المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: استفراث
جذر الكلمة: فرث

- الفَرْثُ: السِّرْجينُ، ما دام في الكَرِشِ، والجمع فُرُوثٌ. ابن سيده: الفَرْثُ السِّرْقِينُ، والفَرْثُ والفُراثة: سِرْقِينُ الكَرشِ. وفَرَثْتُها عنه أَفْرُثُها فَرْثاً، وأَفْرَثْتُها، وفَرَّثْتُها، كذلك، وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَه، وأَفْرثَها، وفَرَّثَها: فَتَّتَها. وفَرَثْتُ كَبِدَه، أَفْرِثُها فَرْثاً، وفَرَّثْتُها تَفْريثاً إِذا ضَرَبْتَه حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه؛ وفي الصحاح: إِذا ضَرَبتَه وهو حَيٌّ، فانْفَرَثَتْ كَبِدُه أَي انْتَثرتْ. وفي حديث أُم كُلْثوم، بنتِ عليٍّ، قالت لأَهل الكوفة: أَتدرون أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتم لرسول الله، صلى الله عليه وسلم؟ الفَرْثُ: تَفْتيت الكَبِد بالغم والأَذى. وفَرَثَ الجُلَّة، يَفْرُثُها ويَفْرِثُها فَرْثاً إِذا شَقَّها ثم نَثرَ جميعَ ما فيها؛ وفي التهذيب: إِذا فَرَّقها. وأَفرَثْتُ الكَرِشَ: إِذا شَقَقْتَها، ونَثرْتَ ما فيها. ابن السكيت: فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً، وأَنا أَفْرِثها، وأَفرُثُها إِذا شَقَقْتها، ثم نَثرْتَ ما فيها؛ وقيل: كلُّ ما نثرْته، من وِعاءٍ، فَرْثٌ. وشَرِبَ على فَرْثٍ أَي على شِبَع. وأَفرَثَ الرجلَ إِفْراثاً: وقَعَ فيه. وأَفْرَثَ أَصحابَه: عَرَّضَهم للسلطان، أَو لِلائَمةِ الناس، أَو كَذَّبهم عند قوم، ليُصغَّرَهم عندَهم، أَو فَضَحَ سِرَّهم. وامرأَةٌ فُرُثٌ: تَبْزُقُ وتَخْبُثُ نفسُها، في أَول حَمْلِها، وقد انْفُرِثَ بها. أَبو عمرو: يقال للمرأَة إِنها لمُنْفَرثةٌ، وذلك في أَولِ حَمْلها، وهو أَن تَخْبُثَ نفسُها، في أَول حملها، فيكْثُر نَفْثُها للخَراشِيِّ التي على رأْس مَعِدتِها؛ قال أَبو منصور: لا أَدري مُنْفَرِثةٌ أَم مُتَفَرِّثةٌ؟ والفَرْثُ: غَثَيانُ الحُبْلى. والفَرْثُ: الرَّكْوة الصغيرةُ. وجبلٌ فَريثٌ: ليس بضخْمٍ صُخورُه، وليس بذي مَطَرٍ ولا طِينٍ، وهو أَصعبُ الجبال، حتى إِنه لا يُصْعَدُ فيه، لصُعوبته وامتناعه. وثَريدٌ فَرْثٌ: غير مُدَقَّقِ الثَّرْدِ، كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجبال. وقال اللحياني: قال القَنانيّ: لا خير في الثريدِ إِذا كان شَرِثاً فَرِثاً، وقد تقدم ذكر الشَّرِثِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: استفراث
جذر الكلمة: فرث

