المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اكترث
جذر الكلمة: كرث

- كَرَثَه الأَمْرُ يَكْرِثُه ويَكْرُثُه كَرْثاً، وأَكْرَثه: ساءه واشتدَّ عليه، وبَلَغَ منه المَشَقَّةَ، قال الأَصمعي: ولا يقال كَرَثَه، وإِنما يقال أَكْرَثَه، على أَنَّ رُؤبة قد قال: وقد تُجَلَّى الكُرَبُ الكَوارِثُ وفي حديث عَلِيِّ: في سَكْرة مُلْهِثَة، وغَمْرةٍ كارِثةٍ؛ أَي شديدة شاقَّة، من كَرَثه الغَمُّ أَي بَلَغَ منه المَشَقَّة. ويقال: ما أَكْتَرِثُ له أَي ما أُبالي به. وفي حديث قُسٍّ: لم يُخَلِّنا سُدًى من بعد عيسى، واكْتَرَث. يقال: ما أَكْتَرِثُ به أَي ما أُبالي، ولا يُستعمل إِلاَّ في النفي، وقد جاء ههنا في الاثبات، وهو شاذ. واكْتَرَثَ له: حَزِنَ. وامرأَة كَرِيثٌ كارِثٌ، وكلُّ ما أَثْقَلَكَ، فقد كَرَثَكَ. الليث: يقال ما أَكْرَثَني هذا الأَمْرُ أَي ما بَلَغَ مني مَشَقَّةً، والفعلُ المُجاوز: كَرَثْتُه، وقد اكْترَثَ هو اكْتِراثاً، وهذا فعل لازم. الأَصمعي: كَرَثَني الأَمْرُ وقَرَثَني: إِذا غَمَّه وأَثْقَلَه، والكَرِيثاء: ضَرْبٌ من البُسْر يوصَفُ به ويُضاف؛ عن أَبي الحسن الأَخْفش. التهذيب: يقال بُسْرُ قَرِيثاءَ وكَرِيثاءَ لضَرْبٍ من التمر معروف. والكَرَّاثُ: بقْلة؛ قال ابن سيده: الكُرَّاثُ والكَرَّاثُ، الأَخيرة عن كراع: ضَرْبٌ من النبات مُمْتَدٌّ، أَهْدَبُ، إِذا تُرِكَ خَرَجَ من وَسطه طاقةٌ فطارَتْ؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النَّعام: كأَنَّ أَعناقَها كُرَّاثُ سائِقةٍ، طارَتْ لَفائِفُها، أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ وقال أَبو حنيفة: من العُشْب الكَرَاثُ، تَطُول قَصَبَتُه الوُسْطة، حتى تكونَ أَطولَ من الرجُل. التهذيب: الكَرَّاث بَقْلة. والكَرَاث، بفتح الكاف وتخفيف الراء: بقلة أُخرى، الواحدة كَرَاثةٌ؛ قال أَبو ذَرَّة الهُذَليُّ: إِنَّ حَبيبَ بنَ اليَمانِ قد نَشِبْ في حَصِدٍ من الكَرَاثِ، والكَنِبْ قال: الكَرَاث والكَنِبُ شجرتان. إِن يَنتَسِبْ، يُنسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ، أَهلِ خَزُوماتٍ، وشَحَّاجٍ صَخِبْ، وعازِبٍ أَقْلَحَ، فُوهُ كالخَرِبْ أَراد بالعازب: مالاً عَزَبَ عن أَهله. أَقْلَحَ: اصْفَرَّتْ أَسنانُه من الهَرَم. ابن سيده: الكَراثُ ضَرْبٌ من النبات، واحدتُه كَراثةٌ، وبه سمي الرجل كَراثةً. قال أَبو حنيفة: الكَراثُ شجرةٌ جبلية، لها خِطْرة ناعمةٌ لَيِّنَة، إِذا فُدِغَتْ هُرِيقَتْ لَبَناً، والناسُ يَسْتَمْشُون بلَبنِها، قال: ويُؤْتَى بالمَجْذُوم حتى يُتَوَسَّطَ به مَنْبِتُ الكَرَاثِ، فيقيم فيه، ويُخْلَط له بطعامه وشرابه، فلا يَلْبَثُ أَن يَبْرأَ من جُذامِه، وتَذْهبَ قوَّتُه، يعني قُوَّةَ الجُذام. قال: وقال الأَزْدِيُّ: لا أَعرفه ينبت إِلاَّ بذي كَشاءٍ؛ قال: ويزعمون أَنَّ جِنِّيَّةً قالت من أَراد الشفاء من كل داء فعليه بنباتِ البُرْقة من ذاتِ كَشَاءٍ. والكُرَّاثُ: موضع.


