المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اترافث
جذر الكلمة: رفث

- الرَّفَثُ: الجماعُ وغيره مما يكون بين الرجل وامرأَته، يعني التقبيل والمُغازلة ونحوهما، مما يكون في حالة الجماع، وأَصله قول الفُحْش. والرَّفَثُ أَيضاً: الفُحْشُ من القول، وكلام النساءِ في الجماع؛ تقول منه: رَفَثَ الرجل وأَرْفَثَ؛ قال العجاج: ورُبَّ أَسرابِ حَجيجٍ كُظَّمِ عن اللَّغَا، ورَفَثِ التَكَلُّم وقد رَفَثَ بها ومَعها. وقوله عز وجل: أُحِلَّ لكم، ليلةَ الصيام، الرَّفَثُ إِلى نسائكم؛ فإِنه عدَّاه بإِلى، لأَنه في معنة الإِفْضاءِ، فلما كُنْتَ تُعَدِّي أَفْضَيْتُ بإِلى كقولك: أَفْضَيتُ إِلى المرأَة، جئتَ بإِلى مع الرَّفَثِ، إِيذاناً وإِشعاراً أَنه بمعناه. ورَفَثَ في كلامه (* قوله «ورفث في كلامه إلخ» من باب نصر وفرح وكرم كما في القاموس وغيره.) يَرْفُثُ رَفْثاً، ورَفِثَ رَفَثاً، ورَفُثَ، بالضم عن اللحياني، وأَرْفَثَ، كلُّه: أَفْحَشَ؛ وقيل: أَفْحَشَ في شأْنِ النساءِ. وقولُه تعالى: فلا رَفَثَ، ولا فُسوقَ، ولا جِدالَ في الحج؛ يجوز أَن يكونَ الإِفْحاشَ؛ وقال الزجاج: أَي لا جِماعَ، ولا كَلِمة من أَسباب الجماع، وأَنشد: عن اللَّغا، ورَفَثِ التكلُّمِ وقال ثعلب: هو أَن لا يأْخُذَ ما عليه من القَشَفِ، مثل تقليم الأَظفار، ونَتْفِ الإِبطِ، وحَلْق العانة، وما أَشبهه، فإِن أَخذ ذلك كله فليس هنالك رَفَثٌ. والرَّفَثُ: التعريض بالنكاح. وقال غيره: الرَّفَثُ كلمة جامعة لكل ما يريده الرجلُ من المرأَة؛ وروي عن ابن عباس أَنه كان مُحْرِماً، فأَخَذَ بذَنَبِ ناقة من الرِّكابِ، وهو يقول: وهُنَّ يَمْشِينَ بنا هَميسا، إِنْ تَصْدُقِ الطَّيْرُ نَنِكْ لَمِيسا فقيل له: يا أَبا العباس، أَتقول الرَّفَثَ وأَنت مُحْرِمٌ؟ وفي رواية: أَثَرْفُثُ وأَنتَ مُحْرم؟ فقال: إِنما الرَّفَثُ ما رُوجِعَ به النساءُ (* قوله «ما روجع به إلخ» الذي في الصحاح ما ووجه به النساء.). فرأَى ابنُ عباس الرَّفَثَ الذي نَهى اللهُ عنه ما خُوطِبَتْ به المرأَة؛ فأَما أَنْ يَرْفُثَ في كلامه، ولا تَسْمَع امرأَةٌ رَفَثَه، فغير داخلٍ في قوله: فلا رَفَثَ ولا فُسُوقَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: اترافث
جذر الكلمة: رفث

