المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الحلاء
جذر الكلمة: حلأ

- حَلأْتُ له حَلُوءاً، على فَعُولٍ: إِذا حَكَكْتَ له حجَراً على حجَر ثم جَعَلْتَ الحُكاكةَ على كفِّك وصَدَّأْتَ بها المِرآةَ ثم كَحَلْتَه بها. والحُلاءة، بمنزلة فُعالةٍ، بالضم. والحَلُوء: الذي يُحَكُّ بين حجرين ليُكتَحَل به؛ وقيل الحَلُوءُ: حجر بعينه يُسْتَشْفَى من الرَّمد بحُكاكتِه؛ وقال ابن السكِّيت: الحَلُوءُ: حجر يُدْلَكُ عليه دواءٌ ثم تُكْحَلُ به العين. حَلأَه يَحْلَؤُه حَلأ وأَحْلأَه: كَحَله بالحَلُوء. والحالئةُ: ضَرْب من الحَيَّات تَحْلأُ لِمَنْ تَلْسَعُه السَّمَّ كما يَحْلأُ الكَحَّالُ الأَرْمَدَ حُكاكةً فيَكْحُله بها. وقال الفرَّاء: احْلِئْ لي حَلُوءاً؛ وقال أَبو زيد: أَحْلأْت للرَّجل إِحْلاءً إِذا حكَكْتَ له حُكاكةَ حَجَرَين فَداوَى بِحُكاكَتِهما عينيه إِذا رَمِدَتا. أَبو زيد، يقال: حَلأْتُه بالسوط حَلأ إِذا جلدته به. وحَلأَه بالسَّوْط والسَّيف حَلأ: ضرَبَه به؛ وعَمَّ به بعضُهم فقال: حَلأَه حَلأ: ضَرَبه. وحَـَّلأَ الإِبلَ والماشِيةَ عن الماء تَحْلِيئاً وتَحْلِئةً: طَرَدها أَو حبَسَها عن الوُرُود ومَنَعَها أَن تَرِده، قال الشاعر إِسحقُ بنُ ابراهيم الـمَوْصلِي: يا سَرْحةَ الماءِ، قد سُدَّتْ مَوارِدُه، * أَما إِليْكِ سَبيلٌ غَيْرُ مَسْدُودِ لِحائمٍ حامَ، حتَّى لا حَوامَ به، * مُحَلإٍ عن سَبِيلِ الماءِ، مَطْرودِ هكذا رواه ابن بري، وقال: كذا ذكره أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه، وكذلك حَلأَ القَوْمَ عن الماء؛ وقال ابن الأَعرابي: قالت قُرَيْبةُ: كان رجل عاشق لمرأَة فتزوجها فجاءَها النساءُ فقال بعضهن لبعض: قَدْ طالما حَلأْتُماها لا تَرِدْ، * فخَلِّياها والسِّجالَ تَبْتَرِدْ وقال امرؤ القيس: وأَعْجَبَني مَشْيُ الحُزُقّةِ، خالِدٍ، * كَمَشْيِ أَتانٍ حُلِّئت عَن مَناهِلِ وفي الحديث: يَرِدُ عليَّ يومَ القِيامةِ رَهْطٌ فيُحَلَّؤُونَ عن الحَوْضِ أَي يُصَدُّون عنه ويُمْنَعُون من وُروده؛ ومنه حديث عمر رضي اللّه عنه: سأَل وَفْداً فقال: ما لإِبلكُم خِماصاً؟ فقالوا: حَلأَنا بنو ثعلبة. فأَجْلاهم أَي نفاهم عن موضعهم؛ ومنه حديث سلمة بن الأَكوع: فأَتيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وهو على الماء الذي حَلَّيتُهُمْ عنه بذي قَرَدٍ، هكذا جاء في الرواية غير مهموز، فقُلبت الهمزة ياءً وليس بالقياس لأَن الياءَ لا تبدل من الهمزة الاَّ أَن يكون ما قبلها مكسوراً نحو بيرٍ وإيلافٍ، وقد شذ قَرَيْتُ في قَرأْت، وليس بالكثير، والأَصل الهمز. وحَلأْت الأَديم إِذا قَشَرْت عنه التِّحْلِئ. <ص:60> والتِّحْلِئُ: القِشْر على وجه الأَديم مـما يلي الشَّعَر. وحَلأَ الجِلْدَ يَحْلَؤُه حَلأ وحَلِيئة(1) (1 قوله «حلأ وحليئة» المصدر الثاني لم نره إلا في نسخة المحكم ورسمه يحتمل أن يكون حلئة كفرحة وحليئة كخطيئة. ورسم شارح القاموس له حلاءة مـما لا يعوّل عليه ولا يلتفت إليه.): قشره وبشره. والحُلاءة: قشرة الجلد التي يَقْشُرُها الدَّبَّاغ مـما يلي اللحم.والتِّحْلِئُ، بالكسر: ما أَفسده السكين من الجلد إِذا قُشِرَ. تقول منه: حَلِئَ ديمُ حَلأ، بالتحريك إِذا صار فيه التِّحْلِئُ، وفي المثل: لا يَنْفَعُ الدَّبْغُ على التِّحْلِئ. والتِّحْلِئُ والتِّحْلِئةُ: شعر وَجْه الأَدِيم ووَسَخُه وسَواده. والمِحْلأَة: ما حُلِئَ به. وفي المثل في حَذَر الإِنسان على نفسه ومُدافَعَتِه عنها: حَلأَتْ حالِئةٌ عن كُوعها أَي إِنَّ حَلأَها عن كُوعها إِنما هو حذَرَ الشَّفْرة عليه لا عَنِ الجلد، لأَنَّ المرأَة الصَّناعَ ربما اسْتَعْجَلَتْ فَقَشَرَتْ كُوعَها؛ وقال ابن الأَعرابي: حَلأَتْ حالِئةٌ عن كوعِها معناه أَنها إِذا حَلأَت ما على الإِهاب أَخذَت مِحْلأَةً من حديد، فُوها وقَفاها سَواء، فَتَحْلأُ ما على الإِهاب من تِحْلئة، وهو ما عليه من سَواده ووسخه وشعره، فان لم تُبالِغ المِحْلأَةُ ولم تَقْلَع ذلك عن الإِهاب، أَخذت الحالِئةُ نَشْفةً، وهو حجر خَشِن مُثَقَّب، ثم لَفَّت جانباً من الإِهابِ على يدها، ثم اعتَمَدَتْ بتلك النَّشْفة عيه لتَقْلَعَ عنه ما لم تُخرج عنه المِحلأَةُ، فيقال ذلك للذي يَدْفَع عن نفسه ويَحُضُّ على إِصلاح شأْنه، ويُضْربُ هذا المثل له، أَي عن كُوعِها عَمِلَتْ ما عَمِلَتْ وبِحِيلتِها وعَمَلِها نالتْ ما نالتْ، أَي فهي أَحقُّ بشَيْئِها وعَمَلِها، كما تقول: عن حِيلتي نِلتُ ما نِلتُ، وعن عملي كان ذلك. قال الكميت: كَحالِئةٍ عن كُوعِها، وهْيَ تَبْتَغِي * صَلاحَ أَدِيمٍ ضَيَّعَتْه، وتَعْمَلُ وقال الأَصمعي: أَصله أَن المرأَة تَحْلأُ الأَديم، وهو نَزْعُ تِحْلِئِه، فإِن هي رَفَقَتْ سَلِمَتْ، وإِن هي خَرُقَتْ أَخْطأَت، فقطَعَت بالشَّفْرَة كُوعها؛ وروي عن الفرَّاء يقال: حَلأَتْ حالِئةٌ عن كوعها أَي لِتَغْسِلْ غاسِلةٌ عن كوعها أَي ليَعْمَلْ كلُّ عامل لنفسه؛ قال: ويقال اغْسِلْ عن وجهك ويدك، ولا يقال اغْسِلْ عن ثوبك. وحَلأَ به الأَرضَ: ضَرَبها به، قال الأَزهري: ويجوز جَلأْتُ به الأَرضَ بالجيم؛ ابن الأَعرابي: حَلأْتُه عشرين سَوْطاً ومتَحْتُه ومَشَقْتُه ومَشَنْتُه بمعنى واحد؛ وحَلأَ المرأَة: نَكَحَها. والحَلأُ: العُقْبُولُ. وحَلِئَتْ شَفَتِي تَحْلأُ حَلأ إِذا بَثُرَتْ(2) (2 قوله «بثرت» الثاء بالحركات الثلاث كما في المختار.) أَي خرج فيها غِبَّ الحُمَّى بُثُورُها؛ قال: وبعضهم لا يهمز فيقول: حَلِيَتْ شَفَتُه حَلًى، مقصور. ابن السكيت في باب المقصور المهموز، الحَلأُ: هو الحَرُّ الذي يَخرج على شَفةِ الرَّجلِ غِبَّ الحُمَّى. وحَلأْته مائة درهم إِذا أَعْطَيْته. التهذيب: حكى أَبو جعفر الرُّؤَاسي: ما حَلِئتُ منه بطائل، فهمز؛ ويقال: حَّلأْت السَّوِيقَ؛ قال الفرَّاء: همزوا ما ليس بمهموز لأَنه من الحلْواء. والحَلاءةُ: أَرضٌ، حكاه ابن دريد، قال: وليس بِثَبَتٍ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه ثَبَتٌ؛ وقيل: هو اسم ماء؛ وقيل: هو اسم موضع. قال صخر الغي: <ص:61> كأَنِّي أَراهُ، بالحَلاءة، شاتِياً، * تُقَفِّعُ، أَعْلَى أَنْفِه، أُمُّ مِرزَمِ(1) (1 قوله «كأني اراه إلخ» في معجم ياقوت الحلاءة بالكسر ويروى بالفتح ثم قال وهو موضع شديد البرد وفسر أم مرزم بالريح البارد.) أُمُّ مِرْزم هي الشَّمالُ، فأَجابه أَبو الـمُثَلَّم: أَعَيَّرْتَني قُرَّ الحِلاءة شاتِياً، * وأَنْت بأَرْضٍ، قُرُّها غَيْر مُنْجِمِ أَي غير مُقْلِعٍ. قال ابن سيده: وانما قضينا بأَن همزتها وضعية مُعاملة للفظ إِذا لم تَجْتَذِبْه مادَّة ياء ولا واو.


