كُلَّ مَساعِيهِ، خَصَّصَها.|4- بَذَلَ كُسْوَةَ العَمَلِ : لَبِسَها.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِبْتَذَلْتُ، أَبْتَذِلُ، مصدر اِبْتِذَالٌ.|1- اِبْتَذَلَ أمَامَ النَّاسِ : تَرَكَ الاحْتِشَامَ وَالحُرْمَةَ. اِبْتَذَلَ فِي كَلاَمِهِ.|2- اِبْتَذَلَ ثَوْبَ العَمَلِ : لَبِسَهُ، لَبِسَ المِبْذلَ.|3- اِبْتَذَلَ نَفسَهُ : اِنْحَطَّ، تَسَفَّلَ.


- (مصدر اِبْتِذَلَ).|-عَرَّضَ نَفْسَهُ لِلابْتِذَالِ : لِعَدَمِ الحُرْمَةِ وَالاحْتِشَامِ، كَوْنُ الشَّيْءِ مُبْتَذَلاً.


- (مصدر بَذَلَ).|1- لابُدَّ لَهُ مِنْ بَذْلِ جُهْدٍ كَبيرٍ لِيُحَقِّقَ مُبْتَغاهُ : سَعْيٌ، صَرْفٌ.|2- بَذْلُ النَّفْسِ : التَّضْحِيَةُ، العَطاءُ، التَّفانِي والإِخْلاصُ- يَتَمَيَّزُ العَرَبُ بِالبَذْلِ والسَّخاءِ. (التوحيدي).


- (مفعول مِن اِبْتَذَلَ).|1- يَلْبَسُ ثَوْباً مُبْتَذَلاً : بَالِياً، مُمَزَّقاً.|2- خَاطَبَهُ بِكَلاَمٍ مُبْتَذَلٍ : بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ خَادِشٍ لِلْحَيَاءِ.|3- أُسْلُوبٌ مُبْتَذَلٌ : كَثِيرُ الاسْتِعْمَالِ، مَأْلُوفٌ، مُتَدَاوَلٌ- فِكْرَةٌ مُبْتَذَلَةٌ.


- رَجُلٌ مِبْذَالٌ : كَثِيرُ البَذْلِ لِلْمَالِ، بَذَّالٌ.


- مَبَاذِلُ البَيْتِ أَوِ العَمَلِ : ثِيَابُهُ الْخَاصَّةُ بِهِ.


- 1- البذلة من الثياب : ما يلبس في الخدمة والعمل ، جمع : بذل


- 1- الذي يكثر من بذل المال وإعطائه


- 1- إبتذل : لبس المبذل ( : أنظر المبذل)


- 1- باذل من يضحي بنفسه في سبيل الغير


- 1- بذل الشيء : أعطاه مختارا طيب النفس « بذل جهده ، بذل ماله »|2- بذل الثوب : لبسه في أوقات الخدمة والعمل


- 1- تبذل : ترك التصون والحياء|2- تبذل : ترك التزين|3- تبذل : لبس الثياب البالية


- 1- ثياب البيت أو العمل


- 1- كثير البذل للمال ، كريم


- 1- مبتذل من الكلام : كثير الاستعمال|2- مبتذل : « سيف صدق المبتذل » : ماض


- 1- مبذل من الثياب : ما يستعمل كل يوم|2- مبذل من الثياب الرث البالي


- 1- مصدر بذل|2- عطاء|3- كرم


- 1- من يبذل نفسه في سبيل الغير|3- كريم ، كثير البذل والعطاء


- ب ذ ل: (بَذَلَ) الشَّيْءَ أَعْطَاهُ وَجَادَ بِهِ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (الْبِذْلَةُ) وَ (الْمِبْذَلَةُ) بِكَسْرِ أَوَّلِهِمَا مَا يُمْتَهَنُ مِنَ الثِّيَابِ وَ (ابْتِذَالُ) الثَّوْبِ وَغَيْرِهِ امْتِهَانُهُ وَ (التَّبَذُّلُ) تَرْكُ التَّصَاوُنِ.


- ابتذاليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى ابتِذال. 2 - مصدر صناعيّ من ابتِذال: تَدَنٍّ وسطحيّة وركاكة :-يتميز أسلوبه بالابتذاليّة.|• عبارة ابتذاليّة.|1- سطحيّة، لا سموّ فيها ولا مثاليّة. |2 - خالية من الابتكار، فقدت طرافتها من كثرة الاستعمال. |3 - ركيكة، تافهة.


