المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عوم

- العامُ: الحَوْلُ يأْتي على شَتْوَة وصَيْفَة، والجمع أَعْوامٌ، لا يكسَّرُ على غير ذلك، وعامٌ أَعْوَمُ على المبالغة. قال ابن سيده: وأُراه في الجدب كأَنه طال عليهم لجَدْبه وامتناع خِصْبه، وكذلك أَعْوامٌعُوَّمٌ وكان قياسه عُومٌ لأَن جمع أَفْعَل فُعْل لا فُعَّل، ولكن كذا يلفظون به كأن الواحد عامٌ عائمٌ، وقيل: أَعوامٌ عُوَّمٌ من باب شِعْر شاعر وشُغْل شاغل وشَيْبٌ شائبٌ وموْتٌ مائتٌ، يذهبون في كل ذلك إلى المبالغة، فواحدها على هذا عائمٌ؛ قال العجاج: من مَرِّ أَعوام السِّنينَ العُوَّم من الجوهري: وهو في التقدير جمع عائم إلا أَنه لا يفرد بالذكر لأَنه ليس بإسم، وإنما هو توكيد، قال ابن بري: صواب إنشاد هذا الشعر: ومَرّ أََعوام؛ وقبله: كأَنَّها بَعْدَ رِياحِ الأَنجُمِ وبعده: تُراجِعُ النَّفْسَ بِوَحْيٍ مُعْجَمِ وعامٌ مُعِيمٌ: كأعْوَم؛ عن اللحياني. وقالوا: ناقة بازِلُ عامٍ وبازِلُ عامِها؛ قال أَبو محمد الحَذْلمي: قامَ إلى حَمْراءَ مِنْ كِرامِها بازِلِ عامٍ، أَو سَديسِ عامِها ابن السكيت: يقال لقيته عاماً أَوّلَ، ولا تقل عام الأَوّل. وعاوَمَهُ مُعاوَمَةً وعِواماً: استأْجره للعامِ؛ عن اللحياني. وعامله مُعاوَمَةً أَي للعام. وقال اللحياني: المُعَاوَمَةُ أن تبيع زرع عامِك بما يخرج من قابل. قال اللحياني: والمُعاومة أَن يَحِلَّ دَيْنُك على رجل فتزيده في الأَجل ويزيدك في الدَّين، قال: ويقال هو أَن تبيع زرعك بما يخرج من قابل في أعرض المشتري. وحكى الأَزهري عن أَبي عبيد قال: أَجَرْتُ فلاناً مُعاوَمَةً ومُسانَهَةً وعاملته مُعاوَمَةً، كما تقول مشاهرةً ومُساناةً أَيضاً، والمُعاوَمَةُ المنهيُّ عنها أَن تبيع زرع عامك أَو ثمر نخلك أَو شجرك لعامين أَو ثلاثة. وفي الحديث: نهى عن بيع النخل مُعاومةً، وهو أَن تبيع ثمر النخل أَو الكرم أَو الشجر سنتين أَو ثلاثاً فما فوق ذلك. ويقال: عاوَمَتِ النخلةُ إذا حَمَلتْ سنة ولم تحْمِلْ أُخرى، وهي مُفاعَلة من العام السَّنةِ، وكذلك سانََهَتْ حَمَلتْ عاماً وعاماً لا. ورَسَمٌ عامِيٌّ: أَتى عليه عام؛ قال: مِنْ أَنْ شجاك طَلَلٌ عامِيُّ ولقِيتُه ذاتَ العُوَيمِ أَي لدُنْ ثلاث سنِين مضت أو أَربع. قال الأَزهري: قال أَبو زيد يقال جاورت بني فلان ذاتَ العُوَيمِ، ومعناه العامَ الثالثَ مما مضى فصاعداً إلى ما بلغ العشر. ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَتيته ذاتَ الزُّمَينِ وذاتَ العُوَيم أَي منذ ثلاثة أَزمان وأَعوام، وقال في موضع آخر: هو كقولك لَقِيتُه مُذْ سُنَيَّاتٍ، وإنما أُنِّث فقيل ذات العُوَيم وذات الزُّمَين لأنهم ذهبوا به إلى المرّة والأَتْيَةِ الواحدة. قال الجوهري: وقولهم لقِيتُه ذات العُوَيم وذلك إذا لقيته بين الأَعوام، كما يقال لقيته ذات الزُّمَين وذات مَرَّةٍ. وعَوَّمَ الكَرْمُ تَعويماً: كثر حَمْله عاماً وقَلَّ آخر. وعاوَمتِ النخلةُ: حَمَلتْ عاماً ولم تحْمِل آخر. وحكى الأَزهري عن النضر: عِنَبٌ مُعَوِّم إذا حَمَل عاماً ولم يحمل عاماً. وشَحْمٌ مُعَوِّم أَي شحم عامٍ بعد عام. قال الأَزهري: وشَحْمٌ مُعَوِّم شحمُ عام بعد عام؛ قال أَبو وجزة السعدي: تَنادَوْا بِأَغباشِ السَّواد فقُرِّبَتْ عَلافِيفُ قد ظاهَرْنَ نَيّاً مُعَوِّما أَي شَحْماً مُعَوِّماً؛ وقول العُجير السَّلولي: رَأَتني تَحادبتُ الغَداةَ، ومَنْ يَكُن فَتىً عامَ عامَ الماءِ، فَهْوَ كَبِيرُ فسره ثعلب فقال: العرب تكرّر الأَوقات فيقولون أَتيتك يومَ يومَ قُمْت، ويومَ يومَ تقوم. والعَوْمُ: السِّباحة، يقال: العَوْمُ لا يُنْسى. وفي الحديث: عَلِّموا صِبْيانكم العَوْم، هو السِّباحة. وعامَ في الماء عَوْماً: سَبَح. ورجل عَوَّام: ماهر بالسِّباحة؛ وسَيرُ الإبل والسفينة عَوْمٌ أَيضاً؛ قال الراجز: وهُنَّ بالدَّو يَعُمْنَ عَوْما قال ابن سيده: وعامَتِ الإبلُ في سيرها على المثل. وفرَس عَوَّامٌ: جَواد كما قيل سابح. وسَفِينٌ عُوَّمٌ: عائمة؛ قال: إذا اعْوَجَجْنَ قلتُ: صاحِبْ، قَوِّمِ بالدَّوِّ أَمثالَ السَّفِينِ العُوَّمِ (* قوله: صاحبْ قوم: هكذا في الأَصل، ولعلها صاحِ مرخم صاحب). وعامَتِ النجومْ عَوْماً: جرَتْ، وأَصل ذلك في الماء. والعُومةُ، بالضم: دُوَيبّة تَسبَح في الماء كأَنها فَصٌّ أَسود مُدَمْلكةٌ، والجمع عُوَمٌ؛ قال الراجز يصف ناقة: قد تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُه، فتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فتَلْهَمُه، حَتى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُه والعَوّام، بالتشديد: الفرس السابح في جَرْيه. قال الليث: يسمى الفرس السابح عَوّاماً يعوم في جريه ويَسْبَح. وحكى الأَزهري عن أَبي عمرو: العامَةُ المِعْبَر الصغير يكون في الأَنهار، وجمعه عاماتٌ. قال ابن سيده: والعامَةُ هَنَةٌ تتخذ من أَغصان الشجر ونحوه، يَعْبَر عليها النهر، وهي تموج فوق الماء، والجمع عامٌ وعُومٌ. الجوهري: العامَةُ الطَّوْف الذي يُرْكَب في الماء. والعامَةُ والعُوَّام: هامةُ الراكب إذا بدا لك رأْسه في الصحراء وهو يسير، وقيل: لا يسمى رأْسه عامَةً حتى يكون عليه عِمامة. ونبْتٌ عامِيٌّ أَي يابس أَتى عليه عام؛ وفي حديث الاستسقاء: سِوَى الحَنْظَلِ العامِيِّ والعِلهِزِ الفَسْلِ وهو منسوب إلى العام لأَنه يتخذ في عام الجَدْب كما قالوا للجدب السَّنَة. والعامَةُ: كَوْرُ العمامة؛ وقال: وعامةٍ عَوَّمَها في الهامه والتَّعْوِيمُ: وضع الحَصَد قُبْضةً قُبضة، فإذا اجتمع فهي عامةٌ، والجمع عامٌ. والعُومَةُ: ضرب من الحيَّات بعُمان؛ قال أُمية: المُسْبِح الخُشْبَ فوقَ الماء سَخَّرَها، في اليَمِّ جِرْيَتُها كأَنَّها عُوَمُ والعَوَّامُ، بالتشديد: رجلٌ. وعُوَامٌ. موضع. وعائم: صَنَم كان لهم.