معجم تاج العروس
الكلمة: الحلاء
جذر الكلمة: حلأ

- : (} الحُلاَءَة كَبُرَادَةٍ و) {حَلُوءٌ مثل (صَبُور) : مَا يُحَكُّ بَين حَجَرَيْنِ لِيُكْتَحَلَ بِهِ (و) من ذَلِك (} حَلأَه كَمَنَعه) إِذا (كَحَلَه بِهِ، {كأَحْلأَه) قَالَ أَبو زيد:} أَحلأَت الرجل َ {إِحلاءً إِذا حَكَكْت لَهُ حُكَاكَةَ حَجرَيْنِ فدَاوَي بحُكاكتهما عَيْنَيْه إِذا رَمِدَتَا. (و) } حَلأَه بالسَّوْط: جَلَده، و (بالسَّيْف: ضَرَبه) يُقَال {حَلأْتُه عشْرين سَوْطًا ومتَحْتُه ومَشَقْتُه وَمَشَنْتُه، بِمَعْنى واحدٍ. (و) } حَلأَ (بِه الأَرحضَ: صَرَعه) وضَرَبها بِهِ، قَالَ الأَزهري: وَالْجِيم لغةٌ. (و) {حَلأَ (المرأَةَ: نَكَحَهَا) مجَاز من حَلأَ الجِلْدَ. (و) عَن أَبي زيدٍ:} حَلأَ (فُلاناً كَذَا دِرْهَماً: أَعطاه إِيَّاه) وَحكى أَبو جَعْفَر الرُّؤَاسي: مَا {حَلِئْتُ مِنْهُ بطائل، كَذَا فِي (التَّهْذِيب) (و) } حَلأَ (الجِلْدَ) ! يَحْلَؤُه {حَلأً} وحِلاَءَة (قَشَرَه وبَشَرَه) وَمِنْه الْمثل: ( {حَلأَتْ} حَالِئَةٌ عَن كُوعِها) لأَن المرأَة ربَّما استَعجلَتْ فقشَرَتْ كُوعَها، {والمِحْلأَةُ: آلتُها، وَقيل فِي معنى الْمثل غير ذَلِك (و) } حَلأَ (لَهُ حَلُوءًا: حَكَّه لَهُ) حَجَراً على حَجرٍ، ثمَّ جعل الحُكاكَة على كَفِّه وصَدَّأَ بِهِ المِرْآةَ ثمَّ كَحَله بِها، قَالَه ابنُ السِّكِّيت. ( {والحَلاَءَة، كَسَحابةٍ: الأَرضُ الكَثيرةُ الشجَرِ) وَقيل: اسمُ أَرْضٍ، حَكَاهُ ابنُ دُرَيد، وَلَيْسَ بِثَبتٍ، قَالَه الأَزهري، (و) قيل: اسمُ (ع) شَديد البَرْدِ، قَالَ صَخْرُ الغَيِّ: كَأَنِّي أَراهُ} بِالحُلاَءَةِ شَاتِياً يُقَفِّعُ أَعْلَى أَنْفِه أُمُّ مِرْزَمِ (ويُكْسَر) وَالَّذِي قرأْتُ فِي أَشعارِ الهُذَلِيّين، قَالَ صَخْرُ بنُ عبدِ الله يهجو أَبا المُثَلَّمِ: إِذَا هُوَ أَمْسَى {بِالحَلاَءَةِ شَاتِياً تُقَشِّرُ أَعْلَى أَنْفِهِ أُمُّ مِرْزَمِ الحلاءَة بِفَتْح الْحَاء وبالكسر رِوَايَة أَبي سعيدٍ السُّكَّرِيّ: مَوْضِعُ قُرَ وبَرْد وأُمُّ مِرْزم: الشَّمَال، عَيَّره أَنه نازِلٌ بمكانٍ بَارِدٍ سَوْءٍ. فأَجابه أَبو المُثَلَّم: أَعَيَّرَتْنِي قُرّ} َ الحِلاَءَةِ شَاتِياً وَأَنْتَ بِأَرْضٍ قُرُّهَا غَيْرُ مُنْجِمِ أَي غير مُقْلِع (و) {الحَلاَءَةُ (بالضَّمِّ قِشْرَةُ الجِلْدِ) الَّتِي (يَقْشِرُها الدَّبَّاغُ) مِمَّا يَلِي اللحْمَ (و) } الحِلاءَة (بالكَسْرِ واحدةُ الحِلاءِ) بِالْكَسْرِ والمَدِّ، وَهِي اسْم (لجِبَالٍ قُرْبَ مِيطَانَ) لَا نَبات بهَا (تُنْحَتُ مِنْهَاغ الأَرْحِيَةُ وتُحْمَل إِلى المَدينة) على ساكنها السلامُ ( {والحَلُوءُ، كَصَبور: حَجَرٌ يَشْتَشْفِي بهِ) بِالْبِنَاءِ للمعلوم (الرَّمِدُ) ككتِفٍ فاعلُه، وَقَالَ ابْن السكِّيت:} الحَلُوء: حَجرٌ يُدْلَك عَلَيْهِ ثمَّ تُكْحَلُ بِهِ العَيْنُ، قَالَ أَبو المُثَلَّم الهُذَلِيُّ يُخاطب عامِرَ بنَ عَجْلاَنَ الهُذليّ: مَتَى مَا أَشَأْ غَيْرَ زَهْوِ المُلُو كِ أَجْعَلْكَ رَهْطاً عَلَى حُيَّضِ وَأَكْحُلْكَ بِالصَّابِ أَوْ بالحَلُوءِ فَفَتِّحْ لِعَيْنِكَ أَوْ غَمِّضِ ويروي: بِالجَلاَءِ. ( {وَحَلَّأَهُ) أَي الإِبلَ (عَن الماءِ} تَحْلِيئاً {وتَحْلِئَةً: طَرَدَه) عَنهُ (ومَنَعه) قَالَ إِسحاق بن إِبراهيم المَوْصلّي فِي مُعاتبة المأْمون: يَا سَرْحَة الماءِ قَدْ سُدَّتْ مَوَارِدُهُ أَمَا إِليكِ سَبِيلٌ غَيْرُ مَسْدُودِ لِحَائِمٍ حَامَ حَتَّى لاَحَوَامَ بِهِ } مُحَلإٍ عَنْ سَبِيلِ المَاءِ مَطْرُودِ هَكَذَا رَوَاهُ ابْن بَرّيّ، وَقَالَ: كَذَا ذكره أَبو الْقَاسِم الزجّاجي فِي أَماليه، وَفِي (الْعباب) : وأَنشده الأَصمعيَّ فَقَالَ: أَحسَنْت فِي الشّعر، غير أَنَّ هَذِه الحاءَات لَو اجْتمعت فِي آيةِ الكُرْسِيّ لَعابَتْهَا. قَالَ: وَكَذَلِكَ غَيْرَ الإِبلِ، قَالَ امرؤُ القَيس: وَأَعْجَبَنِي مَشْيُ الحُزُقَّةِ خَالِدٍ كَمَشْيِ أَتَانٍ {حُلِّئَتْ عَنْ مَنَاهلِ وَفِي (اللِّسَان) : وَكَذَلِكَ} حَلأَ القَوْمَ، قَالَ ابنُ الأَعرابيّ: قَالَت قُرَيْبَةُ: كَانَ رجلٌ عاشِقاً لِمَرأَةٍ، فتَزَوَّجَها فجاءَها النساءُ، فَقَالَ بعضُهنّ لبعضٍ: قَدْ طَالَمَا حَلأْتُمَاهَا لاَ تَرِدْ فَخَلِّيَاهَا والسِّجَالَ تَبْتَرِدْ وَفِي الحَدِيث: (يَرِدُ عَلَيَّ يَوْمَ القِيامَة رَهْطٌ! فَيُحَلَّئُونَ عَنِ الحَوْشِ) ، أَي يُصَدُّونَ عَنهُ ويُمْنَعونَ من وُرُوده، وَفِي حَدِيث سَلَمَة بنِ الأَكْوَعِ: (فَأَتَيتُ النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وسلموهو عَلَى الماءِ الَّذِي حَلَّيْتُهم عَنهُ بِذِي قَرَدِ) هَكَذَا جاءَ فِي الرِّوَايَة غيرَ مَهْمُوز، قُلِبَت الهمزةُ يَاء، وَلَيْسَ بالقِياس، لأَنّ الياءَ لَا تُبدَل من الْهمزَة إِلاّ أَن يكون مَا قبلهَا مكسوراً، وَقد شَذَّ قَرَيْتُ فِي قرَأْت، وَلَيْسَ بالكثير والأَصل الْهَمْز. (و) {حَلأَه كَذَا (دِرْهَماً: أَعطاه إِيَّاه) } كَحَلأَهُ {وأَحْلأَهُ. (و) } حَلأَ (السَّوِيقَ) {تَحْلِئَةً: (} حَلاَّهُ) ، وَكَذَلِكَ {أَحْلأْتُ السَّوِيقَ، قَالَ الفَرَّاءُ: قد (هَمَزُوا غَيْرَ مَهموزٍ) ، لأَنه من الحَلْوَاءِ بالمَدّ، وَكَذَلِكَ رَثأْتُ المَيتَ، وسيأْتي فِي درأَ توضيح لذَلِك. (} والتِّحْلِيءُ، بِالكسر: شَعَرُوَجْهِ الأَدِيمِ وَوَسَخُه وسَوَادُه {كالتِّحْلِئَةِ) بِالْهَاءِ، وَقد صرح أَبو حَيَّان بِزِيَادَة تاءَيهما. (و) فِي (العُباب) : التِّحْلِيءُ (: مَا أَفْسَدَه السِّكِّين مِنَ الجِلْدِ إِذا قُشِرَ) تَقول مِنْهُ حَلِيءَ الأَدِيمُ، بِالْكَسْرِ، حَلأً، بِالتَّحْرِيكِ، إِذا صَار فِيهِ التِّحْلِيءُ. (والحَلأُه محركَةً) أَيضاً (: العُقْبُولُ، و) تَقول من ذَلِك (} حَلِئَ) الرجلُ (كَفَرِح) إِذا (صَارَ فِيهِ التِّحْلِيءُ) هَكَذَا فِي سَائِر النّسخ، والأَوْلَى: إِذا صَار فِيهِ {الحَلأُ (و) يُقَال} حَلِئَت (الشَّفَةُ) إِذا (بَثُرَتْ بعد المَرَضِ) قَالَ الأَزهري: وَبَعْضهمْ لَا يَهمِز فَيَقُول حَلِيَتْ شَفَتُه حَلى، مَقْصُور، وَقَالَ ابْن السكّيت فِي بَاب الْمَقْصُور والمهموز: {الحَلأُ هُوَ الحَرُّ الَّذِي يَخْرُج على شَفةِ الرجُلِ غِبَّ الحُمَّى (} والمِحْلأَةُ) بِالْكَسْرِ اسْم (مَا {حُلِئَ، بِهِ) الأَديم أَي قُشِر (و) قَالَ شَمِرٌ: (} الحَالِئَةُ: حَيَّةٌ خَبيثةٌ) تَحْلأُ مَنْ تَلْسَعه السَّمَّ، كَمَا يَحْلأُ الكَحَّالُ الأَرْمَدَ حُكَاكَةً فيكْحُلُه بهَا، وَبِه فُسِّر المَثلُ المُتقدِّم. (و) من الْمجَاز (رَجُلٌ {تِحْلِئةٌ) إِذا كَانَ ثقيلاً (يَلْزَقُ بالإِنسان فَيَغُمُّه) . وَمن الأَمثال (} حَلُوءَةٌ تُحَكَّ بِالذَّرَارِيح) يُضْرَب لمن قولُه حسن وفِعله قَبِيح والتركيب يدلُّ على تنحية الشَّيْء.


