أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- رَأْسُ كلّ شيء: أَعلاه، والجمع في القلة أَرْؤُسٌ وآراسٌ على القلب، ورُؤوس في الكثير، ولم يقلبوا هذه، ورؤْسٌ: الأَخيرة على الحذف؛ قال امرؤ القيس: فيوماً إِلى أَهلي، ويوماً إِليكمُ، ويوماً أَحُطُّ الخَيْلَ من رُؤْسِ أَجْبالِ وقال ابن جني: قال بعض عُقَبْل: القافية رأْس البيت؛ وقوله: رؤسُ كَبِيرَيْهِنَّ يَنْتَطِحان أَراد بالرؤس الرأْسين، فجعل كل جزء منها رأْساً ثم قال ينتطحان، فراجع المعنى. ورأْسَه يَرْأَسَه رَأْساً: أَصاب رَأْسَه. ورُئِسَ رَأْساً: شكا رأْسه. ورَأَسْتُه، فهو مرؤوسٌ ورئيس إِذا أَصبت رأْسه؛ وقول لبيد: كأَنَّ سَحِيلَه شَكْوَى رَئيسٍ، يُحاذِرُ من سَرايا واغْتِيالِ يقال: الرئيس ههنا الذي شُدَّ رأْسه. ورجل مرؤوس: أَصابه البِرْسامُ. التهذيب: ورجل رئيسٌ ومَرْؤُوسٌ، وهو الذي رَأْسَه السِّرْسامُ فأَصاب رأْسه. وقوله في الحديث: إِنه، صلى اللَّه عليه وسلم، كان يصيب من الرأْس وهو صائم؛ قال: هذا كتابه عن القُبْلة. وارْتَأَسَ الشيءَ: رَكب رأْسه؛ وقوله أَنشده ثعلب: ويُعْطِي الفَتَى في العَقْلِ أَشْطارَ مالِه، وفي الحَرْب يَرْتاسُ السِّنانَ فَيَقْتُل أَراد: يرتئس، فحذف الهمزة تخفيفاً بدليّاً. الفراء: المُرائِسُ والرَّؤوسُ من الإِبل الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إِلا في رأْسه. وفي نوادر الأَعراب: ارْتَأَسَني فلان واكْتَسَأَني أَي شَغَلَني، وأَصله أَخذ بالرَّقَبة وخفضها إِلى الأَرض، ومثله ارْتَكَسَني واعْتَكَسني. وفحل أَرْأَسُ: وهو الضَّخْمُ الرأْس. والرُّؤاسُ والرُّؤاسِيُّ والأَرْأَسُ: العظيم الرأْس، والأُنثى رَأْساءُ؛ وشاة رأْساءُ: مُسْوَدَّة الرأْس. قال أَبو عبيد: إِذا اسْوَدَّ رأْس الشاة، فهي رأْساء، فإِن ابيض رأْسها من بين جسدها، فهي رَخْماء ومُخَمَّرَةٌ. الجوهري: نعجة رأْساء أَي سوداء الرأْس والوجه وسائرها أَبيض. غيره: شاة أَرْأَسُ ولا تقل رؤاسِيٌّ؛ عن ابن السكيت. وشاة رَئِيسٌ: مُصابة الرأْس، والجمع رَآسَى بوزن رَعاسَى مثل حَباجَى ورَماثَى. ورجل رَأْآسٌ بوزن رَعَّاسٍ: يبيع الرؤوس، والعامة تقول: رَوَّاسٌ. والرَّائِسُ: رأْسُ الوادي. وكل مُشْرِفٍ رائِسٌ. ورَأَسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ: جَمَعَه؛ قال ذو الرمة: خَناطيلُ، يَسْتَقرِبْنَ كلَّ قَرارَةٍ ومَرْتٍ نَفَتْ عنها الغُثاءَ الرَّوائِسُ وبعض العرب يقول: إِن السيل يَرْأَسُ الغثاء، وهو جمعه إِياه ثم يحتمله. والرَّأْسُ: القوم إِذا كثروا وعَزُّوا؛ قال عمرو بن كلثوم: بِرَأْسٍ من بني جُشَمِ بنِ بَكْرٍ، نَدُقُّ به السُّهُولَةَ والخُزونا قال الجوهري: وأَنا أَرى أَنه أَراد الرَّئيسَ لأَنه قال ندق به ولم يقل ندق بهم. ويقال للقوم إِذا كثروا وعَزُّوا: هم رَأْسٌ. ورَأَسَ القومَ يَرْأَسُهم، بالفتح، رَآسَةً وهو رئيسهم: رَأَسَ عليهم فَرَأَسَهم وفَضَلهم، ورَأَسَ عليهم كأَمَر عليهم، وتَرَأَّسَ عليهم كَتَأَمَّرَ، ورَأَّسُوه على أَنفسهم كأَمَّروه، ورَأَسْتُه أَنا عليهم تَرْئِيساً فَتَرَأَّسَ هو وارْتَأَسَ عليهم. قال الأَزهري: ورَوَّسُوه على أَنفسهم، قال: وهكذا رأَيته في كتاب الليث، وقال: والقياس رَأَّسوه لا رَوَّسُوه. ابن السكيت: يقال قد تَرَأَّسْتُ على القوم وقد رَأَّسْتُك عليهم وهو رَئيسُهم وهم الرُّؤَساء، والعامَّة تقول رُيَساء. والرَّئِيس: سَيِّدُ القوم، والجمع رُؤَساء، وهو الرَّأْسُ أَيضاً، ويقال رَيِّسٌ مثل قَيِّم بمعنى رَئيس؛ قال الشاعر: تَلْقَ الأَمانَ على حِياضِ محمدٍ تَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ لا ذي تَخافُ ولا لِهذا جُرْأَة، تُهْدى الرَّعِيَّةُ ما اسْتَقامَ الرَّيِّسُ قال ابن بري: الشعر للكميت يمدح محمد بن سليمان الهاشمي. والثَّوْلاء: النعجة التي بها ثَوَلٌ. والمُخْرِفَةُ: التي لها خروف يتبعها. وقوله لا ذي: إِشارة إِلى الثولاء، ولا لهذا: إِشارة إِلى الذئب أَي ليس له جُرأَة على أَكلها مع شدة جوعه؛ ضرب ذلك مثلاً لعدله وإِنصافه وإِخافته الظالم ونصرته المظلوم حتى إِنه ليشرب الذئب والشاة من ماء واحد. وقوله تهدى الرعية ما استقام الريس أَي إِذا استقام رئيسهم المدبر لأُمورهم صلحت أَحوالهم باقتدائهم به. قال ابن الأَعرابي: رَأَسَ الرجلُ يَرْأَسُ رَآسَة إِذا زاحم عليها وأَراجها، قال: وكان يقال إِن الرِّياسَة تنزل من السماء فيُعَصَبُ بها رأْسُ من لا يطلبها؛ وفلان رأَسُ القوم ورَئيس القوم. وفي حديث القيامة: أَلم أَذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَعُ؟ رَأَسَ القومَ: صار رئيسَهم ومُقَدَّمَهم؛ ومنه الحديث: رَأْس الكفر من قِبَلِ المشرق، ويكون إِشارة إِلى الدجال أَو غيره من رؤَساء الضلال الخارجين بالمشرق. ورَئيسُ الكلاب ورائِسها: كبيرها الذي لا تَتَقَدَّمُه في القَنَص، تقول: رائس الكلاب مثلُ راعِسٍ أَي هو في الكلاب بمنزلة الرئيس في القوم. وكلبة رائِسَة: تأْخذ الصيد برأْسه. وكلبة رَؤوس: وهي التي تُساوِرُ رأْسَ الصيد. ورائس النهر والوادي: أَعلاه مثل رائس الكلاب. ورَوائس الوادي: أَعاليه. وسحابة مُرائس ورائِس: مُتَقَدِّمَة السحاب. التهذيب: سحابة رائِسَةٌ وهي التي تَقَدَّمُ السحابَ، وهي الرَّوائِس. ويقال: أَعطني رَأْساً من ثُومٍ. والضَّبُّ ربما رَأَسَ الأَفْعَى وربما ذَنَبها، وذلك أَن الأَفعى تأْتي جُحْرَ الضب فتَحْرِشُه فيخرج أَحياناً برأْسه مُسْتَقْبِلها فيقال: خَرَجَ مُرَئِّساً، وربما احْتَرَشَه الرجل فيجعل عُوداً في فم جَحْره فيَحْسَبُه أَفْعَى فيخرج مُرَئِّساً أَو مُذَنِّباً. قال ابن سيده: خرج الضَّبُّ مُرائِساً اسْتَبَقَ برأْسه من جحره وربما ذَنَّبَ. ووَلَدَتْ وَلَها على رَأْسٍ واحدٍ، عن ابن الأَعرابي، أَي بعضُهم في إِثر بعض، وكذلك ولدت ثلاثة أَولاد رأْساَ على رأْس أَي واحداً في إِثر آخر. ورَأْسُ عَينٍ ورأْسُ العين، كلاهما: موضع؛ قال المُخَبَّلُ يهجو الزِّبْرِقان حين زَوّجَ هَزَّالاً أُخته خُلَيْدَةَ: وأَنكحتَ هَزَّالا خُلَيْدَةَ، بعدما زَعَمْتَ برأْسِ العين أَنك قاتٍلُهْ وأَنكَحْتَه رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ، أَوسَعَ الشَّقَّ ناجِلُهْ وكان هَزَّال قتل ابن مَيَّة في جوار الزبرقان وارتحل إِلى رأْس العين، فحلف الزبرقان ليقتلنه ثم إِنه بعد ذلك زوّجه أُخته، فقالت امرأَة المقتول تهجو الزبرقان: تَحَلَّلَ خِزْيَها عَوْفُ بن كعبٍ، فليس لخُلْفِهامنه اعْتِذارُ برأْسِ العينِ قاتِلُ من أَجَرْتُمْ من الخابُورِ، مَرْتَعُه السَّرارُ وأَنشد أَبو عبيدة في يوم رأْس العين لسُحَيْم بنْ وثَيْلٍ الرِّياحِيِّ:وهم قََتَلوا عَمِيدَ بني فِراسٍ، برأْسِ العينِ في الحُجُج الخَوالي ويروى أَن المخبل خرج في بعض أَسفاره فنزل على بيت خليدة امرأَة هزال فأَضافته وأَكرمته وزَوَّدَتْه، فلما عزم على الرحيل قال: أَخبريني باسمك. فقالت: اسمي رَهْوٌ، فقال: بئس الاسم الذي سميت به فمن سماك به؟ قالت له: أَنت، فقال: واأَسفاه واندماه ثم قال: لقد ضَلَّ حِلْمِي في خُلَيْدَةَ ضَلَّةً، سَأُعْتِبُ قَوْمي بعدها وأَتُوبُ وأَشْهَدُ، والمُسْتَغْفَرُ اللَّهُ، أَنَّني كَذَبْتُ عليها، والهِجاءُ كَذُوبُ الجوهري: قَدِمَ فلان من رأْس عين وهوموضع، والعامَّة تقول من رأْس العين. قال ابن بري: قال علي بن حمزة إِنما يقال جاء فلان من رأْس عين إِذا كانت عيناً من العيون نكرة، فأَما رأْس عين هذه التي في الجزيرة فلا يقال فيها إِلا رأْس العين. ورائِسٌ: جبل في البحر؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلّي: وفي غَمْرَةِ الآلِ خِلْتُ الصُّوى عُرُوكاً على رائِسٍ يَقْسِمونا قيل: عنى هذا الجبل. ورائِسٌ ورَئيسُ منهم، وأَنت على رأْسِ أَمْرِكَ ورئاسهِ أَي على شَرَفٍ منه؛ قال الجوهري: قولهم أَنت على رِئاسِ أَمرك أَي أَوله، والعامة تقول على رأْسِ أَمرك. ورِئاسُ السيف: مَقْبِضُه وقيل قائمه كأَنه أُخِذَ من الرأْسِ رِئاسٌ؛ قال ابن مقبل: وليلةٍ قد جَعَلْتُ الصُّبْحَ مَوْعِدَها بصُدْرَةِ العَنْسِ حتى تَعْرِفَ السَّدَفا ثم اضْطَغَنْتُ سِلاحي عند مَغْرِضِها، ومِرْفَقٍ كَرِئاسِ السيف إِذ سَشَفَا وهذا البيت الثاني أَنشده الجوهري: إِذا اضطغنت سلاحي، قال ابن بري والصواب: ثم اضطغنت سلاحي. والعنْسُ: الناقة القوية، وصُدْرَتُها: ما أَشرف من أَعلى صدرها. والسِّدَفُ ههنا: الضوء. واضْطَغَنْتُ سلاحي: جعلته تحت حِضْني. والحِضنُ: ما دون الإِبطِ إِلى الكَشْحِ، ويروى: ثم احْتَضَنْتُ. والمَغْرِضُ للبعير كالمَحْزِم من الفرس، وهو جانب البطن من أَسفل الأَضلاع التي هي موضع الغُرْضَة. والغُرْضَة للرحْل: بمنزلة الحزام للسرج. وشَسَفَ أَي ضَمَرَ يعني المِرْفَق. وقال شمر: لم أَسمع رِئاساَ إِلا ههنا؛ قال ابن سيده: ووجدناه في المُصَنَّف كرياس السيف، غير مهموز، قال: فلا أَدري هل هو تخفيف أَم الكلمة من الياء. وقولهم: رُمِيَ فلان منه في الرأْس أَي أَعرض عنه ولم يرفع به رأْساً واستثقله؛ تقول: رُمِيتُ منك في الرأْس على ما لم يسمَّ فاعله أَي ساء رأْيُك فيَّ حتى لا تقدر أَن تنظر إِليَّ. وأَعِدْ عليّ كلامَك من رأْسٍ ومن الرأْسِ، وهي أَقل اللغتين وأَباها بعضهم وقال: لا تقل من الرأْس، قال: والعامة تقوله. وبيتُ رأْسٍ: اسم قرىة بالشام كانت تباع فيها الخمور؛ قال حسان: كأَنَّ سَبِيئةً من بيتِ رأْسٍ، يكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماءُ قال: نصب مزاجها على أَنه خبر كان فجعل الاسم نكرة والخبر معرفة، وإِنما جاز ذلك من حيث كان اسْمَ جنس، ولو كان الخبر معرفة محضة لَقَبُحَ. وبنو رؤاسٍ: قبيلة، وفي التهذيب: حَيٌّ من عامر ابن صعصعة، منهم أَبو جعفر الرُّؤاسِي وأَبو دُؤادٍ الرُّؤاسِي اسمه يزيد بن معاوية بن عمرو بن قيس بن عبيد بن رُؤاسِ بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وكان أَبو عمر الزاهد يقول في الرُّؤاسِي أَحد القراء والمحدّثين: إِنه الرَّواسِي، بفتح الراء وبالواو من غير همز، منسوب إِلى رَوَاسٍ قبيلة من سُلَيْم وكان ينكر أَن يقال الرُّؤاسِي، بالهمز، كما يقوله المحدّثون وغيرهم.


