المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفأ

- الحَفَأُ: البَرْدِيُّ. وقيل: هو البَرْدِيُّ الأَخْضَرُ ما دام في مَنْبِته، وقيل ما كان في منبته كثيراً دائماً، وقيل: هو أَصله الأَبيض الرَّطْب الذي يؤكل. قال: أَوْ ناشِئ البَرْدِيِّ تَحْتَ الحَفا(2) (2 قوله «تحت الحفا» قال في التهذيب ترك فيه الهمز.) وقال: كذَوائِبِ الحَفإِ الرّطِيبِ، غَطا بهِ * غَيْلٌ، ومَدَّ، بجانِبَيْه، الطُّحْلُبُ غَطا بِه: ارْتَفَعَ، والغَيْلُ: الماء الجارِي على وجهِ الأَرضِ؛ وقوله ومَدَّ بجانِبَيْه الطُّحْلُبُ، قيل: ان الطحلب هُنا ارْتَفَعَ بفعله؛ وقيل معناه مَدَّ الغَيْلُ ثم استأْنف جملة أُخرى يُخبر أَنَّ الطحلب بجانبيه كما تقول قامَ زيد أُبُوه يَضْرِبه؛ومَدَّ : امْتَدَّ ؛الواحدة منه حَفَأًةٌ. واحْتَفَأَ الحَفَأَ: اقْتَلَعَه من مَنْبِته. وحَفَأَ به الأَرضَ: ضرَبها به، والجيم لغة.


معجم تاج العروس
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفأ

- : ( {حَفَأَه، كمنَعه: جَفَأَه) الْجِيم لُغَة (و) حفأَه إِذا (رَمَى بِهِ الأَرْضَ) وصرعه (} والحَفَأُ، مُحرَّكَةً: البَرْدِيُّ) بِنَفسِهِ (أَو أَخْضَرُه مَا دَامَ فِي مَنْبِتِه) أَو مَا كَانَ فِي منبته كثيرا دَائِما (أَو أَصلُه الأَبيضُ) الرّطْبُ (الَّذِي) يُقْتَلَع و (يُؤْكَلُ) قَالَ الشَّاعِر: كَذَوَائِبِ الحفَإِ الرَّطِيبِ غَطَا بِهِ غَيْلٌ وَمَدَّ بِجَانِبَيْهِ الطُّحْلُبُ والواحدة {حَفَأَةٌ (} واحْتفَأَهُ: اقتلَعَه من مَنْبِتِه) وَمِنْه قَول النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وسلمحين سُئل: مَتى تَحِلُّ لنا المَيْتَة؟ فَقَالَ: (مَا لَمْ تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أَو {تَحْتَفِئُوا بهَا بَقْلاً فشَأْنكم بهَا) قَالَ الصَّاغَانِي: هَذَا التَّفْسِير على رِواية من رَوى تَحْتَفِئُوا بِالْحَاء الْمُهْملَة وبالهمز. قلت: وَقد تقدم فِي جفأ مَا يقرب من ذَلِك.


