المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الدومصة
جذر الكلمة: دمص

- الدَّمْصُ: الإِسْراعُ في كل شيء، وأَصله في الدجاجة، يقال: دَمَصَت بالكَيْكةِ. ويقال للمرأَة إِذا رَمَت ولدها بِزَجْرة واحدة: قد دَمَصَت به وزَكَبَت به. ودَمَصَت الناقةُ بولدها تَدْمص دَمْصاً: أَزْلَقَتْه. ودَمَصَت الكلبة بِجرْوِها: أَلْقَتْه لغير تمام. التهذيب: يقال دَمَصَت الكلْبةُ ولدها إِذا أَسْقَطته، ولا يقال في الكلاب أَسْقَطَت. ودَمَصَت السِّبَاعُ إِذا ولدت ووَضَعَتْ ما في بطونها. والدَّمَصُ: رِقَّةُ الحاجِبِ من أُخُرٍ وكَثافَتُه مِنْ قُدُمٍ، رجل أَدْمَصُ؛ ودَمِصَ رأْسُه: رَقّ شعرُه. والدَّمَصُ: مصدر الأَدْمَصِ، وهو الذي رَقّ حاجبُه من أُخُرٍ وكَثُفَ من قُدُمٍ، أَو رَقّ من رأْسِه موضعٌ وقلَّ شعرُه، وربما قالوا: أَدْمَصَ الرأْسُ إِذا رقّ منه موضع وقلّ شعرُه. والدِّمْص، بكسر الدال: كلُّ عِرْق من أَعراق الحائط ما عدا العِرْق الأسفل فإِنه رِهْصٌ. والدُّمَيْصُ: شجر؛ عن السيرافي. والدَّوْمَصُ: البَيْضُ؛ عن ثعلب؛ وأَنشد لغادية الدُّبَيْريّة في ابنها مُرْهِب: يا لَيْتَهُ قد كان شيْخاً أَدْمَصا، تُشَبَّه الهمامةُ منه الدَّوْمَصا ويروى: الدَّوْفَصا، وقد تقدم ذكر الدَّوْفَص. أَبو عمرو: يقال للبَيْضةِ الدَّوْمصةُ. الجوهري: والدَّوْمَصُ بَيْضةُ الحديد.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الدومصة
جذر الكلمة: دمص

- ـ الدَّمْصُ: الإِسراعُ في كلِّ شيءٍ، وإسْقاطُ الكَلْبَةِ ولَدَها، والدَّجاجَةِ بَيْضَها، وبالتحريكِ: رِقَّةُ الحاجِبِ من أُخُرٍ، وكثَافَتُهُ من قُدُمٍ، وقلَّةُ شَعَرِ الرأسِ، دَمِصَ، كفرِحَ فيهما، والنَّعْتُ: أدْمَصُ ودَمْصاءُ، وبالكسر: كُلُّ عَرَقٍ من الحائِطِ، خَلاَ العَرَقَ الأسْفَلَ، فإنه رِهْصٌ. ـ والدَّوْمَصُ: بَيْضَةُ الحَديدِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الدومصة
جذر الكلمة: دمص

- دَمِصَ رأْسُه دَمِصَ دَمَصاً: قلَّ شعره في بعض مواضعه فهو أَدْمَصُ، وهي دَمْصاءُ. والجمع : دُمُصٌ., دَمَصَ دَمَصَ دَمْصاً: أَسرع.|دَمَصَ الأُنثى: أَلقت جنينها لغير تمام.


المعجم الرائد
الكلمة: الدومصة
جذر الكلمة: دمص

- 1- دمص : أسرع|2- دمصت الأنثى القت ولدها قبل تمامه , 1- دمص الرأس : قل شعره في بعض مواضعه|2- دمص : قل شعر رأسه|3- دمص : رق مؤخر حاجبه وكثف مقدمه , 1- صف من صفوف حجارة الحائط


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الدومصة
جذر الكلمة: دمص

- بكسر الدال الدمْص : كلّ عرْ ق من الحائط ما خلا العرق الأسفل فإنه رهصْ. والأدْمص: الذي رقّ حاجبه من أخ ر وكثف منقدم، أو رقّ من رأسه مواضع وقلّ شعره. والدومْص: بيضة الحديد.



الأكثر بحثاً