المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اتهقع
جذر الكلمة: هقع

- الهَقْعةُ: دائرةٌ في وسط زَوْرِ الفرس أَو عُرْضِ زوْرِه، وهي دائرةُ الحزم تستحب، وقيل: هي دائرة تكون بجنب بعض الدّوابّ يُتَشاءَمُ بها وتُكْرَه. ويقال: إِن المَهْقُوعَ لا يَسْبِقُ أَبداً، وقد هُقِعَ هَقْعاً، فهو مَهْقُوعٌ؛ قال: إِذا عَرِقَ المَهْقُوعُ بالمَرْءِ أَنْعَظَتْ حَلِيلَتُه، وازْدادَ حَرّاً عِجانُها فأَجابه مُجِيبٌ: قد يَرْكَبُ المَهْقُوعَ مَنْ لَسْتَ مِثْلَه، وقد يَرْكَبُ المَهْقُوعَ زَوْجُ حَصانِ والهَقْعةُ: ثلاثةُ كواكِبَ نَيِّرةٌ قريب بعضها من بعض فوق مَنْكِبِ الجَوْزاءِ، وقيل: هي رأْس الجوزاء كأَنها أَثافِّ وهي مَنْزِلٌ من مَنارِلِ القمر، وبها شبهت الدائرة التي تكون بجنب بعض الدوابّ في معَدِّه ومَرْكَلِه. وفي حديث ابن عباس: طَلِّقْ أَلفاً يكفيك منها هَقْعةُ الجوزاء أَي يكفيك من التطليق ثلاثُ تَطْليقاتٍ. والهُقَعةُ مثال الهُمَزةِ: الكثير الاتِّكاء والاضْطِجاعِ بين القوم، وحكى ذلك الأُمَوِيُّ فيمن حكاه وأَنكره شمر وصححه أَبو منصور، وروي عن الفراء أَنه قال: يقال للأَحمقِ الذي إِذا جلس لم يَكَدْ يَبْرَحُ: إِنه لَهُكَعةٌ نُكَعةٌ. وحكي عن بعض الأَعراب أَنه يقال: اهْتَكَعه عِرْقُ سَوْءٍ واهْتَقَعَه واهْتَنَعَه واخْتَضَعَه وارْتَكَسَه إِذا تَعَقَّلَه وأَقْعَدَه عن بُلُوغِ الشرف والخير. وروي عن الفراء أَنه قال: الهَكِعةُ الناقةُ التي اسْتَرْخَتْ من الضَّبَعةِ. ويقال: هَكِعَتْ هكَعاً. وقال أَبو عبيد: هَقِعَتِ الناقةُ هَقْعاً، فهي هَقِعةٌ، وهي التي إِذا أَرادت الفحل وقَعَتْ من شدّةِ الضَّبَعةِ. قال أَبو منصور: فقد استبان لك أَن القاف والكاف لغتان في الهَقِعةِ والهَكِعةِ، وأَنّ ما قاله الأُمَوِيّ صحيح وإِن أَنكره شمر. ويقال: قَشَطَ فلان عن فرسه الجُلَّ وكَشَطَه، وهو القُسْطُ والكُسْطُ لهذا العُود، وقد تَعاقَبَ القاف والكاف في حروف كثيرة ليس هذا موضع ذكرها. والاهْتِقاعُ: مسانّةُ الفحْلِ الناقةَ التي لم تَضْبَع. يقال: سانّ الفحلُ الناقةَ حتى اهْتَقعَها يَتَقَوَّعُها ثم يَعِيسُهَا. واهْتَقَعَ الفحلُ الناقةَ: أَبْرَكها،وقيل: أَبركها ثم تَسَدَّلَها (* قوله« تسدّلها» كذا بالأصل، والذي في القاموس هنا: تسدّاها، ونصه أيضا في مادة سدي:وتسدّاه ركبه وعلاه، وفي الصحاح فيها: وتسدّاه أي علاه، قال الشاعر: فلما دنوت تسدّيتها * فثوباً نسيت وثوباً أجر ) وعَلاها، وتَهَقَّعَتْ هي: بركت. وناقة هَقِعةٌ إِذا رمت بنفسها بين يدي الفحل من الضَّبَعةِ كَهكِعةٍ. وتَهَقَّعَتِ الضأْنُ: اسْتَحْرَمَتْ كلها. وتَهَقَّعُوا وِرْداً: جاؤوا كلهم، وتهَقَّعَ فلان علينا وتَتَرَّعَ وتَطَبَّخَ بمعنى واحد أَي تكَبَّرَ؛ وقال رؤبة: إِذا امْرُؤٌ ذو سَوْءةٍ تَهَقَّعا والاهْتِقاعُ في الحُمَّى: أَن تَدَعَ المَحْمُومَ يوماً ثم تَهْتَقِعَه أَي تُعاودَه وتُثْخِنَه. وكلُّ شيءٍ عاوَدَكَ، فقد اهْتَقَعَكَ. والهَيْقَعةُ: ضرْبُ الشيء اليابِسِ على مثله نحو الحديد، وهي أَيضاً حكاية لصوت الضرب والوقْعِ، وقيل: صوت السيوف في مَعْرَكةِ القِتالِ،وقيل: هوأَن تضرب بالحدّ من فوق؛ قال عبد مناف بن زِبْعٍ الهذلي: فالطَّعْنُ شَغْشَغةٌ، والضَّرْبُ هَيْقعةٌ، ضَرْبَ المُعَوِّلِ تَحْتَ الدِّيمةِ العَضَدا شَبَّهَ صوْتَ الضَّرّابِ بالسُّيوفِ بضَرْبِ العَضّادِ الشجَرَ بفَأْسِه لبِناءِ عالةٍ يَسْتَكِنُّ بها من المطر، والشَّغْشَغَةُ: حكاية صوتِ الطعْنِ، والمُعَوِّلُ: الذي يَبْنِي العالةَ وهو شجر يقطعه الراعي فيجعله على شجرتين فيستظلُّ تحته من المطر، والعَضَدُ: ما عُضِدَ من الشجَر أَي قُطِعَ. واهْتُقِعَ لونُه: تَغَيَّر من خوْفٍ أَو فَزَعٍ، لا يجيء إِلا على صيغة ما لم يسمَّ فاعله. والهُقاعُ: غَفْلةٌ تصيب الإِنسان من هَمّ أَو مرَض.