معجم تاج العروس
الكلمة: اكترث
جذر الكلمة: كرث

- : (الكرَّاثُ كَرُمّانِ، وكَتَّانٍ) الأَخيرة عَن كُراع (: بَقْلٌ) معروفٌ خَبِيثُ الرّائِحَةِ كَرِيهُ العَرقِ، وَيُقَال فِيهِ أَيضاً: الكَرَاثُ، بالتَّخفِيف وَالْفَتْح، قَالَه أَبو عليَ القالِي. (وكَسَحابٍ: شجَرٌ كِبارٌ) جَبَلِيّة، كَذَا عَن أَبي حنيفةَ، وَقد (رَأَيْتُهَا بجِبالِ الطّائِفِ) وَقَالَ: أَبو حنيفةَ: أَخبرني أَعرابِيّ من أَزْدِ السَّرَاة قَالَ: الكَرَاث شَجرةٌ جَبَليَّة لَهَا وَرَقٌ دِقاقٌ طوالٌ: وخِطَرَةٌ ناعِمَةٌ إِذا فُدِغَتْ هُرِيقَتْ لَبَناً، والنّاس يَسْتَمْشُونَ بلَبَنِها، وَقَالَ أَبو ذَرَّةَ الهُذَلِي: إِنّ حَبِيبَ بْنَ اليَمَانِ قد نَشِبْ فِي حَصِدٍ من الكَرَاثِ والكَنِبْ قَالَ السُّكَّريّ: الكَرَاثُ: نَباتٌ أَو شَجَرٌ. (و) كَرَاثٌ (: جَبَلٌ) ، وَبِه فُسِّر قولُ ساعدةَ بنِ جُؤَيَّةَ: وَمَا ضَرَبٌ بيضاءُ يَسْقِىَ دَبُوبَها دُفَاقٌ فعَرْوَانُ الكَرَاثِ فَضِيمُها (وكَرَثَه) الأَمرُ و (الغَمُّ يَكْرِثُه) بِالْكَسْرِ، (وَيَكْرُثُه) ، بالضّمّ كَرْثاً: ساءَه و (اشْتدَّ عَلَيْهِ) وبلَغَ مِنْهُ المَشَقَّةَ، (كأَكْرَثَه) . قَالَ الأَصمَعِيّ: لَا يُقَال: كَرَثَه، وإِنما يُقَال: أَكْرَثَه، على أَنّ رؤبةَ قد قَالَه: وقَدْ تُجَلَّى الكُرَبُ الكوارِثُ كَذَا فِي الصّحاح، وَفِي حَدِيث عليَ (وغَمْرَةٍ كارِثةٍ) أَي شديدةٍ شاقَّة، من كَرَثَة الغَمُّ، أَي بَلَغ (مِنْهُ) المَشَقَّةَ. (وإِنّه لَكَرِيثُ الأَمْرِ، إِذا كَعَّ ونَكَصَ) ، وأَمرٌ كَرِيثٌ: كارِثٌ. وكلُّ مَا أَثْقَلَكَ فقد كَرَثَكَ. وَعَن اللّيث يُقَال: مَا أَكْرَثَنِي هاذا الأَمْرُ، أَي مَا بَلَغَ مِنّي مشَقَّةً. وَالْفِعْل المُجاوِز كَرَثْتُه. وَقد اكْتَرَثَ هُوَ اكْتِراثاً، وهاذا فِعْلٌ لازمٌ. وَقَالَ الأَصمعيّ: يُقَال: كَرَثَنِي الأَمْرُ، وقَرَثَنِي إِذا غَمَّه وأَثقلَه. (وانْكَرَثَ الحَبْلُ: انْقَطَعَ) . واكْتَرَثَ لَهُ: حَزِنَ. (و) يُقَال: (مَا أَكْتَرِثُ لَهُ) ، أَي (مَا أُبالِي بِه) ، هاكذا فِي سائِرِ النّسخ ومثلُه فِي نسخةِ الصّحاح، وجعلَ على قَوْله (بِهِ) إِشارةً إِلى أَنه هاكَذا بخطّ المُصَنّف، وَوجد فِي بعضِ نسخِ الصّحاح (لَهُ) بدل بهِ، وَفِي أُخرى (مَا أُبالِيه) ، وإِذا كانَ ذَلك فإِنّ قَول شيخِنا فِي الصّحاح: مَا أَكْتَرِثُ بِهِ، غيرُ مُتَّجِهٍ، اشتَبَه عَلَيْهِ اللّفظُ باللّفْظِ. وَفِي النّهاية: الأَصلُ فِيهِ أَلاَّ يُسْتَعْمَلَ إِلاّ فِي النّفْي، وشَذَّ استعمالُه فِي الإِثباتِ كَمَا فِي بعضِ الأَحادِيثِ. وَقَالَ بعضُ اللُّغَوِيِّين: اكْتَرَثَ، كالْتَفَتَ، وَزْناً ومَعْنًى: وَفِي العِنَايَة: الاكْتِراثُ: الاعْتِناءُ. (والكَرِيثَاءُ) ، والكَرَاثَاءُ، والقَرِيثَاءُ، والقَرَاثَاءُ: (بُسْرٌ طَيِّبٌ) ، وَقد تقدَّمَ الخلافُ فِيهِ. (و) يُقَال: (أَمْرٌ كَرِيثٌ) ، أَي (كَارِثٌ) شَدِيدٌ. وَفِي الأَسَاس: كَرَثَه الأَمْرُ: حَرَّكَه، وأَرَاكَ لَا تَكْثَرِثُ لَهُ: لَا تَتَحَرّكُ لَهُ لَا تَعْبَأُ بهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: اكترث
جذر الكلمة: كرث

