المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الخذلة
جذر الكلمة: خذل

- الخاذِلُ: ضد الناصر. خَذَله وخَذَل عنه يَخْذُله خَذْلاً وخِذْلاناً: تَرَكَ نُصْرته وعَوْنه. والتَّخْذيل: حَمْلُ الرجل على خِذْلان صاحبه وتَثْبِيطُه عن نصْرته. الأَصمعي. إِذا تَخَلَّف الظبيُ عن القَطِيع قيل خَذَل؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً: فهو كالدَّلْو بكَفِّ المُسْتَقِي، خَذَلَت عنه العَرَاقي فانْجَذَم أَي بايَنَتْه العَراقي. وخِذْلانُ الله العبدَ: أَن لا يَعْصِمَه من الشُّبَه فيقع فيها، نعوذ بلطف الله من ذلك. وخَذَّل عنه أَصحابَه تخذيلاً أَي حَمَلَهم على خِذْلانه. وتَخَاذَلوا أَي خَذَل بعضُهم بعضاً. وفي الحديث: المؤمن أَخو المؤمن لا يَخْذُله؛ الخَذْل: ترك الإِعانة والنصرة. ورجل خُذَلة، مثال هُمَزة، أَي خاذل لا يزال يَخْذُل. ابن الأَعرابي: الخَاذِل المنهزم، وتَخَاذَل القومُ: تَدَابَروا. وخَذَلَت الظَّبيةُ والبقرةُ وغيرُهما من الدواب، وهي خاذل وخَذُول: تَخَلَّفَت عن صواحبها وانفردت، وقيل: تَخَلَّفت فلم تَلْحَق. وخَذَلَت الظَّبيةُ وأَخْذَلَتْ، وهي خاذل ومُخْذِل: أَقامت على ولدها، ويقال: هو مقلوب لأَنها هي المتروكة، وتَخَاذَلَتْ مثلُه. التهذيب: الخاذل والخَذُول من الظباء والبقر التي تَخْذُل صَوَاحِباتها وتَنْفُر مع ولدها، وقد أَخْذَلَها ولَدُها. قال أَبو منصور: هكذا رأَيته في النسخة: وتَنْفُر، والصواب وتتخلف مع ولدها وتَنْفَرِد مع ولدها، قال: هكذا روى أَبو عبيد عن الأَصمعي. والخَذُول: التي تتخلف عن القَطِيع وقد خَذَلَتْ وخَدَرَتْ؛ وأَنشد غيره:خَذُول تُرَاعِي رَبْرباً بخَمِيلة والخَذُول من الخَيْل: التي إِذا ضَرَبَها المَخاض لم تَبْرَح من مكانها. وتَخَاذَلَت رِجْلا الشيخ: ضَعُفَتا. ورَجُل خَذُول الرِّجْل: تَخْذُله رِجْلُه من ضَعْف أَو عاهة أَو سُكْر؛ قال الأَعشى: فتَرَى القومَ نَشَاوَى كُلَّهم، مثل ما مُدَّت نِصَاحَاتُ الرَّبَح كُلّ وَضَّاحٍ كريمٍ جَدُّه، وخَذُولِ الرِّجْل من غير كَسَح قال ابن بري: صدر البيت: بين مغلوب نَبِيل جَدُّه ويروى: كريمٍ جَدُّه.


المعجم الوسيط
الكلمة: الخذلة
جذر الكلمة: خذل

- أخْذَلتِ الظَّبْيةُ ونحوها: أقامت على ولَدِهَا., تَخاذَلَتِ الظبية: أخْذَلَتْ.|تَخاذَلَتِ القومُ: خَذَلَ بعضُهُم بعضًا.| وتخاذَلَتْ رجلاه: ضَعُفَتَا., الخَذُول : التي إذا جاءها المخاض لم تبرح مكانها.|الخَذُول وصَفٌ من خَذَلَت الظبية., خَذَّلَهُ : حَمَلَهُ على الفشل وتركِ القتالِ.| وخَذَّلَ عنه أصَحابَه: حملهم على حذْلِه., الخُذَلَةُ : الكثيرُ الخذْل.| وفي المثل: :- أنا عُذَلَةْ، وأخي خذَلَةٌ.| وكلانا ليس بابن أمةٍ :-: يضرب لمن تعذِلُه ويخذلك., خَذَلَ خَذَلَ خَذْلاً، وخِذلانا: بانَ وانْقَطع. يقال: خذَلَت الظبيةُ ونحوها: تخلَّفتْ عن القطيع، أو أقامت على ولدها.| فهي خاذلٌ وخذُولٌ. يقال: فلان خَذولُ الرِّجل: تخذُله رجلُه من ضعفٍ أو عاهَة أو سُكْرٍ.|خَذَلَ فلانا وعنه تخلَّى عن عَوْنه ونُصرته.، وفي التنزيل العزيز:آل عمران آية 160 وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ ) ) .| وفي الحديث: حديث شريف المؤمن أخو المؤمن لا يخذُله //. يقال: خَذَله الله: لم يعصمْه من الشُّبَهِ.


