أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الطِّحالُ: لَحْمة سوداء عَريضة في بطن الإِنسان وغيره عن اليسار لازِقةٌ بالجَنْب، مُذَكَّر؛ صَرَّحَ اللحياني بذلك، والجمع طُحُلٌ، لا يُكَسَّر على غير ذلك. وطَحِلَ طَحَلاً: عَظُم طِحالُه، فهو طَحِلٌ، وطُحِلَ طَحْلاً: شَكا طِحالَه؛ أَنشد ابن بري للحَرِث بن مُصَرِّف: أَكْوِيه، إِمَّا أَراد الكَيَّ مُعْتَرِضاً، كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّني الطَّحِلا وطَحَلَه يَطْحَلُه طَحْلاً وطَحَلاً: أَصاب طِحَالَه، فهو مَطْحُول. ويقال: إِنّ الفرس لا طِحالَ له، وهو مَثَلٌ لسرعته وجَرْيه، كما يقال البعير لا مَرارة له أَي لا جَسارة له. وطَحِلَ الماءُ طَحَلاً، فهو طَحِلٌ: فَسَدَ وتَغَيَّرت رائحتُه من حَمْأَته. الأَزهري: أَبو زيد ماء طَحِلٌ أَي كثير الطُّحْلُب. وماء طَحِلٌ: كَدِرٌ؛ قال زهير: يَخْرُجْنَ من شَرَباتٍ، ماؤها طَحِلٌ، على الجُذُوعِ، يَخَفْنَ الغَمَّ والغَرَقا والطَّحِلُ: الغَضْبانُ. والطَّحِلُ: المَلآن؛ وأَنشد: ما إِنْ يَرُودُ ولا يَزالُ فِراغُه طَحِلاً، ويَمْنَعُه من الأَعْيالِ وكِساءٌ أَطْحَلُ: على لون الطِّحال. ورَمادٌ أَطْحَل إِذا لم يكن صافياً. ابن سيده: الطُّحْلة لون بين الغُبْرة والبياض بسواد قليل كَلَوْن الرَّماد، ذِئبٌ أَطْحَل وشاة طَحْلاء، والفعل من ذلك كله طَحِل طَحَلاً، وجعل أَبو عبيدة الأَطْحَل اسم اللون فقال: هو لون الرماد، وأُرى أَبا حنيفة حكى نَصْلٌ أَطْحَل وشَرابٌ طاحِلٌ إِذا لم يكن صافي اللَّون، وكذلك غُبارٌ طاحل؛ قال رؤبة: وبَلْدة تُكْسى القَتَامَ الطَّاحِلا ابن الأَعرابي: الطَّحِل الأَسْود، ويقال: فَرَس أَخضر أَطْحَل للذي يعلو خُضْرتَه قليل صُفرة. الأَزهري: ومن أَمثال العرب ضَيَّعْتَ البِكارَ على طِحالٍ؛ يُضْرب مثلاً لمن طَلب حاجة إِلى من أَساء إِليه، وأَصل ذلك أَن سُوَيد بن أَبي كاهِلٍ هَجا بَني غُبَر في رجز له فقال: مَنْ سَرَّه النَّيْكُ بغير مالِ، فالغُبَريَّاتُ على طِحالِ شَواغِراً، يُلْمِعْنَ بالقُفّالِ ثم إِن سُوَيْداً أُسر فَطَلب إِلى بني غُبَر (* قوله «بني غبر إلخ» ضبط في القاموس بالضم والتشديد ووزنه شارحه بسكر، وفي معجم ياقوت والتكملة والتهذيب بالتخفيف) أَن يُعينوه في فَكَاكِه فقالوا له: ضَيَّعْتَ البِكَارَ على طِحالٍ، والبِكارُ: جمع بَكْر وهو الفَتِيُّ من الإِبل؛ الأَزهري: طِحال موضع وقد ذكره ابن مقبل فقال: ليْتَ اللَّيالي، يا كُبَيْشةُ، لم تكُنْ إِلاَّ كَلَيْلتنا بحَزْمِ طِحال وقال الأَخطل فيه أَيضاً: وعَلا البَسيطةَ فالشَّقِيقَ بِرَيِّقٍ، فالضَّوْجَ بَيْنَ رُوَيَّةٍ فطِحالِ الجوهري: وأَطْحَلَ جَبَلٌ بمَكَّة يُضاف إِليه ثَوْرُ ابن عبد مَناة بن أُدِّ بن طابخة، يقال: ثوْرُ أَطْحَل لأَنه نَزَله. ابن سيده: أَطْحَل اسم جَبل، ولم يَخُصَّه بمكة ولا بغيرها. وطِحال: اسم كلب.


- الطُحْلَةُ : لون بين الغُبْرَة والبياض يختلط فيه بياضٌ بسواد كلون الرَّماد.|الطُحْلَةُ اللَّوْنُ الذي يشبه الطِّحال.


