المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: التكاد
جذر الكلمة: لكد

- لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكل شيئاً لَزجاً فَلَزِقَ بفيه من جَوْهَرِه أَو لَوْنِه. ولَكِدَ به لَكَداً والتَكَدَ: لَزِمَه فلم يُفارِقْه. وعُوتِبَ رجل من طَيّءٍ في امرأَته فقال: إِذا التَكَدَتْ بما يَسُرُّني لم أُبالِ أَن أَلْتَكِدَ بما يسوءُها؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه ابن الأَعرابي: لم أُبالِ، بإِثبات الأَلف، كقولك لم أُرامِ، وقال الأَصمعي: تَلَكَّد فلانٌ فلاناً إِذا اعتنقه تَلَكُّداً. ويقال: رأَيت فلاناً مُلاكِداً فلاناً أَي مُلازِماً. وتَلَكَّدَ الشيءُ: لَزِمَ بعضُه بعضاً. وفي حديث عطاء: إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْح ولَكِدَ، فَأَتْبِعْه بصوفة فيها ماء فاغْسِله. يقال: لَكِدَ الدمُ بالجلد إِذا لَصِقَ. ولَكَدَه لَكْداً: ضَرَبه بيده أَو دَفَعَه. ولاكَدَ قَيْدَه: مشى فنازَعه القَيْدُ خِطاءه (* قوله «خطاءه» بالمد جمع خطوة بالفتح كركوة وركاء أفاده في الصحاح). ويقال: إِن فلاناً يُلاكِدُ الغُلَّ ليلَته أَي يُعالِجُه؛ قال أُسامة الهذلي يصف رامياً: فَمَدّ ذِراعَيْهِ وأَجْنَأَ صُلْبَه، وفَرَّجَها عَطْفَى مُمَرٍّ مُلاكدِ ويقال: لَكِدَ الوسخُ بيده ولَكِدَ شعَرُهُ إِذا تَلَبَّدَ. الأَصمعي: لَكِدَ عليه الوسَخُ؛ بالكسر، لَكَداً أَي لَزِمَه ولَصِقَ به. ورجل لَكِدٌ: نَكِدٌ لَحِزٌ عَسِيرٌ، لَكِدَ لَكَداً؛ قال صخر الغَيّ: واللهِ لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً مِنَ الزُّبِّ، رأْسُه لَبِدُ، لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤْيَتِها، وكان قَبْلُ ابِتياعُه لَكِدُ والأَلْكَدُ: اللئيمُ المُلْزَقُ بالقوم؛ وأَنشد: يُناسِبُ أَقواماً لِيُحْسَبَ فِيهِمُ، ويَتْرُكُ أَصلاً كانَ مِن جِذْمِ، أَلْكَدَا ولَكَّادٌ ومُلاكِدٌ: اسمان. والمِلْكَدُ شِبْهُ مُدُقٍّ يُدَقُّ به.


معجم تاج العروس
الكلمة: التكاد
جذر الكلمة: لكد

- : (لَكِدَ عَلَيْهِ الوَسَخُ كفَرِحَ: لَزِمَه ولَصِقَ بِهِ) ، قَالَه الأَصمعيّ، وَقَالَ غيرُه: لَكِدَ الشيءُ بِفِيه لَكَداً إِذا أَكلَ شَيْئاً لَزِجاً فَلَزِقَ بِفِيهِ مِن جَوْهَرِه أَو لَوْنِه، وَفِي حَدِيث عطاءٍ (إِذا كَانَ حَوْلَ الجُرْحِ قَيْحٌ وَلَكِدَ فأَتْبِعْهُ بِصُوفَةٍ فِيهَا ماءٌ فاغْسِلْه) . يقا لَكِدَ الدَّمُ بالجِلْدِ، إِذا لَصِقَ. (و) لَكَدَه لَكْداً، (كَنَصَرَهُ: ضَرَبَهُ بيدِه أَو دَفَعَه) ، والعَامَّة تقولُ: لَكَدَه، بِرجْلِه. (و) المِلْكَدُ، (كمِنْبَرٍ: شِبْهُ مِدَقَ يُدَقُّ بِهِ) . (والأَلْكَدُ: اللَّئيمُ المُلْصَقُ بِقَوْمِهِ) . وَفِي اللِّسَان: بالقَوْم، وأَنْشَ اللَّيْث: يُنَاسِبُ أَقْوَاماً لِيُحْسَبَ فِيهمُ ويَتْرُكُ أَصْلاً كانَ مِنْ جِذْمِ أَلْكَدَا (و) لَكَّادٌ، (كَكَتَّان: اسْم) رجل، (و) رَجُلٌ لَكِدٌ: نَكِدٌ، (كَكَتِفٍ) وَهُوَ (اللَّحِزُ) العَسِيرُ، قَالَ صَخْرُ الغَيِّ: وَالله لَوْ أَسْمَعَتْ مَقَالَتَها شَيْخاً مِنَ الزُّبِّ رَأْسُهُ لَبِدُ لَفَاتَحَ البَيْعَ يَوْمَ رُؤيَتِها وكَانَ قَبْلُ انْبِيَاعُه لَكِدُ (والمَلاَكِدُ: مَنْ إِذا مَشَى فِي القَيْدِ نازَعَه القَيْدُ) خُطَاه، (فَهُوَ يُعَالِجُه) ، وَيُقَال: إِن فُلاَناً يُلاَكِد الغُلَّ لَيْلَتَه، أَي يُعَالِجُه، قَالَ أُسَامَةُ الهُذَلِيَّ يَصِفُ رَامِياً: فَمَدَّ ذِرَاعَيْهِ وَأَجْنَأَ صُلْبَهُ وفَرَّجَهَا عَطْفَى مَرِيرٌ مُلاَكِدُ (و) مُلاَكِدٌ (اسْم) رجل. (و) عَن الأَصمعيّ. (تَلَكَّدَه) تَلَكُّداً (: اعْتَنَقَه) . (و) تَلَكَّدَ (فُلانٌ: غَلُظَ لَحْمُه) واكْتَنَزَ. (و) تَلَكَّدَ (الشَّيْءُ: لَزِمَ بَعْضُه بَعْضاً) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الْتَكَدَهُ: لَزِمَه فَلم يُفَارِقْه. وعُوتِبَ رَجُلٌ من طيِّىءٍ فِي امرأَته فَقَالَ: إِذا الْتَكَدَتْ بِمَا يَسُرُّنِي لَمْ أُبَالٍ أَنْ أَلْتَكِدَ بِمَا يَسُوءُهَا، حَكَاهُ ابنُ سيدَه عَن ابنِ الأَعرابيّ. وَرَأَيْتُ فُلاناً مُلاَكِداً، أَي مُلازماً. ولَكِدَ شَعَرُه، إِذا تَلَبَّدَ. ولُكدَة، بالضمّ: اسْم رجُلٍ، وَهُوَ الَّذِي تقدَّم فِي لغد.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: التكاد
جذر الكلمة: لكد

