أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحِكايةُ: كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه، وحكيت عنه الحديث حكاية. ابن سيده: وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته. وفي الحديث: ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله. يقال: حَكَاه وحاكَاه، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ، والمحاكاة المشابهة، تقول: فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى. وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة؛ حكاها أَبو عبيدة. وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها؛ وروى ثعلب بيت عديّ: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه؛ قال ويروى: فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية. ابن القطاع: أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها. وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه.والحُكاةُ، مقصور: العَظاية الضخمة، وقيل: هي دابة تشبه العَظاية وليست بها، روى ذلك ثعلب، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ. وفي حديث عطاء: أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظَاةُ بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكىً، قال: وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً، مقصور. والحُكاءُ، ممدود: ذَكَر الخَنافِس، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي. وقالت أُم الهيثم: الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ، وهو كما قالت. الفراء: الحاكِيَة الشَّادَّة، يقال: حَكَتْ أَي شَدَّت، قال: والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة.


- حَكَى الشيءَ حَكَى حكاية: أَتى بمثله.|حَكَى شابَهَه. يقال هي تحكي الشمس حُسنًا.|حَكَى عنه الحديثَ: نَقَلَهُ حَكَى فهو حاكٍ. والجمع : حُكاةٌ.


- الحِكايةُ : ما يُحْكَى ويُقَصُّ، وَقَعَ أو تُخُيِّلَ.|الحِكايةُ اللَّهجةُ.| تقول العرب: هذه حكايتنا.


- حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما.


- الحَكِيُّ من النساء: النَّمَّامَةُ المِهْذَار.


- (فاعل مِنْ حَكَى).|1- بَدَأَ الحاكِي يَرْوِي إِحْدَى قِصَصِهِ العَجيبَةِ : الرَّاوِي.|2- وَضَعَ أُسْطُوانَةً على الحاكِي : آلَةٌ توضَعُ عَلَيْها الأُسْطُوانَةُ وَتُحَرِّكُها طاقَةٌ كَهْرَبائِيَّةٌ فَتَنْقُلُ ما عَلَيْها مِنْ أَصْواتٍ موسِيقِيَّةٍ مُسَجَّلَةٍ عَلَيْها وَتُذِيعُها.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حكَيْتُ، أَحْكِي، اِحْكِ، مصدر حِكَايَةٌ.|1- حَكَى قِصَّةً : رَوَاهَا.|2- يَحْكِي أَحْدَاثاً عَاشَهَا : يَصِفُهَا.|3- حَكَى عَنْهُ أحَادِيثَ طَرِيفَةً : نَقَلَهَا عَنْهُ، أوْرَدَهَا.|4- حَكَى زَمِيلَهُ فِي آرَائِهِ :أتَى بِمِثْلِهَا.|5- حَكَى رَفِيقَهُ : شَابَهَهُ.|6- حَكَى عَلَيْهِ أَقْوَالاً سَيِّئَةً : نَمَّ عَلَيْهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| حاكَيْتُ، أُحاكِي، حاكِ، مصدر مُحاكاةٌ- حاكَى قَرينَهُ : شابَهَهُ، فَعَلَ مِثْلَهُ، ماثَلَهُ- صَوْتٌ يُحاكِي نَغْمَةَ النَّايِ رِقَّةً.(جبران خ. جبران).


- (مصدر حَاكَى).|1- الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ : الْمُمَاثَلَةُ، الْمُشَابَهَةُ، التَّقْلِيدُ- يُحَاكِي جَمِيعَ مَا يَسْمَعُهُ مِنْ أَصْوَاتِ الطَّيْرِ وَأَنْوَاعِ سَائِرِ الْحَيَوَانِ مُحَاكَاةً شَدِيدَةً لِقُوَّةِ انْفِعَالِهِ : (ابن طفيل).|2- الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ : الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ.