معجم لسان العرب
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عيم

- العَيْمةُ: شَهُوة اللبَن. عامَ الرجلُ إلى اللَّبَن يَعامُ ويَعِيمُ عَيْماً وعَيْمةً: اشتهاه. قال الليث: يقال عِمْتُ عَيْمة وعَيَماً شديداً، قال: وكل شيء من نحو هذا مما يكون مصدراً لِفَعْلان وفَعْلى، فإذا أَنَّثْتَ المصدر فخَفِّفْ، وإذا حَذَفت الهاء فثَقِّل نحو الحَيْرة والحَيَر، والرَّغْبة والرَّغَب، والرَّهبة والرَّهَب، وكذلك ما أَشبهه من ذواته. وفي الدعاء على الإنسان: ما له آمَ وعامَ؛ فمعنى آمَ هَلَكَت امرأَتُه، وعامَ هَلَكتْ ماشيتُه فاشتاق إلى اللبن. وعامَ القومُ إذا قَلَّ لَبَنُهم. وقال اللحياني: عامَ فقَدَ اللبنَ، فلم يزد على ذلك. ورجل عَيمانُ أَيمانُ: ذهبت إبلُه وماتت امرأته. قال ابن بري: وحكى أَبو زيد عن الطفيل بن يزيد امرأةٌ عَيْمى أَيْمَى، وهذا يَقْضِي بأَن المرأة التي مات زوجها ولا مال لها عَيْمَى أَيمى. وامرأَة عَيْمى وجمعها وعَيامٌ كعطشان وعطاش؛ وأَنشد ابن بري للجعدي: كذلك يُضرَبُ الثَّوْرُ المُعَنَّى ليَشْرَبَ وارِدُ البَقَر العِيام وأَعامَ القومُ: هَلَكتْ إبلُهم فلم يجدوا لَبناً. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يتعوَّذ من العَيْمة والغَيْمة والأَيمة؛ العَيْمةُ: شدّة الشَّهوة لِلَّبن حتى لا يُصْبَر عنه، والأَيمة: طول العُزْبة، والعَيْمُ والغَيْمُ: العَطش؛ وقال أَبو المثلم الهذلي: تَقول: أَرى أُبَيْنِيك اشْرَهَفُّوا، فَهُم شُعْثٌ رُؤُوسُهُم عِيامُ قال الأَزهري: أَراد أَنهم عِيامٌ إلى شرب اللبن شديدة شهوتُهم له. والعَيْمةُ أَيضاً: شدّة العطش؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمي: تُشْفى بها العَيْمةُ مِنْ سَقامِها والعِيمةُ من المَتاع: خِيرَتُه. قال الأَزهري: عِيمةُ كلِّ شيء، بالكسر، خِيارُه، وجمعها عِيَمٌ. وقد اعْتامَ يَعْتامُ اعْتِياماً واعْتانَ يَعْتانُ اعْتِياناً إذا اختار؛ وقال الطرماح يمدح رجلاً وصفه بالجود: مَبْسوطة يَسْتَنُّ أَوراقُها عَلى مواليها ومُعْتامِها واعْتَامَ الرَّجلُ: أَخَذَ العِيمةَ. وفي حديث عمر: إذا وقَفَ الرجلُ عَلَيك غَنَمَهُ فلا تَعْتَمْه أَي لا تَخْتَر غنمه ولا تأْخذ منه خِيارَها. وفي الحديث في صدقة الغنم: يَعْتَامُها صاحِبُها شاةً شاةً أَي يختارها، ومنه حديث عليّ: بَلَغني أَنك تُنْفِق مالَ الله فيمن تَعْتَامُ من عشيرتك، وحديثه الآخر: رسوله المُجْتَبَى من خلائقه والمُعْتَامُ لِشَرْع حقائقه، والتاء في هذه الأَحاديث كلها تاء الافتعال. واعْتَامَ الشيءَ: اختاره؛ قال طرفة: أَرَى المَوْتَ يَعْتَامُ الكِرامَ، ويَصْطَفِي عَقِيلَةَ مالِ الفاحشِ المُتَشَدِّدِ قال الجوهري: أَعامَهُ اللهُ تَرَكَه بغير لبن. وأَعامنا بَنُو فلان أَي أَخذوا حَلائِبَنا حتى بقينا عَيَامَى نشتهي اللبن، وأَصابتنا سَنةٌ أَعامَتْنَا، ومنه قالوا: عامٌ مُعِيمٌ شديد العَيْمةِ؛ وقال الكميت: بِعامٍ يَقُولُ لَهُ المُؤْلِفُو ن: هَذا المُعِيمُ لَنَا المُرْجِلُ وإذا اشتهى الرجل اللبن قيل: قد اشتهى فلان اللبن، فإذا أَفْرَطَتْ شهوتُه جدّاً قيل: قد عَامَ إلى اللبن، وكذلك القَرَمُ إلى اللَّحْم، والوَحَمُ. قال الأَزهري: وروي عن المؤرج أَنه قد طاب العَيَامُ أَي طاب النهارُ، وطاب الشَّرْق أَي الشمس، وطاب الهَوِيمُ أَي الليل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عوم