- ابتذلَ يبتذل ، ابتِذالاً ، فهو مُبتذِل ، والمفعول مُبتذَل | • ابتذل العملَ امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته :-قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا |• أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل: تافه، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال، - ابْتُذِل فلانٌ: ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه، - حياة مبتذلة: لا سموَّ فيها ولا مثاليّة، - فكرة مبتذَلة: متداولة، - نكتة مبتذلة: تخدش الحياء.


- بِذْلة ، جمع بِذْلات وبِذَل: بَدْلَة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع :-ارتدى بِذْلَة العمل/ عسكريّة.|• بذْلة الغَوْص: كساء مقاوم للماء قد يُزوَّد بخوذة منفصلة، يستخدم للعمل تحت الماء.


- بذَلَ يَبذُل ، بَذْلاً ، فهو باذِل ، والمفعول مَبْذول | • بذَل المالَ أعطاه وجادَ به عن طِيب نفْس |• بذَل التَّضحيات: قدَّمها، - بذَل المساعي الحميدة: قام بها جادًّا، - بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع، - بذَل ماء وجهه: خلع الحياء. |• بذَل نفسَه في سبيل كذا: ضحّى بها، أفرغ طاقته في هذا السَّبيل :-المؤمن يَبذُل روحَه في سبيل الله، - بذَل الجُنْديُّ نفسَه في سبيل وطنه:-? بذَل الغاليَ والنَّفيسَ/ بذَل النَّفسَ والنَّفيسَ: ضحّى بنفسه وماله. |• بذَل الطَّاعةَ لفلان: امتثل الطاعة، خضع له.


- تبذَّلَ يتبذَّل ، تبذُّلاً ، فهو مُتبذِّل | • تبذَّل الشَّخصُ |1 - تَدَنَّى في سلوكه وخُلُقه، ترك الاحتشام والتصوّن :-تميل إلى التَّبذُّل في ملابسها.|2- لَبِس الباليَ مِن الثياب :-تبذّل الشَّحَّاذُ حتى يستعطف قلوب الناس.|3 - ترك التزيُّن والتَّجمُّل :-تبذَّلت الأرملةُ حِدادًا على زوجها.


- بَذْل :- مصدر بذَلَ. |2 - عطاء، سخاء :-سألته فأعطاني بَذْل يمينه: ما قَدَر عليه.|3 - كريم :-رجل بذْل.


- استبذلَ يستبذل ، استبذالاً ، فهو مستبذِل ، والمفعول مستبذَل | • استبذل الشَّخصَ سأله أن يقدِّم له عطاء :-كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء.


- بَذْل :- مصدر بذَلَ. |2 - عطاء، سخاء :-سألته فأعطاني بَذْل يمينه: ما قَدَر عليه.|3 - كريم :-رجل بذْل.


- بذَلَ يَبذُل ، بَذْلاً ، فهو باذِل ، والمفعول مَبْذول | • بذَل المالَ أعطاه وجادَ به عن طِيب نفْس |• بذَل التَّضحيات: قدَّمها، - بذَل المساعي الحميدة: قام بها جادًّا، - بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع، - بذَل ماء وجهه: خلع الحياء. |• بذَل نفسَه في سبيل كذا: ضحّى بها، أفرغ طاقته في هذا السَّبيل :-المؤمن يَبذُل روحَه في سبيل الله، - بذَل الجُنْديُّ نفسَه في سبيل وطنه:-? بذَل الغاليَ والنَّفيسَ/ بذَل النَّفسَ والنَّفيسَ: ضحّى بنفسه وماله. |• بذَل الطَّاعةَ لفلان: امتثل الطاعة، خضع له.


- به بذلْت الشيءأبذْله بذلا، أي أعطيته وجدْت . والبذْلة والمبْذلة: ما يمْتهن من الثياب، يقال: جاءنا فلان في مباذله، أي في ثياببذْلته. وابْتذال الثوب وغيره: امتهانه. والتبذّل: ترك التصاون.


- ,أمسك,أخذ,أمسك,بخل,تلقف,جمع,حاز,حرص,حصل,حظي,خبأ,شح,قتر,منع,نال,


- ,إمساك,بخيل,بخل,تقتير,جشع,جعد,حرص,حريص,شح,شحيح,صون,مسك,منع,مقتر,ممسك,


- أمسك , أخذ , أمسك , بخل , تلقف , جمع , حاز , حرص , حصل , حظي , خبأ , شح , قتر , منع , نال


- إمساك , بخيل , بخل , تقتير , جشع , جعد , حرص , حريص , شح , شحيح , صون , مسك , منع , مقتر , ممسك




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.