المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اجبل
جذر الكلمة: جبل

- الجَبَل: اسم لكل وَتِدٍ من أَوتاد الأَرض إِذا عَظُم وطال من الأَعلام والأَطواد والشَّناخِيب، وأَما ما صغُر وانفرد فهو من القِنان والقُور والأَكَم، والجمع أَجْبُل وأَجْبال وجِبال. وأَجْبَل القومُ: صاروا إِلى الجَبَل. وتَجَبَّلوا: دَخَلوا في الجَبَل؛ واستعاره أَبو النجم للمَجْد والشَّرَف فقال: وجَبَلاً، طَالَ مَعَدّاً فاشْمَخَر، أَشَمَّ لا يَسطِيعُه النَّاسُ، الدَّهَر وأَراد الدَّهْرَ وهو مذكور في موضعه. ابن الأَعرابي: أَجْبَل إِذا صادف جَبَلاً من الرَّمْل، وهو العريض الطويل، وأَحْبَل إِذا صادف حَبْلاً من الرَّمْل، وهو الدقيق الطويل. وجَبْلة الجَبَل وجَبَلته: تأْسيس خِلْقته التي جُبِل وخُلِق عليها. وأَجْبَل الحافرُ: انتهى إِلى جَبَل. وأَجْبَل القومُ إِذا حَفَروا فبَلَغوا المكان الصُّلْب؛ قال الأَعْشَى: وطالَ السَّنامُ على جِبْلَةٍ، كخَلْقَاءَ من هَضَباتِ الحَضَن وفي حديث عكرمة: أَن خالداً الحَذَّاء كان يسأَله فسكت خالد فقال له عكرمة: ما لك أَجْبَلْت أَي انقطعت، من قولهم أَجْبَل الحافرُ إِذا أَفْضى إِلى الجَبَل أَو الصَّخْر الذي لا يَحِيك فيه المِعْوَل. وسأَلته فَأَجْبَل أَي وجدته جَبَلاً؛ عن ابن الأَعرابي، قال ابن سيده: هكذا حكاه وإِنما المعروف في هذا أَن يقال فيه فَأَجْبَلته. الفراء: الجَبَل سيِّد القوم وعالِمُهم. وأَجْبَل الشاعرُ: صَعُب عليه القولُ كأَنه انتهى إِلى جَبَل منه، وهو منه. وابْنَة الجَبَل: الحَيَّة لأَن الجَبَل مأْواها؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لسَدُوس بن ضباب: إِني إِلى كل أَيسار وبادية أَدْعُو حُبَيْشاً، كما تُدْعَى ابْنَةُ الجَبَل أَي أُنَوِّه به كما يُنَوِّه بابنة الجَبَل؛ قال ابن بري: ابنة الجَبَل تَنْطلق على عِدَّة معان: أَحدها أَن يراد بها الصَّدَى ويكون مَدْحاً لسرعة إِجابته كما قال سدوس بن ضباب، وأَنشد البيت: كما تدعى ابنة الجَبَل؛ وبعده: إِن تَدْعُه مَوْهِناً يَعْجَلْ بِجابَتِه، عارِي الأَشاجِعِ يَسْعَى غَيْرَ مُشْتَمِل قال: ومثله قول الآخر: كأَني، إِذ دَعَوْت بَني سُلَيْمٍ دَعَوْتُ بِدَعْوَتي لَهُمُ الجِبالا قال: وقد يضرب ابنة الجبَل الذي هو الصَّدَى مَثَلاً للرجل الإِمَّعَة المتابع الذي لا رَأْيَ له. وفي بعض الأَمثال: كُنْتَ الجَبَل مَهْما يُقَلْ تَقُلْ. وابنة الجَبَل: الداهية لأَنها تَثْقُل كأَنها جَبَل؛ وعليه قول الكميت: فإِيَّاكُمُ إِيَّاكُمُ وَمُلِمَّةً، يقُول لها الكانُونُ صَمِّي ابْنةَ الجَبَل قال: وقيل إِن الأَصل في ابنة الجَبَل هنا الحَيَّةُ التي لا تُجيب الراقي. وابنة الجَبَل: القَوْس إِذا كانت من النَّبْع الذي يكون هناك لأَنها من شجر الجبل؛ قال ابن بري: أَنشد أَبو العباس ثعلب وغيره: لا مالَ إِلاَّ العِطافُ تُوزِرُه أُمّ ثَلاثينَ، وابنة الجَبَل ابنة الجَبَل: القَوْسُ، والعِطاف السيف، كما يقال له الرِّداء؛ قال: وعليه قول الآخر: ولا مالَ لي إِلاَّ عِطافٌ ومِدْرَعٌ، لَكُمْ طَرَفٌ منه جَدِيدٌ ولي طَرَف ورجل مَجْبُول: عظيم، على التشبيه بالجَبَل. وجَبْلة الأَرض: صَلابتها. والجُبْلة، بالضم: السَّنام. والجَبْل: السَّاحَة؛ قال كثيِّر عزة: وأَقْوَله للضَّيْفِ أَهْلاً ومَرْحَباً، وآمَنه جاراً وأَوْسَعه جَبْلا والجمع أُجْبُل وجُبُول. وجَبَل اللهُ الخَلْقَ يَجْبِلُهم ويجْبُلهم: خَلَقَهم. وجَبَله على الشيء: طَبَعه. وجُبِل الإِنسانُ على هذا الأَمر أَي طُبِع عليه. وجِبْلة الشيء: طبيعتُه وأَصلُه وما بُنِيَ عليه. وجُبْلته وجَبْلته، بالفتح؛ عن كراع: خَلْقُه. وقال ثعلب: الجَبْلة الخِلْقة، وجمعها جبال، قال: والعرب تقول أَجَنَّ اللهُ جِباله أَي جعله كالمجنون، وهذا نص قوله. التهذيب في قولهم: أَجَنَّ اللهِ جِباله، قال الأَصمعي: معناه أَجَنَّ الله جِبْلَته أَي خِلْقته، وقال غيره: أَجَنَّ الله جِباله أَي الجِبال التي يسكنها أَي أَكثر الله فيها الجِنَّ. وفي حديث الدعاء: أَسأَلك من خيرها وخير ما جُبِلَت عليه أَي خُلِقَت عليه وطُبِعَت عليه. والجِبْلة، بالكسر: الخِلْقة؛ قال قيس بن الخَطِيم: بين شُكُول النِّساء خِلقَتُها قَصْدٌ، فلا جبْلَةٌ ولا قَضَفُ قال: الشُّكُول الضُّروب؛ قال ابن بري: الذي في شعر قيس بن الخَطِيبم جَبْلة، بالفتح، قال: وهو الصحيح، قال: وهو اسم الفاعل من جَبِل يَجْبَل فهو جَبِل وجَبْل إِذا غَلُظ، والقَضَف: الدِّقَّة وقلة اللحم، والجَبْلة: الغليظة؛ يقال: جَبِلَتْ فهي جَبِلة وجَبْلة. وثوب جَيِّد الجِبْلة أَي الغَزْل والنسج والفَتْل. ورجل مَجْبول: غليظ الجِبْلة. وفي حديث ابن مسعود: كان رجلاً مَجْبولاً ضَخْماً؛ المجبول المجتمع الخَلْق، والجَبِل من السِّهامِ: الجافي البَرْي؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد الكميت في ذكر صائد: وأَهْدى إِليها من ذَواتِ حَفِيرَةٍ، بلا حظْوةٍ منها، ولا مُصْفَحٍ جَبِل والجَبْلُ: الضَّخْم؛ قال أَبو الأَسود العجلي: عُلاكِمُهُ مثلُ الفَنِيقِ شِمِلَّةٌ، وحافِرُه في ذلك المِحْلَب الجَبْل والجِبْلة والجُبْلة والجِبِلُّ والجِبِلَّة والجَبِيل والجَبْل والجُبْل والجُبُلُّ والجِبْلُ، كل ذلك: الأُمَّة من الخَلْق والجماعة من الناس. وحَيٌّ جِبْلٌ: كثير؛ قال أَبو ذؤيب: مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتوفَ لأَهْلِها جِهاراً، ويَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَسِ الجِبْل أَي الكثير. يقول: الناس كلهم مُتْعَة للموت يَسْتَمْتِع بهم؛ قال ابن بري: ويروى الجُبْل، بضم الجيم، قال: وكذا رواه أَبو عبيدة. الأَصمعي: الجُبْل والعُبْر الناس الكثير. وقول الله عز وجل: ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً؛ يقرأُ جُبْلاً عن أَبي عمرو، وجُبُلاً عن الكسائي، وجِبْلاً عن الأَعرج وعيسى بن عمر، وجِبِلاًّ، بالكسر والتشديد، عن الحسن وابن أَبي إِسحق، قال: ويجوز أَيضاً جِبَل، بكسر الجيم وفتح الباء، جمع جِبْلة وجِبَل وهو في جميع هذه الوجوه خَلْقاً كثيراً. قال أَبو الهيثم: جُبْل وجُبُلٌ وجِبْل وجِبِلٌّ ولم يعرف جُبُلاًّ، قال: وجَبِيلٌ وجِبِلَّة لغات كلها. والجِبِلَّة: الخِلْقة. وفي التنزيل العزيز: والجِبِلَّة الأَوَّلين؛ وقرأَها الحسن بالضم، والجمع الجِبِلاَّت. التهذيب: قال الكسائي الجِبِلَّة والجُبُلَّة تكسر