- ـ العَوْمُ: السِّباحَةُ، وسَيْرُ الإِبِلِ والسَّفينَة. ـ والعُومَةُ، بالضم: دُوَيبَّةٌ ـ ج: كصُردٍ. ـ والعامُ: السَّنَةُ ـ ج: أعْوامٌ، ـ وسِنُونَ عُوَّمٌ، كرُكَّعٍ: تَوْكيدٌ، والنهار. ـ وعاومَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْ سَنَةً، ولم تَحْمِلَ سنَةً، ـ كعَوَّمَتْ، ـ وـ فلاناً: عامَلَهُ بالعامِ. ـ والمُعاوَمَةُ المَنْهِيُّ عنها: أن تَبِيعَ زَرْعَ عامِكَ، أو هو أن تَزِيدَ على الدَّيْنِ شيئاً وتُؤَخِّرَهُ. ـ والعامَةُ: هامَةُ الراكِبِ إذا بَدا لَكَ في الصَّحْراءِ، أو لا يُسَمَّى عامَةً حتى يكونَ عليه عِمامَةٌ، وكَوْرُ العِمامَةِ، والطَّوْفُ الذي يُرْكَبُ في الماءِ. ـ وعائِمٌ: صَنَمٌ. ـ وعُوامٌ، كغُرابٍ: ع. ـ وعُوَيْمٌ، كزُبَيْرِ، ابنُ ساعدَةَ الهُذَلِيُّ، والأَنصارِيُّ: صَحابِيَّانِ. ـ والعَوَّامُ، كشَدَّادٍ: الفَرَسُ السابِحُ، ووالدُ الزُّبَيْرِ الصَّحابِيِّ. ـ والتَّعْويمُ: وَضْعُ الحَصْد قَبْضَةً قَبْضَةً، فإذا اجْتَمَعَ، فهي عامَةٌ ـ ج: عامٌ. ـ والمُسْتَعامُ: المَرْكَبُ في البَحْرِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عوم

- أَعْوَمَ : مضى له عامٌ.|أَعْوَمَ صار في أَوّل العام., عَاوَمَتِ النخلةُ: حملت سنةً ولم تحمل أخرى.|عَاوَمَتِ فلانًا مُعاومةً، وعِوامًا: عامَله بالعام., العَوَّامَةُ : بيتٌ من خشب أَو نحوه يقام على سطح الماء .|العَوَّامَةُ جسمٌ معدنيّ كرويٌّ أجوفُ يطوف على سطح الماء ., العَوّامُ : السَّبَّاح الماهر.|العَوّامُ الفرس السابحُ في جريه., العُومَةُ : خُنفَساءُ صَغيرة تسبح في الماء., عَوَّمَ الكرمُ: كثر حَمْلُه عامًا وقلَّ آخَرَ.|عَوَّمَ فلانٌ: وضع الحصيدَ قُبْضَةً قُبْضَةً.|عَوَّمَ النخلةُ: عاومت.|عَوَّمَ السَّفِينةَ: أسبحها في الماءِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عيم