- ـ الرأسُ: م، وأعْلى كلِّ شيءٍ، وسَيِّدُ القومِ، ـ كالرَّيِّسِ، ككَيِّسٍ، ـ والرئيسِ ـ ج: أرْؤُسٌ ورُؤُوسٌ، والقومُ إذا كَثُرُوا وعَزُّوا. ـ ورأسٌ مَـرْأسٌ: مِصَكٌّ للرُّؤُوسِ. ورُؤُوسٌ مَرائِيسُ ورُؤَّسٌ، كرُكَّعٍ. ـ وبيتُ رأسٍ: ع بالشامِ، يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ. ـ ورأسُ عينٍ: بالجَزيرةِ. ـ ورأسُ الأكْحَلِ: باليمن. ـ ورأسُ الإِنسانِ: جبلٌ بمكةَ. ـ ورأسُ ضَأْنٍ: جبلٌ لِدَوْسٍ. ـ ورأسُ الحِمارِ: د قربَ حَضْرَمَوْتَ. ـ ورأسُ الكلبِ: ة بقُومَسَ، وثَنِيَّةٌ. ـ ورأسُ كِيفَى: ع بالجَزيرةِ من دِيارِ مُضَرَ. ـ ورُميتُ منكَ في الرأسِ: ساءَ رَأيُكَ فِيَّ. ـ وذُو الرأسِ: جَريرُ بنُ عَطِيَّةَ. ـ وذُو الرأسينِ: خُشَيْنُ بنُ لَأْيٍ، وأُمَيَّةُ ابنُ جُشَمَ. ـ ورأسُ المالِ: أصْلُهُ. ـ والأعْضاءُ الرئِيسَةُ: القَلْبُ، والدِّماغُ، والكَبِدُ، والأُنْثَيانِ. ـ وشاةٌ رَئِيسٌ: أُصِيبَ رأسُها من غَنَمٍ رَآسَى. ـ والرئيسُ بنُ سعيدٍ: محدِّثٌ. وكسِكِّيتٍ: الكثيرُ التَّرَأسِ. ـ والمِرْآسُ: الفرسُ يَعَضُّ رُؤوسَ الخيلِ في المُجاراةِ، أو الذي يَرْأَسُ في تَقَدُّمِهِ وسَبْقِهِ. ـ ورَأَسَه، كمنَعه: أصابَ رأسَه. ـ والرَّآسُ، كشَدَّادٍ: بائِعُ الرُّؤُوسِ. والرَّوَّاسِيُّ لَحْنٌ، منه: عُمَرُ بنُ عبد الكريمِ الدِّهسْتانيُّ الرَّآسِيُّ. ـ والمُرَأَّسُ، كمُعَظَّم ومِصْباحٍ وصَبورٍ، من الإِبِلِ: الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إلا في رأسِه. وكمُحَدِّثٍ: الأسَدُ. ـ والرَّوائِسُ: أعالي الأوْدِيَةِ، والمُتَقَدِّمَةُ من السحابِ. ـ والرائِسُ: جبلٌ، وبِئْرٌ، والوالي. ـ والمَرْؤُوسُ: الرَّعِيَّةُ، والذي شَهْوَتُهُ في رأسه لا غيرُ، والأَرْأَسُ. ـ ورِئَاسُ السَّيْفِ، بالكسر: مَقْبِضُهُ، أو قَبِيعَتُهُ، ـ وـ من الأمر: أولُهُ. ـ ونَعْجَةٌ رَأْساءُ: سوداءُ الرأسِ والوجهِ. ـ وبنُو رُؤَاسٍ، بالضم: حَيٌّ، منهم: أبو دُوادٍ، ووَكيعٌ، وحُمَيْدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ حُمَيدٍ الرُّؤَاسِيُّونَ. ـ والرُّؤَاسِيُّ: العظيمُ الرأسِ. ـ ورَأَّسْتُهُ تَرْئِيساً: إذا جَعَلْتَهُ رئِيساً. ـ وارْتَأَسَ: صارَ رئيساً، كَتَرأَّسَ، ـ وـ زيداً: شغَلَهُ، وأصلُهُ: أخْذٌ بالرَّقَبَةِ، وخَفْضُها إلى الأرضِ. ـ والمُرائِسُ: المُتَخَلِّفُ في القِتَالِ.


