المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: الفياد
جذر الكلمة: فيد

- الفائدةُ: ما أَفادَ اللَّهُ تعالى العبدَ من خيرٍ يَسْتَفيدُه ويَسْتَحْدِثُه، وجمعها الفَوائِدُ. ابن شميل: يقال إِنهما لَيَتَفايَدانِ بالمال بينهما أَي يُفِيدُ كل واحد منهما صاحبه. والناس يقولون: هما يتفاودان العِلْمَ أَي يُفيدُ كل واحد منهما الآخر. الجوهري: الفائدة ما استفدت من علم أَو مال، تقول منه: فادَتْ له فائدةٌ. الكسائي: أَفَدْتُ المالَ أَي أَعطيته غيري. وأَفَدْتُه: استَفَدْتُه؛ وأَنشد أَبو زيد للقتال: ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ، مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ أَي مُسْتَفِيدُ مال. وفادَ المالُ نفسُه لفلانٍ يَفِيدُ إِذا ثبت له مالٌ، والاسم الفائدةُ. وفي حديث ابن عباس في الرجل يستفيد المال بطريق الربح أَو غيره قال: يزكيه يوم يَسْتَفِيدُه أَي يوم يَمْلِكُه؛ قال ابن الأَثير: وهذا لعله مذهب له وإِلا فلا قائل به من الفقهاء إِلا أَن يكون للرجل مال قد حال عليه الحول، واستفادَ قَبْلَ وجوبِ الزكاة فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويجعلُ حولهما واحداً ويزكي الجميع، وهو مذهب أَبي حنيفة وغيره. وفادَ يَفِيدُ فَيْداً وتَفَيَّد: تَبَخْتَرَ، وقيل: هو أَن يَحْذَرَ شيئاً فَيَعْدِلَ عنه جانباً؛ ورجل فَيَّادٌ وفَيَّادةٌ. والتَّفَيُّدُ: التبخْتُرُ. والفَيَّادُ: المتبخْتِرُ؛ وهو رجل فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ. وفَيَّدَ مِن قِرْنِه: ضَرَبَ (* قوله «ضرب» كذا بالأَصل وشرح القاموس ولعل الأظهر هرب:) عن ثعلب؛ وأَنشد: نُباشِرُ أَطرافَ القَنا بِصُدُورِنا، إِذا جَمْعُ قَيْسٍ، خَشْيَةَ المَوْتِ، فَيَّدُوا والفَيَّادُ والفَيَّادَةُ: الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْكلُه؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم: ليس بِمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ، وليس بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الراعي ليس بالمُتَجَبِّرِ الشديدِ العَصا. والفَيَّادَةُ: الذي يَفيدُ في مِشْيَتِه، والهاء دخلت في نعت المذكر مبالغة في الصفة. والفَيَّادُ: ذَكَرُ البُومِ، ويقال الصَّدَى. وفَيَّد الرجل إِذا تَطَيَّرَ من صوت الفَيَّادِ؛ وقال الأَعشى: وبَهْماء بالليلِ عَطْشَى الفَلا ةِ، يؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِها والفَيْدُ: الموْتُ. وفادَ يَفِيدُ إِذا مات. وفاد المالُ نفسُه يَفِيدُ فَيْداً: مات؛ وقال عمرو بن شأْس في الإِفادة بمعنى الإِهلاك: وفِتْيانِ صِدْقٍ قد أَفَدْتُ جَزُورَهم، بِذِي أَوَدٍ خَيْسِ المَتاقَةِ مُسْبِلِ أَفَدْتُها: نَحَرْتُها وأَهلكتُها من قولك فادَ الرجلُ إِذا مات، وأَفَدْتُه أَنا، وأَراد بقوله بِذِي أَوَدٍ قِدْحاً من قِداح المَيْسِرِ يقالُ له مُسْبِلٌ. خَيْسِ المتاقَةِ: خفيفِ التَّوَقانِ إِلى الفَوْزِ. وفادتِ المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً: دَلَكَتْه في الماء لِيَذوبَ؛ وقال كثير عزة: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَشْهَدٍ، ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوف. وفادَه يَفِيدُه أَي دافَه. والفَيْدُ: الزعفرانُ المَدُوفُ. والفَيْدُ: ورقُ الزعفران. والفَيدُ: الشَّعَر الذي على جَحْفَلَة الفَرس. وفَيْد: ماء، وقيل: موضع بالبادية؛ قال زهير: ثم اسْتَمَرُّوا وقالوا: إِنَّ مَشْرَبَكم ماءٌ بِشَرْقيِّ سَلْمَى: فَيْدُ أَو رَكَكُ وقال لبيد: مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ، وجاوَرَتْ أَرضَ الحِجازِ، فَأَيْنَ مِنْكَ مَرامُها؟ وفَيْد: منزل بطريق مكة، شرفها الله تعالى؛ قال عبيد الله بن محمد اليزيدي: قلت للمؤَرّج: لم اكتنيت بأَبي فيد؟ فقال: الفَيْدُ منزل بطريق مكة، والفَيْدُ: وردُ الزعفران.


