المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: ارتهاء
جذر الكلمة: رهو

- : (و ( {الرَّهْوُ: الفتْحُ بَيْنَ الرِّجْلَيْنِ) . قالَ أَبو عُبيدَةَ:} رها بَيْنَ رِجْلَيْه {يَرْهُو} رَهْواً: أَي فتَحَ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {واتْرُكِ البَحْر رَهْواً} كَمَا فِي الصِّحاح. (و) الرَّهْوُ: (السَّيْرُ السَّهْل) . يقالُ: جاءَتِ الخَيْلُ رَهْواً. قالَ ابنُ الأعرابيِّ: رَها يَرْهُو فِي السَّيْر: أَي رَفَقَ؛ قالَ القطاميُّ فِي نعْتِ الركابِ: يَمْشِينَ رَهْواً فَلَا الأَعْجازُ خاذِلَةٌ وَلَا الصُّدُورُ على الأَعْجازِ نَتَّكِلُوقيلَ: الرَّهْوُ فِي السَّيْرِ اللَّينُ مَعَ دَوامٍ. (و) الرَّهْوُ: (المَكانُ المُرْتَفِعُ والمُنْخَفِضُ) أَيْضاً يَجْتَمِع فِيهِ الماءُ؛ ( {كالرَّهْوَةِ فيهمَا ضِدٌّ) ؛ شاهِدُ الارْتِفاعِ قوْلُ عَمْرو بنِ كُلْثوم: نَصَبْنا مِثْلَ} رَهْوَةَ ذَاتَ حَدِّ مُحافَظَةً وكُنَّا السَّابقِيناوشاهِدُ الانْخِفاضِ قوْلُ أَبي العبَّاس النُّمَيْرِي: دَلَّيْتُ رِجْلَيَّ فِي رَهْوَةٍ وقالَ أَبو عبيدٍ: الرَّهْوُ الجَوْبَةُ تكونُ فِي مَحَلَّة القَوْم يسيلُ فِيهَا ماءُ المَطَرِ أَو غَيره. وَفِي الحدِيثِ: (قَضَى أنَّه لَا شُفْعَة فِي فِناءٍ وَلَا طَرِيقٍ وَلَا مَنْقَبَةٍ وَلَا رُكْحٍ وَلَا رَهْوٍ) . ومِنْ الارْتِفاعِ أَيْضاً الحدِيثُ: سُئِل عَن غَطَفان فقالَ: ( {رَهْوَةٌ تَنْبَع مَاء) ، أَرَادَ أنَّهم جَبَلٌ يَنْبَعُ مِنْهُ الماءُ، وأَنَّ فيهم خُشونةً وتَوَعُّراً. وقيلَ:} الرَّهْوَةُ الرَّابيَةُ تضْرُب إِلَى اللِّيْن وطولُها فِي السَّماءِ ذِراعانِ أَو ثلاثٌ، وَلَا يكونُ إلاَّ فِي سُهولِ الأرْضِ وجَلَدِها مَا كَانَ طِيناً وَلَا تكونُ فِي الجِبالِ، والجَمْعُ {رِهاءٌ. وقيلَ:} الرَّهْوُ مُسْتَنْقعُ الماءِ. {والرَّهْوَةُ شبْهُ تلَ صَغيرٍ يكونُ فِي مُتُونِ الأرْضِ على رُؤُوس الجِبالِ، وَهِي مَواقِعُ الصُّقُورِ والعقْبانِ. } والرَّهاءُ أرْضٌ مُسْتويةٌ قلَّما تَخْلو مِن التُّرابِ. (و) الرَّهْوُ: المرْأَةُ (الواسِعَةُ الهَنِ) ؛ حَكَاها النِّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ كَمَا فِي