المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: أيم

- الأيامى: الذي لا أَزواجَ لهم من الرجال والنساء وأَصله أَيايِمُ، فقلبت لأن الواحد رجل أَيِّمٌ سواء كان تزوَّج قبل أَو لم يتزوج. ابن سيده: الأَيِّمُ من النساء التي لا زَوْج لها، بِكْراً كانت أَو ثَيِِّباً، ومن الرجال الذي لا امرأَة له، وجمعُ الأَيِّمِ من النساء أَيايِمُ وأَيامى، فأَمَّا أَيايِم (* قوله «فأما أيايم إلى قوله وأما أيامى» هكذا في الأصل) فعلى بابه وهو الأصل أَيايِم جمع الأَيِّم، فقلبت الياء وجُعلت بعد الميم، وأَمّا أَيامى فقيل: هو من باب الوَضْع وُضِع على هذه الصيغة؛ وقال الفارسي: هو مَقلوب موضع العين إلى اللام. وقد آمَتِ المرأَة من زَوْجها تَئِيمُ أَيْماً وأُيُوماً وأَيْمَةً وإيمة وتأَيَّمَتْ زماناً وأتامَتْ وأَتَيَمْتها: تَزَوَّجْتُها أَيّماً. وتأَيَّم الرجلُ زماناً وتأَيَّمتِ المرأَة إذا مَكَثا أَيّاماً وزماناً لا يتزوَّجان؛ وأَنشد ابن بري:لقد إمْتُ حتى لامَني كلُّ صاحِبٍ، رَجاءً بسَلْمى أَن تَئِيمَ كما إمْتُ وأَنشد أيضاً: فإن تَنْكِحِي أَنْكِحْ، وإن تَتَأَيَّمِي، يَدَا الدَّهْرِ، ما لم تنْكِحي أَتَأََيَّم وقال يزيد بن الحكم الثقفي: كلُّ امْرئٍ سَتَئيمُ منهُ العِرْسُ، أو منها يَئيم وقال آخر: نَجَوْتَ بِقُوفِ نَفْسِك، غير أَني إخالُ بأَنْ سَيَيْتَمُ أو تَئِيمُ أي يَيتمُ ابنُك أو تَئِيمُ امرأَتُك. قال الجوهري: وقال يعقوب سَمِعت رجُلاً من العرب يقول: أَيٌّ يَكُونَنَّ على الأَيْمِ نَصِيبي؛ يقول ما يَقَعُ بيَدي بعد تَرْك التزوَّج أيّ امرأَة صالحة أَو غير ذلك؛ قال ابن بري: صوابه أَن يقول امرأة صالحة أم غير ذلك. والحَرْبُ مَأْيَمَة للنساء أَي تَقْتل الرجال فتَدَعُ النساء بلا أَزواجٍ فَيَئِمْنَ، وقد أَأَمْتُها وأَنا أُئيمُها: مثل أَعَمْتُها وأَنا أُعِيمُها. وآمَتِ المرأَةُ إذا مات عنها زوجها أو قُتِل وأقامت لا تَتَزوَّج. يقال: امرأَةٌ أَيِّمٌ وقد تأَيَّمَتْ إذا كانت بغير زَوْج، وقيل ذلك إذا كان لها زوج فمات عنها وهي تَصْلُح للأَزْواج لأنَّ فيها سُؤْرةً من شَباب؛ قال رؤبة: مُغايراً أَو يَرْهَبُ التَّأْيِيما وأَيَّمَهُ اللهُ تَأْيِيماً. وفي الحديث: امرأَةٌ آمَتْ من زوجِها ذاتُ مَنْصِب وجَمالٍ أي صارَتْ أَيِّماً لا زوج لها؛ ومنه حديث حفصة: أَنها تَأَيَّمتْ من ابن خُنَيُسٍ زَوْجِها قَبْل النبي، صلى الله عليه وسلم. وفي حديث علي، عليه السلام: مات قَيِّمُها وطال تَأَيُّمُها، والأسم من هذه اللفظة الأَيْمةُ. وفي الحديث: تَطول أَيْمَةُ إحْداكُنَّ، يقال: أَيِّمٌ بَيِّن الأَيْمة. ابن السكيت: يقال ما لهُ آمٌ وعامٌ أي هَلَكتِ امرأَته وماشِيَتُه حتى يَئِيمَ ويَعيمَ إلى اللَّبَن. ورجلٌ أَيْمانُ عَيْمانُ؛ أَيْمانُ: هَلَكتِ امرأَته، فأَيْمانُ إلى النساء وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ، وامرأَة أَيْمَى عَيْمَى. وفي التنزيل العزيز: وأَنْكِحُوا الأيامى منكم؛ دخَل فيه الذَّكَر والأُنْثى والبِكْر والثَّيِّب، وقيل في تفسيره: الحَرائر. وقول النبي، صلى الله عليه وسلم: الأَيِّمُ أَحَقُّ بنفسها، فهذه الثَّيِّبُ لا غير؛ وكذلك قول الشاعر: لا تَنْكِحَنَّ الدَّهْرَ، ما عِشْتَ، أَيِّماً مُجَرَّبةً، قد مُلَّ منها، ومَلَّتِ والأَيِّمُ في الأصل: التي لا زوجَ لها، بِكْراً كانت أَو ثَيِّباً، مطلَّقة كانت أو مُتَوَفّى عنها، وقيل: الأيامى القَرابات الابْنةُ والخالةُ والأُختُ. الفراء: الأَيِّمُ الحُرَّة، والأَيِّمُ القَرابة. ابن الأَعرابي: يقال للرجل الذي لم يتزوّج أَيِّمٌ، والمرأَة أَيِّمَةٌ إذا لم تَتَزَوَّج، والأَيِّمُ البِكْر والثَّيّب. وآمَ الرجلُ يَئِيمُ أَيْمةً إذا لم تكن له زوجة، وكذلك المرأَة إذا لم يكن لها زوج. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يَتَعَوَّذُ من الأَيْمةِ والعَيْمة، وهو طولُ العُزْبةِ. ابن السكيت: فُلانَةُ أَيِّمٌ إذا لم يكن لها زوج. ورجل أَيِّمٌ: لا مرأَة له، ورجلان أَيِّمانِ ورجال أَيِّمُون ونساءٌ أَيِّماتٌ وأُيَّمٌ بَيِّنُ الأَُيُوم والأَيْمةِ. والآمةُ: العُزَّاب، جمع آمٍ، أَراد أيِّم فقلَب؛ قال النابغة: أُمْهِرْنَ أَرْماحاً، وهُنَّ بآمَةٍ، أَعْجَلْنَهُنَّ مَظنَّة الإعْذارِ يريد أَنَّهنَّ سُبِينَ قبل أَن يُخْفَضْنَ، فجعل ذلك عَيْباً. والأَيْمُ والأَيِّمُ: الحيَّة الأَبْيَضُ اللطيف، وعَمَّ به بعضهم جميع ضُروب الحيّات. قال ابن شميل: كل حيَّة أيْمٌ ذكراً كان أَو أُنثى، وربَّما شدِّد فقيل أَيِّم كما يقال هَيْن وهَيِّن؛ قال الهذلي: باللَّيْل مَوْرِدَ أَيِّم مُتَغَضِّفِ وقال العجاج: وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا والأَيْم والأَيْنُ: الحيَّة. قال أبو خيرة: الأَيْمُ والأَيْنُ والثُّعْبان الذُّكْرانُ من الحَيَّات، وهي التي لا تَضُرُّ أَحداً، وجمع الأَيْمِ أُيُومٌ وأَصله التَّثْقِيل فكسِّر على لفظه، كما قالوا قُيُول في جمع قَيْل، وأصله فَيْعِل، وقد جاء مشدّداً في الشعر؛ قال أَبو كبير الهذلي: إلاَّ عَواسِرُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ، باللَّيْلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ (* قوله «الا عواسر إلخ» تقدم هذا البيت في مادة عسر ومرط وعود