معجم تاج العروس
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفو

- : (و {الحَفَا) ، كقَفَا: (رِقَّةُ القَدَمِ والخُفِّ والحافِرِ. (} حَفِيَ) ، كرَضِيَ، ( {حَفاً فَهُوَ} حَفٍ {وحافٍ، والاسمُ الحُفْوَةُ، بالضمِّ والكسْرِ. (و) نَقَلَ الجَوهرِيُّ عَن الكِسائي: رجُلٌ} حافٍ بَيِّنُ ( {الحِفْيَةِ} والحِفايَةِ، بكسْرهما) {والحِفاءِ، بالمدِّ. قالَ ابنُ برِّي: والصَّوابُ} والحَفَاء، بفتْحِ الحاءِ، قالَ: كذلِكَ ذَكَرَه ابنُ السِّكِّيت وغيرُهُ، وَهُوَ الَّذِي لَا شَيْء فِي رِجْلِه من خُفَ وَلَا نَعْلٍ، فأمَّا الَّذِي رقَّتْ قَدَماهُ من كَثْرةِ المَشْي فإنَّه حافٍ بَيِّنُ {الحَفَا؛ (أَو هُوَ) ، أَي الحَفَا، (المَشْيُ بغيرِ خُفَ وَلَا نَعْلٍ) . قالَ الجوهرِيُّ: أمَّا الَّذِي حَفِيَ مِن كثْرَةِ المَشْي أَي رقَّتْ قَدَمُه أَو حافِرُه فإنَّه بَيِّنُ الحَفَا، مَقْصورٌ، وَالَّذِي يَمْشِي بِلا خُفَ وَلَا نَعْلٍ حافٍ بَيِّنُ} الحَفاءِ، بالمدِّ. وقاَل الزجَّاجُ: الحَفا، مَقْصورٌ، أَن يكثُرَ عَلَيْهِ المَشْيُ حَتَّى يُؤْلِمَهُ؛ قالَ: والحَفاءُ مَمْدودٌ، أَن يَمْشِيَ الرجُلُ بغيرِ نَعْلٍ حافٍ بَيِّنُ الحَفا، {وَحَفٍ بَين الحفا مَقْصورٌ، إِذا رَقَّ حافِرُه. (} واحْتَفَى: مَشَى {حافِياً. (و) } احْتَفَى (البَقْلُ: اقْتَلَعَهُ من الأرضِ) بأطْرافِ أَصابِعِه من قلَّتِه وقصَرِه؛ ومِن ذلِكَ حدِيثُ المُضطَرّ الَّذِي سأَلَ النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَتى تَحِلُّ لنا المَيْتَةَ؛ فقالَ: مَا لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أَو! تَحْتَفُوا بهَا بَقْلاً فشَأْنَكُم بهَا. قالَ أَبو عبيدٍ: (لُغَةٌ فِي الهَمْزةِ) . والمعْنَى: مَا لم تَقْتَلِعُوا هَذَا بعَيْنِه فتأْكلُوه، مَأْخُوذٌ منِ الحَفَا، مَهْموزٌ مَقْصورٌ، وَهُوَ أُصُولُ البَرْدي الأبْيض الرَّطبِ مِنْهُ، وَهُوَ يُؤْكَلُ. قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما قَضَيْنا على أنَّ اللامَ فِي هَذِه الكَلِماتِ ياءٌ لَا واواً لمَا قيلَ إنَّ اللامَ ياءٌ أَكْثَر مِنْهَا واواً. قالَ الأزهرِيُّ: وقالَ أَبُو سعيدٍ: صَوابُه فِي الحدِيثِ {تَحْتَفُوا بتَخْفيفِ الفاءِ من غيرِ هَمُزٍ. وكلُ شيءٍ اسْتُؤْصِل فقد} احْتُفِيَ؛ قالَ: {واحْتِفاءُ البَقْلِ أَخْذه بأَطْرافِ الأصابِعِ من قصرِهِ وقلَّته قِال وَمن قَالَ تحتفؤا بِالْهَمْز من الحفإٍ البرديِّ فَهُوَ باطلٌ لأنَّ البرديَّ ليسَ من البقلِ والبقولُ مَا تنْبت ع (6) مِن العشبِ على وَجْهِ الأرضِ ممَّا لَا عِرْق لَهُ. قالَ: وَلَا بَرْدِيَّ فِي بِلادِ العَرَبِ، ويُرْوى: مَا لم تَجْتَفِئُوا بالجيمِ، قالَ: والاجْتِفاءُ أَيْضاً بالجيمِ باطِلٌ فِي هَذَا الحدِيثِ لأنَّ الاجْتِفاءَ كبُّكَ الآنِيَةَ إِذا جَفَأْتَها؛ ويُرْوَى: مَا لم تَحْتَفُّوا، بتَشْدِيدِ الفاءِ، مِن احْتَفَفْتَ الشيءَ إِذا أَخَذْتَه كُلّه