المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: اشتهي
جذر الكلمة: شهو

- : (و} شَهيَهُ، كرَضِيَهُ ودَعاهُ) ، {يَشْهاهُ} يَشْهُوهُ {شَهْوةً، الأَخيرَةُ لغةٌ عَن أَبي زيْدٍ، (} واشْتَهاهُ {وتَشَهَّاهُ: أَحَبَّهُ ورَغِبَ فِيهِ) . فِي المِصْباح: الشَّهْوةُ اشْتِياقُ النَّفْسِ إِلَى الشيءِ، والجَمْعُ} شَهَواتٌ {وأَشْهِيةٌ. قَالَ الرَّاغبُ: أَصْلُ} الشَّهْوةِ نُزوعُ النَّفْس إِلَى مَا تُريدُه وذلكَ فِي الدُّنيا ضَرْبانِ: صادِقَةٌ وكاذِبَةٌ، فالصادِقَةُ مَا يخْتل البَدَن من دُوْنه كشَهْوةِ الطَّعامِ عنْدَ الجُوعِ؛ والكاذِبَةُ مَا لَا يخْتل مِن دُوْنه وَقد يُسَمَّى {المُشْتَهى شَهْوةٌ، وَقد يقالُ للقُوَّة الَّتِي} تشْتَهي الشَّيءَ شَهْوةٌ؛ وقوْلُه تَعَالَى: {زيَّن للنَّاسِ حُبّ {الشَّهَواتِ} يَحْتَمِل} الشَّهْوَتَيْن؛ وقوْلُه عزَّ وجلَّ: {واتَّبعُوا {الشَّهَوات} ، فَهَذَا مِن الشَّهَواتِ الكاذِبَةِ ومِن} المُشْتهيات المُسْتَغْنى عَنْهَا، انتَهَى. {والشَّهْوةُ الخفِيَّةُ: كلُّ شيءٍ من المَعاصِي يضْمِرُه صاحِبُه ويصرُّ عَلَيْهِ وَإِن لم يَعْمَلْ، وقيلَ: حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العَمَل. وقَوْله تَعَالَى: {وحِيلَ بَيْنهم وبينَ مَا} يَشْتَهُون} ، أَي يَرْغَبُون فِيهِ من الرُّجُوع إِلَى الدُّنْيَا. (ورجُلٌ {شَهِيٌّ) ، كغَنِيَ، (} وشَهْوانُ {وشَهْوانِيُّ) : إِذا كانَ شَديدَ} الشَّهْوةِ؛ وَمِنْه قَوْل رَابِعَة: يَا! شَهْوانِيُّ. (وَهِي {شَهْوَى، ج} شَهاوَى) ، كسَكارَى. يقالُ: قومٌ {شَهاوَى، أَي ذَوُو شَهْوةٍ شَديدَةٍ للأَكْلِ؛ وقالَ العَّجاج: فهِيَ} شَهاوَى وَهُوَ {شَهْوانيُّ (} وأَشْهاهُ: أَعْطاهُ {مُشْتهاهُ. (و) } أَشْهاهُ: (أَصابَهُ بعَيْنٍ) ، مَقْلوبُ أشآه. ( {وتَشَهَّى) على فلانٍ كَذَا: (اقْتَرَحَ} شَهْوَةً بَعْدَ شَهْوةٍ. (ورجُلٌ {شاهِي البَصَرِ) : أَي (حديدُهُ) ، مَقْلوبُ شائِه البَصَرِ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (ومُوسَى} شَهَواتٍ: شاعِرٌ م) مَعْروفٌ، هُوَ مُوسَى بنُ يَسارٍ مَوْلَى بَني تيمٍ، لُقِّبَ بِهِ بقوْلِه ليَزِيد بنِ معاوِيَةَ: لسْتَ منَّا وليسَ خَالك منَّا يَا مُضَيّع الصَّلاة {للشَّهَواتِ (} وشَاهاهُ) {مُشاهاةً: (أَشْبَهَهُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الشَّهْوةُ كَمَا تُجْمَعُ على} شَهَواتٍ تُجْمَعُ على {أَشْهِيَةٍ؛ كَمَا فِي المِصْباح؛ وعَلى} شُهاً كغُرفٍ؛ نقلَهُ أَبو حيَّان فِي شرْحِ التَّسْهيل؛ وأَنْشدَ لامْرأَةٍ من بَني نَصْر بنِ معاوِيَةَ: فلولا {الشُّهَى وَالله كنتِ جديرةً بِأَن أترك اللّذات فِي كل مشهدِثم قالَ: والنّحاةُ لم يذْكرُوا جَمْع فَعْلَة مُعْتَل اللَّام على فُعَلِ. قلْتُ: وَهُوَ جَمْعٌ نادِرٌ ونَظِيرُه صَهْوَة وصُهاً كَمَا سَيأتي. وماءٌ} شَهِيّ: لذيذٌ زِنَةً ومعْنى. وَمَا {أَشْهَاها وَمَا أَشْهاني لَهَا؛ قالَ سِيْبَوَيْه؛ إِذا قلْتَ مَا} أَشْهَاها إليَّ فإنَّما تُخْبِرُ أنَّها {مُتَشَهَّاةٌ، وكأنَّه على} شُهِيَ، وَإِن لم يُتَكَلَّمْ بِهِ، فَمَا {أَشْهَاها كَمَا أَحْظَاها، وَإِذا قلْتَ: مَا} أَشْهَانِي فإنَّما تُخْبرُ أنَّك شاهٍ. وَهَذَا شيءٌ {يُشَهِّي الطَّعامَ: أَي يحمِلُ على اشتهائه، نقلَهُ الجوهريُّ. } والمُشْتَهَى: الشَّهْوَةُ. وقَصْرُ {المشتهى: فِي رَوْضةِ مِصْر خربَ الْآن، وَفِيه يقولُ سَيِّدي عُمَر بنُ الفارِضِ، قدِّسَ سِرُّه: وطنِي مِصْر وفيهَا وَطَرِي ولنَفْسِي} مُشْتهاها مشتهاها {والشاهِيَةُ:} الشَّهْوةُ، مصْدَرٌ كالعاقِبَةِ. ورجُلٌ {شَهَّاءٌ: كثيرُ} الشَّهْوةِ. وَقَالَ ابنُ الْأَعرَابِي: {شَاهاهُ فِي إصابةِ العَيْن، وشَاهاهُ إِذا مازَحَهُ. } وشُها، بالضمِ مَقْصوراً بالكَسْر: قَرْيةٌ أَسْفل المَنْصورةِ فِي البَحْرِ الصَّغيرِ، وَقد وَرَدْتُها. (