- عَامَ الرجلُ عَامَ عَيمًا، وعَيْمَةً، وعِيامًا: اشتهى اللَّبَن.|عَامَ قَلَّ لبَنُه.|عَامَ عَطِشَ فهو عَيْمان، وهي عَيْمَى. والجمع : عِيامٌ، وعَيامى., عَامَ في الماءِ عَامَ عَوْمًا: سَبَحَ فيه فهو عائمٌ، وعَوَّامٌ [للمبالغة] . يقال: عامت السفينةُ في البحر، وعامت الإبلُ في البيداء: سارت.| وعامت النجومُ: جَرَتْ في السماء.|عَامَ الفرسُ: سار سيرًا سهلاً كأَنه يسبح., العَيَامُ : النَّهارُ. يقال: سرتُ العَيامَ كُلَّه., اعْتَامَ الرجلُ: أَخذ العِيمَةَ.|اعْتَامَ الشيءَ: قصَدَه.


المعجم الغني
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عوم

- (فعل: رباعي لازم متعد).| عَاوَمْتُ، أُعَاوِمُ، عَاوِمْ، مصدر مُعَاوَمَةٌ.|1- عَاوَمَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ عَاماً وَلَمْ تَحْمِلْ عَاماً.|2- عَاوَمَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالْعَامِ., جمع: ـات. | 1- يُقِيمُ فِي الْعَوَّامَةِ : بَيْتٌ عَلَى شَكْلِمَرْكَبٍ عَائِمٍ فِي الْبَحْرِ أَوِ النَّهْرِ.|2- يَسْبَحُ بِوَاسِطَةِ | الْعَوَّامَةِ : جِسْمٌ مَطَّاطِيٌّ كُرَوِيُّ الشَّكْلِ، يَطْفُو عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ., جمع: ـات. |-مَعَامَةُ السِّبَاحَةِ : لِبَاسٌ خَفِيفٌ يُغَطِّي العَوْرَتَيْنِ، يُلْبَسُ عِنْدَ السِّبَاحَةِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ عَامَ).|1- عَائِمٌ فِي الْمَاءِ : سَابِحٌ فِيهِ.|2- سُفُنٌ عَائِمَةٌ : مَائِجَةٌ بَيْنَ الأَمْوَاجِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عُمْتُ، أَعُومُ، عُمْ، مصدر عَوْمٌ.|1- عَامَ فِي الْمَسْبَحِ : سَبَحَ فِيهِ.|2- عَامَتِ السَّفِينَةُ : سَارَتْ فِي الْمَاءِ وَسَطَ الأَمْوَاجِ.|3- عَامَتِ الْخَوَاطِرُ فِي خَاطِرِهِ كَالفَقَاقِيعِ : تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ.|4- عَامَتِ النُّجُومُ : جَرَتْ فِي السَّمَاءِ.|5- عَامَ الْفَرَسُ : سَارَ سَيْراً سَهْلاً.|6- عَامَ الزِّمَامُ : اِضْطَرَبَ., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-عَوَّامٌ مَاهِرٌ : مَنْ يُحْسِنُ السِّبَاحَةَ جَيِّداً., (فعل: رباعي متعد).| عَوَّمْتُ، أُعَوِّمُ، عَوِّمْ، مصدر تَعْوِيمٌ.|1- عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً.|2- عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ.|3- عَوَّمَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ عَاماً، وَعَاماً لَمْ تَحْمِلْ.|4- عَوَّمَ الْفِكْرَةَ الأَسَاسِيَّةَ : جَعَلَهَا عَائِمَةً وَسَطَ أَفْكَارٍ مُتَعَدِّدَةٍ، غَيَّبَهَا., جمع: أَعْوَامٌ. |-اِزْدَادَ فِي عَامِ كَذَا : فِي سَنَةِ...، الْحَوْلُ- مَا مَرَّ عَامٌ وَالْعِرَاقُ لَيْسَ فِيهِ جُوعْ. (بدر شاكر السياب)., (مصدر عَوَّمَ).|1- تَعْوِيمُ السَّفِينَةِ : إِسْبَاحُهَا فِي الْمَاءِ.|2- تَعْوِيمُ فِكْرَةٍ : جَعْلُهَا عَائِمَةً وَسَطَ أَفْكَارٍ مُتَعَدِّدَةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عوم