وصيف وغضف وفيه روايات، وقوله: يعني أن هذا الكلام، لعله ان هذا المكان). يعني أن هذا الكلام من مَوارِد الحيَّات وأَماكِنها؛ ومُعِيدة: تُعاوِد الوِرْد مرّة بعد مرة؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو زيد لسوار بن المضرب: كأَنَّما الخَطْو من مَلْقَى أَزِمَّتِها مَسْرَى الأُيُومِ، إذا لم يُعْفِها ظَلَفُ وفي الحديث: أنه أَتَى على أَرض جُزُرٍ مُجْدِبةٍ مثل الأَيْم؛ الأَيْمُ والأَيْنُ: الحيَّة اللَّطِيفة؛ شبَّه الأَرض في مَلاسَتِها بالحيَّة. وفي حديث القاسم بن محمد: أَنه أَمَرَ بِقَتْلِ الأَيْمِ. وقال ابن بري في بيت أبي كبير الهذلي: عَواسِرُ بالرفع، وهو فاعل يَشْرب في البيت قبله، وهو: ولقد وَرَدْتُ الماء، لم يَشْرَبْ به، حَدَّ الرّبيعِ إلى شُهورِ الصَّيِّفِ قال: وكذلك مُعِيدة الصوابُ رَفْعُها على النَّعْت لِعَواسِر، وعَواسِرُ ذِئابٌ عَسَرت بأَذْنابِها أَي شالَتْها كالسِّهام المَمْروُطَةِ، ومُعِيدة: قد عاوَدت الوُرودَ إلى الماء، والمُتَغَضِّف: المُتَثَنِّي. ابن جني: عَيْنُ أَيِّمٍ ياءٌ، يدلُّ على ذلك قولهم أَيْم، فظاهر هذا أن يكون فَعْلاً والعينُ منه ياءٌ، وقد يمكن أن يكون مخففاً من أَيِّم فلا يكون فيه دليل، لأن القَبِيلين معاً يَصيرانِ مع التخفيف إلى لفظ الياء، وذلك نحو لَيْنٍ وهَيْنٍ. والإيَامُ: الدُّخَان؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: فَلمَّا جَلاها بالإيَامِ تَحَيَّزَتْ ثُباتٍ، عليها ذُلُّها واكْتِئابُها وجمعُه أُيُمٌ. وآم الدُّخانُ يَئيم إيَاماً: دخَّن. وآم الرجُلُ إيَاماً إذا دَخَّن على النَّحْل ليخرج من الخَلِيَّة فيأْخُذ ما فيها من العَسَل. قال ابن بري: آمَ الرجُل من الواو، يقال: آمَ يَؤُومُ، قال: وإيامٌ الياء فيه منقلِبة عن الواو. وقال أَبو عمرو: الإيَامُ عُودٌ يجعَل في رأْسه نارٌ ثم يُدَخَّنُ به على النَّحْل ليُشْتارَ العَسَلُ. والأُوامُ: الدُّخانُ، وقد تقدم. والآمةُ: العيب، وفي بعض النسخ: وآمةٌ عَيْب؛ قال: مَهْلاً، أَبَيْتَ اللَّعْنَ مَهْـ لاً، إن فيما قلتَ آمَهْ وفي ذلك آمةٌ علينا أي نَقْص وغَضاضَةٌ؛ عن ابن الأعربي. وبَنُو إيَامٍ: بَطْن من هَمْدان. وقوله في الحديث: يتَقارب الزَّمان ويَكْثُر الهَرْج، قيل: أَيْمَ هو يا رسول الله؟ قال: القَتْل، يريد ما هو؛ وأَصله أَيّ ما هو أَي أَيُّ شيءٍ هو فخفف الباء وحذف أَلف ما. ومنه الحديث: أَن رجلاً ساوَمَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم ، طعاماً فجعل شَيْبَة بن ربيعة يَشير إليه لا تَبِعْه، فجعل الرجل يقولُ أَيْمَ تَقول؟ يعني أَيّ شيء تقول؟


