المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: افنكن
جذر الكلمة: فنك

- الفَنْكُ: العَجَبُ، والفَنْك الكذب، والفَنْكُ التَّعَدِّي، والفَنْكُ اللَّحاج. وفَنَك بالمكان يَفْنُكُ فُنُوكاً وأَرَكَ أُرُوكاً إذا أَقام به. وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَكَ: واظب على الشيء. وفَنَك في الطعام يَفْنُك فُنُوكاً إذا استمرّ على أَكله ولم يَعَفْ منه شيئاً، وفيه لغة أُخرى: فَنِكَ في الطعام، بالكسر، فُنُوكاً. وفَنَك في أَمره: ابْتَزَّه ولَجَّ فيه وغَلَبَ عليه؛ قال عَبِيدُ بن الأَبْرَص: ودِّعْ لَمِيسَ ودَاعَ الصَّارِمِ اللاَّحِي، إذ فَنَكَتْ في فسادٍ بعدَ إصْلاحِ وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَك: كذبَ. وفَنَكَ في الكذب: مَضى ولَجَّ فيه؛ قال: لما رأَيتُ أَنها في خُطِّي، وفَنَكَتْ في كَذِبٍ ولَطِّ، أَخَذْتُ منها بقُرونٍ شُمْطِ وقال أَبو طالب: فَانَكَ في الكذب والشر وفَنَكَ وفَنَّكَ ولا يقال في الخير، ومعناه لَجَّ فيه ومَحَكَ، وهو مثل التَتايُع لا يكون إلا في الشر. الجوهري: الفُنُوك اللَّجاجُ؛ عن الكسائي وأَبو عبيدة مثله، وقد فَنَك في هذا الأَمر يَفْنُك فُنوكاً أَي لَجَّ فيه، وزعم يعقوب أَنه مقلوب من فَكَنَ. الفراء قال: فَنَكْتَ في لَوْمِي وأَفْنَكْتَ إذا مَهَرْتَ ذلك وأَكثرت فيه، فَنَكْتَ تَفْنُك فَنْكاً وفُنوكاً. والفَنِيكُ من الإنسان: مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ في وَسط الذَّقَنِ، وقيل: هو طرف اللحيين عند العَنْفَقة، ويقال: هو الإفْنِيكُ، قال ولم يعرف الكسائي الإفْنِيكَ، وقىل: الفَنيك عظم ينتهي إليه حلق الرأس، وقيل: الفَنِيكان من كل ذي لَحْيَيْنِ الطرفان اللذان يتحرَّكان في المَاضِغِ دون الصُّدْغَين، وقيل: هما من عن يمين العنفقة وشمالها، ومَن جعل الفَنِيكَ واحداً في الإنسان فهو مجمع اللحيين في وسط الذقن. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: أمرني جبريل أَن أَتعاهد فَنِيكَيَّ بالماء عند الوضوء. وفي حديث عبد الرحمن بن سَابِطٍ: إذا توضأتَ فلا تَنْسَ الفَنِيكَيْن، يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال، وهما المَغْفَلَة؛ وقيل: أَراد به تخليل أُصول شعر اللحية. شمر: الفَنِيكان طرفا اللَّحْيَين العظمان الدقيقان الناشزان أَسفل من الأُذنين بين الصُّدْغ والوَجْنة، والصَّبِيَّان مُلْتَقى اللحيين الأَسفلين. والفَنِيكان من الحمامة: عُظَيمان مُلزَقانِ بقَطَنِها إذا كسرا لم يستمسك بيضها في بطنها وأَخْدَجَتْها، وقيل: الفَنِيك والإفْنِيكُ زِمِكَّى الطائر، قال ابن دريد: ولا أَحقه. أَبو عمرو: الفَنِيك عَجْبُ الذنب. ابن سيده: والفَنْكُ العَجَبُ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ولافَنْكَ إلا سَعْيُ عَمْروٍ ورَهْطِه، بما اخْتَشَبُوا من مِعْضَدٍ ودَدانِ اخُتَشَبُوا: اتخذوه خَشِيباً، وهو السيف الذي لم يُتَأنَّق في صُنْعه؛ وقال آخر: جاءتْ بفَنْكٍ أُختُ بنت عَمْرِو والفَنَكُ: كالفَنْكِ. ومضى فِنْكٌ من الليل وفُنْكٌ أَي ساعة؛ حكي ذلك عن ثعلب. والفَنَكُ: جلد يلبس، معرَّب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً، وقال كراع: الفَنَكُ دابة يُفْتَرى جلدُها أَي يلبس جلدها فَرْواً. أَبو عبيد: قيل لأَعرابي إن فلاناً بَطَّنَ سراويله بفَنَك، فقال: الْتَقى الثَّرَيانِ، يعني وبر الفَنَك وشعر استه؛ وأَنشد ابن بري لشاعر يصف ديَكة:كأنما لَبِسَتْ أَو أُلْبِسَتْ فَنَكاً، فقَلَّصَتْ من حَواشِيه عن السُّوقِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: افنكن
جذر الكلمة: فنك