معجم تاج العروس
الكلمة: الفياد
جذر الكلمة: فيد

- : ( {فاد} يَفِيدُ) {فَيْداً: (تبَخْتَر،} كَتفَيَّدَ) ، ورَجلٌ {فَيَّادٌ،} ومُتَفَيِّدٌ {وفَيَّادَةٌ. (و) } الفَيْد: المَوْت، يُقَال: {فَادَ الرَّجلُ} يَفِيد، إِذا (ماتَ) ، كفازَ وفاظَ. (و) فادَ (المالُ) نفسُه لِفلانٍ يَفِيدُ! فَيْداً، إِذا (ثَبَتَ) لَهُ، وَفِي كتاب الأَفعال) : كَثُرَ، وَالِاسْم {الفائدةُ. أَو) فادَ المالُ نفْسُه يَفِيدُ} فَيْداً، إِذا (ذَهَب) وَمَات. (و) فادَ (الزَّعْفَرَانَ) {يَفِيدُه} فَيْداً: (دَافَه) ، وَهُوَ مقلوبٌ، حَكَاهُ يعقوبُ، يُقَال؛ {فادَ الزّعْفَرَانَ والوَرْسَ فَيْداً، إِذا دَقَّه ثمَّ أَمَسّه مَاء. وفادَت المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً: دَلَكَتْه فِي الماءِ لِيَذُوبَ، قَالَ كُثَيِّرُ عَزَّةَ: يُبَاشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ فِي كُلِّ مَشْهَدٍ ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ} مَفِيدُ أَي مَدُوفٌ. 6 وَفِي (الأَفعال) : {وفَادَ الزَّعْفَرَانُ والوَرْسُ: انْسَحقَا عِنْد الدَّقِّ. (و) قيل: فادَ يَفِيدُ، إِذا (حَذِرَ شَيْئا فَعَدَلَ عَنهُ جانِباً) . (و) } فادَتْ لَهُ ( {الفائدةُ: حَصَلَتْ) ، كَذَا فِي الصّحاح، الأَساس. وَفِي (الأَفعال) لِابْنِ القطَّاع:} وفادَت لَك {فائدةٌ} فَيْداً أَتَتْكَ. ( {والفَيْدُ: الزَّعفرانُ المَدُوفُ) ، وَقيل: وَرَقُ الزَّعْفَرَانِ، وَقيل: وَرْدُه. (و) } الفَيْدُ: (الشَّعَرُ) الَّذِي (على جَحْفَلَةِ الفَرَسِ. (و) {فَيْدٌ: ماءٌ، وَقيل: مَوضِعٌ بالبادِيَةِ وَقيل: (قَلْعَةٌ) ، وَفِي (المراصد) : بُلَيْدةٌ (بطريقِ مَكَّةَ) فِي نِصْفِها من الكوفَةِ، فِي وَسطِهَا حِصْنٌ علَيْه بابُ حَدِيدٍ، وَعَلَيْهَا سُورٌ دائِرٌ، كَانَ الناسُ يُودِعُون فِيهَا فَوَاضِلَ أَزْوَادِهم إِلى حِين رُجُوعِهِم وَمَا ثَقَلَ من أَمتِعتِهِم، وَهِي قُرْبَ أَجإٍ وسَلْمَى، جَبَلَيْ طَيِّءٍ. وَفِي الْمِصْبَاح؛} فَيْدٌ: بَلْدةٌ بِنَجْدٍ على طَرِيق حاجِّ العرَاقِ، وأَنشد فِي اللسانِ لزُهَيْرٍ: ثُمَّ استَمَرّوا وَقَالُوا إِنَّ مَشْرَبَكُمْ ماءٌ بَشْرِقيّ سَلْمَى فَيْدُ أَوْرَكَكُ وَقَالَ بنُ هِشامٍ اللَّخْمِيّ فِي (شَرْح الفصيح) : فَيْدٌ: فَرْيةٌ بينَ مكَّةَ والكُوفَةِ، وأَنشد: لقد أَشْمَتَتْ بِي أَهْلَ {فَيْدَ وغادَرَتْ بِجِسْمِيَ صَبْراً بِنْتُ مَصَّانَ بادِيَا وَقَالَ أَبو عُبَيْد فِي المعجم: قَالَ السُّكُونيُّ: كَانَ فَيْدٌ فَلاةً فِي الأَرض بَين أَسَدٍ وطَيِّءٍ فِي الجاهِلِيّة، فَلَمَّا قَدِمَ زَيْدُ الخَيْلِ على رَسُولِ الله، صلَّى الله عليّه وسلّم أقطَعَه فَيْدَ. (تُسَمَّى بِفَيْدِ بنِ فُلانٍ) هاكذا فِي نسختِنَا. ووقَعَ فِي نُسْخَة شيخِنا: سُمِّيَ، بالمبنيّ للمَجْهُول، من