الصِّحاحِ. ( {كالرَّهْوَى) ، كسَكْرَى، لُغتانِ عَن اللَّيثِ؛ قالَ المخبَّلُ السَّعدِيُّ: وأَنْكَحْتُها} رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إهابٍ أَوْسَعَ السَّلْخَ ناجِلُهْ قُلْتُ: عَنَى بهَا جليدَةَ بنْت الزِّبْرقان بنِ بَدْرٍ الفَزارِيِّ، يُحْكَى أنَّه نَزَلَ المخبَّلُ فِي سَفَرٍ على ابْنَةِ الزِّبْرِقانِ هَذِه فعَرَفَتْه وَلم يَعْرِفْها، فأَحْسَنَتْ قِراهُ وزَوَّدَتْه عنْدَ الرِّحْلةِ، فقالَ لَهَا: من أَنْتِ؟ فَقَالَت: وَمَا تُريدُ إِلَى اسْمي؟ قالَ: أُرِيدُ أَنْ أَمْدَحَكِ فَمَا رأَيْتُ أَكْرَمَ منْكِ، قَالَت: اسْمِي رَهْو، قالَ: تاللَّهِ مَا رأَيْتُ امْرأَةً شرِيفَةً سُمِّيتَ بِهَذَا الاسْم غَيْرَك، قَالَت: أَنْتَ سَمَّيْتنِي بِهِ، قالَ: وَكَيف؟ قَالَت: أَنا جليدَةُ بنْتُ الزِّبْرِقان، فجعلَ على نَفْسِه أَنْ لَا يَهْجُوهَا وَلَا أَباها أَبَداً واعْتَذَرَ لَهَا. ( {والرَّهَا) ؛ وَهَذِه عَن ابنِ الأعرابيِّ. (و) } الرَّهْوُ: (الكُرْكِيُّ) . وقيلَ: هُوَ مِن طَيْرِ الماءِ شَبيهٌ بِهِ. (و) الرَّهْوُ: (الجماعَةُ) المُتَتابعَةُ (من النَّاسِ) . يقالُ: الناسُ رَهْوٌ واحِدٌ مَا بينَ كَذَا وَكَذَا، أَي مُتَقاطِرُونَ. (و) الرَّهْوُ: (نَشْرُ الطَّائِرِ جَناحَيْه) وَقد رَها يَرْهو. (و) الرَّهْوُ: (السَّكونُ) . يقالُ: {رَها البَحْرُ إِذا سَكَنَ، وَبِه فُسِّرَ قَوْلُه تَعَالَى: {واتْرُك البَحْرَ} رَهْواً} ، أَي ساكِناً على هِينَتِك. قالَ الزجَّاجُ: هَكَذَا فسَّرَه أهْلُ اللّغَةِ؛ وَجَاء فِي التَّفْسِير يَبَساً. وقالَ أَبو سعيدٍ: أَي دَعْه كَمَا فلَقْته لكَ لأنَّ الطَّريقَ كَانَ فِيهِ رَهْواً بينَ فِلْقَيْه. ( {وأَرْهى: تَزَوَّجَ) امْرأَةً (واسِعَةَ) الهَنِ. (و) أَيْضاً: (دامَ على أَكْلِ الكُرْكِيِّ. (و) أَيْضاً: (صادَفَ مَوْضِعاً} رَهاءً، كسَماءٍ، أَي واسِعاً) ؛ كَذَا فِي المُحْكَم. وَفِي الصِّحاحِ: {الرّهاءُ الأَرْضُ الواسِعَةُ. وَفِي المُحْكَم: مَا اتَّسَعَ من الأرْضِ؛ وأَنْشَدَ: بشُعْثٍ على أَكْوارِ شدت رَمى بهم } رَهاء الفَلا نابِي الهُمومِ القَواذِفِ (و) {أَرْهَى (لَهُم الطَّعامَ والشَّرابَ: أَدامَهُ) لَهُم. قالَ الجوهرِيُّ: حكَاهُ يَعْقوب مِثْل أَرْهَنَ. (} والرَّاهِيَةُ: النَّحْلَةُ لسُكونِها فِي طَيَرانِها. ( {وتَراهَيَا) } تراهياً: (تَوادَعا. ( {ورَاهاهُ) } مُراهاةً: (قارَبَهُ. (و) أَيْضاً: (حامَقَهُ) . وهارَاهُ: طانَزَهُ. (وفَرَسٌ {مِرْهاةٌ، بالكسْرِ) : أَي (سَريعةُ) السَّيْرِ، (ج} مَراهِي) ، كمِسْحاةٍ ومَساحِي؛ وَمِنْه قوْلُ الشاعِر: إِذا مَا دَعا دَاعِي الصَّباحِ أجابَهُ بَنُو الحَرْبِ مِنَّا {والمَرَاهِي الضَّوابِعُ وَهِي الخَيْلُ السراعُ، واحِدُها مُرْهٍ. قالَ ثَعْلَب: لَو كانَ} مِرْهىً كانَ أَجْوَد، فدلَّ على أنَّه لم يَعْرف {أَرْهَى الفَرَسُ، وإنَّما} مِرْهىً عنْدَه على رَها أَو على النَّسَبِ. ( {ورَهْواءُ) ، كصَهْباء: (ع) . وَفِي المُحْكَم: رَهْوَى، كسَكْرَى، ومِثْلُه فِي التكْملَةِ والجَمْهَرةِ. (و) } رَهاءُ، (كسَماءٍ: حيٌّ من مَذْحِجٍ) . قالَ الحافِظُ: قَرَأْتُ بخطِّ الإِمام رَضِيِّ الدِّيْن الشَّاطِبيّ على حاشِيَةِ كتابِ ابنِ السَّمعاني فِي ترجمةِ {الرَّهاوي، بالفتْحِ، قَيَّده جماعَةٌ بالضمِّ، وَلم أَرَ أَحَداً ذَكَرَه بالفتْحِ إلاَّ عَبْد الغَنِيّ بن سعيدٍ: قُلْتُ: وَقد انْفَرَدَ بِهِ، وإيَّاه تَبِعَ المصنِّفُ وَلم أَرَ أَحَداً مِن أَئِمَّةِ اللغَةِ تابَعَه؛ فإنَّ الجوهريَّ ضَبَطَه بالضمِّ؛ وكَذلِكَ ابنُ دُرَيْدٍ وابنُ الكَلْبي وغيرُهُم، ثمَّ اخْتُلِفَ فِي نَسَبهِ فقيلَ: هُوَ} الرَّهاءُ بنُ مُنَبّه بنِ حَرْبِ بنِ عبد اللَّهِ بنِ خالِدٍ بنِ مالِكِ؛ وَمَالك جماع مَذْحج. وقيلَ: هُوَ! رَهاءُ بنُ يزِيد بنِ حَرْبِ بنِ عبدِ اللَّهِ؛ وَهَذَا قَوْلُ ابنِ الأثِيرِ، يَجْتمِعُ مَعَ النَّخْع فِي خالِدٍ، وَهَذَا سِياقُ ابنِ الأثيرِ. وَفِي أنسابِ أَبي عبيدٍ: وَلَد حَرْبُ بنُ علةَ بنِ جلدِ بنِ مالِكِ بنِ أُدَدِ بنِ زيْد بنِ يَشْجب منبهاً ويَزِيد فوَلَد منبهٌ رَهاءَ بَطْنٌ، ووَلَدَ يَزيدُ بنُ حَرْب منبهاً إِلَيْهِ الْبَيْت مِن جنب؛ (مِنْهُم مالِكُ بنُ مُرارَةَ) ، ويقالُ ابنُ فزارَةَ، ويقالُ ابنُ مرَّةَ، والصَّحيحُ الأوَّل؛ كَذَا فِي أَسَدِ الغابَةِ؛ بَعَثَهُ رسولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى اليَمَنِ؛ وَله حدِيثٌ. وقالَ أَبو عمر: ليسَ هُوَ بالمَشْهُورِ فِي الصَّحابَةِ؛ وقالَ ابنُ فهْدٍ ذُو يَزَن مالِكُ بنُ مُرارَةَ {الرّهاوِيُّ بَعَثَهُ زَرْعَةُ بكِتابِ مُلُوكِ حِمْيَر إِلَى النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وبإسْلامِهم بَعْدَ تَبُوك فكتَبَ إِلَيْهِم جَوابَهم مَعَ ذِي يَزَن. (ويَزيدُ بنُ سحرَةَ) ، كَذَا فِي النسخِ، والصَّوابُ شَجَرَةَ، لَهُ رِوايَةٌ، رَوَى عَنهُ مجاهدُ بنُ جبرٍ؛ (الصَّحابِيَّانِ) ، رضِيَ الله عَنْهُمَا؛ (و) أَبو سماعَةَ (عَمِيرَةُ بنُ عبدِ المُؤْمِنِ) مولى الرَّهاء، (} الرَّهاويُّونَ) ، رَوَى عَمِيرَةُ عَن عصامِ بنِ بشيرٍ. (و) {الرُهَّا، (كَهُدًى: د) بالجزِيرَةِ يُنْسَبُ إِلَيْهِ وَرَقُ المَصاحِفِ. قالَ الصَّاغانيُّ: وحقُّه أنْ يُكْتَبَ بالياءِ لضمَّةِ أَوَّلِه، وليسَ فِي العربيَّةِ كَلمةٌ أَوَّلها وَاو وآخِرُها وَاو إلاَّ الْوَاو؛ (مِنْهُ زَيْدُ بنُ أَبي أُنَيْسَةَ) الغَنَويُّ مَوْلاهم، جزريٌّ} رَهاوِيٌّ ثِقَة، رَوَى عَنهُ مالِكُ، ماتَ سَنَة 125. وأَخُوهُ يَحْيَى بنُ أَبي أُنَيْسَةَ عَن الزهريِّ وعَمْرُو بنُ شُعَيْبٍ تُكُلِّم فِيهِ، ماتَ سنة 146. (ويزيدُ بنُ سِنانٍ) رَوَى عَنهُ ابْنُه أَبو عبدِ اللَّهِ محمدُ المُتَوفَّى سَنَة 220، وحَفِيدُه أَبو فَرْوَةَ يزيدُ بنُ محمدِ بنِ يَزِيد بنِ سِنانٍ؛ قالَ ابنُ القراب مَاتَ! بالرُّها سَنَة 269. (والحافِظُ عَبْدُ القادِرِ) بنُ محمدٍ ( {الرُّهاويُّونَ) مُحدِّثُونَ. (وأَرْهِ على نَفْسِك) : أَي (ارْفُقْ) بهَا؛ نقلَهُ الجوهريّ. ويقالُ: مَا} أَرْهَيْتُ إلاَّ على نَفْسِك، أَي مَا رَفَقْتُ إلاَّ بهَا. (وعَيْشٌ {راهٍ) : أَي ساكِنٌ (راِفهٌ) ؛ نَقَلَهُ الجوهرِيُّ، وَهُوَ فِي الجَمْهَرَةِ. (} وارْتَهَوْا: اخْتَلَطُوا. (و) {ارْتَهَوْا} رهيةً: (أَخَذُوا السُّنْبُلَ فادَّلَكُوهُ بأَيْديهم ثمَّ دَقُّوهُ فأَلْقُوْا عَلَيْهِ لَبَناً فُطبِخَ؛ فَتلك: {الرَّهِيَّةُ) عنْدَهُم، كغَنِيَّةٍ. وَفِي المُحْكَم: بُرٌّ يُطْحَنُ بينَ حَجَرَيْن ويُصَبُّ عَلَيْهِ لَبَنٌ، وَقد} ارْتَهَى. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: طعامُ راهٍ: أَي دائِمٌ؛ نقلَهُ الجوهرِيُّ عَن أَبي عَمْروٍ. وفَعَلَ ذلكَ سَهْواً {رَهْواً: أَي ساكِناً بغيْرِ تَشَدُّدٍ. وجاءَتِ الإِبِلُ رَهْواً: أَي يَتْبَعُ بعضُها بَعْضًا. ويقالُ: لكُلِّ ساكِنٍ لَا يَتَحرَّكُ: ساجٍ ورَاهٍ ورَاءٍ. } والرَّهْوانُ، كسَحْبان: المُطْمَئِنُّ مِن الأَرْضِ، وَبِه سُمِّي البِرْذَوْن إِذا كانَ لَيِّنَ الظَهْرِ فِي السَّيْرِ رَهْوان، وَهِي عربيَّةٌ صَحِيحةٌ. وامْرأَةٌ {رَهْوٌ} ورَهْوَى: لَا تَمْتَنِعُ من الفُجورِ؛ أَو الَّتِي ليسَتْ بمَحْمودَةٍ عنْدَ الجِماعِ؛ وقوْلُ الشاعِرِ: فإنْ أَهْلِكْ عُمَيْرُ فرُبَّ زَحْفٍ يُشَبَّه نَقْعُه {رَهْواً ضَبَاباقد يكونُ} الرَّهْوُ السَّرِيعُ والساكِنُ. وغارَةٌ {رَهْوٌ: مُتَتابِعَةٌ. وبئْرٌ رَهْوٌ: واسِعَةُ الفَمِ. } ورَها كُلِّ شيءٍ: مُسْتواهُ. {والرَّهاءُ: شَبِيهٌ بالغَبَرةِ والدُّخَانِ. } ورَهَتْ {تَرْهُو} رَهْواً: مَشَتْ مَشْياً خَفِيفاً. {والرَّهْوُ: خِمارُ الَّرأْسِ الَّذِي يَلِيه وَهُوَ أَسْرَعُهُ وسَخاً. } والرَّهْوَةُ: الارْتِفاعُ والانْحِدارُ ضِدٌّ. {وأَرْهاءُ أَجَأَ: جوانِبُها. وشيءٌ رَهْوٌ: مُتَفرِّقٌ. } وأَرْهَى لكَ الشَّيءُ: أَمْكَنَكَ. {وأَرْهَيْتُه لكَ: أَمْكَنْتُه لكَ. وَمَا} أَرْهَيْتُه: أَي مَا تَرَكْته ساكِناً. {وأَرْهِ ذاكَ: أَي دَعْهُ حَتَّى يَسْكُنَ. ومَرَّ بأَعْرابيِّ فالِجٌ، أَي جَمَلٌ ضَخْمٌ ذُو سَنامَيْن فقالَ: سبْحانَ اللَّهِ رَهْوٌ بَيْنَ سَنامَيْنِ، أَي فَجْوَةٌ بَيْنَ سَنامَيْن. } والرَّهْوُ: الواسِعُ. وأَيْضاً: شدَّةُ السَّيْرِ؛ ومُسْتَنْقعُ الماءِ. وخِمْسٌ {راهٍ: إِذا كانَ سَهْلاً. } وأَرْهَى: أَدَامَ لأَضْيافِه الطَّعامَ سَخاءً. {وأَرْهَيْتُ: أَحْسَنْت. وَيَقُولُونَ للرَّامِي إِذا أَسَاءَ} أرهه أَي أَحْسن. {والرَّهْوُ: المَطَرُ الساكِنُ. } ورَهْوَةُ فِي شِعْرِ أَبي ذُؤيب: عقبَةٌ بمكانٍ مَعْروفٍ، نقلَهُ الجوهريُّ. وقالَ نَصْر: جَبَلٌ بالحِجازِ. ( {وراهوية: تقدَّمَ فِي الهاءِ. } والرهاوى: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِن أَعْمالِ الجيزةِ؛ وَقد دَخَلْتها. (فصل الزَّاي مَعَ الْوَاو وَالْيَاء) (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ارتهاء
جذر الكلمة: رهو