- الأُطْحلُ : ما لونُهُ الطُّحْلَةُ.


- الطِّحَالُ : عُضوٌ يقع بين المَعِدة والحِحاب الحاجز في يسار البطن، تَتَّصِل وظيفتُهُ بتكوين الدَّم وإتلاف القديم من كُرَيَّاته. والجمع : طُحُلٌ.


- الطُّحَالُ : داءٌ يصيب الطّحَال.


- الطَّحِلُ : الأَسْودَ الكَدِرُ.|الطَّحِلُ الغضبانُ.


- طَحِلَ طَحِلَ طَحَلاً: عظُم طِحَالُه.|طَحِلَ كان أَطْحَلَ اللَّوْن.|طَحِلَ الماءُ وغيرُه: كدِر وأغْبَرَّ.|طَحِلَ طَحْلَب.|طَحِلَ كثر طُحْلُبُه.|طَحِلَ فلانٌ: اربَدّ لونُهُ من غضب ونحوِه.


- طَحَلَهُ طَحَلَهُ طَحْلاً: أَصَابَ طِحَالَهُ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|1- رَجُلٌ طَحِلٌ : كَبِيرُ الطِّحَالِ.|2- جَاءَ طَحِلاً : غَضْبَانَ.|3- إِنَاءٌ طَحِلٌ : مَلآنُ.|4- مَاءٌ طَحِلٌ : عَلاَهُ الطُّحْلُبُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| طُحِلَ، يَطْحُلُ، مصدر طَحْلٌ- طُحِلَ الرَّجُلُ : شَكَا طِحَالَهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| طَحَلْتُ، أَطْحَلُ، اِطْحَلْ، مصدر طَحْلٌ.|1- طَحَلَ الرَّجُلَ : أَصَابَ طِحَالَهُ.|2- طَحَلَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ.


- جمع: طُحُلٌ، طَحَالاَتٌ. | غُدَّةٌ فِي جَوْفِ الإِنْسَانِ وَالْحَيَوَانِ بِالْجَنْبِ الأَيْسَرِ، سَوْدَاءُ اللَّوْنِ، لَهَا وَظِيفَةٌ تَتَعَلَّقُ بِتَكْوِينِ الدَّمِ وَإِتْلاَفِ الفَاسِدِ مِنْ كُرَيَّاتِهِ.


- جمع: طُحْلٌ. مؤ: طَحْلاءُ. |-غُبارٌ أَطْحَلُ : لَوْنُهُ كَلَوْنِ الرَّمادِ. بَيْنَ الْغُبْرَةِ والبَياضِ. | وَأَغْدو على القُوتِ الزَّهيدِ كَما غَدا ... ... أزَلُّ تَهاداهُ التَّنائِفُ أَطْحَل | (الشنفرى).


- 1- طحل : عظم طحاله|2- طحل الماء : فسد وتغيرت رائحته


- 1- طحل : كبير الطحال|2- طحل : غضبان|3- طحل من الآنية الملآن|4- طحل : ماء علاه الطحلب


- 1- طحله : أصاب طحاله|2- طحل الإناء : ملأه


- 1- عضو في جوف الإنسان والحيوان لازق بالجنب الأيسر ، أسود اللون ، جمع : طحل وأطحلة وطحالات


- 1- لون بين الغبرة والبياض كلون الرماد


- 1- ما لونه « الطحلة » ، وهي لون كلون الرماد ، جمع : طحل ، مؤنث طحلاء `


- 1- مرض يصيب الطحال


- ط ح ل: (الطِّحَالُ) عُضْوٌ مَعْرُوفٌ.


- طِحَال ، جمع طحالات وأطْحِلة وطُحُل: (التشريح) عضو كبير في الجسد يقع بين المعدة والحجاب الحاجز في يسار البطن، وظيفته تتعلّق بتكوين الدم، وإتلاف القديم من كُرَيّاته :-عانى المريضُ من تضخُّمٍ في الطِّحال.


- طُحَال :(طب) مرض يصيب الطِّحال بالالتهاب :-شفاه اللهُ من مرض الطُّحال بعد إجراء العملية.


- لة الطحْ : لون بين الغبرة والبياض. ورماد أطحل، وشراب أطحل، إذا لم يكن صافيا. ويقال:فرس أخضر أطحل، للذي يعلو خضرته قليل صفرة. والطحال معروف. يقال: إنّ الفرس لا طحال له. وهو مثل لسرعته وجريه، كما يقال: البعير لا مرارة له، أي لا جسارة له. وطحْلته، أي أصبت طحاله، فهو مطْحول. وطحل بالكسرطحلا: اشتكى طحاله. وطحل الماء، إذا فسد وتغيّرت رائحته. وطهل بالهاء مثله.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.