المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: استبكل
جذر الكلمة: بكل

- البَكْل: الدَّقِيق بالرُّبّ؛ قال: ليس بغَشٍّ هَمُّه فيما أَكَل، وأَزْمةٌ وَزْمتُه من البَكَل (* قوله «ليس بغش» الغش كما في اللسان والقاموس عظيم السرّة، قال شارحه والصواب: عظيم الشره، بالشين محركة). أَراد البَكْل فحَرَّك للضرورة. والبَكِيلَة والبَكَالَةُ جميعاً: الدقيق يُخْلط بالسَّوِيق والتَّمْرُ يُخْلَط بالسَّمْن في إِناءٍ واحد وقد بُلاَّ باللَّبَن، وقيل: تخلِطُه بالسويق ثم تَبُلُّه بماء أَو زيت أَو سَمْن، وقيل: البَكِيلة الأَقِطُ المطحون تخلطه بالماء فتُثَرِّيه كأَنك تريد أَنْ تَعْجِنه. وقال اللحياني: البَكِيلة الدقيق أَو السَّويق الذي يُبَلُّ بَلاًّ، وقيل: البَكِيلة الجافُّ من الأَقِط الذي يُخْلَط به الرَّطْبُ، وقيل: البَكِيلة طَحِينٌ وتَمْر يُخْلَط فيُصَبُّ عليه الزيت أَو السمن ولا يُطْبَخ. والبَكِيلُ: مَسُوطُ الأَقِط. الجوهري عن الأُموي: البَكِيلة السَّمْن يُخْلَط بالأَقِط؛ وأَنشد: هذا غُلامٌ شَرِثُ النَّقِيله، غَضْبَانُ لم تُؤْدَمْ له البَكِيله قال: وكذلك البَكَالة. وقوله لم تؤْدم أَي لم يُصَبَّ عليها زيت أَو إِهَالة، ويقال: نعل شَرِثَة أَي خَلَقٌ. وقيل: البَكيلة السَّوِيق والتمر يُؤْكَلان في إِناءٍ واحد وقد بُلاَّ باللبن. وبَكَلْت البَكِيلة أَبْكُلُها بَكْلاً أَي اتخذتها. وبَكَلْت السَّوِيق بالدقيق أَي خلطته. ويقال: بَكَل ولَبَك بمعنًى مثل جَبَذَ وجَذَابَ. والبَكْل: الخَلْط؛ قال الكميت: يَهِيلون من هَذَاك في ذاك، بَينَهُم أَحاديثُ مَغْرورِين بَكْلٌ من البَكْل أَحاديث مبتدأ وبينهم الخبر. وبَكَله إِذا خَلَطه. وبَكَّل عليه: خَلَّط. الأُموي: البكْل الأَقِط بالسَّمْن. ويقال: ابْكُلي واعْبِثي. والبَكِيلة: الضأْن والمَعَز تَخْتلط، وكذلك الغَنَم إِذا لَقِيَتْ غَنَماً أُخرى، والفعل من ذلك كله بَكَل يَبْكُل بَكْلاً. ويقال للغَنم إِذا لَقِيت غَنَماً أُخرى فدَخَلت فيها: ظَلَّت عَبِيثَة واحدة وبَكِيلَة واحدة أَي قد اختلط بعضها ببعض، وهو مَثَل، أَصلُه من الدقيق والأَقِط يُبْكَل بالسَّمْن فيؤْكل؛ وبَكل علينا حَديثَه وأَمْرَه يَبْكُله بَكْلاً: خلطه وجاءَ به على غير وجهه، والاسم البَكِيلة؛ عن اللحياني. ومن أَمثالهم في التباس الأَمر: بَكْلٌ من البَكْل، وهو اختلاط الرأْي وارْتِجانُه. وتَبَكَّل الرجل في الكلام أَي خلط. وفي حديث الحسن: سأَله رجل عن مسأَلة ثم أَعادها فقَلَبها، فقال: بَكَّلْتَ عَلَيَّ أَي خَلَّطت، من البَكِيلة وهي السمن والدقيق المخلوط. والمُتَـبَكِّل: المخلِّط في كلامه. وتَبَكَّلوا عليه: عَلَوْه بالشَّتْم والضرب والقَهْر. وتَبَكَّل في مِشْيَتهِ. اختالَ. والإِنسان يَتَبَكَّل أَي يَخْتال. ورجل جَمِيل بَكِيل: مُتَنَوِّق في لِبْسَته ومَشْيه. والبَكِيلة: الهيئة والزّيُّ. والبِكْلة: الخُلُق. والبِكْلَة: الحَالُ والخِلْقة؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد: لَسْتُ إِذاً لِزَعْبَله، إِنْ لم أُغَيِّرْ بِكْلَتي، إِن لم أُسَاوَ بالطُّوَلْ قال ابن بري: وهذا البيت من مُسَدَّس الرَّجَز جاء على التمام. والبَكْل: الغَنِيمة وهو التَّبَكُّل، اسم لا مصدر، ونظِيره التَّنَوُّط؛ قال أَوسبن حَجَر: عَلى خَيْرِ ما أَبْصَرْتها من بِضَاعة، لِمُلْتَمِسٍ بَيْعاً لها أَو تَبَكُّلا أَي تَغَنُّماً. وبَكَّله إِذا نَحَّاه قِبَله كائِناً ما كان. وبَنُو بَكِيلٍ: حَيٌّ من هَمْدان؛ ومنه قول الكميت: يقولونَ: لم يُورَثْ، ولولا تُرَاثُه، لقد شركَتْ فيه بكِيلٌ وأَرْحَبُ وبَنُو بِكَالٍ: من حِمْيَر منهم نَوْفٌ البِكَاليُّ صاحب علي، عليه السلام. وقال ابن بري: قال المهلبي بِكالَةُ قبيلة من اليمن، والمُحَدِّثون يقولونَ نَوْفٌ البَكَّاليُّ، بفتح الباء والتشديد.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: استبكل
جذر الكلمة: بكل