المعجم الوسيط
الكلمة: اتهقع
جذر الكلمة: هقع

- الهَيْقَعَةُ : (انظر: هقع) ., الهَقْعَةُ : دائرة تكون بِعُرْض زَور الفرس، أَو بحيث تصيب رِجْلُ الفارس، يُتَشاءَم بها وتُكرَه.|الهَقْعَةُ لُمْعَةُ بياضِ في جَنْب الفرس الأَيسر.|الهَقْعَةُ ثلاثةُ نجوم قريبٌ بعضُها من بعض عند رأس كوكبة الجبّار، وهي منزلٌ من منازل القمر., الهَقِعُ : الحريصُ.|الهَقِعُ الفرسُ المهقوع., الهُقَعَةُ : المُكْثِرُ من الاتكاء والاضطجاع بين القوم., اهْتَقَعَ فلانًا: صدَّه ومنعَه.|اهْتَقَعَ الحمَّى فلانًا: تركتْه يومًا ثم عاودته وأَثخنته.| وكلُّ شيء عاودك فقد اهتقعك.|اهْتَقَعَ فلانًا عِرْقُ سَوْءٍ: أَقعَدَه عن بلوغ الشَّرف والخير., هُقِعَ الفرسُ: كانت به الهَقْعَة فهو مهقوع. يقال: إِن المهقوع لا يَسبِق أَبدًا., انْهَقَعَ فلانٌ: جاع وخَمُصَ., اهْتُقِعَ لونُ فلان: تَغيَّر من خوفٍ أَو فزَع., الهَيْقَعَةُ : حكايةُ وقع السيف في معركة القتال.|الهَيْقَعَةُ ضربُكَ الشيءَ اليابسَ على اليابس، مثل الحديد لتسمع صوتَه.|الهَيْقَعَةُ حكايةٌ لصوت الضرب والوَقْع مطلقًا., هَقَعَ الفرسَ به أذنيه هَقَعَ هَقْعًا: كواه., تَهَقَّعَ الرَّجُلُ: جاءَ بأَمرٍ قبيح. يقال: تهقَّع علينا: تكبَّر، أَو تسفَّه.|تَهَقَّعَ القومُ وِرْدًا: وَرَدُوهُ كلُّهم., الهُقَاعُ : غفلةٌ تصيب الإِنسانَ من همٍّ أَو مرض.


المعجم الرائد
الكلمة: اتهقع
جذر الكلمة: هقع

- 1- جاع وضمر بطنه, 1- هيقعة : حكاية وقع السيف|2- هيقعة : ضرب الشيء اليابس على مثله ليسمع صوته , 1- غفلة تصيب الأنسان من هم أو مرض, 1- هقع الفرس بين أذنيه : كواه , 1- لونه : تغير من خوف أو غيره, 1- حريص ، طماع, 1- تهقع : أتى أمرا قبيحا|2- تهقع عليه : تكبر عليه , 1- تهقع المريض : نكس ، عاوده المرض, 1- المرة من هقع|2- ثلاثة كواكب نيرة فوق منكبي الجوزاء يقرب بعضها من بعضها الآخر كحجارة الموقد|3- دائرة في وسط صدر الفرس , 1- إهتقعته الحمى : تركته يوما ثم عاودته ونزلت به وأضعفته|2- إهتقعه : صده ، منعه|3- إهتقعه السوء : أبعده عن الخير , 1- مكثر من الاتكاء والاضطجاع بين القوم


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اتهقع
جذر الكلمة: هقع

- ةالهقْع : الدائرة التي تكون في عرْض زوْر الفرس؛ وتكْره. ويقال: إنّ المهْقوع لا يسبق أبدا. والهقْعة: ثلاثة أنج م نيّرة قري ب بعضها من بعض، وهي رأس الجوزاء ينزلها القمر. ويقال رجل هْ قعة، للذي يكثر الاتّكاء والاضطجاع بين القوم. وا لهيْقعة: حكاية وقْع السيف. وقال أبو عبيدة: هي أن يضرب بالحدّ من فوق.



الأكثر بحثاً