المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: المستدينون
جذر الكلمة: دين

- ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، ـ كالدِّيْنَةِ، بالكسر، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً ـ ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ. ـ ودِنْتُه، بالكسر، ـ وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه. ـ ودانَ هو: أخَذَه. ـ ورجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، وتُشَدَّدُ دالُه: عليه دَيْنٌ، أو كثير. ـ وأدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً. ـ ورجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ. ـ ودايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني. ـ والدِّيْنُ، بالكسر: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، بالكسر، دَيْناً، ويُكْسَرُ، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، بالكسر، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، ـ كالدِّيْنَة، بالهاء فيهما، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ، ـ وـ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ. ـ ودِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ـ ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه. ـ والدَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ. ـ والمَدِينُ: العَبْدُ، وبِهاءٍ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما، وفي الحديثِ: "كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، ـ على دِيْنِ قَوْمِهِ"، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه. ـ ودَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ، ـ وـ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ. ـ ودَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه. ـ وأنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها. ـ ودَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ. ـ وادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ، ـ وفي الحديثِ: "ادَّانَ مُعْرِضاً " ، ـ ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.


المعجم الوسيط
الكلمة: المستدينون
جذر الكلمة: دين

- الدَّيْنُ : القرض ذو الأَجل، وإِلاَّ فهو قرص.|الدَّيْنُ القرض.|الدَّيْنُ ثمن المبيع.|الدَّيْنُ كلُّ ما ليس حاضرًا.|الدَّيْنُ الموت. والجمع : أَدْيُنٌ، ودُيونٌ., المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ. والجمع : مَدائنُ، ومُدْنٌ.|المَدِينَةُ اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، غلَبت عليها., دان دان دِينًا، ودِيانَةً: خضع وذلّ.|دان أَطاع. يقال: دان له.|دان له منه: اقتصّ.|دان بكذا: اتّخَذَه دِينًا وتعبّد به، فهو دَيِّنٌ.|دان فلانٌ دَيْنًا: اقترض فهو دائن بمعنى مَدِين.|دان كثُرَ دَيْنُه.|دان اعتاد خيرًا أَو شرَّا.|دان فلانًا دِينًا، ودَيْنًا: أَخضعه وأَذلَّه. يقال: دان فلانٌ نفسَه.|دان حمله على ما يكره.|دان حاسَبَه.|دان ساسه.|دان جازاه. يقال: دانه بفعله.|دان خدمه.|دان أَحسنَ إِليه.|دان أَقرضه.|دان اقترض منه.|دان الشيءَ: ملكه., الدِّينةَ : الدَّيْنُ.|الدِّينةَ الدِّينُ.|الدِّينةَ العبادةُ.|الدِّينةَ الطاعةُ. والجمع : دِينٌ. يقال: رأَى فلانٌ بفلانٍ دِينَةً: رأَى به سبَب الموت., المِدْيان : مَنْ يُقرض كثيرًا.|المِدْيان مَنْ يقترض كثيرًا. يقال: امرأَة مِدْيان. والجمع : مَدايينُ., دَيَّنَه : أَقرضه.|دَيَّنَه تركه وما يعتقد.|دَيَّنَه صَدَّقه.|دَيَّنَه فلانًا الشيءَ: ملَّكه إِياه. يقال: دَيَّنَ فلانًا القومَ: ولاَّه سياستَهم., أُدِينَ : دانَ., الدِّينُ : الدِّيانة.|الدِّينُ اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله.|الدِّينُ المِلَّة.|الدِّينُ الإسلامُ.|الدِّينُ الاعتقادُ بالجَنَان والإقرارُ باللسان وعملُ الجوارح بالأَركان.|الدِّينُ السِّيرةُ.|الدِّينُ العادةُ.|الدِّينُ الحالُ.|الدِّينُ الشأْنُ.|الدِّينُ الوَرَعُ.|الدِّينُ الحسابُ.|الدِّينُ المُلْكُ.|الدِّينُ السُّلطانُ.|الدِّينُ الحُكمُ.|الدِّينُ القضاءُ.|الدِّينُ التدبيرُ. والجمع : أَدْيُنٌ، وديونٌ، وأَديان. يقال: قومٌ دِينٌ، أَي دائنون., تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 282إِذا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إلى أَجَلٍ مُسَمَّى فَاكتُبُوهُ) ) ., ادَّان : اقترض فصار مَدِينًا.|ادَّان كثر عليه الدَّيْنُ.|ادَّان القومُ: تبايعوا أَو تعاملوا بالدَّيْن., دايَنَه مداينة، ودِيانًا: عامله بالدَّيْن فَأَعطاه دَينًا وأَخذ بدين.|دايَنَه جازاه.|دايَنَه حاكمه., الدَّيانَةُ : ما يتديَّن به الإنسان., الدَّيَّانُ : اسمٌ من أَسماءِ الله عز وجل.|الدَّيَّانُ القاضى.|الدَّيَّانُ الحاكمُ.|الدَّيَّانُ المُجازي بالخير أَو الشر.|الدَّيَّانُ الحاسبُ.|الدَّيَّانُ القهَّارُ., تَدَيَّنَ : اقترض فصار مدينًا.|تَدَيَّنَ بكذا دان به.


المعجم الغني
الكلمة: المستدينون
جذر الكلمة: دين

- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| دِنْتُ، أدِينُ، دِنْ، مصدر دِينٌ، دِيَانَةٌ- دَانَ بِالدِّينِ الإسْلاَمِيِّ : تَعَبَّدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ دِيناً., (فعل: رباعي متعد).| دَايَنْتُ، أُدَاينُ، دَايِنْ، مصدر مُدَايَنَةٌ، دِيَانٌ.|1- دَايَنَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ.|2- دَايَنَ الرَّجُلَ : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ- قَرَّرَ أنْ يُدَايِنَهُ أمَامَ الْمَحْكَمَةِ.|3- دَايَنَهُ اعْتِرَافاً بِالجَمِيلِ : جَازَاهُ., جمع: ـون، ـات. | 1- مَدِينٌ بِأَلْفِ دِرْهَمٍ : عَلَيْهِ دَيْنٌ...|2- حِسَابٌ مَدِينٌ : أَي عَلَيْهِ دَيْنٌ.|3- مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ : صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ., (مفعول مِنْ دَانَ).| مَنْ كَانَ عَلَيْهِ دَيْنٌ، مَدِينٌ., جمع: مَدَايِينُ. (مذ، مؤ).| (صِيغَةُ مِفْعَالٌ لِلْمُبَالَغَةِ).| .‏ :رَجُلٌ مِدْيَانٌ : الَّذِي يَقْرِضُ وَيَسْتَقْرِضُ كَثِيراً., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَدَانَ، يُدِينُ، مصدر إِدانَةٌ.|1- أَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً.|2- أَدَانَ الرَّجُلُ : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً.|3- أَدَانَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ :أقْرَضَهُ إيَّاهُ إِلى أَجَلٍ.|4- أَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ : أخَذَهُ إِيَّاهُ.|5- أَدَانَ القاضِي الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ.|6- أَدَانَهُ إِلَى أنْ يُثْبِتَ بَرَاءتَهُ :اِتَّهَمَهُ.|7- أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ : شَجَبَها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَدَيَّنَ).|-رَجُلٌ مُتَدَيِّنٌ : مُتَعَبِّدٌ., (فعل: رباعي متعد).| دَيَّنْتُ، أُدَيِّنُ، دَيِّنْ، مصدرتَدْيِينٌ.|1- دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ.|2- دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ.|3- دَيَّنَهُ قِطْعَةً مِنَ الأَرْضِ :مَلَّكَهُ إِيَّاها., يَوْمُ الدَّيْنونَةِ : يَوْمُ الدِّينِ، يَوْمُ الحِسابِ., هُوَ الدَّيَّانُ : اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ مِنَ الأَسْماءِ الحُسْنَى., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من دَانَ).|-فرَضَ عَلَيْهِ الدَّائِنُ شُروطاً مُجْحِفَةً : مُقْرِضُ المالِ لأَجَلٍ., جمع: دُيونٌ. | (مصدر دانَ).|-لَمْ يُؤَدِّ دَيْنَهُ بَعْدُ : ما يَقْتَرِضُهُ الإِنْسانُ مِنْ شَخْصٍ مَّا على أَنْ يُؤَدِّيَهُ في وَقْتٍ مُعَيَّنٍ- لا دَيْنَ عَلَيَّ., (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-الْمَدْيُونِيَّةُ الْخَارِجِيَّةُ تُرْهِقُ كَاهِلَ شُعُوبِ العَالَمِ الثَّالِثِ : مَجْمُوعُ الدُّيُونِ الْمُتَرَتِّبَةِ عَلَيْهَا., جمع: دِينٌ. | 1- يَلْتَزِمُ بِقَواعِدِ الدِّينَةِ : قَواعِدِ الدِّينِ، العِبادَةِ.|2- يَرْغَبُ في دِينَتِهِ : في طاعَتِهِ.|3- اِتَّفَقَ مَعَهُ على دينَةٍ : على دَيْنٍ، قَرْضٍ لأَجَلٍ مُعَيَّنٍ., (مصدر اِسْتَدَانَ).