- : (الرَّفَثُ مُحَرَّكةً: الجِمَاعُ) وغيرُه، مِمَّا يَكُونُ بَين الرَّجُلِ وامْرَأَتِه، من التَّقْبِيلِ والمُغَازَلَةِ ونحوِهِما، مِمَّا يكونُ فِي حَالةِ الجِمَاع. (و) هُوَ أَيضاً (الفُحْشُ) من القَوْلِ (كَالرَّفُوثِ) بالضَّمّ. (وكَلامُ النِّسَاءِ) كَذَا فِي سَائِر النّسخ الَّتِي بأَيْدِينا، وَمثله فِي الصّحاح ووُجِدَ فِي نُسْخَةِ شيْخِنا: (وكلامُ النّاسِ) وَهُوَ خَطَأٌ، وَلَو أَبْدَى لَهُ تَوْجِيهاً (فِي الجِماعِ) ، كَذَا قَيَّدَه غيرُ واحِدٍ من الأَئِمّة. (أَو مَا وُوجِهْنَ بهِ من الفُحْشِ) . ورُوِيَ عَن ابنِ عَبّاسٍ (أَنّه كَانَ مُحْرِماً، فأَخَذَ بِذَنَبِ نَاقَةٍ من الرِّكَاب وَهُوَ يَقُول: وَهُنَّ يَمْشِينَ بِنَا هَمِيسَا إِنْ تَصْدُقِ الطَّيْرُ نَنِكْ لَمِيسَا فَقيل لَهُ: يَا أَبا العَبّاس: أَتَرْفُثُ وأَنْتَ مُحْرِم؟ : فَقَالَ: إِنّمَا الرَّفَثُ مَا رُوجعَ بهِ النِّسَاءُ) فرأَى ابنُ عبّاس الرَّفَثَ الَّذِي نَهَى الله عَنْهُ: مَا خُوطِبَتْ بِهِ المَرْأَةُ، فأَمّا أَن يَرْفُثَ فِي كلامِه، وَلَا تَسْمَعَ امرأَةٌ رَفَثَه فغَيْرُ داخِلٍ فِي قولهِ (تَعَالَى) : {فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجّ} (سُورَة الْبَقَرَة، الْآيَة: 197) كَذَا فِي اللِّسَان. وَقيل: الرَّفَثُ: هُوَ التَّصْرِيحُ بِمَا يُكْنَى عَنهُ من ذِكْرِ النِّكَاحِ، وَيُقَال: الرَّفَثُ يكونُ فِي الفَرْجه بالجِمَاع، وَفِي العينه بالغَمْزه للجِمَاع، وَفِي اللِّسَان المُوَاعَدَةُ بِهِ، كَمَا يُفْهَم من عبارَة المِصْباح. وَقَالَ الأَزهريّ: الرَّفثُ: كلِمةٌ جامِعَةٌ لكلُّ مَا يُرِيدُه الرجُل مِن المرأَة، نقَلَه شيخُنَا فِي شرح كِفَايَةِ المُتَحَفّظ. وَقَالَ الزّجّاج: (لارَفَثَ) أَي لَا جماعَ وَلَا كلمَةَ من أَسبابِ الجِمَاع وأَنشد: ورُبَّ أَسْرَابه حَجِيجٍ كُظَّمِ عَن اللَّغَا وَرَفَثِ التَّكَلُّمِ وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ أَنْ لَا يَأْخُذَ مَا عَلَيْهِ من القَشَفِ، مثل تَقْلِيم الأَظْفَارِ، ونَتْفِ الإِبْط، وحَلْقِ العَانَةِ، وَمَا أَشْبَهَهُ، فإِن أَخَذَ ذالك كُلَّه فليسَ هُنَالك رَفَثٌ. (وقَد رَفَثَ) الرَّجلُ بهَا، ومَعَها (كَنَصَرَ) وضَرَبَ، يَرْفُثُ ويَرْفِثُ رَفْثاً، والأَخِير صَرَّح بِهِ عِياضٌ فِي المَشَارِق، (وفَرِحَ) ، رَفَثاً، مُحَرّكة، وَقيل: هُوَ اسمٌ، (وكَرُمَ) ، وهاذا عَن اللِّحْيَانيّ (وأَرْفَثَ) كُلُّه: أَفْحَشَ فِي شأْنِ النِّساءِ، كَذَا فِي اللّسَان، وَالله تَعَالَى أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: اترافث
جذر الكلمة: رفث

- ـ الرَّفَثُ، محرَّكةً: الجِماعُ، والفُحْل؟؟، ـ كالرُّفوثِ، وكَلامُ النِّساءِ في الجِماعِ، أو ما وُوجِهْنَ؟؟ به من الفُحْش. ـ وقد رَفَثَ، كنَصَرَ وفَرِحَ ورمَ؟؟، وأرْفَثَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: اترافث
جذر الكلمة: رفث

- رافَثَهُ : حادَثه بالرَّفَثِ., رَفَثَ في كلامه رَفَثَ رَفْثًا، ورُفُوثًا: صرَّح بكلامٍ قبيحٍ., ترافَثُوا : رفَثَ بعضهم إلى بعضٍ., الرَّفَثُ : كلمةٌ جامعةٌ لما يريد الرجل من المرأة في سبيل الاستمتاع بها من غير كناية.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 187أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ ) ) ., رَفِثَ رَفِثَ رَفَثًا: رفَثَ.


المعجم الرائد
الكلمة: اترافث
جذر الكلمة: رفث

- 1- كلام فاحش قبيح, 1- رفث في كلامه : تكلم بالفحش والقبيح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اترافث
جذر الكلمة: رفث

- ر ف ث: (الرَّفَثُ) الْفُحْشُ مِنَ الْقَوْلِ وَقَدْ (رَفَثَ) يَرْفُثُ (رَفَثًا) مِثْلُ طَلَبَ يَطْلُبُ طَلَبًا وَ (أَرْفَثَ) أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: اترافث
جذر الكلمة: رفث

- رُفوث :مصدر رفَثَ بـ/ رفَثَ في., رَفْث :مصدر رفَثَ بـ/ رفَثَ في., رفَثَ بـ / رفَثَ في يَرفُث ويَرفِث ، رَفْثًا ورَفَثًا ورُفُوثًا ، فهو رافث ، والمفعول مرفوثٌ به | • رفَث الرَّجلُ مع زوجته/ رفَث الرَّجلُ بزوجته جامعها، أفضى إليها :- {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ} .|• رفَث الرَّجلُ في كلامه: أفحش وصرَّح فيه بكلام قبيح (كأن يُصرِّح بما يُكْنَى عنه من ألفاظ النِّكاح)., رَفَث :مصدر رفَثَ بـ/ رفَثَ في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اترافث
جذر الكلمة: رفث

- رَفَث :مصدر رفَثَ بـ/ رفَثَ في., رَفْث :مصدر رفَثَ بـ/ رفَثَ في., رفَثَ بـ / رفَثَ في يَرفُث ويَرفِث ، رَفْثًا ورَفَثًا ورُفُوثًا ، فهو رافث ، والمفعول مرفوثٌ به | • رفَث الرَّجلُ مع زوجته/ رفَث الرَّجلُ بزوجته جامعها، أفضى إليها :- {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ} .|• رفَث الرَّجلُ في كلامه: أفحش وصرَّح فيه بكلام قبيح (كأن يُصرِّح بما يُكْنَى عنه من ألفاظ النِّكاح).


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اترافث
جذر الكلمة: رفث

- فث الر : الجماع. والرفث أيضا: الفحْش من القول، وكلام النساء في الجماع. تقول منه: رفث الرجل وأرْفث. قال العجاج: وربّأسرْاب حجي جكظّم ... عن اللّغا ورفث التكلّم



الأكثر بحثاً