سَمَّى، فَقَالَ: وَالصَّوَاب سُمِّيَتْ. وتأْويل القَلْعَةِ بالحِصْنِ لَا يَخْفَى بُعْدُه. قلْت: ووجدْت الزَّجّاجِيَّ قد رَفَعَ الإِبهامَ، فَقَالَ؛ سُمِّيَتْ بفَيْدِ بن حامٍ، أَوْلِ مَنْ نَزَلَهَا، قَالَ شيخُنا: وَالْغَالِب على فَيْد التأْنِيثُ، قَالَه ابنُ الأَنباريِّ، قَالَ التّدمريُّ: والاختيارُ فِيهَا عِنْد سيبويهِ عَدَم الانصرافِ، كَمَا قَالَ لَبِيد بنُ ربيعَة: مُريَّةٌ حَلَّتْ} بِفَيْدَ وجَاوَرَتْ أَرضَ الحِجَازِ فأَيْنَ مِنكَ مَرَامُها وصَرْفُها جَائِز، وَقَالَ ابنُ دُرُسْتويه فِي (شرح الفصيح) يَقُول ثَعْلَب: لَا يَدْخُل فِي فَيْد حرفُ التعرِيفِ، وَلَا يُقَال فائد. ثمَّ قَالَ شيخُنا: ورأَيُ فِي كتب الأَمثالِ أَنَّه يُوجد فِيهَا كَعْكٌ يُضْرَبُ بِهِ المَثَل، ونظَمه شيخُ الأُدباءِ مَالك بن المرحَّل فِي نظمِه للفصيحِ: وتِلْكِ فيْدُ قَرْيَةٌ والمَثَلُ فِي كَعْكِ فَيْدَ سائِرٌ لَا يُجْهَلُ (و) الفَيْد: (أَن {تَفِيد بيَدِكَ المَلَّةَ) ، وَهِي الرَّمَادُ الحَارّ (عَن الخُبْزَةِ) ، نَقله الصاغانيُّ. (وَ} فَيْدُ القُرَيَّاتِ: ع) بَينَ الحَرَمَيْن الشَّرِيفَيْن. وَهُوَ غير فَيْد المتقدِّم ذِكْرُه، نَبَّه عَلَيْهِ الصاغانيُّ. وقدوَهِمَ المَقْدِسِيُّ فِي حَوَاشِيه، فجعَلهما وَاحِدًا. (وحَزْمُ! فَيْدةَ: ع) آخَرُ، قَالَ المَقْدِسِيُّ: الْمَذْكُور حِمَى فَيْد، وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ: سَقَى اللهُ حَيًّا بينَ صَارَةَ والحِمَى حِمَى الفَيْدِ صَوْبَ المُدْجِنَاتِ المَواطِرِ قَالَ شيخُنا وَهُوَ وَهَمٌ. {والفَيَّادُ: ذَكَرُ البُومِ) ، وَيُقَال الصَّدَى. (و) } الفَيَّاد: (المُتَبَخْتِرُ) ، {كالمُتَفَيِّد، يُقَال: فُلانٌ يَمْشِي على الأَرضِ} فَيَّاداً مَيَّاداً، أعي مُخْتالاً مَيَّالاً. (و) {الفَيَّاد: (الّذي يَلُفُّ مَا قَدَر عَلَيْهِ فيأْكُلُه،} كالفَيَّادَةِ، فِيهَا) ، وأَنشد ابنُ الأَعرابيِّ لأَبي النَّجْم: ليسَ بِمُلْتَاثٍ وَلَا عَمَيْثَلِ وليسَ {بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هاذا الرّاعِي لَيْسَ بالمُتَجَبِّرِ الشَّدِيدِ العَصَا.} والفَيَّادةُ: الَّذِي يَفِيدُ فِي مِشْيَتِهِ، والهاءُ دَخَلَت فِي نَعْتِ المُذَكَّر، مُبَالغَة فِي الصّفة. ( {والفائدةُ) : مَا أَفادَ اللهُ تَعَالَى العَبْدَ من خَيْرٍ} يَسْتَفِيدُه ويَسْتحدِثُه، وَقَالَ الْجَوْهَرِي: هِيَ (مَا {استفدْتَ من عِلْم أَو مالٍ) ، تَقول مِنْهُ} فادَت لَهُ {فائدةٌ، وَهِي واويَّة يائيّة (ج:} فَوَائِدُ) . قَالَ شيخُنا: وَزَاد بعض أَربابِ الِاشْتِقَاق أَنها من الفُؤادِ حتّى اغترَّ بذالك شيخُ شيوخِنا الشِّهابُ وتظرَّف، فَقَالَ: مِنَ الفُؤادِ اشتُقَّت {الفائِدَهْ والنَّفْسُ يَا صاحِ بذَا شاهِدَهْ لِذَا تَرَى