المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: رسس

- رَسَّ بينهم يَرُسُّ رَسّاً: أَصلح، ورَسَسْتُ كذلك. وفي حديث ابن الأَكوع: إِن المشركين راسُّونا للصلح وابتدأُونا في ذلك؛ هو من رَسَسْتُ بينهم أَرُسُّ رَسّاً أَي أَصلحت، وقيل: معناه فاتَحُونا، من قولهم: بلغني رَسُّ من خَبَر أَي أَوَّله، ويروى: واسَونا، بالواو، أَي اتفقوامعنا عليه. والواو فيه بدل من همزة الأُسْوةِ. الصحاح: الرَّسُّ الإِصلاح بين الناس والإِفسادُ أَيضاً، وقد رَسَسْتُ بينهم، وهو من الأَضداد. والرَّسُّ: ابتداء الشيء. ورَسُّ الحُمَّى ورَسِيسُها واحدٌ: بَدْؤُها وأَوّل مَسَّها، وذلك إِذا تَمَطَّى المحمومُ من أَجلها وفَتَرَ جسمهُ وتَخَتَّرَ. الأَصمعي: أَوّل ما يجد الإِنسانُ مَسَّ الحمى قبل أَن تأْخذه وتظهر فذاك الرَّسُّ والرَّسِيسُ أَيضاً. قال الفراء: أَخذته الحمى بِرَسٍّ إِذا ثبت في عظامه. التهذيب: والرَّسُّ في قوافي الشعر صرف الحرف الذي بعد أَلف التأْسيس نحو حركة عين فاعل في القافية كيفما تحرّكت حركتها جازت وكانت رَسّاً للأَلف؛ قال ابن سيده: الرَّسُّ فتحة الحرف الذي قبل حرف التأْسيس، نحو قول امرئ القيس: فَدَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراته، ولكن حديثاً، ما حَدِيثُ الرَّواحِلِ ففتحة الواو هي الرس ولا يكون إِلا فتحة وهي لازمة، قال: هذا كله قول الأَخفش، وقد دفع أَبو عمرو الجرمي اعتبار حال الرس وقال: لم يكن ينبغي أَن يذكر لأَنه لا يمكن أَن يكون قبل الأَلف إِلا فتحة فمتى جاءت الأَلف لم يكن من الفتحة بدّ؛ قال ابن جني: والقول على صحة اعتبار هذه الفتحة وتسميتها إِن أَلف التأْسيس لما كانت معتبرة مسماة، وكانت الفتحة داعية إِليها ومقتضية لها ومفارقة لسائر الفتحات التي لا أَلف بعدها نحو قول وبيع وكعب وذرب وجمل وحبل ونحو ذلك، خصت باسم لما ذكرنا ولأَنها على كل حال لازمة في جميع القصيدة، قال: ولا نعرف لازماً في القافية إِلا وهو مذكور مسمى، بل إِذا جاز أَن نسمي في القافية ما ليس لازماً أَعني الدخيل فما هو لازم لا محالة أَجْدَر وأَحْجى بوجوب التسمية له؛ قال ابن جني: وقج نبه أَبو الحسن على هذا المعنى الذي ذكرته من أَنها لما كانت متقدمة للأَلف بعدها وأَول لوازم للقافية ومبتدأها سماها الرَّسَّ، وذلك لأَن الرسَّ والرَّسِيسَ أَوّلُ الحُمَّى الذي يؤذن بها ويدل على ورودها. ابن الأَعرابي: الرَّسَّة الساريةُ المُحكمَة. قال أَبو مالك: رَسِيسُ الحمى أَصلها؛ قال ذو الرمة: إِذا غَيَّرَ النَّأْيُ المُحِبِّينَ، لم أَجِدْ رَسِيسَ الهَوَى من ذكرِ مَيَّةَ يَبْرَحُ أَي أَثبتَه. والرَّسِيسُ: الشيء الثابت الذي قد لزم مكانه؛ وأَنشد: رَسِيس الهَوَى من طُول ما يَتَذَكَّرُ ورسَّ الهوى في قلبه والسَّقَمُ في جسمه رَسّاً ورَسيساً وأَرَسَّ: دخل وثبت. ورسُّ الحُبِّ ورَسِيسُه: بقيته وأَثره. ورَسَّ الحديثَ في نفسه يَرُسُّه رَسّاً: حَدَّثها به. وبلغني رَسٌّ من خبر وذَرْءٌ من خَبَر أَي طرف منه أَو شيء منه. أَبو زيد. أَتانا رَسٌّ من خبر ورَسِيسٌ من خبر وهو الخبر الذي لم يصح. وهم يَتَراسُّون الخبر ويَتَرَهْمَسُونه أَي يُسِرُّونه؛ ومنه قول الحجاج للنعمان بن زُرْعة: أَمن أَهل الرَّسِّ والرَِّهْمَسَةِ أَنت؟ قال: أَهلُ الرَّسِّ هم الذين يبتدئون الكذب ويوقعونه في أَفواه الناس. وقال الزمخشري: هو من رَسَّ بين القوم أَي أَفسد؛ وأَنشد أَبو عمرو لابن مُقْبل يذكر الريح ولِينَ هُبوبها: كأَنَّ خُزامَى عالِجٍ طَرَقَتْ بها شَمالٌ رَسِيسُ المَسِّ، بل هي أَطيَبُ قال: أَراد أَنها لينة الهُبوب رُخاء. ورَسَّ له الخَبَر: ذكره له؛ قال أَبو طالب: هما أَشْركا في المَجْدِ مَن لا أَبا لَهُ من الناسِ، إِلا أَن يُرَسَّ له ذِكْرُ أَي إِلا أَن يُذْكَر ذِكْراً خفيّاً. المازني: الرَّسُّ العلامة، أَرْسَسْتُ الشيء: جعلت له علامة. وقال أَبو عمرو: الرَسِيسُ العاقل الفَطِنُ. ورسّ الشيءَ: نَسِيَه لتَقادُم عهده؛ قال: يا خَيْرَ من زانَ سُروجَ المَيْسِ، قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ، إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بلَيْسِ والرّسُّ: البئر القديمة أَو المَعْدِنُ، والجمع رِساس؛ قال النابغة الجَعْدِي: تَنابِلَةٌ يَحْفِرُونَ الرِّساسا ورَسَسْتُ رَسّاً أَي حفرت بئراً. والرَّسُّ: بئر لثمود، وفي الصحاح: بئر كانت لبَقِيَّة من ثمود. وقوله عز وجل: وأَصحاب الرسِّ؛ قال الزجاج: يروى أَن الرسَّ ديار لطائفة من ثمود، قال: ويروى أَن الرس قرية باليمامة يقال لها فَلْج، ويروى أَنهم كذبوا نبيهم ورَسُّوه في بئر أَي دَسُّوه فيها حتى مات، ويروى أَن الرَّسَّ بئر، وكلُّ بئر عند العرب رَسٌّ؛ ومنه قول النابغة: تنابلة يحفرون الرساسا ورُسَّ الميتُ أَي قُبِرَ. والرسُّ والرّسِيسُ: واديان بنَجْدٍ أَو موضعان، وقيل: هما ماءَان في بلاد العرب معروفان؛ الصحاح: والرّسُّ اسم وادٍ في قول زهير: بَكَرْن بُكُوراً واسْتَحَرْنَ بسُحْرَةٍ، فهُنَّ ووَادي الرَّسِّ كاليَدِ في الفَمِ قال ابن بري: ويروى لوادي الرس، باللام، والمعنى فيه أَنهن لا يُجاوزن هذا الوادي ولا يُخْطِئنه كما لا تجاوز اليدُ الفَمَ ولا تُخْطِئُه؛ وأَما قول زهير: لمن طَللٌ كالوَحْيِ عَفُّ مَنازِلُه، عَفا الرَّسُّ منها فالرَّسِيسُ فَعاقِلُه؟ فهو اسم ماء. وعاقل: اسم جبل. والرَّسْرَسَة: الرَّصْرصَة، وهي تثبيت البعير ركبتيه في الأَرض ليَنْهَضَ. ورَسَّسَ البعيرُ: تمكن للنُّهوض ويقال: رُسِّسَتْ ورُصِّصَتْ أَي أُثبتت. ويروى عن النخعي أَنه قال: إِني لأَسمع الحديث فأُحدِّث به الخادِمَ أَرُسُّه في نفسي. قال الأَصمعي: الرَّسُّ ابتداء الشيء؛ ومنه رَسُّ الحُمَّى ورَسِيسُها حين تبدأُ، فأَراد إِبراهيم بقوله أَرُسُّه في نفسي أَي أُثبِته، وقيل أَي أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِه في نفسي وأُحَدِّث به خادمي أَسْتَذكِرُ بذلك الحديثَ. وفلان يَرُسُّ الحديثَ في نفسه أَي يُحَدِّث به نفسه. ورَسَّ فلانٌ خبر القوم إِذا لقيهم وتعرّف أُمورهم. قال أَبو عبيدة: إِنك لَتَرُسُّ أَمراً ما يلتئم أَي تثبت أَمراً ما يلتئم، وقيل: كنت أَرُسُّه في نفسي أَي أُعاود ذكره وأُرَدِّدُه، ولم يرد ابتداءه. والرَّسُّ: البئر المطوية بالحجارة.