- ـ الرَّهْوُ: الفَتْحُ بَيْنَ الرِّجْلَيْنِ، والسَّيْرُ السَّهْلُ، والمكانُ المُرْتَفِعُ، والمُنْخَفِضُ، كالرَّهْوَةِ فيهما، ضِدٌّ، والواسِعَةُ الهَنِ، ـ كالرَّهْوَى والرَّهَى، والكُرْكِيُّ، والجَمَاعَةُ من الناسِ، ونَشْرُ الطائِر جَنَاحَيْهِ، والسُّكونُ. ـ وأرْهَى: تَزَوَّجَ واسِعَةً، ودامَ على أكْلِ الكُرْكِيِّ، ـ وصادَفَ موضِعاً رَهاءً، كسَماءٍ، أي: واسِعاً، ـ وـ لَهم الطَّعامَ والشَّرابَ: أدامَهُ. ـ والراهِيَةُ: النَّحْلَةُ، لسُكونِها في طَيَرانِها. ـ وتَراهَيَا: تَوَادَعا. ـ وراهاهُ: قاربَهُ، وحامَقَه. ـ وفَرَسٌ مِرهاةٌ، بالكسر: سَريعةٌ ـ ج: مَراهِي. ـ ورَهْوَى: ع. وكسَماءٍ: حَيُّ من مَذْحِجٍ، منهم: مالِكُ ابنُ مُرارَة، ويَزِيدُ بنُ شَجْرَةَ الصَّحابيَّانِ، ـ وعَمِيرَةُ بنُ عبدِ المُؤْمِنِ الرَّهاوِيُّونَ. ـ وكهُدًى: د، منه: زَيْدُ بنُ أبي أُنَيْسَةَ، ويَزيدُ بنُ سِنانٍ، ـ والحافظُ عبدُ القادِرِ الرُّهايُّونَ. ـ وأرْهِ على نفسِكَ: ارْفُقْ. ـ وعَيْشٌ راهٍ: رافِهٌ. ـ وارْتَهَوْا: اخْتَلَطُوا، وأخَذُوا السُّنْبُلَ فادَّلَكُوهُ بأَيْديهم، ثم دَقُّوهُ، فأَلْقَوْا عليه لَبَناً، فطُبخَ، ـ فَتلك: الرَّهِيَّةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ارتهاء
جذر الكلمة: رهو