معجم لسان العرب
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: يوم

- اليَوْمُ: معروفٌ مِقدارُه من طلوع الشمس إِلى غروبها، والجمع أَيّامٌ، لا يكسَّر إِلا على ذلك، وأَصله أَيْوامٌ فأُدْغم ولم يستعملوا فيه جمعَ الكثرة. وقوله عز وجل: وذكِّرْهم بأَيامِ الله؛ المعنى ذكِّرْهم بِنِعَمِ الله التي أَنْعَمَ فيها عليهم وبِنِقَمِ الله التي انْتَقَم فيها من نوحٍ وعادٍ وثمودَ. وقال الفراء: معناه خَوِّفْهم بما نزلَ بعادٍ وثمود وغيرِهم من العذاب وبالعفو عن آخرين، وهو في المعنى كقولك: خُذْهُم بالشدّة واللِّين. وقال مجاهد في قوله: لا يَرْجُونَ أَيّامَ الله، قال: نِعَمَه، وروي عن أَُبيّ بن كعب عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في قوله وذكِّرْهم بأَيام الله، قال: أَيامُه نِعَمُه؛ وقال شمر في قولهم: يَوْماهُ: يومُ نَدىً، ويومُ طِعان ويَوْماه: يوم نُعْمٍ ويومُ بُؤْسٍ، فاليومُ ههنا بمعنى الدَّهْر أَي هو دَهْرَه كذلك. والأَيّام في أَصلِ البِناء أَيْوامٌ، ولكن العرب إِذا وَجَدُوا في كلمة ياءً وواواً في موضع. والأُولى منهما ساكنةٌ، أَدْغَموا إِحداهما في الأُخرى وجعلوا الياء هي الغالبةَ، كانت قبلَ الواو أَو بعدَها، إِلاَّ في كلماتٍ شَواذَّ تُرْوَى مثل الفُتُوّة والهُوّة. وقال ابن كيسان وسُئل عن أَيّامٍ: لمَ ذهبَت الواوُ؟ فأَجاب: أَن كلّ ياءٍ وواوٍ سبقَ أَحدُهما الآخرَ بسكونٍ فإِن الواو تصير ياءً في ذلك الموضع، وتُدْغَم إِحداهما في الأخرى، من ذلك أَيَّامٌ أَصلها أَيْوامٌ، ومثلُها سيّدٌ وميّت، الأَصلُ سَيْوِدٌ ومَيْوِت، فأكثر الكلام على هذا إِلا حرفين صَيْوِب وحَيْوة، ولو أَعلُّوهما لقالوا صَيِّب وحيّة، وأَما الواوُ إِذا سبَقت فقولُك لَوَيْتُه لَيّاً وشَوَيْتُه شَيّاً، والأَصل شَوْياً ولَوْياً. وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول العرب اليَوْم اليَوْم، فقال: يريدون اليَوْم اليَوِمَ، ثم خفّفوا الواو فقالوا اليَوْم اليَوْم، وقالوا: أَنا اليومَ أَفعلُ كذا، لا يريدون يوماً بعينه ولكنهم يريدون الوقتَ الحاضرَ؛ حكاه سيبويه؛ ومنه قوله عز وجل: اليومَ أَكْمَلتُ لكم دِينكم؛ وقيل: معنى اليومَ أَكملتُ لكم دِينَكم أَي فَرَضْتُ ما تحتاجون إِليه في دِينِكم، وذلك حسَنٌ جائز، فأَما أَن يكونَ دِينُ الله في وقتٍ من الأَوقات غيرَ كامل فلا. وقالوا: اليومُ يومُك، يريدون التشنيعَ وتعظيم الأَمر. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: السائبة والصدَقةُ ليَوْمِهما أَي ليومِ القيامة، يعني يُراد بهما ثوابُ ذلك اليوم. وفي حديث عبد المَلِك: قال للحجاج سِرْ إِلى العِراق غِرارَ النوم طويل اليوم؛ يقال ذلك لِمَنْ جَدَّ في عَملِه يومَه، وقد يُرادُ باليوم الوقتُ مطلقاً؛ ومنه الحديث: تلك أَيّامُ الهَرْج أَي وقتُه، ولا يختص بالنهارِ دون الليل. واليومُ الأَيْوَمُ: آخرُ يوم في الشهر. ويومٌ أَيْوَمُ ويَوِمٌ ووَوِمٌ؛ الأَخيرة نادرة لأن القياس لا يوجبُ قلب الياءِ واواً، كلُّه: طويلٌ شديدٌ هائلٌ. ويومٌ ذو أَياوِيمَ كذلك؛ وقوله: مَرْوانُ يا مَرْوانُ لليومِ اليَمِي ورواه ابن جني: مروان مروان أَخُو اليوم اليَمِي وقال: أَراد أَخوا اليومِ السهْلِ اليومُ الصعبُ، فقال: يومٌ أَىْوَمُ ويَوِمٌ كأَشْعَث وشَعِث، فقُلب فصار يَمِو، فانقلبت العينُ لانكسار ما قبلها طرَفاً، ووجهٌ آخر أَنه أَراد أَخو اليَوْمِ اليَوْمُ كما يقال عند الشدة والأَمرِ العظيم اليومُ اليومُ، فقُلب فصار اليَمْو ثم نقلَه من فَعْل إِلى فَعِل كما أَنشده أَبو زيد من قوله: عَلامَ قَتْلُ مُسْلِمٍ تَعَبَّدا، مُذْ خَمْسة وخََمِسون عدَدا يريد خَمْسون، فلما انكسرَ ما قبل الواو قلبت ياءً فصار اليَمِي؛ قال ابن جني: ويجوز فيه عندي وجه ثالث لم يُقَلْ به، وهو أَن يكون أَصله على ما قيل في المذهب الثاني أَخُو اليَوْم اليَوْم ثم قلب فصار اليَمْوُ، ثم نقلت الضمّةُ إِلى الميم على حد قولك هذا بَكُر، فصار اليَمُو، فلما وقعت الواو طرفاً بعد ضمة في الاسم أَبدلوا من الضمة كسرةً، ثم من الواو ياءً فصارت اليَمِي كأَحْقٍ وأَدْلٍ، وقال غيره: هو فَعِلٌ أَي الشديد؛ وقيل: أَراد اليَوْم اليَوْم كقوله: إِنَّ مع اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: أيم