المعجم الغني
الكلمة: الخذلة
جذر الكلمة: خذل

- 1- وَقَفَتِ الجَمَاعَةُ فِي ارْتِبَاكٍ بِسَبَبِ تَخَاذُلِ أَعْضَائِهَا : تَخَلِّي كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَنِ الآخَرِ.|2- شَعَرَ بِالتَّخَاذُلِ أَثْنَاءَ سَفَرِهِ : بِالضُّعْفِ وَالوَهَنِ ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَذَلْتُ، أَخْذُلُ ، اُخْذُلْ ، مصدر خَذَلٌ، خِذْلاَنٌ.|1- كَانَ يَعْتَمِدُ عَلَى نُصْرَتِهِ فَخَذَلَهُ أَوْ خَذَلَ عَنْهُ : تَخَلَّى عَنْهُ، تَرَكَ نُصْرَتَهُ- الْمُؤْمِنُ أخُو الْمُؤْمِنِ لاَ يَخْذُلُهُ :-تَخْذُلُهُ أعْصَابُهُ فِي اللَّحْظَةِ الْحَاسِمَةِ :(ن. محفوظ).|2- خَذَلَهُ الله : لَمْ يَعْصِمْهُ مِنَ الشُّبَهِ.|3- خَذَلتِ الظَّبْيَةُ : تَخَلَّفَتْ عَنِ القَطِيعِ، أَقَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا ., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ خَذُولٌ : كَثِيرُ الْخِذْلاَنِ., (فعل: خماسي لازم).| تَخَاذَلَ، يَتَخَاذَلُ، مصدر تَخَاذُلٌ.|1- تَخَاذَلَ القَوْمُ وَأَخَذَ كُلٌّ مِنْهُمْ طَرِيقَهُ : خَذَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَخَلَّى كُلٌّ مِنْهُمْ عَنِ الآخَرِ.|2- تَخَاذَلَتْ رِجْلاَهُ : ضَعُفَتَا- فَخَارَتْ قُوَايَ وَتَخَاذَلَتْ.(ع . بنجلون) ., (فعل: رباعي متعد).| خَاذَلَ، يُخَاذِلُ، مصدر مُخَاذَلَةٌ- خَاذَلَهُ أَعَزُّ أَصْدِقَائِه : تَخَلَّى عَنْ نُصْرَتِهِ وَإِعَانَتِهِ ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| خَذَّلْتُ، أُخَذِّل خَذِّلْ، مصدر تَخْذِيلٌ.|1- خَذَّلَ عَنْهُ أَصْحَابَهُ :حَمَلَهُمْ وَدَعَاهُمْ لِخِذْلاَنِهِ.|2- خَذَّلَ الْجُنْدِيَّ : حَمَلَهُ عَلَى الاسْتِسْلاَمِ وَتَرْكِ القِتَالِ., 1- شَعَرَ بِالْخِذْلاَنِ : بِالْخِزْيِ، بِالْخَيْبَةِ.|2- خِذْلاَنُ الرَّجُلِ : تَرْكُ مَعُونَتِهِ ., جمع: مَخَاذِيلُ، ـون، ـات. | (مفعول مِنْ خَذَلَ).|-مَخْذُولٌ فِي مَسْعَاهُ : مُحْبَطٌ، لاَ مَنْ يَنْصُرُهُ أَوْ يُعِينُهُ- نُفُوسٌ مَخْذُولَةٌ :-يَجِبُ أَنْ لاَ نَقْعُدَ عِنْدَ الْمُلِمَّاتِ جَزِعَاتٍ مُسْتَسْلِمَاتٍ مَخْذُولاَتٍ. (إسحق الحسيني).


المعجم الرائد
الكلمة: الخذلة
جذر الكلمة: خذل

- 1- خذل : عنه اصحابه : حملهم على خذلانه|2- خذله : حمله على ترك القتال, 1- خذله : تخلى عن مساعدته ونصرته|2- خذلت الحيوانات : تخلفت عن صواحبها وانفردت, 1- خذول : كثير الخذلان|2- خذول من الحيوانات التي تتخلف عن القطيع وتنفرد|3- خذول : « هو خذول الرجل » : أي تخذله رجله فلا تحمله من سكر أو ضعف أو مرض, 1- مصدر خذل|2- *تخل عن المساعدة والنصرة, 1- مصدر خذل|2- تخل عن المساعدة والنصرة, 1- تخاذل القوم : « خذل » بعضهم بعضهم الآخر ، أي ترك بعضهم نصرة البعض الآخر|2- تخاذلت الرجل : ضعفت, 1- كثير الخذل, 1- كثير الخذلان, 1- خاذل المنهزم, 1- خاذله : خذله ، خيبه ، تخلى عنه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الخذلة
جذر الكلمة: خذل