- ـ البَكْلُ: الخَلْطُ، والغَنيمَةُ، ـ كالتَّبَكُّلِ، وهذا اسمٌ لا مَصْدَرٌ، ـ واتِّخاذُ البَكيلَةِ، كَسفينَةٍ وسَحابَةٍ: للدَّقيقِ بالرُّبِّ، أَو بالسَّمْنِ والتمرِ، أَو سَويقٌ يُبَلُّ بَلاًّ، أَو سَويقٌ بِتَمْرٍ ولَبَنٍ، أَو دَقيقٌ يُخْلَطُ بِسَويقٍ ويُبَلُّ بماءٍ وسَمْنٍ أَو زَيْتٍ، أَو الأَقِطُ الجافُّ يُخْلَطُ به الرُّطَبُ، أَو طَحينٌ وتَمْرٌ يُخْلَطانِ بِزَيْتٍ. ـ والتَّبْكيلُ: التَّخْليطُ. وكسَفينَةٍ: الضأنُ والمَعَزُ يَخْتَلِطُ، والغَنَمُ إذا أَلْقَيْتَ عليها غَنَما أُخْرى، والغَنيمَةُ. ـ والبِكْلَةُ، بالكَسْرِ: الطَّبيعَةُ، ـ كالبَكيلَةِ، والهَيْئَةُ والزِيُّ، والحالُ والخِلْقَةُ. ـ وبَنو بِكالٍ، ككِتابٍ: بَطْنٌ من حِمْيَرَ، منهم: نَوْفُ بنُ فُضَالَةَ التابِعِيُّ. وكأَميرٍ: حَيٌّ من هَمْدانَ. ـ والتَّبَكُّلُ: مُعارَضَةُ شيءٍ بشيءٍ، كالبَعيرِ بالأَدَمِ. ـ وجَميلٌ بَكيلٌ: مُتَنَوِّقٌ في لُبْسِهِ ومَشْيِهِ. وذو بَكْلانَ بنُ ثابِتٍ: من رُعَيْنٍ. ـ وتَبَكَّلَهُ، وعليه: عَلاهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ والقَهْرِ، ـ وـ في الكَلامِ: خَلَّطَ، ـ وـ في مِشْيَتِهِ: اخْتالَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: استبكل
جذر الكلمة: بكل

- البَكْلُ : الغنيمة في الحرب., تَبَكَّلَ في الكلام: خَلَّط.|تَبَكَّلَ في مَشْيِه: اختال., بَكَل الشيء بَكَل بَكْلاً: خَلطهُ.|بَكَل الحديثَ: جاءَ به على غير وجهه., البَكَالَةُ : طعامٌ يُتَّخذ من دقيق وسَوِيق، ويُلثّ بالماء والسمن., البَكِيلَةُ : البَكالَةُ.|البَكِيلَةُ الغنيمة., بَكَّلَ : مبالغة في بَكَلَ. يقال: بَكَّل علينا حديثه: خَلَّطه ولبَّسه.


المعجم الرائد
الكلمة: استبكل
جذر الكلمة: بكل

- 1- تبكل في الكلام : خلط فيه|2- تبكل في مشيه : تبختر ، اختال|3- تبكل : تنعم|4- تبكل الشيء : اغتنمه|5- تبكله : شتمه وضربه وقهره , 1- طعام يتخذ من طحين مبلول بالماء والسمن أو الزيت, 1- بكل : مصدر بكل|2- بكل : غنيمة في الحرب , 1- بكل الشيء : خلطه « بكل الحديث »|2- بكله : نحاه ، أبعده , 1- بكل الشيء : خلطه|2- بكل الحديث : خلطه ، ساقه على غير وجهه الصحيح|3- بكل الشيء : اغتنمه , 1- بكلة : هيئة|2- بكلة : زي|3- بكلة : طبيعة ، خلق|4- بكلة : حال , 1- بكيلة : طعام يتخذ من طحين مبلول بالماء والسمن أو الزيت|2- بكيلة : غنيمة|3- بكيلة : هيئة ، زي , 1- إبتكل الشيء : اتخذه غنيمة


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: استبكل
جذر الكلمة: بكل

- كيلة الب : السمْن يخْلط بالأقط. وقال أبو زيد: البكيلة والبكالة جميعا: الدقيق يخلط بالسويق ثم تبلّه بماء أو سم ن أو زيت. وبكلْت البكيلةأبْكلها بكلا، أي اتّخذﺗﻬا. وقد بكلْت السويق بالدقيق، أي خلطته. وبكل فلان علينا حديثه] أي خلّطه. وتبكّل الرجل في الكلام، أي خلط. وتبكّل القوم فلانا، إذا علوْه بالشتم والضرب. قال أبو عبيد: التبكّل: الغنيمة. وأنشد لأوس بن حجر: على خيْ ر ماأبْصرْتها من بضاعة ... لملْتم س بيعْا ﺑﻬا أو تبكّلا أي تعنّما. ويقال:ظلّت الغنم بكيلة واحدة، وعبيثة واحدة، إذا اختلط بعضها ببع ض.



الأكثر بحثاً