أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- فلذ له من المال يَفْلِذُ فَلْذاً: أَعطاه منه دَفْعَةً، وقيل: قطع له منه، وقيل: هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ، وقيل: هو أَن يكثر له من العطاء. وافْتَلَذْتُ له قطعة من المال افتلاذاً إِذا اقتطعته. وافتلذته المالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذَةً؛ قال كثير: إِذا المال لم يُوجِبْ عليك عطاءَه صنيعةُ قربى، أَو صديقٍ تُوَامِقُه، منَعْتَ، وبعضُ المنعِ حَزمٌ وقوةٌ، ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إِلا حقائِقُه والفِلْذُ: كَبِدُ البعير، والجمعُ أَفْلاذٌ. والفِلّذَةُ: القطعة من الكبد واللحم والمال والذهب والفضة، والجمع أَفلاذ على طرح الزائد، وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً في هذا فيكون الجمع على وجهه. وفي الحديث: أَن فتى من الأَنصار دَخَلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ في البيت حتى مات، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن الفَرَقَ من النار فَلَذَ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده. وفي الحديث في أَشراط الساعة: وتقيء الأَرض أَفْلاذَ كبدها، وفي رواية: تلقي الأَرض بأَفلاذها، وفي رواية: بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها. قال الأَصمعي: الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللحم تقطع طولاً. وضَرَبَ أَفلاذَ الكبد مثلاً للكنوز أَي تخرج الأَرض كنوزها المدفونةَ تحت الأَرض، وهو استعارة، ومثله قوله تعالى: وأَخرجت الأَرض أَثقالها؛ وسمي ما في الأَرض قطعاً تشبيهاً وتمثيلاً وخص الكبد لأَنها من أَطايب الجزور، واستعار القيء للإِخراج، وقد تُجمع الفِلْذةُ فِلْذاً؛ ومنه قوله: تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بها الجوهري: جمع الفِلْذة فِلَذٌ. وفي حديث بدر: هذه مكة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها؛ أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها، كما يقال: فلان قَلْبُ عشيرته لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء. والفِلْذَةُ من اللحم: ما قطع طولاً. ويقال: فَلَّذْتُ اللحم تقليذاً إِذا قطعته. التهذيب: والفُولاذُ من الحديد معروف، وهو مُصَاصُ الحديد المنقى من خَبَثِه. والفولاذ والفالوذ: الذُّكْرَةُ من الحديد تزاد في الحديد. والفالوذ من الحَلْوَاءِ: هو الذي يؤكل، يسوَّى من لُبِّ الحنطة، فارسي معرب. الجوهري: الفالوذ والفالوذَقِ معرّبان؛ قال يعقوب: ولا يقال الفالوذج.