وترفع مشددة كسرت أَو رفعت، وقال في قوله: ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً، قال: فإِذا أَردتَ جِماع الجَبِيل قُلْتَ جُبُلاً مثال قَبيل وقُبُلاً، ولم يقرأْ أَحد جُبُلاًّ. الليث: الجَبْل الخَلْق، جَبَلهم الله فهم مجبولون، وأَنشد: بِحَيْثُ شَدَّ الجابِلُ المَجابِلا أَي حيث شدّ أَسْر خَلْقِهم. وكل أُمَّة مضت على حِدَةٍ فهي جِبِلَّة. والجُبْل: الشجر اليابس. ومالٌ جِبْلٌ: كثير؛ قال الشاعر: وحاجبٍ كَرْدَسه في الحَبْل منا غلام، كان غير وَغْل، حتى افتدى منه بمال جِبْل قال: وروي بيت أَبي ذؤيب: ويستمتعن بالأَنَس الجِبْل وقال: الأَنَسُ الإِنْس، والجِبْل الثير. وحَيٌّ جِبْل أَي كَثِير. والجَبُولاء: العَصِيدة وهي التي تقول لها العامة الكَبُولاء. والجَبْلة والجِبْلة: الوجه، وقيل ما استقبلك، وقيل جَبْلة الوجه بَشَرته. ورجل جَبْل الوجه: غليظ بشرة الوجه. ورجل جَبْل الرأْس: غليظ جِلْدة الرأْس والعظام؛ قال الراجز: إِذا رَمَيْنا جَبْلَة الأَشَدّ بِمَقْذَف باقٍ على المردّ ويقال: أَنت جَبِل وجَبْل أَي قبيح. والمُجْبِل في المنع . (قوله «والمجبل في المنع» هكذا في الأصل، وعبارة شرح القاموس: ومن المجاز الاجبال المنع، ويقال سألناهم حاجة فأجبلوا أي منعوا). الجوهري: ويقال للرجل إِذا كان غليظاً إِنه لذو جِبْلة. وامرأَة مِجْبال أَي غليظة الخَلْق. وشيء جَبِل، بكسر الباء، أَي غليظ جاف؛ وأَنشد ابن بري لأَبي المثلم: صافي الحَدِيدةِ لا نِكْسٌ ولا جَبِل ورجُل جَبِيل الوجْه: قبيحه، وهو أَيضاً الغليظ جلدة الرأْس والعظام. ويقال: فلان جَبَل من الجِبال إِذا كان عَزِيزاً، وعِزُّ فلان يَزْحَم الجِبالَ؛ وأَنشد: أَلِلبأْسِ أَم للجُودِ أَم لِمَقَاوِمٍ، من العِزِّ، يَزْحَمْنَ الجِبالَ الرَّوَاسِيا؟ وفلان مَيْمونُ العَريكة والجَبِيلة والطَّبِيعة. والجَبْل: القَدَح العظيم؛ هذه عن أَبي حنيفة. وأَجْبَلْته وجَبَلْته أَي أَجْبَرْته. والجَبَلان: جَبَلا طَيِّءٍ أَجَأٌ وسَلْمَى. وجبَلَة ابن الأَيْهَم: آخر ملوك غَسان. وجَبَلٌ وجُبَيْلٌ وجَبَلة: أَسماء. ويوم جَبَلة: معروف. وجَبَلة: موضع بنجد.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: اجبل
جذر الكلمة: جبل

- ـ الجَبَلُ، محرَّكةً: كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ، فإنِ انْفَرَدَ: فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ، ـ ج: أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ. ـ والجَبَلانِ: سَلْمَى وأجَأٌ. وجَبَلُ بنُ جَوَّال: صَحابِيٌّ. ـ وبلادُ الجَبَلِ: مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ، وبلادِ الدَّيْلَمِ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ. ـ وأجْبَلوا: صاروا إلى الجَبَلِ. ـ وتَجَبَّلوا: دَخَلوا فيه. ـ وأجْبَلَهُ: وجَدَهُ جَبَلاً، أي: بَخيلاً، ـ وـ الشاعِرُ: صَعُبَ عليه القولُ، ـ وـ الحافِرُ: بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ. ـ وابْنَةُ الجَبَلِ: الحَيَّةُ، والداهِيَةُ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ. ـ والمَجْبولُ: الرجُلُ العَظيمُ. ـ والجَبَلُ: الساحَةُ، وبالكسرِ: الكثيرُ، ويُضَمُّ، وبالضم: الشَّجَرُ اليابِسُ، والجماعَةُ مِنَّا، ـ كالجُبُلِ، كعُنُقٍ وعِدْلٍ وعُتُلٍّ وطِمِرٍّ وطِمِرَّةٍ وأميرٍ. ـ والجَبِلُ، ككَتِفٍ: السَّهْمُ الجافي البَرْيِ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ، والأَنيثُ من النِصالِ. ـ وأجْبَلوا: جَبَلَ حَديدُهم. ـ والجَبْلَةُ، ويُكْسَرُ: الوَجْهُ، أو بَشَرَتُهُ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه، والمرأةُ الغليظةُ، والعَيْبُ، والقُوَّةُ، وصَلابَةُ الأرضِ. وبالكسر وبالضم، وكطِمِرَّة: الأمَّةُ، والجماعةُ. وكخُزُقَّةٍ وطِمِرَّةٍ: الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ. ـ والجِبْلَةُ، بالكسرِ، وكحُزُقَّةٍ: الأصلُ. ـ وثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ، بالكسر، أي: الغَزْلِ. ـ والجُبْلَةُ، مُثَلَّثَةً ومحرَّكةً، وكطِمِرَّةٍ: الخِلْقَةُ، والطبيعةُ، وبالضم: السَّنامُ، ويُفْتَحُ. وككِتابٍ: الجَسَدُ والبَدَنُ. ـ وجَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ: خَلَقَهُم، ـ وـ على الشيءِ: طَبَعَهُ وجَبَرَهُ، ـ كأَجْبَلَهُ. وكزُبيرٍ: جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح، نباتُهُ البانُ، ـ ود من سَواحِلِ دِمَشْقَ، منه: عُبيدُ بنُ خِيارٍ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ. ورُضا بنُ جُبَيْلٍ: في قُضاعَةَ. ـ وجَبُّلُ، بضم الباءِ المُشدَّدةِ وفتح الجيمِ: ة بشاطِئِ دِجْلَةَ، منها: موسى بنُ إسماعيل، والحَكَمُ بنُ سليمانَ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ. ـ وذو جِبْلَةَ، بالكسر: ع باليمنِ. ـ وجُبْلَةُ، بالضم: د بين عَدَنَ وصَنْعاءَ. وكسفينةٍ: القبيلةُ. ـ والجُبُلَّةُ، كالأبُلَّةِ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ. ـ والتَّجْبيلُ: التَّقْطيعُ. ـ وتَجَبَّلَ ما عندَه: اسْتَنْظَفَه. ـ وامرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ: غليظةٌ. ـ وجَبَلَةُ، محرَّكةً: ع بنَجْدٍ، ـ وة بتِهامَةَ، ود بساحِلِ بَحْرِ الشامِ، منه: سُليمانُ بنُ علِيٍّ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ، وة بالبَحْرَيْنِ، ـ وع بالحجازِ، وقيل: سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه، وابنُ حارِثَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ، وابنُ مالِكٍ، وابنُ الأَشْعَرِ، وابنُ أبي كَرِبٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ سعيدٍ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ: صحابيونَ، وابنُ سُحَيْمٍ، وابنُ عَطِيَّةَ: محدِّثانِ. وجَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ: آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ. وأما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ فمن جَبَلِ الأنْدَلُسِ ومحمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ: من جَبَلِ قاسِيونَ. ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ: محدِّثانِ. ـ ورجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ، كأميرٍ: قَبيحُه. وكجُهَيْنَةَ: قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ. ـ ورجُلٌ جَبْلُ الرأسِ: قليلُ الحلاوَةِ. ـ وذو جِبْلَةٍ، بالكسر: غليظٌ. وكتَنُّورٍ: ة قُرْبَ حَلَبَ. وكقُنْفُذٍ: قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: اجبل