أَفئدةَ النَاسِ قد مالَتْ لمَنْ فِي قُرْبِهِ} فائِدهْ (وَ {فَيْدَ} تَفْييداً: تَطَيَّر من صَوْت {الفَيَّادِ) ، أَي ذَكَرِ البُوم، قَالَ الأَعشى: وَيْهَمَاءَ باللَّيْلِ غَطْشَى الفَلا ةِ يُؤْنِسُني صَوْتُ} فيَّادِهَا ( {وأَفَدْتُ المالَ:} استفدْتُه، و) ! أَفدتُ المالَ: (أَعطَيْتُه) غيرِي، قَالَه الكسائيّ، وَهُوَ (ضِدٌّ) ، وَيُقَال: {المُفِيدُ فِي قَول القَتَّالِ السابِقِ: هُوَ} المستفِيدُ. وَفِي حديثِ ابنِ عَبَّاسٍ، فِي الرجُلِ {يَسْتَفِيد المَالَ بطرِيقِ الرِّبْحِ أَو غيرِه، قَالَ: يُزَكِّيه يومَ} يَسْتفِيدُهُ أَي يومَ يِمْلِكُه. قَالَ ابنُ الأَثير: وَهَذَا لَعَلَّه مَذهبٌ لَهُ، وإِلَّا فَلَا قائِلَ بِهِ من الفقهاءِ، إلَّا أَن يكون للرَّجلِ مالٌ قد حالَ عَلَيْهِ الحَوْلُ، {واستفاد قبْلَ وُجوبِ الزّكاةِ فِيهِ مَالا، فيُضِيفُه إِليه، ويَجْعَلُ حولَهما وَاحِدًا، ويُزكِّي الجميعَ. وَهُوَ مَذهبُ أَبي حنيفةَ غيرِه. (و) قَالَ ابنُ شُمَيْلٍ: يُقَال (هما} يَتَفايدانِ بالمالِ) بينَهما، أَي (يُفِيد كُلُّ) واحدٍ مِنْهَا (صاحِبَهُ. وَلَا تَقُلْ) هما ( {يتفاوَدانِ) العِلْمَ، أَي} يُفِيدُ كلُّ احدٍ مِنْهُمَا، فإِنَّه قولُ العَامّة، هاذا نصُّ عبارةِ ابنِ شُمَيْلٍ. وَقد تحامَل شيخُنا على المصنِّف، هُنَا وهنالِكَ، وغلَّطه وأَطلَق القَيْدَ، وَقَالَ: قُل يَتَفَايَدان، ويتفادَّان، ويتفادَدَانِ، فأَغرَبً، وزادَ فِي الطُّنْبُورِ نَغْمَةً وأَطْرَبَ. (وفائِدٌ: جَبَلٌ) واسمٌ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {فَيَّدَ من قِرْنِه: ضَرَبَ، عَن ثَعلبٍ، وأَنشَدَ: نُبَاشِرُ أَطرافَ القَنَا بصُدُورِنَا إِذَا جَمُع قَيْسٍ خَشْيَةَ المَوْتِ} فَيَّدُوا وأَبو! فَيْدٍ: كُنْيَةُ المُؤَرِّجِ بنِ عَمْرٍ والسَّدُوسِيِّ، من أَئِمَّة اللّغَة. وَقَالَ السِّلَفِيُّ: أَجازَني من هَمْدانَ فَيْدُ بن عبدِ الرحمان الشَّعْرَانِيّ. وَلَا أَعرفُ لَهُ من الرواةِ سَمِيًّا. وتَعَقَّبَه الذَّهَبِيُّ بأَنَّ ابنَ مَاكُولَا ذكَرَ حُمَيْد بن فَيْد الحَسَّاب البغداديّ، رَوَى عَنهُ الإِسماعيليُّ، وذكَر أَبا فَيْدٍ فَيْدٍ السَّدُوسيَّ الَّذِي ذَكرْنَاهُ. قَالَ الْحفاظ: لَا يَرِدُ على عبارَة السِّلَفِيّ. ومِمَّن أَتى بعْدَ السِّلَفِيّ: فَيْدُ بن مَكِّيِّ بن محمّد الهَمْدَانِيّ، من مشايِخ ابْن نُقْط. {والمُفِيدُ: لَقَبُ أَبي بكرٍ محمّد بن جَعْفَر بن الحَسن بن محمّد غِنْدر الحافِظ، كَذَا فِي اللُّباب. وَالشَّيْخ المُفِيد، من أَئِمَّة الشِّيعة. } وأَفْيَاد: مَوضِع، وأَنشدَ ابْن الأَعرابيِّ: بَرْقاً قَعَدْتُ لَهُ باللَّيْلِ مُرْتَفِقاً ذَاتَ العِشَاءِ وأَصحابِي {بأَفْيَادِ وأَبو} فَيْدَةَ: جَبلٌ بِصَعيد مصْرَ على النِّيل. (فصل الْقَاف مَعَ الدَّال الْمُهْملَة)


