المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: احتبي
جذر الكلمة: حبو

- : (و (} حَبَا) الشَّيءُ ( {حُبُوًّا، كسُمُوَ: دَنَا) ؛ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابيِّ: وأحْوَى كأيْمِ الضَّالِ أَطْرَقَ بعدَما حَبَا تَحْتَ فَيْنانٍ من الظِّلِّ وارفِومنه} حَبَوْتُ للخَمْسِين: دَنَوْتُ لَهَا. وقالَ ابنُ سِيدَه: دَنَوْتُ مِنْهَا. قالَ ابنُ الأَعْرابي: {حَبَاها} وحَبا لَها أَي دَنَا لَها. (و) {حَبَتِ (الشَّراسِيفُ) } حَبْواً: (طالَتْ فَتَدانَتْ؛) وإنَّه لحَابِي الشَّراسِيفِ أَي مُشْرِفُ الجَنْبَيْنِ. (و) {حَبَتِ (الأَضْلاعُ إِلَى الصُّلْبِ: اتَّصَلّتْ) ودَنَتْ، قالَ العجَّاج: } حَابِي الجيودِ فارِضُ الحُنْجُورِ قالَ الأَزْهري: يعْنِي اتِّصالَ رؤُوس الأَضْلاعِ بَعْضها بِبَعْضٍ، وقالَ أَيْضاً: حاِبي جُيُودِ الزَّوْرِ دَوْسَرِيّ وقالَ آخَرُ: ! تَحْبُو إِلَى أَصْلابِه أَمعاؤُه وقالَ أَبو الدُّقَيْشِ: تَحْبُو هُنَا تَتَّصل. (و) حَبَا (المَسِيلُ: دَنا بعضُهُ من بعض) ، وَبِه فُسَّرَ قوْلُ الراجزِ: تحبُو إِلَى أَصْلابِه أَمعاؤُه والمِعَى: كُلُّ مِذْنَبٍ بقَرارِ الحَضِيضِ. (و) حَبَا (الرَّجُلُ) حَبْواً: (مَشَى على يَدَيْه وبَطْنِه) ، أَو على يَدَيْه ورُكْبَتَيْه، وقيلَ: على المقْعدَةِ، وقيلَ: على المَرافِقِ والرُّكَبِ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (لَو يَعْلَمونَ مَا فِي العَتْمةِ والفَجْرِ لأَتَوْهما وَلَو حَبْواً) . (و) حَبَا (الصَّبيُّ حَبْواً، كسَهْوٍ: مَشَى على اسْتِهِ وأَشْرَفَ بصَدْرهِ) . وقالَ الجَوهري: هُوَ إِذا زَحَفَ؛ وأَنْشَدَ لعَمْرو بنِ شَقِيقٍ: لَوْلَا السِّفَارُ وبُعْدُ خرقٍ مَهْمَهٍ لَتَركْتُها تَحْبُو على العُرْقوبِ قُلْتُ: هَكَذَا رَوَاهُ ابنُ القَطَّاع، ويُروَى: وبُعْدُه مِن مَهْمَهٍ. قالَ اللَّيْثُ: الصَّبيُّ {يَحْبُو قبْلَ أَن يقومَ، والبَعيرُ المَعْقُول يَحْبُو فيزْحَفُ حَبْواً. ويقالُ: مَا جاءَ إلاَّ حَبْواً، أَي زَحْفاً، وَمَا نَجا فلانٌ إلاَّ حَبْواً. (و) حَبَتِ (السَّفِينَةُ) حَبْواً: (جَرَتْ. (و) حَبَا (مَا حَوْلَه) حَبْواً: (حَمَاهُ ومَنَعَهُ) ؛ نقَلَهُ الجَوْهري عَن الأَصْمعيّ؛ وأَنْشَدَ لابنِ أَحمر: ورَاحَتِ الشَّوْلُ وَلم} يَحْبُها فَحْلٌ وَلم يَعْتَسَّ فِيهَا مُدِرّوقالَ أَبو حنيفَةَ: لم يَحْبُها لم يَلْتَتفِتْ إِلَيْهَا أَي أَنَّه شُغِل بنَفْسِه، وَلَوْلَا شغْله بنَفْسِه لحازَها وَلم يُفارِقْها. قالَ الجَوْهريُّ: ( {كحبَّاهُ} تَحْبِيَةً. (و) حَبَا (المالُ) حَبْواً: (رَزِمَ فَلم يَتَحَرَّكْ هُزالاً. (و) حَبَا (الشَّيءُ لَهُ: اعْتَرَضَ، فَهُوَ {حابٍ} وحَبِيُّ) ، كغَنِيَ؛ قالَ العجَّاج يَصِفُ قُرْقُوراً: فَهُوَ إِذا حَبَا لَهُ {حَبِيٌّ أَي اعْتَرَضَ لَهُ مَوْجٌ. (و) حَبَا (فلَانا) حَبْواً} وحَبْوةً: (أَعْطاهُ بِلا جَزاءٍ وَلَا مَنَ، أَو عامٌّ) ؛ وَمِنْه حدِيثُ صلاةِ التّسْبيح: (أَلا أَمْنَحُكَ أَلا {أَحْبُوكَ) . (والاسمُ} الحِباءُ، ككِتابٍ، {والحَبْوَةُ، مُثَلَّثَةً) . وجَعَلَ اللحْيانيُّ جَمِيعَ ذلِكَ مَصادِرِ، وشاهِدُ الحِباءِ قَوْلُ الفَرَزْدق: خالِي الَّذِي اغْتَصَبَ المُلُوكَ نُفُوسَهُم وإلَيْهِ كَانَ} حِباءُ جَفْنَةَ يُنْقَلُ (و) {حَبَاهُ} يَحْبُوه {حِبَاءً: (مَنَعَهُ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ وَلم يَحْكِه غيرُهُ، وَمِنْه} المُحابَاةُ فِي البَيْعِ، فَهُوَ (ضِدٌّ. ( {والحابِي) مِن الرِّجالِ: (المُرْتَفِعُ المَنْكِبَيْنِ إِلَى العُنُقِ) ؛ وكَذلِكَ البَعيرُ. (و) مِن المجازِ:} الحابِي (مِن السِّهامِ مَا يَزْحَفُ إِلَى الهَدَفِ) إِذا رُمِيَ بِهِ. وقالَ القتيبيُّ: هُوَ الَّذِي يَقَعُ دونَ الهَدَفِ ثمَّ يَزْحَفُ إِلَيْهِ على الأرضِ، وَقد حَبَا يَحْبُو، وَإِن أَصابَ الرُّقْعة فَهُوَ خازِقٌ وخاسِقٌ، فَإِن جاوَزَ الهَدَفَ ووَقَعَ خلْفَه فَهُوَ زاهِقٌ. وَمِنْه حدِيثُ عبدِ الرحمانِ: (إنَّ {حابِياً خيرٌ من زاهِقٍ) ، أَرادَ: أَنَّ الحابِي وَإِن كانَ ضَعِيفاً وَقد أَصابَ الهَدَفَ خيرٌ مِن الزاهِقِ الَّذِي جازَهُ بشِدَّةِ مَرِّهِ وقُوَّتِه وَلم يُصِبِ الهَدَفَ؛ ضَرَب السَّهْمَيْن مَثَلَيْن لوَالِيَيْن أَحَدُهما ينالُ الحقَّ أَو بعضَه وَهُوَ ضعيفٌ، والآخرُ يجوزُ الحقَّ ويبعدُ عَنهُ وَهُوَ قوِيٌّ. (و) الحابِي: (نَبْتٌ) سُمِّي بِهِ} لحُبُوِّه وعُلُوِّه. (و) ! الحابِيَةُ، (بهاءٍ رَمْلَةٌ) مُرْتفعَةٌ مُشْرِفةٌ (تُنْبِتُهُ. ( {واحْتَبَى بالثَّوْبِ: اشْتَمَلَ، أَو جَمع بينَ ظَهْرِه وساقَيْه بعِمامَةٍ ونَحْوِها) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (نَهَى عَن} الاحْتِباءِ فِي ثَوْبٍ واحِدٍ. قالَ ابنُ الأثيرِ: هُوَ أَن يَضُمَّ الإِنْسانُ رِجْلَيْه على بَطْنِه بثَوْبٍ يَجْمَعُهما بِهِ مَعَ ظَهْرِه ويَشُدُّه عَلَيْهِمَا، قالَ: وَقد يكونُ الاحْتِباءُ باليَدَيْنِ عِوَضَ الثّوْبِ، وإنَّما نَهَى عَنهُ لأنَّه إِذا لم يكنْ عَلَيْهِ إلاَّ ثَوْبٌ واحِدٌ رُبَّما تَحَرَّك أَو زالَ الثَّوْبُ فتَبْدُو عَوْرَته. وَمِنْه: الاحْتِباءُ حِيطَانُ العَرَبِ؛ أَي ليسَ فِي البرارِي حِيطَانٌ، فَإِذا أَرادَ أَنْ يَسْتَنِدَ احْتَبى لأنَّ الاحْتِباءَ يَمْنَعهم مِن السُّقوطِ ويَصِير لَهُم كالجِدارِ. (والاسمُ {الحَبْوَةُ، ويُضَمُّ،} والحِبْيَةُ، بالكسْرِ، {والحِباءُ، بالكسْرِ والضَّمِّ) ؛ الأَخيرَتانِ عَن الكِسائي جاءَ بهما فِي بابِ المَمْدودِ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: نُهِيَ عَن الحَبْوةِ يوْم الجُمُعة والإِمامُ يخْطَبُ لأنَّ الاحْتِباءَ يَجْلَبُ النَّومْ ويُعَرِّضُ طَهارَتَه للانْتِقاضِ. ويقُولونَ: الحِباءُ حِيطَانُ العَرَبِ. وَفِي حَدِيثِ الأحْنف: وقيلَ لَهُ فِي الحَرْبِ أَيْنَ الحِلْمُ؟ فقالَ: عنْدَ الحِباءِ، أَرادَ: أَنَّ الحِلْمَ يَحْسُن فِي السِّلْم لَا فِي الحَرْبِ. (} وحَاباهُ {مُحاباةً} وحِباءً) ، بالكسْرِ: (نَصَرَهُ واخْتَصَّه ومالَ إِلَيْهِ) ؛ قالَ الشَّاعِرُ: اصْبِرْ يزيدُ فقدْ فارَقْتَ ذاثِقَةٍ واشْكُر حِباءَ الَّذِي بالمُلْكِ حَابَاكَا (! والحَبِيُّ، كغَنِيَ، ويُضَمُّ) أَي كعُتِيَ: (السَّحابُ يُشْرِق) ، كَذَا فِي النُّسخ والصَّوابُ يُشْرِفُ؛ (مِن الأُفُقِ على الأَرضِ؛ أَو الَّذِي) يَتَراكَمُ (بعضُه فَوْقَ بعضٍ) . وقالَ الجَوْهريُّ: الَّذِي يَعْترضُ اعْتِراضَ الجَبَلِ قبْلَ أَنْ يُطَبِّقَ السَّماءَ؛ وأَنْشَدَ لامْرِىءِ القَيْسِ: أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ وَمِيضَه كَلَمْعِ اليَدَيْنِ فِي {حَبِيَ مُكَلَّل ِقيلَ لَهُ حَبِيٌّ من حَبَا، كَمَا يقالُ لَهُ سَحابٌ مِن سَحَبَ أَهْدابَه؛ وَقد جاءَ بِكلَيْهما شِعْرُ العَرَبِ؛ قالتِ امْرأَةٌ: وأَقْبلَ يَزْحفُ زَحْفَ الكَبِير سِياقَ الرِّعاءِ البِطَاء العِشَارَاوقالَ أَوْس: دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأرضِ هَيْدَبُه يكادُ يَدْفعُه مَنْ قامَ بالرَّاحِوقالتْ صبيَّةٌ مِنْهُم لأَبيها فتجَاوَزَتْ ذلكَ: أَناخَ بذِي بَقَرِ بَرْكَهُ كأَنَّ على عَضُدَيْه كِتافَاوقال الجَوْهريُّ: يقالُ سُمِّي لدنُوِّه مِن الأرضِ. (وَرَمَى} فأَحْبَى: وَقَعَ سَهْمُهُ دونَ الغَرَضِ) ثمَّ تَقافَزَ حَتَّى يصيبَ الغَرَضَ؛ عَن ابنِ الأَعْرابي. ( {والحُبَةُ، كثُبَةٍ: حَبَّةُ العِنَبِ) . وقيلَ: هِيَ العِنَبُ أَوَّلُ مَا ينبتُ مِن الحَبِّ مَا لم يُغْرَسْ، (ج} حُبًا كهُدًى) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حَبَا الرَّمْلُ يَحْبُو حَبْواً: أَشْرَفَ مُعْتَرِضاً، فَهُوَ! حابٍ، قالَ: كأَنَّ بَيْنَ المِرْطِ والشُّقُوفِ رَمْلاً حَبا من عَقَدِ العَرِيفِ والعَرِيفْ: مِن رِمالِ بَني سَعْدٍ: وقالَ ابنُ الأَعْرابي: {الحَبْوُ: اتِّساعُ الرَّمْل. } وتَحَبَّى: {احْتَبَى؛ قالَ سَاعِدَةُ بنُ جُوءَيَّة: أَرْيُ الجَوارِسِ فِي ذُؤابةِ مُشْرِفٍ فِيهِ النُّسُورُ كَمَا} تَحَبَّى المَوْكِب ُيقولُ: اسْتَدارَتِ النُّسُورُ فِيهِ كأَنَّهم رَكْبٌ {مُحْتَبُونَ. وجَمْعُ} الُحِبْوَةِ للثَّوْبِ {الحِبا، بالضَّمِّ وبالكسْر؛ ذَكَرَهُما يَعْقُوبُ فِي الإِصْلاحِ؛ قالَ: ويُرْوَى بيتُ الفَرَزْدقِ: وَمَا حُلَّ مِنْ جَهْلٍ} حُبَا حُلَمائِنا وَلَا قائِلُ المَعْروفِ فِينَا يُعَنَّفُبالوَجْهَيْن جَمِيعاً، فَمَنْ كَسَرَ كانَ كسِدْرَةٍ وسِدَرٍ، ومَنْ ضَمَّ فمِثْل غُرْفَةٍ وغُرَف. {وحَبا البَعيرُ حَبْواً: بَرَكَ وزَحَفَ مِنَ الإِعْياءِ. وقيلَ: كُلِّفَ تَسَنُّمَ صَعْبِ الرَّمْلِ فأَشْرَفَ بصَدْرِهِ ثمَّ زَحَفَ؛ قالَ رُؤْبَة: أَوْدَيْتَ إِن لم} تَحْبُ {حَبْوَ المُعْتَبَك} والحَبَا، كالعَصَا: السَّحابُ سُمِّي لدنُوِّه من الأرضِ، نَقَلَه الجَوهريُّ، وأَنْشَدَ ابنُ بُرِّي للشاعِرِ يصِفُ جَعْبة السِّهامِ: هِيَ ابْنةُ جَوْبٍ أُمُّ تِسْعين آزَرَتْ أَخاً ثِقَةً يَمْرِي {حَباها ذَوائِبُ وَفِي حدِيثِ وهبٍ: (كأَنَّه الجبلُ} الحابِي) ، أَي الثَّقيلُ المُشْرِفُ. {وحابَيْته فِي البَيْعِ} مُحاباةً؛ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. {والحِباءُ، ككِتابٍ: مَهْرُ المرْأَةِ، قالَ المُهَلْهِلُ: أَنْكَحَهما فقدُها الأَراقِمَ من جَنْبٍ وكانَ} الحِباءُ منْ أَدَمِ أَرادَ: أَنَّهم لم يَكُونُوا أَرْبابَ نَعَمٍ فيُمْهرُوها الإِبلَ وجَعَلهم دَبَّاغِين للأَدَمِ. ورجُلٌ {أَحْبَى: ضَبِسٌ شِرِّيرٌ، عَن ابنِ الأَعرابيِّ؛ وأَنْشَدَ: والَّدهْرُ أَحْبَى لَا يَزالُ أَلَمُهْ تَدُقُّ أَرْكانَ الجِبالِ ثُلَمُهْوحَبَى جُعَيْرانَ: نَبتٌ. } وحُبَيٌّ، كسُمَيَ، {والحُبيَّا، كثُرَيَّا: مَوْضِعانِ؛ قالَ الرَّاعِي: جَعَلْن} حُبَيًّا باليَمِينِ ونَكَّبَتْ كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَييدةِ باكِرِوقالَ القُطاميُّ: مِنْ عَنْ يَمينِ {الحُبَيَّا نَظْرةٌ قَبَلُ وكَذلِكَ} حُبَيَّات؛ قالَ عُمَرُ بنُ أَبي رَبيعَةَ: أَلَمْ تَسْأَل الأَطْلالَ والمُتَرَبَّعا ببَطْنِ حُبَيَّاتِ دَوارِسَ بَلْقَعاوقالَ نَصْر: {حُبَيٌّ مَوْضِعُ تِهامِيٌّ كانَ دارَ الأَسَدِ وكِنانَةَ؛} وحُبَيَّا مَوْضِعٌ شامِيٌّ، وأَظُنُّ بالحِجازِ أَيْضاً؛ يُقَال لَهُ: {الحُبيّا ورُبَّما قَالُوا الحُبَيَّا وأَرادُوا} الحُبَيّ، انتَهَى. {والحَبْيان: الضَّعيفُ، عاميَّةٌ. وقالَ أَبو العباسِ: فلانٌ يَحْبُو قَصاهُم ويَحُوطُ قَصَاهُمْ بمعْنىً واحِدٍ؛ وأَنْشَدَ لأبي وَجْزَةَ: يَحْبُو قَصاها مُلْبِدٌ سِنادُ أَحْمَرُ من ضِئْضِئِها مَيَّادُ


