أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّقْيُ: معروف، والاسم السُّقْيا، بالضم، وسَقاهُ اللهُ الغيثَ وأَسْقاهُ؛ وقد جَمَعَهما لَبيدٌ في قوله: سَقى قَوْمي بني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً والقبائِلَ من هِلالِ ويقال: سَقَيْته لشَفَتِه، وأَسْقَيْته لِماشيَتهِ وأَرْضِهِ، والاسْمُ السِّقْيُ، بالكسر، والجمعُ الأَسْقِيَةُ. قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مُشْتارَ عَسَل: فجاءَ بمَزْجٍ لم يَرَ الناسُ مِثْلَهُ، هو الضَّحْكُ، إلاَّ أَنه عَمَلُ النَّحْلِ يَمانيةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ، وآلِ قُراسٍ صَوْبُ أَسْقِيَةٍ كُحْلِ قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي؛ ويرويه أَبو عبيدة: صوبُ أَرْمِيَةٍ كُحْلِ وهما بمعنىً. قال ابن بري: والمَزْجُ العَسَل والضَّحْكُ الثَّغْرُ، شبَّه العَسَل به في بياضهِ، ويمانِيةٍ يريدُ به العَسَلَ، والمَظُّ رمّانُ البَرِّ، والأَسْقِيةُ جمع سِقْيٍ وهي السَّحابة، وكُحْلٍ: سودٍ أَي سحائبَ سودٍ؛ يقول: أَجْبى نَبْتَ هذا الموضِعِ صَوْبُ هذه السحائب. ابن سيده: سَقاهُ سََقْياً وسَقَّاهُ وأَسْقاه، وقيل: سَقاه بالشَّفَة وأَسْقاهُ دَلَّهُ على موضعِ الماء. سيبويه: سَقاهُ وأَسْقاهُ جَعَل له ماءً أو سِقْياً فسَقاه ككسَاه، وأَسْقى كأَلْبَس. أَبو الحسن يذهَبُ إلى التسوية بين فَعَلْت وأَفْعَلْت، وأَنَّ أَفْعَلْت غيرُ مَنْقولَة من فَعَلْت لضَرْب من المَعاني كنَقْل أَدخلت. والسَّقْيُ: مصدرُ سَقَيْتُ سَقْياً، وفي الدعاء: سَقْياً له ورَعْياً وسَقَّاهُ ورَعّاه: قال له سَقْياً ورَعْياً. وسَقَّيْت فلاناً وأَسْقَيْته إذا قُلت له سَقاكَ اللهُ؛ قال ذو الرُّمة: وقَفْتُ، على رَبْعٍ لِمَيَّةَ، ناقَتي، فما زِلْتُ أُسْقي رَبْعَها وأُخاطِبُهْ وأُسْقيهِ حتى كادَ، ممَّا أُبِثُّه، تُكَلِّمُني أَحْجارُهُ ومَلاعِبُهْ قال ابن بري: والمعروف في شعره: فما زِلْتُ أَبْكي عندهَ وأُخاطِبُهْ والسِّقْيُ: ما أَسْقاهُ إيّاهُ. والسِّقْيُ: الحَظّ من الشُّرْبِ. يقال: كَمْ سِقْيُ أَرْضِكَ أَي كَمْ حَظُّها من الشُّرْبِ؟ وأَنشد أَبو عبيد لعبد الله بن رواحة: هُنالِكَ لا أُبالي نَخْلَ سِقْيٍ، لا بَعْلٍ، وإنْ عَظُمَ الأَتاءُ ويقال: سَقْيٌ وسِقْيٌ، فالسَّقْيُ بالفتح الفعْل، والسِّقْيُ بالكسر الشِّرْب، وقد أَسْقاه على رَكِيَّته. وأَسْقاهُ نهراً: جعله له سِقْياً. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنَّ رجلاً من بني تَميم قال له يا أَمير المؤْمنين أَسْقِني شَبَكَةً على ظَهْرِ جَلاّل؛ الشَّبَكة: بِئارٌ مُجْتَمِعة، أَي أَجْعَلْها لي سِقْياً وأَقْطِعْنيها تكون لي خاصَّة. التهذيب: وأَسْقَيْتُ فلاناً رَكِيَّتي إذا جَعَلْتها له، وأَسْقَيْته جَدْولاً من نَهْري إذاجَعَلْت له منه مَسْقىٌ وأَشْعَبْتَ له منه. وسَقَّيْته الماءَ: شُدِّدَ للكثرة. وتساقى القَوْمُ: سَقى كلُّ واحدٍ صاحِبَه بِجِمام الإناءِ الذي يَسْقيان فيه؛ قال طَرَفة بن العبد: وتَساقى القَوْمُ كأْساً مُرَّةً، وعلى الخَيْلِ دِماءٌ كالشَّقِرْ وقول المتنخل الهذلي: مُجَدَّلٌ يَتَسَقَّى جِلْدُهُ دَمَه، كما تَقَطَّر جِذعُ الدَّومَةِ القُطُلُ أَي يتَشَرَِّبه، ويروى: يَتَكَسَّى من الكِسْوة؛ قال ابن بري: صواب إنشاده مُجَدَّلاً لأَن قبله: التارك القِرْنِ مُصْفَرّاً أَنامِلُهُ، كأَنَّهُ منْ عُقارٍ قَهْوَةٍ ثَمِلُ وفي الحديث: أَعْجَلْتُهم أَنْ يَشْربوا سِقْيَهُم؛ هو بالكسر اسم للشّيْءِ المُسْتَقى. والمِسْقاة والمَسْقاة والسِّقاية: موضعُ السَّقْي. وفي حديث عثمان: أَبلَغْتُ الرَّاتِعَ مَسْقاتَهُ؛ المَسْقاةُ، بالفتح: موضع الشُّرْب، وقيل: هو بالكسر آلةُ الشُّرْب، والميم زائدة؛ قال ابن الأَثير: (* قوله «قال ابن الأثير إلخ» عبارة النهاية: يريد إنه رفق برعيته ولان لهم في السياسة كمن خلى المال إلخ). أَراد أَنه جمع له بين الأَكل والشُّرْبِ، ضربه مثلاً لرِفْقِه برَعِيَّتهِ، ولان لهم في السياسة كمن خَلَّى المالَ يَرْعى حيث شاء ثم يُبلِغُه الوِرْد في رِفْقٍ، ومن كسر الميم جعلها كالآلة التي هي مِسْفاةُ الديك. والمَسْقى: وقتُ السَّقْيِ. والمِسْقاةُ: ما يُتَّخذ للجِرار والكيزان تُعَلَّق عليه. والساقية من سواقي الزَّرع: نُهَيْر صغيرٌ. الأَصمعي: السَّقِيُّ والرَّمِيُّ، على فعيل، سَحابَتان عظيمتا القَطْر شَدِيدتا الوقع، والجمع أَسْقِيةٌ. والسِّقايةُ: الإناءُ يُسْقى به. وقال ثعلب: السِّقايةُ هو الصاع والصُّواع بعينه. والسِّقايةُ: الموضع الذي يُتَّخذ فيه الشَّراب في المواسم وغيرها. والسِّقاية في القرآن: الصُّواع الذي كان يَشْرَب فيه الملِك، وهو قوله تعالى: فلما جَهَّزَهم بجَهازِهم جَعل السِّقاية في رَحْل أَخيه، وكان إناءً من فِضَّةٍ كانوا يَكيلون الطعام به. ويقال للبيت الذي يُتَّخذ مَجْمَعاً للماء ويُسْقى منه الناسُ: السِّقاية. وسِقاية الحاجِّ: سَقْيُهم الشراب. وفي حديث معاوية. أَنه باعَ سِقايةً من ذهب بأَكثر من وزْنِها؛ السِّقايةُ: إناءٌ يُشرب فيه. وسِقاية الماء: معروفة. وقال الفراء في قوله تعالى: وإن لكم في الأَنعامِ لعِبْرةً نُسْقِيكُم مما في بُطونهِ؛ وقال في موضع آخر: ونُسْقِيَه مما خلقْنا أَنعاماً؛ العرب تقول لكل ما كان من بطون الأَنعام ومن السماء أَو نهَر يَجْري لقوم أَسْقَيْت، فإذا سَقاكَ ماءً لشَفَتِك قالوا سَقاهُ ولم يقولوا أَسْقاهُ كما قال تعالى: وسَقاهم ربهم شراباً طَهُوراً، وقال: والذي هو يُطْعِمُني ويَسْقِينِ؛ وربما قالوا لِما في بطون الأَنْعام ولِماءٍ السماء سَقى وأَسْقى كما قال لبيد: سَقى قومي بَني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً والقَبائِلَ من هِلالِ وقال الليث: الإسْقاءُ من قولك أَسْقَيْتُ فلاناً نهَراً أَو ماءً إذا جعلت له سِقْىاً. وفي القرآن: ونَسْقيه مما خَلقْنا أَنْعاماً؛ من سَقى ونُسقيه من أَسْقى، وهما لغتان بمعنى واحد. أَبو زيد: اللهم أَسْقِنا إسْقاءً إرْواءً. وفي الحديث: كلُّ مأْثَرةٍ من مآثِر الجاهلية تحت قدميَّ إلا سِقايةَ الحاجِّ وسِدانةَ البيت، هي ما كانت قريش تَسْقِيه الحُجَّاج من الزَّبيب المُنْبُوذِ في الماء، وكانَ يليها العباسُ بن عبد المطلب في الجاهلية والإسلام. وفي الحديث: أَنه تَفَلَ في فمِ عبد الله بن عامر وقال: أَرجو أَن تكون سِقاءً أَي لا تعطَش. والسِّقاءُ: جلدُ السَّخْلة إذ أَجْذَعَ ولا يكون إلاَّ للماء؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يَجُبْن بنا عَرْضَ الفَلاةِ وما لنا عليهنَّ، إلاَّ وخْدَهُنَّ، سِقاءُ الوَخْدُ: سَيْرٌ سهلٌ أَي لا نحتاج إلى سِقاءٍ للماء لأَنهنّ يَرِدْنَ بنا الماءَ وقتَ حاجتِنا إليه وقبل ذلك، والجمع أََسِْقيةٌ وأَسْقِيات، وأَساقٍ جمع الجمع. وأَسْقاهُ سِقاءً: وهَبَه له. وأَسْقاهُ إهاباً: أَعطاه إيَّاه ليَدْبُغَه ويتَّخِذ منه سِقاءً. وقال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، للذي اسْتَفْتاه في ظَبْيٍ رماه فقتله وهو مُحْرِم فقال: خُذْ شاةً من الغنم فتصدَّقْ بلحمِها وأَسْقِ إهابَها أَي أَعْطِ إهابها مَن يتخذهُ سِقاءً. ابن السكيت: السِّقاءُ يكون للِّبن والماء، والجمع القليل أَسْقِيَةٌ وأَسْقِياتٌ؛ قال أَبو النجم: ضُرُوعُها بالدَّوِّ أَسْقِياتُهُ والكثير أَساقٍ، والوَطْبُ للبَنِ خاصَّة، والنِّحْيُ للسَّمن، والقِرْبَةُ للماءِ، والسِّقاءُ ظَرْفُ الماءِ من الجلد، ويُجمع على أَسْقِيةٍ، وقيل: السِّقاءُ القِرْبةُ للماء واللَّبَن. ورجلٌ ساقٍ من قوم سُقَّاءٍ وسَقَّائِينَ (* قوله «من قوم سقاء وسقائين» هكذا في الأصل، وهي عبارة المحكم ونصه: ورجل ساق من قوم سقى، أي بضم السين وتشديد القاف منوناً. وسقاء، بضم السين وتشديد القاف. وسقاء، بالفتح والتشديد، على التكثير من قوم سقائين). والأُنثى سَقَّاءَة وسَقَّاية، الهمْزُ على التذكير والياءُ على التأْنيث: كشقاءٍ وشَقاوةٍ؛ وفي المثل: اسقِ رَقاشِ إنها سَقَّايهْ ويروى: سَقَّاءَهْ وسَقَّايةٌ على التكثير، والمعنى واحد، وهذا المثل يضرب للمحسن أَي أَحْسِنوا إليه لإحْسانهِ؛ عن أَبي عبيد. واسْتَقى الرجلَ واسْتَسْقاه: طَلب منه السَّقْيَ. وفي الحديث: خرج يَسْتَسْقي فقلب رِداءَه؛ وتكرر ذكر الاسْتِسْقاء في الحديث، وهو اسْتِفْعال من طَلب السُّقْيا أَي إنْزال الغَيْثِ على البلادِ والعِبادِ. يقال: اسْتَسْقى وسَقى اللهُ عبادَه الغَيْثَ وأَسْقاهم، والاسم السُّقْيا بالضم. واسْتَسْقَيْت فلاناً إذا طلبت منه أَن يَسقِيَك. واستَقى من النهَر والبئرِ والرَّكِيَّة والدَّحْل استِقاءً: أَخذ من مائها. وأَسْقَيْت في القِرْبة وسَقَيْتُ فيها أَيضاً؛ قال ذو الرمة: وما شَنَّتا خَرْقاءَ واهِيتَا الكُلى سَقى فيهما ساقٍ، ولمَّا تَبَلّلا، بأَضْيَعَ من عينيك للدّمع، كلّما تعرّفْتَ داراً، أَو توهَّمتَ منزِلا وهذا الشعر أَنشده الجوهري: وما شَنَّتا خَرْقاءَ واهٍ كُلاهُما، سَقَى فيهما مستعجِلٌ لم تَبلّلا والصواب ما أوردناه. وقول القائل: فجعلوا المُرّان أَرْشِيةَ المَوْت فاستَقَوْا بها أَرواحَهُم، إنما استعارهَ وإن لم يكن هناك ماءٌ ولا رِشاءٌ ولا استِقاءٌ. وتَسَقَّى الشيءُ: قَبِلَ السَّقْيَ، وقيل: ثَرِيَ؛ أَنشد ثعلب للمَرّار الفَقْعَسي: هنيئاً لخُوطٍ من بَشامٍ تَرُفُّه، إلى بَرَدٍ، شُهْدٌ بهنَّ مَشُوبُ بما قد تَسَقَّى من سُلافٍ، وضَمَّهُ بَنانٌ، كهُدَّابِ الدِّمَقْسِ، خَضيبُ وزرعٌ سِقْيٌ، ونخلٌ سِقْيٌ: للذي لا يعيش بالأَعْذاءِ إنما يُسقى، والسَّقيُ المصدر. وزرع سِقيٌ: يُسْقى بالماء، والمَسقَويُّ: كالسِّقْى؛ حكاه أَبو عبيد، كأَنه نسبهَ إلى مَسقىً كَمرْمىً، ولا يكون منسوباً إلى مَسقيٍّ لأَنه لو كان كذلك لكانَ مَسْقيٌّ، وقد صرح سيبويه بذلك. وزرع مَسْقَويٌّ إذا كان يُسقى، ومَظْمَئِيٌّ إذا كان عِذْياً، قال ذلك أَبو عبيد وأَنكره أَبو سعيد. الجوهري: المَسْقَوِيُّ من الزرع ما يُسقى بالسَّيْح، والمَظْمَئيُّ ما تَسقِيه السماء، وهو بالفاء تصحيف. وفي حديث معاذ في الخراج: وإن كان نَشْرُ أَرضٍ يُسلِمُ عليها صاحِبُها فإنهُ يخرج منها ما أُعطي نَشْرُها رُبْعَ المَسقَويِّ وعشر المَظْمَئِيِّ، المَسْقَوِيُّ، بالفتح وتشديد الياء، من الزرع: ما يُسقى بالسَّيْح، والمَظَمئيُّ: ما تسقيه السماءُ، وهما في الأَصل مصدرا أَسقى وأَظْمأَ أَو سَقى وظمِئَ منسوباً إليهما. والسَّقِيُّ: المَسْقِيُّ.