جذر الكلمة: جبل

- الجَبِيلُ : الجماعة من الناس، ورجل جَبِيل الوجه: قبيحُه. والجمع : جُبُلٌ., الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا. والجمع : أَجْبُلٌ، وجبَالٌ، وأَجْبَالٌ. يقال: فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح.|الجَبَلُ سيِّد القوم.|الجَبَلُ العالِمُ.| (وابنةُ الجَبل) : الحيَّةُ.|الجَبَلُ الدَّاهيةُ.|الجَبَلُ الصَّدَى، والعرب تقول: :-ما أنت إِلا كَابْنَةِ الجبل، مهما يُقَل تَقُلْ :-: يريدون الصَّدَى الذي يُجيبك بمثل ما تتكلَّم: يضرَبُ للرجل الإِمَّعَةِ المتابع الذي لا رأيَ له., تَجَبَّل : دخل في الجبل.|تَجَبَّل فلانٌ مالَ فلانٍ: أَخذه كُلَّه., الجَبِيلَةُ : القبيلة.|الجَبِيلَةُ الطبيعةُ., الجَبْلُ : الأُمَّةُ.|الجَبْلُ الجماعة من الناس.|الجَبْلُ الساحة. والجمع : أجْبُلٌ، وجُبُولٌ., أَجْبَلَ : صَار إِلى الجَبَل.|أَجْبَلَ صادف جَبلاً.|أَجْبَلَ حَفرَ فبلغ الجَبْلَة.|: ويقال: أَجبل الشاعر: صعب عليه القول.| وفي حديث عِكرِمةَ: حديث شريف إِن خالدًا الحذَّاءَ كان يسأَله، فسكت خالدٌ، فقال له عكرمة: ما لك أَجْبَلْتَ؟ //.|أَجْبَلَ فلانٌ: أَخفق.|أَجْبَلَ بخِلَ وامتنع عن العطاء.|أَجْبَلَ نَفِد ماله.|أَجْبَلَ فلانًا: وجده بخيلا.|أَجْبَلَ فلانًا على الشيءِ، والأَمرِ: جبَلَهُ., الجِبْلَةُ : الجَبْلَة.|الجِبْلَةُ الأُمَّةُ.|الجِبْلَةُ الجماعَةُ من الناس.|الجِبْلَةُ (في علم الأَحياء) : مادة شبه زلالية، معقَّدة التركيب الكيمياويّ، وتُعدُّ الأَساس الطبيعي للحيوان والنبات وتعرف علميا باسم البروتوبلازم ., جبَّلهُ : قَطَّعَهُ., جَبَل الله الْخَلْقَ جَبَل جَبْلاً: خلقهم. يقال: جَبَلَه على كذا: طَبَعَه.| وفي الأَثر: :-جُبِلَت القلوب على حبِّ من أَحسن إِليها.|جَبَل الشيءَ: شدَّه وأَوثقه.|جَبَل فلانًا على الشيء وَالأَمر: جبره., الجُبْلَةُ : الخِلْقةُ والطبيعةُ.|الجُبْلَةُ الأُمَّةُ.|الجُبْلَةُ الجماعةُ من الناس., الجُبُلّ : الجِبِلُّ., الجَبْلةُ : الأَرض الصُّلبةُ لا تؤثر فيها المعاول.|الجَبْلةُ القوّةُ.|الجَبْلةُ الطبيعةُ.|الجَبْلةُ العَيْبُ.|الجَبْلةُ الوجهُ، أَو بَشَرَتُه., الجِبِلَّةُ : الخِلقة.|الجِبِلَّةُ الأُمَّة.، وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 184واتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأَوّلِيِنَ ) ) ., الجِبِلُّ : الأُمَّة.|الجِبِلُّ الجماعة من الناس.، وفي التنزيل العزيز: يس آية 62وَلَقَدْ آضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيرًا ) ) ., الجُبْلُ : الجِبْلُ.|الجُبْلُ الشجر اليابس., جابَلَ : نزل الجبل., المِجْبالُ المِجْبالُ امرأَة مِجْبَالٌ: غليظة الخَلْقِ، والجمع مجَابِيل., الجِبْلُ : الأُمَّةُ.|الجِبْلُ الجماعة من الناس.|الجِبْلُ الكثيرُ., جَبِل جَبِل جَبَلاً: غلُظ وضخم فهو جَبِلٌ، وجَبْلٌ.