- خ ذ ل: (خَذَلَهُ) يَخْذُلُهُ بِالضَّمِّ (خِذْلَانًا) بِكَسْرِ الْخَاءِ تَرَكَ عَوْنَهُ وَنُصْرَتَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الخذلة
جذر الكلمة: خذل

- خِذْلان :مصدر خذَلَ/ خذَلَ عن., انخذلَ في ينخذل ، انخذالاً ، فهو منخذِل ، والمفعول مُنْخَذَل فيه | • انخذل في أحرج الأوقات مُطاوع خذَلَ/ خذَلَ عن: تُرِك دون مساعدة ونُصرة من أحد، تخلَّى عنه أعوانه :-انخذل في الانتخابات., خَذول :صيغة مبالغة من خذَلَ/ خذَلَ عن: كثير الخذلان، من يتخلّى عن نصرة صاحبه ومساعدته في أحرج وقت :- {وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً} |• فلانٌ خذول الرِّجل: خذلته رِجْلُه من سُكْر أو عاهةٍ أو ضَعْف., تخاذلَ / تخاذلَ عن يتخاذل ، تخاذُلاً ، فهو متخاذِل ، والمفعول مُتخاذَل عنه | • تخاذل النَّاسُ تَخلَّوا عن النصرة والمساعدة فيما بينهم :-تخاذل الحلفاءُ، - هل يمكن أن يتخاذل الأشقّاء إذا داهمهم خطرٌ خارجيّ.|• تخاذل عن واجبه: تكاسل وضَعُف ولم يَقُم به :-شخص متخاذل |• تخاذلت رِجلاه: ضَعُفتا، وهو كناية عن جبنه وخوفه., خَذْل :مصدر خذَلَ/ خذَلَ عن., خذَّلَ يخذِّل ، تخذيلاً ، فهو مخذِّل ، والمفعول مخذَّل | • خذَّل الجنودَ حملهم على الفشل وترْك القتال، حَبَّط عزائمَهم ودفعهم إلى التخلِّي عن القتال. |• خذَّل حلفاءَه عنه: حملهم على عدم نصرته، ثبَّطهم، دفعهم إلى التخلِّي عن عونه ونصرته., تخاذليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تخاذُل: :-مواقف/ روح تخاذليّة.|2- مصدر صناعيّ من تخاذُل: حالة من الضعف والتكاسل عن القيام بأمرٍ ما والاستسلام للواقع السيِّئ :-موقفه هذا يُنبئ عن تخاذليّة واضحة في مواجهة البطالة., خذَلَ / خذَلَ عن يَخذُل ، خَذْلاً وخِذلانًا ، فهو خاذِل ، والمفعول مَخْذول | • خذَله اللهُ ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما :-خذله الله فلم يميِّز بين الحقِّ والباطل.|• خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته :-خِذْلانك لصديقك حربٌ عليه، - المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ [حديث]، - {وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} |• خذلته آمالُه: خاب رجاؤُه، - خذلته قدماه: لم يقدر على المشي.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الخذلة
جذر الكلمة: خذل

- خَذْل :مصدر خذَلَ/ خذَلَ عن., خذَلَ / خذَلَ عن يَخذُل ، خَذْلاً وخِذلانًا ، فهو خاذِل ، والمفعول مَخْذول | • خذَله اللهُ ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما :-خذله الله فلم يميِّز بين الحقِّ والباطل.|• خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته :-خِذْلانك لصديقك حربٌ عليه، - المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ [حديث]، - {وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} |• خذلته آمالُه: خاب رجاؤُه، - خذلته قدماه: لم يقدر على المشي., خذَّلَ يخذِّل ، تخذيلاً ، فهو مخذِّل ، والمفعول مخذَّل | • خذَّل الجنودَ حملهم على الفشل وترْك القتال، حَبَّط عزائمَهم ودفعهم إلى التخلِّي عن القتال. |• خذَّل حلفاءَه عنه: حملهم على عدم نصرته، ثبَّطهم، دفعهم إلى التخلِّي عن عونه ونصرته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الخذلة
جذر الكلمة: خذل

- خذله خذلانا، إذا ترك عونه ونصرْته. قال الأصمعي: إذا تخلّف الظبي عن القطيع قيل: خذل. ويقال: خذلت الوحشيّة، إذا قامت على ولدها. وتخاذلتْ مثله. وتخاذلتْرجْلاه، أي ضعفتا. قال الأعشى: وخذول الرجْل من غيركسحْ وخذّل عنه أصحابه تخْذيلا، أي حملهم على خذْلانه. وتخا ذلوا، أي خذل بعضهم بعضا. ورجل خذلة، أي خاذل لا يزال يخذْل.



الأكثر بحثاً