المعجم الوسيط
الكلمة: اشتهي
جذر الكلمة: شهو

- الشَّاهِيَةُ : الشَّهْوَة., أشْهَاهُ : جعله شَهِيًّا.|أشْهَاهُ أعطاه ما يشتهي., الشَّهْوَانُ : الشَّديد الرغبة في الشيء وهي شهْوَى. والجمع : شَهَاوَى., تَشَهَّى الشيءَ: اشتهاه.|تَشَهَّى عليه كذا: طلبه منه مرَّة بعد أخرى., شَهَاهُ شَهَاهُ شَهوَةً: أحَبَّه ورَغِبَ فِيهِ., شَهُوَ الطعامُ وغيرُه شَهُوَ شَهاوةً: كان لذيذًا فهو شَهِيُّ., الشَّهْوَانِيّ : الشديد الرغبة في الملذات المادية.| وهو نسبة إلى الشّهوة., شَهَّاهُ : حَمَلَهُ على الشَّهْوة. يقال: هذا شيء يُشَهِّي الطِّعام.


المعجم الوسيط
الكلمة: اشتهي
جذر الكلمة: شهي

- اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه.، وفي التنزيل العزيز: فصلت آية 31وَلَكُمْ فِيهَا ما تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ ) ) ., الشَّهِيُّ : المشتهَى.|الشَّهِيُّ اللذيذ المحبوب.|الشَّهِيُّ الشَّهْوانُ.