المعجم الغني
الكلمة: اجبل
جذر الكلمة: جبل

- (فعل: رباعي لازم).| جَابَلْتُ، أُجَابِلُ، مصدر مُجَابَلَةٌ.|1- جَابَلَ القَرَوِيُّ : سَكَنَ الجَبَلَ.|2- جَابَلَ السَّائِحُ : نَزَلَ الجَبَلَ أَوْ ذَهَبَ إِلَى الجَبَلِ., 1- جَبْلَتُهُ عَلَى الخَيْرِ : فِطْرَتُهُ، طَبِيعَتُهُ، خِلْقَتُهُ.|2. جَبْلَةُ الوَجْهِ : بَشَرَتُهُ.|3. جَبْلَةٌ مِنَ النَّاسِ :جَمَاعَةٌ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|- جُبِلَ عَلَى اللَّهْوِ : اِعْتَادَهُ، فُطِرَ عَلَيْهِ., 1.: جَبْلَةٌ.|2.: الأُمَّةُ.|3.: الجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ.|4- الجُبْلَةُ فِي البيُولُوجِيَّةِ : (علم الأَحياء): مَادَّةٌ شِبْهُ زُلاَلِيَّةٍ، مُعَقَّدَةُ التَّرْكِيبِ الكِيمِيَائِيِّ، وَتُعَدُّ الأَسَاسَ الطَّبِيعِيَّ لِلْحَيَوَانِ وَالنَّبَاتِ., الشعراء آية 184 وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالجِبِلَّةَ الأَوَّلِينَ (قرآن) : الجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ، الأُمَّةُ، الخِلْقَةُ., (مفعول مِنْ جَبَلَ).|-مَجْبُولٌ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : مَطْبُوعٌ عَلَيْهِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف ).| جَبَلْتُ، أَجْبُلُ، اُجْبُلْ، مصدر جَبْلٌ.|1- هُوَ اللَّهُ الَّذِي جَبَلَ خَلْقَهُ : خَلَقَهُمْ وَفَطَرَهُمْ.|2- جَبَلَهُ اللَّهُ عَلَى الكَرَمِ : فَطَرَهُ وَطَبَعَهُ عَلَيْهِ.|3- جَبَلَ البَنَّاءُ التُّرَابَ : صَبَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ وَخَلَطَهُ لِيَصِيرَ طِيناً.|4- جَبَلَ الحَبْلَ : شَدَّهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: اجبل
جذر الكلمة: جبل

- 1- أجبله : وجده بخيلا|2- أجبل : أخفق : « طلب حاجة فأجبل »|3- أجبل : وصل إلى الجبل|4- أجبل : دخل الجبل|5- أجبل : سكن الجبل, 1- جبان : جبان شديد الجبن|2- جبان : صحراء|3- جبان : مقبرة, 1- مجبال : إمرأة غليظة ضخمة|2- مجبال : « سيف مجبال » : لم يرقق, 1- جبانة : مقبرة|2- جبانة : صحراء|3- جبانة من الأرض المستوى في ارتفاع, 1- جبل الشيء : قطعه, 1- جبل الله الخلق : خلقهم|2- جبله الله على كذا : طبعه عليه|3- جبل الشيء : شده|4- جبل التراب : خلطه بالماء أو غيره ودعكه, 1- تجبل : دخل في الجبل|2- تجبل : مال فلان : أخذه كله, 1- جبل على الأمر : طبع عليه, 1- جبلة : أصل|2- جبلة من كل شيء : الكثرة|3- جبلة : سنة جدبة, 1- جبلة : خلقة|2- جبلة : طبيعة|3- جبلة : أمة ، شعب|4- جبلة : جماعة من الناس, 1- جبلة : خلقة|2- جبلة : طبيعة|3- جبلة : وجه ، بشرة|4- جبلة : قوة|5- جبلة : صلابة الأرض|6- جبلة : عيب|7- جبلة : إمرأة غليظة ضخمة, 1- جبيل : جماعة من الناس|2- جبيل : غليظ جلدة الرأس والعظام|3- جبيل : « هو جبيل الوجه » : أي قبيحه, 1- جبيلة : قبيلة|2- جبيلة : طبيعة ، خلقة, 1- منسوب إلى الجبل, 1- منسوب إلى الجبلة ، طبيعي, 1- جابل : نزل الجبل|2- جابل : ذهب إلى الجبل|3- جابل : سكن في الجبل, 1- جسد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اجبل
