المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: القبانة
جذر الكلمة: قبن

- قَبَنَ الرجلُ يَقْبِنُ قُبُوناً: ذهب في الأَرض. واقْبأَنَّ اقْبِئناناً: انْقَبَضَ كاكْبَأَنَّ. ابن بُزُرْج: المُقْبَئِنُّ المنقبض المُنْخَنِسُ. وأَقْبَنَ إذا انهزم من عدوِّه. وأَقْبَنَ إذا أَسرع عَدْواً في أَمان. والقَبِينُ: المُنْكمِش في أُموره. والقَمينُ: السريع. والقَبَّانُ: الذي يُوزَنُ به، لا أَدري أَعربيّ أَم معرَّب. الجوهري: القَبَّانُ القُسْطاسُ، مُعَرَّب. وقال أَبو عبيد في حديث عمر، رضي الله عنه: إني أَسْتَعِينُ بقُوَّةِ الفاجر ثم أَكون على قَفَّانه، قال: يقول أكون على تَتَبُّعِ أَمره حتى أَسْتَقْصِيَ عِلْمَه وأَعْرِفَه؛ قال: وقال الأَصمعي قَفَّانُ كلِّ شيء جِماعُه واستقصاء معرفته؛ قال أَبو عبيد: ولا أَحْسَبُ هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان، ومنه قول العامة: فلان قَبَّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي يتتبع أَمره ويحاسبه، وبهذا سمي المِيزانُ، الذي يقال له القَبَّانُ، القبَّانَ. وحِمارُ قَبَّانَ:دُوَيْبَّةٌ معروفة؛ وأَنشد الفراء: يا عَجَباً لقدرأَيتُ عَجبا: حِمارَ قَبَّانَ يَسُوقُ أَرْنَبا، خاطِمَها زَأَمَّهَا أَنْ تَذْهَبا الجوهري: ويقال هو فَعَّالٌ،. والوجه أَن يكون فَعْلانَ. قال ابن بري: هو فَعْلانُ وليس بفَعَّالٍ؛ قال: والدليل على أَنه فعلان امتناعُه من الصَّرْف بدليل قول الراجز: حِمارَ قَبَّانَ يسوق أَرنبا ولو كان فَعَّالاً لانصرف.


معجم تاج العروس
الكلمة: القبانة
جذر الكلمة: قبن

- : (قَبَنَ يَقْبِنُ قُبوناً: ذَهَبَ فِي الأَرضِ. (وأَقْبَنَ: إِذا (انْهَزَمَ من العَدُوِّ؛ أَو إِذا (أَسْرَعَ فِي عَدْوِه آمِناً. (والقَبِينُ، كأَمِيرٍ: (المُنْكَمِشُ فِي أُمورِه. (والقَمِينُ، بالميمِ، (السَّريعُ؛ وسَيَأْتي. (وقالَ ابنُ بُزُرْج: (المُقْبَئِنُّ، كمُطْمَئِنَ: المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ. (والقَبَّانُ، كشَدَّادٍ: القُسْطاسُ، مُعَرَّبٌ، كَمَا فِي الصِّحاح، (وَمِنْه أُخِذَ معْنَى (الأَمِين والرَّئِيس على الإِنْسانِ يُحاسِبُه ويَتَتَبَّع أَمْرَه. (وقَبَّانُ: (د بأَذَرْبِيجانَ. (وقَبَّانُ: (جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ أَحمدَ بنِ لُقْمانَ (المُحدِّثِ أَمْلَى والِدُه بجُرْجانَ زَمَنَ الإِسْماعِيلي. (وحِمارُ قَبَّانَ: دُوَيْبَّةٌ مَعْروفَةٌ، وَقد ذُكِرَ (فِي الباءِ الموحَّدَةِ. قالَ الجوْهرِيُّ: هُوَ فَعَّالٌ، والوَجْه أنْ يكونَ فَعْلانَ. قالَ ابنُ بَرِّي: هُوَ فَعْلانُ وليسَ بفَعَّالٍ، والدَّليلُ عَلَيْهِ امْتِناعُه مِن الصَّرْفِ؛ قالَ الرَّاجزُ أَنْشَدَه الفرَّاء: حِمارُ قَبَّانَ يَسوقُ أَرْنَبا وَلَو كانَ فَعَّالاً لانْصَرَفَ. (وقُبَّيْنُ، بالضَّمِّ والشَّدِّ: ة بالعِراقِ. (والقُبْنَةُ، بالضمِّ: الإِسْراعُ فِي الحِوائجِ. (وقابونُ: ة بدِمَشْقَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: اقْبَأَنَّ الرَّجُلُ: انْقَبَضَ، كاكْبَأَنَّ. والحُسَيْنُ بنُ محمدٍ النَّيْسابُورِيُّ حافِظٌ مُكْثِرٌ عَن أحمدَ بنِ منيعٍ. ورَوَى البُخاريِ فِي صَحِيحِه عَن حُسَيْن، غَيْر مَنْسوبٍ، عَن ابنِ منيعٍ قيلَ: هَذِه النِّسْبَةُ لمَنْ يَعْمَلُ القَبَّانَ أَو يَزِنُ بِهِ. وعليُّ بنُ الحُسَيْن القَبَّنيُّ عَن أَبي لبيدٍ السّرْخسيِّ. ومحمدُ بنُ عبدِ الجَليلِ القَبَّانيُّ: شيخٌ لأبي إسْماعيل الهَرَويّ الحَافِظ. ومحمدُ بنُ أَحمدَ بنِ مَحْمود القَبَّانيُّ: سَمِعَ ابنَ خُزيمَةَ. وعُثْمانُ بنُ أَحمدَ القبَّانيُّ عَن أَبي المعطوش. وأَحمدُ بنُ سلامَةَ بنِ إبراهيمَ الحَدَّاد القَبَّانيُّ: أَجازَ الذَّهبي، وأَبُوه حدَّثَ عَن عبدِ الواحِدِ بنِ هِلالٍ. وعبدُ الدَّائمِ بنُ أَحمدَ القَبَّانيُّ عَن ابنِ الزُّبَيْديّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: القبانة
جذر الكلمة: قبن

