المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: العتعت
جذر الكلمة: عتت

- العَتُّ: غَطُّ الرجلِ بالكلامِ وغيره. وعَتَّه يَعُتُّه عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّة بعد مرَّة، وكذلك عاتَّه. وفي حديث الحسن: أَن رجلاً حَلَف أَيماناً، فجعلوا يُعاتُّونَه، فقال: عليه كفَّارة أَي يُرادُّونه في القول ويُلِحُّونَ عليه فيه، فيُكَرِّرُ الحَلِف. وعتَّه بالمسأَلة إِذا أَلَحَّ عليه. وعَتَّه بالكلام، يَعُتُّه عَتًّا: وَبَّخَه ووَقَمَه، والمعنيان متقاربان، وقد قيل بالثاء؛ وما زِلْتُ أُعاتُّه مُعاتَّةً وعُِتاتاً، وهي الخُصُومة. أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُعاتُّه وأُصاتُّه عِتاتاً وصِتاتاً، وهي الخُصومة. وتَعَتَّتَ في كلامه تَعَتُّتاً: تَردَّد فيه، ولم يَسْتَمِرَّ في كلامه.والعَتَتُ: شبيه بغِلَظٍ في كلامٍ أَو غيره. والعُتْعُتُ: الطويلُ التامُّ من الرجال؛ وقيل: هو الطويل المُضْطَرِبُ. أَبو عمرو: يقال للشابِّ القويِّ الشديد عُتْعُتٌ؛ وأَنشد: لما رأَتْهُ مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا فلا سَقاها الوابلَ الجوَرَّا إِلهُها، ولا وَقاها العَرَّا والعُتْعُتُ: الجَدْي؛ وقيل: العَتْعَتُ، بالفتح؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العُتْعُتُ، والعُطْعُطُ، والعَريضُ، والإِمَّرُ، والهِلَّعُ، والطَّلِيُّ، واليَعْرُ، واليَعْمورُ، والرَّعَّامُ، والقَرَّامُ،والرَّغَّالُ، واللَّسادُ. وعَتْعَتَ الراعي بالجَدْي: زَجَرَه؛ وقيل: عَتْعَتَ به دعاه، وقال له: عَتْعَتْ. وقرأَ ابن مسْعود: عَتَّى حينٍ، في معنى حَتَّى حين.


المعجم الوسيط
الكلمة: العتعت
جذر الكلمة: عتت

- عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا: غَلُظَ فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ. والجمع : عُتٌّ., عَتَّ فلانًا عَتَّ عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة. يقال: عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها.|عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه., تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه.


المعجم الرائد
الكلمة: العتعت
جذر الكلمة: عتت

- 1- عته : ردد الكلام عليه مرة بعد مرة|2- عته بالكلام : وبخه|3- عته بالمسألة الح عليه بها, 1- مصدر عت يعت|2- غلظ وقسوة في الكلام, 1- تعتت في كلامه : تردد فيه ولم يستمر


المعجم المعاصر
الكلمة: العتعت
جذر الكلمة: عتت

- أعتهُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: العتعت
جذر الكلمة: عتت

- إذا ردّ عليه القول مرة بعد مرة عتّه يعتّه عتا، . ويقال: عتّه بالمسألة، إذا ألحّ عليه. وما زلتأعاتّ فلانا عتاتا، وأصاتّه صتاتا.