- كَرَثَهُ الأَمْرُ وغيرُهُ كَرَثَهُ كَرْثًا: اشتدَّ عليه وبلغ منه المشقَّةَ فهو كارثٌ., الكارِثَةُ : النازلةُ العظيمةُ والشدَّة. والجمع : .| كوارثُ. يقال: كَرَثَتْه الكوارثُ: أَقلقته., أَكْرَثَهُ الأَمرُ وغيرُه: كَرَثَهُ., الكُرُّاثُ : عُشبٌ مُعَمِّرٌّ من الفصيلة الزنبقية، ذو بصلة أَرضية، تخرج منها أَوراقٌ مفلطحة ليست جوفاءَ، وفي وسطها شِمراخٌ يحمِلُ أزهارًا كثيرة، وله رائحةٌ قوية.| ومنه الكُرَّاثُ المصري، وهو كراثُ المائدة؛ والكراثُ الشامِيّ، وهو أَبو شُوشة., اكْتَرَثَ له: حَزِنَ. يقال: ما أَكْتَرِثُ له: ما أُبالي به.| وأَراك لا تكترثُ لذلك: لا تتحرَّك ولا تعبأُ به.| ولا يكاد يُستعمَلُ إِلاَّ مع النَّفْي., الكُرَاثُ : شجرةٌ معمَّرة، أَوراقها صَغيرة عديمة الأذينات، ونَورتُها عُنقودية، وزهرتُها خنثى، تَنبُتُ في المناطق المعتدلة وحولَ البحر المتوسط وجنوبي إِفريقيا وأستراليا.|\28.