- ـ قَبَنَ يَقْبِنَ قُبوناً: ذَهَبَ في الأرضِ. ـ وأَقْبَنَ: انْهَزَمَ من العَدُوِّ، أو أسْرَعَ في العَدْوِ آمناً. ـ والقَبينُ: المُنْكَمِشُ في أمورِهِ، والسريعُ. ـ والمُقْبَئِنُّ، كمُطْمَئِنٍّ: المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ. ـ والقَبَّانُ، كشَدَّادٍ: القُسْطاسُ، والأَمينُ، ـ ود بأَذْرَبيجانَ، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ المحدِّثِ. ـ وحِمارُ قَبَّانَ: في الباء. ـ وقُبَّيْنُ بالضم والشَّدِّ: ة بالعراق. ـ والقُبْنَةُ، بالضم: الإِسْراعُ في الحَوائِجِ. ـ وقابونُ: ة بدِمَشْقَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: القبانة
جذر الكلمة: قبن

- أقْبَنَ فلانٌ: انهزم.|أقْبَنَ أسرع عَدْوًا في أَمان., القَبَّانُ : الميزان ذو الذراع الطويلة المقسَّمة أقسامًا، يُنقَلُ عليها جِسمٌ ثقيل يسمَّى الرُّمَّانة، لتعيِّنَ وَزْنَ ما يوزن .|القَبَّانُ الحفيظ الأمين. يقال: فلانٌ قبَّانٌ على فلان: أَمينٌ عليه يحاسبه ويتَّبع أمره.| 7., القَبِينُ : المنكمش في أموره المنطوي على نفسه., قَبَّنَ الشيءَ: وزنه بالقبَّان., القِبَانةُ : حرفة القبَّانِيّ., القَبَّانِيُّ : الوزَّانُ بالقبَّان., قَبَنَ قَبَنَ قُبُونًا: ذَهَبَ في الأرض لتحقيق غَرَضٍ نفعي.


المعجم الغني
الكلمة: القبانة
جذر الكلمة: قبن

- (فعل: رباعي متعد).| قَبَّنْتُ، أُقَبِّنُ، قَبِّنْ، مصدر تَقْبِينٌ- قَبَّنَ اللُّحُومَ : وَزَنَهَا بِالْقَبَّانِ., آلَةٌ تُوزَنُ بِهَا الْأَشْيَاءُ الثَّقِيلَةُ، وَهِيَ أَنْوَاعٌ., حِرْفَةُ الْقَبَّانِيِّ., صَاحِبُ القَبَّانِ، أَيِ الْوَزَّانُ بِالْقَبَّانِ., (مصدر قَبَّنَ).|-تَقْبِينُ اللُّحومِ : وَزْنُها بِالقَبَّانِ.


المعجم الرائد
الكلمة: القبانة
جذر الكلمة: قبن

- 1- آلة توزن بها الأشياء الثقيلة, 1- حرفة القباني, 1- ذهب في الأرض لغرض, 1- إسراع في الحاجات, 1- قبن الشيء : وزنه بالقبان, 1- قبين : سريع|2- قبين : دقيق في أموره, 1- صاحب القبان الوازن به, 1- وزن بالقبان, 1- أقبن : هرب بسرعة|2- أقبن : أسرع في عدوه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: القبانة
جذر الكلمة: قبن

- ق ب ن: (الْقَبَّانُ) ((الْقُسْطَاسُ)) مُعَرَّبٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: القبانة
جذر الكلمة: قبن

- قبَّان :ميزان ذو ذراع طويلة مقسَّمة أقسامًا، يُنقل عليها جسم ثقيل يسمَّى الرُّمّانة لتعيين الوزن., قبَّانيّ :- اسم منسوب إلى قبَّان. |2 - من يزن بالقَبّان. |3 - صاحب القبّان., قبَّنَ يُقبِّن ، تقْبينًا ، فهو مُقَبِّن ، والمفعول مُقَبَّن | • قبَّن الفلاحُ الأرزَ وزنه بالقبَّان، وهو ميزان تُوزَن به الأشياء الثّقيلة :-قبَّن الرجلُ الغِلالَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: القبانة
جذر الكلمة: قبن

- قبَّنَ يُقبِّن ، تقْبينًا ، فهو مُقَبِّن ، والمفعول مُقَبَّن | • قبَّن الفلاحُ الأرزَ وزنه بالقبَّان، وهو ميزان تُوزَن به الأشياء الثّقيلة :-قبَّن الرجلُ الغِلالَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: القبانة
جذر الكلمة: قبن

- في الأرضقبنقبونا: ذهب. وحمارقبّان: دويْبّة. ويقال فعّال. والوجه أن يكونفعلان. والقبّان: القسطاس، معرّب. وفلان قبّان على فلان، أي أمين عليه. واقْبأنّ: تقبّض، مثل اكْبأنّ.