|-لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُ إِلاَّ الاِسْتِدَانَةُ : الاِقْتِرَاضُ، أَخْذُ الدَّيْنِ., (مَنْسوبٌ إلى الدِّينِ).|-شَديدُ التَّمَسُّكِ بِالقَواعِدِ الدِّينِيَّةِ : بِالقَواعِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالدِّينِ., جمع: أَدْيانٌ. | (مصدر دانَ).|1- يَلْتَزِمُ بِقَواعِدِ الدِّينِ : بِأَحْكامِ العِبادَةِ، العَقيدَةِ، المِلَّةِ، الشَّريعَةِ، الدِّيانَةِ- الدِّينُ الإِسْلامِيُّ : | آل عمران آية 19إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ (قرآن).|2- الأَدْيانُ السَّماوِيَّةُ : اليَهودِيَّةُ والْمَسيحِيَّةُ والإِسْلامُ.|3- كُلٌّ وَأَعْمالُهُ في يَوْمِ الدِّينِ : في يَوْمِ الحِسابِ.|4- لَيْسَ هَذا دِينِي ولا دَيْدَنِي : لَيْسَ مِنْ عادَتِي وَلا مِن شَأْنِي., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| دِنْتُ، أَدِينُ، دِنْ، مصدر دِينٌ.|1- دَانَ الرَّجُلُ : خَضَعَ، ذَلَّ.|2.دَانَ الوَلَدُ : أَطَاعَ- دَانَ لَهُ.|3- دَانَ لَهُ مِنْهُ : اِقْتَصَّ.|4- دَانَ صَاحِبَهُ : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ، اِسْتَعْبَدَهُ.|5- دَانَ الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ.|6- دَانَ الشَّيْءَ :مَلَكَهُ.|7- دَانَ صَاحِبَهُ :أَحْسَنَ إِلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| دِنْتُ، أدِينُ، مصدر دَيْنٌ.|1- دَانَ صَاحِبَهُ : أقْرَضَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ.|2- دَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ مَالاً.|3- دَانَ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ.|4- دَانَ لَهُ بِحَيَاتِهِ : أيْ هُوَ مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ.|5- دَانَهُ بِمَا صَنَعَ : جَازَاهُ.|6- كَمَا تَدِينُ تُدَانُ : (مثل) : أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ.|7- دَانَ نَفْسَهُ : حَاسَبَهَا. الكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَه (حديث)., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَدَانَ).|-مُسْتَدِينٌ بِمَبْلَغٍ كَبِيرٍ مِنَ الْمَالِ : الْمُسْتَلِفُ، الْمُسْتَقْرِضُ., (مفعول مِنْ أَدَانَ).|1- مُدَانٌ لَهُ بِمِائَةِ دِرْهَمٍ : مَدِينٌ لَهُ.|2- مُدَانٌ بِجُرْمِهِ : مَحْكُومٌ عَلَيْهِ بِـ ..., (فعل: خماسي لازم).| تَدَايَنْتُ، أَتَدَايَنُ، تَدَايَنْ مصدر تَدَايُنٌ- تَدَايَنَ الأَصْدِقَاءُ : اِسْتَدَانَ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ أَوْ تَعَامَلُوا بِالدَّيْنِ ., (مصدر تَدَايَنَ).|-اِلْتَجَأَ إِلَى التَّدَايُنِ لِحَلِّ مَشَاكِلِهِ : الاسْتِدَانَةِ، أَي الاقْتِراضِ، طَلَبِ سُلْفَةٍ ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَدَانَ).|-أَدَّى الدَّيْنَ إِلَى الْمُدِينِ : الدَّائِنُ صَاحِبُ الدَّيْنِ., (فعل: سداسي لازم متعد).| اِسْتَدَنْتُ، أَسْتَدِينُ، اِسْتَدِنْ، مصدر اِسْتِدَانَةٌ.|1- اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً.|2- اِسْتَدانَ الرَّجُلُ : طَلَبَ دَيْناً.|3- اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ- اِسْتَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ المالِ., (مصدر أَدَانَ).|1- بِالرَغْمِ من مُرَافَعَةِ الْمُحَامِي صَدَرَ الحُكْمُ بِإدانَتِهِ : أَيْ أنَّهُ شَخْصٌ مُذْنِبٌ.