والسَّقيُّ: البَرْدِيُّ، واحدته سَقِيَّةٌ، وهي لا يفوتُها الماءُ، وسمِّيَ بذلك لنَباته في الماء أَو قريباً منه؛ قال امرؤ القيس: وكَشْح لطِيف كالجَديلِ مُخَصَّر، وساق كأُنبُوب السَّقِيِّ المُذَلَّلِ وقال بعضهم: أَراد بالأُنبُوبِ أُنبُوبَ القصب النابت بين ظَهرانَيْ نخل مَسْقِيٍّ، فكأَنه قال كأَُنبوب النخل السَّقِيِّ أَي كقصب النخل، أَضافه إليه لأَنه نبَت بين ظَهْرانَيه، وقيل: السَّقِيُّ البرْديٌّ الناعمُ، وأَصله العُنْقَرُ يشبَّه به ساقُ الجارية؛ ومنه قوله: على خَبَندى قصبٍ مَمْكورِ، كعُنْقُران الحائِر المسْكُورِ والواحدة سَقِيَّةٌ؛ قال عبد الله بن عَجْلان النَّهدي: جديدة سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنها سَقِيَّةُ بَردِيٍّ نَمَتْها غُيولُها والسَّقِيُّ أَيضاً: النخل. وفي الحديث: أَنه كان إمام قومه فمرَّ فتىً بناضِحِه يريدُ سَقِيّاً، وفي رواية: يريد سَقِيَّة؛ السَّقِيُّ والسَّقِيَّةُ: النخل الذي يُسقى بالسَّواني أَي الدوالي. والسَّقْيُ والسِّقْيُ: ماءٌ يقع في البطن، وأَنكر بعضهم الكسر. وقد سَقى بطنهُ واستَسْقي وأَسْقاه الله. والسِّقيُ: ماءٌ أَصفر يقع في البطن. يقال: سَقى بطنهُ يَسْقي سَقْياً. أَبو زيد: استَسْقى بطنهُ استِسْقاءً أي اجتمع فيه ماءٌ أَصفر، والاسم السِّقْيُ، بالكسر. وقال شمر: السَّقْيُ المصدر، والسِّقْيُ الاسم، وهو السَّلى كما قالوا رَعْيٌ ورِعْيٌ. وفي حديث عمران بن حصين: أَنه سُقِيَ بطنهُ ثلاثين سنة. يقال: سُقِي بطنهُ وسَقى بطنُه واستَسْقى بطنهُ أَي حصل فيه الماء الأَصفر. وقال أَبو عبيدة: السِّقْيُ الماءُ الذي يكون في المَشِيمَة يخرج على رأْس الولد. والسِّقْيُ: جلدة فيها ماءٌ أَصفر تنشَقُّ عن رأْس الولد عند خروجه. التهذيب: والسِّقْيُ ما يكون في نفافيخَ بيض في شحم البطن. وسَقى العِرْقُ: أَمَدَّ فلم ينقطع. وأَسقى الرجلَ إسْقاءً: اغتابَه؛ قال ابن أَحمر: ولا عِلم لي ما نَوْطةٌ مُسْتَكِنَّةٌ، ولا أَيُّ من فارَقْتُ أَسقى سقائيا قال شمر: لا أَعرف قول أَبي عبيد أَسقى سِقائياً بمعنى اغتَبْتُه؛ قال: وسمعت ابن الأَعرابي يقول معناه لا أَدري من أَوعى فِيَّ الدَّاءَ. قال ابن الأًعرابي: يقال سَقَى زيدٌ عمراً وأَسْقاهُ إذا اغتابه غَيْبةً خبيثةً. الجوهري: أَسْقَيْته إذا عِبْته واغتبْته. وسُقيَ قلبهُ عدواةً: أُشْرِب. ويقال للرجل إذا كرِّر عليه ما يكرههُ مراراً: سُقِّيَ قلبهُ بالعدواة تَسْقية. وسَقى الثوبَ وسَقَّاهُ: أَشربه صِبغاً. ويقال للثوب إذا صبغته: سَقَيته مَنّاً من عُصْفُرٍ ونحو ذلك. واستقى الرجل واستَسْقى: تَقَيَّأَ؛ قال رؤبة: وكنتَ من دائك ذا أَقْلاسِ، فاستَسْقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ والمُساقاة في النخيل والكروم على الثُّلُثِ والرُّبُع وما أَشبهه. يقال: ساقى فلان فلاناً نخله أو كرْمَه إذا دفعه إليه واستعمله فيه على أَن يَعْمُرَه ويَسقِيَه ويقومَ بمصلحته من الإبارِ وغيره، فما أَخرج الله منه فللعامل سهمٌ من كذا وكذا سَهْماً مما تُغِلُّه، والباقي لمالِكِ النخل، وأَهل العراق يُسَمُّونَها المُعاملة. وفي حديث الحج: وهو قائلٌ السُّقْىا؛ السُّقيا: منزلٌ بين مكة والمدينة، قيل هي على يومين من المدينة؛ ومنه الحديث: أَنه كان يَسْتَعدِبُ الماءَ من بيوت السقيا.