المعجم الوسيط
الكلمة: الفياد
جذر الكلمة: فيد

- الفَائِدَةُ : المالُ الثابت.|الفَائِدَةُ ما يستفاد من علْمٍ أَو عمل أَو مال أَو غيره.|الفَائِدَةُ رِبْح المال في زمن مُحَدَّد بسعر مُحَدَّد . والجمع : فَوَائدُ., تَفَايَدَا بالمال أَو بالعِلْم: أَفَادَ كلُّ واحد منهما صاحبَه., الفَائِدَةُ : (انظر: فود) ., تَفَيَّدَ : تَبَخْتَرَ.|تَفَيَّدَ حَذِرَ شَيئًا فعَدَل عنه., الفَيَّادُ : المُتَبَخْتِرُ.|الفَيَّادُ الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْخذهُ., الفَيْدُ : وَرقُ الزَّعْفَرَان.|الفَيْدُ ذَوْبُ الزَّعْفَران.|الفَيْدُ الشَّعْرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرس.


المعجم الغني
الكلمة: الفياد
جذر الكلمة: فيد

- حَدَّثَنِي بِكَلاَمٍ مُفَادُهُ أَنَّكَ لَنْ تَعُودَ :مَضْمُونُهُ، فَحْوَاهُ- خَبَرٌ مُفَادُهُ أَنَّ ...., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِسْتَفَادَ).|-مُسْتَفِيدٌ مِنَ العَمَلِ : مُنْتَفِعٌ بِهِ., جمع: فَوَائِدُ. | 1- اِسْتَفَادَ فَائِدَةً عُظْمَى مِنْ عِلْمِهِ : مَا يَسْتَفِيدُهُ الإِنْسَانُ مِنْ عِلْمِ أَوْ عَمَلٍ أَوْ مَالٍ- مَا أَشَدَّ تَنَوُّعَهُ وَأَعْظَمَ فَائِدَتَهُ.|2- حَصَلَ عَلَى فَائِدَةٍ مِنْ زِيَارَتِهِ : الزِّيَارَةُ التَّيِ تَحْصُلُ لِلْإِنْسَانِ وَتُضَافُ إِلَى مَعْلُومَاتِهِ.|3- حَصَلَ عَلَى فَائِدَةٍ قَدْرُهَا 12% :الْمِقْدَارُ الْمُضَافُ إِلَى الْمِقْدَارِ الأَصْلِيِّ.|4- اِشْتَغَلَ لِفَائِدَةِ رَئِيسِهِ : لِصَالِحِهِ.|5- عَدِيمُ الْفَائِدَةِ : لاَنَفْعَ مِنْهُ- مَا الْفَائِدَةُ مِنْ هَذَا الْعَمَلِ.