- ـ الأيِّمُ، ككَيِّسٍ: من لا زَوْجَ لها، بِكْراً أو ثَيِّباً، ومَنْ لا امرأةَ له، جَمْعُ الأَوَّلِ: أيايِمُ وأيامَى، ـ وقد آمتْ تَئيمُ أيْماً وأُيوماً وأيْمةً وإيمَةً. ـ وأأمْتُها: تَزَوَّجْتُها أيِّماً. ـ ورجلٌ أيْمانُ عيْمَانُ: فَأَيْمانُ إلى النِّساءِ، وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ. ـ وامْرَأَةٌ أيْمَى عَيْمَى. ـ والحَرْبُ مَأْيَمَةٌ للنساء. ـ وتأَيَّمَ: مَكَثَ زماناً لم يَتَزَوَّجْ. ـ وأيَّمَهُ اللّهُ تعالى تَأْيِيماً. ـ ومالَهُ آمٌ وعامٌ، أي هَلَكَت امْرَأَتُهُ وماشيتُهُ حتى يَئِيمَ ويَعِيمَ. ـ والأَيِّمُ، ككَيِّسٍ: الحُرَّةُ، والقَرابَةُ نحو البِنْتِ والأُخْتِ والخالَةِ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ، والحَيَّةُ الأَبْيَضُ اللَّطيفُ، أَو عامٌّ، ـ كالإِيمِ، بالكسرِ، ـ ج: أُيومٌ. ـ والآمَةُ: العَيْبُ والنَّقْصُ، والغَضَاضَةُ. ـ وبنُو إِيَّامٍ، ككِذَّابٍ: بَطْنٌ. ـ والمُؤْيِمَةُ، كمُحْسِنَةٍ: المُوسِرَةُ ولا زَوْجَ لَها. ـ والأُِيامُ، كغُرابِ وكتابٍ: داءٌ في الإِبِلِ، والدُّخانُ. وزُبَيْدُ بنُ الحَارِثِ، والعَلاءُ بنُ عبدِ الكريمِ الإِيامِيَّانِ: مُحَدِّثانِ. ـ وايمُ الله: في ي م ن. ـ وآمَ إياماً: دَخَّنَ على النَّحْلِ لِيَشْتَارَ العَسَلَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: يوم

- ـ اليَوْمُ: م ـ ج: أيامٌ. ـ ويومٌ أيْوَمُ ويَوِمٌ، كفرِحٍ، ـ ووَوِمٌ وذو أيامٍ ـ وذو أياوِيمَ: شَديدٌ، أو آخِرُ يومٍ في شهرٍ. ـ وأيامُ اللهِ تعالى: نِعَمُهُ. ـ وياوَمَهُ مياوَمَةً ويِواماً: عامَلَهُ بالأيَّامِ. ـ ويامٌ: قَبيلَةٌ باليَمَنِ، وابنُ نوحٍ غَرِقَ في الطوفانِ. ـ ويَوْأمٌ، كحَوْأمٍ: قَبيلَةٌ من الحَبَشِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: أيم

- الأيّم : العَزَب، رجلاً كان أو امرأة، تزوَّج من قبلُ أو لم يتزوج وهي أيّمَة أيضاً. يقال: تركوا النساءَ أيامى، والأولادَ يتامَى., الأَيْمُ : الحيَّةُ الذَّكَر. والجمع : أَيُوم.


المعجم الوسيط
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: يوم

- الأَيْوَمُ من الأَيَّام: آخر يومٍ في الشَّهر. يقال: يومٌ أَيومُ: طويلٌ شديد., اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها.|اليَوْمُ الوقت الحاضر.| ومنه في التنزيل العزيز: المائدة آية 3اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) ) .|اليَوْمُ (في الفلك) : مقدار دوران الأَرض حول محورها، ومُدَّتُهُ أَربعٌ وعشرون ساعة. والجمع : أَيّام، ويومٌ ذو أَيام، وذو أَياويمَ، وذو أَياوِمَ: أَي شديدٌ.| وأَيام العرب: وقائِعُهُم.| وأَيَّامُ الله: نِقَمُهُ في الأُمم الماضية.|اليَوْمُ نِعَمُهُ أَيضاً.| وبهما فُسِّر قوله عزَّ وجلَّ: إبراهيم آية 5وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُور ) ) ., يَاوَمَهُ مُياوَمَةً، ويِوَاماً: عامله أَو استأْجره باليوم.


المعجم الغني
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: أيم

- جمع: أيَاَمى. | مَنْ لاَ زَوْجَ لَهُ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ., أَيْمُ اللهِ : هَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ يُسْتَعْمَلُ لِلْقَسَمِ، وَأصْلُهُ أيْمُنُ اللهِ وَتَقْدِيرُهُ : أيْمُنُ اللهِ قَسَمِي- وأَيْمُنُ اللهِ لأَبْلُغَنَّ الهَدَفَ., (فعل: رباعي متعد).| أَيَّمْتُ ، أُؤَيِّمُ، أَيِّمْ،مصدر تَأْيِيمٌ- أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ.