|2- قَرارُ الإِدَانَةِ : قَرارُ الاتِّهامِ بالجُرْمِ أَوِ الذَّنْبِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَدَيَّنْتُ، أَتَدَيَّنُ، تَدَيَّنْ، مصدر تَدَيُّنٌ.|1- تَدَيَّنَ الرَّجُلُ : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً.|2- تَدَيَّنَ بِدِينٍ : اِتَّخَذَهُ دِيناً- يَتَدَيَّنُ تَدَيُّناً مَزيجا مِنْ قَلْبِهِ وَعَقْلِهِ. (أ. أمين)., (مصدر دَيَّنَ).|1- حَلَّ مَشَاكِلَهُ بِالتَّدْييِنِ مِنْ صَاحِبِهِ : بِالاقْتِرَاضِ مِنْهُ .|2- رَغِبَ فِي تَدْيِينِهِ :جَعْلِهِ يَتَدَيَّنُ بِدِينِهِ., رَجُلٌ دَيِّنٌ : مُتَمَسِّكٌ بِأَهْدابِ الدِّينِ., (مصدر تَدَيَّنَ).|1- الْتَجَأَ إِلَى التَّدَيُّنِ مِنْ صَدِيقِهِ : أَخْذُ دَيْنٍ، الاقْتِرَاضُ مِنْهُ.|2- مَعْرُوفٌ بِتَدَيُّنِهِ : بِتَعَبُّدِهِ وَذَلِكَ بِاتِّخَاذِهِ ديِناً سَمَاوِيّاً ., جمع: ـات. | (مصدر دانَ).|1- اِعْتَنَقَ الدِّيانَةَ الإِسْلامِيَّةَ : العَقيدَة الَّتِي يُؤْمِنُ بِها كُلُّ مُسلِمٍ وَيَتَعَبَّدُ بِها اللَّهَ، المِلَّةُ.|2- الدِّيانَةُ الْمَسيحِيَّةُ :-الدِّيانَةُ اليَهودِيَّةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: المستدينون
جذر الكلمة: دين

- 1- تداين القوم : استدان بعضهم من بعضهم الآخر|2- تداين القوم : تعاملوا بالدين , 1- ديان الديان الله|2- ديان : حاكم|3- ديان : قاض|4- ديان : مجاز بالخير أو بالشر|5- ديان : محاسب|6- ديان : قهار , 1- دينة : قرض إلى أجل معين|2- دينة : عبادة|3- دينة : طاعة , 1- تدين : أخذ دينا|2- تدين بكذا : اتخذه دينا , 1- مديان : الذي يقرض كثيرا|2- مديان : الذي يقترض كثيرا للمذكر والمؤنث , 1- مصدر دان يدين|2- عبادة الله وتقديسه|3- عبادة القوى الطبيعية الخارقة وتقديسها|4- مذهب|5- سيرة|6- عادة|7- حال|8- شأن|9- قضاء|10- طاعة|11- ورع ، تقوى|12- معصية ، خطيئة|13- قهر ، غلبة|14- إكراه|15- تدبير|16- جزاء ، مكافأة|17- ملك|18- سلطان|19- حكم|20- ذل|21- حساب|22- « يوم الدين » : يوم الحساب والدينونة , 1- مدين : من كان عليه دين|2- مدين : عبد|3- مدين : مجزي ، مكافأ|4- مدين : أسد , 1- مصدر دان يدين|2- قرض إلى أجل معين|3- موت, 1- مدينة : قرية كبيرة آهلة بالسكان|2- مدينة : خادمة ، مملوكة|3- مدينة : « مدينة السلام » : لقب « بغداد » , 1- أدين : صار خسيسا حقيرا|2- أدين : ضعف , 1- أخذ دينا, 1- داينه : عامله بالدين|2- داينه : حاكمه , 1- منسوب إلى الدين


معجم مختار الصحاح
الكلمة: المستدينون
جذر الكلمة: دين

- د ي ن: (الدَّيْنُ) وَاحِدُ (الدُّيُونِ) وَقَدْ (دَانَهُ) أَقْرَضَهُ فَهُوَ (مَدِينٌ) وَ (مَدْيُونٌ) . وَ (دَانَ) هُوَ أَيِ اسْتَقْرَضَ فَهُوَ (دَائِنٌ) أَيْ عَلَيْهِ دَيْنٌ وَبَابُهُمَا بَاعَ. قُلْتُ: فَصَارَ دَانَ مُشْتَرَكًا بَيْنَ الْإِقْرَاضِ وَالِاسْتِقْرَاضِ وَكَذَا الدَّائِنُ. وَرَجُلٌ (مَدْيُونٌ) كَثُرَ مَا عَلَيْهِ مِنَ الدَّيْنِ وَ (مِدْيَانٌ) أَيْ عَادَتُهُ أَنْ يَأْخُذَ بِالدَّيْنِ وَيَسْتَقْرِضَ. وَ (أَدَانَ) فُلَانٌ بَاعَ إِلَى أَجَلٍ تَقُولُ مِنْهُ (أَدِنِّي) عَشَرَةَ دَرَاهِمَ. وَ (ادَّانَ) بِالتَّشْدِيدِ اسْتَقْرَضَ وَهُوَ افْتَعَلَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «ادَّانَ مُعْرِضًا» أَيِ اسْتَدَانَ وَالْمُعْرِضُ ذُكِرَ تَفْسِيرُهُ فِي [ع ر ض] وَ (تَدَايَنُوا) تَبَايَعُوا بِالدَّيْنِ. وَ (اسْتَدَانَ) اسْتَقْرَضَ. وَ (دَايَنْتُ) فُلَانًا إِذَا عَامَلْتَهُ فَأَعْطَيْتَهُ دَيْنًا وَأَخَذْتَ مِنْهُ بِدَيْنٍ. وَ (الدِّينُ) بِالْكَسْرِ الْعَادَةُ وَالشَّأْنُ وَ (دَانَهُ) يَدِينُهُ (دِينًا) بِالْكَسْرِ أَذَلَّهُ وَاسْتَعْبَدَهُ (فَدَانَ) . وَفِي الْحَدِيثِ: «الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ» . وَ (الدِّينُ) أَيْضًا الْجَزَاءُ وَالْمُكَافَأَةُ يُقَالُ: (دَانَهُ) يَدِينُهُ (دِينًا) أَيْ جَازَاهُ. يُقَالُ: كَمَا (تَدِينُ تُدَانُ) أَيْ كَمَا تُجَازِي تُجَازَى بِفِعْلِكَ وَبِحَسَبِ مَا عَمِلْتَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: «إِنَّا لَمَدِينُونَ» أَيْ لَمَجْزِيُّونَ مُحَاسَبُونَ وَمِنْهُ (الدَّيَّانُ) فِي صِفَةِ اللَّهِ تَعَالَى. وَ (الْمَدِينُ) الْعَبْدُ وَ (الْمَدِينَةُ) الْأَمَةُ كَأَنَّهُمَا أَذَلَّهُمَا الْعَمَلُ. وَ (دَانَهُ) مَلَكَهُ وَقِيلَ مِنْهُ سُمِّي الْمِصْرُ (مَدِينَةً) . وَ (الدِّينُ) أَيْضًا الطَّاعَةُ تَقُولُ: (دَانَ) لَهُ يَدِينُ (دِينًا) أَيْ أَطَاعَهُ وَمِنْهُ (الدِّينُ) وَالْجَمْعُ (الْأَدْيَانُ) وَيُقَالُ: (دَانَ) بِكَذَا (دِيَانَةً) فَهُوَ (دَيِّنٌ) وَ (تَدَيَّنَ) بِهِ فَهُوَ (مُتَدَيِّنٌ) وَ (دَيَّنَهُ تَدْيِينًا) وَكَلَهُ إِلَى دِينِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: المستدينون
جذر الكلمة: دين

- إدانَة :- مصدر أدانَ. |2 - (القانون) حكم على الخصم بكلِّ مطالب خصمه أو بعضها، أو الحكم بالعقوبة على من ارتكب مخالفة أو جنحة أو جناية :-حكمت المحكمةُ بإدانته: أثبتت الجريمةَ عليه., بَدين ، جمع بُدُن، مؤ بدين، جمع مؤ بُدُن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدُنَ., دائن :اسم فاعل من دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2 ودانَ/ دانَ لـ1., مَدِينة ، جمع مَدائِنُ ومُدْن ومُدُن: تجمُّع سكَّانيّ متحضِّر يزيد على تجمُّع القرية (انظر: د ي ن - مَدِينة) :-اهتمتِ الدولة بالمدن الجامعيّة، - تجوّل في ضواحي المدينة، - القاهرة مدينة كبيرة، - مدينة المدائن بناها أحد القادة، - مدينةٌ آهلةٌ بالسُّكَّان: |• هو ابن مدينتها: عالم بها، - المدينة الفاضلة: المجتمع الإنسانيّ المثاليّ الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبيّ اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامّة النَّاس، - المدينة المقدّسة: القدس، - المدينة المنوَّرة: يثرب، مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، - مَجْلِس المدينة. |• مدينة الملاهي: مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانيّة للتسلية., تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن | • تداين الشَّخصان تعاملا بالقَرْض فأعطى كُلٌّ منهما الآخر قَرْضًا وأَخَذ بقرضٍ :- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} .|• تداينَ الشَّخصُ: اقترض., مَدِينة ، جمع مَدائِنُ ومُدْن ومُدُن: تجمُّعٌ سكَّاني متحضِّر يزيد على تجمُّع القرية (انظر: م د ن - مَدِينة)., دِينيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى دِين |• شهادة دينيَّة: إعلان علنيّ يتعلَّق بتجربة دينيَّة. |2 - مصدر صناعيّ من دِين. |• اللاَّدينيَّة.