المعجم الغني
الكلمة: اكترث
جذر الكلمة: كرث

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِكْتَرَثْتُ، أَكْتَرِثُ، مصدر اِكْتِرَاثٌ.|1- اِكتَرَثَ لِلْحَوَادِثِ الأَخِيرَةِ : اِهْتَمَّ بِهَا، بَالَى بِهَا، عَبَأ بِهَا- هُوَ لاَ يَكْتَرِثُ بِأُمُورِ البَيْتِ :-لَمْ يَكْتَرِثْ لِلأَمْرِ :-قُمْ بِوَاجِبِكَ وَلاَ تَكْتَرِثْ لِمَا يُقَالُ.|2- اِكْتَرَثَ لِحَالِهِ : حَنَّ، تَأسَّفَ، حَزِنَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِكْتَرَثَ).|-غَيْرُ مُكْتَرِثٍ : غَيْرُ مُبَالٍ، غَيْرُ مُهْتَمٍّ., (مصدر اِكْتَرَثَ).|-عَدَمُ الاكْتِرَاثِ :قِلَّةُ الاهْتِمَامِ، اللاَّمُبَالاَةُ- عَدَمُ الاكْتِرَاثِ بِمَا حَدَثَ :-لَمْ يُظْهِرِ اكْتِرَاثاً أمَامَهُ., جمع: كَوَارِثُ. |-أَحْدَثَ الزِّلْزَالُ خَرَاباً، إِنَّهَا كَارِثَةٌ : مُصِيبَةٌ، آفَةٌ، نَكْبَةٌ- يَعْرِفُ العَالَمُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ كَوَارِثَ طَبِيعِيَّةً.


المعجم الرائد
الكلمة: اكترث
جذر الكلمة: كرث

- 1- مسبب الحزن الشديد, 1- مسبب الحزن الشديد ، جمع : كوارث, 1- بقل خبيث الرائحة قويها ، منه ما يشبه البصل ، ومنه ما يشبه الثوم ، ومنه ما لا رؤوس له, 1- إنكرث الحبل : انقطع, 1- أكرثه الأمر : اشتد عليه ، ثقل عليه ، ضايقه, 1- واحدة الكراث, 1- مصيبة ، جمع : كوارث, 1- إكترث له : حزن|2- إكترث : للأمر : بالى به ، اهتم به, 1- مصدر كرثأ|2- نبت ملتف مجتمع, 1- كرثه الحزن : اشتد عليه, 1- كرثئ : سحاب متراكم|2- كرثئ : قشر البيض الأعلى


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اكترث
جذر الكلمة: كرث

- ك ر ث: (الْكُرَّاثُ) بَقْلٌ. وَقَالَ: مَا (أَكْتَرِثُ) لَهُ أَيْ مَا أُبَالِي بِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: اكترث
جذر الكلمة: كرث

- اكترثَ بـ / اكترثَ لـ يكترث ، اكْتِراثًا ، فهو مُكترِث ، والمفعول مُكترَث به | • اكترث الشَّخصُ بالأمر/ اكترث الشَّخصُ للأمر اهتمّ به؛ أقام له وزنًا وأخذه بعين الاعتبار (لا يكاد يستعمل إلاّ مع النفي) :-لم يكترث لنصائح والده، - يتظاهر بعدم الاكتراث., كارثة ، جمع كوارِثُ: مصيبة عظيمة وخراب واسع :-الحرب كارثة: نازلة جماعيَّة تحلّ بعدد كثير من الناس |• الكوارث الطَّبيعيَّة: الناتجة عن الطبيعة كالزلازل والفيضانات والأعاصير، - كارثة لا تعادلها كوارث., كُرَاث :(النبات) شجرة مُعَمَّرة، أوراقها صغيرة، ونورتها عُنقوديّة، وزهرتها خنثى., كُرّاث :(النبات) عُشب مُعَمَّر من الفصيلة الزنبقيّة، ذو بصلة أرضيّة تخرج منها أوراق مفلطحة ليست جوفاء، تُطْبخ أو تُؤْكل طازجة، وله رائحة قويّة، كما أنّه مدِرّ للبول ومن أنواعه الكرّاث المصريّ، والكرّاث الشاميّ، وينطقه العامّة بالتاء. |• كُرَّاث صُخور: (النبات) نوع من الكُرّاث المُعَمَّر، أقل مادّة حِرِّيفة وفعّالة من الثوم، ويتكاثر بالفصوص. |• كُرَّاث أندلسيّ: (النبات) بقلة مُعَمَّرة برِّيّة وزراعيّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اكترث
جذر الكلمة: كرث

- الكرّاث: بقل. قّة وكرثه الغمّ يكْرثه بالضم، إذا اشتدّ عليه وبلغ منه المش . وأكْرثه مثله. قال الأصمعيّ: لا يقالكرثه وإنّما يقال أكْرثه. ويقال: ما أكْت رث له، أي ما أبالي به.



الأكثر بحثاً