المعجم الغني
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: يوم

- عَامِلٌ مُيَاوِمٌ : عَامِلٌ يَشْتَغِلُ بِاليَوْمِ., 1- يَتَقَاضَى فِي كُلِّ مَسَاءٍ يَوْمِيَّةً : أُجْرَةَ يَوْمِهِ.|2- سَجَّلَ الْفِكْرَةَ فِي الْيَوْمِيَّةِ : فِي مُذَكِّرَتِهِ، فِي مُفَكِّرَتِهِ.|3- الْيَوْمِيَّةُ السَّنَوِيَّةُ : جَدْوَلٌ بِأَيَّامِ السَّنَةِ وَشُهُورِهَا وَأَعْيَادِهَا، رُزْنَامَة., 1- يُسَجِّلُ يَوْمِيَّاتِهِ : مَا يَحْدُثُ خِلاَلَ الْيَوْمِ وَمَا يُفَكِّرُ فِيهِ يُسَجَّلُ للِذِّكْرَى وَالتَّذْكِيرِ.|2- صَحَفِيٌّ بَارِعٌ فِي كِتَابَةِ الْيَوْمِيَّاتِ : مَقَالاَتٌ يَوْمِيَّةٌ تَتَضَمَّنُ خَوَاطِرَ شَخْصِيَّةً., جمع: أَيَّامٌ. | 1- مَضَى الْيَوْمُ : الْوَقْتُ الْمُمْتَدُّ مِنْ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى غُرُوبِهَا.|2- الْيَوْمُ فَلَكِيّاً : زَمَنُ دَوَرَانِ الأَرْضِ حَوْلَ مِحْوَرِهَا، وَمُدَّتُهُ أَرْبَعٌ وَعِشْرُونَ سَاعَةً.|3- الْيَوْمُ شَرْعاً : الْوَقْتُ الْمُمْتَدُّ مِنَ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، كَمَا يَتِمُّ مُرَاعَاةُ ذَلِكَ أَيَّامَ رَمَضَانَ- أَيَّامُ الأُسْبُوعِ هِيَ : يَوْمُ الأَحَدِ وَالاثْنَيْنِ وَالثُّلاَثَاءِ وَالأَرْبِعَاءِ وَالْخَمِيسِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ.|4.المائدة آية 3الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم (قرآن) : زَمَنُ التَّكَلُّمِ وَوَقْتُهُ.|5- ذَاتَ يَوْمٍ : فِي زَمَنٍ أَوْ وَقْتٍ مَّا- حَدَثَ فِي يَوْمٍ مَّا.|6- أَيَّامُ الْعَرَبِ : وَقَائِعُهَا، حُرُوبُهَا.|7- أَيَّامُ اللَّهِ : نِقَمُهُ فِي الأُمَمِ الْمَاضِيَةِ، كَمَا يَأْتِي بِمَعْنَى نِعَمِهِ :إبراهيم آية 5 وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (قرآن).|-يَوْمٌ لَكَ وَيَوْمٌ عَلَيْكَ : l :خَبِّئْ قِرْشَكَ الأَبْيَضَ لِيَوْمِكَ الأَسْوَدِ : l :تَتَعَاقَبُ الأَيَّامُ وَلاَ تَتَشَابَهُ., (فعل: رباعي متعد).| يَاوَمْتُ، أُيَاوِمُ، يَاوِمْ، مصدر مُيَاوَمَةٌ- يَاوَمَ الْعُمَّالَ : عَامَلَهُمْ بِالأَيَّامِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَوْمِ).|1- يَقُومُ بِعَمَلٍ يَوْمِيٍّ : فِي كُلِّ يَوْمٍ، مُسْتَمِرٍّ، دَائِمٍ- يَأْتِي يَوْمِيّاً إِلَى الْمَكْتَبِ.|2- جَرِيدَةٌ يَوْمِيَّةٌ : تَصْدُرُ كُلَّ يَوْمٍ., جمع يَوْم. | 1- اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً- فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ.|2- أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ.|3- كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ.|4- عَلَى مَرِّ الأيَّامِ :طَوَالَ الزَّمَانِ.|5- الأيَّامُ بَيْنَنَا يَارَجُلُ :تَعْبِيرٌ يُقْصَدُ مِنْ وَراَئِهِ الصَّبْرُ والانْتِظَارُ إلَى أنْ يَسْتَرْجِعَ مَعَ الزَّمَنِ حَقَّهُ وَمَا ضَاعَ مِنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: يوم

- 1- يوم : زمن مقداره من طلوع الشمس إلى غروبها|2- يوم : نهار وليل ، وهو مقدار 24 ساعة من الزمان|3- يوم : وقت حاضر|4- يوم : « أيام الله » : نعمه ونقمه|5- « أيام العرب » : حروبهم ومعاركهم|6- « إبن اليوم » : الذي يعتبر حاله فيما هو فيه|7- « إبن الأيام » العارف بأحوالها|8- « يوم أيوم ، ويوم ، وذو أيام ، وذو أياويم ، وذو أياييم » : شديد لطول شره , 1- « يوم يوم » : شديد لطول شره, 1- « عامل مياوم » : أي يعمل يوما يوما ، غير مثبت, 1- أيم المرأة : صيرها « أيما » ، أي لا زوج لها , 1- ياومه : عامله بالأيام « ياوم العامل أو الموظف », 1- إيام الدخان ، جمع : أيم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: أيم