كَمَا تَحُفُّ المرأَةُ وَجْهَها من الشَّعَر، ويُرْوى بالخاءِ المعْجمةِ. (} وحَفِيَ بِهِ، كرَضِيَ، {حَفاوَةً) ، بالفتْحِ (ويُكْسَرُ،} وحِفايَةً، بالكسْرِ، {وتِحْفايَةً) ، بالكسْرِ أَيْضاً، (فَهُوَ حافٍ} وحَفِيٌّ، كغَنِيَ. ( {وتَحَفَّى) بِهِ} تَحفِّياً ( {واحْتَفَى) بِهِ: (بالَغَ فِي إكْرامِه وأَظْهَرَ السُّرورَ والفَرَحَ) . يقالُ: هُوَ} حَفِيُّ، أَي بَرٌّ مُبالِغٌ فِي الكَرامَةِ. {والتَّحَفِّي الكَلامُ واللِّقاءُ الحَسَنُ. وقالَ الزجَّاجُ فِي قوْلِه تَعَالَى: {إنَّه كانَ بِي} حَفِيّاً} : أَي لَطِيفاً. يقالُ: {حَفِيَ فلانٌ بفلانٍ} حِفْوةً، إِذا بَرَّه وأَلْطَفَه. وقالَ الفرَّاءُ: أَي عالِماً لَطِيفاً يجيبُ دَعْوتي إِذا دَعَوْته. وقالَ غيرُهُ: أَي مَعْنِيّاً بِي. وقالَ الليْثُ: {الحَفِيُّ هُوَ اللّطِيفُ بكَ يَبَرُّكَ ويُلْطِفُك} ويَحْتَفي بك. وقالَ الأصْمعيُّ: حَفِيَ بِهِ {يَحْفَى} حَفاوَةً. قامَ فِي حاجَتِه وأَحْسَنَ مَثْواهُ. (و) أَيضاً: (أَكْثَرَ السُّؤَالَ عَن حَاله فَهُوَ {حافٍ} وحَفِيٌّ، كغَنِيَ) ؛ وَبِه فُسِّرَتِ الآيَةُ: {كأَنَّكَ {حَفِيٌّ عَنْهَا} ، أَي كأنَّك أَكْثَرْتَ الْمَسْأَلَة عَنْهَا. وَفِي حدِيثِ عليَ: إنَّ الأشْعَث سَلَّم عَلَيْهِ فَرَدَّ عَلَيْهِ بغَيْرِ} تَحَفٍّ، أَي مبالغ فِي الردِّ والسُّؤالِ. ( {وحَفا اللَّهُ بِهِ} حَفْواً: أَكْرَمَهُ) ؛ وكَذلِكَ {حَفاهُ اللَّهُ. (و) } حَفا (زَيْدٌ فلَانا: أَعْطاهُ. " (و) قالَ ابنُ الأَعرابيِّ: حَفاهُ حَفْواً (مَنَعَه) . يقالُ: أَتانِي {فَحَفَوْته أَي حَرَمْته؛ وقيلَ: مَنَعَه من كلِّ خَيْرٍ؛ نَقَلَه الجَوهرِيُّ عَن الأصمعيِّ. وَفِي الحدِيثِ: عَطَسَ رجُلٌ فَوْق ثلاثٍ فقالَ لَهُ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (} حَفَوْتَ) ، أَي مَنَعْتَنا أَن نُشَمِّتَكَ بعدَ الثلاثِ؛ ويُرْوى حَفَوْتَ بالقافِ وسَيَأتي: فَهُوَ (ضِدُّ. (و) حَفا (شارِبَهُ) حَفواً: (بالَغَ فِي أَخْذِهِ) وأَلْزَقَ جَزَّه؛ ( {كأحْفَاهُ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (أَمَرَ أَن} تُحْفَى الشَّوارِبُ وتُعْفَى اللَّحَى) ؛ أَي يُبالَغُ فِي قَصِّها. وَفِي بعضِ الآثارِ: مَنْ {أَخْفَى شَارِبَيْه نَظَرَ اللَّهُ إِلَيْهِ؛ وَبِه تَمَسَّكَتِ الصُّوفيَّة فِي} إحْفاءِ الشَّواربِ. (! وأَحْفَى السُّؤَالَ: رَدَّدَهُ. (و) قَالَ الليْثُ: أَحْفَى فلانٌ (زيْداً: ألَحَّ عَلَيْهِ وبَرَّحَ بِهِ فِي الإلْحاحِ) عَلَيْهِ، أَو سَأَلَه فأَكْثَر عَلَيْهِ فِي الطَّلَبِ. ( {وحَافاهُ) } مُحافاةً: مارَاهُ و (نَازَعَهُ فِي الكَلامِ) ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ عَن أَبي زيْدٍ. (و) {الحَفِيُّ، (كغَنِيَ: العالِمُ) الَّذِي (يَتَعَلَّمُ) العِلْمَ (باسْتِقْصاءٍ) ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ؛ وَبِه فُسِّرَتِ الآيَةُ أَيْضاً، أَي كأنَّك مُسْتَقْصٍ لِعلْمِها. (و) الحَفِيُّ أَيْضاً: (المُلِحُّ فِي السُّؤالِ) . وَفِي الصِّحاحِ: المُسْتَقْصِي فِي السُّؤالِ؛ وَبِه فُسِّرَتِ الآيَةُ أَيْضاً؛ وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ للأَعْشى: فَإِن تَسْأَلي عنِّي فيا رُبَّ سائِلٍ } حَفِيٍّ عَن الأعْشى بِهِ حَيْثُ أَصْعَدا (ج {حُفَواءُ، كعُلَماءَ) ، عَن الفرَّاء. (} والحَفاوَةُ: الإلْحاحُ) فِي المَسْأَلةِ. (وَمِنْه) المَثَلُ: (مَأْرُبَةً لَا {حَفاوَةً) ؛ وقيلَ:} الحَفاوَةُ هُنَا المُبالَغَةُ فِي السُّؤالِ عَن الرَّجُلِ والعِنايَة فِي أَمْرِه. ( {وأحْفَيْتُه: حَمَلْتُه على أَنْ يَبْحَثَ عنِ الخَبَرِ) باسْتِقْصاءٍ. (و) } أَحْفَيْتُ (بِهِ: أَزْرَيْتُ. ( {واسْتَحْفَى) الرَّجُلُ: (اسْتَخْبَرَ) ، على وَجْهِ المُبالَغَةِ؛ كَمَا فِي الأساسِ. (} وحِفاءٌ، ككِساءٍ: جَبَلٌ) ؛ ويقالُ: هُوَ بالقافِ كَمَا سَيَأتي. ( {والحافِي: القاضِي. (} وتَحافَيْنا إِلَى السُّلْطانِ: تَرافَعْنا) فَرَفَعَنا إِلَى الحافِي، أَي القاضِي. ( {وتَحَفَّى: اهْتَبَلَ. (و) أيْضاً: (اجْتَهَدَ) ، وَهُوَ مُطَاوِعُ أَحْفَاهُ إِذا أَجْهَدَهُ. (} والحَفياءُ) ، بالمدِّ (ويُقْصَرُ، ويقالُ بتَقْدِيمِ الياءِ) على الفاءِ: (ع بالمدينةِ) على 0َمْيالٍ مِنْهَا؛ جاءَ ذِكْرُه فِي حدِيثِ السباقِ؛ كَذَا فِي النهايةِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حَفِيَ من نَعْلِه وخُفِّه {حِفْوةً} وحِفْيَةً {وحَفاوَةً،} وأَحْفاهُ اللَّهُ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: ( {ليُحْفِهِما جَمِيعاً، أَو ليَنْعَلْهما جَمِيعاً) ؛ أَي ليَمْشِ} حافِي الرِّجْلَيْن أَو مُنْتَعِلَهما. {وأَحْفَى الرَّجُلُ: حَفِيَتْ دابَّتَه؛ نَقَلَه الجَوهرِيُّ. } وتَحَفَّى إِلَيْهِ: بالَغَ فِي الوَصِيَّة. وقالَ الأصْمعيُّ: {حَفِيتُ إِلَيْهِ بالوَصِيَّة بالَغْتُ؛ نَقَلَهُ الجوهرِيُّ. } والاحْتِفاءُ: الاسْتِئصالُ. {والإحْفاءُ: الاسْتِقْصاءُ فِي المُنازَعَةِ؛ وَمِنْه قَوْلُ الحارِثِ بنِ حِلِّزة: إِن إخْوانَنَا الأَراقِمَ يَغْلُو نَ عَلَيْنا فِي قِيلِهِم} إحْفاءُ {وأَحْفاهُ: أَجْهَدَهُ واسْتَقْصاهُ فِي السُّؤالِ. } وأَحْفَى فَمَه: اسْتَقْصَى على أسْنانهِ. وقالَ خالِدُ بنُ كُلْثوم: احْتَفَى القَوْمُ المَرْعَى إِذا رَعَوْه فَلم يَتْركُوا مِنْهُ شَيْئا؛ والاسمُ {الحفْوَةُ. } والحافِي بنُ قضاعَةَ: والِدُ عمرَان مَعْروف. وبَنُو! الحافِي: بَطْنٌ فِي رِيفِ مِصْر. والحافِي: لَقَبُ أَبي نَصْر بشْرِ بنِ الحارِثِ بنِ عبدِ الرحمانِ المَرْوزيّ العابِد، لُقِّبَ بذلِكَ لأنَّه طَلَبَ من الحذَّاءِ شسْعاً فقالَ لَهُ: مَا أَكْثَر مُؤْنتكم على الناسِ فَرمى بهَا، وقالَ: لَا أَلْبَس نَعْلاً أَبداً؛ سَمِعَ حمَّاد بنِ زيدٍ، والهاني بن عِمْران المَوْصليّ، وكانَ يكْرَهُ الرِّاويَة، وَعنهُ سري السّقْطي ونعيمُ بنُ الهَيْصم مُذاكَرةً، تُوفي سَنَة 337.