معجم تاج العروس
الكلمة: الحلاء
جذر الكلمة: حلي

- : (ي (} الحَلْيُ، بالفَتحِ: مَا يُزَيَّنُ بِهِ مِن مَصُوغِ المَعْدنِيَّاتِ أَو الحِجارَةِ؛) قالَ: كأنّها من حُسُنٍ وشارهْ {والحَلْيِ} حَلْيِ التِّبْر والحِجارَهْ مَدْفَعُ مَيْثاءَ إِلَى قَرارَهْ (ج {حُلِيٌّ، كدُليَ) فِي جَمْعِ دَلْوٍ. وَنَظره الجَوهرِيّ بثَدْيٍ وثُدِيَ، قالَ: وَهُوَ فُعُولٌ، وَقد تُكْسَرُ الحاءُ لمَكانِ الياءِ مثْلُ عِصيَ، وقُرِىءَ قَوْلُه تَعَالَى: {من} حُلِيِّهِم عِجْلاً جسَداً} ، بالضمِّ والكسْر. (أَو هُوَ جَمْعٌ، والواحِدُ {حَلْيَةٌ، كظَبْيَةٍ) وظَبْيٍ، وشَرْيَةٍ وشَرْيٍ، هَذَا قَوْلُ الفارِسِيّ. (} والحِلْيَةُ، بالكسْرِ) ، مثْلُ (الحَلْيِ، ج {حِلًى} وحُلًى) ، بالكسْرِ والضَّمِّ مَقْصورانِ. وقالَ اللَّيْثُ: الحَلْيَ كلُّ حِلْيةٍ حَلَّيْتَ بِهِ امرأَةً أَو سَيْفاً ونحْوَه. (وحُلَى السَّيفِ،) بالضَّمِّ. وقالَ الجَوهرِيُّ:! حِلْيَةُ السيفِ جَمْعُها حِلىً كلِحْيَةٍ ولِحىً، ورُبَّما ضُمّ. وقالَ غيرُهُ: إنَّما يقالُ الحَلْيُ للمَرْأَةِ، وأَمَّا سِوَاها فَلَا يقالُ إلاَّ حِلْيَةٌ للسيْفِ ونحْوِ؛ قالَ الأغْلَبُ: جارِيةٌ من قيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّبَةْ كأنّها حِلْيَةُ سَيْفٍ مُذْهَبَةْ ( {وحَلاتُهُ) ، قالَ أَبو عليَ: وَهَذَا فِي المُؤَنّثِ كشِبْهٍ وشَبَهٍ فِي المُذَكَّرِ، (} حِلْيَتُه. ( {وحَلِيَتِ المرْأَةُ، كرَضِيَ،} حَلْياً) ، بالفتْحِ، (فَهِيَ {حالٍ} وحالِيَةٌ) ، إِذا (اسْتَفادَتْ حَلْياً أَو لَبِستْهُ) ، والجَمْعُ {حوالٍ؛ قالَ الشَّاعِرُ: } وحَلْي الشَّوَى مِنْهَا إِذا {حَلِيَتْ بِهِ على قَصَباتٍ لَا شِخاتٍ وَلَا عُصْلِ (} كتَحَلَّت فَهِيَ {مُتَحلِّيَةً. وقيلَ:} تَحَلَّتْ اتَّخَذَتْ حَلْياً. (أَو) حَلِيَتْ: (صارَتْ ذاتَ {حَلْيٍ) . (} وتَحَلَّتْ: تَزَيَّنَتْ بالحَلْي. ( {وحَلاَّها} تَحْلِيَةً: أَلْبَسَها حَلْياً) ؛) وقوْلُه تَعَالَى: { {يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِن أَسَاوِر مِن ذَهَبٍ} ؛ عدَّاهُ إِلَى مَفْعولَيْن لأنَّه فِي معْنى يَلْبَسُونَ. وَفِي الحدِيثِ: (كانَ} يُحَلِّينا رِعاثاً من ذَهَبٍ ولُؤْلؤٍ) . (أَو) {حَلاَّها: (اتَّخَذَه لَهَا) ؛) وَمِنْه سيفٌ مُحَلّىً. (أَو) حَلاَّها: (وَصَفَها ونَعَتَها. (و) قالَ ابنُ سِيدَه فِي مُعْتل الياءِ: (} حَلِيَ فِي عَيْنِي) وصَدْرِي، (قيلَ) :) ليسَ مِن الحلاَوَةِ، إنَّما هِيَ مُشْتقَّةٌ (مِن الحَلْي) المَلْبوسِ لأنَّه حَسُنَ كحُسْنِ الحَلْيِ. وَفِي التَّهذيبِ: قالَ اللّحْيانيُّ: {حَلِيَتِ المرْأَةُ بعَيْنِي وَفِي عَيْنِي وبقَلْبي وَفِي قَلْبي وَهِي} تَحْلَى {حَلاوَةً؛ وقالَ أَيْضاً:} حَلَتْ تَحْلُو حَلاوَةً. وَفِي الصِّحاحِ: حَلِيَ فلانٌ بعَيْنِي، بالكسْرِ، وَفِي عَيْني وبصَدْرِي وَفِي صَدْرِي {يَحْلَى حَلاوَةً إِذا أَعْجَبَك؛ قالَ الراجزُ: إنَّ سِراجاً لكَرِيمٌ مَفْخَرُهُ تَحْلَى بِهِ العَيْن إِذا مَا تَجْهَرُه ْقال: وَهَذَا مِن المَقْلوبِ، والمعْنَى يَحْلَى بالعَيْن. (} والحِلْيَةُ، بِالْكَسْرِ الخِلْقَةُ والصُّورَةُ والصِّفَةُ) ؛ (وَمِنْه حِلْيَةُ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. (والحِلْيَةُ فِي حِديثِ الوُضوءِ: التَّحْجِيل، وَهُوَ مِنْهُ، والجَمْعُ حِلىً، بالكَسْرٍ على القِياسِ ويُضَمُّ، كلِحْيَةٍ ولِحىً ولُحىً، وجِزْيَةٍ وجِزىً وجُزىً لَا رابِعَ لَهَا. (و) {حَلْيَةُ، (بالفتْحِ: ثلاثَةُ مواضِعَ) : (الأوَّلُ: مأْسَدَةٌ باليَمَنِ، وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوهريُّ؛ وأَنْشَدَ للمُعَطّل الهُذَليّ يَصِفُ أَسداً: كأنَّهُمْ يَخْشَوْنَ منْك مُذَرَّباً} بحَلْية مَشْبُوحَ الذّراعَيْن مِهْزَعَاوقالَ الشَّنْفَري: برَيْحانةٍ من بطنِ حَلْيَةَ نَوَّرَتْلها أَرَجٌ مَا حَوْلَها غَيْرُ مُسْنِتِوقالَ بعضُ نِساءِ أَزدِ مَيْدَعانَ: لَوْ بَيْنَ أَبْياتٍ بحَلْيَةَ ماأَلْهاهُمُ عَنْ نَصْرِكَ الجُزُرُوالثَّاني: مَوْضِعٌ بالطائِفِ. والثَّالِثُ: وادٍ بتِهامَة أَعْلاهُ لهُذَيْل، وأَسْفَله لكِنانَةَ؛ وقيلَ: بينَ أَعْيار وعُلَيب يفرغ فِي السِّرَّين؛ قالَهُ نَصْر. (! وإِحْلِياءُ، بالكسْرِ: ع) ؛) ظاهِرُه أنَّه بتَخْفيفِ الياءِ، والصَّوابُ بتَشْديدِ الياءِ؛ وَمِنْه قَوْلُ الشمَّاخ: فأَيْقَنَتْ أنَّ ذاهاشٍ مَنِيَّتُها وأنَّ شَرْقِيَّ {إحْلِياءَ مَشْغُولُوقد أَهْمَلَه ياقوتُ هُنَا، وأَنْشَدَ صَدْرَ بيتِ الشمَّاخ فِي هاش فِي آخرِ المجلد. (و) } الحَلِيُّ، (كغَنِيَ: مَا ابْيَضَّ من يَبيسِ النَّصِيِّ) والسَّبَطِ. قالَ الأَزْهرِيُّ: وَهُوَ مِن خَيْر مَراتِع أَهْلِ البادِيَةِ للنَّعَم والخَيْل، وَإِذا ظَهَرَتْ ثَمَرَتُه أَشْبَه الزَّرْع إِذا أَسْبَل. وَقَالَ الليْثُ: هُوَ كلُّ نَبْتٍ يُشْبِه نَباتَ الزَّرْع. قالَ الأزْهريُّ: هَذَا خَطَأٌ إنَّما الحَلِيُّ اسْم نُبْتٍ بعَيْنِه، وأَنْشَدَ ابنُ برِّي للراجزِ: نحنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ {والحَلِيِّ (الواحِدَةُ} حَلِيَّةٌ) ؛) قالَ الراجزُ: لما رأَتْ حَلِيلَتي عَيْنَيَّهْ ولِمَّتِي كأنَّها حَلِيَّهْ تَقول هَذَا قرَّةٌ عَلَيَّهْ والجَمْعُ {أَحْلِية؛ نَقَلَه الجِوهرِيُّ. (} والحُلَيَّا، كالحُمَيَّا: نَبْتٌ؛ و) اسمُ (طَعام لَهُم) . (وَقَالَ الصَّاغانيُّ: هُوَ مِن الأَطْعِمَةِ مَا يُدْلَكُ فِيهِ التَّمْر. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حَلَيْتُ المرْأَةَ {أَحْلِيها حَلْياً: جَعَلْتُ لَهَا حُلِيّاً؛ وكَذلِكَ} حَلَوْتُها؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. ويقالُ للشَّجَرةِ إِذا أَوْرَقَتْ وأَثْمَرَتْ: {حالِيَةٌ؛ فَإِذا تَناثَرَ وَرَقُها قيلَ: تعطَّلَتْ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: وهاجَتْ بقَايا القُلْقُلانِ وعَطَّلَتْ} حَوَالِيَّةُ هُوجُ الرِّياحِ الحَواصِد وقالَ ابنُ برِّي: وقوُلُهم لم {يَحْلَ بطائِلٍ، أَي لم يَظْفر وَلم يَسْتَفدْ مِنْهُ كبيرَ فائِدَةٍ، لَا يُتَكَلَّم بِهِ إلاَّ مَعَ الجَحْد، وَمَا} حَلِيتُ بطائِلٍ لَا يُسْتَعْمل إلاَّ فِي النَّفْي، وَهُوَ مِن معْنَى الحَلْيِ {والحِلْيَةِ، وهُما مِن الياءِ لأنَّ النفسَ تعدّ الحِلْيَة ظَفَراً، وليسَ هُوَ مِن الواوِ. وحكَى ابنُ الأعرابيِّ:} حَلِيَتْه العَيْنُ؛ وأَنْشَدَ: كَحْلاءُ {تَحْلاها العُيونُ النُّظَّرُ والحِلْيَةُ:} تَحْلِيَتُك وَجْهَ الرجل إِذا وَصَفْتَه. {وتَحَلاَّه: عَرَفَ صِفَتَه. والحَلِيُّ، كغَنِيَ: اليابِسُ؛ وَمِنْه قَوْلُ صَخْر بنِ هرم الباهِلِيّ: وإِنَّ عِنْدِي إِن رَكِبْتُ مِسْحَلِيسَمَّ ذَراريحَ رطابٍ} وَحَلِي ويُرْوَى وحشيّ، كَمَا تقدَّمَ وسَيَأتي فِي خَشي أَيْضاً. {وحُلَيَّةُ، كسُمَيَّة: عينٌ أَو بِثْرٌ بضريَّة من مِياهِ غَنِيَ؛ قالَهُ نَصْر؛ وقالَ أمَيَّةُ الهُذَليُّ: أَو مُغْزِلٌ بالخَلِّ أَو} بحُلَيَّةٍ تَقْرُو السلامَ بشَادِنٍ مِخْماصِ قالَ ابنُ جنِّي: يحتملُ {حُلَيَّة الحَرْفَيْن جمِيعاً يعْنِي الواوَ والياءَ، قالَ: وَلَا أُبْعِد أَن يكونَ تَحْقِير} حَلْية، ويَجوزُ أنْ يكونَ هَمْزه مُخَفَّفاً مِن لَفْظِ حلاَّت الأدِيم كَمَا تقولُ فِي تَخْفيفِ الخُطَيْئة الخُطَيَّة. {وتَحَلَّى فلانٌ بِمَا ليسَ فِيهِ: تَكَلَّفَ. } والحَلَى: بَثْرٌ يخرُجُ بأَفْواهِ الصِّبْيان؛ عَن كُراعٍ. قَالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما قَضَيْنا بأنَّ لامَه ياءٌ لمَا تقدَّمَ مِن أنَّ اللامَ ياءٌ أَكْثَر مِنْهَا واواً. وَقَالَ الأصْمعيُّ: يقالُ فِي زَجْرِ الناقَةِ {حَلى لَا} حَلِيتِ. والحَلِيّ كغَنِيَ: الخَشَبَةُ الطَّويلَةُ بينَ الثَّوْرَيْن؛ يمانِيَّةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الحلاء
جذر الكلمة: حلي