- رَأسَ فلانٌ رَأسَ رَآسَة، و رياسة، و رئاسة: شرف قدره .|رَأسَ زاحم على الرياسة وأرادها.|رَأسَ القومَ، وعليهم: صار رئيسَهم.|رَأسَ فلانا رَأْسا: أصاب رأسه فهو مرءُوس، ورئيس.


- الرَّئيس : سيِّدُ القوم. والجمع : رُؤسَاءُ.| والأعضاء الرئيسة: هي التي لا يعيش الإنسان بفقد واحد منها، وهي القلب، والدماغ، و الكبد، و الرئتان، و الكُلْيتان.|يقال: مسأَلة رئيسية: أساسية.


- ارْتَأَسَ عليهم: صَار رئيسَهُم.


- الرُّؤاسيُّ : الرؤاسُ.


- رُئِسَ رَأْسًا: شكا رأُسَه فهو مرءُوس.


- رَئس رَئس رَأسا: عظمَ رأْسُه فهو أَرْأَسُ، وهي رَأْسَاءُ. والجمع : رُؤْسٌ.


- الرّائسُ : رأْس الوادي ، وكلّ مشرف.|الرّائسُ الوالي.|الرّائسُ المتقدم من السحاب.| ورائس الكلاب: كبيرها الذي لا تتقدّمه في القَنْص. والجمع : رَوائِس.


- الرُّؤاسُ : العظيم الرأْس.


- رَأسَهُ عليهم: جعله رَئِيسَهم.