المعجم الوسيط
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفء

- حفأَهُ حفأَهُ حَفْفًا: رماه وصرعه على الأرض. يقال: حَفَأ به الأرضَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفأ

- الحفأ : البَرْدِيّ., احْتَفَأَ الحَفأَ: اقتلعه من منبِتِه.


المعجم الوسيط
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفو

- احْتَفَى : مشي حافياً.|احْتَفَى فلاناً، وبه: احتفل.|احْتَفَى الشيءَ: استأصَله. يقال: احتفى النبتَ، واحتفى الشَّعَرَ ., استحْفَى عن الشيء : بالغَ في الاستخبارعنه ., الحفا : المشي بلا خُفٍّ ولا نعل.|الحفا رقه الحافر أو القدم أَو الخف من كثرة المشي.


المعجم الوسيط
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفي

- حَفِيَ حَفِيَ حَفًا: مشي بلا نعل ولا خُفّ. يقال: حَفِيتَ قدمه ، وحَفِيَ من نَعْليه فهو حافٍ . والجمع : حُفاة, أحْفَى فلان: حفِيَت دابّته.|أحْفَى الشيءَ: استأصَله. يقال : أَحْفَى النباتَ ، وأحْفَى شاربَه.|أحْفَى فلانَّا: جعلَهُ بلا نعل ولا خُفٍّ.|أحْفَى ألحّ عليه في السؤال وجَهَدَه. يقال: أحفى السؤال، وأحفى الكلامَ، وفيهما: ردَّدهما و استقصى فيهما., الحفِيّ : العالِمُ المستقصي .|الحفِيّ اللطيف الرَّقيق ، وفي التنزيل العزيز: مريم آية 47إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا ) ) . والجمع : حُفَوَاءُ., تَحَفَّى بفلان: احتفل.|تَحَفَّى إِليه في الوصَيّة : حَفِيَ., حافاه : نازعه.


المعجم الغني
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفو

- (مصدر اِحْتَفَى).|1- خَرَجَ النَّاسُ احْتِفَاءً بِقُدُومِهِ : تَرْحِيباً وَتَكْرِيماً.|2- مِن عَادَةِ الشُّعُوبِ الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى اسْتِقْلاَلِهَا : إِقَامَةُ عِيدٍ لِذِكْرَاهُ., جمع: حُفَواءُ. | 1- رَجُلٌ حَفِيٌّ : مُبالِغٌ فِي الإكْرَامِ والبِرِّ واللُّطْفِ.مريم آية 47 إنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً (قرآن).|2- حَفِيٌّ بِالشَّيْءِ : عَالِمٌ بِهِ عِلْماً عَمِيقاً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَفِيتُ، أحْفَى، اِحْفَ، مصدر حَفَاوَةٌ.|1- حَفِيَ بِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ مُظْهِراً الكَرَمَ وَالفَرَحَ، اِحْتَفَلَ بِهِ.|2- حَفِي إلَيْهِ فِي الوَصِيَّةِ :أكْثَرَ مِنْ نَصِيبهِ فِيهَا., (فعل: رباعي متعد).| حافَيْتُ، أُحافِي، حافِ، مصدر مُحافاةٌ- حافَى شَريكَهُ : نازَعَهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِحْتَفَيْتُ، أحْتَفِي، اِحْتَفِ، مصدر اِحْتِفَاءٌ.|1- اِحْتَفَى بِهِ غَايَةَ الاحْتِفَاءِ :بَالَغَ فِي إِكْرَامِهِ.|2- اِحْتَفَى الوَلَدُ : مَشى حافِياً- لا تَحْتَفِ يَا وَلَدِي.|3- اِحْتَفَى الْمُصَلَّي عِنْدَ دُخُولِ الْمَسْجِدِ : خَلَعَ نَعْلَهُ., (مصدر حَفِيَ).|-اِسْتَقْبَلَ ضَيْفَهُ بِحَفَاوَةٍ : إِظْهَار الفَرَحِ وَالإِكْرَامِ- شَكَرَهُ عَلَى حَفَاوَتِهِ.