معجم لسان العرب
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: فرس

- الفَرَس: واحد الخيل، والجمع أَفراس، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، ولا يقال للأُنثى فيه فَرَسة؛ قال ابن سيده: وأَصله التأْنيث فلذلك قال سيبويه: وتقول ثلاثة أَفراس إِذا أَردت المذكر، أَلزموه التأْنيث وصار في كلامهم للمؤنث أَكثر منه للمذكر حتى صار بمنزلة القدَم؛ قال: وتصغيرها فُرَيْس نادِر، وحكى ابن جِني فَرَسَة. الصحاح: وإِن أَردت تصغير الفَرس الأُنثى خاصة لم تقُل إِلا فُرَيسَة، بالهاء؛ عن أَبي بكر بن السراج، والجمع أَفراس، وراكبه فارس مثل لابن وتامِر. قال ابن السكيت: إِذا كان الرجل على جافرٍ، بِرْذَوْناً كان أَو فرَساً أَو بغْلاً أَو حماراً، قلت: مرَّ بنا فارس على بغل ومرّ بنا فارس على حمار؛ قال الشاعر: وإِني امرؤٌ للخَيل عندي مَزيَّة، على فارِس البِرْذَوْنِ أَو فارس البَغْلِ وقال عمارة بن عقيل بن بلال بن جرير، لا أَقول لصاحب البغل فارس ولكني أَقول بغَّال، ولا أَقول لصاحب الحمار فارس ولكني أَقول حَمّار. والفرَس: نجم معروف لمُشاكلته الفرس في صُورته. والفارس: صاحب الفرَس على إِرادة النسَب، والجمع فُرْسان وفَوارس، وهو أَحَدُ ما شذَّ من هذا النَّوع فجاء في المذكر على فَواعِل؛ قال الجوهري في جمعه على فَوارس: هو شاذ لا يُقاس عليه لأَن فواعل إِنما هو جمع فاعلة مثل ضاربة وضَوارِب، وجمع فاعل إِذا كان صفة للمؤنث مثل حائض وحَوائض، أَو ما كان لغير الآدميّين مثل جمل بازل وجمال بَوازِل وجمل عاضِه وجمال عَواضِه وحائِط وحوائِط، فأَما مذكّر ما يَعقِل فلم يُجمع عليه إِلا فَوارِس وهَوالك ونَواكِس، فأَما فوارِس فلأَنه شيء لا يكون في المؤنث فلم يُخَفْ فيه اللّبْس، وأَما هوالك فإِنما جاء في المثل هالِك في الهَوالِك فَجَرى على الأَصل لأَنه قد يجيء في الأَمثال ما لا يجيء في غيرها، وأَما نواكِس فقد جاء في ضرورة الشِّعْر. والفُرسان: الفوارس؛ قال ابن سيده: ولم نَسمَع امرأَة فارِسة، والمصدر الفَراسة والفُرُوسة، ولا فِعْل له. وحكى اللحياني وحده: فَرَس وفَرُس إِذا صار فارساً، وهذا شاذ. وقد فارَسه مُفارَسة إِذا صار فارساً، وهذا شاذ. وقد فارَسه مُفارَسة وفِراساً، والفَراسة، بالفتح، مصدر قولك رجل فارِس على الخيل. الأَصمعي: يقال فارِس بيّن الفُرُوسة والفَراسة والفُرُوسِيّة، وإِذا كان فارساً بِعَيْنِه ونَظَرِه فهو بيّن الفِراسة، بكسر الفاء، ويقال: إِن فلاناً لفارس بذلك الأَمر إِذا كان عالماً به. ويقال: اتقوا فِراسة المؤمن فإِنه ينظر بنور اللَّه. وقد فرُس فلان، بالضم، يَفْرُس فُرُوسة وفَراسة إِذا حَذِقَ أَمر الخيل. قال: وهو يَتَفَرَّس إِذا كان يُري الناسَ أَنه فارس على الخيل. ويقال: هو يَتَفَرَّس إِذا كان يَتَثَبَّتُ وينظرُ. وفي الحديث: أَن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، عَرض يوماً الخيلَ وعنده عُيَيْنة بن حِصن الفَزاري فقال له: أَنا أَعلم بالخيل منك، فقال عُيينة: وأَنا أَعلم بالرجال منك، فقال: خيار الرِّجال الذين يَضَعُون أَسيافهم على عَواتِقِهم ويَعْرُِضُون رِماحهم على مناكب خيلهم من أَهل نجد، فقال النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: كذبتَ؛ خِيارُ الرجال أَهل اليمن، الإِيمان يَمانٍ وأَنا يَمانٍ، وفي رواية أَنه قال: أَنا أَفرَسُ بالرجال؛ يريد أَبْصَرُ وأَعرَفُ. يقال: رجل فارس بيِّن الفُروسة والفَراسة في الخيل، وهو الثُّبات عليها والحِذْقُ بأَمرها. ورجل فارس بالأَمر أَي عالم به بصير. والفِراسة، بكسر الفاء: في النَّظَر والتَّثَبُّت والتأَمل للشيء وابصَر به، يقال إِنه لفارس بهذا الأَمر إِذا كان عالماً به. وفي الحديث: عَلِّمُوا أَولادكم العَوْم والفَراسة؛ الفَراسَة، بالفتح: العِلم بركوب الخيل وركْضِها، من الفُرُوسيَّة، قال: والفارس الحاذق بما يُمارس من الأَشياء كلها، وبها سمي الرجل فارساً. ابن الأَعرابي: فارِس في الناس بيِّن الفِراسة والفَراسة، وعلى الدابة بيِّن الفُرُوسِيَّة، والفُروسةُ لغة فيه، والفِراسة، بالكسر: الاسم من قولك تفرَّسْت فيه خيراً. وتفرَّس فيه الشيءَ: توسَّمَه. والاسم الفِراسَة، بالكسر. وفي الحديث: اتَّقُوا فِراسَة المؤمن؛ قال ابن الأَثير: يقال بمعنيَين: أَحدهما ما دل ظاهرُ الحديث عليه وهو ما يُوقِعُه اللَّه تعالى في قلوب أَوليائه فيَعلمون أَحوال بعض الناس بنَوْع من الكَرامات وإِصابة الظنّ والحَدْس، والثاني نَوْع يُتَعَلَم بالدلائل والتَّجارب والخَلْق والأَخْلاق فتُعرَف به أَحوال الناس، وللناس فيه تصانيف كثيرة قديمة وحديثة، واستعمل الزجاج منه أَفعل فقال: أَفْرَس الناس أَي أَجودهم وأَصدقهم فِراسة ثلاثةٌ: امرأَةُ العزيز في يوسف، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وابنةُ شُعَيْب في موسى، على نبينا وعليهم الصلاة والسلام، وأَبو بكر في تولية عمر بن الخطاب، رضي اللَّه عنهما. قال ابن سيده: فلا أَدري أَهو على الفعل أم هو من باب أَحْنَكُ الشَّاتَيْنِ، وهو يَتَفَرَّس أَي يَتثَبَّت وينظر؛ تقول منه: رجل فارِس النَّظَر. وفي حديث الضحاك في رجل آلى من امرأَته ثم طلقها قال: هما كَفَرَسَيْ رِهانٍ أَيُّهما سبَق أُخِذ به؛ تفسيره أَن العِدَّة، وهي ثلاث حِيَض أَو ثلاثة أَطهار، إِنِ انْقَِضَت قَبلَ انقضاء إِيلائه وهو أَربعة أَشهر فقد بانت منه المرأَة بتلك التطليقة، ولا شيء عليه من الإِيلاء لأَن الأَربعة أَشهر تنقضي وليست له بزوج، وإِن مضت الأَربعة أَشهر وهي في العِدّة بانت منه بالإِيلاء مع تلك التطليقة فكانت اثنتين، فجَعَلَهما كَفَرَسَيْ رِهان يتسابقان إِلى غاية. وفَرَسَ الذَبيحَة يَفْرِسُها فَرْساً: قطع نُِخاعَها، وفَرَّسَها فَرْساً: فصَل عُنُقها ويقال للرجل إِذا ذبح فنَخَع: قد فَرَس، وقد كُرِه الفَرْس في الذّبيحَة؛ رواه أَبو عبيدة بإِسناده عن عمر، قال أَبو عبيدة: الفَرْس هو النَّخْعُ، يقال: فَرَسْت الشاة ونَخَعْتُها وذلك أَن تَنتَهي بالذبح إِلى النُِّخاع، وهو الخَيْطُ الذي في فَقار الصُّلْب مُتَّصِل بالفقار، فنهى أَن يُنْتهى بالذبح إِلى ذلك الموضع؛ قال أَبو عبيد: أما النَّخْع فعلى ما قال أَبو عبيدة، وأَما الفَرْس فقد خُولف فيه فقيل: هو الكسر كأَنه نهى أَن يُكْسَرَ عظمُ رقبة الذبيحة قبل أَن تَبْرُدَ، وبه سُمِّيت فَريسة الأَسد لِلْكسر. قال أَبو عبيد: الفَرْس، بالسين، الكسر، وبالصاد، الشق. ابن الأَعرابي: الفرس أَن تُدَقّ الرقبَة قبل أَن تُذْبَح الشاة وفي الحديث: أَمَرَ مُنادِيَه فنادَى: لا تَنْخَعُوا ولا تَفْرِسوا. وفَرَسَ الشيءَ فَرْساً: دَّقَه وكَسَرَهُ؛ وفَرَسَ السَّبُعُ الشيءَ يفرِسُه فَرْساً. وافْتَرَسَ الدَّابة: أَخذه فدَقَّ عُنُقَه؛ وفَرَّسَ الغَنم: أَكثر فيها من ذلك. قال سيبويه: ظَلَّ يُفَرِّسُها ويُؤَكِّلُها أَي يُكثِر ذلك فيها. وسَبُعٌ فَرَّاس: كثير الافتراس؛ قال الهذلي: يا مَيّ لا يُعْجِز الأَيامَ ذُو حِيَدٍ، في حَوْمَةِ المَوْتِ، رَوَّامٌ وفَرَّاسُ (* قوله «يا مي إلخ» تقدم في عرس: يا مي لا يعجز الأَيام مجترئ في حومة الموت رزام وفرَّاس). والأَصل في الفَرْس دَقُّ العُنُق، ثم كَثُرَ حتى جُعِل كل قتل فَرْساً؛ يقال: ثَوْر فَرِيس وبقرة فَريس. وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: إِن اللَّه يُرْسِل النِّغَف عليهم فيُصْبِحُون فَرْسَى أَي قَتْلَى، الواحد فَرِيسٌ، من فَرَسَ الذئب الشاة وافترسها إِذا قتلها، ومنه فَرِيسة الأَسد. وفَرْسَى: جمع فريس مثل قَتْلى وقَتِيل.