- راءَسَ : تخلَّف في القتال.


- (مصدر صِنَاعِيٌّ).| نِظَامٌ اِقْتِصَادِيٌّ يَقُومُ عَلَى اسْتِثْمَارِ المِلْكِيَّةِ الخَاصَّةِ وَتَنْمِيَتِهَا وَإِخْضَاعِ وَسَائِلِ الإِنْتَاجِ لِقانُونِهَا الخَاصِّ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَئِسَ، يَرْأَسُ، مصدر رَأْسٌ- رَئِسَ الرَّجُلُ : عَظُمَ رَأْسُهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| رَأَسْتُ، أَرْأَسُ، اِرْأَسْ، مص: رَأْسٌ.|1- رَأَسَ الوَلَدَ :أَصَابَ رَأْسَهُ.|2- رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ :جَمَعَهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| رَأَسْتُ، أَرْأَسُ، مصدر رِئَاسَةٌ.|1- رَأسَ وَفْدَ بِلاَدِهِ : كَانَ رَئِيسَهُ.|2- رَأسَ الاِجْتِمَاعَ : أشْرَفَ عَلَى تَسْيِيرِهِ- اِخْتَارُوهُ لِيَرْأسَ الاجْتِمَاعَ لِكِبَرِ سِنِّهِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| رَؤُسْتُ، أَرْؤُسُ، مصدر رِئَاسَةٌ- رَؤُسَ الجَمْعِيَّةَ : صَارَ رَئِيساً لَهَا.


- (فعل: خماسي متعد).| تَرَأَّسْتُ، أَتَرَأَّسُ، تَرَأَّسْ، مصدر تَرَؤُّسٌ.|1- تَرَأَّسَ القَوْمَ : صَارَ رَئِيسَهُمْ- لَمَّا غَلَبَ وَسَاسَ وَمَلَكَ وَتَرأَّسَ وَرَسَمَ وَدَبَّرَ وَحَثَّ وَزَجَرَ.(التوحيدي).|2- تَرَأَّسَ الْمُدِيرُ حَفْلَةَ آخِرِ السَّنَةِ : تَرَأَّسَهَا، كَانَ عَلَى رَأْسِهَا.|3- تَرَأَّسَ وَفْدَ بِلاَدِهِ : صَارَ رَئِيسَ الوَفْدِ .


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| رَأَّسْتُ، أُرَئِّسُ، رَئِّسْ، مصدر تَرْئِيسٌ- رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ- رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ :-رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى الرِّئَاسَةِ).|-النِّظَامُ الرِّئَاسِيُّ : نِظَامٌ سِيَاسِيٌّ تَكُونُ فِيهِ السُّلْطَةُ تَحْتَ الإِشْرَافِ الكَامِلِ لِرَئِيسِ الجُمْهُورِيَّةِ.


- (مَنْسُوبٌ إلَى الرَّئِيسِ).|1- اِنْتَظَرَهُ فِي الشَّارِعِ الرَّئِيسِيِّ : أَهَمُّ شَارِعٍ فِي الْمَدِينَةِ.|2- يَبْحَثُ عَنْ سَبَبٍ رَئِيسِيٍّ لِيُقَدِّمَهُ عُذْراً : عَنْ سَبَبٍ أسَاسِيٍّ- يَدُورُ الْمَقَالُ حَوْلَ فِكْرَةٍ رَئِيسِيَّةٍ.|3- العُضْوُ الرَّئِيسِيُّ فِي الجَمْعِيَّةِ : العُضْوُ الأَسَاسِيُّ- العُضْوُ الرَّئِيسِيُّ.


- (مَنْسُوبٌ إلى الرَّأْسِ).|-خَطٌّ رَأْسِيٌّ : خَطٌّ عَمُودِيٌّ- خُطُوطٌ رَأْسِيَّةٌ.


- (مصدر تَرَأَّسَ).|1- تَرَؤُّسُهُ البِلاَدَ : صَيْرُهُ رَئيِساً عَلَيْهَا.|2- تَرَؤُّسُ الاجْتِمَاعِ : الإِشْرَافُ عَلَيْهِ وَتَسْيِيرُهُ.|3- تَرَؤُّسُ الوَفْدِ : صَيْرُهُ رَئِيسَ الوَفْدِ .


- (مصدر رَأَّسَ).|-قَرَّرُوا بِالإِجْمَاعِ تَرْئِيسَهُ : جَعْلُهُ رَئِيساً.


- (مصدر صِنَاعِيٌّ).| نِظَامٌ اِقْتِصَادِيٌّ يَقُومُ عَلَى اسْتِثْمَارِ المِلْكِيَّةِ الخَاصَّةِ وَتَنْمِيَتِهَا وَإِخْضَاعِ وَسَائِلِ الإِنْتَاجِ لِقانُونِهَا الخَاصِّ.


- (مفعول من رَأَسَ).|1- وَلَدٌ مَرْؤُوسٌ :عَظِيمُ الرَّأْسِ.|2- جَاءَ مِنَ الْمَعْرَكَةِ مَرْؤُوساً : مُصاباً فِي رَأْسِهِ بِجُرْحٍ.|3- مَرْؤُوسٌ يَحْتَرِمُ رَئِيسَهُ : أَي كَوْنُهُ تَحْتَ سُلْطَتِهِ.