- 1- عومة : حشرة صغيرة تسبح في الماء|2- عومة : نوع من الحيات, 1- عويم : تصغير العام|2- عويم : « لقيته ذات العويم » : أي عاما من الأعوام, 1- مجاهل الأرض, 1- عام : إشتهى اللبن|2- عام : قل لبنه|3- عام : عطش, 1- عام : شامل, 1- عام في الماء : سبح فيه|2- عامت السفينة في الماء : سارت ، جرت|3- عامت النجوم : جرت في السماء|4- عام الفرس : سار سيرا سهلا|5- عام الزمام : اضطرب, 1- عامة : أخشاب عائمة مشدود بعضها إلى بعضها الآخر تركب في الماء|2- عامة : قبضات الحصيد إذا جمعت, 1- عامة : مؤنث عام|2- عامة من الناس العاديون من أبناء الشعب ، خلاف خاصة|3- عامة : « جاء القوم عامة » : أي جميعا, 1- أعوم : مضى له عام|2- أعوم : صار في أول العام, 1- عوامة : أداة من مطاط طافية تتخذ للعوم عل سطح الماء أو لإنقاذ الغرقى|2- عوامة : نوع من الزلابية تؤكل مقليا ، جمع : عوامات, 1- عاومت النخلة : حملت عاما ولم تحمل عاما|2- عاومه : عامله بالعام


المعجم الرائد
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عيم

- 1- أعام القوم : هلكت إبلهم فلم يجدوا لبنا|2- أعامه الله : أهلك إبله وتركه من غير لبن, 1- مصدر عام|2- شهوة شديدة إلى اللبن|3- شدة العطش, 1- عيمان : من كان به شهوة شديدة إلى اللبن|2- عيمان : من كان شديد العطش, 1- عائم : سابح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عوم

- ع وم: (الْعَوْمُ) السِّبَاحَةُ وَبَابُهُ قَالَ. يُقَالُ: الْعَوْمُ لَا يُنْسَى. وَسَيْرُ الْإِبِلِ وَالسَّفِينَةِ عَوْمٌ أَيْضًا. وَالْعَامُ السَّنَةُ وَ (عَاوَمَهُ) (مُعَاوَمَةً) كَمَا تَقُولُ: مُشَاهَرَةً. وَنَبْتٌ (عَامِيٌّ) أَيْ يَابِسٌ أَتَى عَلَيْهِ عَامٌ. وَقِيلَ: (الْمُعَاوَمَةُ) الْمَنْهِيُّ عَنْهَا أَنْ تَبِيعَ زَرْعَ عَامِكَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عيم

- ع ي م: (الْعَيْمَةُ) شَهْوَةُ اللَّبَنِ، وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: هِيَ إِفْرَاطُ شَهْوَتِهِ. وَقَدْ (عَامَ) الرَّجُلُ يَعِيمُ وَيَعَامُ (عَيْمَةً) فَهُوَ (عَيْمَانٌ) وَامْرَأَةٌ (عَيْمَى) . وَ (أَعَامَهُ) اللَّهُ تَرَكَهُ بِغَيْرِ لَبَنٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عوم

- عَوَّامة ، جمع عَوَّامات.|1- بيت من خشب أو نحوه يُقام على سطح الماء :-يقيم في عوَّامة على النَّهر.|2- جسم معدنيّ أو مطاطيّ كرويّ أجوف يطفو على سطح الماء :-عوَّامة سنارة صيد، - يستعين بعوَّامة في تعلُّم السِّباحة.|3 - جسم طافٍ على سطح الماء يشير إلى مكان صخور بحريَّة أو رصيف رمليّ وغير ذلك أو يعيِّن حدود ممرّ مائيّ. |• عوَّامة السيفون: كرة معدنيَّة أو بلاستيكيَّة مجوَّفة تطفو على سطح السيفون حين يمتلئ فتغلق أنبوبَ الماء., عَوَّام :صيغة مبالغة من عامَ على/ عامَ في: :-اشترك هذا العوَّامُ في مباراة السِّباحة |• ابن الوَزِّ عوّام [مثل]: وصف الابن الذي يماثل أباه في المهارة والحذق., عائم :اسم فاعل من عامَ على/ عامَ في., تعويميَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تعويم. |• أسعار تعويميَّة للصَّرف: أسعار متغيِّرة حسب مقدار الطَّلب على وحدة النقد في السُّوق :-سمحت الحكومة بأسعار تعويميّة للجنيه المصريّ., نعيم :- مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ. |2 - حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب :- {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ} - {ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ} |• جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي، - دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار، - فِرْدَوس النَّعيم: اسم الجنَّة التي أسكنها الله آدم حتى عصى، - فلانٌ نعيم البال: هادئ، مرتاح. |• نعيمُ الله: رحمتُه، عكسه العذاب الأليم.