قال ابن السِّكِّيت: وفَرَسَ الذئبُ الشاة فَرْساً، وقال النضر بن شُمَيل: يقال أَكل الذئب الشاة ولا يقال افْتَرَسها. قال ابن السكيت: وأَفْرَسَ الراعي أَي فَرَسَ الذئب شاة من غَنَمه. قال: وأَفْرَسَ الرجلُ الأَسدَ حِمارَه إِذا تركه له لِيَفْتَرِسَه ويَنْجُوَ هو. وفَرَّسه الشيءَ: عَرَّضَه له يَفْترِسه؛ واستعمل العجاج ذلك في النُّعَرِ فقال: ضَرْباً إِذا صَابَ اليآفِيخَ احْتَفَرْ، في الهامِ دُخْلاناً يُفَرِّسْنَ النُّعَرْ أَي أَنّ هذه الجراحات واسعة، فهي تمكِّن النُّعَر مما تُرِيده منها؛ واستعمله بعض الشُّعراء في الإِنسان فقال، أَنشده ابن الأَعرابي: قد أَرْسَلُوني في الكَواعِبِ رَاعياً فَقَدْ، وأَبي، رَاعِي الكَواعِبِ، أَفْرِسُ (* قوله «أفرس مع قوله في البيت بعده ان تفرسا» كذا بالأصل، فإن صحت الرواية ففيه عيب الاصراف) أَتَتْهُ ذِئابٌ لا يُبالِين رَاعِياً، وكُنَّ ذِئاباً تَشْتَهِي أَن تُفَرَّسا أَي كانت هذه النساء مُشْتَهِيات للتَّفْرِيس فجعلهُنَّ كالسَّوامِ إِلا أَنهنَّ خالَفْن السَّوام لأَنَّ السَّوام لا تشتهي أَن تُفَرِّسَ، إِذ في ذلك حَتْفُها، والنساء يَشْتَهِين ذلك لما فيه من لذَّتهنّ، إِذْ فَرْس الرجال النساء ههنا إِنما هو مُواصَلَتُهُنَّ؛ وأَفْرِسُ من قوله: فَقَدْ، وأَبي راعِي الكَواعِبِ، أَفْرِسُ موضوع موضع فَرَسْت كأَنه قال: فقد فَرَسْتُ؛ قال سيبويه: قد يَضَعون أَفْعَلُ موضع فَعَلْت ولا يَضَعُون فَعَلْتُ في موضع أَفْعَل إِلا في مُجازاة نحو إِن فَعَلْتَ فَعَلْتُ. وقوله: وأَبي خَفْضٌ بواو القَسَم، وقوله: رَاعِي الكواعِب يكون حالاً من التَّاء المقدَّرة، كأَنه قال: فَرَسْت رَاعِياً للكواعب أَي وأَنا إِذ ذاك كذلك، وقد يجوز أَن يكون قوله وَأَبي مُضافاً إِلى راعِي الكواعِب وهو يريد بِرَاعي الكَواعِب ذاتَهُ: أَتَتْهُ ذِئابٌ لا يُبالين رَاعِياً أَي رجالُ سُوء فُجَّارٌّ لا يُبالُون من رَعَى هؤلاء النساء فنالوا منهنّ إِرادَتَهُم وهواهُمْ ونِلْنَ منهم مثلَ ذلك، وإِنما كَنَى بالذِّئاب عن الرجال لأَن الزُّناة خُبَثاء كما أَن الذئاب خَبيثة، وقال تَشْتَهِي على المبالغة، ولو لم يُرِد المُبالَغة لقال تريد أَن تُفَرِّس مكان تَشْتَهِي، على أَن الشهوة أَبلغ من الإِرادة، والعقلاء مُجْمعُون على أَن الشَّهوة غير محمودة البَتَّة. فأَما المراد فمِنْه محمود ومنه غير محمود. والفَريسَة والفَرِيسُ: ما يَفْرِسُه؛ أَنشد ثعلب: خافُوه خَوْفَ الليثِ ذي الفَرِيس وأَفرسه إِياه: أَلقاه له يَفْرِسُه. وفَرَسَه فَرْسَةً قَبيحة: ضَرَبه فدخل ما بين وِرْكَيْه وخرجَتْ سُرَّته. والمَفْرُوسُ: المكسُور الظهر. والمَفْروس والمفزور والفَريسُ: الأَحْدَب. والفِرْسَة: الحَدْبَة، بكسر الفاء. والفِرْسَة: الرِّيح التي تُحْدِب، وحكاها أَبو عُبَيد بفتح الفاء، وقيل: الفِرْسَة قَرْحة تكون في الحَدَب، وفي النَّوبة أَعلى (* قوله «وفي النوبة أَعلى» هكذا في الأَصل، ولعل فيه سقطاً. وعبارة القاموس وشرحه في مادة فرص: والفرصة، بالضم، التوبة والشرب، نقله الجوهري، والسين لغة، يقال: جاءت فرصتك من البئر أَي نوبتك.)، وذلك مذكور في الصاد أَيضاً. والفَرْصَة: ريح الحَدَب، والفَرْس: ريح الحَدَب. الأَصمعي: أَصابته فَرْسَة إِذا زالت فَقْرة من فَقار ظهره، قال: وأَمّا الرِّيح التي يكون منها الحَدَب فهي الفَرْصَة، بالصاد. أَبو زيد: الفِرسَة قَرْحَة تكون في العُنُق فَتَفْرِسها أَي تدقها؛ ومنه فَرَسْتُ عُنُقه. الصحاح: الفَرْسَة ريح تأْخذُ في العُنُق فَتَفْرِسُها. وفي حديث قَيْلَة: ومعها ابنة لها أَحْدَبَها الفِرْسَة أَي ريح الحدَب فيَصير صاحبها أَحْدَب. وأَصاب فُرْسَتَه أَي نُهْزَته، والصاد فيها أَعرف. وأَبو فِراسٍ: من كُناهُم، وقد سَمَّت العرَب فِراساً وفَراساً. والفَرِيسُ: حَلْقَة من خَشب معطوفة تُشَدُّ في رأْس حَبْل؛ وأَنشد: فلو كانَ الرِّشا مِئَتَيْنِ باعاً، لَكان مَمرُّ ذلك في الفَرِيسِ الجوهري: الفَريس حَلْقَة من خَشب يقال لها بالفارسيَّة جَنْبر. والفِرْناس، مثل الفِرْصاد: من أَسماء الأَسد مأْخوذة من الفَرْسِ، وهو دقّ العُنُق، نونه زائدة عند سيبويه. وفي الصحاح: وهو الغليظ الرَّقبة. وفِرْنَوْس: من أَسمائه؛ حكاه ابن جني وهو بناء لم يحكه سيبويه. وأَسد فُرانِس كفِرْناس: فُعانِل من الفَرْس، وهو مما شذَّ من أَبنية الكتاب. وأَبو فِراس: كُنية الأَسد. والفِرس، بالكسر: ضرب من النَّبات، واختَلَف الأَعراب فيه فقال أَبو المكارِم: هو القَصْقاص، وقال غيره: هو الحَبَنٌ، وقال غيره: هو الشَِّرْشَِرُ، وقال غيره: هو البَرْوَقُ. ابن الأَعرابي: الفَراس تمر أَسود وليس بالشِّهْرِيزِ؛ وأَنشد: إِذا أَكلُوا الفَراسَ رأَيت شاماً على الأَنْثال منهمْ والغُيُوبِ قال: والأَنْثال التِّلال. وفارِسُ: الفُرْسُ، وفي الحديث: وخَدَمَتْهم فارِسُ والرُّوم؛ وبِلادُ الفُرْس أَيضاً؛ وفي الحديث: كنت شاكِياً بفارس فكنتُ أُصلي قاعدا فسأَلت عن ذلك عائشة؛ يريد بلادَ فارِس، ورواه بعضهم بالنون والقاف جمع نِقْرِس، وهو الأَلم المعرُوف في الأَقدام، والأَول الصحيح. وفارِس: بلدٌ ذو جِيل، والنسب إِليه فارسيّ، والجمع فُرْس؛ قال ابن مُقْبِل: طافَت به الفُرْسُ حتى بَدَّ ناهِضُها وفَرْسٌ: بلد؛ قال أَبو بثينة: فأَعْلُوهم بِنَصْلِ السَّيف ضرْباً، وقلتُ: لعلَّهم أَصحابُ فَرْسِ ابن الأَعرابي: الفَرسن التفسير (* قوله «الفرسن التفسير» هكذا في الأصل.)، وهو بيانُ وتفصيلُ الكتاب. وذُو الفَوارِس: موضع؛ قال ذو الرُّمَّة:أَمْسى بِوَهْبِينَ مُجْتَازاً لِطِيَّتِهِ، مِنْ ذِي الفَوارِس، تَدْعُوا أَنفَه الرِّبَبُ وقوله هو: إِلى ظُعْنٍ يَقْرِضْنَ أَجْوازَ مُشْرِفٍ، شِمالاً، وعن أَيْمانِهِنَّ الفَوارِسُ يجوز أَن يكون أَراد ذُو الفَوارِس. وتَلُّ الفَوارس: موضع معروف، وذكر أَنَّ ذلك في بعض نسخ المصنف، قال وليس ذلك في النسخ كلها. وبالدَّهْناء جِبال من الرَّمْل تسمَّى الفَوارِس؛ قال الأَزهري: وقد رأَيتها. والفِرْسِنُ، بالنون، للبعير: كالحافِر للدابة؛ قال ابن سيده: الفِرْسِن طَرف خُفّ البعير، أُنثى، حكاه سيبويه في الثلاثي، قال: والجمع فَراسِن، ولا يقال فِرْسِنات كما قالوا خَناصِر ولم يقولوا خِنْصِرات. وفي الحديث: لا تَحْقِرَنَّ من المعروف شيئاً، ولو فِرْسِن شاة. الفِرْسِن: عَظْم قليل اللحم، وهو خُفّ البعير كالحافر للدابة، وقد يستعار للشَّاة فيقال فِرْسِن شاة، والذي للشّاة هو الظِّلْف، وهو فِعْلِن والنون زائدة، وقيل أَصلية لأَنها من فَرَسْت. وفَرَسان، بالفتح: لقَب قبيلة. وفِراس بن غَنْم: قبيلة، وفِراس بن عامر كذلك.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: فرس