- جمع: رُؤَسَاءُ، رَئِيساتٌ. | 1- اِنْتَخَبُوا الرَّئِيسَ : أي الْمَسْؤُولَ الْمُباشِرَ عَلَى رَأْسِ بَلَدٍ أوْ مُنَظَّمَةٍ ومَا شابَهَ ذَلِكَ- رَئِيسُ الدَّوْلَةِ :-رَئِيسُ الجُمْهُورِيَّةِ :-رَئِيسَةُ الحُكومَةِ :-رَئيسُ مَجْلِسِ النُّوَّابِ.|2- الأَعْضَاءُ الرَّئِيسَةُ فِي الجَسَدِ :أيِ القَلْبُ وَالدِّمَاغُ وَالكَبِدُ وَالرِّئَتَانِ وَالكِلْيَتَانِ.|3- مَسْألَةٌ رَئِيسَةٌ : أسَاسِيَّةٌ- الشَّخْصِيَّاتُ الرَّئِيسَةُ. وَيجُوزُ قَوْلُ : :الشَّخْصِيَّاتُ الرَّئِيسِيَّةُ :-الأَعْضاءُ الرَّئِيسِيَّةُ.


- جمع: رُؤُوسٌ. | 1. (تش).|-رَأْسُ الإنْسَانِ : الجُمْجُمَةُ فِي أعْلَى الجِسْمِ، وَهُوَ يَضُمُّ الدِّمَاغَ وَحَاسَّةَ النَّظَرِ والسَّمْعِ وَالذَّوْقِ والشَّمِّ- حَرَّكَ رَأْسَهُ بِالْمُوَافَقَةِ.|2- غِطَاءُ الرَّأْسِ : القُبَّعَةُ، الطَّاقِيَّةُ وَنَحْوُهُمَا.|3- كَانَ عَلَى رَأْسِ الوَفْدِ : فِي مُقَدِّمَتِهِ، مُشْرِفاً عَلَيْهِ.|4- تَوَصَّلَ بِهَدَايَا رَأْسِ السَّنَةِ : بِدَايَةِ السَّنَةِ، أَوَّلِ يَوْمٍ مِنَ السَّنَةِ الهِجْرِيَّةِ أوِ المِيلاَدِيَّةِ.|5- عَادَ إلَى مَسْقَطِ رَأْسِهِ : الْمَكَانُ الَّذِي وُلِدَ فِيهِ.|6- تَعَشَّى مَعَهُ رَأْساً لِرَأْسٍ : عَلَى انْفِرادٍ، وَجْهاً لِوَجْهٍ.|7- رَكِبَ رَأْسَهُ : عَمِلَ بِرَأْيِهِ دُونَ مَشُورَةٍ.|8- أعَادَتْ تَنْظِيمَ الغُرْفَةِ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : حَوَّلَتْ كُلَّ مَا كَانَ بِهَا.|9- كُلُّ طَلَبَاتِكَ سَأُنْجِزُهَا عَلى الرَّأْسِ وَالعَيْنِ : بِكُلِّ طِيبَةِ خَاطِرٍ. 10- شَرِبَ مِنْ رَأْسِ العَيْنِ : مِنَ الْمَنْبَعِ. 11- أَعْلَنَ عَلَى رُؤُوسِ الأَشْهَادِ كُلَّ الوَقَائِعِ : أَظْهَرَ كُلَّ شَيْءٍ عَلاَنِيَةً. 12- أَحْصَى أَرْبَعِينَ رَأْساً مِنَ الغَنَمِ : تُسْتَعْمَلُ كَلِمَةُ رَأْسٍ هُنَا لِلْعَدِّ وَفِي الْمَوَاشِي خَاصَّةً. 13- صَعِدَ رَأْسَ الجَبَلِ : قِمَّتَهُ، أعْلاَهُ. 14- تَوَجَّهَ إلَى الْمَكْتَبِ رَأْساً : تَوّاً. 15- رَأْسُ الشَّاطِئِ : جُزْءٌ مِنَ اليَابِسَةِ دَاخِلٌ فِي الْمَاءِ. 16- رَأْسُ الزَّاوِيَةِ : نُقْطَةُ الْتِقَاءِ ضِلْعَيْهَا. 17- رَأْسُ الثُّومِ : فَصٌّ، الوَاحِدُ مِنْهُ. 18- رَأْسُ المالِ : قَدْرٌ مِنْ مَالٍ مُسْتَثْمَرٌ فِي عَمَلٍ مَّا. 19- أُمُّ الرَّأْسِ : الدِّمَاغُ أوْ جِلْدَةٌ تُحِيطُ بِهِ. 20- مِنَ الرَّأْسِ إلَى أَخْمَصِ القَدَمِ : أيْ


- جمع: رُؤُوسُ الأَمْوَالِ. | (كَلِمَةٌ مُكَوَّنَةٌ مِنْ :رَأْسٍ : وَ :مَالٍ :).|-اِسْتَثْمَرَ رَأْسمَالاً كَبِيراً فِي تِجَارَتِهِ : أيْ ثَرْوَةً أوَّليَّةً بِيَدِ تَاجِرٍ أوْ مُؤَسَّسَةٍ تِجَاريَّةٍ مُعَدَّةً لِلاسْتِثْمَارِ فِي مَشْرُوعٍ مَّا.