- أي م: (الْأَيَامَى) الَّذِينَ لَا أَزْوَاجَ لَهُمْ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ الْوَاحِدُ مِنْهُمَا (أَيِّمٌ) سَوَاءٌ كَانَ تَزَوَّجَ مِنْ قَبْلُ أَوْ لَمْ يَتَزَوَّجْ. وَامْرَأَةٌ أَيِّمٌ بِكْرًا كَانَتْ أَوْ ثَيِّبًا وَقَدْ (آمَتِ) الْمَرْأَةُ مِنْ زَوْجِهَا مِنْ بَابِ بَاعَ وَ (أُيُومًا) أَيْضًا. وَفِي الْحَدِيثِ «أَنَّهُ كَانَ يَتَعَوَّذُ مِنَ الْأَيْمَةِ» .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: يوم

- ي وم: (الْيَوْمُ) مَعْرُوفٌ وَجَمْعُهُ (أَيَّامٌ) . قَالَ الْأَخْفَشُ: فِي قَوْلِهِ - تَعَالَى -: {مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ} [التوبة: 108] أَيْ مِنْ أَوَّلِ الْأَيَّامِ كَمَا تَقُولُ: لَقِيتُ كُلَّ رَجُلٍ تُرِيدُ كُلَّ الرِّجَالِ. وَعَامَلَهُ (مُيَاوَمَةً) كَمَا تَقُولُ: مُشَاهَرَةً. وَرُبَّمَا عَبَّرُوا عَنِ الشِّدَّةِ بِالْيَوْمِ، يُقَالُ: يَوْمٌ (أَيْوَمُ) كَمَا يُقَالُ: لَيْلَةٌ لَيْلَاءُ. وَ (يَامٌ) ابْنُ نُوحٍ الَّذِي غَرِقَ فِي الطُّوفَانِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: أيم

- أيِّم ، جمع أيِّمون وأيائمُ وأيامَى وأيايم، مؤ أيِّم وأيِّمة، جمع مؤ أيِّمات وأيامَى.|1- إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج :- {وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ} .|2- أرمل أو أرملة :-أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها., أيَّما :اسم شرط مركب من (أيّ) الشرطية و (ما) الزائدة :- {أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلاَ عُدْوَانَ عَلَيَّ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: يوم

- ياومَ يياوم ، مُياوَمةً ، فهو مُياوِم ، والمفعول مُياوَم | • ياوم المُقاولُ العاملَ استأجره باليوم، أي شغّله يومًا بيوم، ودفع له أجرَه كلّ يوم :-عامل مياومة., يَوْميَّة ، جمع يوميَّات.|1- اسم مؤنَّث منسوب إلى يَوْم: :-عاملة يوميّة، - جريدة يوميّة: تصدر كُلّ يوم.|2- مصدر صناعيّ من يَوْم: أجر العامل اليوميّ :-يعمل باليوميَّة.|3 - جَدْوَل لمجموع أيّام السَّنة وتواريخها :-مفكِّرة يوميَّة |• يَوْميَّة سفينة: سِجِلّ يسرد حوادث السفر وخطّ سَيْر السفينة. |• اليَوْميَّات.|1- السِّجل الذي يُدوِّن فيه الشّخص انطباعاته يوميًّا، المذكِّرات التي يدوِّنها صاحبُها يومًا بعد يوم :-دوَّن يوميّاته، - يوميَّات طه حسين.|2- تسجيل الأحداث اليوميّة من وجهة نظر أحد معاصريها، وتُعدّ من أهمّ مصادر الكتابة التَّاريخيّة العلميّة., يَوْم ، جمع أيّام.|1- مُدَّة من وقت طلوع الفجر إلى غروب الشمس :-لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد [مثل]، - {قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} |• سحابة اليوم: معظم النهار، - ما بين يومٍ ولَيْلَة: في وقت قصير جدًّا، - يَوْمٌ بعد يَوْم: مستمرَّة أيّامًا عديدة، - يَوْمُ عمل: يَوْم يتمّ فيه إنجاز عملٍ ما. |2 - (الفلك) وحدة زمنيّة تتحدَّد بدوران الأرض أمام الشّمس مرّة واحدة حول محورها، وتتحدَّد مدَّته بأربع وعشرين ساعة، وهو مجموع الليل والنهار، ويُحسَب عند أكثر الدول من منتصف الليل إلى منتصف الليل التالي. |3 - وقت حاضر :- {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} |• ابن اليوم: عصريّ، - ابن يومه: لا يدوم، لا يفكّر في غده، - يَوْمٌ أسود: مشئوم. |4 - يوم يُتَّخذ للاحتفال :-يوم الأرض/ التحرير |• يَوْمُ الأضحى: يوم النحر، - يَوْمُ الجامع: يوم الجمعة، - يَوْمُ الحُبّ: يوم 14 شباط (فبراير) الذي يُحتفل به في أمريكا الشَّماليّة وأوربَّا ويتبادل فيه المحبُّون تذكارات الحبّ، - يَوْمُ الشَّجرة: احتفال غير رسميّ يتمّ فيه زراعة الأشجار. |5 - وقت وحين :-ثلاثة أيّام هي الدَّهر كلُّه ... وما هُنَّ غير الأمس واليوم والغدِ، - {وَسَلاَمٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا} |• حتَّى يومنا هذا: إلى الآن، - ذات يوم: في يومٍ ما، في ليلةٍ ما، - يَوْمًا ما: في زمن غير محدّد في المستقبل، - يَوْمٌ لك ويَوْمٌ عليك: الأحوال لا تدوم. |6 - يوم القيامة :- {أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ} - {يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} .|7 - وقت مقدَّر بمقدار يعلمه الله :- {وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ} .|• اليوم الآخِر/ يوم الآزفة/ يوم البعث/ يوم التَّناد/ يوم الجمع/ يوم الحسرة/ يوم الدِّين/ يوم الفتح/ يوم الفصل/ يوم الوعيد/ يوم الوقت المعلوم/ يوم عظيم/ يوم عقيم: يوم القيامة. |• اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و4.09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: أيم