المعجم الوسيط
الكلمة: احتبي
جذر الكلمة: حبو

- حَاباهُ مُحاباةً، وحِبَاءً: اختصَّهُ ومَال إِليه.|حَاباهُ في البيع ونحوه: سامَحَهُ., حَبَا : الصَّبيُّ حَبَا حَبْواً: زحف. يقال حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف.|حَبَا الشيء: دنا. يقال حبا السحابُ: تراكم وقرُبَ من الأرض.| وحبا السَّهم لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض.| وحبا فلانٌ للخمسين: دنَا منها.|حَبَا فلاناً: حِباءً، وحَبْوَةً : أعطاه. يقال: حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء., أَحْبَى الرامي: وَقَعَ سَهْمُه دون الغَرَض.


المعجم الوسيط
الكلمة: احتبي
جذر الكلمة: حبي

- احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ. يقال: احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند.


المعجم الغني
الكلمة: احتبي
جذر الكلمة: حبو

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حَبا،يحْبُو، مصدر حَباءٌ، حَبْوَةٌ، حَبْوٌ- حَباهُ اللَّهُ بِالنِّعَمِ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ- حَباكَ اللَّهُ النِّعَمَ وَالصِّحَّةَ., جمع: حُبىً. | 1- اِرْتَدَتْ حَبْوَةً : ما يُحْتَبَى بِهِ، أيْ ما يُشْتَمَلُ بِهِ مِنْ ثَوْبٍ وَغَيْرِهِ.|2- سَلَّمَهُ حَبْوَةً : عَطِيَّةً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَبَوْتُ، أَحْبُو، اُحْبُ، مصدر حَبْوٌ.|1- بَدَأَ الطِّفْلُ يَحْبُو : يَمْشِي على يَدَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ.|2- حَبا لِلسَّبْعِينَ : دَنا إِلَيْها- حَبَوْتُ إِلَيْهِ.|3- حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ : جَرَتْ.|4- حَبا ما حَوْلَهُ : حَماهُ.|5- حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ : مَنَعَهُ., (مصدر حَابَى).|-هُوَ فِي العَمَلِ لاَ يَعْرِفُ مُحَابَاةً : تَسَاهُلاً، تَسَامُحاً، تَحَيُّزاً., (فعل: رباعي متعد بحرف).| حابَيْتُ، أُحابِي، حابِ، مصدر مُحاباةٌ، حِباءٌ.|1- حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ : نَصَرَهُ، عَضَّدَهُ.|2- حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ.|3- لاَ يُحابِي أَحَداً : لاَ يُجامِلُ، يَقولُ الحَقَّ وَلا يَميلُ عَنْهُ.|4- حاباهُ في الامْتِحانِ : تَساهَلَ مَعَهُ- اِنْتَظَرَ أَنْ يُحابِيَهُ.|5- حاباهُ القاضِي في الحُكْمِ : مالَ إِلَيْهِ مُنْحَرِفاً عَنِ الحَقِّ.|6- حاباهُ في البَيْعِ : سامَحَهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ حَابَى).|-رَجُلٌ مُحَابٍ : مُتَسَاهِلٌ، مُتَسَامِحٌ.