- ر أس: جَمْعُ (الرَّأْسِ) فِي الْقِلَّةِ (أَرْؤُسٌ) وَفِي الْكَثْرَةِ (رُءُوسٌ) . وَ (رَأَسَ) فُلَانٌ الْقَوْمَ يَرْأَسُهُمْ بِالْفَتْحِ (رِيَاسَةً) فَهُوَ (رَئِيسُهُمْ) وَيُقَالُ أَيْضًا: (رَيِّسٌ) بِوَزْنِ قَيِّمٍ. وَبَائِعُ الرُّءُوسِ رَآسٌ. وَالْعَامَّةُ تَقُولُ: رَوَّاسٌ. وَ (رَأْسُ) عَيْنٍ مَوْضِعٌ وَالْعَامَّةُ تَقُولُ: رَأْسُ الْعَيْنِ. وَتَقُولُ أَعِدْ عَلَيَّ كَلَامَكَ مِنْ رَأْسٍ وَلَا تَقُلْ: مِنَ الرَّأْسِ وَالْعَامَّةُ تَقُولُهُ.


- رُئِسَ يُرأَس ، رَأْسًا ، والمفعول مَرْءوس | • رُئِس الشَّخصُ شكا رأسَه.


- ارتأسَ / ارتأسَ على يرتئس ، ارتئاسًا ، فهو مُرتئِس ، والمفعول مُرتأَس | • ارتأس الشَّخصُ القومَ/ ارتأس على القومِ رأَسهم؛ صار سيّدهم.


- رَأْسيّ :اسم منسوب إلى رَأْس: عموديّ، عكسه أفقيّ :-رسم خطًّا رأسيًّا طوله 3 سم.|• زاوية رأسيَّة: (الهندسة) إحدى الزاويتين اللّتين تتشكلان بتقاطع خطَّيْن وتتقابلان عند نقطة التقاطع.


- رئيسيّ :- اسم منسوب إلى رئيس. |2 - أساسيّ :-قام بدور رئيسيّ في حل المشكلة، - مسألة رئيسيّة.|3 - (الحيوان) وصف الحيوان الثدييّ الذي ينتمي إلى رتبة الرئيسيّات المشتملة على الإنسان والقردة العليا. |• الشَّخصيَّة الرَّئيسيَّة: (آداب) الشَّخصيّة التي تقود الفعل وتدفعه إلى الأمام في الأعمال الأدبيّة ويُطلق عليها الشَّخصيّة المحوريّة. |• الأعضاء الرَّئيسيَّة: (التشريح) أعضاء لا يعيش الإنسان بفقد واحدٍ منها، وهي: القلب، والدِّماغ، والكبد، والرِّئتان، والكليتان.


- رئِسَ يَرأَس ، رَأْسًا ، فهو أَرأَسُ | • رَئِس الشَّخصُ عظُم رأسُه.


- أَرْأَسُ ، جمع رُؤْس، مؤ رَأْساءُ، جمع مؤ رأْساوات ورُؤْس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رئِسَ.


- رَأْس ، جمع أَرؤُس (لغير المصدر) ورُءوس (لغير المصدر).|1- مصدر رُئِسَ ورئِسَ ورأَسَ/ رأَسَ على. |2 - جزء أعلى من البدن، يحوي العينين والفم والأنف والأذنين وبداخله المخّ، مجتمع الخلقة :-أصغى إليه برأسه، - {وَلاَ تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} |• أخذ برأسه: أمسكه منه بعنف، - إنَّه على رأس عمله: أي قائم به فعلاً، - جعل رأسَه برأسه: عدّ نفسه مساويًا له، - حلق رأسَه: أزال أو قصَّر ما بها من شَعْر، - دارَ في رأسه: فكّر فيه، - رأس الجسر: تحصينات تصون طرف الجسر القريب من العدوّ، - رَأْس الحكمة مخافةُ الله [مثل]: أعلى درجات الحكمة أن يخاف العبد ربَّه ويراقبه ولا يغضبه بفعل السُّوء، - رأس الدُّش: فوّهة معدنيَّة مخرّمة لرش الماء على الشخص المستحم، - رأس السَّنة/ رأس الشَّهر: أول يوم منه، - رأس الفتنة: أساسُها، - رأس القلم: الطرف المعدنيّ المستدقّ له، - رأس القوم: سيِّدهم، - رأس حَرْبة، - رفَع رأسنا: افتخرنا به، جعلَنا نفخر به، - ركِب رأسَه: كابر، عاند وانفرد برأيه بغير رويّة، - صبَّ غضبَه فوق رأسِه: حمَّله مسئوليةَ الخطأ، - ضرَبه على أمِّ رأسه: موضع الدماغ منه، - ضريبة الرءوس، - طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن، - عالي الرأس: واثق بنفسه، - على العين والرَّأس/ على الرَّأس والعين: بكلّ سرور وتقبُّل، - على رأسهم: برئاسته وزعامته، - على رأسي: بكلّ سرور، بطيب خاطر، - على رءوس الأشهاد/ على رءوس الملأ: على مرأى من الجميع، علانية جهارًا، - غطاء الرَّأس: ما يغطي الرأس كالقبعة والطاقية ونحوهما، - فعله رَأْسًا