المعجم المعاصر
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عيم

- تعويم :- مصدر عوَّمَ. |2 - (البيئة والجيولوجيا) وضع المعادن في الماء، وإثارتها فيه؛ ليطفو الخفيف ويرسب الثَّقيل منها. |• تعويم العملة الوطنيَّة: (الاقتصاد) مبدأ اقتصاديّ يقضي بتحرير سعر الصرف للعملات الأجنبيّة مقابل العملة الوطنيّة، وإطلاق قوى العرض والطلب وحدها لتحدِّد قيمة العملة الوطنيّة :-أصدرت الحكومة قرارها بتعويم الجنيه., عامَ على / عامَ في يَعوم ، عُمْ ، عَوْمًا ، فهو عائم ، والمفعول مَعُوم عليه | • عام على الماء طفا عليه :-عامت الخشبةُ على/ فوق سطح البحر، - عام حُطامُ سفينة على الماء |• المنصَّة العائمة: منصّة عائمة قرب الشاطئ يستخدمها السبّاحون. |• عام في الماء: سَبَح فيه :-عامت السَّفينة في البحر: سارت أو جرت:-? عام الزِّمامُ: اضطرب، - عامتِ النُّجومُ: جرت.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عوم

- عَوْم :مصدر عامَ على/ عامَ في., عوَّمَ يُعوِّم ، تعويمًا ، فهو مُعوِّم ، والمفعول مُعوَّم | • عوَّم ولدَه جعله يسبح في الماء :-عوَّم سفينةً: جعلها تسير في الماء، - عوَّم مركبًا من الورق: جعله يطفو فوق الماء.|• عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة :-أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة.|• عوَّم مشروعًا: أزال الصِّعاب والعوائق من أمامه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عوم

- العوْم: السباحة. يقال: العوْم لا ينْسى. وسير الإبل والسفينة عومْ أيضا. والعومة بالضم: دويبّة صغيرة تسبح في الماء، كأﻧﻬا فصّ أسود مدمْلكة، والجمع عوم أيضا. والعام: السنة. يقال: سنون عوّم، وهو توكيد للأول كما تقول: بينهم شغل شاغل. ونبت عاميّ، أي يابس أتى عليه عام. وعاومت النخلة، أي حملت سنة ولم تحمل سنة. وعامله معاومة: كما تقول مشاهرة. ويقال: المعاومة: المنهيّ عنها: أن تبيع زرع عامك أو ثمر نخلك أو شجرك لعامين أو ثلاثة. وقولهم: لقيته ذات العويم، وذلك إذا لقيته بين الأعوام. كما يقال: لقيته ذات الزميْن وذات مرّة. والعوّام: الفرس السابح في جريه. والتعْويم: وضع الحصد قبضة قبضة، فإذا اجتمع فهي عامة، والجمع عام. والعامة أيضا: الطوف الذي يركب في الماء. والعامة أيضا:كور العمامة. وقال: وعامة عومها في الهامهْ


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اعتام
جذر الكلمة: عيم

- ةالعيْم : شهوة اللبن. وقد عام الرجل يعيم ويعام عيْمة، فهو عيْمان، وامرأة عيْمى. وأعامه الله: تركه بغير لبن. قال ابن السكيت: إذا اشتهى الرجل اللبن قيل: قد اشتهى فلان اللبن، فإذا أفرطت شهوته جدا قيل: قد عام إلى اللبن. والعيمة بالكسر: خيار المال. واعتام الرجل: إذا أخذ العيمة. ورجل عيْمان أيمان: ذهبت إبله وماتت امرأته.



الأكثر بحثاً