المعجم الغني
الكلمة: اشتهي
جذر الكلمة: شهو

- مُؤَنَّثُهُ شَهْوَى. جمع: شَهَاوَى. |-رَجُلٌ شَهْوَانُ : شَدِيدُ الرَّغْبَةِ فِي الشَّيْءِ- اِمْرَأَةٌ شَهْوَى., 1- طَعَامٌ شَهِيٌّ : طَعَامٌ يُشَتَهَى، يُرْغَبُ فِيهِ بِرَغْبَةٍ شَدِيدَةٍ، الشَّهْوَةُ إِلَى الطَّعَامِ.|2- أَكْلَةٌ شَهِيَّةٌ :أَيْ تُثِيرُ فِيكَ رَغْبَةَ الأَكْلِ- رَائِحَةٌ شَهِيَّةٌ.|3- لَيْسَتْ لِي شَهِيَّةٌ : لَيْسَتْ لِي شَهْوَةٌ للطَّعَامِ., يَمْلِكُ شَاهِيَةً لِلأَكْلِ : شَهِيَّةً، شَهْوَةً، الرَّغْبَة فِي الأَكْلِ- يَأْكُلُ بِلاَ شَاهِيَةٍ :, (فعل: رباعي متعد بحرف).| شَهَّى، يُشَهِّي، مصدر تَشْهِيَةٌ.|1- شَهَّاهُ فِي لَحْمٍ مَشْوِيٍّ : حَمَلَهُ عَلَى شَهْوَتِهِ، عَلَى اشْتِهَائِهِ- يُشَهِّينِي فِي طَعَامٍ لاَ قِبَلَ لِي بِهِ :-هَذِهِ الرَّائِحَةُ تُشَهِّي الطَّعَامَ :-شَهَّتِ الرَّائِحَةُ الطَّعَامَ.|2- شَهَّى عَلَيْهِ الأَمْرَ : اِقْتَرَحَهُ., جمع: أَشْهِيَةٌ، شَهَوَاتٌ. | (مصدر شَهَا، شَهِيَ).|1- بِهِ شَهْوَةٌ لِلِقَاءِ الأَحْبَابِ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ لِلِقَائِهِمْ- بِهِم شَهْوَةٌ إِلَى طَعَامِ أُمِّهِ.|2- شَهْوَةُ الْمَلَذَّاتِ :مَا يُشْتَهَى مِنَ الْمَلَذَّاتِ الْمَادِّيَّةِ. آل عمران آية 14زُيِّنَ للنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالبَنِينَ وَالقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ . (قرآن)., (فعل: خماسي متعد بحرف).| تَشَهَّيْتُ، أَتَشَهَّى، مصدر تَشَهٍّ- تَشَهَّى أَكْلَةَ السَّفَرْجَلِ : رَغِبَتْ نَفْسُهُ فِيهَا وَأَحَبَّتْ ذَلِكَ، تَعَلَّقَتْ نَفْسُهُ- تَشَهَّتْ زَوْجَتُهُ الحَامِلُ العِنَبَ فِي فَصْلِ الخَرِيفِ :-تَشَهَّتْ عَلَيْهِ العِنَبَ :-تَشَهَّتْ عَلَيْهِ امْرَأَتُهُ فَأَشْهَاهَا., (فعل: ثلاثي متعد).| شَهَوْتُ، أَشْهُو، مصدر شَهْوَةٌ- شَهَا تُفَّاحَةً : رَغِبَ فِيهَا رَغْبَةً شَدِيدَةً، أَي اشْتَاقَتْ شَهِيَّتُهُ إِلَى أَكْلِهَا، تَمَنَّى أَكْلَهَا., (مصدر تَشَهَّى).|-هِيَ فِي وَقْتِ التَّشَهِّي : وَقْتُ الرَّغْبَةِ فِي الشَّيْءِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّهْوَةِ).|-رَجُلٌ شَهْوَانِيٌّ : رَجُلٌ شَدِيدُ الرَّغْبَةِ فِي الْمَلَذَّاتِ الْمَادِّيَّةِ وَالْجِنْسِيَّةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| شَهُوَ، يَشْهُو، مصدر شَهَاوَةٌ - شَهُوَ الطَّعَامُ : كَانَ لَذِيذاً شَهِيّاً.


المعجم الغني
الكلمة: اشتهي
جذر الكلمة: شهي

- (مصدر اِشْتَهَى).|-اِشْتِهاءُ النَّفْسِ إلى.- رَغْبَتُها، نُزوعُها., (فعل: رباعي متعد).| أَشْهَى، يُشْهِي، مصدر إِشْهاءٌ.|1- أَشْهاهُ حَسَبَ ذَوْقِهِ : أَعْطاهُ ما يَشْتَهِي.|2- أَشْهاهُ غَيْرَةً : أَصابَهُ بالعَيْنِ., (مفعول مِن اِشْتَهَى) :كَانَ فِي الْحَفْلِ كُلُّ مُشْتَهَى : كُلُّ مَا يُشْتَهَى., (فعل: خماسي متعد).| اِشْتَهَى، يَشْتَهِي، مصدر اِشْتِهاءٌ- اِشْتَهَيْتُ عَصيرَ بُرْتُقالٍ : اِشْتَدَّتِ الرَّغْبَةُ... نَزَعَتْ نَفْسِي إِلَى..- لاَ تَشْتَهِ أَمْراً يَصْعُبُ الحُصولُ عَلَيْهِ :-كُلْ ما تَشْتَهِيهِ نَفْسُكَ، وَالْبَسْ ما يُعْجِبُ النَّاسَ. (مثل) :تَجْرِي الرِّياحُ بِما لا تَشْتَهِي السُّفُنُ. (مثل)., (فعل: ثلاثي متعد).| شَهِيتُ، أَشْهَى، اِشْهَ، مصدر شَهْوَةٌ- شَهِيَ طَعَامَ الأَهْلِ في مَهْجَرِهِ : رَغِبَ رَغْبَةً شَدِيدَةً فِي أَكْلِ مَا كَانوا يُحَضِّرونهُ مِنْ طَعَامٍ، شَهَاهُ., مُشَهِّيَاتُ الطَّعَامِ : أَنْوَاعُ السَّلاَطَةِ تُقَدَّمُ فِي أَوَّلِ الأَكْلِ، وَمِنْهَا أَيْضاً الْمُخَلَّلاَتُ وَالْمُمَلَّحَاتُ وَنَحْوُهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِشْتَهَى).|-مُشْتَهٍ مَا طَابَ وَلَذَّ : مَنِ اشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ...


المعجم الرائد
الكلمة: اشتهي
جذر الكلمة: شهو

- 1- إشتهى الشيء : اشتدت رغبته فيه, 1- شديد الرغبة في الملذات الجنسية, 1- شهو الطعام : كان شهيا لذيذا, 1- شهوة الطعام, 1- شهيه : أحبه ورغب فيه, 1- مصدر شها وشهي|2- رغبة النفس رغبة شديدة في ما تحبه وتريده|3- قبول الطعام بارتياح|4- ما يشتهى من الملذات الجنسية, 1- ذو رغبة في الشيء ، جمع : شهاوى ، مؤنث شهوى, 1- تشهى الشيء : أحبه ورغب فيه كثيرا|2- تشهى عليه الشيء : طلبه منه مرة بعد أخرى, 1- شهاه : أحبه ورغب فيه, 1- شهاه : حمله على الشهوة « هذه الرائحة تشهي الطعام »|2- شهى عليه الأمر : اقترحه


المعجم الرائد
الكلمة: اشتهي
جذر الكلمة: شهي

- 1- شهي : مشتهى : « طعام شهي ، رائحة شهية »|2- شهي : مشته, 1- أشهاه : أعطاه ما يشتهي|2- أشهاه : أصابه بالعين, 1- شاهاه : شابهه, 1- شاهي : منسوب إلى الشاه|2- شاهي : صاحب الشاء