- : (الفَرْثُ) ، بِفَتْح فَسُكُون: (السِّرْجِينُ) مَا دَامَ فِي (الكَرِشِ) ، وَالْجمع فُروثٌ، وَفِي الْمُحكم؛ الفَرْثُ: السِّرْقِينُ، والفَرْثُ والفُرَاثَةُ: سِرْقِينُ الكَرِشِ. (و) الفَرْثُ (: الرَّكْوَةُ الصَّغِيرَةُ، لُغَةٌ فِي القَافِ) ، وَهُوَ غَلَظٌ، وَقد أَخذه من نَصِّ الصّاغَانِيّ، فإِنّه قَال: القَرْثُ بالقَاف: الرَّكْوَةُ، وبالفاءِ: غَثَيَانٌ الجُبْلَى. فَهُوَ أَورده من نَصِّ أَبي عَمْرٍ وَفِي اليَاقُوتةِ، فِي مَعرِض بَيان الأَشباه، وَلَيْسَ مرادُه أَن الْقَاف لغةٌ فِي الفاءِ، فتأَمّل. (و) الفَرْثُ (: غَثَيَانُ الحُبْلَى، كالانْفِراثِ، والتَّفَرُّثِ، وإِنَّهَا لَمُنْفَرَثٌ بهَا) ، إِذا غَثَتْ نَفْسُهَا من ثِقَلِ الحَبَلِ. وَقَالَ أَبو عَمرٍ و: يُقَال للمرأَة: إِنّها لمُنْفَرِثَةٌ، وذالك فِي أَولِ حَمْلِها، وَهُوَ أَن تَخْبُثَ نفْسُها، فيَكْثُرَ نَفْثُهَا للخَراشِيِّ الَّتِي على رأْسِ مَعِدَتِهَا. قَالَ أَبو مَنْصُور: لَا أَدري مُنْفَرِثَة أَم مُتَفَرِّثَة، وَقَالَ غَيره: امرأَة فُرُثٌ: تَبْزخقُ وتَخْبُث نَفْسُها فِي أَوَّلِ حَمْلِها، وَقد انْفُرِثَ بهَا. (وفَرَثَ الجُلَّةَ يَفْرُثُ ويَفْرِثُ) فَرْثاً: شَقَّها، ثمَّ (نَثَرَ) جميعَ (مَا فِيهَا) وَفِي التَّهْذِيب: إِذا فَرَّقَها. وأَفَرْثْتُ الكَرِشَ، إِذا شَقَقْتَها ونَثَرْتَ مَا فِيهَا. وَفِي الصّحاح: ابنُ السِّكِّيت: فَرَثْتُ للقَوْمِ جُلَّةً فأَنا أَفْرُثُها وأَفْرِثُها، إِذا شَقَقْتَها ثمَ نَثَرْتَ مَا فِيهَا، انْتهى. وَقيل: كلّ مَا نَثَرْتَهُ من وِعَاءٍ فَرْثٌ. (و) فَرَثَ (كَبِدَهُ يَفْرِثُها) فَرْثاً من بَاب ضَرَبَ وهاكذا فِي الصّحاح وغيرهِ، وَلم يذكر فِيهِ أَحدٌ من الأَئِمة الوَجهينِ، فقولُ شيخِنا: ثمّ قَضِيَّته أَنَّ فَرَثَ الكَبِدَ، كضَرَبِ، وَفِي الصّحاح أَنه بهما كَالَّذي قَبلَه غيرُ مُتَّجِهٍ، كَمَا هُوَ ظَاهر: (ضَرَبَهَا) حَتَّى تَنْفَرِثَ كَبِدُه، وَفِي الصّحاح: إِذا ضَرَبْتَه (وَهُوَ حَيٌّ، كفَرَّثَها تَفْرِيثاً، فانْفَرَثَتْ كَبِدُه) أَي (انْتَثَرَتْ) ، وَقَوله: وَهُوَ حَيٌّ، هاكذا فِي نسختنا، بل سائِرِ النُّسَخِ الَّتِي بأَيْدِينا، وَهُوَ مطابقٌ عِبارةَ الصّحاح وَاللِّسَان، وَقد