المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اغتبس
جذر الكلمة: غبس

- الغَبَس والغُبْسَة: لَوْن الرَّماد، وهو بياض فيه كُدْرة، وقد أَغْبَسَ. وذئب أَغْبَس إِذا كان ذلك لَونَه، وقيل: كل ذئب أَغبَس؛ وفي حديث الأَعشى: كالذِّئْبَةِ الغَبْساء في ظِلِّ السَّرَبْ أَي الغبراء؛ وقيل: الأَغْبَس من الذئاب الخَفِيف الحَريص، وأَصله من اللَّون. والوَرْدُ الأَغْبَس من الخَيْل: هو الذي تدعون الأَعاجم السَّمَنْد. اللحياني: يقال غَبَس وغَبَش لوقت الغَلَس، وأَصله من الغُبْسة. وهو لوْن بين السواد والصُّفرة. وحمار أَغْبَس إِذا كان أَدْلَم. وغَبَسُ الليل: ظلامُه من أَوله، وغَبَشه من آخره. وقال يعقوب: الغَبَس والغَبَش سواء، حكاه في المُبْدَل؛ وأَنشد: ونِعْمَ مَلْقى الرِّجالِ مَنْزِلُهم، ونِعْمَ مأْوى الضَّريكِ في الغَبَسِ تُصْدِرُ وُرَّادَهُمْ عِساسُهُمُ، ويَنْحَرُون العِشار في المَلَسِ يعني أَن لَبَنهم كثير يكفي الأَضياف حتى يُصدِرَهم، ويَنْحَرُون مع ذلك العِشارَ، وهي التي أَتى عليها من حَمْلِها عشرة أَشهر، فيقول: من سَخائهم يَنحرُون العِشار التي قد قرُب نَتاجُها. وغَبَسَ الليل وأَغْبَس: أَظلم. وفي حديث أَبي بكر ابن عبد اللَّه: إِذا استقبلوك يوم الجُمُعَة فاستقْبِلهم حتى تَغْبِسَها حتى لا تَعُود أَن تَخَلَّفَ: يعني إِذا مَضَيْت إِلى الجمعة فلقِيت الناس وقد فَرَغُوا من الصَّلاة فاسْتقبِلْهم بوجهك حتى تُسَوِّده حَياء منهم كي لا تتأَخر بعد ذلك، والهاء في تَغْبِيسهَا ضمير الغُرَّة أَو الطَّلْعَة. والغُبْسَة: لَون الرَّماد. ولا أَفعله سَجِيسَ غُبَيْس الأَوْجَس أَي أَبد الدهر. وقولهم: لا آتيك ما غَبا غُبَيْس أَي ما بقي الدهر؛ قال ابن الأَعرابي: ما أَدري ما أَصله؛ وأَنشد الأُموي: وفي بَني أُمِّ زُبَيْرٍ كَيْسُ، على الطَّعام، ما غَبا غُبَيْسُ أَي فيهم جُود. وما غَبا غُبَيْس: ظرف من الزمان. وقال بعضهم: أَصله الذئب. وغُبَيْس: تصغير أَغْبَس مُرَخَّماً. وغَبا: أَصله غَبَّ فأَبدل من أَحد حَرْفَي التضعيف الأَلِف مثل تَقَضَّى أَصله تَقَضَّض؛ يقول: لا أَتِيك ما دام الذئب يأْتي الغَنم غِبًّا.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: اغتبس
جذر الكلمة: غبس

- ـ الغَبَسُ، محركةً، ـ والغُبْسَةُ، بالضم: الظُّلْمَةُ، أو بياضٌ فيه كُدْرَةُ رَمادٍ. وذِئْبٌ أعْبَسُ، من غُبْسٍ. ـ ولا آتِيكَ ماغَبا غُبَيْسٌ، كزبيرٍ، أي: أبداً لا يُعْرَفُ ما أصلُهُ، أو أصلُهُ الذئبُ صُغِّرَ أغْبَسُ، مُرَخَّماً، أي: مادامَ الذئبُ يأتي الغَنَمَ غِبَّا. ـ والوَرْدُ الأَغْبَسُ من الخيلِ: السَّمَنْدُ. ـ والغَبَسُ: ناقةٌ لِحَرْمَلَةَ بنِ المُنْذِرِ الطائيِّ. ـ وغَبَسَ وأغْبَسَ واغْباسَّ: أظْلَمَ. وأحمدُ بنُ بشرٍ التُّجِيبِيُّ المحدِّثُ يُعْرَفُ بابنِ الأَغْبَسِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: اغتبس
جذر الكلمة: غبس

- الغُبْسَةُ : الغَبَسُ., الغَبَسُ : الظُّلْمةُ.|الغَبَسُ لونُ الرَّماد., غَبِسَ الليلُ غَبِسَ غَبَسًا، وغُبْسةً: غَبَس، فهو أَغْبَسُ، وهي غَبْساءُ. والجمع : غُبْسٌ., غَبَسَ الليلُ غَبَسَ غَبْسًا: أَظلم., أَغْبَسَ الليلُ: غَبِسَ.


المعجم الرائد
الكلمة: اغتبس
جذر الكلمة: غبس

- 1- مصدر غبس|2- لون الرماد|3- ظلمة, 1- أغبس : مظلم|2- أغبس : ما كان لونه بلون الرماد|3- أغبس : « حمار أغبس » : شديد السواد, 1- أغبس الليل : أظلم|2- أغبس الشيء : كان لونه بلون الرماد, 1- غبس الليل : أظلم


المعجم المعاصر
الكلمة: اغتبس
جذر الكلمة: غبس

- أغبَسُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غبِسَ., أغبسَ يغبِس ، إغْبَاسًا ، فهو مُغْبِس | • أغبس اللَّيلُ غبَس؛ أظلم., غَبَس :- مصدر غبِسَ. |2 - ظلامُ اللّيل من أوّلِه :-أحسَّ بوحشة عندما خرج من داره في غَبَس اللَّيل., غَبْس :مصدر غبَسَ., غُبْسة :مصدر غبِسَ., غبِسَ يغبَس ، غَبَسًا وغُبْسةً ، فهو أغبسُ | • غبِسَ اللَّيلُ غبَس، أظلم :-اختفى في الغَبَس فلم يره أحَد., غبَسَ يغبُس ، غَبْسًا ، فهو غابِس | • غبَس اللَّيلُ أظلم :-بدَأ يدرس أمورَه عندما غبَس اللَّيلُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اغتبس
جذر الكلمة: غبس

- غَبَس :- مصدر غبِسَ. |2 - ظلامُ اللّيل من أوّلِه :-أحسَّ بوحشة عندما خرج من داره في غَبَس اللَّيل., غَبْس :مصدر غبَسَ., غبَسَ يغبُس ، غَبْسًا ، فهو غابِس | • غبَس اللَّيلُ أظلم :-بدَأ يدرس أمورَه عندما غبَس اللَّيلُ., غبِسَ يغبَس ، غَبَسًا وغُبْسةً ، فهو أغبسُ | • غبِسَ اللَّيلُ غبَس، أظلم :-اختفى في الغَبَس فلم يره أحَد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اغتبس
جذر الكلمة: غبس

- الغبس بالفتح: لون كلون ال يقال رماد، وهو بياض فيه كدرة، : ذئب أغْبس. والورْد الأغبس من الخيل، هو الذي تدعوه الأعاجم: سمنْدْ. وقولهم: لا آتيك ما غبا غبيْس، يراد به الدهر.



الأكثر بحثاً