- ـ الفَرَسُ، للذَّكَرِ والأُنثى، أو هي فَرَسَةٌ ـ ج: أفْراسٌ وفُروسٌ. ـ وراكِبُهُ فارِسٌ، أي: صاحِبُ فرَسٍ، كَلاَبِنٍ ـ ج: فَوارِسُ شاذٌّ. و "هُما كفَرَسَيْ رِهانٍ " يُضْرَبُ لاثْنينِ يَسْتَبِقانِ إلى غايَةٍ فَيَسْتَوِيانِ. وهذا التَّشْبيهُ في الابتِداءِ، لأنَّ النِّهايَةَ تُجَلِّي عن السَّابِقِ لامَحالَةَ. ـ والفَوارِسُ: حِبالُ رَمْلٍ بالدَّهْناءِ. ويقالُ: مَرَّ فارِسٌ على بَغْلٍ، وكذا على كلِّ ذي حافِرٍ، أو لا يقالُ. ورَبيعةُ الفَرَسِ: في ح م ر. ـ وفَرَسانُ، محركةً: جَزيرةٌ مأهُولَةٌ ببَحْرِ اليمنِ، ولَقَبُ قَبيلَةٍ ليس بأَبٍ ولا أُمٍّ، وإنما هُمْ أخْلاطٌ من تَغْلِبَ، اصْطَلَحُوا على هذا الاسمِ. وعَبْدِيدٌ الفَرَسانِيُّ: من رِجالِهم. ـ والفارِسُ والفَرُوسُ والفَرَّاسُ: الأسَدُ. ـ وفَرَسَ فَريسَتَهُ يَفْرِسُها: دَقَّ عُنُقَها. ـ وكُلُّ قَتْلٍ: فَرْسٌ. ـ والفَريسُ: القَتيلُ ـ ج: كقَتْلَى، وحَلْقَةٌ من خَشَبٍ في طَرَفِ الحَبْلِ، فارِسيَّتُه جَنْبَر. وفَريسُ بنُ ثَعْلَبَةَ: تابِعِيُّ. وأبو فِراسٍ، ككتابٍ: كُنْيَةُ الفَرَزْدَقِ والأسَدِ ورَبيعةَ بنِ كَعْبٍ الصَّحابيِّ. وفراسُ بنُ يَحْيَى الهَمْدانِيُّ: كوفِيٌّ مُكَتِّبٌ محدِّثٌ. ـ وفارِسُ: الفُرْسُ، أو بِلادُهُم. ـ والفَرْسَةُ: رِيحُ الحَدَبِ، لأنَّها تَفْرِسُ الظَّهْرَ. ـ وفَرْسٌ: ع لِهُذَيْلٍ، ـ او د من بِلادِهِم. ـ والفِرْسُ، بالكسر: نَبْتٌ، أو هو القَضْقاضُ، أو البَرْوَقُ، أو الحَبَنُ. وكسحابٍ: تَمْرٌ أسْوَدُ، وليسَ بالشَّهْرِيز. ـ وفَرِسَ، كسَمِعَ: دامَ على أكْلِهِ، ورَعَى الفِرْسَ. ـ والفِراسَةُ، بالكسر: اسمٌ من التَّفَرُّسِ، وبالفتح: الحِذْقُ برُكُوبِ الخَيْلِ وأمْرِها، ـ كالفُرُوسَةِ والفُروسِيَّةِ، وقد فَرُسَ، ككَرُمَ. ـ والفِرْسِنُ للبعيرِ: كالحافِرِ للفَرَسِ، مُؤَنَّثَةٌ، والنونُ زائِدةٌ. ـ والفِرْناسُ: رئيسُ الدَّهاقينِ ـ ج: فَرانِسةٌ، والأسَدُ، ـ كالفُرانِسِ، والشديدُ الشُّجاعُ. ـ وفِرْناسٌ: رجُلٌ من بني سَلِيطٍ., ـ فرسٌ جَحْرَشٌ، كجعفرٍ: غليظٌ مُجْتَمِعُ الخَلْقِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: رسس

- ارْتَسَّ الخبرُ: جرى وفشا., أَرَّس : أَرَس.|أَرَّس فلاناً: جعله أَرِيسا., وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ وَرِسَتِ (تَوْرَسُ) وَرَساً : رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ ., الرُّسَّةُ : الأُرْسوسة., رَسْت : أَول المقامات السبعة الأَصَلية في الموسيقى.|(فارسي) ., الرَّسِيسُ : بدء الشيء، أَو بقيّته وأَثره. يقال: به رَسِيس الحُمَّى.|الرَّسِيسُ الشيء الثابت الذي لزم مكانه.|الرَّسِيسُ الفَطِنُ العاقل. يقال: ريحٌ رَسيسُ المسِّ: لَيِّنَةُ الهُبوب رُخاءٌ., رَسَّسَ البعيرُ: تمكَّن للنهوض., الأُرْسوسَةُ : القلنسوة. والجمع : أَراسيسُ., أَرَسَّ : دخل وثبت. يقال: أَرَسَّ السَّقَمُ في جسده.|أَرَسَّ الشيءَ: جعل له علامة., الرَّسَّةُ : السارية المُحْكمة.|الرَّسَّةُ الطَّرَف من الخبر. يقال: وقعت في الناس رَسَّةٌ من خبر., رَسَّتِ الجرادة, أَرَسَ أَرَسَ أَرْسًا: صَار أَريسًا., تَرَّسَ : تَوَقَّى بالترس.