- ـ الحَلْيُ، بالفتحِ: ما يُزَيَّنُ به من مَصُوغِ المَعْدِنِيَّاتِ أو الحِجَارَةِ ـ ج: حُلِيٌّ، كدُلِيٍّ، أَو هو جَمْعٌ، والواحِدُ: حَلْيَةٌ، كظَبْيَةٍ. ـ والحِلْيَةُ، بالكسرِ: الحَلْيُ ـ ج: حِلًى وحُلًى. ـ وحُلَى السيفِ، ـ وحَلاتُهُ: حِلْيَتُه. ـ وحَلِيَتِ المرأةُ، كرَضِيَ، حَلْياً، فهي حالٍ وحالِيَةٌ: ـ اسْتَفَادَتْ حَلْياً، أولَبِسَتْهُ، ـ كتَحَلَّتْ، أو صارَتْ ذاتَ حَلْيٍ. ـ وحَلاَّها تَحْلِيَةً: ألْبَسَها حَلْياً، أو اتَّخَذَهُ لها، أو وَصَفَها ونَعَتَها. وحَلِيَ في عَيْنِي، قيل: من الحَلْيِ. ـ والحِلْيَةُ، بالكسر: الخِلْقَةُ، والصورةُ، والصِّفَةُ، وبالفتح: ثلاثَةُ مواضِعَ. ـ وإحْلِياءُ، بالكسر: ع. وكغَنِيٍّ: ما ابْيَضَّ من يَبيسِ النَّصِيِّ، الواحِدَةُ: حَلِيَّةٌ. ـ والحُلَيَّا، كالحُمَيَّا: نَبْتٌ، وطعامٌ لهمْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الحلاء
جذر الكلمة: حلأ

- الحَلُوءُ : حجرٌ يُستشفى بحُكاكته من الرَّمَدِ., حَلِئَ الأديمُ حَلِئَ حَلأً: صار فيه التِّحْلئ.|حَلِئَ الشَّفَة: ظهرت فيها بثور بعد المرض., المِحْلأةُ : أداة يُحْلَأ بها الجلدُ. والجمع : محالئ., الحَلأُ : ما يظهر على الشفة من بُثُور مع المرض وبعده., حَلأَ الجِلْدَ حَلأَ حَلئاً: قشره.|حَلأَ فلاناً ضربه. يقال: حَلأَهُ بالسَّوط، وحلأه بالسيف.|حَلأَ به الأرضَ: صرعه., حَلأَّهُ عن الشيء تحليئاً، وتحلئةً: منعه.|حَلأَّهُ الطعامَ: حَلأه., التحْلئَةُ : التِّحْلئُ., التِّحْلئُ : شَعرُ وجه الأديم ووسَخه وسواده.