المعجم الرائد
الكلمة: الفياد
جذر الكلمة: فيد

- 1- فياد : متبختر مختال|2- فياد : راع قاس شديد الضرب|3- فياد : ذكر البوم أ, 1- فيد : تبختر ، اختال|2- فيد منه : فر|3- فيد : تطير وتشاءم من صوت « الفياد » ، وهو ذكر البوم , 1- مصدر فاد يفيد|2- ورق الزعفران , 1- متبختر مختال, 1- تبختر, 1- تفايد القوم بالمال أو بالعلم : أفاد بعضهم بعضهم الآخر به


معجم مختار الصحاح
الكلمة: الفياد
جذر الكلمة: فيد

- ف ي د: (الْفَائِدَةُ) مَا (اسْتَفَدْتَهُ) مِنْ عِلْمٍ أَوْ مَالٍ. وَ (فَادَتْ) لَهُ (فَائِدَةٌ) مِنْ بَابِ بَاعَ وَكَذَا فَادَ لَهُ مَالٌ أَيْ ثَبَتَ. وَ (أَفَدْتُ) الْمَالَ أَعْطَيْتُهُ. وَ (أَفَدْتُهُ) أَيْضًا اسْتَفَدْتُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: الفياد
جذر الكلمة: فيد

- فائدة ، جمع فوائدُ.|1- مَنْفَعة، ما يُستفاد من مال أو علم أو نحوهما :-في السفر/ القراءة فوائد كثيرة، - عاد عليه بفائدة، - مصائبُ قوم عند قومٍ فوائدُ [مثل]: يعني أن المكروه الذي يحلّ بشخص يمكن أن يحمل الخير لشخص آخر في الوقت ذاته |• الفائدة الإضافيَّة: ميزة مضافة للأجور، - الفائدة الميكانيكيّة: معدَّل القوَّة الخارجة التي تنتج من آلة إلى معدَّل القوّة المدخلة. |2 - (التجارة) ربح المال في زمن محدّد بسعر محدّد :-سعر الفائدة، - أقرضه مالاً بفائدة كبيرة.|3 - (الاقتصاد) مبلغ يدفع مقابل استخدام رأس المال، ويعبَّر عنه عادة بنسبة مئويّة هي سعر الفائدة. |• الفائدة البسيطة: (الاقتصاد) فائدة تُدفع على رأس المال الأصليّ. |• الفائدة القانونيَّة: (الاقتصاد) فائدة يحدِّد سعرها القانون في حالة عدم تعيينها في العقد المُبرم بين المتعاقدين. |• الفائدة الرِّبَوِيَّة: (الاقتصاد) فائدة تتجاوز الحدّ الذي عيّنه القانون لسعر الفائدة. |• فائدة مركَّبة: (الاقتصاد) فائدة تُحسب على مبلغ أصليّ مُضافًا إليه الفوائد المتراكمة حتى تاريخ الاستحقاق. |• سِعْر الفائدة: (الاقتصاد) النسبة المئويّة لفائدة المال في السَّنة. |• فوائد عن التَّأخير: (التجارة) فوائد مستحقّة من جرّاء التأخير في السَّداد، تسري ابتداءً من يوم الإنذار., إفادة :- مصدر أفادَ/ أفادَ من. |2 - وثيقة رسميّة تصدر عن سلطة إداريّة تثبت أمرًا مُعيَّنًا. |3 - شهادة مقرونة بقسم يتم تدوينها وتسجيلها للاستخدام فيما بعد., استفادة :مصدر استفادَ/ استفادَ من.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: الفياد
جذر الكلمة: فيد

- فاد يفيدفيْدا، أي تبخْتر. ورجلفيّاد، وفيّادة أيضا. والفيّاد: ذكر البوم، ويقال الصدى. والفائدة: ما استفدت من عل م أو ما ل. تقول منه: فادت له فائدة. أبو زيد: أفدْت المال: أعطيته غيري. وأفدْته: اسْتفدْته. وفاد المال لفلان يفيد، أيثبت له. وفاده يفيده، أي دافه. وقال كثير: يباشرونفأر المسْك في كلّ مهْج ع ... ويشْرق جاديّ ﺑﻬنّ مفيد أي مدوف. والفيْد: الزعفران المدوف. والفيْد: الشعر الذي على جحْفلة الفرس.



الأكثر بحثاً