المعجم الغني
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفي

- جمع: حُفاةٌ، حافِياتٌ، حَوافٍ. |(فاعل من حَفِيَ) 1 - جاءَ حافِيَ القَدَمَيْنِ : عارِيَ القَدَمَيْنِ، لا يَنْتَعِلُ شَيْئاً- رَجَعَ الصَّبِيُّ حافِياً حِينَ نَسِيَ نَعْلَيْهِ :(طه حسين).|-لَمْ نَجِدْ في القَرْيَةِ إِلاَّ الحُفاةَ العُراةَ.|2- إِسْكافِيٌ حافٍ : (مثل) : مَنْ يَصْنَعُ الأَحْذِيَةَ وَيَسيرُ عارِيَ القَدَمَيْنِ.|3- الرَّجُلُ الحافِي : الْمُبالِغُ في إِكْرامِ الغَيْرِ، أوِ الْمُكْثِرُ مِنَ السُّؤَالِ عَنْ حالِ الآخَرينَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَفِيتُ، أحْفَى، مصدر حَفاءٌ.|1- حَفِيَ الوَلَدُ : مَشَى بِلاَ نَعْلٍ وَلا خُفٍّ.|2- حَفِيَ القَدَمُ : رَقَّ مِنْ كَثْرَةِ الْمَشْيِ.|3- حَفِيَ الفَرَسُ : تَقَشَّرَ حَافِراهُ مِنْ كَثْرةِ الْمَشْيِ.


المعجم الرائد
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفء

- 1- حفأه : صرعه ، رماه ارضا|2- حفأه : منعه, 1- « الحفأ » ، وهو نبات البردي : اقتلعه من منبته, 1- حفف : قل ماله|2- حففه القوم أو حوله : أحاطوا به|3- حففه بكذا : أحاطه به|4- حفف الثوب : نسجه


المعجم الرائد
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفو

- 1- أحفى : حفيت دابته|2- أحفى : شاربه : بالغ في قصه|3- أحفى السؤال : ردده|4- أحفاه الح عليه|5- أحفاه : حمله على البحث عن الخبر|6- أحفى به : أزرى به ، وضع من حقه|7- أحفى اليه في الوصية : بالغ فيها, 1- واحدة الحفأ, 1- اسم من حفي أ, 1- حفاه : أكرمه|2- حفاه : أعطاه|3- حفا : شاربه : بالغ في قصه|4- حفاه منعه من كل خير|5- حفا البرق : لمع ضعيفا في نواحي الغيم, 1- حفأ : بردي|2- حفأ من البردي : الأخضر ما دام في منبته, 1- إحتفى به : بالغ في إكرامه|2- إحتفى : مشى حافيا|3- إحتفى : خلع نعله|4- إحتفى البقل : اقتلعه من وجه الأرض بأطراف أصابعه من قصره وقلته|5- إحتفى القوم المرعى : لم يتركوا منه شيئا, 1- حفي إليه في الوصية : أكثر من نصيبه فيها, 1- مصدر حفي|2- مبالغة في السؤال عن الآخرين والعناية بأمورهم : « إستقبل ضيفه بحفاوة »|3- إلحاح في المسألة, 1- حافاه : نازعه