جذر الكلمة: جبل

- ج ب ل: (الْجَبَلُ) وَاحِدُ الْجِبَالِ وَ (جَبَلَهُ) اللَّهُ أَيْ خَلَقَهُ وَ (أَجْبَلَ) الْقَوْمُ صَارُوا إِلَى الْجِبَالِ. وَ (الْجِبْلَةُ) بِوَزْنِ الْقِبْلَةِ الْخِلْقَةُ. وَيُقَالُ: مَالٌ جِبْلٌ وَحَيٌّ جِبْلٌ بِوَزْنِ شِبْلٍ أَيْ كَثِيرٌ. وَ (الْجَبْلُ) الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ وَفِيهِ لُغَاتٌ قُرِئَ بِهَا قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا} [يس: 62] -[53]- قُرِئَ جُبْلًا بِوَزْنِ قُفْلٍ وَجَبْلًا بِوَزْنِ عَدْلٍ وَجِبِلًّا بِكَسْرَتَيْنِ مُشَدَّدَةَ اللَّامِ وَجُبُلًّا بِضَمَّتَيْنِ مُشَدَّدَ اللَّامِ وَمُخَفَّفَهَا. وَ (الْجِبِلَّةُ) الْخِلْقَةُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ} [الشعراء: 184] وَقَرَأَهَا الْحَسَنُ بِضَمِّ الْجِيمِ وَالْجَمْعُ (الْجِبِلَّاتُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: اجبل
جذر الكلمة: جبل

- جَبَّالَة :آلة تخلط الأجزاء بعضها ببعض وتطلق على تلك المستعملة في أعمال البناء لخلط الماء والتراب والحصى والرمل., جِبْلة :- أرض صُلبة لا تقوى عليها المعاول :-نقَّبت شركةُ البترول في أرض جِبْلة.|2- (التشريح) بروتوبلازم؛ مادّة شبه زلاليَّة، معقَّدة التَّركيب الكيماويّ، وتُعَدّ الأساس الطبيعيّ للحيوان والنَّبات., جِبِلَّة2 :أُمَّة، جماعة من النَّاس :- {وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأَوَّلِين} ., جِبِلَّة1 :خِلْقَة، طبيعة :-أخي كريمٌ جِبِلَّةً، - إنه أشدهم بنية وأقواهم جِبِلَّة., جِبِلّ :أُمَّة؛ جماعة من النَّاس :- {وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيرًا} ., جَبْل :مصدر جبَلَ., جِبْليَّة :مصدر صناعيّ من جِبْلة: (الفلسفة والتصوُّف) اتّجاه يسلّم بفطريّة الطّبائع والصِّفات |• حَرَكة جِبْليَّة: حركة تحدث بقوّة الجِبْلَة الذَّاتية، من حيث قدرتها على الانقباض والانبساط., جبَلَ يَجبُل ويَجبِل ، جَبْلاً ، فهو جابِل ، والمفعول مَجْبول | • جبَل اللهُ الخلقَ خلقهم. |• جبَل فلانًا على الشَّيء: فطره وطبعه عليه :-جبله على الخير/ الكرم., جَبَل ، جمع أجبال وأجْبُل وجِبال.