- ـ فَنَكَ بالمكانِ فُنوكاً: أقامَ، ـ وـ عليه: واظَبَ، وكَذَبَ، ـ كأَفْنَكَ فيهما، ـ وـ فيه: لَجَّ، ـ كأَفْنَكَ، ـ وـ الجاريةُ: مَجَنَتْ، ـ وـ في الطعامِ: اسْتَمَرَّ في أكْلِهِ، ولم يَعَفْ منه شيئاً، ـ كَفَنِكَ، كعَلِمَ، فُنوكاً أيضاً، ـ وفانَكَ، ـ وـ في الأَمْرِ: دَخَلَ. وكأَميرٍ: مَجْمَعُ لَحْيَيْكَ، أو طَرَفُهُما عندَ العَنْفَقَةِ، وعَظْمٌ يَنْتَهي إليه حَلْقُ الرَّأسِ والزِّمِكَّ، ـ كالإِفْنيكِ. ـ والفَنْكُ: العَجَبُ، ويُحَرَّكُ، والتَّعَدِّي، واللَّجاجُ، والغَلَبَةُ، والكَذِبُ، وبالكسرِ: البابُ، ـ كالفَنْكِ، والساعَةُ من اللَّيْلِ، ويُضَمُّ، وبالتحريكِ: دابَّةٌ فَرْوَتُها أطْيَبُ أنواعِ الفِراءِ وأشْرَفُها وأعْدَلُها، صالِحٌ لجمِيعِ الأمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ، ـ وبِلا لامٍ: ة بِسَمَرْقَنْدَ، وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ، وبالكسر: القِطْعَةُ من الليلِ، ويُضَمُّ. ـ والمُتَفَنِّكَةُ: الحَمقاءُ. وأحمدُ بنُ محمدٍ الفَنَّاكِيُّ، كشدَّادِيٍّ: من الفُقَهاءٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: افنكن
جذر الكلمة: فنك

- فَنَّكَ : مبالغة في فَنَكَ.| 34., الفَنِيكُ من الإِنسان: مجتمعُ اللَّحْيَيْن في وَسَطِ الذَّقَن.|الفَنِيكُ مجتَمعُ الورِكينِ حيث يَلتقيان.|الفَنِيكُ مَنْبِتُ الذنب.|الفَنِيكُ محلولٌ سامٌّ مطهِّر ., أَفنَكَ في الأَمْرِ: فَنَكَ., الفَنَكُ : ضَرْبٌ من الثعالب فَرْوتُه أَجودُ أَنواع الفِراء.| وتُسمَّى فراؤهُ فَنَكًا أَيضًا., فَنَكَ في الأَمْرِ فَنَكَ فُنُوكًا: لجَّ.|فَنَكَ بالمكانِ: أَقام به.