المعجم الوسيط
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: فرس

- الفِرَاسَةُ : المهارة في تعرُّف براطن الأمور من ظواهرها.| وفي الحديث: حديث شريف اتَّقوا فِراسةَ المؤمن فإنَّه ينظر بنور الله //.|الفِرَاسَةُ الرأيُ المبنيُّ على التَّفَرُّس: يقالُ: فِرَاسَتي في فُلانٍ الصلاحُ., الفَارسُ : الماهر في ركوب الخيل. والجمع : فَوَارسُ، وفُرْسَان.| والفُرسانُ في الجيش: المحاربون على ظهور الخيل.|الفَارسُ الأسدُ.|الفَارسُ الحاذِقُ بما يمارس من الأشياءِ.| و, فَرُسَ فَرُسَ فَرَاسَةٌ، وفُرُسَةً، وفُرُوسِيَّة: حَذَقَ أمْرَ الخَيْلِ وأْحْكَمَ رُكُوبَها فهو فارِسٌ بالخيل.|فَرُسَ فلانٌ: صَارَ ذا رأي وعلم بالأمور فهو فارِسٌ بالأمر: عالم بَصِيرٌ., الفَرْسَةُ : علَّة تصيب الظَّهْر فتجعله أَحدبَ.|الفَرْسَةُ القَرحةُ التي تخرج بالعنق فتفرسها. يقال: أَصابته فَرْسَةٌ: إذا زَالت فقرَة من فِقَراتِ ظَهْرِهِ., أَفْرَسَ الرَّعِي: غَفَلَ فأصَابَ الذّئْبُ مِن غَنَمِهِ.|أَفْرَسَ فلانٌ الأسَدَ دابَّته: تركها له ليفترسها وينجو هو., الفَرِيسَةُ : ما يَفْرِسُهُ السبعُ من الحيوان. والجمع : فرائِسُ., تَفَرَّسَ فلانٌ: تظاهر بالفروسية. يقال: فلان ليسَ بِفَارِس ولكنَّه يتفرَّسُ.|تَفَرَّسَ في الشيء: نَظَرَ وتثبت. يقال: تفرَّس فيه الخيرَ: رأى فيه مخايل الخير., فارِسُ أَيضْا: بلادُ الفُرْسٍ وهي الآن بلاد إيران., فَرَّس الأسدُ الغنم: أكثر فيها الفَرْس.|فَرَّس الأسدَ الشيء: عَرَّضَة له ليفترسَه., الفَرِيسُ : القَتِيلُ [ يستوي فيه المذكر والمؤنث‏].‏ Z| يقال: بَقَرَة فَرِيسٌ، وثَوْرٌ فَرِيسٌ. والجمع : فَرْسَى.|الفَرِيسُ حَلْقَةٌ من خَشَبٍ معطوفة تُشَد في طَرف الحبْل., الفارِسِيَّة : لغة الفُرس., فَارَسَهُ مُفَارَسَةً، وفِرَاسًا: غالبَهُ في الفُرُوسيّة., فَرَسَ الأسدُ فريستَهُ فَرَسَ فَرْسًا: صادها وقَتَلَها.|فَرَسَ الذَّبيحة: كَسَرَ عُنُقَها قبل موتها [وقد نَهَى الإسلام عنه‏].‏ Z| و فَرَسَ الأمرَ فِرَاسَةً: أْدرَكَ باطنَه بالظن الصَّائبِ فهو فارِسٌ., فارسُ : أُمَّةٌ من النَّاس، وهم الفُرْسُ.| و, الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ [الذكر والأنثى في ذلك سواءٌ‏].‏ Z والجمع : أفرَاسٌ، وفُرُوسٌ. يقال في المثل: :-هُما كَفَرَسَي رهانٍ :- يُضرَبُ لأثْنَيْنِ يَسْتَبِقانِ إلى غايةٍ فَيَسْتَوِيانِ., الأفْرَسُ الأفْرَسُ يقال: هو أَفْرَسُ بالأمُور: أْبصَرُ وأعْرَفُ., افْتَرَسْ فَرِيسَتَهُ: فَرَسَها., الفُرْسُ : أْمَّةُ فَارِسٍ.


المعجم الغني
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: رسس

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْسَّ، يُرِسُّ، مصدر إِرْسَاسٌ.|1- أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ : دَخَلَ، ثَبَتَ- أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ.|2- أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً., (مصدر رسَّ).|1- رَسُّ الخَبَرِ : طَرَفٌ مِنْهُ.|2- رَسُّ الغرَامِ : بَقِيَّتُهُ وَأثَرُهُ.|3- رَسٌّ ثَمِينٌ : مَعْدِنٌ ثَمِينٌ.|4- ترَكَ لَهُ رَسّاً : عَلاَمَةً.|5- رَسُّ الكَلاَمِ أوِ الحَدِيثِ :بَدْؤُهُ.|6- أَصْحابُ الرَّسِّ : أَصْحابُ البِئْرِ رَسُّوا نَبِيَّهُمْ فيها فَأهْلِكُوا.ق آية 12 كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نوحٍ وَأَصْحابُ الرَّسِّ وَثَمودُ (قرآن)., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَسَسْتُ، أرُسُّ، رُسَّ، مصدر رَسٌّ.|1- رَسَّ أَخْبَارَ العَائِلَةِ : تَعَرَّفَ أُمُورَهَا.|2- رَسَّ لَهُ الخَبَرَ : ذَكَرَهُ لَهُ.|3- رَسَّ بَعْضَ مَعْلُومَاتِهِ : نَسِيَهَا لِتَقَادُمِ عَهْدِهِ بِهَا.|4- رَسَّ الحَدِيثَ فِي نَفْسِهِ : حَدَّثَهَا بِهِ لِيَتَثَبَّتَ.|5- رَسَّ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ.|6- رَسَّ الشَّيْءَ : دَسَّهُ.|7- رَسَّ البِئْرَ : حَفَرَهَا.|8- رَسَّ بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ بَيْنَهُمْ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَسَّ، يَرُسُّ، مصدر رَسٌّ، رَسِيسٌ.|1- رَسَّ الغَرَامُ فِي قَلْبِهِ : دَخَلَ، ثَبَتَ- رَسَّ الْمَرَضُ فِي جِسْمِهِ.|2- رَسَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأرْضِ لِتَبِيضَ.


