المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اصتماء
جذر الكلمة: صمأ

- صَمَأَ عليهم صَمْأً: طَلَع. وما أَدري مِن أَين صَمَأَ أَي طَلَعَ.قال: وأَرَى الميم بَدلاً من الباء. <ص:110>


معجم تاج العروس
الكلمة: اصتماء
جذر الكلمة: صمأ

- : ( {صمأَ عَلَيْهِم كمنَعَ) إِذا (طَلَعَ، و) يُقَال: (مَا} صَمَأَكَ عَليَّ) وَمَا {صمَاكَ، يهمز وَلَا يهمز أَي (مَا حَمَلَكَ،} وَصَمَأْتُه {فَانْصَمَأَ) قَالُوا: وكأَنَّ الْمِيم بدلٌ من الْبَاء، كلازِب ولازِم.


معجم تاج العروس
الكلمة: اصتماء
جذر الكلمة: صمي

- : ى (} الصَّمَيان، محرَّكةً: التَّقَلُّبُ والوَثْبُ؛ نقلَهُ الجوهريُّ وابنُ سِيدَه. (و) قالَ أَبو إسْحاق: أَصْلُ الصَّمَيان، لُغَةٌ؛ (السُّرْعَةُ) والخِفَّةُ؛ وَقد ( {صَمَى} وأَصْمَى) إِذا أَسْرَعَ. (و) الصَّمِيان: (الشُّجاعُ الصَّادِقُ الحَمْلَةِ) ، جَمْعُه {صِمْيان، عَن كُراعٍ. وقالَ الزَّمَخْشريُّ: هُوَ الرَّجُلُ التمضاء على الأُمُورِ. وَفِي التَّهْذيبِ: ذُو التّوَثبِ على الناسِ. (} وأَصْمَى الصَّيْدَ: رَماهُ فقَتَلَهُ مَكانَهُ) ، أَي وَهُوَ يَراهُ؛ وَمِنْه حديثُ الصَّيْد: (كُلْ مَا {أَصْمَيْت ودَعْ مَا أَنْمَيْت) . قالَ أَبو إسْحاق:} الإصْماءُ أنْ تَرْمِيه فيَموتَ بينَ يَدَيْك لم يَغبْ عنْك، والإنْماءُ أَن يَغِيبَ فيُوجدَ مَيِّتاً. وقيلَ: مَعْناه كُلْ مَا أَصابَهُ السَّهْمُ وأَنْتَ تَراهُ فأَسْرَع فِي الموْتِ فرَأَيْتَه، وَلَا مَحالَة أنَّه ماتَ برَمْيكَ. واقْتَصَرَ الْأَزْهَرِي فِي التَّفْسيرِ على الكَلْب فقالَ: المَعْنى كُلْ مَا قَتَله كَلبُك وأَنتَ تَراهُ، وإنَّما هُوَ على سَبِيلِ التَّمْثيلِ، والسَّهْم مُلْحَقٌ بِهِ. وظاهِرُ الحديثِ عامٌّ فِيمَا، نبَّه عَلَيْهِ صاحِبُ المِصْباحِ. (و) ! أَصْمَى (الفَرَسُ على لِجامِهِ) : إِذا (عَضَّ) عَلَيْهِ (ومَضَى) ؛ نقلَهُ الجَوهريُّ والزَّمخشريُّ. ( {وصَمَى الصَّيْدُ} يَصْمِي) ، مِن حَدِّ رَمَى؛ إِذا (ماتَ مَكانَهُ) ؛ وَفِي الصِّحاح: وأَنتَ تَراهُ. (و) صَمَى (الأمْرُ فلَانا) {يَصْمِيه: (حَلَّ بِهِ) ؛ نقلَهُ اللَّيْث؛ وأَنْشَدَ لعِمْرانِ بنِ حطَّان: وقاضِي المَوْت يعْلمُ مَا عَلَيْهِ إِذا مَا متُّ مِنْهُ مَا} صَمَانِي أَي مَا حَلَّ بِي. (و) يقالُ: (مَا {صَماكَ عَلَيْهِ) : أَي (مَا حَمَلَكَ) عَلَيْهِ. (} وانْصَمَى عَلَيْهِ: انْصَبَّ) ؛ أَنْشَدَ الجوهريُّ لجرير: إنِّي {انْصَمَيْتُ من السَّماءِ عليكُمُ حَتَّى اخْتَطَفْتُكَ يَا فرزْدَقُ من عَلوفي المُحْكم:} انْصَمَى عَلَيْهِ: انْقَضَّ وأَقْبَل نَحْوه:: زادَ الأزْهري كَمَا {يَنْصَمِي البازِيُّ إِذا انْقَضَّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الصَّمَيانُ من الرِّجالِ: الشَّديدُ المُحْتَنَك السِّنِّ، أَو الَّذِي {يَنْصمِي على الناسِ بالأَذْى. وقالَ ابنُ الْأَعرَابِي: هُوَ الجَرِيءُ على العاصِي. } وأَصْمَتِ القَوْسُ الرّميةَ: أَنْقَذَتْها؛ وَمِنْه: كالقَوْسِ {تصمي الرّمايا وَهِي مِرْنان وصامَى مَنِيَّتَه} وأَصْمَاها: ذاقها. وقالَ ابنُ بُزُرْج: يقالُ لَا {صَمْياءَ لَهُ وَلَا عَمْياء من ذاكَ إِذا أَكَبَّ على الأَمْرِ فَلم يقطع مِنْهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: اصتماء
جذر الكلمة: صمأ

- ـ صَمَأَ عليهم، كمنع: طَلَعَ. ـ وما صَمَأَكَ عليَّ: ما حَمَلَكَ، وصَمَأْتُهُ فانْصَمَأَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: اصتماء
جذر الكلمة: صمي

- أَصْمَى الصّيْدُ والرّجُلُ: صَمَى.|أَصْمَى الصيْدَ: أَصَابه فوقَعَ بيْنَ يديْهِ.| وفي الحديث: حديث شريف كُلٌّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْميْتَ //: كُل الصيْدَ الذي مات بيْنَ يديْكَ ودَعْ ما جُرِحَ ومات بعيدًا عنْكَ.|أَصْمَى الرَّمِيّةَ: أنْفَذَ فيها السهمَ ونحوَه., صَمَى الصّيْدُ ونحْوُه صَمَى صَمْيًا، وصَمَيانًا: أُصِيبَ وماتَ بينَ يدَىْ صَائدِه.|صَمَى الرّجُلُ: وثَبَ وأَسرع.


المعجم الرائد
الكلمة: اصتماء
جذر الكلمة: صمي

- 1- صمى : تقلب|2- صمى : وثب|3- صمى : أسرع , 1- صمى الصيد : أصيب ومات أمام صائده|2- صماه الأمر : حل به , 1- أصمى الصيد : رماه فقتله مكانه|2- أصمى : أسرع|3- أصمى الموت : ذاقه ، مات|4- أصمى الفرس على لجامه : عض عليه ومضى , 1- إنصمى الطائر : انقض ، هجم|2- إنصمى على الشيء : انصب عليه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اصتماء
جذر الكلمة: صمي

- ص م ي: (أَصْمَيْتُ) الصَّيْدَ إِذَا رَمَيْتَهُ فَقَتَلْتَهُ وَأَنْتَ تَرَاهُ فِي الْحَدِيثِ: «كُلْ مَا أَصْمَيْتَ وَدَعْ مَا أَنْمَيْتَ» .



الأكثر بحثاً