المعجم الوسيط
الكلمة: الحلاء
جذر الكلمة: حلي

- الحُلاَءةُ : قِشرة الجلد التي يَقْشرِها الدّبَّاغ مما يلي اللحم.|الحُلاَءةُ حجر يسْتشْفى بحكاكته من الرَّمد.|الحُلاَءةُ ما يُحَكُّ بين حجرين ليُكتَحَلَ به., حَلَى المرأةَ حَلَى حَلْيًا: جَعَلَ لها حُلِيًّا.|حَلَى المرأةَ والسيفَ وغيرهما: زينها بالحَلْيِ., الحَلْيُ : ما تَتَزَيَّن به من مَصوغ المعدنيات أو الحجارة.|الحَلْيُ من السَّيْف: زينته. والجمع : حُلِيٌّ.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 148واتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ ) ) ., تَحَلَّى : مطاوع حَلاَّه.|تَحَلَّى الجاريةُ: تزيَّنت بالحَلْي.|تَحَلَّى بالفضيلة: اتصفت بها., الحِلْيَة : الحَلْي، و الحِلْيَة من السيف.| زينته.|الحِلْيَة من الرجل: صِفَته وخِلقتُه وصورته. والجمع : حِلًى., الحَلَى : بَثْرٌ يَخْرُج بأَفواه الصِّبيان.|(حَلاوَة القَفَا) : وسطه., تَحَلَّى بما ليس فيه: ادعاه.|تَحَلَّى الشيءَ: حَلِيَهُ., الحَلَى : بَثْر يخرج بأَفواه الصِّبيان.


المعجم الغني
الكلمة: الحلاء
جذر الكلمة: حلي

- (فعل: ثلاثي لازم).| حَلِيَ، يحْلَى، مصدر حَلْيٌ.|1- حَلِيَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتْ الحُلِيَّ.|2- حَلِيَتِ الشَّجَرَةُ : أَوْرَقَتْ، أثْمَرَتْ., (فعل: ثلاثي لازم).| حَلِيَ، يحْلَى،. مصدر حَلاَوَةٌ، حُلْوانٌ.|1- حَلِيَ الطَّعَامُ : كَانَ حُلْواً.|2- حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَحَلَّى).|1- كَانَتْ مُتَحَلِّيَةً بِلِبَاسٍ جَمِيلٍ : مُتَزَيِّنَةً.|2- رَجُلٌ مُتَحَلٍّ بِالصَّبْرِ : مُتَّصِفٌ- كَانَ مُتَحَلِّياً بِأَجْمَلِ مَا يَتَحَلَّى بِهِ مَخْلُوقٌ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ. (إسحق الحسيني)., جمع: حُلِيٌّ. |-لَبِسَتْ أفْخَرَ مَا كَانَتْ تَمْلِكُهُ مِن حُلِيٍّ : جَوَاهِرُ وَأحْجَارٌ كَرِيمَةٌ، أيْ مَا يُصَاغُ مِنَ الْمَعَادِنِ الثَّمِينَةِ- صَاغَةُ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ صَنَعُوا مِنْهَا مَا يُعْجِبُ النَّاسَ مِنَ الحُلِيِّ :(ابن المقفع)., جمع: حِلىً. | 1- لَبِسَتِ العَرُوسُ الحِلْيَةَ :أيْ مَا يُزَيَّنُ بِهِ مِنْ جَوَاهِرَ وَأَحْجَارٍ كَرِيمَةٍ وَمَا يُصَاغُ مِنْ مَعَادِنَ ثَمِينَةٍ.|2- حِلْيَةُ الإِنْسَانِ : صِفَتُهُ، خِلْقَتُهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَلِيتُ، أحْلَى، اِحْلَ، مصدر حَلًى- حَلِيَ مِنْهُ بِخَيْرٍ : أصَابَ خَيْراً., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَحَلَّيْتُ، أَتَحَلَّى، تَحَلَّ، مصدر تَحَلٍّ.|1- تَحَلَّتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتْ جَوَاهِرَهَا وَتَزَيَّنَتْ بِها.|2- تَحَلَّى بِالصَّبْرِ : اِتَّصَفَ.|3- تَحَلَّى بِمَا لَيْسَ فِيهِ : اِدَّعَاهُ.|4- تَحَلَّى الشَّايَ : وَجَدَهُ حُلْواً ., (فعل: ثلاثي متعد).| حَليْتُ، أحْلِي، اِحْلِ، مصدر حَلْيٌ.|1- حَلَى الْمَرْأةَ : جَعَلَ لَهَا حَلْياً.|2- حَلَى المرأةَ : زَيَّنَهَا بِالحَلْيِ- حَلَى السَّيْفَ :-حَلَى الهَوْدَجَ., (مصدر تَحَلَّى).|1- تَحَلِّي الْمَرْأَةِ بِالجَوَاهِرِ : تَزَيُّنُهَا.|2- التَّحَلِّي بِالصَّبْرِ : الاِتِّصَافُ بِهِ.|3- اُتْرُكِ التَّحَلِّيَ بِمَا لاَقُدْرَةَ لَكَ عَلَيْهِ : الاِدِّعَاءَ ., 1- نَوْعٌ حَلِيٌّ : جَيِّدُ الحُلْوِ لَذِيذٌ.|2- شَيْءٌ حَلِيٌّ : يَابِسٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: الحلاء
جذر الكلمة: حلي

