المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الحكاءة
جذر الكلمة: حكأ

- حَكَأَ العُقْدةَ حَكْأً وأَحْكَأَها إِحْكاءً وأَحْكأَها: شَدَّها وأَحْكَمَها؛ قال عَدِيُّ بن زَيْدٍ العِبادِيُّ يَصِفُ جارِيةً: أَجْلَ انَّ اللّهَ قد فَضَّلَكُمْ، * فَوْقَ منْ أَحْكَأَ صُلْباً، بإِزار أَراد فَوْقَ مَن أَحْكأَ إِزاراً بصُلْبٍ، معناه فَضَّلَكم على مَنِ ائْتزر، فَشَدَّ صُلْبَه بإِزار أَي فوق الناس أَجمعين، لأَنَّ الناسَ كلَّهم يُحْكِئُونَ أُزُرَهم بأَصلابهم؛ ويروى: فوق ما أَحْكِي بصُلْبٍ وإِزار أَي بحَسَبٍ وعِفَّةٍ، أَراد بالصُّلب ههنا الحَسَبَ وبالإِزار العِفَّةَ عن الـمَحارِم أَي فَضَّلكم اللّهُ بحسَب وعفَاف فوق ما أَحْكِي أَي ما أَقُول. وقال شمر: هو من أَحْكَأْتُ العُقْدة أَي أَحكمتها. واحتَكَأَت هي: اشتْدَّتْ. واحْتَكَأَ العَقْدُ في عُنُقِه: نَشِبَ. واحْتَكَأَ الشيءُ في صَدْرِه: ثَبَتَ؛ ابن السكيت يقال: احْتَكَأَ ذلك الأَمْرُ في نَفْسي أَي ثبت، فلم أَشك فيه؛ ومنه: احتكأَتِ العُقدة. يقال: سمعت أَحاديثَ فما احْتَكأَ في صدري منها شيءٌ، أَي ما تَخالَجَ. وفي النوادر يقال: لو احْتَكَأَ لي أَمْرِي لفَعَلْت كذا، أَي لو بانَ لي أَمرِي في أَوّله. <ص:59> والحُكَأَةُ: دُوَيْبَّة؛ وقيل: هي العَظايةُ الضَّخْمَةُ، يهمز ولا يهمز، والجميع الحُكَأُ، مقصور. ابن الاثير: وفي حديث عطاء أَنه سئل عن الحُكَأَة فقال: ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظاءة، بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكَاءٌ، وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكاً، مقصور. قال أَبو حاتم: قالت أُمّ الهَيْثَمِ: الحُكاءةُ، مـمدودة مهموزة؛ قال ابن الأَثير: وهو كما قالت؛ قال: والحُكاء، مـمدود: ذكر الخنافس، وإِنما لم يُحِبّ قتلها لأَنها لا تؤذي؛ قال: هكذا قال أَبو موسى؛ وروي عن الأَزهري أَنه قال: أَهل مكة يُسَمون العَظاءة الحُكأَةَ، والجمع الحُكَأُ، مقصورة.


معجم لسان العرب
الكلمة: الحكاءة
جذر الكلمة: حكي

- الحِكايةُ: كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه، وحكيت عنه الحديث حكاية. ابن سيده: وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته. وفي الحديث: ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله. يقال: حَكَاه وحاكَاه، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ، والمحاكاة المشابهة، تقول: فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى. وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة؛ حكاها أَبو عبيدة. وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها؛ وروى ثعلب بيت عديّ: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه؛ قال ويروى: فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية. ابن القطاع: أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها. وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه.والحُكاةُ، مقصور: العَظاية الضخمة، وقيل: هي دابة تشبه العَظاية وليست بها، روى ذلك ثعلب، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ. وفي حديث عطاء: أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظَاةُ بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكىً، قال: وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً، مقصور. والحُكاءُ، ممدود: ذَكَر الخَنافِس، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي. وقالت أُم الهيثم: الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ، وهو كما قالت. الفراء: الحاكِيَة الشَّادَّة، يقال: حَكَتْ أَي شَدَّت، قال: والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة.