شَذَّت نسخةُ شَيخنَا، فإِنه وجد فِيهَا: وَهِي حَيٌّ، بضمير المؤنّث، وَهُوَ خطأٌ. وَلَا قلاقَةَ فِي كَلامِ المُصَنِّف على مَا زَعَمَ. وَفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَهُ، وأَفْرَثَها، وفَرَّثَها: فَتَّتَها، وَفِي حَدِيث أُمِّ كُلْثُومٍ بنتِ علِيَ: (قَالَت لأَهْلِ الكُوفَةِ: أَتَدْرُونَ أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتُم لِرَسُولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الفَرْثُ: تَفْتِيتُ الكَبِدِ بالغَمِّ والأَذَى. (وأَفْرَثَ الكَبِدَ) وفَرَّثَها تَفْرِيثاً، إِذا (شَقَّها وأَلْقَى) عَنْهَا (الفُرَاثَةَ) ، وَهُوَ (بالضَّمّ) : الفَرْثُ، وَهُوَ السِّرْقِينُ، كَمَا تقدَّمَ، (أَي) أَلْقَى (مَا فِيهَا) وَهُوَ مأْخُوذٌ من عبارةِ ابنِ سِيدَه والأَزهريّ. ونصُّ عبارةِ الأَوّل: الفَرْثُ والفُرَاثَةُ سِرْقِينُ الكَرِشِ، وفَرَثْتُهَا عَنهُ أَفْرُثُها فَرْثاً، وأَفْرَثْتُها، وفَرَّثْتُها، كذالك. ونصُّ عبارةِ الثَّانِي: وأَفْرَثْتُ الكَرِشَ، إِذا شَقَقْتَها ونَثَرْتَ مَا فِيهَا، فالمُصَنِّفُ خلَطَ بينَ العِبَارَتينِ. (و) أَفْرَثَ الرَّجلُ إِفْراثاً: وَقَع فيهِ. وأَفْرَثَ (أَصْحَابَه: عَرِّضَهُمْ) للسُّلْطَانِ، أَو (لِلأَئِمَةِ النّاسِ) ، أَو كَذَّبَهُم عندَ قومٍ ليُصَغِّرَهُم عندَهم، أَو فَضَحَ سِرَّهُم. (وفَرِثَ كفَرِحَ: شَبِعَ) يقالُ: شَرِبَ على فَرَثٍ، أَي شِبَعٍ. (و) فَرِثَ (القَوْمُ: تَفَرَّقُوا) . ومَكَانٌ فَرِثٌ، ككَتِفٍ: لَا جَبَلٌ وَلَا (سَهْلٌ) . وجَبَلٌ فَرِيث: ليسَ بِضَخْمٍ صُخُورُه، وَلَيْسَ بِذي مَطَرٍ وَلَا طِينٍ، وَهُوَ أَصعَبُ الجِبَالِ حتّى إِنه لَا يُصْعَدُ فِيهِ لصُعُوبَتِه وامْتِناعِه. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: ثَرِيدٌ فَرْثٌ: غيرخ مُدَقَّق الثَّرْد، كأَنه شُبِّه بهاذا الصِّنْفِ من الجِبَال. وَقَالَ اللِّحْيَانيّ: قَالَ القَنَانِيّ: لَا خيرَ فِي الثَّرِيدِ إِذَا كَان شَرِثاً فَرِثاً، وَقد تقدم ذِكْرُ الشَّرِثِ. والمَفَارِثُ: المَواضِعُ الَّتِي يُفْرَثُ فِيهَا الغَنَمُ وَغَيرهَا.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: استفراث
جذر الكلمة: فرث