- المَسْقَوِيُّ : الزَّرْعُ الذي يُسقَى بالسَّيْح لا بالسماء، كأَنه نسبة إلى المَسقَى.| وعامة مصر تقول: مِسقَاوِيّ.


- أَسْقاهُ : سَقاه.، وفي التنزيل العزيز: المرسلات آية 27وَأسْقَيْنَاكُم مَاءً فُرَاتاً ) ) .|أَسْقاهُ جعل له ماءً أو سِقْياً. يقال: أَسقاه جدولاً من نَهرِه.|أَسْقاهُ فلاناً: دَلَّهُ على موضِع الماء.|أَسْقاهُ قال له: سَقاكَ اللهُ، أو سَقْياً لك.| وهو دعاء له.


- السُّقْيَا : الاسم من السَّقْي. يقال: سُقْيَا رَحْمَةٍ لا سُقْيَا عَذَابٍ: أَي اسْقِنَا غيْثاً فيه نَفْعٌ بلا ضررٍ.


- تساقَى القومُ: سَقَى كلُّ واحد منهم صاحِبَه. يقال: تساقَوْا كُئوس المَنِيَّة: حارب بعضُهم بعضاً.


- سُقِيَ بَطنُه سَقْياً: سَقَى فهو مَسْقِيٌّ. يقال: سُقِيَ قلبُهُ عداوةً: أُشْرِبَها.


- المَسْقَاةُ : موضع السَّقي.|المَسْقَاةُ قناة يُسْقَى منها الزرعُ والحيوانُ. والجمع : المَسَاقي.


- سَقَّاه : سَقاهُ كثيراً.|سَقَّاه الثوبَ كذا من الصِّبْغ: كَرَّر غَمْسَه فيه.|سَقَّاه فلاناً: قال له: سَقاكَ اللَه، أَو سَقْياً لك.


- السَّقْيُ السَّقْيُ يقال في الدُّعاءِ: سَقْياً له ورَعْياً.


- تَسَقَّى : قَبِلَ السَّقْيَ وتَرَوَّى.|تَسَقَّى السَّائلَ: تَشَرَّبهُ. يقال: تسقَّى الجِلْدُ الدَّمَ.


- الاسْتِسقَاءُ : طلبُ السُّقْيا، ومنه دعاءُ الاستسقاء، وصلاةُ الاستسقاءِ.|الاسْتِسقَاءُ تجمُّع سائل مَصليٍّ في التجويف البريتونيّ، لا يكاد يبرأ منه.| والاستسقاء الدِّمَاغِيّ: مرض خِلْقيّ في الغالب يزداد فيه السائل المُخيّ الشوكي في بطون الدماغ، فيمدّدها ويرققّه .


- السَّاقِي : من يقدم الشَّراب. والجمع : سُقاة.


- السِّقَاءُ : وعاءٌ من جلْدٍ يكونُ للماءِ واللَّبَن.|السِّقَاءُ كلُّ ما يجعل فيه ما يُسْقَى. والجمع : أَسقِيَةٌ.|(جج) أَساقٍ.


- اسْتَقَى فلاناً ومنه: طَلَبَ منه السَّقْيَ.|اسْتَقَى من النهرِ أو البِئر أَو الساقِيَةِ ونحوها: أَخذ من مائِها. يقال: اسْتَقَى المعارِفَ أو الأخبارَ ونحوها من كذا: استمدَّها منه وحصل عليها.


- سَقَى بَطْنُه سَقَى سَقْياً: اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْلِيّ لا يكاد يبرأ منه .|سَقَى العِرْقُ: سال وأَمَدَّ فلم ينقطع.|سَقَى الحيوانَ والنباتَ: أَرْوَاهُ. يقال: سَقاه غَيْثاً: أَنزله عليه.|سَقَى الثوبَ ونحوه: أَشرَبَهُ صِبْغاً. يقال: سقاه صِبْغاً فهو ساقٍ. والجمع : سُقاةٌ، وسُقَّاء، وسُقًّى، وسُقِيٌّ.


- سَاقَى فلاناً ماءً أو شراباً أَو كأْساً: سَقاهُ.|سَاقَى فلاناً شَجَرَه أَو أَرضَه، وفيها: دَفعَها إليه واستعمله فيها ليعْمُرَها ويَسْقيها ويقوم بإصلاحها، على أن يكون له سَهْمٌ معلومٌ من الرِّيع والمحصول.


- اسْتَسقَى بَطْنُه: سَقَى.|اسْتَسقَى فلاناً، ومنه: طَلَبَ السُّقْيا.


- السَّقَّاءُ : من يحتَرفُ بِحَمْلِ الماءِ إلى المنازل ونحوها وهي سَقَّاءَةٌ، وسَقَّايةٌ.| وفي المثل: :-اسْقِ رَقَاشِ إنَّها سَقَّايَة :-: يضرب للمحْسن: أي أحسنوا إِليه لإحسانه.


- السَّقِيُّ : المَسْقِيّ.|السَّقِيُّ ما يحتاج للسَّقْي. يقال: زرْعٌ سَقِيٌّ، ونخلٌ سَقِيٌّ.|السَّقِيُّ النَّخْلُ الذي يُسْقَى بالدَّوالي.|السَّقِيُّ البَرْدِيُّ؛ سُمِّيَ بذلك لِنباتِهِ في الماءِ، أو لِقُرْبِهِ منه.| واحدته: سَقِيَّة.|السَّقِيُّ السحابة العظيمة القَطْرِ الشديدةُ الوَقْعِ.


- السِّقَايَةُ : مَوْضِع السَّقْيَ.|السِّقَايَةُ الإِناءُ يُسْقَى به.، وفي التنزيل العزيز:يوسف آية 70جَعَلَ السِّقايَةَ في رَحْلِ أَخِيهِ ) ) .|السِّقَايَةُ حرِفَةُ السَّقَّاء.| وسِقَايَةُ الحاجّ: سَقْيُهُمُ الماءَ ينبذ فيه الزَّبيب، وكانت من مآثر قريش.


- المِسْقَاةُ : المَسْقَاةُ.|المِسْقَاةُ آلةُ السَّقْي. والجمع : المَساقي.


- السَّاقِيَةُ : القناة تَسقِي الأرض والزرع.|السَّاقِيَةُ دُولابٌ يُدَارُ فيرفع الماءَ إلى الحقل . والجمع : سواقٍ.


- (اِسْمٌ مِن السَّقْيِ).|-سُقْيَا رَحْمَةٍ لاَ سُقْيَا عَذَابٍ : دُعَاءٌ، أي اِسْقِنَا غَيْثاً فِيهِ نَفْعٌ بِلاَ ضَرَرٍ.


- (صِيغَةُ فعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-يَطُوفُ السَّقَّاءُ بَيْنَ النَّاسِ : مَنْ يَحْمِلُ الْمَاءَ إلَيْهِمْ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| سَقَيْتُ، أسْقِي، اِسْقِ، مصدر سَقْيٌ.|1- سَقَاهُ مَاءً أزَالَ بِهِ عَطَشَهُ : أعْطَاهُ مَاءً يَشْرَبُهُ.الإنسان آية 21 وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً (قرآن).|2- سَقَى الزَّرْعَ أوِ النَّبَاتَ : رَشَّهُ بِالْمَاءِ.|3- سَقَى اللَّهُ الأَرْضَ غَيْثاً : أنْزَلَهُ عَلَيْهَا.|4- سَقَى السَّدُّ الحُقُولَ : رواهَا.|5- سَقاكَ اللَّهُ وَرَعَاكَ : أيْ أمَدَّكَ بِالخَيْرِ وَحَفِظَكَ.|6- سَقَى الثَّوْبَ : أشْبَعَهُ صِبْغاً.7- سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ.|8- سَقَى العِرْقُ : سَالَ وَأمَدَّ فَلَمْ يَنْقَطِعْ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَقَيْتُ، أَسْتَقِي، اِسْتَقِ، مصدر اِسْتِقاءٌ.|1- اِسْتَقاهُ أَوِ اسْتَقَى مِنْهُ :طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَسْقِيَهِ.|2- اِسْتَقى مِنَ النَّهْرِ أو مِنَ البِئْرِ أَوْ مِنَ السَّاقِيَةِ أو مِنَ الأُنْبوبِ : أَخَذَ مِنْ مائِهِ.|3- اِسْتَقى الأَخْبارَ مِنْ مَصادِرِها : حَصَلَ عَلَيْها، اِلْتَقَطَها.


- (فعل: خماسي لازم).| تَسَاقَى، يَتَسَاقَى، مصدر تَسَاقٍ- تَسَاقَى النَّدِيمَانِ : سَقَى كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| سَاقَيْتُ، أُسَاقِي، سَاقِ، مصدر مُسَاقَاةٌ.|1- سَاقَاهُ عَصِيراً لَذِيذاً :قَدَّمَ لَهُ عَصِيراً لِيَشْرَبَهُ.|2- سَاقَى الفَلاَّحَ شَجَرَهُ أَوْ أرْضَهُ أوفِيها : دَفَعها إلَيْهِ، وَاسْتَعْمَلَهُ فِيها لِيَسْقِيَها وَيَقُومَ بِإصْلاحِهَا عَلَى أَنْ يَكونَ لَهُ نَصِيبٌ مَعْلُومٌ مِن مَحْصُولِهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| سَقَّيْتُ، أُسَقِّي، سَقِّ، مصدر تَسْقِيَةٌ.|1- سَقَّاهُ مَاءً : أعْطَاهُ مَاءً لِيَشْرَبَهُ، أكْثَرَ سَقْيَهُ.|2- سَقَّى الثَّوْبَ : أشْبَعَهُ صِبْغاً كَثِيراً.|3- سَقَّى صَاحِبَهُ : قَالَ لَهُ : سَقَاكَ اللَّهُ، أوْ سَقْياً لَكَ.


- (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَسْقَى، يَسْتَسْقِي، مصدر اِسْتِسْقَاءٌ.|1- اِسْتَسْقَى الرَّجُلَ :طَلَبَ السُّقْيا- اِسْتَسْقَى مِنْه.|2- اِسْتَسْقَى بَطْنُهُ :اِجْتَمَعَ في تَجْوِيفِهِ سَائِلٌ مَصْلِيٌّ عَنْ مَرَضٍ عُضالٍ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1. سُقِيَ قَلْبُهُ عَدَاوَةً : أُشْبِعَ عَدَاوَةً.|2- سُقِيَ بَطْنُهُ :اِجْتَمَعَ السَّقْيُ فِي تَجْوِيفِهِ.


- (مصدر اِسْتَسْقَى).|-عَمَّ الجَفَافُ وَخَرَجَ النَّاسُ يُقِيمُونَ صَلاَةَ الاسْتِسْقَاءِ : صَلاَةُ طَلَبِ إِنْزَالِ الْمَطَرِ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.


- (مصدر تَسَاقَى).|-تَسَاقِي النَّدِيمَيْنِ : سَقْيُ أَحَدِهِمَا الآخَرَ.


- (مصدر سَقَّى).|-طَلَبَ تَسْقِيَتَهُ بِمَاءٍ زُلاَلٍ : طَلَبَ إِعْطَاءهُ مَاءً زُلاَلاً لِيَشْرَبَهُ، وَالإِكْثَارَ مِنْ سَقْيِهِ.


- 1.: الإنَاءُ يُسْقَى بِهِ.|2.: حِرْفَةُ السَّقَّاءِ.


- جمع: أَسْقِيَةٌ. | (مصدر سَقَى).|1- سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا.|2- سَقْياً لَهُ : دُعَاءً لَهُ، وَتَقْدِيرُهُ : :سَقَاهُ اللَّهُ سَقْياً :، وَهُوَ مَنْصُوبٌ بِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ. | إنْ تَغِيبِي عَنَّا فَسَقْياً وَرَعْيا ... ... أوْ تَحُلِّي بِنا فَأهْلاً وَسَهْلاً


- جمع: أَسْقِيَةٌ. | سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ.