- ـ لكِدَ عليه الوسخُ، كفَرِحَ: لَزِمَهُ ولَصقَ به. وكنَصَرَه: ضَرَبَهُ بيدِهِ، أو دَفَعَهُ. وكمِنْبَرٍ: شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به. ـ والأَلْكَدُ: اللئيمُ المُلْصَقُ بقومِهِ. وككَتَّانٍ: اسمٌ. وككَتِفٍ: اللَّحِزُ. ـ والمُلاكِدُ: مَنْ إذا مَشى في القَيْدِ نازَعَهُ القَيْدُ، فهو يعالِجُهُ، واسْمٌ. ـ وتَلَكَّدَهُ: اعْتَنَقَهُ، ـ وـ فُلانٌ: غَلُظَ لَحْمُهُ، ـ وـ الشَّيءُ: لَزِمَ بَعْضُهُ بَعْضاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: التكاد
جذر الكلمة: لكد

- الألْكَدُ : اللئيمُ المُلْصَقُ بالقوم وليس منهم., المِلْكَدُ : شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به., لَكِدَ عليه الوسَخُ، وبه لَكِدَ لَكَدًا: لَزِمَهُ ولَصِقَ به. يقال: لَكِدَ الشيءُ بفيه: إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه.| ولَكِدَ شعرُه من الوسخ: تَلَبَّدَ.|لَكِدَ فلانٌ: بَخِلَ وشَحَّ فهو لَكِدٌ., لاكَدَ الغُلَّ: عالجه. يقال:لاكَدَ قيدَه: مشَى فنازعه القيدُ خُطاه.|لاكَدَ فلانٌ فلانا: لازمه., تَلَكَّدَ الشيءُ: لَزِمَ بعضُه بعضًا. يقال تَلَكَّدَ به الوسخُ: لزِق به.|تَلَكَّدَ فلانٌ: غَلُظ لحمُهُ واكتنز., الْتَكَدَهُ : لَزِمَهُ فلم يفارقْه. يقال: الْتكد به.


المعجم الرائد
الكلمة: التكاد
جذر الكلمة: لكد

- 1- شبه مدق يدق به ، جمع : ملاكد, 1- إلتكده : لزمه فلم يفارقه, 1- تلكد : غلظ لحمه وصلب|2- تلكد الشيء : لزم بعضه بعضه الآخر ، إلتصق|3- تلكد به الوسخ : لزق به|4- تلكده : عانقه , 1- اللئيم الملصق بالقوم وليس منهم|2- جبان, 1- لاكد قيده : مشى فجاذبه القيد خطاه|2- لاكد الغل أو القيد : عالجه|3- لاكده : لازمه , 1- لكد بخيل|2- لكد : ضيق الخلق ، قاس , 1- لكد به الوسخ : لزمه ولصق به|2- لكد الشعر : تلبد|3- لكد بخل , 1- لكده بيده : ضربه بها|2- لكده بيده : دفعه بها


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: التكاد
جذر الكلمة: لكد

- الأصمعي: أي لزمه ولصق بهلكد عليه الوسخلكدا، . وتلكّد الشيء: لزم بعضه بعضا. والملْكد: شبه مدقّ يدقّ به.



الأكثر بحثاً