- ـ الفَرْثُ: السِّرجينُ في الكَرِشِ، والرَّكْوَةُ الصغيرَةُ، لغةٌ في القافِ، وغَثَيانُ الحُبْلى، ـ كالانْفِراثِ والتَّفَرُّثِ، وإنها لَمُنْفَرَثٌ بها. ـ وفَرَثَ الجُلَّةَ يَفْرُثُ ويَفْرِثُ: نَثَر ما فيها، ـ وـ كَبِدَهُ يَفْرِثُها: ضَرَبَها وهو حَيٌّ، ـ كفَرَّثَها تَفْريثاً، ـ فانْفَرَثَتْ كَبِدُهُ: انْتَثَرَتْ. ـ وأفْرَثَ الكبِدَ: شَقَّها، ـ وألْقى الفُراثَةَ، بالضم، أي: ما فيها، ـ وـ أصحابَهُ: عَرَّضَهُمْ لِلائِمَةِ الناسِ. ـ وفَرِثَ، كفَرِحَ: شَبعَ، ـ وـ القَوْمُ: تَفَرَّقُوا. ـ ومكانٌ فَرِثٌ، ككَتِفٌ: لا جَبَلٌ ولا سهْلٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: استفراث
جذر الكلمة: فرث

- فَرِثَ الرجلُ فَرِثَ فَرَثا: شَبِع.|يقال: شرِبَ على فَرَث فهو فَرِثٌ.|فَرِثَ القومُ: تفرّقوا., الفَرْثُ : الفُرَاثَةُ. والجمع : فُرُوثٌ.|في التنزيل العزيز: النحل آية 66نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا للشَّاربِينَ ) ) ., انْفَرَثَتِ الحُبْلَى: فَرَثَتْ., تَفَرَّثَ القومُ: تفرَّقوا.|تَفَرَّثَ الحُبْلَى: فَرَثَتْ., أَفْرَثَ الكَرِشَ: فَرَثَها.|أَفْرَثَ الرجلَ: طعَنَ فيه.|أَفْرَثَ أَصحابَهُ: ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ.|أَفْرَثَ عرَّضَهُم للائِمَةِ الناس., الفُرَاثَةُ : بقايا الطَّعامِ في الكَرِشِ., فَرَثَتِ الحُبْلَى فَرَثَتِ فَرْثًا: غَثَتْ نفسُها من ثِقَلِ الحَبَلِ.|فَرَثَتِ الكَرِشَ: شَقَّها وأَخرج منها الفُراثَةَ.|فَرَثَتِ وعاءَ التَّمر: شقَّه فانتثر جميعُ ما فيه. يقال: فَرَثَ الحُبُّ كبدَه: فتَّتها., الفَرِثُ : الشَّبْعان.| والمكانُ الفَرِثُ: لا سَهْلٌ ولا جبَلٌ.


المعجم الغني
الكلمة: استفراث
جذر الكلمة: فرث

- فُرَاثَةُ الكَرِشِ : بَقَايَا الطَّعَامِ فِيهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| فَرَثْتُ، أَفْرُثُ، اُفْرُثْ. مصدر فَرْثٌ.|1- فَرَثَتِ الْحُبْلَى : غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ.|2- فَرَثَ الكَرِشَ : شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا.|3- فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ : شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ.|4- فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : فَتَّتَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: استفراث
جذر الكلمة: فرث

- 1- إنفرثت الحبلى : اضطربت نفسها من الحبل حتى تكاد تتقيأ, 1- بقايا الطعام في الكرش, 1- فرث : شبع|2- فرث القوم : تفرقوا , 1- فرث : شبعان|2- « مكان فرث » : أي لا جبل ولا سهل|3- « جبل فرث » : ليس ضخم الصخور وليس ذا مطر ولا طين ، وهو أصعب الجبال , 1- فرثت الحبلى : اضطربت نفسها حتى تكاد تتقيأ|2- فرث : وعاء التمر : شقه فتفرق ما فيه , 1- أفرث الكرش : شقها وأخرج ما فيها من « الفراثة » ، وهي الزبل|2- أفرث الحب قلبه : مزقه ، عذبه|3- أفرثه : طعن فيه ، لامه , 1- تفرث القوم : تفرقوا|2- تفرثت الحبلى : اضطربت نفسها حتى كادت تتقيأ


معجم مختار الصحاح
الكلمة: استفراث
جذر الكلمة: فرث

- ف ر ث: (الْفَرْثُ) بِوَزْنِ الْفَلْسِ السِّرْجِينُ مَا دَامَ فِي الْكَرِشِ وَالْجَمْعُ (فُرُوثٌ) كَفُلُوسٍ. وَ (أَفْرَثَ) الْكَرِشَ شَقَّهَا وَأَلْقَى مَا فِيهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: استفراث
جذر الكلمة: فرث

- فَرْث ، جمع فُروث: بقايا الطعام في الكَرِش، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء :- {نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: استفراث
جذر الكلمة: فرث

- فَرْث ، جمع فُروث: بقايا الطعام في الكَرِش، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء :- {نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: استفراث
جذر الكلمة: فرث

- ث الفرْ : السرجين ما دام في الكرش، والجمع فروث. ابن السكيت:فرثْت للقوم جلّة فأنا أفْرثها وأفْرثها، إذا شققتها ثم نثرت ما فيها. قال: وفرثْت كبده أفْرثها وأفْرثها فرْثا، وفرّثْتها تْ فريثا، إذا ضربته وهو حيّ فانفرثت كبده، أي انتثرت. قال: وأْفرْثت الكرش، إذا شققتها وألقيت ما فيها. قال: وأْفرْثت أصحابي، إذا عرّضتهم للائمة الناس.



الأكثر بحثاً