- أيِّم ، جمع أيِّمون وأيائمُ وأيامَى وأيايم، مؤ أيِّم وأيِّمة، جمع مؤ أيِّمات وأيامَى.|1- إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج :- {وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ} .|2- أرمل أو أرملة :-أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: يوم

- يَوْم ، جمع أيّام.|1- مُدَّة من وقت طلوع الفجر إلى غروب الشمس :-لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد [مثل]، - {قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} |• سحابة اليوم: معظم النهار، - ما بين يومٍ ولَيْلَة: في وقت قصير جدًّا، - يَوْمٌ بعد يَوْم: مستمرَّة أيّامًا عديدة، - يَوْمُ عمل: يَوْم يتمّ فيه إنجاز عملٍ ما. |2 - (الفلك) وحدة زمنيّة تتحدَّد بدوران الأرض أمام الشّمس مرّة واحدة حول محورها، وتتحدَّد مدَّته بأربع وعشرين ساعة، وهو مجموع الليل والنهار، ويُحسَب عند أكثر الدول من منتصف الليل إلى منتصف الليل التالي. |3 - وقت حاضر :- {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} |• ابن اليوم: عصريّ، - ابن يومه: لا يدوم، لا يفكّر في غده، - يَوْمٌ أسود: مشئوم. |4 - يوم يُتَّخذ للاحتفال :-يوم الأرض/ التحرير |• يَوْمُ الأضحى: يوم النحر، - يَوْمُ الجامع: يوم الجمعة، - يَوْمُ الحُبّ: يوم 14 شباط (فبراير) الذي يُحتفل به في أمريكا الشَّماليّة وأوربَّا ويتبادل فيه المحبُّون تذكارات الحبّ، - يَوْمُ الشَّجرة: احتفال غير رسميّ يتمّ فيه زراعة الأشجار. |5 - وقت وحين :-ثلاثة أيّام هي الدَّهر كلُّه ... وما هُنَّ غير الأمس واليوم والغدِ، - {وَسَلاَمٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا} |• حتَّى يومنا هذا: إلى الآن، - ذات يوم: في يومٍ ما، في ليلةٍ ما، - يَوْمًا ما: في زمن غير محدّد في المستقبل، - يَوْمٌ لك ويَوْمٌ عليك: الأحوال لا تدوم. |6 - يوم القيامة :- {أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ} - {يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} .|7 - وقت مقدَّر بمقدار يعلمه الله :- {وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ} .|• اليوم الآخِر/ يوم الآزفة/ يوم البعث/ يوم التَّناد/ يوم الجمع/ يوم الحسرة/ يوم الدِّين/ يوم الفتح/ يوم الفصل/ يوم الوعيد/ يوم الوقت المعلوم/ يوم عظيم/ يوم عقيم: يوم القيامة. |• اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و4.09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الإيام
جذر الكلمة: أيم

- الأيامى: من قبل أو لم يتزوّج الذين لا أزواج لهم من الرجالأيّم، سواء كان تزوّج . وامرأةأيّم أيضا،بكْرا كانت أوثيّبا. وقد آمت المرأة من زوجها تئيمأيْمة وأيْما وأيوما. وتأيّمت المرأة، وتأيّم الرجل زمانا، إذا مكث لا يتزوّج. قال يزيد بن الحكم الثقفيّ: كلّ امر ئ ستئيم منْ ... ه العرْس أو منها يئيم وأيّمه الله تأْيما. وقولهم: ماله آم وعام: أي هلكت امرأته وماشيته، حتّى يئيم ويعيم.فعيْمان إلى اللبن، وأيْمان إلى النساء. والحرب مأْيمة، أي تقتل الرجال فتدع النساء بلا أزواجْ. وقدأأمْتها وأناأئيمها، مثالأعمْتها وأناأعيمها. والأيْم: الحيّة. والجمعأيوم. والإيام: الدخان، الجمعأيم. وآم الرجل إياما، إذا دخّن على النحل لتخرج من الخلية فيأخذ ما فيها من العسل.



الأكثر بحثاً