- : (الفَلْذُ: الععطَاءُ بِلَا تَأْخِيرٍ وَلَا عِدَةٍ، أَو) هُوَ (الإِكْثَارُ مِنْهُ) ، أَي من الَعطَاءِ، (أَو) فَلَذَ لَهُ من المالِ يَفْلِذُ فَلْذاً: أَعطَاه مِنْهُ (دَفَعَةً) ، وَقيل: قَطَعَ لَهُ مِنْهُ، وهاذا أَوَّلُ الأَقْوَالِ المَذْكُورَةِ فِي المُحْكَم، والمُصَنِّفِ دَائِما يُغَيِّر فِي الترتيبِ فيُقَدِّم غيرَ الفَصِيحِ على الأَفْصَحِ، والنَّادِرَ عَلَى المُستَعْمَل، كَمَا يَعرِفه المُمارِس. (و) الفِلْذُ، (بالكَسْر: كَبِدُ البعِير) ، والجَمْع أَفْلاذٌ، كضِرْسٍ وأَضراسٍ. (و) يُقَال: فلانٌ (ذُو مُطارَحةٍ ومُفَالَذَةٍ) ، إِذا كَان (يُفَالِذ النِّسَاءَ) ويُطارِحُهُنَّ. (و) الفِلْذَة، (بهاءٍ: القِطْعَةُ مِن الكَبِدِ، و) القِطْعَة (من) المَال و (الذَّهَبِ والفِضَّةِ واللَّحْمِ، والأَفْلاذُ جَمْعُهَا) ، على طَرْحِ الزَائِدِ، وَعَسَى أَن يكون الفلْذُ لُغَة فِي هاذا، فَيكون الجَمْعُ على وَجْهِه (كالفِلَذِ، كعِنَبٍ) ، كَمَا فِي الصّحاح، وَمِنْهُم من خَصّ الفِلْذَةَ من اللَّحْمِ بِمَا قُطِعَ طُولاً، وَهِي قولُ الأَصمعيّ، وتُسَمَّى الأَجْسَادُ السَّبْعَة، وَهِي العَنَاصِرُ المُنْطَرِقَةُ: الفِلذَات، (و) من الْمجَاز: الأَفْلاَذُ (من الأَرْضِ: كُنُوزُهَا) وأَمْوَالُهَا، وَقد جاءَ فِي حديثِ أَشراطِ الساعَةِ (وتَقِىءُ الأَرْضُ أَفْلاَذَ كَبِدِهَا) ، وَفِي روايةٍ (تُلْقِي الأَرْضُ بِأَفْلاَذِهَا) ، وَفِي أُخْرَى (بأَفْلاذ كَبدهَا) ، قَالَ الأَصمعيُّ وضَرَبَ أَفْلاذ الكَبِدِ مَثَلاً للكُنُوزِ، ايي تُخْرِج الأَرْضُ كُنوزَهَا المَدْفُونَةَ تَحْت الأَرْضِ، وَهُوَ استعارَةٌ، ومثلُه قولُه تَعَالَى: {وَأَخْرَجَتِ الارْضُ أَثْقَالَهَا} (سُورَة الزلزلة، الْآيَة: 2) . وسَمَّى مَا فِي الأَرْض قِطَعاً تَشبِيهاً وتَمْثِيلاً، وخَصَّ الكَبِدَ لأَنها من أَطايبِ الجَزُورِ، واستعار القَيْءَ للإِخْرَاج. (والفَالُوذُ: ذُكْرَةُ الحَدِيدِ) تُزادُ فِيهِ، وَفِي بعض النُّسخ ذُكْرُ الحَدِيد، (كالفُولاَذِ) ، بالضمّ، وَفِي التَّهْذِيب: والفُولاَذُ من الحَدِيدِ مَعروفٌ، وَهُوَ مُصَاصُ الحديدِ المُنَقَّى مِنْ خَبَثِه. (و) الفَالُوذ (: حَلوْاءُ، م) مَعْرُوف، هُوَ الَّذِي يُؤْكَل، يُسَوَّى من لُبِّ الحِنْطَةِ، فارِسيُّ مُعرَّب، قَالَ شيخُنا: الحَلْوَاءُ لَا بُدَّ أَن تُخْتَم بالهاءِ، على أَصْلِ اللسانِ الفارِسِيّ، وإِذا عُرِّبَتْ أُبْدِلَت الهاءُ جِيماً فَقَالُوا فالُوذَج. قلْت: وَالَّذِي فِي الصِّحَاح الفَالُوذُ، والفَالُوذَقُ مُعرَّبَانِ، قَالَ يَعقوبُ: وَلَا يُقَال الفَالُوذَجُ. وَمن سَجعات الأَساس: الضَرْبُ بِالفَوالِيذ غيرُ الضَّرْبِ بالفَوالِيذ، جمع فُولاذ وفَالُوذ. (وسَيْفٌ مَفْلُوذٌ: طُبِعَ من الفُولاذِ) الحَدِيدِ الذَّكَرِ. (والتَّفْلِيذ: التَّقْطِيعُ) ، كالفَلْذِ، فَفِي الحَدِيث (أَنّ فَتًى من الأَنصارِ دَخَلَتْه خَشْيَةٌ مِنَ النَّارِ فَحَبَستْه فِي البَيْتِ حتّى ماتَ، فَقَالَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِنَّ الفَرَقَ مِن النَّارِ فَلَذَ كَبِدَه) ، أَي خَوْفَ النارِ قَطَع كَبِدَه. (وافْتَلَذْتُهُ المالَ: أَخذْتُ مِنْهُ فِلْذَةً) وَفِي بعضِ النُّسخ: أَخذْتُ مِنْ مَاله فِلْذَةً، وهاكذا فِي لِسَان الْعَرَب، قَالَ كُثَيِّر: إِذَا المَالُ لَمْ يُوجِبْ عَلَيْك عَطاءَهُ صَنِيعَةُ قُرْبَى أَوْ صَدِيقٍ تُوَامِقُهْ مَنَعْتَ ومَنْعُ البَعْضِ حَزْمٌ وقُوَّةٌ ولَمْ يَفْتَلِذْكَ المَالَ إِلاَّ حَقَائِقُهْ وَفِي الأَساس: وافتلَذْتُ مِنْهُ حَقِّي: اقْتَطَعْتُه. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: مِن المَجاز: أَفلاذُ الأَكبادِ: الأَوْلاَد. وَفِي حَدِيث بَدْرٍ (هاذِهِ مكَّةُ قَدْ رَمَتْكُم بِأَفْلاذِ كَبِدِها) أَرادَ صَمِيمَ قُرَيْشٍ ولُبَابَها وأَشْرَافَها، كَمَا يُقَال فُلانٌ قَلْبُ عَشِيرَتِه، لأَن الكَبِدِ مِن أَشرافِ الأَعضاءِ. وأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّد بن عليّ بن فُولاذٍ الطَّبَريّ، مُحَدِّثٌ.


- ـ الفَلْذُ: العَطاءُ بِلا تأخيرٍ ولا عِدَةٍ، أو الإِكْثارُ منه، أو دَفْعَةً، وبالكسر: كَبِدُ البعيرِ. ـ وذُو مُطارَحَةٍ ومُفالَذَةِ: يُفالذُ النساءَ، وبهاءٍ: القِطْعَةُ من الكَبِدِ، ومن الذَّهَبِ والفِضَّةِ واللَّحْمِ. ـ والأَفْلاذُ: جَمْعُها، ـ كالفِلَذِ، كعِنَبٍ، ـ وـ من الأرضِ: كُنُوزُها. ـ والفالوذُ: ذُكْرَةُ الحديدِ، ـ كالفُولاذِ، وحَلْواءُ م. ـ وسيفٌ مَفْلوذٌ: طُبعَ من الفُولاذِ. ـ والتَّفْلِيذُ: التَّقْطيعُ. ـ وافْتَلَذْتُ المالَ: أخَذْتُ منه فِلْذَةً.


- فَلَذَ الشيءَ فَلَذَ فَلْذًا: قطعه. يقال: فَلَذَ له من ماله: أَعطاه منه فِلْذَةً.


- الفِلْذَةُ : القطعة من الكَبِدَ واللحمِ والذَّهب والفضَّة. والجمع : فِلَذ، وأَفْلاذٌ.| وأَفْلاذُ الأَكباد: الأَولادُ.| وأَفلاذُ الأرض: كنوزُها.


- المفْلُوذُ المفْلُوذُ سيفٌ مفلوذٌ: مطبوع من الفولاذ.


- الفالُوذُ، والفالُوذَجُ : حَلْواءُ هُلامية رجراجة تُعمَلُ من الدَّقيق والماءِ والعَسَل ومواد أخرى، وتُصنَعْ الآن من النِّشَا والماء والسُّكَّر ومواد أخرى .


- افْتَلَذَ الشيءَ: اقتطعه. يقال: افتلذتُ منه حَقي: انتزعته.| وافتلذتُ له قطعة من مالي: أَعطيتُه إِياها.| وافتلذ فلانًا مالَه: أَخذ منه قطعة.


- الفالُوذُ : (انظر: فلذ) .


- الفِلْذُ : كبِدُ البعير. والجمع : أَفلاذٌ.


- الفُولاذُ : نوع من الصُّلْب مَتِينٌ جدًّا ويصنع بخلط الصُّلب بعناصرَ أخرى .


- فالَذَهُ : طارحه الحديثَ.


- فَلَّذَ الشيءَ: مبالغة في فَلَذَ.


