المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: العلاس
جذر الكلمة: علس

- العَلْسُ: سَواد الليل. والعَلْسُ: الشُّرْب. وعَلَسَ يَعْلِس عَلْساً: شرِب، وقيل: أَكل. وعَلَسَتِ الإِبلُ تَعْلِس إِذا أَصابت شيئاً تأْكله. والعَلْسُ: الأَكل، وقَلَّما يُتكلم بغير حرف النفي. وما ذاق عَلُوساً أَي ذَواقاً، وما ذاق عَلُوساً ولا أَلُوساً، وفي الصحاح ولا لوُوساً أَي ما ذاق شيئاً. وعَلَّس داؤه أَي اشتدَّ وبرَّح. وما عَلَسَ عنده عَلُوساً أَي ما أَكل. وقال ابن هانئ: ما أَكلت اليوم عُلاساً. وما عَلَّسُوا ضيفَهم بشيء أَي ما أَطعموه. والعَلَس: شِواءُ مَسْمُونٌ. وشواء مَعْلُوس: أُكل بالسَّمْن. والعَلِيسُ: الشِّواء السَّمين؛ هكذا حكاه كراع. والعَلِيسُ: الشِّواء مع الجِلْد. والعَليس: الشواء المُنْضَج. ورجل مُجَرَّس ومُعَلَّس ومُنَقَّح ومُقَلَّح أَي مُجرَّب. والعَلَس: حَب يؤْكل، وقيل: هو ضرْب من الحِنطة، وقال أَبو حنيفة: العَلَسُ ضرْب من البُرِّ جيّد غير أَنه عَسِرُ الاستِنْقاء، وقيل: هو ضرْب من القَمْح يكون في الكِمام منه حَبتان، يكون بناحية اليمن، وهو طعام أَهل صَنْعاء. ابن الأَعرابي: العَدَس يقال له العَلَس. والعَلَسِيّ: شجرة المَقِْرِ، وهو نبات الصَّبرِ وله نَوْر حَسن مثل نَوْرِ السَّوْسَنِ الأَخضر؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعدي: كأَن النُّقْدَ والعَلَسيّ أَجْنى، ونَعَّم نَبْتَه وادٍ مَطِيرُ ورجل مُعَلَّس: مُجرَّب. وعَلَس يَعْلِسُ عَلْساً وعَلَّس: صَخِبَ؛ قال رؤبة: قد أَعْذُبُ العاذِرَة المَؤُوسا بالجِدّ، حتى تَخْفِضَ التَّعْلِيسا والعَلَس: القُراد، ويقال له العَلُّ والعَلَس، وجمعه أَعْلالٌ وأَعْلاسٌ. والعَلَسَة: دُوَيْبَّة شبيهة بالنَّملة أَو الحَلَمَةُ. وعَلَسٌ وعُلَيْس: اسمان. وبنو عَلَسٍ: بَطْن من بني سَعْد، والإِبل العَلَسِيَّة منسوبة إِليهم؛ أَنشد ابن الأَعرابي: في عَلَسِيَّاتٍ طِوال الأَعْناقْ ورجل وجمل عَنَسِيّ أَي شديد؛ قال المرار: إِذا رآها العَلَسِيُّ أَبْلَسا، وعَلَّقَ القومُ إِداوى يُبَّسا


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: العلاس
جذر الكلمة: علس

- ـ العَلَسُ، محركةً: القُرَادُ، وضَرْبٌ من البُرِّ، تكونُ حَبَّتَانِ في قِشْرٍ، وهو طَعَامُ صَنْعَاءَ، والعَدَسُ، وضَرْبٌ من النَّمْلِ. والمُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ: شاعِرٌ. ـ والعَلَسِيُّ: الرجلُ الشديدُ، ونَباتٌ نَوْرُهُ كالسَّوسَنِ. ـ والعَلْسُ: ما يُؤْكَلُ ويُشربُ، والشُّرْبُ، وقد عَلَسَ يَعْلِسُ. ـ وما عَلَسْنَا عَلوساً: ما ذُقْنَا شيئاً. ـ وما أكَلْتُ عُلاساً، كغُرابٍ: طعاماً. وكَتَنُّورٍ: قلعةٌ للأكْرَادِ. وكزُبَيْرٍ: اسمٌ. ـ وما عَلَّسُوهُ تَعْلِيساً: ما أطْعَمُوهُ شيئاً. ـ وعَلَّسَ الدَّاءُ: اشْتَدَّ، وبَرَّحَ، ـ وـ الرجُلُ: صَخِبَ. ـ والمُعَلَّسُ، كمُعَظَّمٍ: المُجَرَّبُ. ـ وناقَةٌ مُعَلَّسَةٌ: مُذَكَّرَةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: العلاس
جذر الكلمة: علس

- عَلَّس الدَّاءُ: اشتدَّ وعَظُمَ.|عَلَّس فلانٌ: صَخِبَ. يقال: ما عَلَّسُوا ضيفهم: ما أَطعموه شيئا., العَلِيسُ : الشِّواءُ السمين.|العَلِيسُ الشواءُ المنضَج.|العَلِيسُ الشواءُ مع الجلد., العُلاسُ : الطَّعام. يقال: ما أكلتُ اليومَ عُلاسًا., العَلُوسُ : الطعامُ. يقال: ما ذقْتُ اليوم عَلُوسًا., العَلسِيُّ : الرجُلُ الشديد., عَلَسَ ـِ عَلْسًا: أَكَلَ وشَرِب.|عَلَسَ الرجلُ: صَخِبَ.|عَلَسَ الإبلُ: أصَابَت ما تأكله : [يكثر استعماله منفيًّا. يقال: ما عَلَس الرجلُ، وما عَلَسَتِ الإبِلُ]., العَلَسُ : شِواءٌ مأَدوم بالسَّمن.|العَلَسُ ضربٌ من البُرِّ تكون حبتان منه أَو ثلاث في قشره، وهو طَعامُ أَهلِ صَنعاء., العَلْسُ : ما يُؤْكل ويُشرب.


المعجم الرائد
الكلمة: العلاس
جذر الكلمة: علس

- 1- طعام, 1- طعام, 1- رجل قوي شديد, 1- مصدر علس|2- سواد الليل|3- ما يؤكل ويشرب , 1- علس : أكل وشرب|2- علست الجمال : وجدت شيئا تأكله|3- علس : صخب وضج , 1- علس المرض : اشتد|2- علس : صخب ، ضج


معجم مختار الصحاح
الكلمة: العلاس
جذر الكلمة: علس

- ع ل س: (الْعَلَسُ) بِفَتْحَتَيْنِ ضَرْبٌ مِنَ الْحِنْطَةِ تَكُونُ حَبَّتَانِ فِي قِشْرٍ. وَهُوَ طَعَامُ أَهْلِ صَنْعَاءَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: العلاس
جذر الكلمة: علس

- العلس: القراد الضخم. وجمل ورجل علسيّ، أي شديد. قال الراجز: إذا رآها العلسيّأبْلسا والعلس أيضا: ضرب من الحنطة تكون حبّتان في قش ر واحد، وهو طعام أهل صنعاء. قال أبو صاعد الكلابيّ: يقال ما ذاق علوسا ولالووسا، أي شيئا، وما علسْنا عندهم علوسا. أبو عمرو: العلس بالسكون: الشرب. وما علّسوا ضيفهم بشيء تعْليسا. وعلس داؤه أيضا، أي اشتدّ وبرّح. قال ابن السكيت: المعلّس: الرجل اﻟﻤﺠرب. والعليس: الشواء مع الجلد.



الأكثر بحثاً