المعجم الغني
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: فرس

- أَبُو فِرَاسٍ : الأَسَدُ، اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ., جمع: ـون، ـات | .‏ (فاعل مِن اِفْتَرَسَ).|-حَيَوَانٌ مُفْتَرِسٌ : الْحَيَوَانُ الَّذِي يَفْتَرِسُ غَنِيمَةً بِأَنْيَابِهِ وَمَخالِبِهِ- حَيَوَانَاتٌ مُفْتَرِسَةٌ., (مصدر اِفْتَرَسَ).|-اِفْتِرَاسُ الفَرِيسَةِ :اِلْتِهَامُهَا، نَهْشُهَا., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَرَّسْتُ، أَتَفَرَّسُ، تَفَرَّسْ، مصدر تَفَرُّسٌ.|1- تَفَرَّسَ فِي مَلاَمِحِهِ :تَأَمَّلَهَا وَثَبَّتَ نَظَرَهُ فِيهَا.|2- تَفَرَّسَ فِيهِ خَيْرًا : تَوَسَّمَ فِيهِ الخَيْرَ.|3- تَفَرَّسَ الرَّجُلُ : اِدَّعَى الفُرُوسِيَّةَ., (مصدر فَرَسَ).| إِدْرَاكُ الْبَاطِنِ وَخَفَايَا الأُمُورِ بِالنَّظَرِ إِلَى الظَّاهِرِ وَالاسْتِدْلاَلُ بِهِ., (مصدر فَرُسَ).|1- الشَّجَاعَةُ وَالإِقْدَامُ.|2- رِيَاضَةُ الْفُرُوسِيَّةِ : رِيَاضَةٌ قَائِمَةٌ عَلَى فَنِّ رُكُوبِ الْفَرَسِ وَالتَّمَكُّنِ مِنِ اجْتِيَازِ الْحَوَاجِزِ حَسَبَ قَوَاعِدَ وَأُصُولٍ مُعَيَّنَةٍ- كَانُوا يَتَّخِذُونُ لِأَبْنَائِهِمْ مَنْ يُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَةَ... وَبَعْدَ ذَلِكَ الْفُرُوسِيَّةَ. (الجاحظ)., (فعل: خماسي متعد).| اِفْتَرَسَ، يَفْتَرِسُ، مصدر اِفْتِرَاسٌ- اِفْتَرَسَ الوَحْشُ فَرِيسَتَهُ :اِلْتَهَمَها، اِصْطَادَهَا فَنَهَشَهَا نَهْشاً- فِي الغَابَةِ يَفْتَرِسُ كُلُّ حَيَوَانٍ شَرِسٍ فِرِيسَتهُ الضَّعِيفَةَ., جمع: فَرَائِسُ. |-اِنْقَضَّ عَلَى الْفَرِيسَةِ :مَا يَفْتَرِسُهُ كُلُّ حَيَوَانٍ مُفْتَرِسٍ- وَقَعَ فَرِيسَةً بَيْنَ أَيْدِي أَعْدَائِهِ., جمع: فَرْسَى. (مذ، مؤ).| .‏ (صِيغَةُ فَعِيل).|1- تَرَكَهُ فَرِيساً : قَتِيلاً- ثَوْرٌ فَرِيسٌ :-بَقَرَةٌ فَرِيسٌ.|2- حَلْقَةٌ مِنْ خَشَبٍ، مَعْطُوفَةٌ تَشُدُّ في طَرَفِ الجَبَلِ., (مصدر تَفَرَّسَ).|1- التَّفَرُّسُ فِي الْمَلاَمِحِ : تَأَمُّلُهَا وَتَثْبِيتُ النَّظَرِ فِيهَا.|2- تَفَرُّسُ الخَيْرِ فِي الوَلَدِ :تَوَسُّمُهُ.|3- تَفَرُّسُ الرَّجُلِ : اِدِّعَاؤُهُ الفُرُوسِيَّةَ., (نِسْبَةً إِلَى بِلادِ فَارِسَ).|-الشِّعْرُ الفَارِسِيُّ :-الْحَضَارَةُ الفَارِسِيَّةُ., (فعل: رباعي متعد).| فَارَسْتُ، أُفَارِسُ، فَارِسْ، مصدر مُفَارَسَةٌ- فَارَسَ مُنَافِسَهُ : غَالَبَهُ فِي الفُرُوسِيَّةِ., اللُّغَةُ الفَارِسِيَّةُ : اللُّغَةُ الَّتِي يَتَكَلَّمُهَا أَهْلُ فَارِس., (فعل: ثلاثي لازم).| فَرُسْتُ، أَفْرُسُ، اُفْرُسْ، مصدر فَرَاسَةٌ، فُرُوسِيَّةٌ- فَرُسَ الفَارِسُ : كَانَ مَاهِراً في أَمْرِ الخَيْلِ ورُكُوبِهَا., جمع: فُرْسَانٌ، فَوَارِسُ. | (فاعل من فَرَسَ).|1- وَصَلَ الْفَارِسُ عَلَى صَهْوَةِ فَرَسِهِ : رَاكِبُ الْفَرَسِ.|2- فُرْسَانُ الْمَعْرَكَةِ : الْمُحَارِبُونَ عَلَى ظُهُورِ الْخَيْلِ.|3- إِنَّهُ فَارِسُ أَحْلاَمِهَا : الشَّابُّ الْوَسِيمُ الَّذِي تَتَعَلَّقُ بِهِ الْمَرْأَةُ., (فعل: ثلاثي متعد).| فَرَسَ، يَفْرِسُ، مصدر فَرْسٌ.|1- فَرَسَ الأَسَدُ فَرِيسَتَهُ : اِفْتَرَسَهَا، اِلْتَهَمَهَا.|2- فَرَسَ الذَّبِيحَةَ : كَسَّرَ عُنُقَهَا بَعْدَ مَوْتِهَا., (فعل: ثلاثي متعد).| فَرَسْتُ، أَفْرِسُ، افْرِسْ مصدر فِرَاسَةٌ- فَرَسَ الأَمْرَ : أَدْرَكَ حَقِيقَةَ بَاطِنِهِ بِالظَّنِّ الصَّائِبِ.


المعجم الرائد
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: رسس

- 1- رس البئر : حفرها|2- رس الشيء : دسه|3- رس الشيء : نسيه لتقادم عهده|4- رس له الخبر : ذكره له|5- رس : خبر القوم : تعرف أمورهم|6- رس الميت : دفنه|7- رس بين القوم : أصلح بينهم|8- رس بين القوم : أفسد بينهم , 1- رس المرض في الجسد : دخل فيه وثبت|2- رست الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض لتبيض , 1- رسة : عمود صلب|2- رسة : طرف من خبر , 1- قلنسوة, 1- قلنسوة ، طاقية ، قبعة طويلة , 1- مصدر رس|2- شيء ثابت|3- عاقل|4- من الشيء : بدؤه|5- من الشيء : بقيته وأثره|6- « ريح رسيس المس » : لينة , 1- مصدر رس|2- معدن|3- علامة|4- بئر قديمة|5- بدء الشيء|6- أول مس الحمى|7- من الحب : بقيته وأثره|8- من الخبر : طرف منه , 1- إرتس الخبر : ذاع


المعجم الرائد
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: فرس

- 1- « أبو فراس » : كنية الأسد, 1- فارس : راكب الفرس|2- فارس : صاحب الفرس|3- فارس : أسد|4- فارس : « هو فارس بالأمر » : أي عالم به حاذق , 1- فارسه : غالبه في الفروسية, 1- فارسي : نسبة إلى فارس : « الأدب الفارسي »|2- فارسي : واحد الفرس , 1- إفترس الحيوان فريسته : اصطادها وأكلها, 1- المرة من فرس|2- قرحة تخرج بالعنق , 1- فراس الكثير الافتراس|2- فراس : أسد , 1- لغة الفرس, 1- أبصر ، أعرف, 1- أفرس الراعي : غفل فأخذ الذئب شاة أو أكثر من غنمه|2- أفرس الأسد حماره : تركه له ليفترسه وينجو هو|3- أفرس عن بقية مال : أخذه وترك منه بقية , 1- قرحة تخرج بالعنق فتدقها, 1- واحد الفريسيين, 1- فرس الأسد فريسته : اصطادها وقتلها|2- فرس الذبيحة : كسر عنقها قبل موتها|3- فرس الشيء : فرقه , 1- كان ماهرا في أمر الخيل وركوبها, 1- مصدر فرس|2- إستدلال بظواهر الأمور على خفاياها , 1- مصدر فرس|2- مهارة في أمور الخيل وركوبها , 1- شعب يسكن بلاد « فارس » المعروفة اليوم بـ « إيران », 1- تمر أسود رديء, 1- جماعة من اليهود شديدي التمسك بالتقاليد الدينية وظواهر الدين كانوا من مضطهدي المسيح, 1- فِرسِن للجمل : كالحافر للفرس مؤنثة ، جمع : فراسن, 1- فريس : قتيل ، جمع : فرسى : « بقرة فريس ، ثور فريس »|2- فريس : حلقة من خشب معطوفة تشد في طرف الحبل , 1- فريسة : مؤنث فريس|2- فريسة : ما يفترسه الحيوان|3- فريسة : ضحية , 1- تصغير الفرس للمذكر, 1- تصغير الفرس للمؤنث, 1- تفرس فيه : نظر مثبتا نظره فيه|2- تفرس فيه الخير : تبين فيهاثره|3- تفرس : إدعى الفروسية


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: رسس

- ر س س: رَسُّ الْحُمَّى وَ (رَسِيسُهَا) وَاحِدٌ وَهُوَ أَوَّلُ مَسِّهَا. وَ (الرَّسُّ) أَيْضًا الْبِئْرُ الْمَطْوِيَّةُ بِالْحِجَارَةِ. وَ (الرَّسُّ) أَيْضًا اسْمُ بِئْرٍ كَانَتْ لِبَقِيَّةٍ مِنْ ثَمُودَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: فرس