معجم تاج العروس
الكلمة: الحكاءة
جذر الكلمة: حكأ

- : ( {حَكَأَ العُقْدَةَ كمَنَع) } حَكْأً (شَدَّها) وأَحكمها ( {كأَحْكَأَها) } إِحكاءً (! واحْتَكَأَها) قَالَ عَدِيُّ بنُ زيدٍ العِباديُّ يصف جَارِيَة. أَجَلِ إنَّ اللَّهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكَأَ صُلْباً بِإِزَارِ وَقَالَ شَمِر: {أَحكأْت العُقْدةَ أَحْكَمتها،} واحْتكأَتْ هِيَ: اشتدَّت، {واحْتكأَ العَقْدُ فِي عُنقه: نَشِبَ. (} والحُكْأَةُ بالضمِّ وكَتُؤَدَةٍ وبُرَادَةٍ: دُوَيْبَّةٌ، أَو هِيَ العَظَايَةُ الضَّخْمةُ) قَالَ الأَصمعي: أَهلُ مكةَ حَرَسها اللَّهُ تَعَالَى يُسمُّون العَظَاية الحُكَأَة مثل هُمَزَة، والجميع {الحُكَأُ مَقْصُورا، وَقَالَت أُمُّ الْهَيْثَم:} الحُكَاءَةُ ممدودة مَهْمُوزَة، وَهِي كَمَا قَالَت، كَذَا فِي (الْعباب) ، وَفِي حَدِيث ععطاء أَنه سُئِل عَن الحُكَأَة فَقَالَ: مَا أُحِبُّ قَتْلَهَا، وَهِي العَظاءَة، وَقيل. ذَكَرُ الخَنافِس، وَقد يُقال بِغَيْر همز، وإِنما لم يَجب قتلُها لأَنها لَا تُؤْذي، قَالَه أَبو مُوسَى. (و) {احتكأَ الشيءُ فِي صَدْرِي: ثَبت فَلم أَشُكَّ فِيهِ، واحتكأَ الأَمرُ فِي نَفسِي: ثَبَت، وَيُقَال: سَمِعت أَحادِيثَ و (مَا احْتَكَأَ فِي صَدْرِي) مِنْهَا شَيْء، أَي (مَا تَخَالَج) . وَفِي (النَّوَادِر) : لَو احْتَكَأَ لي أَمْرِي لفعلْتُ كَذَا، أَي لَو بانَ لي أَمري فِي أَوَّله، كَذَا فِي (اللِّسَان) .


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الحكاءة
جذر الكلمة: حكأ

- ـ حَكَأَ العُقْدَةَ، كَمَنَعَ: شَدَّها، ـ كأَحْكأَها و احْتَكَأَها ـ والحُكْأَةُ، بالضَّمِّ، وكُتَؤدَةٍ وبُرادَةٍ: دُوَيْبَّةٌ، أو هي العَظَايَةُ الضَّخْمَةُ. ـ وما أحْكَأَ في صَدْري: ما تَخَالَجَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الحكاءة
جذر الكلمة: حكأ

- الحُكَأةُ : العَظَاءةُ الضَّخمة. والجمع : حُكَأٌ، وحُكًا., أحْكَأهَا :حَكأهَا. يقال : أحْكَاهَا (بتسهيل الهمزة) ., حَكَأ العُقدَةَ حَكَأ حَكْئًا:أحكَمَ شَدَّها. يقال :حكاها (بتسهيل الهمزة) ., احتكأ احتكأتِ العقدةُ: اشتدَّت.|احتكأ الأمرُ في صدره أو نفسه: ثَبَت فلم يَشُكَّ فيه. يقال: لو احتَكأ لي أمري لفعلتُ كذا: لو بانَ لي في أوَّله.|احتكأ العقدة: أحكم شدّها., الحُكَاءة : الحُكَأة .|(ج) حُكاءٌ 21.|.


المعجم الوسيط
الكلمة: الحكاءة
جذر الكلمة: حكي

- حَكَى الشيءَ حَكَى حكاية: أَتى بمثله.|حَكَى شابَهَه. يقال هي تحكي الشمس حُسنًا.|حَكَى عنه الحديثَ: نَقَلَهُ حَكَى فهو حاكٍ. والجمع : حُكاةٌ., الحِكايةُ : ما يُحْكَى ويُقَصُّ، وَقَعَ أو تُخُيِّلَ.|الحِكايةُ اللَّهجةُ.| تقول العرب: هذه حكايتنا., حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما., الحَكِيُّ من النساء: النَّمَّامَةُ المِهْذَار.