|1- الإلحاديّة :-حارب الفلسفة الوضعيّة اللاّدينيّة.|2- مذهب يدعو إلى إبعاد الدِّين عن ممارسات السلطات السياسيّة أو التعليميّة أو الإداريّة :-اتّجهت بعض الدُّول للعلمانيّة اللاّدينيّة., مَدْيونيَّة :مصدر صناعيّ من مَديون: دَيْن :-كثُرت مديونيَّته في الفترة الأخيرة., داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن | • داين فلانًا |1 - عامله بالقرض :-داين البائعُ زبائنَه.|2- حاكمه :-داين خصمَه., استدانة :مصدر استدانَ., دَيِّن :صاحب الدِّين والمتمسِّك به., داين :(الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوّة في النظام المتريّ., دَيْن ، جمع دُيُون (لغير المصدر).|1- مصدر دانَ/ دانَ لـ1. |2 - قَرْضٌ ذو أَجَل :-قضَى دينَه، - إذا ما قضيت الدَّيْن بالدَّيْن لم يكن ... قضاء ولكن كان غُرْمًا على غُرْمِ، - دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} |• الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة، - غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه، - وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به. |3 - (التجارة) مبلغ يضعه البنك تحت تصرّف العميل., دانٍ ، جمع دَانُون ودُنَاة ودَوَانٍ (لغير العاقل)، مؤ دانية، جمع مؤ دانيات ودُنَاة ودَوَانٍ.|1- اسم فاعل من دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من |• القاصي والدَّاني: كلُّ الناس. |2 - قريب :- {قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ} ., دِين ، جمع أَديان (لغير المصدر).|1- مصدر دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2. |2 - ديانة، اسمٌ لجميع ما يتعبَّد به لله، شريعة ومِلَّة :-ما أحسن الدِّين والدنيا إذا اجتمعا ... وأقبح الكفر والإفلاس بالرجلِ، - الدِّينُ النَّصِيحَةُ [حديث]، - {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلاَمُ} - {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} |• أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج، - الدِّين الحنيف: المستقيم الذي لا عِوجَ فيه وهو الإسلام، - رَجُل الدِّين: عالم الدِّين، المتخصِّص في الدِّراسات الدِّينيّة. |3 - شريعة، قانون، سلطان :- {مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللهُ} .|4 - عادَةٌ وشَأْنٌ :-ليس هذا من ديني ولا دَيْدَني، - الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [حديث] .|5 - وَرَعٌ :-ديني يمنعني من فعل السيّئات.|• يومُ الدِّين: يوم الجزاء والحساب في الآخرة، يوم القيامة :- {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} - {الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ} .|• علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: المستدينون
جذر الكلمة: دين

- دَيْن ، جمع دُيُون (لغير المصدر).|1- مصدر دانَ/ دانَ لـ1. |2 - قَرْضٌ ذو أَجَل :-قضَى دينَه، - إذا ما قضيت الدَّيْن بالدَّيْن لم يكن ... قضاء ولكن كان غُرْمًا على غُرْمِ، - دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} |• الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة، - غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه، - وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به. |3 - (التجارة) مبلغ يضعه البنك تحت تصرّف العميل., دَيِّن :صاحب الدِّين والمتمسِّك به., دِين ، جمع أَديان (لغير المصدر).