- ف ر س: (الْفَرَسُ) يَقَعُ عَلَى الذَّكَرِ وَالْأُنْثَى. وَلَا يُقَالُ: لِلْأُنْثَى (فَرَسَةٌ) . وَتَصْغِيرُ الْفَرَسِ (فُرَيْسٌ) فَإِنْ أَرَدْتَ الْأُنْثَى خَاصَّةً لَمْ تَقُلْ إِلَّا (فَرِيسَةً) بِالْهَاءِ وَالْجَمْعُ (أَفْرَاسٌ) . وَرَاكِبُهُ (فَارِسٌ) أَيْ صَاحِبُ فَرَسٍ وَهُوَ مِثْلُ لَابِنٍ وَتَامِرٍ. وَيُجْمَعُ عَلَى (فَوَارِسَ) وَهُوَ شَاذٌّ -[237]- لَا يُقَاسُ عَلَيْهِ. لِأَنَّ فَوَاعِلَ إِنَّمَا هُوَ جَمْعُ فَاعِلَةٍ كَضَارِبَةٍ وَضَارِبٍ. أَوْ جَمْعُ فَاعِلٍ صِفَةً لِمُؤَنَّثٍ كَحَائِضٍ وَحَوَائِضَ. أَوْ صِفَةً أَوِ اسْمًا لِغَيْرِ الْآدَمِيِّ كَبَازِلٍ وَبَوَازِلَ وَحَائِطٍ وَحَوَائِطَ. فَأَمَّا مُذَكَّرُ مَنْ يَعْقِلُ فَلَا يُجْمَعُ عَلَيْهِ إِلَّا فَوَارِسُ وَهَوَالِكُ وَنَوَاكِسُ. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: إِذَا كَانَ الرَّجُلُ عَلَى حَافِرٍ بِرْذَوْنًا كَانَ أَوْ فَرَسًا أَوْ بَغْلًا أَوْ حِمَارًا قُلْتَ: مَرَّ بِنَا (فَارِسٌ) عَلَى بَغْلٍ وَمَرَّ بِنَا فَارِسٌ عَلَى حِمَارٍ. وَقَالَ عِمَارَةُ: صَاحِبُ الْبَغْلِ بَغَّالٌ لَا فَارِسٌ. وَصَاحِبُ الْحِمَارِ حَمَّارٌ لَا فَارِسٌ. وَ (فَرَسَ) الْأَسَدُ (فَرِيسَتَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ أَيْ دَقَّ عُنُقَهَا، وَافْتَرَسَهَا مِثْلُهُ. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: وَ (فَرَسَ) الذِّئْبُ الشَّاةَ. وَقَالَ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ: يُقَالُ: أَكْلَ الذِّئْبُ الشَّاةَ وَلَا يُقَالُ: افْتَرَسَهَا. وَأَبُو (فِرَاسٍ) كُنْيَةُ الْأَسَدِ. وَ (فَارِسُ) هُمُ الْفُرْسُ. وَالْفُرْسَانُ (الْفَوَارِسُ) . وَ (الْفِرَاسَةُ) بِالْكَسْرِ الِاسْمُ مِنْ قَوْلِكَ (تَفَرَّسْتُ) فِيهِ خَيْرًا. وَهُوَ يَتَفَرَّسُ أَيْ يَتَثَبَّتُ وَيَنْظُرُ. تَقُولُ مِنْهُ رَجُلٌ (فَارِسُ) النَّظَرِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «اتَّقُوا فِرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ» وَ (الْفَرَاسَةُ) بِالْفَتْحِ وَ (الْفُرُوسَةُ) وَ (الْفُرُوسِيَّةُ) كُلُّهَا مَصْدَرُ قَوْلِكَ: رَجُلٌ (فَارِسٌ) عَلَى الْخَيْلِ. وَقَدْ (فَرُسَ) مِنْ بَابِ سَهُلَ وَظَرُفَ أَيْ حَذَقَ أَمْرَ الْخَيْلِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: رسس

- رُسَّة :(النبات) نبات عشْبيّ تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة القُلْقاسيّات., رَسَن ، جمع أَرسان وأَرْسُن.|1- حبلٌ يُوضع في أنف الدَّابَّة |• رمَى رسنَه على غاربه/ رمَى برسنه على غاربه: خلَّى سبيله فلم يمنعه مما يريد. |2 - حبل أو طوق مصنوع من الجلد يوضع في رقبة الحيوان للأمان والقيادة., وَرْس :(النبات) نبت من الفصيلة القرنيَّة (الفراشيَّة) ينبت في بلاد العرب والحبشة والهند، وثمرتُه قَرْن مُغطًّى عند نُضْجه بغُدَدٍ حمراء، كما يوجد عليه زَغَب قليل، يُستعمل لتلوين الملابس الحريريّة؛ لاحتوائه على مادَّة حمراء، وعلى راتينج., مَرَس :مصدر مرِسَ., رسيس :بقية الهوى في القلب., أرسنَ يُرسن ، إرسانًا ، فهو مُرسِن ، والمفعول مُرسَن | • أرسن الدَّابَّةَ جعل لها حبلاً يُوضع في أنفها :-أرسن فرسَه/ ناقَتَه., مرِسَ يمرَس ، مَرَسًا ، فهو مَرِس | • مرِس الشَّخصُ كان شديدًا في معالجة الأشياء :-إذا مرِس في تدبير أموره فالفضل لحُنْكته وخبرته., ترَّسَ يُترِّس ، تتريسًا ، فهو مُترِّس ، والمفعول مُترَّس (للمتعدِّي) | • ترَّسَ فلانٌ توقَّى بالتُّرْس. |• ترَّس التُّرسَ: وضعه في المركبة., رسَنَ يَرسُن ويَرسِن ، رَسْنًا ، فهو راسن ، والمفعول مَرْسون | • رسَن الدَّابَّةَ |1 - شَدَّ عليها زمامَها. |2 - جعلها ترعى كيف شاءت :-رسَن الشاةَ في حقل معشوشب., تُرْس ، جمع أتْراس وتِراس وتُرُس وتِرَسة وتُروس.|1- صفحة من الفولاذ مستديرة أو بيضية الشكل تُحمل لوقاية الوجه والرأس من الضربات :-كان الفارس يحمل الرّمحَ والتُّرسَ.|2- خشبة أو حديدة توضع خلف الباب لإحكام إغلاقه. |3 - غلاف واقٍ عند بعض الحيوانات :-تُرْس سمكة/ تمساح.|4 - قطعة من الحديد ونحوه مستديرة مسنّنة، كتُرس الساعة ونحوها :-تروس ناقلة للحركة، - صندوق التروس، - ترس مخروطيّ: من زوجين من التروس المسنَّنة.|• سمك التُّرْس: نوع من السمك كبير الحجم., رَسّ ، جمع رِساس: بئر قديمة متهدِّمة الجوانب، ثمّ غلبت على بئر كانت لبقية من ثمود كذَبوا نبيّهم ورسّوه فيها أي دسّوه :- {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ} .|• أصحابُ الرَّسِّ: قوم من عبدة الأصنام، أصحاب آبار وماشية، أرسل الله إليهم شعيبا أو غيره من الرّسل :- {وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا} ., رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه | • رسا البناءُ رسَخ وثبَت :-رست قدماه في الحرب/ العلم، - جبلٌ راسٍ.|• رست السَّفينةُ: توقفت عند الشاطئ. |• رسا الشَّخصُ: كان وقورًا رزينًا :-يجب أن ترسو في المواقف الصعبة.|• رستِ القِدْرُ: كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها :- {وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ} .|• رسا المزادُ على فلان: (التجارة) وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة. |• رست المناقصةُ على فلان: (التجارة) قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد., رَسْت :(الموسيقى) أوّل المقامات السَّبْعة الأصليّة في الموسيقى.