- 1- حالاه : لاطفه, 1- حالية : إمرأة مزينة بالحلي|2- حالية : شجرة أورقت وأثمرت, 1- تحلى الشيء : وجده حلوا|2- تحلت المرأة : تزينت ولبست الحلي|3- تحلى بما ليس فيه : ادعاه, 1- حلى المرأة : جعل لها حليا|2- حلى المرأة أو غيرها : زينها بالحلي, 1- حلي الشيء : كان حلوا|2- حليت الفاكهة : طابت|3- حلي منه بخير : أصاب منه خيرا, 1- حلي من الأشياء : الجيد الحلو اللذيذ|2- حلي : يابس ، قاس, 1- حلية : ما يتزين به من المعادن المصوغ والحجارة الكريمة|2- حلية من الإنسان : صورته|3- حلية من الإنسان : صفته, 1- بثر أو حبة يظهر على أفواه الأولاد, 1- الحلاءة من الظهر : وسطه ، جمع : حلاوى, 1- الحلية من النوق : تامة الحلاوة, 1- تحالت المرأة : أظهرت حلاوة|2- تحالى : تكلف الحلاوة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الحلاء
جذر الكلمة: حلأ

- ح ل أ: يُقَالُ (حَلَّأَ) السَّوِيقَ (تَحْلِئَةً) قَالَ الْفَرَّاءُ: قَدْ هَمَزُوا مَا لَيْسَ بِمَهْمُوزٍ لِأَنَّهُ مِنَ الْحَلْوَاءِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الحلاء
جذر الكلمة: حلأ

- إحلاء :مصدر أحلى.


المعجم المعاصر
الكلمة: الحلاء
جذر الكلمة: حلي

- حلَى يَحلِي ، احْلِ ، حَلْيًا ، فهو حالٍ ، والمفعول محليّ | • حلَى المرأةَ أو السَّيفَ أو غيرَهما زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة., حَلْوانِيّ :- اسم منسوب إلى حَلْوَى: على غير قياس. |2 - بائع الحَلْوى :-كثيرًا ما يذهب الأطفالُ إلى الحَلْوانيّ.|3 - صانع الحَلْوى :-يعمل حَلْوانيًّا., مَحَلِّيّ :- اسم منسوب إلى مَحَلّ. |2 - داخليّ، متعلِّق بموضع معيّن أو خاصّ بمنطقة :-حاول المجلسُ المحلّيّ للمدينة حلَّ مشكلة الصَّرف الصِّحّيّ |• إنتاج محليّ: إنتاج يتمّ بأيدي أبناء البلد المقيمين فيه، - توقيت محليّ: حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان، - أخبار مَحَلِّيَّة/ شئون مَحَلِّيَّة: داخليَّة أو خاصَّة ببلدٍ ما، عكسها أخبار أو شئون عالميَّة، - الناتج المحليّ: مجموع القيم النهائية للسلع والخدمات التي ينتجها المجتمع خلال عام., حُلْوان :- مصدر حلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في. |2 - أجرة الدَّلاَّل :-أخذ السِّمْسارُ حُلْوانَه من الطَّرفين |• حُلْوان الكاهن: ما يُعطاه من أجر. |3 - رِشْوة :-تزداد نسبة الحُلْوان كُلَّما ازدادت نسبة الفوضى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الحلاء
جذر الكلمة: حلأ

- حَلأ :(طب) مرض فيروسيّ ينتج عنه فقاقيعُ جلديّة وقد يكون بسيطًا حيث تظهر الفقاقيعُ ممتلئة بسائل ثم تزول وتعود ثانية، وهناك التي تظهر حول الأعضاء التناسليّة، وقد يصيب المرض أيضًا الأعصابَ ويظهر الطفحُ حول الصدر والبطن وغيرها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الحلاء
جذر الكلمة: حلي

- حَلْي ، جمع حُلِيّ (لغير المصدر).|1- مصدر حلَى وحلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في. |2 - ما يُتزيّن به من المصوغات أو الأحجار الثّمينة :- {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ}: وقرئ: حَلْيِهِمْ., حلِيَ / حلِيَ بـ / حلِيَ في يَحلَى ، احْلَ ، حلْيًا ، فهو حالٍ ، والمفعول مَحْليّ به | • حلِيتِ المرأةُ تزيَّنَت بمصوغات وأحجار ثمينة، صارت ذات حُلِيّ. |• حلِيتِ الشَّجَرةُ: أورقت وأثمرت. |• حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني., حَلْي :مصدر حلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في., حلِيَ / حلِيَ بـ / حلِيَ في يَحلَى ، احْلَ ، حَلْيًا وحلاوةً وحُلوانًا ، فهو حالٍ ، والمفعول مَحلِيّ | • حلِي الشَّيءَ عدَّه حُلوًا كطعم السُّكَّر، أو استلذَّه :-حلِي العصيرَ.|• حلِي من فلان بكذا: ظفِر منه بفائدة :-حلِي من أستاذه بخير.|• حلِي بعينه/ حلِي في عينه: أعجبه :-حلِي الكتابُ في عيني، - {يَحْلَوْنَ فِيهَا مِنْ أَسْوَرَ مِنْ ذَهَبٍ} [قرآن] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الحلاء
جذر الكلمة: حلأ

- ابن السكيت: حلأْت له حلواءا، علىفعو ل، إذا حككْت له حجرا على حجر، ثم جعلت الحكاكة علىكفّك، وصدّأْت به المرْآة، ثمّكحْلته ﺑﻬا. والحلاءة بالضم على فعالة، مثل الحلْواء. والحلاءة أيضا: قشْرة الجلد التي يقْشرها الدبّاغ مما يلي اللحم، تقول حلأْت الجلد، إذاقشرْته. وفي المثل: حلأت حالثة عن كوعها، لأن المرأة الصّناع، ربما استعجلتْ فقشرت كوعها. والتّحْلء بالكسر: ما أفسده السّكين من الجلد إذاقشر، تقول منه: حلئ الأديم حلأ بالتحريك، إذا صار فيه التّحْليّ. والحلأ أيضا: العْ قبول. وقد حلئت شفتي، أي: بثرتْ. أبو زيد: حلأْته بالسوط حلأ، إذا جلدته به، وحلأْته بالسيف: ضربته به، وحلأْته مائة درهم، إذا أعطيته. وحلأْت الإبل عن الماء تحْلئة وتحليئا، إذاطردْتها عنه، ومنعتها أن ت رده.



الأكثر بحثاً