المعجم الغني
الكلمة: الحكاءة
جذر الكلمة: حكي

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ حَاكَى).|-مُحَاكٍ لِزَمِيلِهِ : مُقَلِّدٌ، مُشَابِهٌ لَهُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ- يَرْفُضُ أَنْ يَكُونَ مُحَاكِياً لِغَيْرِهِ., اِسْتَغْرَقَ فِي الحَكِيِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ : السَّرْدُ، رِوَايَةُ الحِكَايَاتِ- لِسَانُهَا لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ الحَكِيِّ. (محمد برادة)., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حكَيْتُ، أَحْكِي، اِحْكِ، مصدر حِكَايَةٌ.|1- حَكَى قِصَّةً : رَوَاهَا.|2- يَحْكِي أَحْدَاثاً عَاشَهَا : يَصِفُهَا.|3- حَكَى عَنْهُ أحَادِيثَ طَرِيفَةً : نَقَلَهَا عَنْهُ، أوْرَدَهَا.|4- حَكَى زَمِيلَهُ فِي آرَائِهِ :أتَى بِمِثْلِهَا.|5- حَكَى رَفِيقَهُ : شَابَهَهُ.|6- حَكَى عَلَيْهِ أَقْوَالاً سَيِّئَةً : نَمَّ عَلَيْهِ., (فاعل مِنْ حَكَى).|1- بَدَأَ الحاكِي يَرْوِي إِحْدَى قِصَصِهِ العَجيبَةِ : الرَّاوِي.|2- وَضَعَ أُسْطُوانَةً على الحاكِي : آلَةٌ توضَعُ عَلَيْها الأُسْطُوانَةُ وَتُحَرِّكُها طاقَةٌ كَهْرَبائِيَّةٌ فَتَنْقُلُ ما عَلَيْها مِنْ أَصْواتٍ موسِيقِيَّةٍ مُسَجَّلَةٍ عَلَيْها وَتُذِيعُها., ج : ـات. | (مصدر حَكَى).|1- رَوَتْ حِكَايَةً طَرِيفَةً : أُقْصُوصَةً، مَا يُقَصُّ مِنْ قَصَصٍ.|2- تَرْوِي حِكَايَاتٍ شَعْبِيَّةً : خُرَافَاتٍ- حِكَايَةٌ خُرَافِيَّةٌ :-حِكَايَةٌ وَاقِعِيَّةٌ., (مصدر حَاكَى).|1- الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ : الْمُمَاثَلَةُ، الْمُشَابَهَةُ، التَّقْلِيدُ- يُحَاكِي جَمِيعَ مَا يَسْمَعُهُ مِنْ أَصْوَاتِ الطَّيْرِ وَأَنْوَاعِ سَائِرِ الْحَيَوَانِ مُحَاكَاةً شَدِيدَةً لِقُوَّةِ انْفِعَالِهِ : (ابن طفيل).|2- الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ : الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ., (فعل: رباعي متعد).| حاكَيْتُ، أُحاكِي، حاكِ، مصدر مُحاكاةٌ- حاكَى قَرينَهُ : شابَهَهُ، فَعَلَ مِثْلَهُ، ماثَلَهُ- صَوْتٌ يُحاكِي نَغْمَةَ النَّايِ رِقَّةً.(جبران خ. جبران).


المعجم الرائد
الكلمة: الحكاءة
جذر الكلمة: حكي

- 1- حكى الحديث : أورده ، سرده|2- حكى عنه الحديث : نقله|3- حكاه : شابهه|4- حكاه : فعل فعله أو قال مثل قوله|5- حكى عليه : نم عليه ، أفسد|6- حكى العقدة : شدها, 1- نمام مفسد للمذكر والمؤنث, 1- إحتكى الأمر : استحكم ، صلب ، ثبت, 1- شدة ، مصيبة, 1- مصدر حكى|2- ما يقص من حادثة حقيقية أو خيالية ، كتابة أو شفاها|3- في اللغة : هي إيراد اللفظ المسموع من غير تغيير فيه مقرونا بإحدى الأدوات المستعملة في هذا الباب مثل « من » ، نحو : « زرت عصاما 010 من عصاما؟ », 1- حاكاه : شابهه


المعجم المعاصر
الكلمة: الحكاءة
جذر الكلمة: حكأ

- حَكَّاء :- صيغة مبالغة من حكَى. |2 - من يقصُّ الحكايةَ والقصَّةَ في جمع من النَّاس.


المعجم المعاصر
الكلمة: الحكاءة
جذر الكلمة: حكي

- حكَى يَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ | • حكَى الأمرَ |1 - رواه وقصَّه :-حكى القصَّةَ، - حكى ما حدث |• حكَى مع فلان: تكلَّم معه، - يُحكَى أنَّ: عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث. |2 - قلَّده، أتى بمثله :-حكى حركاتِ رفيقه، - حكَاه في سلوكه.|• حكَى الشَّيءَ: شابَهَه :-وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا.|• حكَى عنه الحديثَ وغيرَه: نقله وقصَّه |• حكَى عليه: نمَّ., مُحاكاة :- مصدر حاكى. |2 - تشكُّل أو تلوُّن كائن حيّ بشكل أو لون شيءٍ ما في بيئته للهروب من أعدائه. |3 - (علوم الاجتماع) تقليد فرد أو جماعة لأخرى في تفكيرها وسلوكها عن قصد أو عن غير قصد. |4 - (علوم النفس) إعادة لحركات وأعمال تحت تأثير موقف معيَّن، وتُوجد لدى الإنسان والحيوان، وتُعرف بالمحاكاة الغريزيّة., حَكَواتي :راوٍ شعبيّ، كما يُعرف في بعض البلاد العربيّة كسورية., حكاية :- مصدر حكَى. |2 - قِصّة، ما يُحكى ويُقصّ سواء أكان واقعيًّا أم خياليًّا :-حكاية خياليّة/ واقعيّة |• حكاية الجانّ: تتناول كائنات فوق الطبيعة، - حكايات خُرافيّة: من نسج الخيال، لا وجود لها في الواقع، - حكاية رمزيّة: ترمي إلى إبراز مغزى خلقيّ ويكثر فيها استعمال الحيوانات كرموز إنسانيّة، - حكاية شعبيّة: تتناقلها العامّة من النّاس ذات طابع فولكلوريّ. |3 - (النحو والصرف) إيراد لفظ المتكلِّم على حسب ما أورده في كلامه على التَّمام وإن كان يخالف الإعراب., حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى | • حاكى فلانًا شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين |• وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته. |• حاكى الغربَ: قلَّدَه.



الأكثر بحثاً