- جمع: أسْقِيَةٌ. |-يَحْمِلُ مَعَهُ سِقَاءً فِي كُلِّ أَسْفَارِهِ : وِعَاءً مِنْ جِلْدٍ لِلْمَاءِ- لَمْ يَكُنْ يَمْلِكُ فِي سَفَرِهِ إلاَّ سِقَاءَ لَبَنٍ.


- جمع: سَوَاقٍ، السَّوَاقِي. | 1- جَلَبَ الْمَاءَ مِنَ السَّاقِيَةِ : مِنَ النَّهْرِ الصَّغِيرِ.|2- سَاقِيَةُ الحَقْلِ : آلَةٌ تُدَارُ عَلَى مِحْوَرٍ فَتَرْفَعُ الْمَاءَ إلَى الحَقْلِ، بِقَصْدِ الرَّيِّ، دُولاَبٌ، نَاعُورَةٌ.


- جمع: مَسَاقٍ، الْمَسَاقِي. |-مِسْقَاةُ الْحَقْلِ : آلَةُ السَّقْيِ.


- جمع: مَسَاقٍ، الْمَسَاقِي. |1- وَقْتُ السَّقْيِ.|2- مَسْقَى النَّهْرِ : قَنَاتُهُ، مَجْرَاهُ.


- جمع: ـون، ـات، سُقَاةٌ. | (فاعل من سَقَى).|-يَتَنَقَّلُ السَّاقِي بَيْنَ الضُّيُوفِ لِيَسْقِيَهُمْ مَاءً : مَنْ يُعْطِي النَّاسَ الْمَاءَ أوْ أيَّ مَادَّةٍ سَائِلَةٍ لِلشُّرْبِ.


- 1- السقاء من يحمل الماء إلى الناس


- 1- إستسقى منه : طلب منه ما يشربه|2- إستسقى البطن : اجتمع في تجويفه سائل مصلي عن مرض|3- إستسقى : تقيأ|4- إستسقى : صلى لينزل المطر


- 1- إستقاه : طلب منه ماء|2- إستقى من المكان : أخذ من مائه|3- إستقى المعرفة أو الأخبار من المصدر الفلاني : حصل عليها منه


- 1- إسم من السقي والاستسقاء|2- « سقيا له » : دعاء له ، وهو منصوب بفعل محذوف تقديره « سقاه الله »


- 1- أساقه : ساقه|2- أساقه الماشية : جعله يسوقها|3- أساقه الماشية : ملكه إياها


- 1- أسقاه : سقاه|2- أسقاه : جعل له ماء|3- أسقاه : دله على موضع الماء|4- أسقاه المطر : أنزله له|5- أسقاه : قال له « سقيا لك ، أو « سقاك الله »|6- أسقاه : عابه


- 1- تساقى القوم : سقى بعضهم بعضهم الآخر


- 1- تسقى : قبل السقي وتروى|2- تسقى السائل : تشربه|3- تسقى : تبلل


- 1- ساقاه شيئا : سقاه إياه|2- ساقاه : سقى كل منه ما الآخر|3- ساقاه مزروعاته أو فيها : استعمله فيها ليسقيها ويقوم بإصلاحها على أن يكون له نصيب معلوم من غلتها


- 1- ساقية : مؤنث ساق|2- ساقية : مرأة تقدم الشراب في الحانات|3- ساقية : قناة تسقي الزرع


- 1- سقاه : أعطاه ماء أو سائلا ليشرب|2- سقاه الله مطرا : أنزله عليه|3- سقى الثوب : أشبعه صبغا|4- سقاه : عابه وذكره بالسوء|5- سقى بطنه : اجتمع في تجويفه « السقي » ، أي الماء


- 1- سقاه : سقاه كثيرا|2- سقى الثوب : أشبعه صبغا|3- سقاه : قال له « سقاك الله ، أو سقيا لك »


- 1- سقاية : موضع السقي|2- سقاية : إناء يسقى به|3- سقاية : ما يبنى من سد أو غيره لجمع الماء


- 1- سقي : زرع مسقي|2- سقي : ما يحتاج للسقي|3- سقي : نخل|4- سقي بردي|5- سقي : سحابة عظيمة المطر


- 1- سقي : ماء يتجمع في تجويف البطن|2- سقي : زرع مسقي|3- سقي : كمية من السقي|4- سقي : سحابة|5- سقي : ما يسقى منه


- 1- سواق : طويل الساق|2- سواق من النبات : ما صار على ساق


- 1- سوق : حسنت ساقه|2- سوق : طالت ساقه|3- سوق : كان حسن الساق غليظها


- 1- طويل ساقين حسنهما ، جمع : سوق ، مؤنث سوقاء


- 1- ما يبنى من سد أو غيره لجمع الماء


- 1- مصدر استسقى|2- طلب السقيا|3- هو أن يطلب الإنسان من الله ، بالصلوات والاحتفالات الدينية ، إنزال المطر بعد انقطاعه طويلا|4- تجمع سائل مصلي في تجويف البطن عن مرض


- 1- مصدر ساق|2- مهر المرأة|3- « سياق الكلام أو الحديث » : أسلوبه ، مجراه


- 1- مصدر سقى|2- ماء يتجمع في تجويف البطن ، جمع : أسقية|3- « سقيا له » : دعاء له ، وهو منصوب بفعل محذوف تقديره « سقاه الله »


- 1- موضع السقي ، جمع : مساق


- 1- وقت السقي


- سُقِيَ يُسقَى ، سَقْيًا ، والمفعول مَسْقِيّ | • سُقِيَ بطنُه (طب) سقَى؛ اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْليّ لا يكاد يبرأ منه. |• سُقِي قلبُه عداوةً: أُشربها.