|1- (البيئة والجيولوجيا) ما ارتفع من الأرض إذا عظُم وطال وجاوز في ارتفاعه التلّ، وينشأ عادة بعمليَّتي الطيّ والتصدُّع لقشرة الأرض :-إنّه يهوَى تسلُّق الجبال، - الإيمان يزحزح الجبل [مثل]، - {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ} |• ابنةُ الجبل: الحيّة، - تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير، - جَبَل نار: بركان، - رَعْنا الجبل: قِمَّتاه، - شخصٌ جبَل: ثابت لا يتزحزح، ذو منعة وشرف. |2 - اسم لكلِّ وتدٍ من أوتاد الأرض. |• جَبَل جَليديّ: (البيئة والجيولوجيا) كتلة كبيرة من الجليد تطفو على سطح المحيط، وتكون مُنفصلة عن جليد القطبين. |• تآكُل الجبال: تفتُّت الجبال بعنف بفعل الأمطار الغزيرة., جَبَليّ :- اسم منسوب إلى جَبَل: ذو جبال عِدَّة :-يعيش الأكراد في المناطق الجبليّة من العراق.|2- ساكن الجبل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اجبل
جذر الكلمة: جبل

- جَبَل ، جمع أجبال وأجْبُل وجِبال.|1- (البيئة والجيولوجيا) ما ارتفع من الأرض إذا عظُم وطال وجاوز في ارتفاعه التلّ، وينشأ عادة بعمليَّتي الطيّ والتصدُّع لقشرة الأرض :-إنّه يهوَى تسلُّق الجبال، - الإيمان يزحزح الجبل [مثل]، - {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ} |• ابنةُ الجبل: الحيّة، - تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير، - جَبَل نار: بركان، - رَعْنا الجبل: قِمَّتاه، - شخصٌ جبَل: ثابت لا يتزحزح، ذو منعة وشرف. |2 - اسم لكلِّ وتدٍ من أوتاد الأرض. |• جَبَل جَليديّ: (البيئة والجيولوجيا) كتلة كبيرة من الجليد تطفو على سطح المحيط، وتكون مُنفصلة عن جليد القطبين. |• تآكُل الجبال: تفتُّت الجبال بعنف بفعل الأمطار الغزيرة., جَبْل :مصدر جبَلَ., جِبِلّ :أُمَّة؛ جماعة من النَّاس :- {وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيرًا} ., جبَلَ يَجبُل ويَجبِل ، جَبْلاً ، فهو جابِل ، والمفعول مَجْبول | • جبَل اللهُ الخلقَ خلقهم. |• جبَل فلانًا على الشَّيء: فطره وطبعه عليه :-جبله على الخير/ الكرم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اجبل
جذر الكلمة: جبل

- ل الجب : واحد الجبال. وجبله الله، أي خلقه. وأجبْل القوم، إذا حفروا فبلغوا المكان الصلْب. وأجبْل القوم أيضا، أي صاروا إلى الجبل، والجبْلة بالكسر: الخلْقة. يقال للرجل إذا كان غليظا: إنّه لذوجبْلة. قال قيس بن الخطيم: ها بين شكول النساء خلْقت ... قصْد فلاجبْلة ولاقضف والشكول: الضروب. ويقال أيضا: مالجبْل، أي كثير. ويقال أيضا: حيّجبْل، أي كثير. ومنه قول أبي ذؤيب: منايا يقرّبْن الحتوف لأهْلها ...جهارا ييسْتمْتعْن بالأنس الجبْل يقول: الناس كلهم متْعة للموت، يستمتع ﺑﻬم. وامرأ مجْبال، أي غليظة الخلْق. وشيء جبل بكسر الباء، أي غليظ جافّ. والجبْلة بالضم: السنام. والجبْل: الجماعة من الناس، وفيه لغات قرئ ﺑﻬا قوله تعالى: " ولقدأضلّ منكمْ جبْلا كثيرا " عن أبي عمرو، وجبلا عن الكسائي، وجبْلا عن الأعرج وعيسى بن عمر، وجبلاّ بالكسر والتشديد عن أهل المدينة، وجبلاّ بالضم والتشديد عن الحسن وابن أبي إسحق. والجبلّة: الخْلقة؛ ومنه قوله تعالى: " والجبلّة الأوّلين. وقرأها الحسن بالضم، والجمع الجبلاّت.



الأكثر بحثاً