المعجم الرائد
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفي

- 1- تحفى به بالغ في إكرامه|2- تحفى اليه في الوصية : بالغ فيها|3- تحفى في الشيء : اجتهد فيه, 1- إِستحفَىعن الشيء : بالغ في الاستخبار عنه, 1- حفي : المكثر من السؤال عن حال الآخرين|2- حفي : ملح في سؤاله|3- حفي : عالم بالشيء علما عميقا|4- حفي : مبالغ في إكرام الغير, 1- حفي به : أظهر السرور به وأكرمه وحفل به, 1- تحافى الشخصان إلى الحاكم : ترافعا


المعجم المعاصر
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفء

- احتفاء :مصدر احتفى/ احتفى بـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفأ

- احتفائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى احتفاء: :-سهرة احتفائية.|2- مصدر صناعيّ من احتفاء: استقبال بترحاب، ومبالغة في الإكرام :-استقبل ضيوفه باحتفائيّة بالغة، - أقيمت احتفائيّات متعددة للعالم الدكتور أحمد زويل.


المعجم المعاصر
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفو

- إحفاء :مصدر أحفى., حَفاوة / حِفاوة :مصدر حفِيَ بـ |• مأرُبةٌ لا حفاوةٌ [مثل]: لمن يُكرم النَّاس لمصلحة لا لمحبّة., حَفاء :مصدر حفِيَ., احتفى / احتفى بـ يحتفي ، احْتَفِ ، احتفاءً ، فهو مُحتَفٍ ، والمفعول محتفًى (للمتعدِّي) | • احتفى الشَّخصُ حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه. |• احتفى فلانًا/ احتفى بفلان: احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :-احتفى بضيفه.


المعجم المعاصر
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفي

- تحفَّى / تحفَّى بـ يتحفّى ، تَحَفَّ ، تحفّيًا ، فهو مُتَحَفٍّ ، والمفعول مُتَحَفًّى به | • تحفَّى فلانٌ |1 - حفِي، مشى بلا حذاء. |2 - حفِي، رقَّت قدمُه وتأذى من كثرة المشي. |• تحفَّى بفلان: احتفى به، احتفل به :-تحفَّى بصديقه., حَفْو :مصدر حفا/ حفا بـ., أحفى يُحفي ، أَحْفِ ، إحفاءً ، فهو مُحْفٍ ، والمفعول مُحْفًى | • أحفى شاربَه استقصى في أخذه :-أَمَرَ عَلَيهِ السَّلاَمُ أَنْ تُحْفَىَ الشَّوارِبُ وَتُعْفَى اللِّحَى [حديث] .|• أحفاهُ: جعَله بلا نعلٍ ولا خُفٍّ :-أحفاهمُ الفقرُ.|• أحفى السُّؤالَ: ألحَّ وبالغ فيه :-أحفى الكلامَ: ردَّده في إلحاح بمراده، - {إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفو

- حَفْو :مصدر حفا/ حفا بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفي

- حَفِيّ ، جمع أَحْفِياءُ وحُفَوَاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حفِيَ |• هو حفيّ عن الأمر: بليغ في السُّؤال عنه. |• الحفيّ: من صفات الله تعالى، ومعناها: اللّطيف الذي يحتفي بعباده، ويقوم في حاجتهم ويبرُّهم ويبالغ في كرامتهم :- {سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا} ., حفِيَ بـ يَحفَى ، احْفَ ، حَفاوةً وحِفَاوَةً ، فهو حافٍ وحَفِيّ ، والمفعول مَحْفِيّ به | • حفِي بفلانٍ حفا واحتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :-حفِي بصديقه، - استقبله بحفاوة وترحيب، - {يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا}: خبير بها، والمقصود يسألونك عن السّاعة., حفِيَ يَحفَى ، احْفَ ، حَفًا وحَفاءً ، فهو حافٍ ، والمفعول مَحْفيّ | • حفِي الشَّخصُ مشى عاري القدمين، مشى بغير نعل ولا خُفّ. |• حفِيت القدمُ ونحوُها: رقَّت من كثرة المشي :-حفِي الخُفُّ/ حافرُ الدّابَّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: احتفاء
جذر الكلمة: حفأ

- الحفأ: يّ ا أصل البرْد لأبيض الرطْب وهو يؤْكل.



الأكثر بحثاً