- سَقِيّ :- صفة ثابتة للمفعول من سقَى/ سقَى لـ: :-بستانٌ سَقِيٌّ.|2- سحابة عظيمة القَطْر شديدة الوَقْع.


- تساقى يتساقَى ، تساقَ ، تساقيًا ، فهو مُتساقٍ | • تساقى القومُ سقَى كلُّ واحد صاحبَه |• تساقَوا كئوس المنيَّة: حارب بعضُهم بعضًا.


- مَسْقاة ، جمع مَساقٍ: قناة يُسقى منها الزرعُ أو الحيوانُ :-إن نضبت المَسْقاة قلَّ الخير.


- مَسْقويّ :زرعٌ يُسقى بالماء الظَّاهر الجاري على وجه الأرض لا بالأمطار، كأنّه نسبة إلى المَسْقَى :-يحتاج المَسْقويّ من الزَّرع إلى متابعة دائمة.


- أسقى / أسقى لـ يُسقي ، أَسْقِ ، إسقاءً ، فهو مُسْقٍ ، والمفعول مُسْقًى | • أسقى الرَّجُلَ/ أسقى الرَّجُلَ الشَّرابَ سقاه؛ جعله يشرب، أو ناوله ما يُشرب :-أسقاه ماءً، - {وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا} |• أسقاه اللهُ الغيثَ: أنزله له. |• أسقى له: استقى له :- {قَالَتَا لاَ تُسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ} [قرآن]: وفي قراءة أخرى: (لا نُسقي) .


- مِسْقاة ، جمع مَساقٍ.|1- اسم آلة من سقَى/ سقَى لـ: أداة يُسقى بها. |2 - مَسْقاة، قناة يُسقى منها الزرع أو الحيوان.


- سُوقِيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى سُوق: :-تعبيرات سُوقيَّة.• القيمة السُّوقيَّة للسَّهم: (الاقتصاد) سعر إغلاق سهم الشركة في نهاية الفترة.


- سِقاء ، جمع أَسْقية، جمع الجمع أساقٍ: قربة، وعاء من جلد يوضع فيه الماء أو اللّبن ونحوهما :-سِقاء لَبنٍ حليب.


- ساقى يساقِي ، ساقِ ، مُساقاةً ، فهو مُساقٍ ، والمفعول مُساقًى | • ساقاه سقاه، جعله يشرب :-ساقاه ماءً أو شرابًا.|• ساقى فلانًا شجرَه أو أرضَه: (الزراعة) دفع شجرَه وأرضَه إليه واستعمله فيها ليعمِّرها ويسقيها ويقوم على إصلاحها على أن يكون له سهمٌ معلوم من الرِّيع والمحصول.


- سَقْي :مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ |• سَقْيًا له ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب.


- مَسْقًى ، جمع مَساقٍ: اسم مكان من سقَى/ سقَى لـ: منهل؛ موضع الشُّرب :-قاد الإبلَ إلى المسقى.


- استسقى / استسقى لـ / استسقى من يستَسْقي ، استَسْقِ ، استسقاءً ، فهو مُسْتَسْقٍ ، والمفعول مُسْتَسْقًى (للمتعدِّي) | • استسقى بطنُه (طب) سقَى؛ اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْليّ لا يكاد يبرأ منه، أصيب بداء الاستسقاء. |• استسقاه الرَّجلُ/ استسقى الرَّجلُ منه: طلب منه أن يسقيَه؛ أي يعطيه ماءً يشربه :- {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ} .|• استسقى له: طلب السُّقيا :- {وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ} .


- استقى / استقى من يَستقِي ، استَقِ ، استقاءً ، فهو مُسْتَقٍ ، والمفعول مُستقًى | • استقاه/ استقى منه استسقاه؛ طلب منه أن يسقيَه، أي يشرِّبه. |• استقى المعلوماتِ ونحوَها من كذا: استمدّها، وحصل عليها :-استقى معلوماته من الوثائق.|• استقى من البئر ونحوِها: أخذ من مائها.


- سُوقيّ :- اسم منسوب إلى سُوق. |2 - اسم منسوب إلى سُوقَة: :-هذه الثِّياب سُوقيَّة: غير جيِّدة الصُّنع |• كلامٌ سُوقيّ: غير مهذّب، مبتذل. |3 - شخصٌ قليل التَّهذيب يتسكَّع في الشَّوارع، غوغائيّ، عاميّ :-امرأة سُوقيَّة: من الطَّبقة الدُّنيا، تغلظ في الكلام.


- سِقاية :- صاع، إناءٌ يُسقى به وقد يُكال به :- {فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ} .|2- حرفة السَّقّاء. |• سِقاية الحاجّ: سقيهم الماء، توفير الماء لهم، وكانت من مآثر قريش :- {أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} .


- ساقية ، جمع ساقيات وسَواقٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل سقَى/ سقَى لـ. |2 - قناة تسقي الأرضَ والزّرع، مجرى مائيّ طبيعيّ أو صناعيّ. |3 - اسم آلة من سقَى/ سقَى لـ: آلة تدار على محور لرفع الماء إلى قناة تسقي الحقل.


- سَقِيّ :- صفة ثابتة للمفعول من سقَى/ سقَى لـ: :-بستانٌ سَقِيٌّ.|2- سحابة عظيمة القَطْر شديدة الوَقْع.


- سَقْي :مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ |• سَقْيًا له ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب.


- سُقِيَ يُسقَى ، سَقْيًا ، والمفعول مَسْقِيّ | • سُقِيَ بطنُه (طب) سقَى؛ اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْليّ لا يكاد يبرأ منه. |• سُقِي قلبُه عداوةً: أُشربها.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.