المعجم المعاصر
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: فرس

- فرَسَ1 يَفرِس ، فَرْسًا ، فهو فارس ، والمفعول مَفْروس | • فرَس الأسدُ ونحوُه فريستَه صادها وقتلها. |• فرَس الذَّبيحةَ: كسر عنقَها قبل موتها :-نهى الإسلامُ عن فَرْس الذَّبيحة., فِراسة :- مصدر فرَسَ2/ فرَسَ بـ. |2 - مهارة التعرّف على بواطن الأمور من ملاحظة ظواهرها والحكم على شخص الإنسان من ملامح وجهه. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) استدلال بالخَلْق الظاهر على الخلق الباطن. |• علم الفِراسة: (علوم النفس) علم يبحث في العلاقة بين الطِّباع وملامح الوجه. |• فِراسة اليد: علم التعرُّف على المستقبل بواسطة خطوط الكف الداخليّة., فَريسة ، جمع فَرَائسُ: كُلّ ما يصطاده الحيوان الضَّاري أو الطَّير الكاسر ويقتله :-انقضَّ الأسد على فريسته، - تمكّن النسر من فريسته |• كان فريسة للقلق/ كان فريسة للنصب والاحتيال: ضحيّة له., فرَسَ2 / فرَسَ بـ يَفرِس ، فِراسَةً ، فهو فارِس ، والمفعول مَفروس | • فرَس الشَّخصُ الأمرَ/ فرَس الشَّخصُ بالأمر أدرك باطنَه بالظَّنّ الصَّائب، علم به :-فرَس حقيقةَ الموقف، - فرَس طبيعة الخلاف بينهما، - فارس بالأمر، - يفرسُ بحدْسه طبائعَ مجالسيه., فُروسة :مصدر فرُسَ., تفرَّسَ / تفرَّسَ في يتفرَّس ، تفرُّسًا ، فهو مُتفرِّس ، والمفعول مُتفرَّس | • تفرَّسَ فيه النَّجابةَ توسَّمها، تعرَّفها بالظَّنّ الصَّائب :-تفرَّس في فلان الخير: توقّعه.|• تفرَّس في الطَّبيعة: حدَّق وأمعن النظر فيها :-تفرَّس في وجهه/ لوحة., فُرْس، مفرد فارسيّ: أمة تسكن بلاد فارس (وهي إيران الآن)., فَراسة :مصدر فرُسَ., فارِس ، جمع فرسان وفوارسُ.|1- اسم فاعل من فرُسَ وفرَسَ1 وفرَسَ2/ فرَسَ بـ |• فارس الأحلام: مَنْ تتمنّاه الفتاةُ زوجًا لها، - فُرْسان المَعْبَد: شباب الرُّهبان في أوربا خرجوا مع الحملات الصليبيّة لاحتلال مدينة القدس. |2 - راكب الفرس :-الخيل أعرف بفرسانها |• الفُرسان: المحاربون على ظهور الخيل، - فارس بلا جَواد: فارس غير متاح له عُدَّة القتال. |3 - قطعة في لُعبة الشطرنج. |• سلاح الفُرْسان: (سك) وحدة جيش متنقّلة على المركَّبات., فُروسيّة :- مصدر فرُسَ. |2 - فن ركوب الخيل :-تعلّم الفروسيّة، - فارس بيِّن الفروسية، - عَلِّمُوا أَوْلاَدََكُمُ السِّبَاحَةَ وَالرِّمَايَةَ وَالفُرُوسِيَّة [حديث]: من كلام عمر بن الخطاب.|3 - اتصاف بالشجاعة والدفاع عن الحق ومناصرة الضعيف :-عصور الفروسيّة، - يتّصف بالفروسيّة., فارسيّة :لُغة الفرس :-تكتب اللُّغة الفارسيّة بحروف عربيّة., فَرَس ، جمع أفراس، مؤ فَرَس وفَرَسة: (الحيوان) واحد الخيل (للذكَر والأنَثى)، وهو حيوانٌ أهليّ وحشيّ من فصيلة الخيليّات، سلالاته عديدة أشهرها الفرس العربيّ الأصيل، ويقال للذكر كذلك حصان :-فَرَس جامِح |• كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر، - مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة. |• فَرَس البحر: (الحيوان) جنس من الأسماك البحرية له رأس يشبه رأس الفرس. |• فَرَس النَّبيّ: (الحيوان) حشرة ضارَّة مفترسة خضراء ذات جناحين وزوج من الأقدام وأطراف أماميّة للإمساك بفريستها. |• فَرَس النَّهر: (الحيوان) حيوان برمائيّ ثدييّ ضخم الجثَّة، يقضي معظم وقته في قاع النهر أو البحيرة، يصعد من وقت لآخر ليستنشق الهواء الجوِّيّ ويتغذَّى على الأعشاب. |• فرس النَّهر القَزم: (الحيوان) نوع من فرس النهر يعيش في غابات ليبيريا وهو أقلّ تعلُّقًا بالماء., فرُسَ يَفرُس ، فروسيَّةً وفَراسةً وفُروسةً ، فهو فارِس | • فرُس الرَّجلُ |1 - حذَق ركوب الخيل والثَّبات عليها، صار فارسًا :-فارس على الخيل بيِّن الفروسة، - فرُس الشَّابُّ بعد تدرُّب شاقّ.|2- صار ذا رأيٍ وعلم ببواطن الأمور :-لقد فرُس في شئون المال، - يتمتّع بفرَاسة عجيبة., افترسَ يفترس ، افتراسًا ، فهو مُفترِس ، والمفعول مُفترَس | • افترس الأسدُ غزالةً فرَسها؛ اصطادها وقتلها |• حيوان مفترس: يصيد غيره من الحيوانات ويأكله., فارسيّ ، جمع فُرْس.|1- شخص منسوب إلى فارس. |2 - شيء منسوب إلى فارس :-اللغة الفارسيّة: لغة من يسكنون إيران الآن، - عادات/ نقوش فارسيّة., فَرْس :مصدر فرَسَ1.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: فرس

- فَرَس ، جمع أفراس، مؤ فَرَس وفَرَسة: (الحيوان) واحد الخيل (للذكَر والأنَثى)، وهو حيوانٌ أهليّ وحشيّ من فصيلة الخيليّات، سلالاته عديدة أشهرها الفرس العربيّ الأصيل، ويقال للذكر كذلك حصان :-فَرَس جامِح |• كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر، - مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة. |• فَرَس البحر: (الحيوان) جنس من الأسماك البحرية له رأس يشبه رأس الفرس. |• فَرَس النَّبيّ: (الحيوان) حشرة ضارَّة مفترسة خضراء ذات جناحين وزوج من الأقدام وأطراف أماميّة للإمساك بفريستها. |• فَرَس النَّهر: (الحيوان) حيوان برمائيّ ثدييّ ضخم الجثَّة، يقضي معظم وقته في قاع النهر أو البحيرة، يصعد من وقت لآخر ليستنشق الهواء الجوِّيّ ويتغذَّى على الأعشاب. |• فرس النَّهر القَزم: (الحيوان) نوع من فرس النهر يعيش في غابات ليبيريا وهو أقلّ تعلُّقًا بالماء., فَرْس :مصدر فرَسَ1., فُرْس، مفرد فارسيّ: أمة تسكن بلاد فارس (وهي إيران الآن)., فرَسَ1 يَفرِس ، فَرْسًا ، فهو فارس ، والمفعول مَفْروس | • فرَس الأسدُ ونحوُه فريستَه صادها وقتلها. |• فرَس الذَّبيحةَ: كسر عنقَها قبل موتها :-نهى الإسلامُ عن فَرْس الذَّبيحة., فرَسَ2 / فرَسَ بـ يَفرِس ، فِراسَةً ، فهو فارِس ، والمفعول مَفروس | • فرَس الشَّخصُ الأمرَ/ فرَس الشَّخصُ بالأمر أدرك باطنَه بالظَّنّ الصَّائب، علم به :-فرَس حقيقةَ الموقف، - فرَس طبيعة الخلاف بينهما، - فارس بالأمر، - يفرسُ بحدْسه طبائعَ مجالسيه., فرُسَ يَفرُس ، فروسيَّةً وفَراسةً وفُروسةً ، فهو فارِس | • فرُس الرَّجلُ |1 - حذَق ركوب الخيل والثَّبات عليها، صار فارسًا :-فارس على الخيل بيِّن الفروسة، - فرُس الشَّابُّ بعد تدرُّب شاقّ.|2- صار ذا رأيٍ وعلم ببواطن الأمور :-لقد فرُس في شئون المال، - يتمتّع بفرَاسة عجيبة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: رسس

- سّها رسّ الحمّى ورسيسها واحد، وهو أوّل م . وقولهم: بلغني رسّ من خبر، أي شيء منه. والرسّ: البئر المطويّة بالحجارة. والرسيس: الشيء الثابت. ورسسْت رسّا، أي حفرت بئرا. ورسّ الميّت، أي قبر. والرسّ: الإصلاح بين الناس، والإفساد أيضا: وقد رسسْت بينهم، وهو من الأضداد وفلان يرسّ الحديث في نفسه، أي يحدّث به نفسه. ورسّ فلان خبر القوم، إذالقيهمْ وتعرّف أمورهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الفارس
جذر الكلمة: فرس

- ةالفرس يقع على الذكر والأنثى، ولا يقال للأنثىفرس . وتصغير الفرس فريْس، وإن أردت الأنثى خاصّة لم تقل إلا فريْسة بالهاء. والجمع أفْراس. وراكبه فارس، أي صاحب فرس. ويجمع على فوارس، وهو شاذّ لا يقاس عليه. والفرسة: ريح تأخذ في العنق فتفْ رسها. والفريس: حلقة من خشب يقال لها بالفارسية جنْبرْ. وفرس الأسد فريسته يفْ رسها فرْسا، واْفترسها، أي دقّ عنقها. وأصل الفرْس هذا ثم كثر واستعمل حتّى صير كلّ قت لفرْسا. وقد نهي عن الفرْس في الذبح، وهو كسر عظم الرقبة قبل أن تبرد. قال ابن السكيت:فرس الذئب الشاةفرْسا. وأفْرس الراعي، أيفرس الذئب شاة من غنمه. قال: وأفْرس الرجل الأسد حماره، إذا تركه له ليفترسه وينجو هو. وقال النصر بن شمي ل: يقال أكل الذئب الشاة، ولا يقال افترسها. وأبو فراس: كنية الأسد. والفرْسان: الفوا رس. والفراسة بالكسر: الاسم من قولك تفرّسْت فيه خيرا. وهو يتفرّس، أي يتثبّت وينظر. تقول منه: رجل فارس النظر. وفي الحديث: " اتّقوا فراسة المؤمن " . والفراسة بالفتح: مصدر قولك رجل فارس على الخيل بيّن الفراسة والفروسة والفروسيّة. وقدفرس بالضم: يفْرس فروسة وفراسة، أي حذق أمر الخيل. والفرْس بالكسر: ضرب من النبت.



الأكثر بحثاً