- جمع: فَوَالِذُ. | حَدِيدٌ صَلْبٌ مُنَقّىً يُخَالِطُهُ الْكَرْبُونُ، وَيُسْتَعْمَلُ فِي الصِّنَاعَاتِ الثَّقِيلَةِ- صِنَاعَةُ الْفُولاَذِ :-مَصْنَعُ الْفُولاَذِ.


- جمع: فِلَذٌ، أَفْلاَذٌ، فَلَذَاتٌ. | 1- فِلْذَةُ اللَّحْمِ : الْقِطْعَةُ مِنْهُ- فِلْذَةُ الْكَبِدِ.|2- فِلْذَةُ كَبِدِهِ : قِطْعَةٌ مِنْ كَبِدِهِ، وَيُقْصَدُ بِهَا الابْنُ- فَلَذَاتُ الْكَبِدِ.


- 1- الأفلاذ من الأرض : كنوزها


- 1- المفلوذ من السيوف : المصنوع من الفولاذ


- 1- إفتلذه المال : أخذ من ماله « فلذة » ، أي قطعة|2- إفتلذ منه حقه : أخذه


- 1- حديد يخالطه شيء من الكربون ، شديد الصلابة ، يتخذ في الصناعات الثقيلة بخاصة


- 1- فلذ الشيء : قطعه « فلذ اللحم أو غيره »


- 1- فلذ له من المال شيئا : أعطاه منه شيئا|2- فلذ له من المال : أكثر له من العطاء|3- فلذ الشيء : قطعه


- 1- قطعة من الكبد ، أو الذهب ، أو الفضة ، أو اللحم ، أو المال ، وغير ذلك ، جمع : فلذ وفلذ وأفلاذ


- 1- كبد الجمل ، جمع : أفلاذ


- ف ل ذ: (الْفَالُوذُ) وَ (الْفَالُوذَقُ) مُعَرَّبَانِ. قَالَ يَعْقُوبُ: وَلَا تَقُلْ: الْفَالُوذَجُ.


- فُولاذ ، جمع فواليذ: (الكيمياء والصيدلة) مصهور الحديد النقيّ وبه نسبة تصل إلى 1.7 من الكربون النقيّ لتكسبه الصلابة، ويستخدم في الصناعات الثقيلة.


- فولذَ يفولذ ، فولذةً ، فهو مفولِذ ، والمفعول مُفَوْلَذ | • فولذ الحديدَ حوّله إلى فولاذ صلب.


- فالوذ :فالوذج، حلوى هُلاميّة رجراجة، تصنع من النّشا والماء والسّكّر أو العسل وموادّ أخرى.


- فُولاذ ، جمع فواليذ: (انظر: ف و ل ذ - فُولاذ).


- فلَّذَ يُفَلِّذ ، تفليذًا ، فهو مُفَلِّذ ، والمفعول مُفَلَّذ | • فلَّذَ الشَّيءَ قطَّعه :-فلَّذ اللَّحْمَ كما أراد المشتري.


- فِلْذة ، جمع فِلْذات وأفلاذ وفِلَذ.|1- قطعة من كبد ولحمٍ أو معدن |• أفلاذ الأرض: كنوزها، - أفلاذ الأكباد: الأولاد. |2 - (الطبيعة والفيزياء) انشقاق مادّة متبلورة على طول السُّطوح البلورية مكوِّنة سطوحًا ملساء.


- فلَّذَ يُفَلِّذ ، تفليذًا ، فهو مُفَلِّذ ، والمفعول مُفَلَّذ | • فلَّذَ الشَّيءَ قطَّعه :-فلَّذ اللَّحْمَ كما أراد المشتري.


- لْذ الف : كبد البعير، والجمع أفْلاذ. والفلْذة: القطعة من الكبد والحم والمال وغيرها، والجمع فلذ. يقال:فلذْت له من مالي، أي قطعت له منه. وافْتلذْته المال، أي أخذت من ماله فلْذة. قال كثيّر: إذا المال لم توجبْ عليك عطاءه ... صنيعةقرْبى أو صدي ق توامقهْ وقوّة منعْت وبعض المنْع حزْم ... ولم يفْتلذْك المال إلا حقائقه والفالوذ والفالوذق معرّبان. قال يعقوب: ولا تقل الفالوذج.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.