- رَأْس ، جمع أَرؤُس (لغير المصدر) ورُءوس (لغير المصدر).|1- مصدر رُئِسَ ورئِسَ ورأَسَ/ رأَسَ على. |2 - جزء أعلى من البدن، يحوي العينين والفم والأنف والأذنين وبداخله المخّ، مجتمع الخلقة :-أصغى إليه برأسه، - {وَلاَ تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} |• أخذ برأسه: أمسكه منه بعنف، - إنَّه على رأس عمله: أي قائم به فعلاً، - جعل رأسَه برأسه: عدّ نفسه مساويًا له، - حلق رأسَه: أزال أو قصَّر ما بها من شَعْر، - دارَ في رأسه: فكّر فيه، - رأس الجسر: تحصينات تصون طرف الجسر القريب من العدوّ، - رَأْس الحكمة مخافةُ الله [مثل]: أعلى درجات الحكمة أن يخاف العبد ربَّه ويراقبه ولا يغضبه بفعل السُّوء، - رأس الدُّش: فوّهة معدنيَّة مخرّمة لرش الماء على الشخص المستحم، - رأس السَّنة/ رأس الشَّهر: أول يوم منه، - رأس الفتنة: أساسُها، - رأس القلم: الطرف المعدنيّ المستدقّ له، - رأس القوم: سيِّدهم، - رأس حَرْبة، - رفَع رأسنا: افتخرنا به، جعلَنا نفخر به، - ركِب رأسَه: كابر، عاند وانفرد برأيه بغير رويّة، - صبَّ غضبَه فوق رأسِه: حمَّله مسئوليةَ الخطأ، - ضرَبه على أمِّ رأسه: موضع الدماغ منه، - ضريبة الرءوس، - طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن، - عالي الرأس: واثق بنفسه، - على العين والرَّأس/ على الرَّأس والعين: بكلّ سرور وتقبُّل، - على رأسهم: برئاسته وزعامته، - على رأسي: بكلّ سرور، بطيب خاطر، - على رءوس الأشهاد/ على رءوس الملأ: على مرأى من الجميع، علانية جهارًا، - غطاء الرَّأس: ما يغطي الرأس كالقبعة والطاقية ونحوهما، - فعله رَأْسًا


- رأَسَ / رأَسَ على يَرأَس ، رَأْسًا ورِئاسةً ورِياسةً ورَآسةً ، فهو رئيس ورَيّس ، والمفعول مَرْءوس | • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته :-رأَس الاجتماعَ/ الجلسةَ.|• رأَسه بالعصا: ضرب رأْسَه بها.


- رأَّسَ يُرئِّس ، ترئيسًا ، فهو مُرئِّس ، والمفعول مُرأَّس | • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه سيِّدَهم وكبيرَهم :-رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا.


- الرأْس يجمع في القلّةأرْوس، وفي الكثرة رءوس. قال الأصمعي: يقال للقوم إذا كثروا وعزّوا: همْ رأْس. وهو قول عمرو بنكْلثوم:برأ س من بني جشم بن بكْ ر ... ندقّ به السهولة والحزونا وأنا أرى أنّه أراد به الرئيس، لأنّه قال ندق به، ولم يقل ﺑﻬم. ورأس فلان القوم يرْأس بالفتح، رياسة، وهو رئيسهمْ. ويقال أيضا: ريّس. قال الشاعر: تْلقى الأمان على حياض محمد ...ثوْلاء مخْرفة وذئْبأطْلس لا ذي تخاف و لا لهذا جرْأة ... تهْدى الرعيّة ما استقام الريّس عليهم ورأّسْته أنا عليهم ترْئيسافترأّس هو، وارْتأس . ورأسْته فهو مرؤْوس ورئيس، إذا أصبت رأسه. وشاة رئيس، إذا أصيب رأسها، منغن م رآسى. ويقال لبائع الرءوس رآّس. والعامة تقول: روّاس. ونعجة رْأساء، أي سوداء الرأس والوجه وسائرها أبيض. والأرْأس: الرجل العظيم الرأْس. والرؤاسيّ مثله، وشاةأرْأس. ولا يقال رؤاسيّ. والرءوس من الإبل: البعير الذي لم يبق له طرْق إلاّ في رأسه. والمرائس مثله. قال يعقوب: ويقال هو رائس الكلاب، فهو في الكلاب بمنزلة الرئيس في القوم. وقولهم: رمي فلان منه في الرْأس، أي أعرض عنه ولم يرْفعْ به رأْسا واستثقله. تقول: رميت منك في الرأس، على ما لم يسمّ فاعله، أي ساء رأيك فيّ حتّى لا تقدر أن تنظر إليّ. وتقول:أعدْ عليّ كلامك من رأ س، ولا تقل من الرأس، والعامة تقوله. وقولهم: أنت علىرياس أمرك، أي أوّله. والعامة تقول: على رأْس أمرك. ورئاس السيف: مقْبضه.


- ,أسفل,إنحدار,حضيض,حضيض,درك,ذنب,ذيل,سفل,عجز,عقب,غور,قاع,قعر,واد,وهدة,


- ,أخضع,أذل,أذعن,أرضخ,أهان,ذل,


- ,أذعن,إستكان,انقاد,تبع,تذلل,خضع,ذل,رضخ,رئس,قيد,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.