المعجم المعاصر
الكلمة: اشتهي
جذر الكلمة: شهو

- شَهْوانيّ :اسم منسوب إلى شَهْوة: على غير قياس: شديد الرَّغبة في الملذّات الدنيويَّة :-رجل/ مجتمع شهوانيّ، - حُبٌّ شهوانيّ: منافٍ للعفَّةِ والطّهارة., شاهِيَة :شَهْوة، رغبة شديدة :-شاهِية الطعام., شهَا يَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ | • شهَا الشّيءَ أحبَّه ورغب فيه :-رجلٌ شهوانُ، - ما أشهى هذا الطعام., شهِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهُوَ., اشتهاء :مصدر اشتهى., تشهَّى يتشهَّى ، تَشَهَّ ، تشهّيًا ، فهو مُتشهٍّ ، والمفعول مُتشهًّى | • تشهَّى الشَّيءَ اشتهاه، ورغب فيه وتطلَّبه :-تشهَّت نفسُه أكلَ العنب., شهَّى يشهِّي ، شَهِّ ، تشهيةً ، فهو مُشهٍّ ، والمفعول مُشهًّى | • شهَّى فلانًا أثار رغبته في شيءٍ يحبُّه وترغب فيه نفسُه :-طعامٌ يُشَهِّي، - شهّاه إلى الطعام رائحتُه الذكيّة., أشهى يُشهي ، أشْهِ ، إشهاءً ، فهو مُشهٍ ، والمفعول مُشهًى | • أشهى الطَّعامَ جعله لذيذًا., شهيّة :- مؤنَّث شهِيّ. |2 - رغبة شديدة في الطعام، ولذَّة قويّة في التهامه :-دواء فاتح للشهيَّة., شهِيَ يَشهَى ، اشْهَ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شهوانٌ ، والمفعول مَشْهِيّ | • شهِي الشّيءَ أحبّه ورغب فيه., شَهْوانيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى شَهْوة: على غير قياس :-رغبات/ نظرة شهوانيّة.|2- مصدر صناعيّ من شَهْوة: شدّة الرغبة أو الميل إلى فِعْل الملذّات الحسّيّة، طلبًا للذّة الجسديّة غالبًا :-يجب أن نرتقي بأخلاقنا عن الشهوانيّة الحيوانيّة., شهُوَ يَشهُو ، اشْهُ ، شَهاوةً ، فهو شَهِيّ | • شهُو الطّعامُ وغيرُه كان لذيذًا :-أكلٌ شهيّ., شَهاوة :مصدر شهُوَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: اشتهي
جذر الكلمة: شهي

- اشتهى يشتهي ، اشْتَهِ ، اشتِهاءً ، فهو مُشتهٍ ، والمفعول مُشتهًى | • اشتهى الشَّيءَ اشتدّت رغبتُه فيه وحرصُه عليه، وتمنَّته نفسُه :-تحقّق له كلّ ما كان يشتهيه، - {وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ} |• تأتي الرِّياحُ بما لا تشتهي السُّفُنُ [مثل]: يُضرب لمجيء الأمور على غير ما تريده النَّفْسُ، - شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه., إشهاء :مصدر أشهى., تشهية :مصدر شهَّى., مُشَهِّيات، مفرد مُشَهٍّ |• مُشَهِّيات الطَّعام: ما يَحْمل على الرغبة فيه كالمخلّلات والمملَّحات ونحوها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اشتهي
جذر الكلمة: شهو

- شهُوَ يَشهُو ، اشْهُ ، شَهاوةً ، فهو شَهِيّ | • شهُو الطّعامُ وغيرُه كان لذيذًا :-أكلٌ شهيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اشتهي
جذر الكلمة: شهي

- شهِيَ يَشهَى ، اشْهَ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شهوانٌ ، والمفعول مَشْهِيّ | • شهِي الشّيءَ أحبّه ورغب فيه., شهِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهُوَ.



الأكثر بحثاً