المعجم الغني
الكلمة: احتبي
جذر الكلمة: حبي

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِحْتَبَيْتُ، أَحْتَبِي، اِحْتَبِ، مصدر اِحْتِبَاءٌ.|1- اِحْتَبَى الرَّجُلُ : جَلَسَ عَلَى أَلْيَتَيْهِ وَضَمَّ فَخِذَيْهِ وَسَاقَيْهِ إِلَى بَطْنِهِ بِذِرَاعَيْهِ لِيَسْتَنِدَ.|2- اِحْتَبَى بِثَوْبِهِ : أَدَارَهُ عَلَى سَاقَيْهِ وَظَهْرِهِ وَهُوَ جَالِسٌ، اِشْتَمَلَ بِهِ، اِلْتَفَّ.


المعجم الرائد
الكلمة: احتبي
جذر الكلمة: حبو

- 1- ما حوله : حماه, 1- حاباه : نصره|2- حاباه : مال إليه|3- حاباه : اختصه بعطف أو غيره|4- حاباه القاضي في الحكم : مال إليه منحرفا عن الحق|5- حاباه في البيع : سامحه, 1- حبا الولد : زحف على يديه ورجليه|2- حباه كذا : أعطاه إياه|3- حبا : قرب|4- حبات السفينة : جرت|5- حبا السهم : لامس الأرض ثم انطلق إلى الهدف|6- حبا : ما حوله : حماه|7- حباه عن كذا منعه عنه|8- حبا الشيء له : اعترض, 1- حبوة : عطية|2- حبوة : ما « يحتبى » به ، أي يشتمل ، من ثوب أو نحوه


المعجم الرائد
الكلمة: احتبي
جذر الكلمة: حبي

- 1- إحتبى : جمع بين ظهره وساقيه بعمامة|2- إحتبى بالثوب : اشتمل به والتف, 1- أحبى الرامي : أخطأ سهمه الغرض, 1- حبي : سحاب متراكم بعضه فوق بعضه الآخر|2- حبي : سحاب مشرف من الأفق على الأرض


المعجم المعاصر
الكلمة: احتبي
جذر الكلمة: حبو

- حبا1 يَحبُو ، احْبُ ، حَبْوًا ، فهو حابٍ | • حبا الصَّبيُّ زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه :-حبا البعيرُ ونحوُه: برَك من الإعياء أو كان معقولاً (مربوطًا) فزحف.• حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب :-حبا السّحابُ: تراكم وقرُب من الأرض., حَبْوَة ، جمع حَبَوات (لغير المصدر {وحَبْوات} لغير المصدر) وحِبًى (لغير المصدر).|1- مصدر حبا2. |2 - اسم مرَّة من حبا1 وحبا2., حبا2 يَحبُو ، احْبُ ، حِباءً وحَبْوًا وحَبْوَةً ، فهو حابٍ ، والمفعول مَحْبُوّ | • حباه اللهُ الخيرَ أعطاه بلا جزاء :-حبَاك اللهُ الصّحّةَ، - حبَاك اللهُ بالصّحّةِ., حُبْوَة / حِبْوَة ، جمع حبْوات وحبَوات وحبًى: حَبْوة، عَطِيّة., حابى يحابي ، حَابِ ، مُحاباةً وحِباءً ، فهو محابٍ ، والمفعول محابًى | • حابى الرَّجُلَ تحيَّز ومال إليه، دافع عنه ونصره :-قام بواجبه دون محاباة ولا تحيّز.|• حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به. |• حاباه في البيع ونحوه: تساهل معه وسامحه واختصّه :-حاباه القاضي في الحكم., حَبْو :مصدر حبا1 وحبا2.


المعجم المعاصر
الكلمة: احتبي
جذر الكلمة: حبي

- احتبى يحتبي ، احْتَبِ ، احتباءً ، فهو مُحْتَبٍ | • احتبى الشَّخصُ جلس على أَلْيَتَيه وضمَّ فَخِذَيه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه ليستند.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: احتبي
جذر الكلمة: حبو

- حَبْو :مصدر حبا1 وحبا2.



الأكثر بحثاً