المعجم الغني
الكلمة: افنكن
جذر الكلمة: فنك

- جمع: فُنُكٌ. | 1- فَنِيكُ الإِنْسَانِ : مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ فِي وَسَطِ الذَّقَنِ.|2- فَنِيكُ الْوَرِكَيْنِ : مُجْتَمَعُهُمَا حَيْثُ يَلْتَقِيَانِ.|3- فَنِيكُ ذَنَبِ الطَّائِرِ : مَنْبِتُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: افنكن
جذر الكلمة: فنك

- 1- فنك بالمكان : أقام به|2- فنكت المرأة : مجنت ، فجرت|3- فنك في الأمر : لج فيه وألح وبالغ|4- فنك على الأمر : واظب ، ثابر|5- فنك : كذب , 1- فنك في الكذب أو الشر : لج فيه وألح وبالغ , 1- فنيك : ملتقى ليحيي الإنسان في وسط ذقنه|2- فنيك من بت ذنب الطائر , 1- منبت ذنب الطائر ، جمع : أفانيك, 1- ساعة أو قطعة من الليل, 1- فانك في الأمر : دخل فيه|2- فانك في الكذب أو الشر : لج فيه وألح وتمادى , 1- أفنك في الأمر : لج فيه وألح|2- أفنك على الأمر : واظب ، ثابر|3- أفنك : كذب , 1- إمرأة الحمقاء, 1- « حامض الفنيك » : حامض يستخرج من زيوت قطران الفحم الحجري


معجم مختار الصحاح
الكلمة: افنكن
جذر الكلمة: فنك

- ف ن ك: (الْفَنَكُ) الَّذِي يُتَّخَذُ مِنْهُ الْفَرْوُ. وَ (الْفَنِيكُ) طَرَفُ اللَّحْيَيْنِ عِنْدَ الْعَنْفَقَةِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِذَا تَوَضَّأْتَ فَلَا تَنْسَ الْفَنِيكَيْنِ» يَعْنِي جَانِبَيِ الْعَنْفَقَةِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ وَهُمَا الْمَغْفَلَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: افنكن
جذر الكلمة: فنك

- فَنِيك :محلول سامٌّ مطهِّر. • حَمْض فَنِيك: (الكيمياء والصيدلة) جسم مُركّب من الكربون والهيدروجين يُستخرج من الزُّيوت الحاصلة من تصفية قطران الفحم الحجريّ، وهو صُلْب لا لون له، يُستعمل معقِّمًا ومطهِّرًا ويستخدم كذلك في صناعة المفرقعات والأصباغ., فَنَك :(الحيوان) نوع من الثعالب صغير الجُثَّة رشيق القوام له ذنب طويل وأذنان كبيرتان، وتُعَدُّ فَرْوته من أجود أنواع الفِراء، موطنه إفريقيا والجزيرة العربيّة :-فِراء الفَنَك., فَنِيك :(انظر: ف ن ي ك - فَنِيك).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: افنكن
جذر الكلمة: فنك

- فَنَك :(الحيوان) نوع من الثعالب صغير الجُثَّة رشيق القوام له ذنب طويل وأذنان كبيرتان، وتُعَدُّ فَرْوته من أجود أنواع الفِراء، موطنه إفريقيا والجزيرة العربيّة :-فِراء الفَنَك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: افنكن
جذر الكلمة: فنك

- الفنوك: اللجاج. وقدفنك في هذا الأمر يفْنك فنوكا، أي لجّ فيه. وفنك بالمكانفنوكا: أقام به. وفنك في الطعام يفْنك فنوكا، إذا استمرّ على أكله ولم يعف منه شيئا. وفيه لغة أخرى:فنك في الطعام بالكسرفنوكا. والفنك، بالتحريك: الذي يتّخذ منه الفرو. والفنيك: طرف اللحْييْن عند العنْفقة. ويقال: هو الإفْنيك.



الأكثر بحثاً