- اِسْتَغْرَقَ فِي الحَكِيِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ : السَّرْدُ، رِوَايَةُ الحِكَايَاتِ- لِسَانُهَا لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ الحَكِيِّ. (محمد برادة).


- ج : ـات. | (مصدر حَكَى).|1- رَوَتْ حِكَايَةً طَرِيفَةً : أُقْصُوصَةً، مَا يُقَصُّ مِنْ قَصَصٍ.|2- تَرْوِي حِكَايَاتٍ شَعْبِيَّةً : خُرَافَاتٍ- حِكَايَةٌ خُرَافِيَّةٌ :-حِكَايَةٌ وَاقِعِيَّةٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ حَاكَى).|-مُحَاكٍ لِزَمِيلِهِ : مُقَلِّدٌ، مُشَابِهٌ لَهُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ- يَرْفُضُ أَنْ يَكُونَ مُحَاكِياً لِغَيْرِهِ.


- 1- إحتكى الأمر : استحكم ، صلب ، ثبت


- 1- حاكاه : شابهه


- 1- حكى الحديث : أورده ، سرده|2- حكى عنه الحديث : نقله|3- حكاه : شابهه|4- حكاه : فعل فعله أو قال مثل قوله|5- حكى عليه : نم عليه ، أفسد|6- حكى العقدة : شدها


- 1- شدة ، مصيبة


- 1- مصدر حكى|2- ما يقص من حادثة حقيقية أو خيالية ، كتابة أو شفاها|3- في اللغة : هي إيراد اللفظ المسموع من غير تغيير فيه مقرونا بإحدى الأدوات المستعملة في هذا الباب مثل « من » ، نحو : « زرت عصاما 010 من عصاما؟ »


- 1- نمام مفسد للمذكر والمؤنث


- حكَى يَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ | • حكَى الأمرَ |1 - رواه وقصَّه :-حكى القصَّةَ، - حكى ما حدث |• حكَى مع فلان: تكلَّم معه، - يُحكَى أنَّ: عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث. |2 - قلَّده، أتى بمثله :-حكى حركاتِ رفيقه، - حكَاه في سلوكه.|• حكَى الشَّيءَ: شابَهَه :-وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا.|• حكَى عنه الحديثَ وغيرَه: نقله وقصَّه |• حكَى عليه: نمَّ.


- مُحاكاة :- مصدر حاكى. |2 - تشكُّل أو تلوُّن كائن حيّ بشكل أو لون شيءٍ ما في بيئته للهروب من أعدائه. |3 - (علوم الاجتماع) تقليد فرد أو جماعة لأخرى في تفكيرها وسلوكها عن قصد أو عن غير قصد. |4 - (علوم النفس) إعادة لحركات وأعمال تحت تأثير موقف معيَّن، وتُوجد لدى الإنسان والحيوان، وتُعرف بالمحاكاة الغريزيّة.


- حَكَواتي :راوٍ شعبيّ، كما يُعرف في بعض البلاد العربيّة كسورية.


- حكاية :- مصدر حكَى. |2 - قِصّة، ما يُحكى ويُقصّ سواء أكان واقعيًّا أم خياليًّا :-حكاية خياليّة/ واقعيّة |• حكاية الجانّ: تتناول كائنات فوق الطبيعة، - حكايات خُرافيّة: من نسج الخيال، لا وجود لها في الواقع، - حكاية رمزيّة: ترمي إلى إبراز مغزى خلقيّ ويكثر فيها استعمال الحيوانات كرموز إنسانيّة، - حكاية شعبيّة: تتناقلها العامّة من النّاس ذات طابع فولكلوريّ. |3 - (النحو والصرف) إيراد لفظ المتكلِّم على حسب ما أورده في كلامه على التَّمام وإن كان يخالف الإعراب.


- حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى | • حاكى فلانًا شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين |• وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته. |• حاكى الغربَ: قلَّدَه.


- ,خرس,سكوت,صمت,


- خرس , سكوت , صمت




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.