- رَهَا رَهَا رَهْوًا: رَفَقَ.|رَهَا سارَ سَيْرًا سهلاً.|رَهَا سكَن ؛ يقال: رها البحر.|رَهَا بين رجليه: فتَح.|رَهَا الطائِرُ: نَشَرَ جَنَاحَيْه., ارْتَهَى القومُ: اختلَطوا., رَاهاهُ : قارَبه ., المِرْهاةُ : السريعة السير. يقال: فرسٌ مِرْهاة. والجمع : مَراهٍ., الرَّهْوَةُ : المكان المنخفض يجتمع فيه الماه. والجمع : رِهَاءٌ., الرَّهَاءُ : المكان الواسع المستوي . يقال: طريقٌ رَهاءٌ.|الرَّهَاءُ ما يشبه الدُّخَان والغَبَرَةَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ارتهاء
جذر الكلمة: رهي

- المَرْهَاءُ من النِّعاج: الشديدةُ البياض ليس بها شِيَةٌ.|المَرْهَاءُ الأرضُ القليلةُ الشجر، سَهْلَةً كانت أَو حَزْنة., تَراهَيَا : تَوَادعا.


المعجم الغني
الكلمة: ارتهاء
جذر الكلمة: رهو

- 1- بَحْرٌ رَهْوٌ : ساكِنٌ.|2- اِفْعَلْ ذَلِكَ رَهْواً : اِفْعَلْ ذلِكَ ساكِناً على هِينَتِكَ.|3- ثَوْبٌ رَهْوٌ : رَقيقٌ.|4- مَكانٌ رَهْوٌ : مَكانٌ مُنْخَفِضٌ يَجْتَمِعُ فيهِ الماءُ., (فعل: ثلاثي لازم، م. بظرف).| رَهَوْتُ، أَرْهُو، مصدر رَهْوٌ.|1- رَها الرَّجُلُ : رَفَقَ، لَطَفَ.|2- رَها السَّائِرُ : سارَ سَيْراً سَهْلاً.|3- رَها البَحْرُ : سَكَنَ.|4- رَها بَيْنَ رِجْلَيْهِ : فَتَحَ بَيْنَهُما.|5- رَها الطَّائِرُ : نَشَرَ جَناحَيْهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: ارتهاء
جذر الكلمة: رهو

- 1- رهوان من الأرض المطمئن السهل|2- رهوان برذون لين الظهر في السير, 1- رهوة : مكان منخفض يجتمع فيه الماء|2- رهوة : مكان مرتفع|3- رهوة : جماعة من الناس, 1- مصدر رها|2- من المطر : الساكن|3- من الثياب : الرقيق|4- متفرق|5- طائر كبير طويل العنق والرجلين|6- مكان منخفض يجتمع فيه الماء|7- مكان مرتفع|8- جماعة من الناس|9- من الآبار : واسعة الفم|10- من الغارات : المتتابعة|11- سير سهل|12- سير سريع (, 1- المرهاة من الخيل : السريعة ، جمع : مراه, 1- رها : سار سيرا سهلا|2- رها : رفق ، لطف|3- رها البحر : سكن ، هدأ|4- رها الطائر : بسط جناحيه|5- رها بين رجليه : فتح بينهما, 1- رهاء : مكان واسع مستو|2- رهاء : ما يشبه الدخان والغبار


المعجم الرائد
الكلمة: ارتهاء
جذر الكلمة: رهي

- 1- راهاه : قاربه|2- راهاه : اجتمع معه, 1- طعام يتخذ من السنبل المفروك بالأيدي والمدقوق والمطبوخ باللبن, 1- أرهى : صادف موضعا « رهاء » ، أي واسعا|2- أرهى له الشيء : أمكنه|3- أرهى له الشيء : مكنه منه|4- أرهى له الشيء : أدامه|5- أرهى الشيء : أسكنه|6- أرهى على نفسه : هدأها وسكنها|7- أرهى : أحسن|8- أرهى : واظب على أكل « الرهو » ، وهو طائر, 1- تراهى القوم : عامل بعضهم بعضهم الآخر بوداعة ولطف, 1- مرهاء : مؤنث أمره|2- مرهاء : نعجة بيضاء|3- مرهاء : أرض قليلة الشجر, 1- إرتهى القوم : اختلطوا|2- إرتهى القوم : اتخذوا « الرهية » وهي طعام


المعجم المعاصر
الكلمة: ارتهاء
جذر الكلمة: رهو

- رَهْو :- ساكن هادئ :-مَطَرٌ رَهْو: خفيف، - {وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا}: ساكنًا متَّسعًا، لا اضطراب في أمواجه.|2- ما اطمأنّ من الأرض وارتفع ما حوله فيجتمع فيه الماء، ويطلق مجازًا على الفجوة بين سنامي الجمل :-سبحان الله، رَهْوٌ بين سنامين: قالها أعرابي عندما نظر إلى جَمَل ذي سنامين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ارتهاء
جذر الكلمة: رهو

- رَهْو :- ساكن هادئ :-مَطَرٌ رَهْو: خفيف، - {وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا}: ساكنًا متَّسعًا، لا اضطراب في أمواجه.|2- ما اطمأنّ من الأرض وارتفع ما حوله فيجتمع فيه الماء، ويطلق مجازًا على الفجوة بين سنامي الجمل :-سبحان الله، رَهْوٌ بين سنامين: قالها أعرابي عندما نظر إلى جَمَل ذي سنامين.



الأكثر بحثاً