|1- مصدر دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2. |2 - ديانة، اسمٌ لجميع ما يتعبَّد به لله، شريعة ومِلَّة :-ما أحسن الدِّين والدنيا إذا اجتمعا ... وأقبح الكفر والإفلاس بالرجلِ، - الدِّينُ النَّصِيحَةُ [حديث]، - {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلاَمُ} - {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} |• أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج، - الدِّين الحنيف: المستقيم الذي لا عِوجَ فيه وهو الإسلام، - رَجُل الدِّين: عالم الدِّين، المتخصِّص في الدِّراسات الدِّينيّة. |3 - شريعة، قانون، سلطان :- {مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللهُ} .|4 - عادَةٌ وشَأْنٌ :-ليس هذا من ديني ولا دَيْدَني، - الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [حديث] .|5 - وَرَعٌ :-ديني يمنعني من فعل السيّئات.|• يومُ الدِّين: يوم الجزاء والحساب في الآخرة، يوم القيامة :- {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} - {الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ} .|• علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: المستدينون
جذر الكلمة: دين

- أبو عبيد: الديْن: واحد الديون. تقول: دنْت الرجل أقرضته، فهو مدين ومدْيون. ودان فلان يدين دينْا: استقرض وصار عليه ديْن، فهو دائن. وأنشد الأحمر: ندين ويْ قضي الله عنا وقد نرى ... مصارع قوم لا يدينون ضيّع ورجل مدْيون: كثر ما عليه من الديْن. وقال: مسْتأْ ر ب عضّه السلطان مدْيون ومدْيان، إذا كان عادته أن يأخذ بالديْن ويستقرض. وأدان فلان إدانة، إذا باع من القوم إلى أج ل فصار له عليهم دينْ. تقول منه:أدنّي عشرة دراهم. قال أبو ذؤيب:أدان وأنْبأه الأوّلون ... بأنّ المدان مليء وفيّ وادّان: وهو افتعل استقرض، . وفي الحديث: " ادّان معْرضا " ، أي اسْتدان، وهو الذي يعترض الناس فيستْدين ممّن أمكنه. وتداينوا: تبايعوا بالديْن. واسْتدانوا: استقرضوا. وداينْت فلانا، إذا عاملته فأعطيت ديْنا وأخذت بديْ ن. وتداينّا، كما تقول قاتلته وتقاتلنا. وبعْته بدينة، أي بتأخير. والدين بالكسر: العادة والشأن. ودانه دينا، أي أذلّه واستعبده. يقال: دنْته فدان. وفي الحديث: " الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت " . والدين: الجزاء والمكافأة. يقال: دانه دينا، أي جازاه. يقال: كما تدين تدان، أي كما تجازي تجازى، أي تجازى بفعلك وبحسب ما عملت. وقوله تعالى: "أءنّالمدينون " أي مجزيّون محاسبون. ومنه الديّان في صفة الله تعالى. وقوم دين، أي دائنون. وقال: وكان الناس إلاّ نحن دينا والمدين: العبد. والمدينة: الأمة، كأنّهما أذلّهما العمل. الفراء: يقال: ديّنْته: ملّكْته. وأنشد للحطيئة يهجو أمّه: لقد ديّنْت أمر بنيك حتّى ... تركْتهمأدقّ من الطحين يعني ملّكْت. وناس يقولون: ومنه سمي المصْر مدينة. والدين: الطاعة. ودان له، أي أطاعه. قال عمرو بن كلثوم: وأيّام لنا ولهم طوا ل ... عصيْنا الملْك فيهاأن ندينا ومنه الدين؛ والجمع الأدْيان. يقال: دان بكذا ديانة وتديّن به، فهو ديّن ومتديّن. وديّنْت الرجل تدْيينا، إذا وكلْته إلى دينه. وقول ذي الإصبع: لاه ابْن عمّك لاأفْضلْت في حس ب ... عنّي ولا أنت ديّاني فتخْزوني قال ابن السكيت: أي ولا أنت مالك أمري فتسوسني.



الأكثر بحثاً